نشطاء يطلقون "مَاشِي مُجْرِمَات" للتضامن مع المنقبات

نشطاء يطلقون "مَاشِي مُجْرِمَات" للتضامن مع المنقبات
الخميس 26 مارس 2015 - 12:00

بعد الضجة العارمة التي أثارتها “إشاعة المنقبة” التي راج بأنها أدخلت الرعب في نفوس سكان مدينة سلا، خاصة النساء منهم، وقيل إنها موجودة أيضا في الرباط وتمارة، انطلقت دعوات تستنكر تداعيات هذه “الإشاعة”، وآثارها على السيدات اللائي اخترن وضع النقاب لباسا لهن.

وأوردت منقبات بأنه نتيجة رواج شائعة “المنقبة المرعبة” بسلا، وتصديق الكثير من الناس لها، تعرضن لمضايقات وصلت أحيانا إلى حد التعنيف والسب والشتم، وأحيانا أخرى للنفور منهن والتشكيك في هويتهن، ما جعلهن يشعرن بغير قليل من الغبن و”الحكرة”، داعيات إلى “التثبت قبل إصدار الأحكام”.

وأفضت هذه الوقائع التي تعرضت لها منقبات في سياق رواج خبر “المنقبة المخيفة”، إلى ارتفاع أصوات طالبت برد الاعتبار للسيدات اللائي يرتدين النقاب، من خلال مبادرات رمزية “تعيد لنفوسهن الاطمئنان”، فيما يشبه “الاعتذار” عما بدر عن البعض الذين انخرطوا بدون تثبت في أتون إشاعة “منقبة سلا”.

ساعة في الجحيم

هسبريس وقفت على إحدى الحالات، وهي لامرأة منقبة حكت صراعها مع التضييق الذي طالها وهي عائدة إلى منزلها وسط حي “الشيخ المفضل” بسلا، موضحة بقولها “استغربت ﻷصوات ترتفع ورائي، تتهمني كوني رجل أرتدي النقاب وأني مجرمة، قبل أن أفاجئ ببعضهم يحاول التقرب مني، ونزع النقاب الذي أرتديه”.

سعاد ح.، تضيف أنها عاشت “دقائق في الجحيم” وهي تحاول أن تدافع تهمة “المنقبة المرعبة” عنها، مشيرة أنها ظلت تصرخ وتدافع تلك الاتهامات وسط الشارع “قبل أن يتدخل عدد من أبناء المنطقة التي أقطن بها، ممن تعرفوا علي من خلال هيئتي وصوتي”.

وتقول مريم أم لؤي، سيدة منقبة، لهسبريس إنها تفاجأت قبل أيام قليلة ببعض الأطفال والمراهقين في حي آخر غير الحي الذي تقطنه في مدينة سلا، بأنهم بدأوا يجرون خلفها ويصيحون “هاهي المنقبة..هاهي المجرمة”، مضيفة أنها “دُهشت مما حصل لها، فلم تجد طريقة للتصرف”.

وتابعت بأنها “حاولت صرف الأطفال عنها بشيء من الحزم، لكن ذلك كان له الأثر السيئ على مجرى الواقعة، حيث بدأ أحدهم كأي ممثل بارع يصيح كأنه تعرض للضرب من طرفها، ما جعل الموضوع جديا ومفتوحا أمام كل الاحتمالات، قبل أن يتدخل رجل رشيد دافع عنها، وطلب من الأطفال الرحيل”.

حالة مريم ليست الوحيدة التي صادفتها هسبريس، فهناك حالة سيدة منقبة أخرى بأحد أحياء مدينة سلا، تعرضت لموقف مماثل، حيث طلب منها بعض الشباب صغار السن بأن تكشف عن وجهها، بعد أن تجمهروا حولها، بدعوى أنهم يشكون في كونها “المنقبة المرعبة”، خاصة أنهم لمحوا صندلا رجاليا تنتعله.

رفضت المنقبة أن تكشف عن وجهها، لأنه ليس من حق أولئك الشباب فعل ذلك، فهم ليسوا جهة أمنية ولا أناسا يمكن الائتمان لهم” تقول السيدة التي تعرضت لهذا الموقف الذي عاينته هسبريس،  قبل أن تستطرد بأن “ما أنقذها هو صديقتها التي كانت ذاهبة عندها، حيث طمأنت الشباب بأن الأمر لا يتعلق بمجرمة بل بإحدى أعز صديقاتها”.

ردود أفعال

وفي سياق هذا الجدل، أعلن عدد من نشطاء الويب المغربي إطلاقهم لمبادرة “رد الاعتبار للأخوات المنقبات”، حيث أوضح إلياس الخريسي، أن الخطوة التي ستنتقل من العالم الافتراضي إلى الواقع، “تأتي كرد فعل على التضييق والتعنيف الذي يطال النساء المنقبات”.

الخريسي، الشهير بلقب “الشيخ سار”، قال لهسبريس إن المبادرة تنطلق من خلفية أن “المنقبة المرعبة” مجرد إشاعة “تحاول بث الكراهية داخل المجتمع المغربي”، مضيفا أن “النقاب كما العري حرية شخصية لا يجب أن نتدخل فيها ولا يجب أن نكره أحدا على ارتداء أو نزع النقاب”.

ويستعد نشطاء إلى الخروج في مجموعات، وسط بعض أزقة سلا، محملين بلافتات “كفى من الإشاعات..المنقبات ماشي مجرمات”، فيما تقرر أيضا التوجه إلى مرتديات النقاب في الشارع العام بهدايا مختلفة، “من أجل بث رسالة اطمئنان للمجتمع بأن المنقبات من أبناء الوطن الواحد، وأن ما يثار حولهن مجرد إشاعات”.

الداعية الشاب، فؤاد شمالي، قال بدوره إن ما يروج بخصوص وجود منقبة تزرع الرعب أوساط الفتيات أو النساء، هو “مكيدة دُبرت بليل”، وفق تعبيره، مبرزا أن الخاسر في كل هذه القضية هو أمن البلاد والأمن الاجتماعي للمغاربة، وهو ما يرضاه أي مواطن نقي السريرة”.

وأما خولة فهام، ناشطة تفاعلت مع الحملة، فقد ظهرت على صفحتها بموقع “فيسبوك” وهي ترتدي نقاب الوجه، حاملة لافتة كتبت عليها عبارة stop أنا مسلمة.. ماشي مجرمة”، مضيفة “أنا ماشي منقبة، قررت ندير هاد التصويرة تضامنا مع المنقبات لي ولاو كيتهانو بسبب شائعة المنقبة”.

‫تعليقات الزوار

90
  • عاجل
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:09

    اذا ما استمر النظام في سياسته المتمثلة في التشجيع على الفساد وعلمنة المجتمع فسيعرف المغرب اقتتالا وحربا فيما بين الفرقاء الذين يشكلون النسيج المجتمعي المغربي،والنظام والنظام الاسلام هو الحل واللغة العربية هي لغتنا (واعطيك التيساع للغرب الصهيوني الصليبي) وعليك بإعادة توزيع ثروات البلاد،ووووووا النظام ،خذ الحكمة مماريقع في البلدان العربية،(ما كاين غير القتيل)،اشاعة كادت ان تشعلها في المغرب!!!!؟؟؟؟؟؟

  • immigrante marocaine
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:12

    On n'est toutes et tous pour l khimar mais a visage découvert le nikab ou bourga est intrus à l'islam c'est l'oeuvre des chiites.
    On peut pas différencier entre les 2 sex on ni9ab, et c'est dangereux.

  • القلعي
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:16

    المرأة بنقاب ، أوبدون نقاب موضوع مفتعل لا يمس الجوهر من المشاكل قيمة المرأة اليوم بما تملك من تأهيل حقيقي في المعرفة والعلم،والإنتاج النافع، والقدرة على الحوار الخلاق المبدع

  • ana
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:22

    الحمد لله المجرمون يعرفون انفسهم والناس يعرفونهم المجرمون يفسدون اخلاق بناتنا وابناءنا صباح مساء بالبرامج التافهة في الاداعة والتلفزيون والانحلال الاخلاقي الدي وصلنا اليه من عري وفجور والدعوة اليهما من خلال برامج تخفي نواياها تحت مسميات عدة الفن و الحرية والحقوق عافانا الله منهم وحفظنا من شرورهم

  • zeriab charaf
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:22

    ارفعي يا اختي المنقبة راسك عاليا فانت والله بعفتك واحتشامك تاج فوق رؤوسنا جميعا وما عاش من يريد النيل منك والمساس بك ولنعلم جميعا كما العري اختيار فان النقاب اختيار وكل واحد حر في الاختيار.

  • WATANIONE
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:23

    في المملكة البريطانية المسيحية العظيمة فالنقاب جد عادي لأن الشعب الإنجليزي واعي ويحترم حرية الفرد .
    وفي المملكة السويدية فالنقاب جد عادي لأن الشعب السويدي واعي بالحرية الفردية ٠
    وفي المملكة المغربية المُسْلِمة ! لا زال الشعب المغربي "الأُمي ٥٠% " يُمَوّهُ في قضية الحرية الشخصية
    والتي حُسِمَ في شأنها لدى المملكتين البريطانية والسويدية منذ عشرات السنين !
    كل هذه القضايا لِتَمْويهِ المغاربة عن المشاكل الرئيسية :
    – أين هي الثروة ؟ – من يُهَرّبُها للخارج ؟ – حجم الأموال المُهربة لبنوك سويسرا وبنوك عالمية ؟
    – من هُمْ هؤلاء المهربون ؟ – الضمان الإجتماعي ؟ – الحق في التطبيب لكافة المواطنين ؟
    – بناء المدارس والمستشفيات في البوادي والقرى ? الضريبة على كبار المستثمرين ؟
    أما من يخل بأَمن وطَنِنا الحبيب هي :
    الحرية الجنسية والزنا والعري في الملاهي الليلية والشواطئ والفنادق
    والبطالة والقهرو الحكرة والرشوة والفساد في القضاء والتعليم والمستشفيات والإدارات ٠٠٠إلخ٠!
    شكرا لهسبريس لنشر الحقائق ٠

  • ابو عبدالله
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:23

    تحية اسلامية مغربية لاخواتي المنقبات سواء كانت امي او اختي او زوجتي او بنيتي…..انتم حغدات عائشة و حفصة……رضي الله عنهم اجمعين

  • krimou
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:23

    هادو بانكوانات ماشي مسلمات لايمكن اختزال الايمان في اللباس لانه وسيلة للنفاق بل الايمان بالقلب والعقل فالزي المغربي هو الجلباب اما الازياء الاخرى مستوردة من طوائف متعصبة وارهابية
    المسالة الدينية في المغرب اعتمدت الوسطية والاعتدال وليس التطرف حتى في اللباس واعتمد المغرب المذهب المالكي في الدين والمالكية كسياسة نتمنى ان تنضج وترتقي الى الملكية البرلمانية وهذا سياتي مع الوقت فالدستور اعترف الان بالنظام البرلماني وتجاوز مسالة تقديس شخص الملك وهذا مؤشر جيد
    الملكية البرلمانية تتطلب مواطنة حقيقية اي شعب متعلم مثقف وراي عام مكون واع ومسؤول فالحرية بنا ء وليست منحة لذلك لايمكن ان ننتظر مغربا ديمقراطيا بشعب متخلف وعنيف لايميز الحق عن الواجب كابجدية اولى
    ما يحتاجه المغرب هو مجتمع العلم والمعرفة وليس الصراعات الدينية والطائفية التي هي وليدة الجهل على المستوى العلمي والديني والحقوقي والقانوني وغيرها
    نقابك سيدتي اصبح يستفز الناس ويعمل على تخويفهم لان عنوان للارهاب والعنف فهل امر الله المسلمين بلباس الاسود فقط اوليس الطبيعة تزخر بالالوان التي نحيل الى الحياة بدل من لون العدوانية والكابة والعنف

  • تطوانية منقبة
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:25

    كلنا مع اصولنا ومصادرنا : جداتنا وامهاتنا منقبات, ونفتخر بهن وبدونهن نحن لا شئ.
    طبعا نحترم المغاربة اليهود, جداتهم غير منقبات.
    ان كنت تقبل المتبرجة , فلماذا لا تقبل المنقبة ؟
    نعم المجتمع يضيق على المنقبات في حريتهن ويمنعهن من المشاركة في العمل.
    والغرب يطردهن لانه يعادي اصولنا ودخل ليخربها وقد فعل.

    الاندلسيات كن دائما منقبات وصنعن حضارة ويوم خلعن النقاب وتبعن الزرياب فقدن ارضهن واهنن واصبحن متخلفات.

    الذي جمع الاندلس كان رجلا منقبا : يوسف بن تاشفين اللمثوني. بحيث الرجل يتلثم بكفنه ولايخاف الا الله.

    هؤلاء ابناء نساء ملثمات ولدن رجال بعزه ومروءة; فماذا تلدن اليوم : من لا حزام له ولا قافة.

  • مغربية حرة
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:28

    الحمدلله انا الله اعطانا الاسلام , و الاسلام هو اليقين في الله و المعاملة و القلب الطيب و التسامح و الوجه المبشور,,, اما من ناحية اللباس فمن حق اي واحد ان يلبس ما يريد و مع اننا في بلد مسلم اول شيء هوالاحتشام و انا ضد النقاب لانه زي افغاني وليس بمغربي ان كنتي اختي تريدين التستر كاملة فعندنا زي المغربي المحتشم و هو الجلباب المغربي و الدي يطلق عليه بالمغربية جلابة بلتام و القب ?? لمادا ناخد اشياء ليست لنا هل نحن افغان ام مغاربة ’’??

  • oujdi
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:33

    قضية المنقبة صحيحة كانت ام اشاعة يجب الحزم إزاء هذا الشكل المريب الذي يرتدينه النساء والرجال كذلك حيث انهم يتخدون منه تنكرا وتمويها للناس لممارستهم ما يشاؤون كما وقع بوجدة تم القبض على رجل مبحوث عنه كان يتجول متخفيا في زي نقاب اما اللواتي يدافعن عن النقاب بالصراخ والمعارضة فلا داعي لذلك والوقوف وراء قولة خالف تعرف فمن تريد الستر فقد جاء في القرآن كيف يكون الحجاب الشرعي اما البدع و التشبه بالمجتمعات الأخرى فهذه هي النتيجة الفتنة والرعب والقلق والخوف…

  • مسلمة
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:35

    الله يعطيك الصحة … الله يكثر من امثالك ….
    حتا أنا ماشي منقبة … اوتانضم صوتي ليك ….
    حيث الظلم حرموا الله على نفسوا … وحرموا بين العباد.
    وبعض المغاربة الله يعافيهم تفكيرهم ضيق … وتيصدرو الأحكام على الناس بلا ما يتثبتوا ….
    ملي يحن علينا الله اوتبدل هاد العقليات غادي نكونوا وهاد البلاد الحبيبة بخير…
    تحية لكل منقبة مؤمنة طاهرة عفيفة.

  • Minarkiza
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:37

    في أروبا يدافع المسلمون من اجل ارتداء النقاب والحجاب كما ان ألمانيا وافقت علي ارتداء الحجاب فكل انسان حر في طريقة لباسه الجميع ينادي بالحرية والمساواة وغيرها من الشعارات المبتذلة التي يستعملها البعض في وقت الحاجة فقط انا لست منقبة او متحجبة لكن احترم المحجبات والمنقبات بحكم الجوار والعمل ايضا عادي ونتمني ان يكون مايحصل سحابة صيف عابرة ويجب حماية جميع نساء المجتمع من الظلم الدي يطالهم من منعدمي الضمير ونطلب من الامن حماية الجميع

  • ولد الشعب
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:38

    النقاب حرية شخصية فليس هناك نص قراني صريح يدعو الى لبسه كما انه محل خلاف بين الفقهاء وحتى الصحابة رضوان الله عليهم فما هو واجب هو الحجاب الشرعي فقط مع كشف الوجه واليدين.
    لكن وجبت الاشارة بأنه ليست كل منقبة طاهرة عفيفة متخلقة بخلق النقاب وليست كل منقبة كاذبة مخادعة لكن مع هذا فبعض المنقبات انما يتنقبن ويتلفعن بالنقاب درءا لوجههن الحقيقي وجه الكذب والخداع والنفاق واخفاء لحيلهن وألاعيبهن لذا فعلى حاملته ان تعرف ان النقاب تكليف فيجب ان تحسن صورته لا أن تفسدها

  • O_z
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:40

    لله دركن أيتها العقيلات الطاهرات
    لا يسعني إلا ألن اواسيكن وأقول ان ما يحصل لكن إنما هوابتلاء كما ابتلي النبي صلى الله عليه وسلم فقد قيل عنه كذاب ومجرم واستهزىء بجنابه الكريم عليه الصلاة والسلام
    وأعلمن أيتها الفاضلات ان ما يقع لكن إنما هو علامة على أنكن على الحق فاصبرن واحتسبن

  • عبد البر
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:45

    و الله عيب قال النبي بدأ الدين غريبا و سيعود غريبا كما بدأ …..ايه….استعطف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين و حامي الملة و الدين ان يتدخل شخصيا ﻷنصاف المنقبات اللواتي اخترن الستر فالعلماء الربانيون اختلفوا في النقاب اما واجب او فضيلة واذا كان زمن فتنة صار واجبا وهذا قول الامام مالك رحمه الله فالشارع المغربي اصبح ميدانا لقلة الحياء و الاجرام و هذا واقع.أرجوا يا ملكنا محمد السادس حفظك الله و اعزك ان تتدخل لحفظ كرامة المنقبات فاني متزوج من منقبة والله اشهد امام الله ما رأيت اصدق منها قولا و صبرها على القليل من الرزق و على العسر عجيب كما انها مؤمنة قارئة للقرأن. و حفظ الله امامنا و ملكنا و ولي امرنا الملك محمد السادس و حفظ مملكتنا المغربية العزيزة و الله ولي الصالحين

  • الزي المغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:45

    بنت حمرية

    لمادا تقلدون بلدان اخرى رغم ان المغرب له لباسه المحتشم ???
    و هو معروف بجلابة و القب و اللتام ???

  • YOUSSEF ARFOUD
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:48

    ما حدث و يحدث و سوف يحدث للمنقبات أو غيرهن من المسلمات أو المسلمين إنما هو ابتلاء من الله سبحانه عز و جل حيث يقول في محكم كتابه : { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمُور}. و هي حكمة من الله تعالى لتتميز المنقبة الصادقة من غيرها، لأنه لا يمكن التمييز بين المنقبات الصادقات من غيرهن .
    و هاته الحملة لرد الاعتبار للمنقبات لا جدوى منها، و ما على المنقبات إلا الصبر و تقوى الله عز و جل، ولهذا قال: { وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا} أي: إن تصبروا على ما نالكم في أموالكم وأنفسكم، من الابتلاء والامتحان وعلى أذية الظالمين، وتتقوا الله في ذلك الصبر بأن تنووا به وجه الله والتقرب إليه.
    {فإن ذلك من عزم الأمور } أي: من الأمور التي يعزم عليها، وينافس فيها، ولا يوفق لها إلا أهل العزائم والهمم العالية.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • SIFAO
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:50

    كيف نعرف ان من يختبئ او تختبئ تحت الخيمة السوداء مجرمة او مسلمة ؟
    وما الجدوى من بطاقة التعريف الوطنية ،؟ تصوري ان تخرج كل النساء الى الشارع منقبات يظهرن على نفس الصورة والله خلق كل واحد بتقاسيم مختلفة …
    النقاب مظهلر من مظاهر رفض الدولة الحديثة وحنين الى زمن الاستعباد والاستبداد وقهر النساء …
    على الدولة ان تفرضا لنظام بقوة القانون، ومن لا تريد ان ينظر اليها احد فلتلتزم بيتها ، نحن لا نستطيع العيش وسط حشد مجهول الهوية ، وراء الخيمة قد يختبئ المجرم والارهابي واللص والفار من العدالة …

  • ayoub
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:53

    صراحة انا ضد هاد النقاب لي جاي من المشرق الوهابي ماتعرف شكون غادي فيه واش مرا اولا راجل زائد ان النقاب كايعطي صورة خابة للمرأة بانها بحال شي حاجة عيب او عورة خاصها تستر او انها فقط اداة للجنس او زايدون كاع الدول لي كادير ها النقاب راها من الدول المتخلفة كافغانستان والدول العربية اللي فيها اكبر نسبة تحرش جنسي واخا النساء ديالهم كايلبسو النقاب باش تعرفو بان المشكل راه في العقلية الذكورية ديال الكبت او ماشي في اللبس ديال المرأة راه هاد النقاب مغديش يحل المشكل ديال التحرش الجنسي الا مانقيناش ريوسنا من عقلية الكبت والتخلف لي فينا لا النقاب و نعم للحجاب

  • Imad
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:54

    اعتقد اللباس يبقى حرية شخصية كيفما كان لكن اريد ان ارد على من يقول ان النقاب افغاني لا تنسو ان سروال الجينز ايطالي الاصل لهذا فحريتك تتوقف عند حرية الاخر ''متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهن احرار''

  • الحرية
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:57

    انا وخامكانحمل صحاب للحية /بعض منهم/ ولكن مع المرأة المنقبات لحقاش عارف بأن الغرب واليهود بغاو انسفو هاذ الاحترام ومعاونيهم الفقراء والجهلاء ولكيستفدو منهم

  • علال المعقول
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:59

    يـــــــــــــــــــــــــا جماعة هناك فرق كبير بين -مــــــــنقب- ومقننـــــــــــــع- فالمنقب يعني محافظ على كرامته-ودينه- والمقنع -مجرم ولا عـــــــــــــــــــــلاقة -فرقوا من فظلكم بين المسطلحات- حتى لا يختلط الحابل بالنابـــــــــــل -بين الحفيف-والمجرم-تحياتي للمنقبات-وللمقنع للمحكمة واسع النظر وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • رضوان اسبانيا
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:00

    زمان والله زمان ، انا لم اعد اتيق نفسي مرة اقول ليس هناك اثقى مني، بعد ساعة استغفر ربي واقول ليس هناك اخبث مني .فتن خطيرة سيشيب بها الصبي ويجهل معها العالم ان تحجبتي ارهابية. ، وان تبرجتي فانتي عاصية ، شباب يريد محجبة ويعشقها متبرجة نسال الله التبات ، والرشاد

  • marocain
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:01

    Si la femme marocaine veut le hijab c'est pas grave mais on a notre hijab traditionnelle qui est la jellaba et ngabe que portaient les femmes marocaines comme nos mères ou bien lhayeke portaient par les femmes de certaines villes comme essaouira ou chefchaouen . Donc tout vrai marocain devrait interdit ce voile noire qui me fait peur moi personnellement et je veux vous que c'est pas un habillement des musulmans c'est un habillement importe d'une autre civilisation celle des non croyants majosse des Indes ….

  • انا مرا ماشي عورة
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:03

    الا ما كنتيش مجرمة علاش كتغطي وجهك ؟ لانكي عورة و ناقصة عقل و تفسيدين الصلاة كالكلب الاسود و الحمار .

    ثم يا سيدتي انتي مغربية و لستي خليجية لماذا لا تلبسين لباس مغربي بدل كيس اسود سعودي ؟

  • man
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:04

    إلى الأخت 11 – تطوانية منقبة
    من حقك أن تتنقبي !! لكن السؤال المهم هو لمادا النقاب الأفغاني السعودي الأسود بالدات؟؟ أتحدى أي شخص يأتي بدليل من قريب أو من بعيد أن النقاب يجب أن يكون بهدا المنظر !! أحترم كل مغربية تدافع عن النقاب بشكله المغربي (الحايك) أما استيراد عادات و تقاليد شعوبا أصلا جد متخلفة و محاولة إلصاقها بالإسلام هدا هو المستفز في هدا الموضوع و ليس النقاب في حد داته…
    إدا قرر رجال المغرب أن يلبسوا بشكل محتشم بالله عليكم هل سنعود للجلباب و السلهام المغربي أو سنلبس الزيرو و الثوب السعودي؟؟؟

  • abdel ali
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:06

    من يريد الدمقراطية والحرية عليه إحترام أﻷخر في حريته يلبس مايريد هكدا نعيش في سلام.زوجتي منقبة بختيارها من إحترمها أحترمه ومن مس بحريتها مسحت به اﻷرض ودفنته.

  • Youssef père de Ghita
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:07

    أول مرة شفت النقاب تعود ل 1995، كانت عندي 14 سنة دخلت للدار لقيت الوالدة مضايفة نساء جئن لتعزيتها في وفاة خالي، دهشت لمنظر إحداهن متشحة بالسواد و ترتدي قفازات سوداء .. هممت بالسلام عليهن فإذا بالمنقبة تترك يدي ممدودة و الأخريات يقلن "مكتسلمش أ ولدي".

    عمرني هضمت هذه الظاهرة!

  • مواطن
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:15

    وهل الفتيات والنساء السافرات"ماش"مسلمات؟
    متى كان اللباس دليلا على العفة والشرف والتدين؟
    كم من فتاة وامرأة سافرة الوجه مكشوفة الشعر ظُفرها بألف منقبة،وتراب قدميها أطهر من قلوب الكثير من المحجبات.
    العبرة بالأخلاق وليس بالمظهر،وكم من امرأة تتستر تحت البرقع لتمارس كل الموبقات من دعارة وقوادة وتسول ونصب واحتيال.
    هذا اللباس غير شرعي وغير قانوني ويضر بحقوق المواطنين في الشعور بالأمن،ولو كان هناك مكان يجب فيه على المرأة أن تغطي وجهها لكان ذلك في الأماكن المقدسة.
    يمكن للمرأة أن تلجأ إلى هذا اللباس في ما لو كانت تتعرض للأذى من ألسنة الناس وهمزاتهم ولمزاتهم لسبب من الأسباب،كان تكون ذات سوابق عدلية،أو معروفة بسيرة سيئة،أو كانت تمارس عملا لا يقبله العرف المجتمعي(راقصة،عاملة مساج،عاملة جنس)..ثم تابت إلى الله،أو مصابة بتشوه..
    نعلم جيد أن مجتمعنا التقي والمنافق في نفس الآن يصاب بالفصام عندما يتعلق الأمر بالمرأة،فالرجل يفعل ما يحلو له ويرتكب كل الموبقات،وعندما يتوب ويسدل لحيته يقول الناس:سبحان مبدل الأحوال،أما المرأة فلا أحد يقيل عثرتها،بل تصير مضغة تلوكها الأفواه:"صالت وجالت وفْي الأخير دارت الحجاب".

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:16

    ليست كا منقبة مجرمة هذا صحيح لكن العديد من المجرمين و المجرمات يختبؤون وراء النقاب و لا أقول الحجاب لتنفيذ جرائمهم دون أن يتعرف عليهم أحد ،فالحجاب ليس بالضرورة النقاب ، أن تغطي المرأة رأسها و جلابيبها ليس فيه أي بأس لكن أن نغطي الوجه و نقول محجبة ففيه ضرر كبير لأن هناك مجرمين ذكورا يلجأون لهذه الحيلة لتنفيذ جرائمهم و عليه وجب تجريم غطاء الوجه تحت ذريعة الحجاب.

  • zakaria
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:19

    النقاب ظهر في العهد العباسي كردة فعل من طرف النساء الحرات لأن الجواري تميزن بالجمال و الإندماج في المجتمع … كل من تضع النقاب الآن فهي تعتبر نفسها أفضل من السيدة عائشة رضي الله عنها و باقي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم و جميع المهاجرات اللاتي هاجرن مع الرسول صلى الله علي و سلم بملئ إرادتهن

  • سيف تازة
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:21

    وبعد …… والله العضيم الى لعبة سياسية غير صالحة للبلاد بتن كاينين عفاريت سياسيين وراء هاده الأفعال الشرسة ضضة المرءة المسلمة أرادو الفساد يعم في بلاد أمير المءمنين أرادو بأنة ينضرونة المراءة نصف عارية هاذا هوى القصد من هاذهي اللعبة المخفية داخلة احزاب سياسية مهمشة الى حدن مى ولى زالو يبحرون على كيف يصطادو الفريسة هاذا ليس بلد الكفرة بالله أبناءهم نصف عاريات وفاسدات من الدرجة الاولى الحمد الله عندنى ملك حبيب يحب أبناء الشعب ولى حولة ولى قوة بالله وشكرا هيسبريس عاش الملك

  • أحمد عبد ربه
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:23

    نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن منقبات،لدا من الواجب علينا ان نصون كرامة هده النسوة خاصة واننا بلد اسلامي حتى النخاع،ويجب ان لا نترك لرياح اﻹشاعة والفتنة تعبث بمبادئنا الدينية الوطنية

  • أبو عمران
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:26

    تحية لكل أخت مسلمة منقبة أو محجبة أو غير محجبة أللهم احفظ بنات المسلمين من كيد أعداء الدين واهدي شباب المسلمين وانصرنا على القوم الظالمين

  • meriem
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:43

    كبرت في مدينة ساحلية حيت النساء يلبسن الحايك وما زال بعظ النساء يلبسن الجﻻبة والنقاب و لم نسمع عنهن اي شيء في حين ان اللباس اﻻسود اللي كيتجر ف اﻻرض و الburka و مؤخرا ما سموه burkini و هو لباس السباحة كلهم جداد على التقافة المغربية

  • عين العقل
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:44

    ليس كل المنقبات مسلمات
    اخفاء الوجه دليل على التنكر
    صاحبة النقاب تتربص بوجه مجهول
    صاحبة نية مبيتة
    تشكل خطر على محيطها
    اللهم لفعة بسمها ولا ادمي لا اعرف وجهه
    سؤال يفرض وجوده على استمرار
    من ذالك الشخص الذي ينظر الى الناس والناس لا تعرفه
    انها جثة منتقلة في وسط المجتمع
    بل انها طريقة وسلوك ذكي للتخفي للقاء الحبيب من وراء الزوج
    انها قنبلة مؤقتة
    ما العمل اذا ? !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • mistral
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:45

    هذه المشكلة من الصنائع التي يبدع فيها الملاحدة الجدد بتنسيق مع العلمانيين القدماء و بتواطئ مع المخزن لتشويه صورة المراة و الاسلام الحقيقي…
    هذه الظاهرة عانت منها المراة الملتزمة بدينها في تونس و مصر و سوريا و حاليا تطبق بشكل فاضح في المغرب…

  • عبد
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:47

    السلام عليكم المسمى الوجدي. الم تكن امهاتنا وجداتنا يلبسن النقاب وما عليك الا زيارة مدينة الصويرة وتزنيت لترى بام عينيك بعض اانساء ما زلنا يرتدين الحايك والنقاب.فلتعلم ان زوجات الرسول ص كنا منقبات وابحت في السيرة قبل ان تحكم علة الناس على مزاجك.والقاعدة الاساسية هي لا اكراه في الدين.واعلم ان اية حضارة تبنى على اسس واخلاق دخيلة على مجتمعها مصيرها الفشل، لانها تبقى مجرد تبعية وتطفل.المسلمون بلغوا اوج الهرم ااعالمي عندما تشبتوا بمبادءهم وانقدوا العالم من الهمجية والظلام لما كانت اوربا غارقة في الحروب….

  • رشيدوفيتش
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:08

    الحجاب فريضة على كل مسلمة. وهذا هو إلاسلام ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه

  • nazhacanada
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:09

    علاش متلبسوش اللثام والجلابة ديال المغرب وحلت المشكلة باش نحسموا مشكلة النقاب اللي المغاربة خايفين منو واللي تقولوا دخيل علينا.

  • a mon avis
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:14

    أنا شخصياً ،و أعوذ بالله من كلمة أنا،والله شهيد على ما أقول،من هذا المنبرالمشكور،تحية تقدير واحترام وإعجاب بالمرأة المغربية المحتجبة و المنقبة وهذا لايعني أنني غير متّفق مع الأخوات المغربيات الّواتي لا يرتدين الحجاب أو النقاب .بالعكس،نحن في بلد الدمقراطية و الحرّية.فالمرأة المغربية عامّة مرأة شريفة.ولكنّي غير راضٍ عن نوع النقاب الذي يرتدين ،يقلّدن الأفغان و الباكستان وهذا غريب عن مجتمعنا كمغاربة .فبالنسبة لي يأذّي إلى انفصام الشخصية ويغيّر نضرة المجتمع إليهم ويسبب في ردّ فعل غير طبيعي.أنصح أن يكون النقاب بالطرقة المغربية للحفاظ على الهويّة المغربية لتفادي كل التؤويلات والله أعلم.

  • المغربيية
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:23

    الاخت الي كتسول واش حنا مغاربة ولا افغان؟ ختي الحبيبة حنا مسلمين مغاربة وراه النقاب كاين فالمغرب قبل مانتولدو والا جينا نرفضو اللباس المستورد راه سروال الجينز والميني جيب الي غالب حتى هو مستورد واش حنا مغاربة ولا مريكانين ؟؟
    كون غي وفرتو هاد الهجوم للشراب والفساد الي ولى منتشر!!
    قبل الواحد مايهظر على النقاب خاصو يقرا فحكم تغطية الوجه عند جمهور العلماء راه كل حرف كنكتبوه غدي نتحاسبو عليه.

  • rachid
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:24

    tout simplement, ni9ab n a rien avoir avec l islam. donc il faut pas faire le lien, plutotil faut demander votre droit pour mettre le ni9ab sans le lier a l islam.

  • عدنان
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:34

    إذا كان من يعتب الخمار إفراطا في تغطية جسد المرأة فماذا نقول على التي نجدها على الشواطئ شبه عار ية ومن فيهن تستفز اﻻخرين وتخل باﻻمن العام

  • محمد ج
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:46

    حريتك تنتهي عند حرية الاخر. ولدواع امنية صرفة لاارئ في النقاب فاءدة واعتقد ان الحجاب جد كافي. ربي يسرها علينا احنا كنعقد فلامور

  • طوبى للغرباء
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:49

    لماذا يحارب المتبرجات النقاب
    لان المتبرجة تحس نفسها رخيصة امام المنقبة
    لان الشباب عزف عن الزواج من المتبرجات
    لان المنقبات يحضين باحترام كبير من عائلاتهن و ازواجهن
    لان المنقبات لا يطلقهن ازواجهن ويفتخرن بهن عكس المتبرجات
    لان المتبرجات لا يستطعن لبس النقاب رغبة منهن في الفواحش عكس المنقبات
    ان الله يهدي من يشاء
    احب زوجتي المنقبة واعاملها معاملة الملوك
    لماذا الزي الافغاني و ليس المغربي ساجيب من يطرح هذا السؤال بسؤال اخر لماذا اللباس الغربي وليس المغربي
    و اخيرا اختي راك غادا تشرفي و تموتي ولن تنفعك حربك على الاسلام

  • ابتسام سلموني
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:56

    ""هذا حقا هو زمن الغرباء"": قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "(سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار)"
    المنتقبات مثل باقي البشر منهن الملتزمات ومنهن المسيئات وإذا أذنبت منتقبة فما ذنب النقاب.

  • براءة
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:08

    السلام عليكم ورحمة الكتير منكم يتكلم عن الجلباب المغربية. وهل جلباب اليوم فيها سترة وحتشام اتقوا الله في الأرض فسادا

  • ادريس ابو امين المغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:14

    الإيمان في القلب و ليس في النقاب ، النقاب هو زي تقليدي شيعي ، الزي المحترم هو الحجاب و ليس النقاب ، كثيرات من الإرهابيات يتخبأن تحت النقاب ، كيف للإنسان ان يتعرف على فتات اذا أرادها للزواج و كيف يتعرف على الطبيبة او المحامية او الأستاذة اذا كانوا منقبات و كيف للإنسان ان يتعرف على أخته او زوجته او واحدة من عائلته في الشارع أدا وقع لهن مكروه ، المنقبات صاحبات الزي الأسود هن شبح مخيف على المجتمع و على اطفالنا و امن الدولة و سوف يعشن طول حياتهن في المضايقات والرعب و الهلع و الاضطهاد

  • صلاح الدين
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:43

    إلى خولة فهام وكل من يشبهها فكريا : النقاب لباس عربي وليس اسلامي !… هذا اللباس تفشى في زمن العباسيين بعدما كان التبرج والسفور متفشيا (بقايا الزمن الاموي) وكان يلبسه القوادون (proxénète) و بائعات الهوى لكي يستفيد السلطان وذوي النفوذ من ممارسة هوايتهم الخبيثة (الجنس) دون إثارة الشكوك و اثارة القيل والقال … فقد كانت بائعات الهوى اللواتي يلبسنه معروفات بوضع وشم وخلخال في الرجل اليسرى لاستقطاب الزبائن … فيكفي ان تزيله وتغطي وشمها لتصير كباقي النساء لترتحل أينما شاءت دون رأيك وجهها ! … فالعصر العباسي تميز بتدوين وتأسيس الأديان الأرضية والتدين السطحي الظاهري و التطرف في الانحلال الشذوذ الجنسي والتطرف في التزمت كما يظهر فى فتاوي ابن حنبل فى كتابه أحكام النساء ! وعلو شأن الجواري في هذا العصر مقترنا بشيوع الفجور والعري مما أدى الى تميز النساء الحرائر بالنقاب … راجعي تاريخك

  • MOSTAFA
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:43

    اختي المسلمة
    لا احد يقر ارتداء الحجاب من عدم ارتدائه فانت في بلد مسلم منفتح وديمقراطي ولك كل الحق في ارتدائه من عدمه وليعلم الجميع ان السخرية من الناس هي من شيم الرعاع والزناديق وما اسهل ان يمتلك المرء هاته الصفات في وقت تبقى فيه الشهامة والرجولة والمروءة صعبت المراس ولا يتسم بها سوى الشرفاء من الناس

  • moha
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:45

    On ne peut pas deviner ce qu'il y a derrière le voile!

    Les gens ont raison de se méfier. S'agit il d'un homme ou d'une femme ?

  • بوعمود
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:56

    انا شخصيا كيخلعوني المنقبات .ما كتعرفو راجل او امراة.
    يجب منع النقاب لانه من السهل ان اي مجرم ان يتخفى في شخصية سيدة منقبة.

  • modenese
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:09

    السلام عليكم.
    وضعت مجموعة من القردة في قفص وبداخل القفص كانت هناك شجرة موز، فبدأ القردة يحاولون تسلق الشجرة لاخد الموز ، وكلما حاول قرد ما ان يتسلق الشجرة كان يسكب ماء ساخن درجة حرارته عالية جداً على باقي القردة، فاكتشف القردة ان تسلق الشجرة هو السبب في سكب الماء الساخن عليهم، فأصبحوا كلما أراد قرد ما أن يتسلق الشجرة يشبعونه ضربا حتى لا يعاود الكرة ، وهكذا بقيت الشجرة سليمة معافاة ، وبقي القردة يفرشخون ببعضهم.
    أفيقوا يا اخواني المغاربة السلطة في المغرب لها هدفان لا ثالث لهما كي تنعم بالأمن. 1 أن يبقى الشعب مكلخ 2 وان يتقاتلوا في ما بينهم.
    احدروا من الفخ.

  • El HAYEK
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:29

    Si une femme veut se couvrir de la tête jusqu'au pied, il faut mettre El Hayek ou bien Jellaba avec chapeau (El KOB) , comme ça on peut même identifier la personne qui passe, mais pas des tenues importées d'afganistan et du Golf, MAGHRIBIYA YA NASSI ASSALTI FE LBASSI O CHERBILI FASSI

  • منقبة
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:33

    السلام عليكم انا ارتدي النقاب وانا فخوووورة وسعيدة به ولن يراني الا زوجي حبيبي ومحارمي كما امرني ربي ومووووتوا بغيضكم يا من تكرهون النقاب

  • عدنان
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:53

    احسن حجاب على اﻻطﻻق ححاب المرأة المغربية الجﻻب و اللتام فلماذا يترك او يستبدل بغيره لك كل احترامي ايتها العفيفات

  • زي أفغاني ...؟؟
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:14

    زي أفغاني …؟؟
    أنا استغرب لمن يقول للمنقبة ان النقاب هو دخيل على المغاربة وأنه زي أفغاني
    وأنها يجب أن تعود للزي المغربي اللثام والجلابة

    بدل أن نشجع على احتشام المرأة بأي وسيلة نضيق عليها
    وهل الدجينز مغربي والسروال والميني والبكيني والسراويل HD مغربية

    اي تخلف نعيش فيه وأي مواضيع نناقشها
    النقاب لا يجب ان نربطه بأي شيء لأنه حرية شخصية

  • مصطفى
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:19

    سبحان الله تعترضون على النقاب بزعم انه افغاني وليس مغربي اما الجينز و الكوستيم والميني وغيرها من الازياء الغربية فلا اشكال هي حلال او لعل جداتنا كانت تلبس الجينز الجلابة افازي

  • عبد العزيز الطنجاوي
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:43

    لا حولة ولا قوة إلا بالله. يبدو أن هناك جهة خفية وراء هذه الإشاعة . فقد عشنا نحن مثل هذه الإشاعة هنا في مدينة طنجة قبل ثلاث سنوات حيث أشيع ان هناك رجل يدعى بـ "السفاح" يرتدي النقاب يتعرض للنساء.

    وعندما كنت اخرج مع زوجتي المنقبة كنا نرى بعض النظرات الغريبة اتجاهنا حتى ان هناك بعض الأطفال الصغار كانو يهمسون لبعضهم "هاهو السفاح".
    ولكن الحمد لله لم تبقى هذه الإشاعة إلا أشهر قليلة ثم اختفت وكأن شيئا لم يكن.

    لا أسبعد ان أدعياء الحرية هم وراء هذه الإشاعة وهم يريدو أن يحتكرو الحرية لأنفسهم .

  • exmuslim
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:44

    Le monde se développe et avance et apporte des solutions à l humanité, ces gens n ont rien à faire à part traiter des conneries d il y a 14 siècles, réveiller vous regardez l histoire de votre religion et les faits de ce que vous appelez ancêtres, vous êtes complètement pas productifs, vous dépendez complètement des autres et vous attendez que le reste du monde vous apporte le développement et autre….enfin y en a marre ….

  • منقبة
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:53

    اللهم اهد نساء المسلمين الى رتداء النقاب

  • هشام
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:01

    آه يا بلدي الحبيب .لم أتصور يوما ان يصل شيء إليك مما كنا نسمع عنه في بلدان أخرى .أنا لست ملتحي و ليس في أسرتي من هي منقبة ..الإشاعة كاذبة و الأمن أوضح الموضوع .و حثى لو افترضنا ان أحد المنقبات فعلت جرم او احد لبس لباسها فما يقع لأخواتنا غير مبرر .فلا تزر وازرة وزرة أخرى .سيدة منقبة سائرة في الطريق و يتبعها شباب و يعتدون عليها بالسب و غيره .هذا شيء لن نقبله يا اخواني المغاربة يا مسلمين يا أهل بلدي .أنا و الله أستغرب ان يقع هذا في بلدي حثى أني أحسست بقشعريرة و حزن كبير .لو فعلت إحدى المنقبات جرم ستجد المنقبات و المحجبات أول من يكون ضذ أي جرم .و الدعاة الحمد لله تكلموا في هذا الموضوع و ذكرهم المقال لكن هذا المقال لم يذكر داعية محترم ايضا عبد الله النهاري أول من تكلم في الموضوع .ختاما اللهم احفظ بلدنا من كل الفتن .اللهم احفظ أهل بلدي منقبات و غير منقبات .اللهم احفظ كل منقبة و محتجبة و أخرجها من هذه الفتنة سالمة .و أقول لكل منقبة او محتجبة محترمة و لاتؤذي احد ، أقول لها إننا نحترمك و ندعو الله لك بكل خير .نحن المغاربة المسلمون أبناء بلدك .ربي ربي احفظ بنات بلدي.أخوكم هشام

  • أين الجمعيات النسوية
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:04

    لماذا الجمعيات النسوية العلمانية لا تدافع عن حقوق المنقبات والمحجبات

    هذه الجمعيات لا تدافع عن المرأة بل تدافع عن الفساد الأخلاقي بالدفاع عن المراة المنحرفة

  • سعيد الدمناتي
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:13

    كم أتمنى من السيدات والبنات المغربيات اللذين يرغبون في ارتداء النقاب أن يكون على الطريقة المغربية القحة . الجلباب النغربي مع النقاب .وليس على الطريقة الشرقية الدخيلة على مجتمعنا،أيها المغربيات. راه كايواتيكم بزاف الزي المغربي.

  • هناء
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:38

    صحيح ان اللباس حرية شخصية، لكن حين تصبح هذه الحرية ارهابا و تخويفا للاخر فهذا اعتداء على حرية الاخر، كيف يعقل ان نعيش في مجتمع لا نعرف فيه بعضنا البعض، هل يامرنا الله بفرض لافائدة له سوى تخويف الاخرين، ما الهذف من الخمار، اليس الايمان و العبادة علاقة بين الله و عبده ، اتمنى ان يقومو بسن قانون يمنع ارتداء النقاب لما فيه من اضرار على من ترتديه و على المجتمع ككل

  • achikel
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:03

    فنظري نشريو ليهم صندوق فيه ثقبة منين يطلو و ضروري الصندوق يكونو عندو الروايض باش ندفعو بيهم و لا نديروه كهربائي مع قمرة تحكم من الداخل. مع إمكانية إضافة رشاش ناري و نسميوه العورة الدبابة.

  • el madini zakaria
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:18

    السلام اليكم و رحمة الله..هذه التراهات اكبر دليل على مدى تصديق الاشاعات و مدى نشرها و للاسف و التصديق بدون تتبت ..هذا الوعي الشبيه بالمنعدم و الفراغ المنتشر هو اكبر مساهم في ترويج و تسويق مثل هذه الاشاعات زيادة على الحاقدين على الزي الشرعي ..يا سادتي مقاهينا لا تجد احداها الا و تمتلئ على اخرها زيادة على الاسواق و ما يشبها هذا هو مستنقع و مختبر تعليب الاشاعات و ترويجها ..و اقول للاخوات المنقبات لا تجعلو من عفتكم حاجزا سهل الاحتراق بل صمدو و زدادو ايمانا مع ايمانكم الله معكم. و اقول للاخوات المتبرجات فكثير منكن طيبات وليس تبرجهم دلالة على عدم تقبلهم للحق ، خدو بيد اخواتكم في هذه المحنة التي هي في الاصل منحة و هداكم الله للحجاب .

  • من يُثبت براءة النقاب
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:35

    أنڴاب والجلابة والحشمة والمرأة المغربية ايام زمان ألاَ تذكرون؟ ودارة الأيام ليصبح أنڴاب منبوذ و مصدر خوف ومتهم بالإرهاب فمن يثبت برائته يا ُترى اهله ام غيرهم

  • عبد ضعيف
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:56

    كلنا مع الحجاب الشرعي أما النقاب فهو بدعة وغلو في الدين واللائل كثيرة ومنها قول الله تعالى:
    قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) النور آيه (30)
    ويتبين هنا من أمر الله للمؤمنين بغض ابصارهم ان وجوه النساء مكشوفه فلو كانت الوجوه كلها مستوره وكان كل النساء منقبات فما وجه الحث على غض الابصار؟
    أما الدليل الثاني ما رواه ابو داود فى سننه ان اسماء بنت ابى بكر دخلت على رسول الله (ص) وعليها ثياب رقاق فاعرض عنها وقال: يا اسماء ان المرآه اذا بلغت المحيض لم يصح ان يرى منها الا هذا وهذا واشار الى وجهه و كفيه.
    وكذلك قوله (ص) (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءه فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج) فلو كانت الوجوه كلها مستوره وكان النساء منقبات فما معنى ان الزواج اغض للبصر اذا كان البصر لا يرى شيئا من النساء؟
    كان رسول الله (ص) يقول لا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم فإن قوما شددوا على أنفسهم ، فشدد الله عليهم ، فتلك بقاياهم في الصوامع والديار ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم. رواه أبو داود

  • libre
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:58

    ءاذا عدنا الى الثمانينات لم ارى قط النقاب او رجل ملتحي مثل المتعصبين حاليا
    وءاذا كان حبيبنا محمد عليه الصلاة اتانا بهده النعمة ولم يكن هناك نقاب لماذا تتشدقون في لباسكم الحزين .
    هذه الموضة اتتنا من عند الشعب السعودي المتخلفة وخصوصا الحكومة التى تستغل الدين من اجل مصالحها
    هذه الظاهرة اتى بها الوهابيون في القرن التاسع عشر فال سعود مؤسس المملكة كان متشبعا بالمنهج الوهابي
    ليس الاسلام هو النقاب اواللحية وتقصيص الشارب بل الدين الحنيف في القلوب وهي مسالة شخصية .الاسلام هي قيم قبل الشعاءر وهي;فعل الخير واححترام الاخر والعمل وعدم الخش واحترام الطبيعة وعدم الزبال الا في القمامة و حسن السياقة .لكل المغاربة

  • آمنة بلعريبي
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:02

    أعلنوها حملة ضد النقاب و الله متم نوره و لو كره المنافقون..إشاعات ليست في صالحهم و المستقبل سيظهر لكم عكس ما تتوقعون..ونحن سنرتدي ما كان عليه أمهاتنا رضي الله عنهن رغم أنوف المنافقين..

  • sellame yamina
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:21

    en bref ……………………contre ce maudit niqab

  • nazhacanada
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:28

    والله توحشنا الجلابة واللثام الي كيفكرني بالسبعينات فاش كانت الوالدة والعيالات ديال المغرب تيلبسوه، كانت جلابة باللون مفتوح ومغلوق واللثام مطروز، وكان تيعجبني اللثام ديال تطوان لما المرأة كتلبسوا ياسلام.
    ليت تلك الأيام تعود.

  • guerarat labihat
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:35

    بصراحة تامة شعبنا اليوم في حاجة ماسة الى لتضامن ونزع القناع على وجه الارهاب عن طريق التضامن وعدم توفير الذرائع اللخونة ( على من لايدري شيء في عالم الاجرام ان يعلم ان افضل هدية يمكن تقديمها للارهايين هي النقاب ) من هنا من هذا المنبرالمحترام الذي وفر لنا هذا العمود حتى نعبر من خلاله عن ما يخالجنا من هموم تجاه وطننا العزيز حقيقتا في هذه اللحظة كل من يدعي الوطنية عليه ان يعبر عليها ميدانيا نحن لسنا دولة في دولة كما يتدرع بعض متترعي لافواه ويحاولون تخويف الناس عن طريق تسميات مخيفة -علمانيين-لائيكيين -دعات كذا-ودعات كذا هذه التسميات كلها تهدف الى زرع الفرقة والبلبة على من لايعرف قيمة التماسك الاجتاعي ان ينخرط فيها من سعته عساه يضمن النفسه والاخيه الطمائننة

  • hzemmouri
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:48

    النقاب تخلف وحط من المرأة وتكريس لدونيتها

  • قُبْلة
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:55

    قبلة على رأس كل أخت عفيفة تسير فتحجب فتنتها؛ فتتعفف وتعف الرجال والشباب، وتحرم نفسها من شهوة حب الزينة التي تقاومها وتمتنع عنها لله، لوجهه وحده.

    قبلة على رأس ذات الجلباب الأسود التي رأيتها اليوم تسير في وسط الطريق مع أحد محارمها.

    ودعوة من سويداء قلبي لكل الحبيبات تحت العشرين اللاتي تتمسكن بحجاب فضفاض واسع.

    اللهم زدهن ثباتًا وعفة وسترًا، واحجب عنهن نار الآخرة كما حجبت كل منهن نار الفتنة عن أخيها في الله.

    أحبكن في الله

  • Bop35
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:19

    نحن ضد النقاب لاسباب امنية فقط ولصالح الجميع, لان هناك مجرمين بكل انواعهم لا يترددون في انتحال المنقبات لارتكاب عملهم لاجرامي ….
    des cas se sont déjà produits un peu partout ….x

  • ابراهيم
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:28

    انها خدعة للجميع، الاسلام يبقى فوق رؤس الجميع

  • walid
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:53

    لا علاقة للنقاب بهذا الموضوع لاننا لا نعرف حقيقة هذا الشخص لان ما من دليل على واقعي على هذه الجراىم و شكرا

  • salafisteuse
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:21

    في النقاااااااااب حتى الترااااب

  • محمدela
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:31

    وفينكم يا الجمعيات الحقوقية والجمعيات المناهظة لحقوق المرأة و ططط … ولا هؤلاء النسوة غير مقبولين عندكم .
    ههههه أصلا ميتسناو منكم والوا عندهم الله والمجتمع المدني كامل.
    غير مرة أخرى متبقاوش تهظروا بزاف. كتسدوا لينا الشهية ديال الماكلة ولا كلينا كيجيبو لينا الغثيان …

  • البخاري
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:07

    تطوانية منقبة
    لقد وصفت كل مسلمة لاتلتزم بالنقاب بانها يهودية حين قلت ( طبعا نحترم المغاربة اليهود, جداتهم غير منقبات.)
    ان هذا الفكر التكفيري المنحرف الضال الذي تحمليه هو الذي يغدي المجتمع
    لكراهية المنقبات مع الاسف وتصديق كل مايقال عنهم

  • م ن ص
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:44

    الحجاب و لا داعي للقلق، الحجاب و النقاب أمور يسأل عليهما أغلب المغاربة من أجل الزواج (أوقت المعقول) مهما كانت سيرتهم متدينين ملتحيين متناولي المسكرات و الكحول و المخدرات ،حقيقة لا ينكرها الا الجاحدون، الرجل يحب أن تكون امرأته متحجبة و الحجاب يحجب عن النساء شر تابعي الشهوة والغريزة والزنا، وعلى كل متحجبة أن تلتزم بأخلاق الاسلام، و الله اهدي الحساد من عندي أنفسهم، واصبرن واحتسبن ،وهذه علامات أن الحجاب و النقاب سيعممان في مختلف مناطق المغرب لأنها شرارة ستزيدهما بحثا عميقا وتعريفا واكتشاف أهميته في حماية المرأة من عنف الشوارع وبالمقابل ستساعد الرجل من غض بصره فائدة لنفسه وصحته وأهله.

  • mostafa
    الجمعة 27 مارس 2015 - 03:26

    هذه مجرد مسرحية واكذوبة مخترعة من ايادي خفية تعمل على تشويه الدين وزرع الفتنة لدى الناس

  • sayf
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:18

    وبعد …… فين كاين المشكل ياعباد الله نحنو في بلد دين محمد رسول الله. واش تقبلو إخوانكم نصف عاريات الجينز والميني ان الله يمهل ولى يومهل وصدق الله العظيم وشكرا

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 07:59

    النقاب شريعة ربانية انزل الامر به من فوق سبع سماوات فامتثله امهات المومنين ونساء الصحابة وساير القرون المفضلة وجداتنا الى ماقبل دخول الاستعمار الى البلدان الاسلامية فمسخ ثقافة الشعوب وجعل الحق باطلا والباطل حقا فمتى يعي المغارب تا يخهم ويحافظوا على على اخلاقهم النبيلة شكرا هسبريس

  • نبيـــــل الفــــــلاح
    الإثنين 30 مارس 2015 - 11:35

    انــا مـــع الـمـنـقـبات،ان مع الحـــريـــة الشخصية،اذ منع ارتداء الخمار او النقاب ليس من الحرية ولا من العدالة الاخلاقية ولا السياسية ولا حتى العدالة بمفهومها الحق.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات