جزائريون يحاولون الاعتداء على مشاركين مغاربة في منتدى تونس

جزائريون يحاولون الاعتداء على مشاركين مغاربة في منتدى تونس
الجمعة 27 مارس 2015 - 15:50

ندّدت إدارة المنتدى الاجتماعي العالمي بتصرّفات مجموعة من المشاركين الجزائريين، بعد محاولة اعتدائهم البارحة الخميس على مشاركين مغاربة، في أعقاب لقاء نظمته فعاليات مغربية للحديث عن خروقات حقوق الإنسان في تندوف، إذ أصدرت إدارة المنتدى بياناً شديد اللهجة أرسلته إلى السفارة الجزائرية، وذلك في ظل تواتر أنباء عن اتجاه الإدارة طرد بعض الأفراد الجزائريين.

ففي ندوة حضرتها شخصيات مغربية من بينها أحمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وخُصصت للحديث حول وضعية ساكنة تندوف، وقع إنزال من عدد كبير من المشاركين الجزائرين، محاولين في البداية تفجير اللقاء واعتراض كلمات الشخصيات المغربية، وعندما رفض مسيّر اللقاء إعطاءهم الكلمة بسبب عدم التزامهم باحترام الحاضرين، أوقفوا اللقاء وتسببوا في فوضى كبيرة داخل القاعة، لدرجة أن هناك منهم من صعد فوق الطاولات.

الجلبة الكبيرة التي أحدثها بعض المشاركين الجزائريين دفعت باللجنة المنظمة إلى استدعاء رجال الأمن الذين حاولوا فرض النظام داخل القاعة، كما وقع تبادل للشعارات بين مشاركين مغاربة يدافعون عن مغربية الصحراء والجزائريين المدافعين عن الطرح الانفصالي. وقد ذكر راديو موزاييك التونسي أن المشاركين الجزائريين رفضوا أي تشكيك في “ثوابتهم الوطنية”، وبالأخص في منطقة تندوف التي تمحور حولها اللقاء، كما أشارت الإذاعة المذكورة إلى أن اعتداءهم على الحاضرين لم يقتصر فقط على المغاربة، بل كذلك على رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عبد الرحمان الهذيلي.

وليس لقاء أمس هو الوحيد الذي شهد محاولة نسفه من طرف مجموعة من المشاركين الجزائريين، بل كذلك الجلسة العامة المخصصة لديناميكية نساء العالم، أوّل أمس الأربعاء، وقد تحدث الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن نطق عبارات غير لائقة من طرف بعض المحسوبين على الوفد الجزائري ومحاولة الاعتداء على بعض اعضاء الوفد المغربي ومنهم عبد السلام رشاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وفاطمة بلحسن من نقابة اللاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

كما حاولت هذه المجموعة التشويش على لقاء آخر حضرت فيه جمعية “عدالة” المغربية صباح اليوم الجمعة، زيادة على تدخل جزائريين في أيّ ندوة ينظمها المغاربة، وطرحهم لأسئلة تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان في الجنوب المغربي، أو طرحهم لمطالب الانفصاليين التي تتهم المغرب باحتلال الصحراء الغربية.

وفي جانب آخر، حصلت جبهة البوليساريو على مكان متميز داخل المركب الجامعي الذي يحتضن فعاليات هذه الدورة، إذ بمجرّد دخول الزائر لكلية العلوم الاقتصادية والتسيير التي تستقبل جزءًا كبيرًا من لقاءات المنتدى، يكتشف أن أوّل خيمة منصوبة تحمل أعلام البوليساريو في مساحة كبيرة نسبية عن مساحات بقية الخيام الأخرى، كما أن بعض المنتسبين لهذه الجبهة الانفصالية يستقبلون المشاركين متحدثين لهم عن مطالبهم وأسباب حضورهم في هذا الحدث، مدعومين بالكثير من الجزائريين.

ولم يقتصر حضور جبهة البوليساريو على هذا الحيز، إذ تنظم مجموعة من الندوات اليومية التي تكيل من خلالها الاتهامات للمغرب، في وقت ترّد فيه فعاليات مغربية على هذا النشاط الانفصالي، بتنظيمها لندوات ولقاءات تدافع من خلالها على القضية الوطنية في حديث يعرف مشاركة الآلاف من المشاركين من عدد من دول العالم.

‫تعليقات الزوار

17
  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:17

    ويقولون نحن لا دخل لنا وليس لدينا مشكل معكم، وها هم ابناء جار السؤو الحاقد يحملون ديميتهم معاهم لتسويقها كما هي العادة مع اوراق مفيركة مزورة مع علم فلسطيني مسروق واكاذيب ممهورة من تركيت بوخروبة المزروة للتاريخ المنطقة مع الفرقعة التاريخية المليون ونصف كذبة، نفاق وكذب يجيري في دمهم، ولكن نقول لهم مهم حاولتم يا جار السؤو لن تاتى لك مطامعك على حساب وحدتنا التاريخية القافلة تسير والكلاب تنبح

  • sigis
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:23

    اكررها مرة ثانية ، ليس بالندوات واللقاءت سوف نكسب قضيتنا الوطنية، سوف نكسبها بالحل العسكري ، المرتزقة ومن معهم شعب همجي ، لا يعرفون الحوار ، يجب سحقهم ليعرفوا قيمة المغربي الحر ، عاشت المملكة حرة

  • عبد البا سط
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:28

    هائلاء مرتزقة اللقطاء الحركيين اما الجزائرين الاحرار فهم عندما يرون مغربي فيعانقونه،لان المغرب له فضل كثير عليهم،اما بنسبة مثل هذه التضاهرات لا يجب ان نرسل اناس كبار في السن، يجب ان نرسل شباب لكي نلقن الدرس في الوطنية لهائلاء المرتزق.

  • سعيد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:30

    السبيل الانجع للقضاء على اعداء المغرب في الجزائر، هو نهضة اقتصادية شاملة في جميع الميادين، تترك لعابهم يسيل، في الصناعة اولا ثم الفلاحة و السياحة، و هذا امر انخرط فيه المغرب منذ مدة و الحمد لله، غير انه يجب تسريعه كما حدث في كوريا الجنوبية و تركيا، خصوصا و ان اقتصاد اعدائنا ناكري الجميل مشلول حاليا

  • خليل
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:51

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها حتى يرث الله عزوجل الأرض و ماعليها.
    لن نتنازل عن أي حبة تراب من صحرائنا مهما كان.

  • محمد المغربي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:53

    الى كل العالم،اقول (تعالواالى كلمة بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيءا)
    لقد انفضح امر المارقين والمحسوبين من جبهة البوليساريو او من الجزاءريين،الذي نسوا اننا لطالما دافعنا عنهم،من اجل نيل الحرية والاستقلال،لكن المستعبدين لا يحبون العيش بشرف وحرية تحت راية المغرب الحبيب.افيقوا فالعالم،يعرف من انتم وما هدفكم ولن تفلحوا ابدا،ونهايتكم قريبة،حين بعد حين،والصبح قريب.

  • المشاكس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:07

    الجزائر دايرة مع المغرب بحال شباط مع بن كيران .

  • حمدي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:12

    يجب نقل معركة حقوق الإنسان إلى قلب الجزائر لفضح انتهاكات دولة العسكر في غرداية و منطقة القبائل و فضح مسؤولية الجزائر عن الوضع المأساوي بمخيمات تندوف و سرقة المساعدات الإنسانية. الجزائر هي العائق الحقيقي و هي العدو الحقيقي للمغرب في الصحراء و في غير الصحراء. و البوليساريو لا قرار له لا في السلم و لا في الحرب. و التركيز على انتهاكات البوليساريو في مخيمات تندوف يخدم استراتيجية الجزائر التي تتملص من تورطها في المشكل و تدفع ببيادق الانفصاليين إلى الواجهة. ندائي للمجتمع المدني بتركيز أنشطته على وضعية حقوق الانسان بقلب الجزائر و التواصل مع جمعيات الضحايا في الجزائر و خارجها لفضح انتهاكات حقوق الإنسان أولا في مدن الجزائر و عندما نتطرق للوضع في المخيمات يتم ذلك من باب فضح مسؤولية الجزائر و ليس البولساريو البئيس. كيف تجرؤ الجزائر التي قضت 50 عاما من استقلالها المزعوم تحت حكم العسكر و الباقي في حرب أهلية أودت ب 270 000 شهيد لقرطاس العسكر…

  • faty
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:25

    هؤلاء المرتزقة أينما حلوا يفعلون نفس الشيئ
    ففي الملتنقى العالمي للشباب بجنوب إفريقيا 2011 فعلو نفس الشيئ
    يتحدون بينسفو اﻷنشطة وهذا هو هدفهم!!!؟؟؟؟
    بدل التحاور و التشارك كشباب و تبادل اﻵراء
    مجموعة مرتزقة و متشردة

  • بوشعيب ياقين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:19

    الصحراء في المغرب والمغرب في صحراءه والصحراء مغربية وستبقى وتضل مغربية وليذهب المرتزقة ومن خلفهم ناكري جميل المغرب والمغاربة وفضلهم عليهم في نيل استقلالهم فليذهبوا للجحيم وليشربوا مياه البحار والمحيطات ونحن مستعدون للدفاع على صحراءنا بالمال والنفس ومستعدون لتلقين آكلي أموال بترول شعبهم مثل ماأكلوا بداية الستينات وأكثر.

  • voix algérienne
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:25

    Algériens sont incapables de respecter les droits de .l'homme en Tunisie . Ne parlons pas de l'Algérie

  • Minarkiza
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:49

    افتحوا اعينكم انها ليست المرة الأولي التي يحصل هدا في تونس واعتقد ان الامر ليس صدفة اعتقد هناك تنسيق في الكواليس بين الجانب الجزاءري والتونسي خصوصا ان هنا يوجد حديث علي تخصيص حيّز مهم للبوليزاريوا وعلي المغرب ان يقاطع نهائيا اي اجتماع يحضر فيه مرتزقة البوليزاريوا خصوصا في تونس فلايمكن لدولة كبيرة مثل المغرب لها سمعتها عالميا ان تتواجد في مكان واحد وفي مستوي واحد مع أعداء الوحدة الترابية فتونس تتحمل حصة الأسد مما حصل خصوصا ان الامر يتكرر

  • الغزواني
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:09

    أمام ما أبانوا عنه اامغاربة المتقفين في الندوة من ادلة و براهين و النهضة التي عرفها الجنوب الحبيب ما كى كانن من المجرمين البلطجية في المكان و الدين ليس لهم ما يقولون سوى النهيق و الهويل و الفوضى مى يدل انه فقدوا صوابهم و ليس لهم ما يمكن التاتير به الا الاجرام

  • محمد هلال
    السبت 28 مارس 2015 - 01:52

    مرة أخرى يا جمعية حقوق الإنسان انضرو إلى تصرف الجزاءرين تجاه كل من هو مغربي الجزائر التي خرجة من الجماعة العربية بتءيدها عدم ضرب الشيعة الحوثيين في اليمن مثلكم. الجزائر التى تغازلها إيران لكي تقف في صفها.
    إذن نتنياهو اضهر حقيقة تخوفه من امتلاك إيران تكنولوجية السلاح النووي،و الفاهم يفهم!

  • scccimou
    السبت 28 مارس 2015 - 15:51

    ces actes de l'antiquité ne sont qu'une recolte de ce que les autorités algeriennes ont pu creuse dans leurs serveaux. un algerien aujourd'hui, et c'est une realite, est plus proche qu'avant a un arriere mental. ilne savant que 1.2.3 et ilne savent que c'est une signification qui n''a pas d'odeur. et meme le rai qui chantent ce n'est que du vulgaire . aenfin, a ne jamis attendre de l'algerie du bien c'est trops tard . il faut tjs etre vigilent d'eux et ne pas les laisser faire ce qu'il veulent . nous sommes proches d'eux et nous les connaissant.

  • عبد الله المغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 15:53

    الجزائر حضرت الى تونس بعشرات الالاف من عسكرها باسمها وباسم البوليزاريو ، وأنفقت بسخاء وحصلت على مكان ومكانة متميزة بفضل الاموال الطائلة…، وقد كسب الجزائريون خبرة وتقنيات تمثيل الشخص الصحراوي وكيفية تقمص الوفد الصحراوي ، وكلما انتقلت الى لقاء مماثل فالجزائريون هم الدين يترافعون في ثياب الصحراويين وهم يثقنون اللغة والعادات ويخططون لكل شيء . وقد افتضحوا في تونس عندما تم تخصيص اكبر مساحة وافضل مكان لنصب خيمة البوليزاريو وبالتالي تمكنهم من عرقلة أنشطة المغرب ومحاولة استعمالهم العنف داخل بلاد تونس وهم يعلمون مسبقا كيفية المعاملة معهم وقد خططوا لكل شيء . ونحن المغاربة من جديد في موقف الدفاع ، وتسجيل الدعوى وانتظار البحوت والاحكام ، وعلينا رد هدا الدين للجزائر وانصاف انفسنا بطريقة او بأخرى . اما مقارنتنا مع البوليزاريو فمثل العداء البطل الدي يتنافس في الحلبة مع القنفد ، فان غلبه القنفد يضحك ويتهكم عليه الجمهور ، وان هو غلب القنفد يضحك ويتهكم عليه الجمهور ، فتحينوا الظرفية وكيفية اداء الدين للجزائر .

  • لخشن حسن
    السبت 28 مارس 2015 - 17:25

    لماذا لم ينطق الوفد المغربي الكلمه السحريه التي تخيف الجزائريين(امغالا حرب الرمال)

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس