معطلون مغاربة يتجهون بـ"الإدماج المباشر" إلى الأمم المتحدة

معطلون مغاربة يتجهون بـ"الإدماج المباشر" إلى الأمم المتحدة
الجمعة 6 مارس 2015 - 18:35

بعد الإغلاق الرسمي لباب تشغيل المعطلين عبر الإدماج المباشر دون إجراء مباراة، كشف معطلون مغاربة ينتمون لتنسيقيات مختلفة توقيعَهم على نداء دوليّ، يطالب بما وصفوه “ميثاق دولي خاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمعطلين عن العمل”، على أن يعتمد من طرف منظمة الأمم المتحدة، مقابل إعلانهم الاستمرار في الاحتجاج بين شوارع الرباط.

وأعلنت مجموعات “التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011” و”التنسيقيات الخمس للأطر العليا المجازة المعطلة”، انضمامهم لما سمي “نداء تونس”، الذي أطلقه “اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل بتونس”، مع اقتراب انعقاد المنتدى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمعطلين في تونس.

ودعت التنسيقيات ذاتها من معطلي المغرب إلى “تلبية النداء” والعمل على دعم خطوات لإصدار ميثاق دولي خاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمعطلين عن العمل في مختلف دول العالم، و”البحث في كيفيات وطرق اعتماده من طرف الأمم المتحدة”.

وتضيف الجهات ذاتها أن هذا الميثاق يأتي لاعتبار أن “العطالة لا تمس الشخص المعطل فحسب بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع”، و”في ظل وضع اجتماعي داخلي سماته الأساسية ارتفاع تكلفة المعيشة وتفشي البطالة ووصولها لمستويات قياسية”.

وجدد المعطلون هجومهم على الحكومة عبر اتهامها بـ”نهج سياسة التفقير عبر الزيادات المتتالية في الأسعار وتجميد الاستثمارات العمومية والتقليص من عدد المناصب المالية..”، حيث أضاف بلاغ للتنسيقيات توصلت به هسبريس، أن الحكومة “أرفقت هذه الإجراءات بالقمع والتنكيل والحصار وتكسير جماجم المعطلات والمعطلين”.

واستعرض البلاغ الجديد للمعطلين حالات ما قالوا عنه “الهجوم الشرس الذي تعرضنا ولازلنا نتعرض له على امتداد ما يقارب الخمس سنوات”، من قبيل “سقوط عدة شهداء: عبد الوهاب زيدون، كمال الحساني، محمد بودروة..، وإصابات عديدة، أخطرها الحروق التي تعرض لها الإطار المناضل محمود الهواس”، إلى جانب “مجموعة من المعتقلين، أخرهم الشموع التسعة القابعين في سجن الزاكي بسلا..”.

وجدد المعنيون مطلبهم في الإدماج المباشر داخل أسلاك الوظيفة العمومية، إلى جانب ” فتح تحقيق في ملابسات استشهاد الإطار عبد الوهاب زيدون.. مع إنصاف ورد الاعتبار للإطار المناضل محمود الهواس وتوفير التطبيب المجاني له”، مع “براءة معتقلين قضية البطالة بالمغرب ‘الشموع التسعة'”، وفق تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

86
  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:05

    العرب هم الوحيدون الذين يريدون التشغيل مباشرة وليس عبر المباراة. ندائهم الدولي سيجعلهم عرضة للسخرية لأن من أراد أن يشتغل عليه أن يشمر أن ساعديه و يتهيأ للمباراة و يفوز بها عن جدارة.

  • abderrahim
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:14

    في نظري هد الشباب عندنا بغينها باردة ياك ،الدولة قراتكم ونوظو عريو على كتافكم إلا باغين تخدمو ، ولا نعسين في الدار وقدام البرلمان وتسناو الخدمة تجي لعندكم…وشكرا انشري ياهيسبرس

  • hamid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:22

    هل تعرفون ان عدد المعطلين الحاملين للشهادات العليا يفوق بكثير عدد جميع الموظفين بالادارات العمومية .ادا ارادت الدولة ان تشغلهم جميعا وجب عليها طرد جميع موظفيها الحاليين….

  • السلامي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:28

    حسب معرفتي لا وجود للتوظيف المباشر بجميع الدول المتقدمة وهولاء الطلبة هم مجموعة من الكسالى حصلوا على شواهد بمعدلات ضعيفة اما الطلبة المجتهدين فلا مشكل لديهم

  • مواطن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:28

    لاحول ولاقوة الا بالله. الضيق يؤدي الى فعل اي شيئ حتى العبث

  • it s me
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:29

    الأمم المتحدة ستقول لهم جل الدول تعمل مبارة للالتحاق بالميدان العمومي, اﻻ الخصوصي لازم تعمل مقابلة من أجل الشغل. و سيقولون لكم لا يحق لنا أن نتدخل في الشؤون الداخلية. و سيقولون لكم أيضا نحن ( أي الأمم المتحدة ) يعملون مبارة الولوج اليها هذا شيء عادي, فإن غير العادي هو الذي كان من قبل و مكنتوش كتكلمو , داابا حيت سدو الروبيني بداو كيدغعوكم من الوراء.

  • ingenieur adil
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:30

    C'est Chabate qui est le responsable de cette salle propagonde pour détruire benkirane et de reprendre le pouvoir qui rêve de lui depuis des années

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:30

    الزاكي 50 مليون 100 منصب شغل ومن معه ,,,,,,
    ترقية 4000 استاد جامعي ب 4000 درهم 4000 منصب
    التعويض الولاة والعمال 4 مليون سنتيم شوفو النتوما شحال من منصب
    وووووو خدمو عباد الله ارباعت الشلاهبية

  • الجوهري
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:30

    هذه الفكرة اشم فيها رائحة الدراجات الهوائية

  • كريم
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:33

    يريدون اشياء بالمجان لقد سئمنا من نضالاتكم الشباطية الفارغة , توظيف مباشر وبعد ذلك غياب بالجملة عن مقرات العمل’ التوظيف المباشر ذهب ولن يعود نريد شفافية

  • amine
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:35

    Vous êtes nuls. Vous voulez être payer pour faire des colliers de perles??!!. Si vous êtes aussi fort que vous le prétendez passez le concours.

  • M Hicham
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:35

    الشعب هو الذي يرفض إدماجكم بالمباشر لما فيه من إقصاء للأخر و و الزبونية الحزبية و الإعتماد على أشخاص ليست عندهم الكفاءة،تحية خالصة لسيد بن كيران و حكومته

  • khlifa
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:35

    svp, c est quand ca, car je suis universitaire resident aux USA et sans emploi. alors, je vais vous rejoindre car le truc que vous voulez faire( emploi sans concours) existe juste au Maroc. ici tout le monde qui veut la fonction publique doit passer le teste sinon tu dois chercher le privé. je sais que la fonction publique est faite pour les non-qualifiés.
    ne m'oubliez

  • مراقب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:38

    نعم للمباراة والكفاءة، لكن يجب أن تتوفر فيها الشفافية والنزاهة بعيدا عن المحسوبية و الزبونية.

  • citoyen
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:38

    selon la declaration des droits de l'homme tout individu a le droit a la santé……et l'emploi. si l'état ne peut pas lui trouver un emploi il doit lui verser un aide pour chercher du travail.
    c'est le cas de tous les pays democratiques et alors les chômeurs sont aussi des citoyens qui ont des obligations mais mais aussi des DROITS CIVIQUES DANS UN ETAT DE DROIT

  • ابو اشرف
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:42

    اللهم ان هذا منكر اليوم اصبح من يطالب بالشغل مجرما وجب اعتقاله ومحاربته بشتى الوسائل بينما شرذمة من الفاشلين يسيرون هذا البلد ويملون عليه السياسات الاجتماعية والاقتصادية بمجموعة من البرامج الفاشلة التي تزيد الوضع سوءا .

  • jamaleddine
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:43

    ces gens se prennent pour des supermen.et les autres….ils doivent avoir honte.

  • ولد لبلاد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:44

    ولو انا ابني معطل فلا يمكن إدماجهم في الوظيفة العمومية لأن المغرب ليس قطر تم أن المعطل يرفض الامتحان ذخول الوظيفة بالاحتجاج نقول له سيبا اما ليبغا المعقول راه اجتاز الامتحان وراه خدام التزوج اما العمل صحة تنقولوليه بلطجة

  • Brahim
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:46

    انا شخصيا معطل مند ‏10‎ ‎‏ سنوات، و لاأطالب بالتعيين المباشر. كل ما أطالب به هو الغاء الانتقاء الاولي في المباريات. لاحياء ،على الاقل، الامل في نفوس المعطلين. لايعقل ان يتم اقصاؤنا في اجتياز المباريات بدعوى ان الدولة لا تتوفر على الامكانيات المادية لتغطية التكلفة المالية للمباريات. الحل الذي سيرضي الطرفين-الدولة والمعطلين-هو فرض الرسوم لتغطية التكلفة المادية للمباريات.

  • ERRIFI
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:49

    العمل بالكفائة والمبارات اذا كانت لديكم الكفائة فالشركات تتسابق الاخذكم اما ان اردتم التوظيف المباشر في التعليم لقد فاتكم القطار وعليكم ان تتكونوا من جديد لان مستواكم لايتطابق مع …..و التعليم في المغرب لاجودة ولاكفائة .البكالورية والاجازة والسلك الثالث بالايفون والبرطابل وانقيل والغش وشراء الدبلومات .هل تعلموا بان التعليم في الصومال اجود من تعليمنا . في الغرب .لايوجد شيء اسمه المجانية اوحق العمل . بل توجد الكفائة والتكوين والخبرة ومباريات مقابل العمل . في غزة المحتلة والمحاصرة منذ ازيد من 10سنوات مستوى خرجين جامعاتها اسيادكم يحاضرون الان في الجامعات الغربية ومنها الامريكية اما الذين لم يغادروا غزة العزة يصنعون الطائرات بدون طيار والصوارخ ووووويحسب لهم حساب .اما انتم اردتم الاجرة من الوظيفة العمومية بدون كفائة وبدون مبارة لن تحلمون وبدلا بان تتجهوا الى الامم المتحدة اتجهوا الى المحيط والبحر لان الوطن للوطنيين والمخلصين لا للذين يحرضون على وطنهم ومن الاحسن عروا على اكتافكم .

  • ABOU ILIAS
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:50

    **ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب**صدق الله العظيم.

  • العربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:51

    اقتصاد الريع اموال مهربة تدشينات خرافية تنمية ضعيفة… عطالة اصحاب الشواهد تتجاوز السنوات و كل المحن ….اللهم استر العواقب

  • المتفوق في الدراسة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:54

    الصراحة المبارة شيء ضروري لولوج السلك الوظيفي لان المبارة تحدد من يتوفر على الكفاءة والاستحقاق والا سيكون لدينا موظفين كسلاء وعديمي الضمير لان الذي يحصل على وظيفة بالتوظيف المباشر مثله مثل ذلك الذي حصل عليها بالرشوة والواسطة وباك صاحبي لم يدل اي مجهود للحصول عليها زد على ذلك سيكون لدينا جيل من الموظفين يعملون في مناصب لايحسنون ادارتها بسبب الشعبة التي درس بها لاتناسب منصبه تماما..

  • ولد حميدو
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:57

    الامم المتحدة لم تحل حتى مشاكل الدول

  • minarkiza
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:00

    علي المعطلين اجتياز المبارات مثلهم مثل سائر حملة الشهادات ادا كانوا يؤمنون بقدرتهم وتفوقهم العلمي الدي يتناسب مع الشهادات التي يحملونها ويطالبون الإدماج المباشر ك مطلب مشروع لضغط هلي الحكومة والمساومة على العمل فهو ضرب من الخيال كما أن نداء تونس الهدف من تأسيسه اول الامر هو سياسي محض تزامن مع فترة الانتخابات في تونس أما نداء معطلي تونس ماهو الي وليد ضرفية علي أنقاض نداء سياسي الانتخابي وإنخراط مع معطلي تونس هو التطفل علي سياسة دولة أخري لها خصوصياتها ومناخها السياسي الدي يختلف علي النظام السياسي للمغرب ادا لتكن الجرأة للمعطلين ويقولون للعالم نحن نريد الإدماج المباشر ودون اختبار لقدراتنا العلمية وشتان بين معطلي تونس ومعطلي المغرب من ناحية التكوين العلمي فهناك من المعطلين المغاربة حملة الشهادات الجامعية الدي ليس له حتي القوة علي تحرير موضوع بإحدى اللغات الأجنبية للأسف الشديد

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:01

    قال رجل الأمن : من أين لك هذا…
    قال المعطل : رباني
    قال رجل الأمن : من اين أتيت بهذا…
    قال المعطل : انا مناضل
    قال رجل الأمن : ما هذا الاصرار في الصمود…
    قال المعطل : هو جينات
    قال رجل الأمن : لمتى ستستمر يا معطل…
    قال المعطل : اجابتي ستكون بعد التوظيف
    سكت رجل الأمن ثم اجهش بالبكاء و قال : منك لله يا بنكيران

  • Mehdi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:02

    Le droit au travail consiste à ne pas en empecher et non à en trouver. Donc ne demandez pas à l'état de vous trouver un travail , mais demandez lui de ne pas vous interdir de travailler si celui ci est se fait dans la légalité.
    Quand vous travaillez et que par la suite vous perdez votre travail , demandez à ce qu'on vous aide à en traouver un autre. Vous n'êtes pas les pupilles de la nation ..réflechissez..

  • Tarik
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:09

    Depuis autant d'années, ces diplômés sont toujours "jeunes"… Un peu de sérieux messieurs-dames. Benkirane à tout à fait raison de vous refuser l'engagement sans concours. Vous serez la risée du monde. L'ONU ne pourrez rien pour vous.

  • مراقب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:11

    المشكلة الحقيقة هي في بعض الشعب التي ما زالت تدرس في بعض الجامعات المغربية ولا علاقة لها بسوق الشغل، من هنا يبدأ الإصلاح. والسلام

  • مواطن يحب وطنه
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:13

    نلتمس من السيد رئيس حكومة صاحب الجلالة التدخل العاجل لإعطاء تعليماته للجهة المختصة لتأهيل دوار بروال ، جماعة بني سيدال الجبل ، عمالة الناظور … المهمش منذ الإستقلال إلى يومنا هذا …. وفي الأخير أقول : هل إنقاذ الدوار المذكور أعلاه أمر ممكن ياسيدي رئيس الحكومة ..

  • عملة الزمان
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:16

    إذا ما هو الفرق بين هاد الكسالى والبوليزاريو
    الكسل
    حب المال بدون مجهود
    التعاون مع جهات خارجية وهذه النقطة بالذات

  • citoyen
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:18

    a ceux qui disent qu'a letranger France états unis etc pourquoi vous ne dites pas toute la vérité
    ici en europe toute l'Europe les chômeurs qualifies ou non tous reçoivent l'aide a l'emploi pour trouver un travailler avec le prive ou le public
    pourquoi vous dites des mensonges
    les chomeurs sont des citoyens et ils doivent avoir des aides financières pour chercher l'emploi

    ET ALORS ET ALORS

    NB: je ne suis pas chômeur

  • hamouda
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:24

    هؤلاء المعطلون لن يجدوا مناصب في الوظيفة العمومية ﻷن الموظفون اﻷشباح ملؤوها عن بكرة أبيها. أين هي اصلاحاتك يا بنزيدان أو العصا لمن عصى.

  • مواطن2
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:28

    الجميع متفق على التشغيل بالمباراة. شيء منطقي ادا استعمل المنطق والشفافية في المباريات. على سبيل المثال لا احد يعلم مصير اوراق الامتحانات بعد اجتيازها. وقد يطول امر الاعلان عن النتائج الى ما لا نهاية. المشكل ادن في طريقة اجراء المباريات بدءا بالاعلان عن المباراة الى اجراء المباراة الى التصحيح الى الاعلان عن النتائج والعملية كلها يجب ان تتم في مراكز اللامتحانات تحت اشراف من تتوفر فيهم النزاهة حتى الصحافة. المباريات تشوبها عيوب كثيرة لدلك اصبحت متجاوزة.حتى التوظيف المباشر يمكن ان توجد له آليات محكمة كنوع الشهادة وتاريخها وسن حاملها وتاريخ طلب الوظيفة فلا يعقل ان يتساوى شخص في سن الاربعين طالب للوظيفة على مدي سنين طوال مع خريج جديد. فالخريج الجديد عليه ان يتقدم بطلبه وينتظر دوره هدا هو المنطق. فطريقة اجراء المباراة على شكلها الحالي غير سليمة. وقد كنت من الرافضين للتوظيف المباشر ولكن لما رايت حامل شهادة عليا من معهد وطني بميزة مستحسن في شعبة مهمة اجرى مباريات عديدة دون فائدة …… غيرت رايي.

  • حسين
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:30

    معظم التعليقات تعبر عن الحقد والحسد من الشواهد التي حصل عليها المعطلون. وهو تفسير للنقص الذي يشعر به آولاءك الذين كانو نياما يتسكعون في الشوارع عندما كان المعطل يسهرون من اجل التحصيل والبحت. كفاكم غيرة يا أيها الفاشلون. لم تذوقوا يوما طعم التتويج لأنكم استسلمتم لهوى والنفس والركد وراء الفتيات في الأزقة. موجز وافتخر.

  • طالب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:35

    أتمنى أن يكون هناك عاقل في هذه الحكومة و ينهي عمل كل اللجان الطفيليات ويتم رصد ميزانياتها لتوظيف هؤلاء الشباب. أدعو الله تعالى. آمين.

  • مواطن غبور
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:39

    تحية المجد لكم أيها الشرفاء الصامدون داخل شوارع الرباط اقول لأصحاب الأقلام المأجورة كفاكم نفاقا وكذبا عن أي مباريات تتحدون عن مباريات المحسوبية و الزبونية الا تعلمون ان وزير الشغيل السيد الصديقي أكد أن40% من الشباب يلجون سوق الشغل عن طريق المحسوبية وما خفي أعظم
    االمواطن المسوؤل هو الذي يقر بحقوق الاخرين

    كفاكم نفاقا

  • انا حر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:43

    ما ان يذكر ملف المعطلون حاملوا الشواهد العليا ، حتى ينزل متخلفوا العدالة و التنمية على التعاليق المضادة و التي تنم عن جهل تام بالموضوع ، فهناك من يتحدث عن المبارة و الذي لا يعرف بانها ليست مباريات من نفس الدرجة و لا من نفس التخصصات ،فغباءهم يجعلهم لا يفرقون بين الاشياء، و هناك من يدعي انه عالم باحوال الوظائف في العالم و يقول بانه لا يوجد توظيف مباشر في دول العالم ، و نسي المسكين بانه لا يوجد ولو دكتور معطل في دول اوربا لانهم دمجوا في مختبرات البحث العلمي بناء عن سيرهم الذاتية ، و الدكتور في المغرب الذي يعتبر احسن من رئيس الحكومة علما و من الخلفي وزير الاتصال و الناطق الرسمي باسم الحكومة بلاغة ، ياكل ما لا تاكله الدابة، و هذا كله بسبب شرذمة من الاميين امثال هؤلاء المعلقين الذين لا يفقهون الا السجود لبنكيران عوض السجود لله .

  • yassine ma
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:57

    وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا

    إن أمريكا (الماسونية) همها الوحيد خلق فتنة بين شباب المسلمين

    حكام أمريكا من عبدة الشيطان

    ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم ( 268 ) يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولو الألباب ( 269 ) )

    لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ

  • nidal
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:59

    لماذا لا نخرج نحن المواطنون البسطاء إلى الشارع ضداً في ما يريدون هؤلاء العاطلين ،،، لماذا لا نخرج نحن المواطنون البسطاء إلى الشارع أو أمام ميناء طنجة لإيقاف الشاحنات التي تصدر المواد الفلاحية حيث كل المنتجات الفلاحية الجيدة تصدر إلى اوروبا أما الخضار والفواكه الغير مراقبة والمضرة بالصحة تباع في أسواق المملكة …

  • عاطل
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:01

    لا بد من تكافئ الفرص في المباراة نفسها لا للاقصاء واكبر اقصاء هو الاقصاء الاولي الذي يسمﻰ الانتقاء الاولي لا بد من اشراك الجميع فالنقطة المحصل عليها صاحب الشهادة لها عدة معايير وتختلف من كلية الﻰ كلية وتدخل فيها عدة عوامل زيادة علﻰ ان العلم يزداد وينقص ايام البطالة علﻰ حسب اجتهاد او نكاسل صاحب الشهادة علﻰ العموم مادامت الفرص هناك تكافئ من اجل المباراة واقصاء التوظيف المباشر فاول اقصاء هو الانتقاء الاولي والفاهم يفهم

  • Fgh
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:01

    اتعجب لقوم يكنون العداء لابناء هذا الوطن من المعطلين بترديد اسطوانتهم المشروخة :من اراد الشغل فليشمر عن ساعديه واجتياز المباراة بالله عليكم اين هذه المباريات فالشغل اضحى من سابع المستحيلات لا بالمباراة او غير المباراة
    فهذه الحكومة اغلقت باب التشغيل اللهم بعض المباريات اليتيمة والتي لا يتعدى عدد مناصبها رؤوس الاصابع والتي تذهب غالب للمحضوضين من اصحاب النفوذ ابناء رجال السلطة وابناء البرلمانيين خصوصا بالنسبة للحاصلين على شواهد الماستر في تخصصات علمية او دكتوراة  

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:04

    صحيح كل واحد من لم يواكب سياسة بلدنا في ميدان التشغيل ولم يواكب الطريقة التي تمر منها المباريات سيقول ما يشاء في حق اطر عليا مقموعة
    انهم خيرة الشباب المغربي الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الحصول على شواهد عليا تخول لهم عيش كريم عن طريق العمل بالمقارنة مغ غالبية الشباب المغربي الدين هم مدمنين على المخدرات والسرقة وارتكاب ابشع الجرائم
    انها الفئة المتقفة لا بد من الاهتمام بها بعيدا عن الانتماءات الحزبية الصراعات النفسية
    نعم يجب توظيفهم

  • ahmed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:07

    اللهم ان هذا منكر اليوم اصبح من يطالب بالشغل مجرما
    وكل من شمر على يديه واختار التشغيل الداتي وقع في المحاكم وحكم بالاكراه البدني عيبه انه وافق على برنامج حكومي فاشل .
    سيقول النقاد ان شؤلاء كلاو الفلوس لا ثم لا لقد منحتهم الابناك شيكات باسم
    ممول المعدات مرهونة حتى الموت .
    اما رصيد المقاول 0 درهم فكيف للمقاولة ان تستمر ب 0 درهم وفوائد الابناك تبدء من الشهر الاول . انها مصيبة و الله مصيبة يندب لها الجبين وامصيبتاه
    مجاز يحاكم بالاكراه البدني في مشروع اعلنت الحكومات عن فشله

  • ديك الجن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:11

    مسيلمة الزمن المغربي الذي تَنَكّر لمحضر يوليوز 2011 بدعوى تفعيله لمقتضيات دستورية ، وعدم قدرة القضاء في المرحلة الاستئنافية التعبير عن استقلاليته التامة. وعدم وفاء pjd وحلفاؤه مِنْ أحزاب/أقزام الأغلبية بتوفير مناصب شغل في حدود النصف على الأقل لِمَا ورد في برامجهم الانتخابية(ولا ننسى حزب RNI الذي ابتلع لسانه بمجرد أنْ عاد إلى الكراسي الوثيرة ،بعد أنْ كان يهَلِّلُ بقانونية المحضر قبل أَنْ يَتَحَوَّل إلى roue de secour) ألاَ تَرَوْنَ أنّ هذا النوع من المنطق واللغة يقتُلُ أَيَّ حِسٍّ بالمواطنة لَدى هؤلاء المعطَّلين ومَنْ سيلحق بهم من الشباب الذي يدعوه الخطاب الرسمي إلى الإسراع بالتسجيل في النَّوائح الانتخابية،فَأَيُّ ضحك على الذقون هذا!

  • ديك الجن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:12

    مسيلمة الزمن المغربي الذي تَنَكّر لمحضر يوليوز 2011 بدعوى تفعيله لمقتضيات دستورية ، وعدم قدرة القضاء في المرحلة الاستئنافية التعبير عن استقلاليته التامة. وعدم وفاء pjd وحلفاؤه مِنْ أحزاب/أقزام الأغلبية بتوفير مناصب شغل في حدود النصف على الأقل لِمَا ورد في برامجهم الانتخابية(ولا ننسى حزب RNI الذي ابتلع لسانه بمجرد أنْ عاد إلى الكراسي الوثيرة ،بعد أنْ كان يهَلِّلُ بقانونية المحضر قبل أَنْ يَتَحَوَّل إلى roue de secour) ألاَ تَرَوْنَ أنّ هذا النوع من المنطق واللغة يقتُلُ أَيَّ حِسٍّ بالمواطنة لَدى هؤلاء المعطَّلين ومَنْ سيلحق بهم من الشباب الذي يدعوه الخطاب الرسمي إلى الإسراع بالتسجيل في النَّوائح الانتخابية،فَأَيُّ ضحك على الذقون هذا!

  • ديك الجن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:12

    مسيلمة الزمن المغربي الذي تَنَكّر لمحضر يوليوز 2011 بدعوى تفعيله لمقتضيات دستورية ، وعدم قدرة القضاء في المرحلة الاستئنافية التعبير عن استقلاليته التامة. وعدم وفاء pjd وحلفاؤه مِنْ أحزاب/أقزام الأغلبية بتوفير مناصب شغل في حدود النصف على الأقل لِمَا ورد في برامجهم الانتخابية(ولا ننسى حزب RNI الذي ابتلع لسانه بمجرد أنْ عاد إلى الكراسي الوثيرة ،بعد أنْ كان يهَلِّلُ بقانونية المحضر قبل أَنْ يَتَحَوَّل إلى roue de secour) ألاَ تَرَوْنَ أنّ هذا النوع من المنطق واللغة يقتُلُ أَيَّ حِسٍّ بالمواطنة لَدى هؤلاء المعطَّلين ومَنْ سيلحق بهم من الشباب الذي يدعوه الخطاب الرسمي إلى الإسراع بالتسجيل في النَّوائح الانتخابية،فَأَيُّ ضحك على الذقون هذا!

  • Rachid de Fes
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:16

    انتم أيها المعلقون لا تدرون شيئا فيما يقع في هذا البلد تتكلمون عن المبارة كأن المعطلين لا يريدون اجتياز المبارة اين المباريات المعطلون حاملون لشهادة الماستر والدكتوراه لا يوجد هناك أية مبارة تخص هاته الفئة .انكم تتكلمون بدون وعي يخدعونكم بكلامهم وسياستهم الفاشلة في تدبير ملف التشغيل الله اهدكم ارجعوا إلى وعيكم

  • vectimes anajat
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:17

    ب غيت نعرف امتا نشد حقي مجاز ضحية النجاة السن فوق 40 ابن من انت فالظلم ضلمات يوم القيامة يوم تسؤل عن الرعية هل اقمت العدل

  • خط الدفاع المتقدم عن الكادحين
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:23

    انها خطوة جريئة من عموم واطياف حملة الشهادات المعطلين بالمغرب من اجل احقاق الحق الابدي والاممي في العمل القار الذي يحفظ لهاته الشريحة من المجتمع المغربي كرامتها المهدورة في هذا البلد وكذلك خطوة لتوريط النظام الاوتوقراطي الاستبدادي الحاكم الذي يتشدق بسيادة القانون ودولة الحق والقانون والديمقراطية وحقوق الانسان والشعارات الجوفاء بربط المسؤولية بالمحاسبة.. ومن هذا المنبر الاعلامي الديمقراطي الحر ادعو جميع المناضلين الشرفاء الى المزيد والمزيد من النضال المستميت حتى انتزاع جميع الحقوق والمطالب العادلة لهاته الفئة المقهورة والمهمشة والمفصية من ابناء الشعب الكادح….

  • youssef almaghrebi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:24

    Moroccan people want it easy, they do not sweet on it, ask any body body what is their dreams ?
    they will reply they wanted the king to give them grema, and house

  • use your brains
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:38

    tous le monde va rire a cette demande….il n'y a pas un pays au monde ou les gens sont embauche sans passer des tests de competance et pour se mesurer aux autres candidats….c'est incroyable le niveau intellectuel de ces gens….

  • العياشي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:40

    الامم المتحدة بنفسها لم تجد شغلا الا "البريكولات" و "بزاز".

  • maataoui
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:41

    le vrai probleme de l emploi au maroc ce nest pas le concours mais le nombre à enbaucher .on trouve une grande collectivite et qui organise un concours pour un ou deux postes………………au moment ou le nombre des employes qui atteignent leur age de retraite s accroit d une annee a autre.

  • عمر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:43

    الى صاحب التعليق 37
    اذا كانت الشهادة التي حصلت عليها وما زلت لا تميز بين الركض والركد،فأنت في الحقيقة تسعى الى التوظيف المباشر لأنك لست أهلا لاجتياز المبارة ولأنك قربة فارغة ،ولك اليقين التام أنك لن تنجح في أية مباراة، ولو قدمت لك ضمانات العالم بأسره على الشفافية والنزاهة لما أقدمت على اجتيازها ،لا لشيء الا لأنك فارغ ،
    وكل من لا يرغب في اجتياز المباريات فهو كذلك ،واذا ادعى العكس فليتبث ذلك فعند الامتحان يعز المرء أو يهان.

  • maghribi 55
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:48

    بينما ذوي النوايا الحسنة يحاربون ويناظلون ، وهم الحكومة ، يسعون الى التغيير الحقيقي و الاصلاح ، ولبالغ الاسف اصحاب المصالح الشخصية ،والطامعين في اعلى المناصب ، حقا او باطلا، كبعض منهم في الاحزاب ، بتآمر مع المنظمات التي تتمنى تخريب بلادنا ، وحساد وضع المغرب ، كلهم اتفقوا معى اقتراب فتره الاقتراع لزرع البلبلة . ولكن باذن الله هوءلاء او غيرهم ، من ظواهر هته الفترة ضباب عابر .
    ماكاينفع غير المعقول ! ماشي الشناقه ديال المناسبات بحال هادو . لان زباد البحر يذهب جفاء.

  • fatima
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:56

    يجب الغاء الانتقاء الاولي هذا هو انجع حل,فليس كل من لديه 14 في المعدل ذو كفاءة

  • سالم
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:04

    كلنا لدينا شواهد عليا و لكني لم انتظر حتى يعطوني وظيفة بل اشتغلت في اشياء بعيدة عن دراستي و فتحت بيتا و اسرة و لا زلت اشتغل في مستى اقل من ما حصلت عليه من الشواهد .و هؤلاء الشباب غير مصيبين بالتوظيف المباشر ممكن المباراة و لكن بنزاهة و شفافية لا نريد موظفين دون المستوى و لا تراه الا يوم الاتنين و في الاضرابات و يوم حضور المسؤولين من الوزارة…العالم كله لديه البطالة و لكن الفرق هو يشتغلون في اشياء متاحة و لا يمكن ادراج كل حاصل على شهادة بالقطاع العم

  • و محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:18

    مادام المغرب بلد الاستتناء .لا مباريات بعد الان وما على اي خريج سوى اخراج عينيه والاعتصام بباب البرلمان ليوظف .من يطالبون بالتوظيف المباشر لا يرجى اي خير من وراءهم في حال وظفوا لا يأمنون بتكافؤ الفرص ومطلبهم ريع بامتياز

  • Brahim igherm
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:31

    الى صاحب التعليق ‏‎ 5‎السلامي. قلت ان المعطلين هم كسالى و اصحاب النقطة الضعيفة بينما المجتهدين "ماعندهم مشكيل."هذا غير صحيح.لانه من ضمن المعطلين اشخاص متفوقون في دراستهم لكن الظروف وطبيعة المباريات والمحسوبية والمحاباة والرشوة والزبونية هي التي حالت دون حصولهم على الوظيفة في القطاع العام. وليكن في علمك انت وامثالك المغرورين ان النقطة لا تعبر بالضرورة على مستوى صاحبها. اعرف شخصيا اشخاص في قطاع التعليم وفي الداخلية مستواهم في الفرنسية لايتعدى مستوى تلميذ الرابع ابتدائي. كما ان معظم اولائك الذين حصلوا على الوظيفة في القطاع العام حصلوا عليها عن طريق الرشوة والمحسوبية.انا شخصيا اجتزت الامتحان الكتابي لاساتذة الثانوي التأهيلي بنجاح في ‏2013-وهي بالمناسبة السنة التى شهدت إلغاء الانتقاء الاولي المشؤوم-لكن تفشي المحسوبية وثقافة "باك صاحبي" ‏‎ ‎حالت دون نجاحي في الشفوي. ‏‎

  • ولد الشعب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:39

    لا أدري هل هؤلاء عقلاء أم مجانين يطالبون بالتوظيف الفوري المباشر دون اجتياز المباراة. يريدون الوظيفة دون عناء المباراة والتكوين وووو. يريدون عسلا دون قرص النحل. هذا ريع واستغلال… والحمدلله أن رئيس الحكومة قد قطع الطريق على هؤلاء المتاجرين الاستغلاليين.
    من هذا المنبر نطالب السيد رئيس الحكومة باصدار القانون يمنع التوظيف المباشر نهائيا ومن اراد العمل فليشمر على ساعديه…فأنتم أشبه بمن يجلس في بيته ينتظر الطاعم الكاسي… ولكم في أصحاب المهن الشريفة الضعيفة خير اسوة…فهل البناء والتاجر والنجار ينتظر من يشغله أم أنه اكتسب الحرفة وعمل بجد وجهد ليكسب من عرق جبينه…اتقوا الله فانكم تفنوا شبابكم في الصراخ والعويل وقطع الطرقات…انكم لستم عاطلين بل معطلين لأنفسكم

  • mohamded
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:12

    تفتخر بماذا ؟ بالجهل ألا تعرف ماذا تعني كلمة موجز ؟

  • عزيز البيضاء
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:24

    حصلت على شهادة الماستر وولجت التعليم عن طريق المبارة والتكوين.ويشتغل معي 03 اساتذة توظيف مباشر.انهم كارثة بكل المقاييس.لامستوى بيداغوجي ولا تربوي ولا تكوين ولا احترام لاوقات العمل بالاضافة الى الفوضى والشغب داخل حجراتهم بسبب ضعف عطاءهم ونقص في المؤهلات وجهلهم بابجديات المهنة وصعوبة تواصلهم مع التلاميذ ولا دراية لهم بسيكولوجيتهم.اساتذة التوظيف المباشر سببوا مشاكل كثيرة لقطاع التعليم وزادوا الطين بلة.التلاميذ يشتكون منهم ويحتجون.من التلاميذ من يطالب بتغيير الاستاذ ومنهم من يطلب تغيير القسم فرارا من احدهم.في شهر نونبر احتج التلاميذ رفقة جمعية الاباء ضد استاذ الرياضيات حامل للدكتوراة.تدخلت النيابة وتم تكليف استاذ الاعدادية بتدريس اقسام الاستاذ الدكتور والنتاءج كانت جيدة وعاد الانظباط الى الاقسام.وارتاحت الادارة وخاصة الحارس العام من مشاكل الاستاذ الدكتور الذي تم نقله الى مؤسسة اخرى واسندت اليه اقسام ادبية تم حدفها من جداول اساتذة اخرين واحتفظوا هم بالاقسام العلمية.اساتذة التوظيف المباشر حطموا ارقام قياسية في كتابة التقارير ضد التلاميذ.فرز الغث من السمين عن طريق المبارة.

  • Mde
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:48

    سياسة توضيف المباشر تم تطبيقها ايام الفساد كي تباع وتشترى الوضيفة وحض الفقراء كان ضئيلا.
    توضيف المباشرلايتحمله العقل فالمبارة لابد منها.

  • ولد مو و باه
    السبت 7 مارس 2015 - 00:07

    الى ولد الشعب الم تطرح على نفسك السؤال التالي كيف تتم التعيينات في الوظائف العليا او كيف تتم في مديريات دواويين الوزراء او في البعثات الدبلوماسية او في دواووين العمال ,فدائما نجد بعض الافراد يتشدقون بافكار لا تخدم اولاد الشعب الانه ينتمون الى الشعب

  • الاتحاد الوطنب للأطر العليا
    السبت 7 مارس 2015 - 01:05

    بعض التعليقات فيها حقد دفين تجاه المعطلين ويبدو أن الكثير من المعلقين ينتمون إلى الحزب الحاكم..
    أقول لهؤلاء شكرا لحقدكم على هذه الفئة من أبناء الشعب الذين والله أغلبهم لا يجد حتى قوت يومه ويكتفي بوجبة واحدة في اليوم والله أغلبيتنا الساحقة لا تنتمي لأي حزب بل الغريب أن أكترية هؤلاء المعطلين كانت تتعاطف مع حزب بي جي دي لكن بعد أن تحالف هذا الأخير مع رموز الفساد وأطلق مقولته الشهيرة عفا الله عما سلف عندئذ سقطت الأقنعة وظهر الوجه القبيح لهذا الحزب الذي تراجع عن كل وعوده الإنتخالاية وظل متمسكا بقرار وحيد وأوحد هو الإنتقام من المعطلين…أما من يطالبنا باجتياز المباريات فأقول لهم وهل ترك لنا موالين باك صاحبي فرصة لذلك…فإذا كان هؤلاء لديهم الركيزة صحيحة فنحن لنا شوارع الرباط واش فهمتوني ولا لا…انشري هسبريس يا منبر المهمشين والمحكورين من أبناء هذا الشعب

  • KARIM
    السبت 7 مارس 2015 - 01:44

    هؤلاء السفلة مكونون مجموعة من الفاشلين دراسيا إذ لاتتعدى درجات دبلوماتهم ميزة مقبول،ومع علمهم المسبق باستحالة ولوجهم للوظيفة العمومية على غرار أقرانهم المتفوقين،يلجؤون إلى مطالبتهم بالتوظيف المباشر والذي أصبح لاغيا بحكم القانون،فعوض أن يبذلوا قصارى جهودهم قصد الإستعداد للمباريات يتسولون ويتسكعون في شوارع الرباط،وآخر ما اخترعوه هو اللجوء إلى الأمم المتحدة لطلب إدماجهم في أسلاك الوظيفة دون اجتياز أية مباراة وهذا الحق لاتضمنه أي دولة متقدمة لأبنائها وهذا ما يؤكد بأن هده الشرذمة لا تتوفر على أي مستوى ثقافي ولا حتى أخلاقي،أتمنى أن تكون لهم قوى الأمن بالمرصاد قبل أن يستفحل جنونهم

  • anderrahman
    السبت 7 مارس 2015 - 02:30

    في الحقيقة أجد أن أغلب المعلقين على هذا الموضوع تابعين لجهة معلومة تابعة للحكومة …وكذالك حاقدة على المعطلين المساكين الأبطال الأكفاء، في الدول المتقدمة يترك المجال للطالب أن يتدرب في أي مجال أراد وعندما ينتهي تدريبه ودراسته يتم إدماجه مباشرة في عمله بكرامة لا مثيل لها ،سواء في الدولة أو القطاع الخاص كفاكم مزايدات على المعطلين ..لستم سوى أشخاص استفدتم من الترقية بالشهادات والآن تمنعونها إستفدتم من التوظيف المباشر والآن تخافون أن يتوظف غيركم لأنكم تعلمون أنهم أفضل منكم ..تخافون على مناصبكم لا لن تخافوا فالمعطلون أسمى وأرقى منكم لا يطلبون سوى عمل قار بكرامة ولا يريدون إلحاق الأذى بكم ،أتمنى أن تنشر هيسبريس الرأي الآخر لأنني أرى أن المتحاملين على المعطلين الأبطال الأشاوس كثر ..من قال هم كسالى فهو الكسول لأن أغلب المعطلين عملوا وكدا واجتهدوا في القطاع الخاص أفضل ممن (جبرا باردة )

  • US CITIZEN
    السبت 7 مارس 2015 - 02:56

    و باز هنا فامريكا الى بغيتي تغسل غير طباسل فشي مطعم راه كيدوز ليك interview ,,,عاد الى بغيتي تشد شي منصب ,,,,هدوك راه باغينها باردة

  • Mourad
    السبت 7 مارس 2015 - 04:13

    أنا مع التكوين ثم التوظيف المباشر

  • Abdelilah
    السبت 7 مارس 2015 - 05:56

    Cher compatriotes, les soit disant les forces avenir du pays, l'espoir du royaume, la vie est plus dure que vous l'imaginez. Pour assurer une vie décente, il faut faire preuve de combativité et de lutte permanente. Il ne suffit pas tout simplement de manifester devant le parlement ( surtout lorsqu'il commence à faire beau) pour avancer votre cause. ça prends du déterminisme et beaucoup de sérieux. Il faut travailler beaucoup plus for que ça les amis. L'État n'est plus employeur. Tous les secteurs qui servaient de pourvoyeur d'emploi, ça fait des années qu'il n'appartenaient plus à l'État. Ce dernier ne détient que l'administration publique qu'il a le contrôle. Réveillez vous donc les amis! et arrêtez de rêver en rose

  • hammadi
    السبت 7 مارس 2015 - 07:06

    اين هي المبارايات لنتحدث عن الغا ء التوظيف المباشر؟ وان وجدت من يضمن لنا شفافيتها ؟ فالواقع يفرض عكس ما نتمناهه …لا مباريات ولا نصداقية في الانتقاء…

  • CUP OF MINT TEA PLEASE
    السبت 7 مارس 2015 - 07:30

    i agree
    see you have to have good education credentials and YES YOU HAVE TO PASS AN ENTRY EXAM TO SHOW AND PROVE THAT YOU ARE QUALIFY FOR THE JOB
    otherwise, hit the coffee shop around the corner and spend all day sitting on your ass smoking weed and dream about europe or the usa
    SORRY NO VACANCIES
    OOHH YEA AS FOR # 14
    you sound like you got here on a lottery visa with no education or credentials either, your tasteless remarks sound so ignorant and conspecuous
    if you were a resident at the university of dreams
    YOU WOULDN'T BE SPEAKING THAT THIRD WORLD FRENCH LANGUAGE
    WOULDN'T YOU, SEE A REALITY CHECK FOR YOU
    but then again morocco is a country of a deadend dreams and broken promises from top to bottom

  • كفى كذبا على المعطلين
    السبت 7 مارس 2015 - 09:03

    هؤلاء المعطلين هم ضحايا سياسة تعليمية مبنية على التجهيل وتدمير العقول، أين هو التعليم النافع وربط التعليم بسوق الشغل إلى غير ذلك من الشعارات الجوفاء التي تطلقها الحكومة المشؤومة. فهذه الأخيرة هي من يجب أن تتحمل المسؤولية في سياساتها الإقصائية لكل المجتمع وانحيازها الكامل للقصر والداخلية وذلك لكي تضمن الكراسي الانتخابية المقبلة، الكل فهم سياستكم تهتمون بالداخلية لأنها هي من تحمي عصاباتكم وكل الجهات الموالية لكم، يا ابن حيران إنكم غير قادرين على تسيير دوار واحد فما بالك ببلد بـأكمله، يجب عليكم أن تعودوا إلى المساجد للصلاة.
    أما بشأن التشغيل المباشر فأنا ضده، إذا كانت هناك شفافية تامة في كل المباريات وهذا من السبع المستحيلات في بلدنا وكل الشعب يعرف هذا وحتى الحكومة تعرف ذلك.
    لذلك فكل من ضد التوضيف المباشر وأخص بالذكر هنا بن كيران وأحفاده فهم يعرفون أنهم هم من يتحكمون في التوضيف حاليا، لذلك سيقومون بتوضيف كل الموالين لهم حتى يتحكموا في زمام الأمور.
    لذلك وما دامت الشفافية والنزاهة في المغرب تبقى من باب التمني فأنا مع التوضيف المباشر حتى يستطيع القليل من أبناء الشعب من إنقاذ حياتهم البئيسة.

  • hamid
    السبت 7 مارس 2015 - 09:26

    دعوتكم مثيرة للسخرية.وتدل على ''كفائتم'',ومستواكم العلمي''الباهر''
    الشغل يخضع لقانون العرض والطلب.
    حتى دول الخليج ودول الشمال الغنية لايوجد بها تشغيل''sur titre''
    كفى مهازل ايها الكسالى الاتكاليون.
    ان شغلت الدولة حاملي الاجازات.فلم لا كل العاطلين..هل تعتقدون انكم تستحقون وضيفة لمجرد انكم تحملون شهادة تافهة.

  • code
    السبت 7 مارس 2015 - 10:01

    السلام عليكم
    يا إخواني اين هي المباريات التي تتحدثون عنها القطاع العمومي شبه جامد

  • iceberg
    السبت 7 مارس 2015 - 10:27

    Votre cause est faible.ne soyez pas opportunistes.pour acceder a la fonction faut un concours.c est la logique.sinon c est l anarchie.je connais un tas de diplomés comme vous qui n a pas les moyens d aller a rabat pour ''militer''.y en meme ceux qui n ont jamais visité rabat.alors si acceder par ''militantisme opportuniste"il est sage que vous militiez pour une decentralisation du militantisme.comme ça chaque province aura sa part de gateau et qu il y aurait une certaine justice.:)
    A vous dire la verité vous etes devenus une risée du peuple.ya pas plus pire que l opportunisme des demunis et Mr benkirane avait tres raison d avoir mis fin a ce jeu enfantin.
    C est vrai qu il ya des injustices mais c est pas c est pas sage d exploiter ça pour commettre d autres injustices.quand on est militant on doit etre juste alors vous avez du au moins demander de donner de l emploi selon l age et l ancienté du diplome et que ça soit national et pas faire des listes et exiger la presence a rabat

  • مهني
    السبت 7 مارس 2015 - 12:19

    من فضلكم ايها المتدخلون لا للتعميم في صفوف الماستر يوجد شباب اكفاء نجحوا بامتياز بشهادة التعليم العالي.معظمهم فقراء (جاعوا وتعراو وعراو عائلاتهم…..)

  • dr. adil
    السبت 7 مارس 2015 - 12:36

    I was one of them once and I have a lot of menbers of my family whom passe the writing test and failed in the oral. So what am suggesting is that UN send some expert to the exam room and they correct the exams. After that we can talk about who is capable and who is not.
    Besides that I have phd degree in physics and I am not going to wait for my country to give me something I tried the american lotery and I hope that I will be selected.
    Good luck to everyone
    Wlah yakhoud l79 f chfara w li kigolha bl3lali ftlfaza "swiri" makayna la motaba3a lawalo
    L3fo

  • احرارا ولسنا عبيدا
    السبت 7 مارس 2015 - 12:45

    انا بطالي معنديش شي شهادة جامعية مع اني درست حتى انا في الجامعة ولكن ارى ان هاد الناس ملتجؤو للامم المتحدة حتى تسدت عليهوم الافاق ونا كنحس بالظلم لي كيحسو بيه حقرة من المجتمع ومن السياسيين كروش الحرام بما فيهم باجدة سدنة جهنم مع ذلك مساكن الرد ديالهوم سلمي كان على بعض التعليقات المغرضة التي تستكتر على ابناء الوطن ان تكون لهم مكان تحت الشمس انها مرارة وحرقة الظلم الذي يكتوي به هدا الانسان المغربي الذي شهادة كرامته وكبرياءه اكبر قيمة من مجرد كاغيط ابدا كان الانسان يقيم به ويداس على انسانيته فقط للصراع على وسخ الدنيا كما نقول نحن المغاربة لم تراعو ولو تلك الميزة التي امتلكها هؤلاء الشباب وهي الوعي فانا اعرف كثيرا منهم لكن من معياره المادة وصنم الدنيا لا يلتفت لهكدا اشياء تحيا كل القوى التنوير والثورة وسحقا للرجعية والعبيد الذين يختبؤون تحت اسماء الاعتماد على النفس والكرامة والرجولة وهي منهم براء.

  • khalil
    السبت 7 مارس 2015 - 18:33

    Je suis un marocain Qui réside à l étranger la je suis Enragé d entendre que tous ces jeunes qui veulent intégré. La fonction publique , la richesse d un état et crée par le secteurs privé : les société de service , artisanat , il faut changer cette mentalité de con qui "il faut faire des étude s pour travailler comme un fonctionnaire et même le secteur d éducation national Il faut q u il change et de donner plus au formation de calif pour avoir la matière en force main-d'œuvre pour les investissement étranger au Maroc
    , au lieu de sortir des diplômés dans des science qui veut rien aujourd'hui

  • يوسف
    السبت 7 مارس 2015 - 20:58

    بعد أكثر من 15سنة من الدراسة تقول لهم شمروا و دوزوا المباريات ؛المباريات يا صديقي أشبه ب 1+1= 2 .إذا كان لديك 1000 من المتبارين وهناك فقط 20 مقعدا شاغرا فمن سينجح إذا كان جواب 900 متباري صحيحا ؟ أظن أن هؤلاء الحاقدين لا مستوى دراسي لهم .لا يتعلق الأمر بالعمل ؛أنا مثلا أشتغل ولدي أسرة ،لكن العمل الذي أزاوله يستهله شخص آخر ،يعني كل شخص يعمل في مجاله

  • karim
    الإثنين 9 مارس 2015 - 05:50

    التوضيف المباشر حق مشروع لكل الطلبة الحاصلين على الاجازة او الماستر .واقولها دائما و سوف ارددها في اي مناسبة نعم للتوضيف المباشر.لانه يبقى الحل الامثل لكي يحصل اصحاب الشواهد العليا على وضيفة محترمة تليق بمشوارهم الدراسي الدي تكلل بالنجاح.لذلك اقول لرافضي فكرة التوضيف المباشر ان الطلبة المعطلين سوف يستمرون دائما في مطالبتهم الحكومة المغربية بتوفير شغل مباشر ولن يتنينى احد عن مطلبنا القانوني المشروع . انشري هسبريس

  • لا منتمي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:35

    انا انادي بتعويضنا عن سنوات الاهانة التي يتعرض لها اصحاب الشواهد واطالب ان يعوض حتى من فاته سن التوظيف مطالبا الحكومة النظر في هذا الملف ونطالب السيد بنكيران اعادة النظر في هذ ا ا لملف واتمنى ان تبقى مشاكلنا في المغرب لان الامم المتحدة لن تحقق شيئا و لكن ستضغط على المغرب من اجل مصالح امريكا لا مصالح لمغرب وقد يؤدي الى فوضى عارمة والعياد بالله لا ننسى ان شباط سيركب على ملف لمراة و المعطلين لافشال عمل لحكومة

  • عزيز البيضاء
    الجمعة 13 مارس 2015 - 03:30

    كل عام كتخرج الالاف من اصحاب الشهادات العليا وكل عام توظفهم الدولة جميعا.وفي كل ادارة 100 موظف فوق كرسي واحد.ويصبح الموظفون اكثر عددا ولا مكان للمرتفقين.وفي التعليم في كل قسم 50 مدرس او كل مدرس يدرس ساعة في اليوم.و 20بوليسي في الكروازمة.الدولة راها محتاجة الاطباء والمهندسين.شهاداتكن راهي تدخل في اطار محو الامية والجهل ولكن المصيبة ان تلك الشهادات لم تعط ثمارها.فمازلتم جهلة واغبياء وسدج.الدولة ملي تشعر بالخصاصفي بعض الوظاءف وحسب المناصب المالية المسموح بها فانها تعلن عنها.ويتم عبر المبارة انتقاء الاصلح والمؤهل و وفرز الغث من السمين.واقصاء اصحاب الشهادات المزورة التيالتي حصلوا عليها بالغش والنقيا وcopier coller التي انتشرت للاسف الشدبد بالجامعات المغربية.وتفاديا للاحراج ولانهم يعرفون مستواهم الهزيل وغير واثقين من النجاح يلجا الكسالى الى الحل السهل هو الهروب من المبارة والاختباء وسط جحافل التوظيف المباشر للتستر على ضعف المستوى وسطحية التفكير .اذهبوا الى الجحيم لقد تم توظيف الالاف هذه السنة بعد اجتياز المارة وتكوبنهم وتم تعيينهم في المناصب الشاغرةوسدينا الباب على الفاشلين الناهقي.صاف.سد

  • aziz casa
    الأحد 19 أبريل 2015 - 01:55

    مباشرة بعد حصولي على شهادة عليا تقدمت لاحدى المباريات والحمد اجتزت الكتابي والشفوي عن جدارة واستحقاق وانا الان اجتاز مرحلة التكوين.وبعيدا عن العاطفة اعترف بان بعض اصدقاءي يرفضون اجتياز المباريات لعلمهم المسبق بانهم غير مؤهلين.واغلبهم حصل عليها بالغش وتسامح اساتذة الجامعة معهم لغاية في نفس يعقوب.شواهد لامصداقية لها ومن حصل على شهادة دات مصداقية وعن جدارة واستحقاق لاترتعد اطرافه من المبارة ولا يفر منها.المبارة هي لفرز الغث من السمين وفي المبارة يعز المرء او يهان.وكل من يدعي المحسوبية او باك صاحبي في المبارة فكذاب وماهي الاوسيلة دنيءة وخبيثة لتبرير فشله وعدم كفاءته في اجتيازها.احاصل على شهادة عليا و

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات