أطباء: لسنا قَتلَة .. والمنادون بالإجهاض مجرمون في حق المرأة

أطباء: لسنا قَتلَة .. والمنادون بالإجهاض مجرمون في حق المرأة
الخميس 26 مارس 2015 - 08:00

أجمع عدد من أطباء أمراض النساء والتوليد المغاربة، أن المدافعين عن حق المرأة في الإجهاض يمارسون في حقها إجراما شنيعا، مؤكدين أن دورهم متجَلٍّ في إنقاذ الأرواح والحفاظ على الحياة، وليسوا مسخرين للقتل باسم القانون ومقابل دريهمات معدودة.

” لا تطلبوا منا حل مشاكل المجتمع مقابل حفنة من المال، نحن أطباء أقسمنا على حماية الحياة ولسنا قتلة”، يقول الأطباء المشاركون في ندوة علمية من تنظيم الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة، مساء يوم الأربعاء بالرباط، مشددين على أن القول بكون تقنين الإجهاض يساهم في خفض وفيات الأمهات “ضرب من العبث”. وأن سبب انخفاض الوفيات هو توفير الخدمات الطبية المتقدمة وليس التقنين.

تمزيق وأمراض

وأفصحت الدكتورة منى خرماش المتخصصة في أمراض النساء والتوليد بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، أن حالات الحمل المرصودة سنويا تقدر بـ 205 مليون حمل ثلثها غير مرغوب فيه وأن 20 بالمئة منها ينتهي بإجهاض محرض، وأن 90بالمئة من حالات الإجهاض تتم في الأثلوث الأول من الحمل.

وأوضحت الدكتورة التي كانت تتحدث خلال الندوة العلمية حول ” حق الجنين في الحياة : أية مقاربة”، أن الإجهاض يتم عبر ” شفط الجنين من داخل الرحم عبر استعمال أنبوب حاد حيث يتم تمزيق الجنين الحي إلى أجزاء ويكشط ثم يرمى في الأزبال” وفق تعبير المتحدثة، أو عبر استعمال الملح المسمم الذي يحقن داخل الرحم ويسبب حروق الطبقة الخارجية للجلد والأعضاء الداخلية ويقتل الجنين بعد ساعات من العذاب.

وأبرزت المتحدثة أن الإجهاض يتسبب في مضاعفات بعيدة المدى كسرطان عنق الرحم والمبايض والكبد حيث ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان إلى ثلاثة أضعاف بعد الإجهاض، زيادة على ارتفاع نسبة العقم والحمل خارج الرحم، مبرزة أن الإجهاض المقنن خامس مسبب لوفيات الأمهات في الولايات المتحدة وكذلك في السويد وفق أرقام ومعطيات دراسات طبية.

نفس الرأي سارت إليه الطبيبة حنان الإدريسي التي اعتبرت أن الإجهاض جريمة في حق الأجنة الإجهاض وعنف جسدي ونفسي ضد المرأة. واصفة الإجهاض بالتجارة المربحة يعمل تقنينها على توفير الغطاء القانوني للأطباء واللوبيات عديمي الضمير كما سيزيد من العلاقات غير الشرعية.

من جهتها، ترى الدكتورة عائشة وداع، أن تجربتها المهنية داخل مصحة ابن مسيك للولادة بالبيضاء، مكنتها من الاحتكاك مع أمهات عازبات يؤكدن رغبتهن في الاحتفاظ بأجنتهن مقابل زوجات مغربيات يرغبن بالإجهاض بسبب الحمل غير المرغوب، موضحة أن عددا من المشاكل الصحية الكبيرة تتسبب فيها عمليات الإجهاض باعتبارها عمليات غير آمنة واصفة إياها بالخطيرة والمتسببة بمآس صحية ومضاعفات على المدى القريب والبعيد.

حاجات الواقع

إلى ذلك، حرص الدكتور سعد الدين العثماني، على طمأنة المتدخلين والمحاضرين إلى أن تعديلات القانون الجنائي المرتبطة بالإجهاض ستتم في إطار الشريعة الإسلامية وبمشاركة المجلس العلمي الأعلى، موضحا أن الهدف من النقاش هو إيجاد توازن بين الاجتهادات الفقهية وحاجات الواقع والتطور القانوني، ومعتقدا بضرورة السماح قانونا بما هو مسموح به فقها.

وأبرز المتحدث خلال الندوة التي تم تسييرها من طرف رئيسة الجمعية الدكتورة عائشة فضلي، آراء الفقهاء المالكية والأحناف والشافعية والحنابلة قبل نفخ الروح، مشيرا إلى حق بعض الحالات القليلة الشاذة داخل المجتمع في فتح النقاش من أجلها، مستعرضا الحالات التي يعتقد بإمكانية إباحة إجهاضها متمثلة في الاغتصاب وزنا المحارم والمرض العقلي الشديد والتشوهات الخلقية والأمراض الجينية.

ضجة الفصل453

ومن وجهة نظر قانونية، قال التهامي القايدي إن القانون الجنائي عبر العالم يقر بأن إجهاض الجنين في بطن أمه جريمة قتل قائمة والطبيب هو القاتل الذي يعاقب جنائيا. ويرى المتحدث أن الفصل 453 الذي أحدث ضجة مفتعلة لا يرى لها صدى في العالمين العربي والإسلامي، مطالبا بإعادة النظر في الفصل الذي لا يقر متابعة الطبيب جنائيا متى ما تبت أن الإجهاض الذي قام به لا يضر صحة المرأة ” الطبيب ليس معالجا للوضعية الاجتماعية، هو منقذ للحياة ولا يمكنه أن يكون قاتلا” يقول الأستاذ الجامعي ومدير مجلة البحوث الفقهية والقانونية.

واعتبر القايدي أن تحرير الإجهاض كفيل بتكريس الصورة النمطية الملتصقة بالمغربيات بالبلدان العربية، معربا عن احترامه الكبير للمغربيات العفيفات، وذهب إلى القول بأن المغربيات ببعض الدول سيتمادين في أفعالهن بسبب تعديل قانون الإجهاض، هذا الأخير الذي سيبقى سريا لدي بعض الأسر المحافظة بالمغرب.

وقال القايدي إن المتحدثين اليوم عن الإجهاض اكتفوا بالحديث على زنا المحارم والاغتصاب وتم السكوت عن الحمل بالسفاح، متسائلا عن عدد حالات الحمل بالمغرب التي يتسبب بها الاغتصاب وزنا المحارم، حتى تتم معالجة الفصل الجنائي علاجا سليما مع بعض الحالات الشاذة التي قد تكون مقبولة. كما يرى المتحدث أن هذا الموضوع لا تقرر فيها الأحزاب ولا الحكومة ولكنه من تخصص المجلس العلمي الأعلى المفروض بحثه عن فتوى وجواب بطريقته الخاصة. مشددا على أن المنظومة الصحية لا علاقة لها بالتقنين بل الإنقاذ والعلاج.

‫تعليقات الزوار

87
  • يونس
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:13

    الحمد لله أنه لا يزال أهل الحق يدفعون الأشرار أصحاب النوايا الخبيثة اللهماحفظنا ومجتمعنا وذريتنا منهم يارب

  • الرضا ..
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:14

    الحمد لله على نعمة الشرفاء والنزهاء في بلادنا
    بارك الله فيكم .

  • american
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:14

    تقنين الاجهاض الدي اباحه الفقهاء. يكون بين الزوجين. اما اللدي يطالب به العلمانيين بين الزنات.حتى يمارس حرياتهم من دون تبعات الحمل و ما الى ذالك. لاكن ادا لم نقنن الاجها فسوف ترتفع ظاهرة الامهات العازبات التي نحن في غنا عنها.

  • التهامي أخدام
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:21

    نشكر الأطباء المخلصين على كل مجهوداتهم من أجل تقديم الخدمات الطبية ونسأل الله الهداية لكل من لا يقوم بواجبه على أحسن مايرام

  • houari
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:24

    تحية لكل طبيب و طبيبة و الله لقد اصبتم الاجهاض له ضوابط ان يكون الجنين اقل من اربعين يوم اي قبل ان تدب فيه الروح وان تكون الولادة ستسبب خطرا على الام والطبيب وحده من يتخذ هذا القرار ,ولا دخلة لجمعيات ودعات الرذيلة في هذا الامر ومرة اخرى تحية اجلال وشكر لجميع الاطباء من مغربي قح وغيور على بلده

  • متتبع
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:25

    وأخيرا ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
    واصلو نحن معكم
    جميعا: ماتقيش الجنين

  • hamid
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:25

    الحمد لله على نعمة الاسلام الدي حث على الاخﻻص في العمل .الطبيب المغربي يعرف دينه ويحترم تعاليمه رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين الذين يسعون لتخريب هذا البلد اخلاقيا واجتماعيا.

  • hamid de torino
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:27

    كلام الحق يعلو ولا يعلى عليه، الحمد لله في المجتمع كثير من يخاف الله

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:32

    سنرى بماذا سيجيب هؤلاءالحداثيون بعد هذا الاجتماع .بم سيتهمون هؤلاء الأطباءاصحاب الضمائر الحية .هل سيتهمونهم بالرجعية والتخلف وبمعاداة حقوق الانسان.الحل واضح ليس الاجهاض هو الحل ولكن الحل نزل من السماء ومبين في القرآن.

  • نبيل
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:33

    انها ثلة من الضمائر الحية المسلمة ..لعمري إنه البحث عن تحرير الزنى …بعد تقنين الإجهاض لن يكون هناك رادع الأثرياء للعبث باجسم الفتيات الفقيرات وارسالهن إلى المستشفى للاجهاض

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:35

    رأي أطباء العدالة و التنمية حول الاجهاض سياسي و ليس طبي، يمتثلون فيه لقرار الحزب.
    على هؤلاء الاطباء عدم استغلال الطب في الصراع السياسي.
    الاسلاميون يستغلون كل الوسائل الأخلاقية و غير الأخلاقية لتمرير مواقفهم السياسية.

  • l'expert avorte
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:36

    Le droit à la vie oui mais le droit à la santé doit être également reconnu et réglementé.

    Ce n'est pas parcequ'il est voleur que l'être humain n'a pas droit à la santé. On va lui couper la main d'accord mais on doit lui assurer l'anesthésie, les anti biotiques le pansement etc. On ne va pas l'agresser sauvagement en lui causant une hémoragie et le laisser saigner évanoui et ayant perdu connaissance.

    Avorter c'est un crime, le faire clandestinement est un autre crime et ne pas reconnaître ces faits est aussi un crime

    Avorter est un crime le faire dans un hopital est droit

  • سفيان
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:37

    إتقوا الله في هذا الوطن
    وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ

  • أبى الزهراء ...
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:41

    أطباء أم مجرمون …؟ كل من ينادي بتقنين الإجهاض خارج النطاق الشرعي … الشرعي فهو مجرم سفاح لا يختلف عن السفاحين إلا بارتدائه بلوزة بيضاء … كما يرتديها الجزارون الأوائل …

  • MOSTAFA
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:46

    هذا ما كنا نتحدث عنه فالاطباء ليسوا مستعدين لارتكاب جرائم في حق الانسانية باعتماد الاجهاض لازهاق ارواح بريئة منحها الله الحق في الحياة ولا اعتبره شخصيا جريمة في حق المراة لان المراة في حالة الاجهاض اعتبرها مشاركة في هذه الجريمة وعليها ان تتشبت بجنينها وان لا تسمح باجهاضه اللهم ان كان الوضع يشكل خطرا على حياتها وقتها فقط يمكن للاطباء اتخاد القرار الصائب
    لا مراوغة بعد الان فالكل اجمع على ان اباحة الاجهاض هو جريمة في حق الانسانية بامتياز واستغرب كيف ان احد علماء الدين اباح الاجهاض من هذا المنبر واتساءل هل هو فعلا من دعاة الدين ويفقه جيدا امور الدين ام ان المسالة مجرد لحي على الذقون

  • إبن زومي
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:47

    الحمد لله لقد ضهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا إذا تكلم العلماء فليسكت السفهاء وهذه كانت آخر ضربة يتلقونها العلمانيون والإجهاضيون فوالله لو كان عندكم ضرة من الإنسانية كما تدعون لا رحلتم عن هذا البلد المسلم الذي يرفض كل أشكال  القتل بما في ذالك قتل الجنين داخل بطن أمه الحمد لله لقد تكلموا أصحاب القرار وأصحاب الإختصاص فليسكت أصحاب الجمعيات المخلة بالأخلاق وتفشي الرذيلة والفحشاء فلا وجود لكم هنا في مغرب السلام والإسلام والأمن والطمأنينة اللهم أقنا شركم وشر ماتدعون إليه.

  • elle
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:47

    chapeau bas pour ces medecins qui n'assassinent pas des foetus pour. des sous !
    c'est quoi la différence entre l'infanticide et l'avortement , des mois ? des jours ? le principe reste le même :ôter la vie à un innocent sans défense!
    regarder silent scream , pour voir ce c'est l'avortement !
    une phrase que je n'ai pas compris

  • مسلم و افتخر
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:52

    بسم الله. السلام عليكم.

    تبين لي ان النقاش حول الاجهاض جائ متزامنا مع اليوم العالمي المراة.. ?!!? وغالبا ان جمعيات عقوق المراة لها يد في الموضوع بدعم فرنسي …. لنشر الفحشائ و المنكر و بالتالي اعطائ غطائ شرعي للزنا و القتل معا.

    ضرب عصفورين بحجر واحد … والحجر هنا التحدث باسم النسائ المغربيات .

    اعطيونا شي توكيل موقع من طرف اغلب المغربيات …!!!

    مستحيل ,,,

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:52

    يدافعون عن المجرم الدي يقتل النفس بغير حق ويحرمه من الحياة ويشرد اسرته وتعيش حزنا لا يصف ويريدون قتل طفل لا دنب له سوى ان رجل وامرة ارتكبى الفاحشة او هدا الطفل له تشوهات لقد اصبحت المرئة تجارة مربحة يتغنى كل مستفيد بالدفاع عنها فالله صبحانه وتعالى اعطى ودقق في حق المرئة ودورها في الحياة

  • حسن محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:55

    لاول مرة اقرا خبرين جعلاني مسرورا اليوم،خبر هذه الندوة الاطبية،بارك الله في هولائ الاطباء عن موقفهم هذا،الخبر الثاني هو عملية الحزم التي تقوم بها الدول العربية ضد مجموعة الحوثي الارهابية.

  • ع.م.
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:56

    اشكون لي عندو مصلحة في فتح باب الفساد في المغرب و تحويل المغرب لفيتنام أو غيو دي جنيرو. الراجل يصبح يقول للبنت ماشي مشكل. صافي غادي نتزوج بيك. لحملتي كاين الطبيب انحيدوه.
    تصبح كل المغربيات فاقدات للعدرية و أراك للشوهة هديك الساعة.

  • زماح اليمني:تقنين أو فوضى
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:56

    تقنين الإجهاض يجعل هذه العملية التي تتم في السر والظلام ويمارس فيها أبشع الاستغلال تخرج إلى الضوء وتتحدد فيها المسؤوليات
    بدون تقنينها تبقى عملية الاجهاض في يد من يمارس الطب التقليدي والمشعوذين المتاجرين بمشاكل الناس وأمراضهم وهؤلاء هم الذين يزهقون روح الأم والجنين معا وبدون عقاب
    أي الضررين أخف ؟تقنين أم فوضى؟

  • MOHA
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:56

    إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء

  • عمار
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:59

    الحمد لله ما يزال الحكماء من بلادي
    ثم إني أقول أن هذه الأمور:
    – الإجهاض
    – إلغاء عقوبة الإعدام
    – الحريات الفردية المطلقة من ممارسة الجنس الحرام و شذوذ و كفر و تشيع و عري……….
    و غيرها من الأمور الأخرى هي ما يعطي الضو ء الأخضر للتطرف و داعش و القاعدة للتغلغل في المجتمع و هلاكه
    و بناء عليه فكل الفوضى في العلم الإسلامي مردها إلى محاولات إضعاف الدين و تقزيم دوره في الحياة

  • mourad
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:02

    الحمد لله على وجود نخبة من الأطباء والحكماء يمثلون رأي أغلبية المواطنين البسطاء.
    نشكركم على إهتمامكم بالموضوع خصوصا الدكتورة منى التي عرفتها عند تتبعها لحمل زوجتي مرتين, كانت ذات أخلاق عالية جدا.

  • يوسف
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:02

    إن من أحيى نفسا كمن أحيى الناي جميعا والعكس بالعكس أطباء شرفاء جزاكم الله خيرا في الذنيا والآخرة

  • مغربي ضد الاجرام
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:09

    هكذا يكون الطبيب الانسان الذي يحافظ على حياة الانسان دون فرق بين من يستطيع الدفاع عن نفسه اذا أربد قتله والذي لا يستطيع ذلك لكونه لا زال جنينا لا حول ولا قوة له أمام أم تريد قتله بمشاركة "طبيب" قاتل ومساندة بل مشاركة من ينادون بقتله وهو بريء باسم الحرية حرية القتل في الوقت الذي نرى فيه هؤلاء المشاركون في جريمة القتل يطالبون بعدم قتل المجرم الذي قتل نفسا بغير حق وذلك بالغاء عقوبة الاعدام هؤلاء الذين ينعتون الارهابين بالقتلة هؤلاء يدينون مجرم وبدافعون عن مجرم باسم الحرية حرية المتناقضات حرية قتل البريء حرية العفو عن القاتل وشرعنة القتل هؤلاء ترتفع أصواتهم كلما تعلق الأمر بهدم الدين وهدم القيم الحقيقية هؤلاء الذين يريدون الحرية ماذا ننتظر من الذين يريدون الحرية الجنسية حرية الشذوذ الجنسي هؤلاء الذين يعرفون أسباب هذه الآفات وهم جزء من الأسباب يريدون أشكالا جديدة من الاجرام يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. ويبتعدون عن ذكر الأسباب ومعالجتها معالجة تتفق مع قيمنا السامية المستنبطة من ديننا الحنيف دين الحق في الحياة.

  • Mustafa
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:10

    حسنا ايها الاطباء ماذا عن اللواتي يلدن في العراء؟؟!! و ماذا عن تكاليف الولادة ام هي مجانيا تدعون انكم تنقذون الارواح ماذا تفعلون اذا ارسلتكم الدولة الى المناطق الناءية؟؟؟!!! استروا عيوبكم و اتركوا الناس يسرون عيوبهم

  • hicham
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:16

    الحمد لله انه يوجد اناس عقلاء في بلدي

  • واذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:17

    ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺣﻮﻝ " ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ : ﺃﻳﺔ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ"، ﺃﻥ ﺍﻹﺟﻬﺎﺽ ﻳﺘﻢ ﻋﺒﺮ " ﺷﻔﻂ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺃﻧﺒﻮﺏ ﺣﺎﺩ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺗﻤﺰﻳﻖ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻭﻳﻜﺸﻂ ﺛﻢ ﻳﺮﻣﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﺑﺎﻝ" ﻭﻓﻖ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺛﺔ، ﺃﻭ ﻋﺒﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﺍﻟﻤﺴﻤﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻘﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﻳﺴﺒﺐ ﺣﺮﻭﻕ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﻠﺠﻠﺪ ﻭﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻳﻘﺘﻞ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ.لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله ان هذا لمنكر ماذا ستقولون امام الله حين يسألكم هذا الجنين باي ذنب قتل والله لسوف تعذبون أشد العذاب حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يقتل نفسا بريئة بغير ذنب

  • ihihi
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:19

    لا يصح إلا الصحيح,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,شكرا على التوضيح

  • abdou
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:22

    الحلال بين و الحرام بين. لأنوه بتدخلات الدكاترة الأجلاء. لا ننسى أننا في بلد اسلامي و نفتخر به بعيدا عن كل ما سيجرنا في الوقوع في ما وقعت فيه الدول العلمانية من انحلال اخلاقي و انتحارات و يأس و كل الأفات التي يغنينا عنها ديننا الحنيف. و كل مثقف و غير مثقف يعرف هاذا.
    لما لا نذهب في اتجاه العفاف و القانون الصارم ضد الفساد و كل ما يسبب فيه من تسيب و مخدرات و استهتار تحت تخفيف العقوبات و التساهل.
    يجب على المسؤولين أن ينتبهو الى ما يتداول في الشارع عبر المجرمين حيث يفضلون العيش في السجون على ان يعيشو أحرار. يجب اعادة النظر في المؤسسة السجنية حيث التاديب و التقويم.
    انني و الله أحب هذا البلد حتى النخاع و أحب ابناء بلدي من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.لدى أحرص على قطع يد كل من يعبث به.
    كل موضوع للنقاش يجب اسقاطه على العائلة الصغيرة كي يناقش بموضوعية و جدية جازاكم الله.

  • mina rkiza
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:24

    هل نعتبر هدا تبرئة الميدان الطبي من العمليات التي تجري سرا وعلانية ضد الإجهاض اليعلم هؤلاء الأطباء أن زملائهم في المهنة يقومون بمئات العمليات من الاجهاص يوميا داخل المصحات الخاصة والعيادات وان الثمن يحدد علي حسب عدد شهور الجنين فكفا نفاق وضحك علي الدقون

  • Meryam
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:28

    un grand bonjour à Docteur kharmach , une personne avec beaucoup de valeurs…et une vraie compétence médicale.

  • مواطن
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:35

    " مستعرضا الحالات التي يعتقد بإمكانية إباحة إجهاضها متمثلة في الاغتصاب وزنا المحارم والمرض العقلي الشديد والتشوهات الخلقية والأمراض الجينية"

    التشوهات الخلقية والأمراض الجينية ليست سببا مقنعا او مبيحا للاجهاض، فالدنيا ليست وردِيةً دائما، الله سبحانه و تعالى يبتلينا بمختلف الوسائل.
    إن الاطفال المعاقين من موجبات رحمته تعالى لقوله صلى الله عليه وسلم : ((هل تُنصرون وتُرزقون إلا بضعفائكم)) رواه البخاري

  • chahy
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:35

    تدافعون عن حق الجنين في الحياة رغم انه ليس حياة بالمعنى الحقيقي للكلمة هو مجرد حياة بيولوجية كالنبات وهو بعبدا كل البعد عن الحياة الانسانية التي نقدسها نحن الكفار اما انتم يا سادة المؤمنين فتدافعون عن حق ابن الزنى في الحياة وتحرمونه من الارث و ترجمون امه فاي حياة هده لطفل لايرث ابوه ولايعيش مع امه و يشتمه المجتمع المؤمن و يسمونه اللقيط وامه بالعاهرة اهده هي الحياة التي اعددتم لهدا الطفل الدي تدعون الدفاع عنه يا امة النفاق يا امة الظلام يا امة القبور

  • ali
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:45

    المراة الحامل غير الراغبة في الحمل هي التي تقصد الطبيب من اجل اجراء عملية اجهاض . لاحق للمتحدثات هنا , ويمكن ان تكون واحدة عاقرة, في منعها . التقنين المراد هو حماية حياة هذه المرأة المتزوجة على سنة الله ورسوله الراغبة في الاجهاض لتمكينها من اجراءه في ظروف صحية سليمة وليس في السر كما هو الحال لحد الان.
    اعتقد ان مثل هؤلاء الاطباء الذين يرفضون الاجهاض العلني المقنن هم الذين يشجعون الاجهاض السري الذي يودي بحياة الحامل في غالب الاحيان رغم المبلغ المالي المبالغ فيه الذي يطلبه الطبيب وليس دريهمات كما قيل .

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:49

    السلام عليكم،
    هل طرح أحدكم السؤال عن ما هي مرجعية الذين ينادون بالإجهاض؟ أهي إتباع أهوائهم أم بغية مدح بعض الخارجين عن الطريق؟ الإجهاض هو لي طاري ليهم و لا يدركون.
    يختلف حكم الإجهاض شرعا بالنسبة إلى سن الجنين ، فيختلف كل الاختلاف بين أن يكون الإجهاض قبل نفخ الروح بالجنين ، وبين أن يكون الإجهاض بعد نفخ الروح فيه ، فإذا كان الإجهاض في الحالة الثانية أي بعد نفخ الروح فيه ، فهذا حرام لا يجوز ،لأنه بنسبة قتل نفس حية، اللهم إلا في حالة واحدة وهي أن يُخشى على حياة الأم الحامل. أما إذا كان الإجهاض أو الإسقاط قبل نفخ الروح فيه ، فهنا الأمر سهل إن شاء الله ، ولكن يجب أن يُنظر إلى الباعث على الإجهاض ، فيُدرس هذا السبب الباعث دراسة موضوعية خاصة فيُنظر هل هو سبب شرعي مقبول في الإسلام ؟
    والأطباء يقولون أن الطفل بعد ست أسابيع قد ينبض ، ويبدأ يتحرك …

  • اكرم خزام
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:59

    السلام عليكم من التعليقات الكل مع الأطباء جد الاجهاض..ادن من يقوم ب 220 الف حالة اجهاض في المغرب ؟انهم الأطباء في المنابر الإعلامية يتكلمون عن الشرف وفي المستشفيات ان لم تؤدي ثمن العملية فانتظر الموت .لماذا هدا الخطاب يا جَزَّارين …كم من فقير مات قرب المستشفيات أين الضمير …عندما قرأت ما قاله الأطباء فهدا الخطاب كخطاب العاهرة عن الشرف…ان الرشوة في المستشفيات فهدا يعني اننا في خطر…المرجو ان تعودو الى رشدكم وكفى من الكلام المعسول في الصحف…كم من حامل يجب ان تلد ولادة طبيعية وتم توليدها بعملية قيصرية لأجل المال…كفى كفى كفى

  • عزالدين أبا
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:05

    إن من يدافع على مشروعية الاجهاض فليرسل أخته الى المصحة للقيام بهذه العملية البشعة التي حرمها الله . انها جريمة في حق الانسانية ومن هذا المنبر أنا أحيي رابطة الأطباء الذين يقفون ضد تعدييل القانون الذي يشرع هذا السلوك لأنه يشجع على الدعارة وارتكاب المعاصي اتقوا الله يجد لكم مخرجا .من هنا أقول لابد من فصل الدين عن السياسة فالمسلئل التي أقرها الله في كتابه وسنة رسوله لاتقبل التعديل . الشرف ثم الشرف و الكرامة ثم الكرامة هذا نداء الى كل النساء الغيورات .

  • MOSTAFA
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:16

    الى صاحب التعليق 12
    لا استبعد من امثالكم ان تتهموا العدالة والتنمية في الفيضانات الاخيرة التي عرفتها بعض المدن الجنوبية للمملكة او عن الاحتباس الحراري او اتساع طبقة الاوزون لان كل مشاكل الدنيا اصبح لها ارتباط بالمسلمين رغم ان حزب العدالة والتنمية لا يمكن مقارنته بالاخوان في مصر مثلا فالعدالة والتنمية حزب منفتح على كل الاديان والثقافات وبعيد عن التعصب والتشدد وهو في حكومتنا الحالية التي نتمنى لها التوفيق في شخص رئيسها السيد عبد الالاه بنكيران الذي يبدل كل ما في وسعه من اجل غد افضل رغم وجود الكارهين والحاسدين اصحاب التاريخ الاسود كسواد قلوبهم البغيظة ولولا ماضيهم المرير لتبوئو المراتب المتقدمة ولكن الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه

  • hani
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:18

    خير لمنظمة حقوق المرأة في الاجهاض أن يقفوا مع الجنين في حقه بأن لا تحمل به مثل هؤلاء النساء’ الفاهم يفهم
    هي حرب فقط ضد تعاليم الاسلام, فلو شاءت المراة أن تسقط جنينها لأسقطته دون علم هده المنظمة’ وهناك طرق كثيرة.

  • نبيلة
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:18

    لا أعرف لما يعتقد هؤلاء أن الاجهاض رغبة او هواية تلجأ لها النساء حبا بها!!!إذا كان يعجبكم مرأى الأطفال بالمزابل والشوارع فلكم ذلك..إذا كان يعجبكم أن تلد المغتصبة وضحية زنا المحارم والمختلة عقليا فلكم ذلك..إطا كان يجبكم منظر أطفال الشوارع يستغلون في الدعارة وترويج المخدرات فلكم ذلك..يا قوم الاجهاض ليس قتلا وحق الحياة الوحيد هو حق تلك المرأة ضحية هذه التمثلات الخاوية..

  • أدم
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:20

    الدعوة إلى مراجعة قوانين الإجهاض، وإخضاعها للفلسفة الغربية القائمة على تشريع الإباحية قانونا، والتطبيع معها اجتماعيا؛ يعد سوءة فكرية قائمة على تجاهل المفاسد المترتبة على ذلك الفعل، والانسياق مع مقتضيات تمكين الناس من لذة الجسد وشهواته، فضلا عن تجاهل النصوص الشرعية الدالة على تحريمه.

  • مسلم
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:29

    الدنيا هي جنتكم، أما نحن المسلمون ففي الآخرة جنتنا بإذن الله الذي خلقنا و خلقكم و خلق جنتنا و جنتكم. و سيؤتينا الله من فضله في الدنيا والآخرة.
    و هذه بلاد إسلامية، الزنا من الكبائر، و المسلم الذي يقيم حدود الله و يتقي الله لن ينجب ابنا غير شرعي، هكذا كان الناس إلا أن خرب قومك الكفار عقول الناس بالإعلام و نشر الفسق و ليس نشر حقوق الانسان كما يدعون.
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21) لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)}

  • ABABOU
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:31

    أتساأل عن هؤلاء الأطباء الذين يقومون بالإجهاض تحت الطلب مقابل دراهم معدودة ماذا سيقولون لرب العزة بعد قتل كل تلك الأرواح؟ هل سيشترون الجنة بريهماتهم أم سيقدمونها دية للأرواح الموؤودة، أخاف عليهم أن يكونوا ممن قال فيهم سبحانه"أولئك الذين ٱشتروا الحياة الدنيا بالآخرة". أما عن المطالبات والمطالبين بتحرير "تقنين" الإجهاض فلا يستحقون أن يرد عليهم لأننا نعرف أغراضهم الدنيئة

  • عربي خالد
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:02

    شكرا للاستادة ماجدة ايت لكتاوي لإفادتنا بهذا الموضوع و تحية طيبة لكل طبيب و طبيبة يتحلون بنقاء الضمير و بالإخلاص في مهامهم النبيلة جزاكم الله٬
    نصيحة لصاحب احد التعاليق لن ادكر اسمه الالتحاق بأقرب الجمعيات أو دور محاربة الأمية بالمستوى CE1 ٬

  • rachidlille
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:11

    Dans tous les pays on utise la religion pour illégitimer des pratiques comme l'avortement suf que ces personnes font partie des partis politiques conservateurs voire extreme droites et le le Maroc ne déroge pas à cette régle et si ces medecins sont sincéres qu'il declare à quel parti font allégence pour que les choses soit clair Je pense que la femme dans les société civilisées dispose de son corps et le moins qu'on puisse dire quand une femme VIOLEE ce n 'est pas ces medecins bien intallés financieremet socialement et cutrellement qui vont surmonter son calvaire alors je pose cette question et si votre fille à peine agée de 15ans est violée par un BARBARE est -ce -que vous allez garder cet embryon contre la volonté de votre fille. S la réponse est oui c'est que vous êtes aussi un BARBARE.

  • réfléchissons
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:48

    Vous condamnez une crise des valeurs dans la société marocaine lorsqu'on ne fait que dénoncer un état de faits, quelle hypocrisie
    Donc ces bien-pensants crient au crime? Est-ce qu'une femme qui s'est fait violée sauvagement, qui subit un acte incestueux, elle ne vit pas un crime peut-etre? mais non, laissons la crever, et son enfant aussi par la meme occasion, quand il apprendra comment il a été engendré. Vous sauvez des vies, ah bon, tiens pourtant cette jeune femme mariée dans le halal qui a accouché de jumeaux à l'hopital et qui a fait ensuite une hémorragie dans sa chambre, vous l'avez laissé crevé comme un rat malgré les appels au secours des gens présents, parce que votre sommeil est trop sacré. Et ca se prend pour des super heros, qui prennent des pots de vin (haram pourtant?) pour soigner les gens, qui font des erreurs médicales et imposent des operations non justifiées entrainant des graves sequelles pour toucher plus d'argent… Et la prévention dans tout ca qui en parle? r

  • صالح ولعيد محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:53

    اﻻجهاض السري ، وتشريح الاموات ، ونقل اﻻعضاء من حي الى حي او ميت الى حي كلها عمليات من وحي الشيطان
    قال تعالى اخبارا عن الشيطان قوله : وﻷضلنهم وﻷمنينهم وﻵمرنهم فليبتكن ءاذان اﻻنعام وﻵمرنهم فليغيرن خلق الله
    وقال تعالى : ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا
    …….
    صدق الله العظيم

  • حسين
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:57

    بعيدا عن كل جدل فقهي او قانوني او طبي في المسألة ، باعتبار ان القضية تهم مجتمعا بكامله ،الملاحظ ان الاشكالية لم تكن مطروحة في الماضي القريب عند ابائنا ،اليوم الاسرة اصبحت نووية، الشقة اصغر منها ،الدار الكبيرة من ذكريات الماضي ،التكافل العائلي والاسري تدعدع ، لم يعد بامكان الكثير من الابناء ان يتكفلوا باخوانهم الذين يوجدون في وضعية صعبة ،بل حتى بابائهم الذين بلغوا من العمر عتيا ، العنوسة والعزوبة ارتفعت حدتها لدى الشباب ، لم يعد احد يرغب في الزواج بواحدة فما بالك باكثر ،المجتمع بمختلف اطيافه تغير بفعل الحياة العصرية . الاعلام ، الاشهار ، الفن المدرسة ، الضغوط الدولية خاصة من القوى العظمى على المجتمعات المستضعفة تحت مسميات متعددة كحرية الفرد وحقوق الانسان بالسير في اتجاه التيار والمسار الذي تحدده لها دون الاخذ بخصوصيته الثقافية والدينية ،هذه كلها عوامل لها تفاعلات وتاثيرات وتداعيات ووقع داخل وعلى كل مجتمع اليوم . لقد حافظت المجتمعات لفترة طويلة على خصوصيتها الثقافية ، اليوم في عصر الثورة الصناعية والتقنية والمعلوماتية والانترنيت ،اصبح يتغير ويتحول كل شيء لديها بشكل جنوني.

  • أمازيغي
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:59

    فحتی الحيوانات لا تقتل أبنائها وتقاتل في سبيلهم ولو سيكلفها القتال حياتها فياللعجب البشر غريب الطوار رغم ان الله سبحانه ميزه بالعقل.

  • lahcen benibba
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:05

    هذة صورة لوءد الأطفال التي كانت في الجاهلية الفرق هو أن الطفل يقتل قبل أن يولد.يجب أولا أن تعالج أسباب الظاهرة وليس نتائجها. كفى من المتاجرة في أخواتنا وأمهات وبناتنا.كفى من العبث بشريفات هذه الأمة العزيزة.اشد بإيدي
    على اطباءنا الإشراف وأقول لهم حفظكم الله ولا تنسوا قسم المهنة .واتقوا الله في أمانته وعهدكم

  • نبيــــل الفــــــلاح
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:09

    هذا تخصص المجلس العلمي الاعلى والفقهاء العارفين بالله،ولا دخل للجمعيات النسائية فيها. بارك الله في محمد السادس،حيث هو من اشرف على حل هذه المسألة بما يتماشى مع الهوية المغربية والدين الاسلامي الحنيف.جزاه الله خيرا،وهداه للحق والى الطريق المستقيم.

  • omislam
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:19

    الحمد ﻻلله انه هناك ضمائر حية في هذه البلاد واﻻ صرنا ما صار اليه العلمانيون والحدثيون يضربون عرض الحائط ما جاءت به الشريعة اﻻسلامية ويحرمون ويحللون حسب هواهم وسبحان القائل:"و اتل عليهم نبأالذي اتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين، ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه اخلد الى اﻷرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث اوتتركه يلهث"فشكرا لهؤﻻء النبلاء الذين يدقون ناقوس الخطر

  • مواطنة مغربية
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:27

    الحمد لله مازال المغرب بخير بوجود مثل هؤلاء الشرفاء…..
    ظهر الحق وزهق الباطل

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:59

    لكن حذاري ان يقارنوا الذين يدافعون عما يسمونه بالحق في الحياة بين الحفاظ عن الجنين, واعدام المجرم, الجنين لم يرتكب اي ذنب يستحق عنه الاعدام لان في القانون لا يعاقب احدا بجريمة ارتكبها غيره,والجنين في هذه الحالة ليس له اي يد فيما نتج منه سواء كان من الزنا الارادية من قبل الام مع الزاني معهااو عن طريق الاغتصاب اعني رغما عنها, بخلاف المجرم الذي يشكل خطرا عن الامن العام.

  • يسروا ولا تعسروا
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:03

    فاشل من يسعى إلى فرض أرائه أو أهوائه على الناس.
    العاقل يتعامل مع الواقع ويسعى ما استطاع إصلاحه ويقبل الضرر الأصغر لدفع الضرر الأكبر.
    الحمل و الإجهاض مرتبطان بالغريزة الجنسية ومتوهم من يظن أن باستطاعته منع إشباعها بالقمع. فحتى لو إستطاع منع خروج الإناث فلن يستطيع منع اللقاءات الحميمية فوق السطوح أو منعها بين المحارم أو بين الإنات فيما بينهن أو الذكور فيما بينهم أو كل ممارسة لإشباعها.
    المغرب كغيره من البلدان وقعت فيه تحولات بنائية كبيرة قوضت العلاقات الإجتماعية التقليدية مما يفرض النظر إلى المستجدات بما يناسب العلاقات الإجتماعية الجديدة.
    هناك 50 مليون إجهاض يتم سنويا عبر العالم ، في بلدان الإتحاد الأوروبي وحدها يقع مليون ومائتي ألف إجهاض سنويا.
    من بين البلدان التي تسمح بالإجهاض بناء على الطلب فقط في أجل محدد، فرنسا،بريطانيا، ألمانيا، بلجيكا، إسبانيا،كندا، الولايات المتحدة، روسيا، باكستان، تونس، وغيرها من البلدان. أما الصين فتشجع عليه وفقا لصرامتها في تحديد النسل.
    منع الإجهاض ظاهرا والزج بالأطباء في السجن لن يمنعه سرا لأن الميسورات سيتجهن إلى الخارج وتبقى المعسرات شقيات في حيص بيص.

  • كفاكم متاجرة بالدين
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:32

    هدا رأي أطباء العدالة والتنمية وليس كل أطباء المغرب ومن يدعي غير هذا فهو يكدب على المغاربة
    أما وصف بعض المعلقين هؤلاء الأطباء بدوي ضمائر حية فهو غيرصحيح ،لأن هؤلاء ليست لهم ضمائر ،ولو كانت لهم ضمائر لاشتغلوا على هذا الأمر بشكل جدي ولبحثوا في أوضاع الفتيات والنساء المغتصبات وفي زنى المحارم وفي مشكل الأطفال المتخلى عنهم وفي الأجنة المشوهة وفي أمر الأمهاات الحاملات المهددة حياتهم.
    أنا شخصيا (والله شهيد على ما أقول ) سألت عددا من الأطباء في هذا الأمر وقد أكدوا كلهم ضرورة تقنين الإجهاض وأن عدم تقنينه يخلف كوارث اجتماعية بكل ما في الكلمة من معنى
    أحد الأطباء سألته عن رأيه حول مواقف الإسلاميين في هذا الأمر فقال بالحرف :" ce sont des hypocrites" وأضاف :إنهم عندما تكون لهم مصلحة في أمر ما فإنهم يضعون له ولأنفسهم مخارج مناسبة.
    إدن كفاكم من النفاق وكفاكم من وضع رؤوسكم في الرمال
    بل كفــــــــــــــــــــــــاكــــــــــــــــــم مــــتـــــــاجـــــــــــرة بالــــــــديـــــــن لأن الإتجار بالدين هي جريمة أسوء من جريمة الإجهاض واعلموا أنكم لا تمتلون سوى حزب الندالة والتعمية وليس الأطباء.

  • youssef zahir
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:40

    بسم الله السلام عليكم لا تقتلو النفس التى حرمه الله الا بحق المال والبنون زينة الحياة دنيا صدق الله العضيم

  • سعد
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:54

    إذا ثم السماح بالإجهاض فما يضمن عدم العودة إلى عصر الجاهلية الأولى عندما كانت تمارس ظاهرة وأد البنات.
    أن السماح بالإجهاض هي واحدة من الخطط الصهاينة وكل من يدور في فلكهم لتحديد النسل في بلاد المسلمين.
    التضييق على الشباب و افشاء البطالة بينهم وفي نفس الوقت تشجيعهم على ممارسة الجنس خرج إطار الزواج، رفع أجور موظفي الدولة بنسب مرتفعة و خيالة أحيانا، في حين يعاني الشباب من البطالة المستدامة، أما كان حليا بها أن تحل مشاكل الشباب العاطل أولا؛ أم أن الخطة المسطرة تقضي تقليص نسبتة الزواج وبالتالي عدد الولادات.

  • sebbar abd nacer jamal
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:08

    Excellent:très bonne façon d'aborder le sujet.

  • ettaouil hicham
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:41

    زنا المحارم والمرض العقلي الشديد والتشوهات الخلقية والأمراض الجينية والإغتصاب .إن هذا الموضوع شيق المهم بن نأخد جميع المقاربات الدولة رجعات دابا للفلسفة وهذا رأي صائب

  • youssef
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:51

    الحمد لله يمثل هؤﻻء الشرفاء في كل الميادين سيبقى بلدنا العزيز في منئ عن الاشرار فاللهم بارك فيهم وبهم وانزل بركتك على هذا البلد وسائر بلاد المسلمين

  • lamhamdi
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:06

    Les pays occidentaux ne cessent de faire pression sur les gouvernements arabo musulmans pour faire passer leur impudité sociale et leurs crimes au sein de nos sociétés, et ce à travers leurs dons ou prets et en total conivence avec certaines ONG marocaines gouvernées par des "pseudo-femmes" qui n'ont jamais construit une vraie famille solidaire ou simplement n'ont jamais gouté au mariage halal et qui detestent profondement les perceptes islamiques qui constituent la vrai valeur de notre société . On a commencé par la fameuse Moudouawana de la famille ( qui finira par disloquer et détruire les liens familiaux sacrés que l'islam a établi et consolidé) et on veut terminer avec la constitution de l'avortement et le mariage entre le meme sexe, dans le but d'arriver à la "liberté totale" des sexes et donc à la chute de notre société.
    Il faut absolument combattre ces satants .

  • abderrazak
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:39

    جزاكم الله خيراً !

    جميعاً من أجل إجهاض هذه الحملة العلمانية

    ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق !

  • yassine
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:47

    يريدون حل مشكل الأمهات العزبات بتقنين الإجهاض!
    حلا لجميع المشاكل التي تؤدي للحمل الخارج عن إطار مؤسسة الزواج أقترح..
    على الحكومة أن تطبق الحدود الشرعية على الزناة وأضمن لكم القضاء على كل هذه المشاكل العويصة في ظرف سنة ونصف أو أقل بنسبة ٪99٫99.
    هذه تجربة تاريخية يجب الإستفادة منها وعدم نسيانها .
    الغرض من تشديد العقوبة هو الردع كما هو متعارف عليه في جميع القوانين الوضعية وليس الإيذاء

  • ملاحظ
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:17

     الى صاحب التعليق37:
    انت وامثالك ، مرتزقة فئة،شوهها الله.وهذه الفئة هي بدورها خادمة متعفنة لاجندة الصهيونية-الماسونية المشوهة شكلا ومضمونا.
    الاجندة الصهيونية أصبحت مفضوحة، وحتى الناس البسطاء لم تعد تنطلي عليهم محاولة تغليف الاجندة الشيطانية بالفتاوي الماجورة،ولا بشعارات "حقوق المرأة" ولا ب"جمعيات المجتمع المدني" ، وغيرها من الخبث والمكر.  كل هاتة الحيل المفضوحة اصبحت تسبب الغثيان. ومآلها مزبلة التاريخ.

  • مهاجر
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:37

    الحمد لله لا زال في المغرب هن له ظمير و شجاعة.فتحيتي الخالصة الا كل الوجوه التي وقفت في وجه كل المتحللين اخلاقيا هدفهم تقنين الدعارة و الفساد والغريب انهم مدفوعون من الخارج حيت يتسترون خلف الحرية واية حرية والله العظيم لقد بكيت وانا اشاهد عملية اجهاض علي اليوتوب حيت يدخل الجزار الة حادة في رحم العاهرة فيعمد الي قطع الجنين الي اطراف صغيرة،ولا اريد ان اقول اما لانها لو كانت كذلك لرفظت الفكرةكما تفعل بعض العفيفات اللوات رفضن الاجهاض رغم علمهن ان الجنين سيكون معاقا او مشوها رغم اجازة الدين في ذلك .من الواضح ان الحيتيات من هذا القانون ستدفع الي انتشار الحمل بارقام قياسيةوبالتالي سيكون للجزارين اموال كثيرة من كل جريمة قتل اقترفوها،قطع الله ايديهم و مصارينهم.والغريب اني اعيش بكندا ولا يمكن ان تتصورا عدد الجمعيات التي تدافع عن حق الجنين في الحياة.اسفا عليك يا مغربي الحبيب في وقت كثر في الفسق و الهرج و المرج.

  • abdou
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:43

    هناك حاجة لمعرفة من يقدم على الاجهاض ولماذا وربما في الوقوف قبل ذلك على أسباب وجود علاقات جنسية خارج الزواج تفضي إلى الوقوف على مسألة الاجهاض. أعتقد أن الشباب يجد اليوم صعوبة في الزواج لعدة أسباب لايتسع صردها هنا وأعتقد الحل الجدري هو في محاربة أسباب تفشي العلاقات الجنسية بين الشباب خارج الزواج طبعا. هناك من سيقول بأن محاربة هذه الأسباب قد يتطلب عقودا من الجهد والعمل لتيسير ولوج الشباب إلى مؤسسة الزواج وخلال هاته العقود التي سننتظر فيها نتائج العمل والجهد فسيبقى الوضع على ماهو عليه. أنا شخصيا أمتعض كثيرا عندما أرى شبابا من الجنسين تجاوزو الأربعين ولم يستطيعو الزواج لأسباب موضوعية حقيقية وخاصة البطالة أو عدم التوفر على حد أدنى للأجر يسمح بالزواج وتأسيس أسرة. مالحل لهؤلاء ياترى: أليسوا بشرا لديهم حاجيات وهل بإمكانهم الامساك عن العلاقات الجنسية بشكل نهائي حتى فوق الأربعين…

  • الإجهاض هو قتل روح
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:55

    لما لا نعالج المشكل من الأصل
    سبب الجوء للإجهاض هو عدم الرغبة في الجنين لعدة أسباب :

    اما بسبب اغتصاب
    الحل = القبض على المجرم وجلده اذا كان أعزب او رجمه اذا كان متزوج والأخد بيد المرأة الضحية وتوفير لها دخل دائم ككراء او مشروع صغير وعلى الراغبين في الزواج هي الاولى وتسهيل الزواج والتعدد

    أما بالنسية للإعاقة او التشوهات الخلقية
    فكيف لكم قتل روح لأنه معاق هذا ما كان يفعله هتلر اعطوه الحق في الحياة

    بسبب الفقر
    الحل = الله هو الرزاق ولكن لو كانت اموال الزكاة تجمع ولو كان الناس اصلا يزكون لما كان هناك فقر

  • citoyen marocain médecin
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:40

    Vaut mieux un avortement dans les règles de l'art,dans un milieux hospitalier en sécurité par des médecins spécialistes, que par des charlatans avec tous les risques infectieux graves qui aboutissent souvent au décès de la jeune femme. Les grossesses non désirés existent dans tous les pays notamment dans nos pays arabo-musulmans où l'éducation sexuelle n'et pas enseignée dans les écoles.

  • fouzia
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:31

    12 – مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 – 08:35
    رأي أطباء العدالة و التنمية حول الاجهاض سياسي و ليس طبي، يمتثلون فيه لقرار الحزب.
    على هؤلاء الاطباء عدم استغلال الطب في الصراع السياسي.
    الاسلاميون يستغلون كل الوسائل الأخلاقية و غير الأخلاقية لتمرير مواقفهم السياسية.
    وانت لاي قرار تمتتل وباي دين تدين

  • اسكاون
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:38

    كل من يقول الحق سواء كان pjd أو غيره فنحن موافقون لرأيه، وإن جانب الصواب فنحن ضده، فاﻹجهاض قضية دينية و وطنية، ولا يقول بتقنينه إلا المفسدون.

  • مشاركة
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:43

    السلام عليكم …عن الاجهاض السري : كيف يمكننا الحكم على الاثر دون أن نحكم أولا في المؤثر .
    نرجو الاطلاع على دراسة بعنوان : الزنا والزينة في ثوابت علمية -من اجل حضارة اسلامية معاصرة . بالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة .

    علما أن لفظ " الزانية " يقصد بها مدلول وعاء " الزنا " اي الاسباب المؤذية الى فعل الزنا سواء كان الفاعل ذكر او انثى .

    السلام عليكم

  • fouad
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:49

    chaque profession a ses intégristes. Qu'attende d'une association comme celle qui organise le débat, sinon des
    propos sans fondement scientifique

  • bounaceur
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:04

    عجيب امر هؤلاء يدافعون عن الحق في الحياة لمجرمين مذمنيين ويعدمون خلائق طاهرين غير مسؤلين ؟؟؟؟تبا لعقل لايستقيم يئد الاجنة ويعفوعن الطغاة

  • عمر
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:51

    أن حالات الحمل المرصودة سنويا تقدر بـ 205 مليون حمل .هذا العدد لا نجده حتى في الصين…ما زال السي العثماني يدعو لقتل الأجنة المرضى و المعوقين و المزعجين في وجودهم . هل أنت أقدر من الله أن تخلق أفضل من خلق الله الذي المعافى و المريض و المعاق. و من أدراك أنه بعد قتل الجنين يطلع علينا أسيادنا العلماءالمبجلون بدار الكفر بدواء للمرض الذي قتل الجنين بسببه

  • chadi
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:17

    je suis malheureux de constater qu'il ya des médecins aveugles et obscurantistes,qui défendent des idées d'un autre âge

  • bassori
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:20

    Bravo nos genicologues pr cette position qi montre une conscience professionnelle développée et fort responsable. En effet, l'avortement , qelqes soient les raisons avancées , est un acte criminel du fait q on tue une victime sans être consultée sur son sombre destin. La vie est un droit sacré . Toute atteinte á ce droit risqe de légaliser et légitimer la mort systématiqe et fréqente des vies embryonnaires oui, mais ce sont, tout compte fait, des vies humaines q on sacrifie bêtement et arbitrairement. Des millards de spermes n ont pas de chance á la vie. Un seul sperme réussit pr donner la vie á un bébé. Ainsi l avortement tue ce bébé qi a une seule chance sur des millards, une probabilité de vie presqe nulle avant la fécondation, cette chance de vivre l avortement l efface d un abus de pouvoir des décideurs de lois et de reglementations. Basta! Stop to kill children! كفا من قتل صغار المستقبل تحت ذريعة الفقر، زنا المحارم، و الشرف و اﻻغتصاب. فما ذنب الجنين في كل هذه اﻷسباب ؟

  • شكيب
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:26

    هؤلاء هم حقا العلماء الذين يخشون لله هكذا ينبغي مواجهة الذين يسمون انفسهم بالحداثيين الذين يصفون من يخالفهم بالضلاميين فهل سيجرؤون على وصف حتى الاطباء بالضلاميين والرجعيين

  • متتبع
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:29

    مما لاشك فيه ان الإجهاض جريمة قتل في كحم الشرائع السماوية والوضعية
    والله تعالى قال في سورة البقرة (قلنا اهبطوا منها جميعا فإما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) الآية37
    والهدى هو الشرائع السماوية التي تنظم حياة بني آدم فالتعلق بها يعني النجاة والابتعاد عنها يعني الهلاك
    ونحن ابتعدنا عن الأنوار السماوية وبالتالي مزيدا من الأخطاء والإنزلاقات
    واريد باختصار ان اجملها فيما يلي
    -التشبت بحدود الله في هذا المجال والعلماء يعرفونها وهي أمانة في عنقهم
    -تفعيل ركن الزكاة
    -العناية بالشباب الذين هم حياة الأمة
    *لاخوف من التكاثرفالأرزاق الله ضامنها ان كانت لنا عقيدة

  • marocaine
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:40

    باغين يبقي الاجهاض بالخزنة باش بديرو مبغاو فالاتمنة اما تلا تقنن الاجهاص ماشي فمصلحة هاد اااطباء اللي كيستغلو الموقف الاجهاص خاصو يكون بااقانون و حالة بحالة را كبن الاعاقة وعدة امراض خطيرة و زيد وزيد سيرو دخلو للخيريات وشوفو متبقاوش غير كتهدرو

  • متابع
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:43

    بعد سخب وظجيج تيار عقوق المراةجا دور وراي اصحاب الضمائر الحية سؤال اين العلماء؟

  • الشرقي هشام
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:51

    نحن المغاربة ضد الاجهاض و استخدامه كوسيلة لقتل الحياة واشاعة الدعارة

  • طبيبة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:47

    الحمد لله أنه لا زال يوجد أطباء لديهم ضمير في هذا البلد، وأقول للأطباء المتباكين على صحة المرأة والداعين إلى شرعنة الإجهاض، إن كنتم فعلا حريصين على هؤلاء النساء، فلماذا تتقاضوا منهن أجورًا مقابل إجهاضهن، بل ويبدو أن المبالغ باهظة أحيانًا.
    أما ما يجوز مما لا يجوز، فليس لأحد الكلام فيه قبل أن يقول العلماء كلمتهم، لأن الله عز وجل قال: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
    المسألة ليس فيها: أعتقد أو يعتقد أو تعتقد أو نعتقد.
    سئل الإمام مالك رحمه الله عن أربعين مسألةً، فقال في ست وثلاثين"لا أدري".

  • احمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:17

    الحق في الحياة هي حيت اجي شي مريض فقير للمصحة ودويوه فابور مشي تخليوه كيموت قدام الباب

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال