العراق يسمح لعائلة مغربية بزيارة ابنها المعتقل في البصرة

العراق يسمح لعائلة مغربية بزيارة ابنها المعتقل في البصرة
الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:10

انفراجُ جديدٌ ذلك الذي يعرفه ملف المعتقلين المغاربة في سجون العراق، من المدانين بتُهم تتعلق بالإرهاب، بعد جمود عمّر لسنوات، حيث أعلنت سلطات بغداد سماحها لعائلة مغربية بملاقاة ابنها المعتقل، محددة تاريخ 19 مارس القادم موعدا لتلك الزيارة؛ ويتعلق الأمر بمحمد اعلوشن، المحكوم سابقاً بالإعدام الذي تحول إلى المؤبد، والذي يقبع بسجن البصرة لإدانته منذ عام 2007 بتحركات توصف بالإرهابية فوق الأراضي العراقية.

وكشف مصدر حقوقي لهسبريس أن سلطات بغداد اتصلت باللجنة الدولية للصليب الأحمر المكلفة بمنطقة شمال افريقيا بتونس، تخبرها بإسم اعلوشن، حيث ستتكلف الجهة الدولية بتأمين دخول العائلة المغربية إلى العراق ومن ثم إلى حيث يقبع ابنها في سجن البصرة؛ إلا أن المعنيين اشترطوا على عائلة المعتقل المغربي التكفل بمصاريف التنقل من المغرب إلى العراق، على أن تدخل النساء فقط للسجن المذكور دون الرجال.

وفيما رحب عبد العزيز البقالي، المنسق العام لتنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين المغاربة في العراق، بالخطوة العراقية معتبرا أن الأمر يؤشر على انفتاح جديد في الملف ويبشر بخطوات مماثلة في المستقبل، إلا أنه علّق على شروط “الصليب الأحمر” كونها تعجيزية وصعيبة المنال بالنسبة لعائلة اعلوشن “المتواضعة ماديّا ويصعب عليها التكفل بمصاريف التنقل والدخول إلى البصرة”.

ويطالب البقالي، في تصريح أدلى به لهسبريس، من حكومة عبد الإله بنكيران التكفل بمصاريف سفر العائلة المغربية “على الأقل كواجب وطني تجاه هؤلاء الذين ظل ملفهم راكداً لسنوات دون أي تحرك رسمي يذكر”، مضيفا إلى مطلبه ضرورةَ مرافقة مسؤول مغربي للوفد المتوجه إلى سجن البصرة “من أجل المؤازرة والاطلاع على وضعية السجين وباقي المعتقلين الذين يشكون التعذيب في السجون العراقية”.

ويرى البقالي أن يكون المسؤول الذي سيرافق العائلة المغربية إلى العراق من وزارة العدل والحريات أو “الخارجية” أو المندوبية السامية لحقوق الإنسان أو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فيما يقترح أيضا أن يكون الممثل الرسمي للمملكة هو بحدّ ذاته القائم بالإعمال في سفارة الرباط بالعراق، والمتمركز مقرها حاليا بالأردن، إلا أن الاقتراح الأنسب، وفق البقالي، يبقى السفير المغربي بالكويت “لأنه الأقرب مسافة إلى مدينة البصرة حيث يقبع اعلوشن في السجن”.

وحكمت السلطات العراقية على محمد اعلوشن، ابن طنجة ومتزوج وأب لطفل (11 سنة)، بالإعدام منذ اعتقاله عام 2007 في سياق اعتقالات طالت مقاتلين عراقيين وأجانب متهمين بالانضمام لجماعات “متطرفة”، قبل أن يتحول الحكم إلى المؤبد، فيما يتفرق باقي المعتقلين المغاربة على سجون بلاد الرافدين، وعددهم 12 معتقلا، في وقت تتحدث سفارة العراق بالرباط أنهم ثمانية، ثلاثة منهم دون محاكمة.

‫تعليقات الزوار

18
  • Daynasor
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:22

    إلا أن المعنيين اشترطوا على عائلة المعتقل المغربي التكفل بمصاريف التنقل من المغرب إلى العراق، على أن تدخل النساء فقط للسجن المذكور دون الرجال.

    ما معنى هذا

  • Mouhcine
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:24

    Daba hadi machi dsara? Pourquoi le gouvernement Marocain doit payer pour que sa famille aille le voir. S'il voulait sa famille, il n'avait qu'a rester avec eux, ach dah l'Iraq????

  • علولة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:57

    على السلطات المغربية ان تطالب بأبنائها المتواجدين بهذه السجون العراقية بإرجاعهم الى المغرب بالتقرير معهم من جديد فان كانوا مذنبين فالياخد العدل قضاؤه وسجنهم في بلدهم وان كانوا أبرياء قالب طلق سراحهم انا القانون العراقي فهو ينحاز التى حظ أوفر أمن هو شيعي

  • abdellah
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:43

    السلام عليكم
    اخواني الاعزاء هل هذا السجين المغربي كان في مهمة وطنية واختطف
    انا لست مع من يطالب الحكومة بزيارة هذا الشخص .لان الحكومة لدهي اولويات.

  • الحــاج عبد الله
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:36

    أنا شخصيا أرفض أن تتكفل الدولة بمصاريف زيارة تلك العائلة، وارفض أن تصرف عليه أموال دافعي الضرائب. لأن ذالك الشخص المسجون هناك ذهب بشكل طوعي وفي نيته ممارسة الإرهاب وقتل العراقيين، ولم يذهب هناك من أجل مهمة كلف بها من قبل الدولة (الشعب).
    إذا كان هناك من يحتاج الى المساعدة فإنهم بعض المهاجرين في إيطاليا وإسبانيا الذين كانوا ميسورين وجلبوا الى الوطن مئات الألوف من الدولارات الى خزينة الوطن، وأصبحوا اليوم معوزين ويطردون من مساكن الكراء التي تأويهم، ويشردون هم واطفلاهم الى درجة أن بعضهم أصبح يسكن في هو وأطفاله في السيارات السياحية الصغيرة تحت الأشجار، هؤلاء هم يجب أن تقدم لهم المساعدة وهم وأولى بها إذا كان ممكنا وليس التكفل بالإرهابيين الذين ذهبوا طوعا الى بلاد لا نتقاسم معها لا حدود جغرافية ولا عداوات ولا أي شيئ لممارسة القتل في حق مواطني تلك البلدان.

    وشكرا

  • Saf
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:47

    السلام عليكم اخواني الكرام ، بالنسبة للاخوة المعتقلين في المناطق الساخنة في الشرق الاوسط ، المعروفة بالقتال او غير ذالك ، اظن ان الدولة لا دخل لها في المطالبة باي حقوق لهم في حال اعتقالهم ، هم لم يدهبو لواجب وطني اتجاه المغرب ، بل لخدمة مصالح اجنبية ومن يعلم في حال عودتهم للمغرب مذا سيجري فحذاري يا اخوان ، المغرب مهدد بخطرهم الان اكثر من اي وقت مضى، والسلام عليكم….

  • marghibi
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:07

    Les marocains qui sont partis en Irak ou en Syrie ou n'importe où pour participer à des groupes terroriste à mon avis ils ne devront plus retourner au pays ils n'ont qu'à rester ou ils sont . Ce sont eux qui ont décidés de partir . Puis on veut la paix chez nous . Enfin on devra plus les accepter chez nous .

  • مول الزريعة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:07

    كاع الحوت الى خناز تيهزوهﻻمالين الدار …مهما يكن يجب على الدولة المغربية المؤازرة وتتبع هذه الملفات من اجل فك اسر هؤلاء لان القضاء العراقي طاااااائفي ويحاكمون على الهوية والانتماء.

  • مسلم متالم
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:29

    لاحول ولا قوة الا بالله غريب امر هؤلاء الشباب لمادا زجو بانفسهم في اتون حرب لاناقة لهم فيها ولا جمل من اراد الجهاد فل يجهد في نفسه اولاالايعلمون ان اهل العراق اهل النفاق والكفر والشقاق كما قال سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه اما المواطن المغربي ادا حدث له اي حدث فلا وزن له الا ادا كانت جدته في المعروف كما يقال اد داك ترى وسائل الاعلام بكفة اصنافها تبحث وتطلب وتدافع وتستنكر اما المواطن البسيط فله الله اللهم فك اسرى الملءسورين ورداهم الى اهلهيم سالمين وجزياللهم كل من ساهم في عتق هؤلاء الاسرى خير الجزاء

  • يوسف
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:44

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد يؤسفني أن أقرأ مثل تلك التعليقات والانتقادات التي يتلقها أخونا في الله من المعلق رقم 4 والمعلق رقم 5 انتم تعلقو على شيء ليس لكم به علم الله ايكون في عون المسجونين المغاربة والمجاهدين بصفة خاصة إحنا نعرف أنا المسلم ميقدر أشوف الظلم إخواننا المغاربة راحو الجهاد في سبيل الله نيتهم كانت حسنة لكن مع الاحتلال الأمريكي للعراق كل من راح للجهاد فهو إرهابي ديننا يحثنا على الجهاد في سبيل الله والغريب في الأمر أن جميع مساجد المغرب ولا حد يقول توجه للجهاد الله ينصر إخواننا المجاهدين والمصتضعفين. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • حــــــــــــــــدو
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:22

    لو كان الشباب المغربي يعرف بأن الدولة ستتكفل به إذا وقعت له مشاكل في بلدان الإرهاب، لما دهب نصفه لأن المغامرة تغري والطيش يعلم تكسر حدود الاخلاقيات.

    إذن لا مساعدة لمثل هذا الشخص، ويجب أن يكون قدوة للأخرين، يعني مشيتي متسللا الى مناطق الإرهاب وتريد ان تقتل وتظهر في فيديوهات ارهابية على انك قوي ومحارب شديد … فما عليك سوى أن تتحمل تبعات ذالك، وعليك أن تؤدي ثمن ذالك حتى وان كان حياتك، لأنك عندما ذهبت الى هناك تعرف مسبقا مصيرك المحتوم وتعرف ما ينتظرك إذن …
    بقا راجل وفي لما انت عليه

    وكذالك عائلاتهم يجب ان تعتبرهم في عداد الموتى لانهم غير قابلين للإصلاح ولا للإدماج ويمكن ان يكونوا قتلة ومجرمين إرهابين إذا عادوا الى الوطن.

  • Mohammed-Ali
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:07

    Comment a t'il fait pour se rendre en Irak? Sa famille n'a qu'à faire comme lui pour se payer le voyage pour lui rendre visite, ce n'est pas à moi en tant que contribuable de participer dans le paiement de ce voyage.
    Il a voulu faire le jihad, il n'avait qu'à se rendre utile dans son propre pays en venant en aide à des nécessiteux, à des handicapés.
    Il n'a qu'à assumer ses responsabilités ainsi que sa famille.

  • anass
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:27

    ان كان لابد من المساعدة فساعدوني اولا لات ديوني كثيرة مواطن مغربي

  • mohajira
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:36

    اللهم إن كان مظلوما فأطلق سراحه. يجب على الحكومة أن تتبع الملف للتأكد من الحقيقة.

  • HAMOUDA
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:14

    مهما كان دافعهم ووجودهم بالعراق لا يعني ان نتخلى عنهم انهم مواطنون مثلنا ،فانهم ذهبوا لنصرة المستظعفين من السنة والدفاع عنهم ،فبهذا المنظور ماذا نقول لو تم القبض على طيارين ذهبوا للقتال جنبا الى جنب مع الكفارضد الدولة الاسلامية. هل اصبح الباطل حقا والحق باطلا ،المدافع عن الاسلام والمسلمين يسمى ارهابي يا لها من تناقضات ،كم من سجين اوربي طالبت حكومتهم بارجاعه من السجون المغربية لاتمام عقوبته ببلاده وتم اتبات تورطه بتهريب المخدرات لانهم يحبون ويحترمون مواطنيهم رغم تورطهم باعمل اجرامية،

  • kadour
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:37

    بغض النظر عن سبب الإعتقال من واجبك يا رئيس الحكومة أن تعتني بأبناء وطننا العزيز والذين ستحاسب عنهم يوم الحساب الدنيا إنتخابيا وفي الآخرة أمام الله…..

  • abdrrahim ial
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:19

    بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعالمين اما بعد فرسالتي ابلغها الى صاحب الجلالة م س ارجو من الله ان يلين قلبه ليشفق على هؤلاء المواطنون المغاربة ارجو ان يتد خل في قضيتهم ويعيدهم الى بلادهم ويحكم عليهم بحكمه بدلا من هؤلاء الشيعة الروابض انهم لايرقب في مؤمن الا ولا دمه هؤلاء المعتقلون اخواننا مغاربة مهما بلغ دنبهم نحن كمواطنون مغاربة لانرضى بالشيعة ان يحكموا على المواطن المغربي كيف يشا ؤون علما ان المغرب بلد له امكانيات ومكانات عالية في المجتمع العربي والاسلامي يجب على الحكومة ان تتدخل في هده القضية وتعيدهم الى بلادهم وتتحقق في قضيتهم بدلا من الحكومة العراقية اللهم فك اسرهم وتولى امرهم

  • Abdulla
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:22

    الى صاحب التعليق 15و17
    ان كنت لا ترضى بحكم الشيعة والسلطات العراقية كما تقول فماذا يفعل هناك؟ فهل ذهب للسياحة وهل دخل الى العراق من مطاراته كما يدخل البشر الى أي بلد؟ ام ذهب ليفجر نفسه بالابرياء من الناس كما نسمع يوميا في نشرات الاخبار باسم الجهاد وحور العين؟ اتعرف كم من النساء قد رملت وكم من الاطفال يتموا هناك بسببهم؟ فباي حق وباي دين يقتل هؤلاء؟ لانهم شيعة؟ اليس الشيعة مسلمين والمسلم من نطق الشهاده حتى ولو اختلفنا معه باختلافات فقهية؟ يا اخي اتق الله فغدا تحاسب امام الله عن كل كلمة تقولها,هؤلاء المغرر بهم من الارهابيين هم ضحية لصراع دولي سياسي عالمي غلف باطار الدين ليستغلوا السذج من الناس باسم الدين ليفجرو جثثهم بالابرياء خدمة لمشروع سياسي بامتياز ولا علاقة للاسلام به والخاسر الوحيد هو وعائلته والضحايا الابرياء البسطاء وعوائلهم والمستفيدين الوحيدين هم تجار الحروب والفتن ومن يقف خلفهم . بسم الله الرحمن الرحيم..مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ صدق الله العظيم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة