باحث يدعو إلى إصلاح الجامعة المغربية عبر دراسات إحصائية

باحث يدعو إلى إصلاح الجامعة المغربية عبر دراسات إحصائية
السبت 11 أبريل 2015 - 18:00

عَكف الدكتور ادريس خرشاف، أستاذ التعليم العالي في الإحصائيات المعلوماتية، بجامعة محمد الخامس بالرباط، على إعداد مشروع يهدف من خلاله إلى طرح المشاكل التي تعترض مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات المغربية بشكل عام، وإعادة النظر تطبيقيا في فضائها بشكل خاص.

ودعا عضو أكاديمية العلوم الأمريكية، حسب مشروع أطلق عليه ” جامعة المستقبل ودورها في مجال التنمية الشاملة، أية خوارزمية استراتيجية هادفة”، إلى التَّفكير في إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي، اعتمادا على نتائج قاعدة البيانات والمعلومات المحصّل عليها عن طريق الدراسات الإحصائية الجادّة، وموصِيا بعدم إهْدار وقت طلبة البكالوريا الراغبين في متابعة دراستهم بكلية الصيدلة مثلا بقضاء سَنَتين كاملتين في البيولوجيا “بدون نَفع يذكر”.

كما انتقد الأستاذ الجامعي التحاق التلاميذ بالمدرسة المحمدية للمهندسين بعد سنتين من الرياضيات العالية Math. Supérieures والرياضيات المتخصّصة Math spéciales إضافة إلى المباراة، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لربح رهان المستقبل، وذلك بالإكتفاء بنظام بكالوريا + مباراة.

وأوصى صاحب المشروع “الإصلاحي” الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بضرورة وضع هدف استراتيجي للجامعة عبر جعلها فضاء للمعرفة والقيم والإبداع، مع المحافظة على كرامة الوطن عبر جعل “الجامعة لمن يُنتج فيها”، إلى جانب إنشاء مسارات تقنية احترافية داخل منظومة الجامعة من أجل تكوين طلبة تقنيين واحترافيين في مجال التقنيات المعلوماتية الحديثة والروبوتات.

وسجَّل مدير الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة بالمغرب سابقا، أهمية إدخال مواد لتنمية الإنسان وبنائه، مع برمجة مادة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة لجميع تخصصات الجامعة علمية وأدبية، داعيا إلى ضرورة التفكر في طبيعة المواد المدرَّسة وتنقيتها من الشوائب. وتوجيه البحث العلمي حسب حاجيات الوطن عبر إعادة النظر في مشاريع أطروحات الدوكتوراه وإنشاء دبلومات جديدة في ميدان ديداكتيك العلوم.

ودعا الأستاذ الجامعي، إلى الانخراط في الجامعة بعقدة مدتها سنتين قابلة للتمديد أو توقيفها حسب كفاءة صاحب الشهادة وإنتاجه العلمي عوض التوظيف النهائي، والاعتماد في تعيين رؤساء الشُّعب بناء على ملف علمي وتربوي وليس على نظام إيديولوجى انتخابوي، فضلا عن مراقبة الهيئة التعليمية بالجامعة سنويا، وكذلك رؤساء الكليات ورؤساء شعب الكليات ورؤساء الجامعات وتقديم تقارير لأعمالهم.

ويرى الباحث المغربي الحاصل على وسام التميّز الدولي لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في مجال الفكر والعلوم سنة 2013 ، أن ما سبق ذكره، يُمكن ان يساهم في إخراج الجامعة المغربية مما تتخبَّط فيه من مشاكل تتمثل في عدم مشاركة الطلبة في الأنشطة العلمية، وغياب برامج تثقيفية وعلمية احترافية وغياب مقترحات علمية من طرف الطلاب لتنمية قدراتهم، مع غياب الهدف الاستراتيجي للجامعة ومناهج غير قادرة على صنع إنسان الألفية الثالثة، وغياب مهارات حياتية، وعدم التعلم باللغة الوطنية، مع إسناد المسؤولية في بعضها لغير ذوي الكفاءة، غياب برامج لتكوين الأستاذ الجامعي، وغياب الأستاذ الجامعي عن التأطير.

ويرى خرشاف، أن أهمية المشروع تكمن في جعل الطالب المغربي، مُتمكِّنا من معرفة قدراته الذاتية وإمكانياته العقلية والمجتمعية، ومؤمنا بهويته وبمؤسساته المدنية، ويتحلى بتربية عقلية وإيمانية ووطنية، وقادرا على التعامل مع وسطه بمؤثرات حوارية واحترافية واتخاذ القرار المناسب، ومنفتح على الثقافات الأخرى وفق نظام حضاري كوني.

‫تعليقات الزوار

30
  • Dr k
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:21

    كأكاديمي أظن أن الجامعات المغربية تحتاج الى إصلاح جذري في المناهج و في البنيات الاكاديمية. يجب تقنين عدد الوافدين الى الجامعات خاصة بعض الشعب التي أفاقها مسدودة كاللغة العربية الاسلاميات التاريخ …. يجب أن يكون الاعداد حسب الاحتياجات فقط و فتح شعب مهنية كميكانيك السيارات و التبريد و شواهد التجارة و التسيير و فن التواصل و دبلوم الصيدلة لعمال الصيدلة و عديد من التخصصات. أعتقد عندما نخرج تفني يسهل أن يلج سوق الشغل أحسن من اجازة في العربية. و المناهج داخل الجامعة تحتاج الى إصلاح خاصة في العلوم و الهندسة عندنا خصاص كبير في التطبيق . المهم نحتاج الى دراسة يشرك فيها الاكادميين و الطلاب و أرباب العمل

  • استاذ
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:36

    كل ما قاله هذا الاستاذ هو سر نجاح جامعات امريكا الشمالية . لكي تصبح استاذا يجب عليك ان تنتج في كل وقت. طالب حاصل على الجستير ينشر في المجلات العلمية العالمية. لاتوجد دكتراه السلك الثالت بل دكتراه الدولة للحصول عليها يجب عليك ان تدفع الغالي والنفيس. اين نحن من هذا , دكاترة كوكوت منوت , مستوى علمي يبكي, بحوث في ميادين تجاوزها الظهر والزمن . السرقة العلمية التي يعاقب عليها القانون. الى اين نحن ذاهبون. جامعة اصبحت مجال لتكوين طلبة متطرفين سياسيا , طالب يتحدث سوى على المواجهات عوض العلم واسفاه

  • محمد أودمجان
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:51

    ان القول الصائب والقول السديد مهما كان قائله وكل ما قاله الباحث ظاهر واضح …حقا حان الوقت لاصلاح التعليم العالي فالكليات المغربية ..يجب ان تحظى بأولوية و عناية عالية فهي حقا تتخبط في ظلام دامس برامج تعليمية رديئة نوعا ما مشاكل داخلية و خارجية اضافة الى الصراعات الطلابية….وكل ذلك لا يخدم عجلة التنمية فتقدم الدولة رهين برقي الكليات والتعليم … قول رغم قساوته على حق الكلية والتعليم في تدهور مقارنة بالتعليم العالمي تقنيا بيداغوجيا …..

  • professeurE
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:51

    Avec mes 33ans d' ancienneté dans l' enseignement secondaire public , et en tant professeur de svt qui est matière qui touche à toutes les disciplines , et qui crée, développe et eveille toutes les compétances cérébrales d' une tête bien faite ; j' ai vecu la dégradation flagrante de
    l' enseignement avec les éleves d' un âge moyen de 18ans candidats au bacclauréat marocains .
    Ne vous fiez pas aux notes ,ni au taux de réussite qui dont antiproportionnels au niveau réel de l' élève .:plus le niveau baisse , plus les moyennes obtenues sont éleveés.le 18/20 denos jours équivaut au 13/20 des années 70 début 80 .
    A qui la faute ?
    sûrement pas à l' élève .
    Encore moins à l' élève brillant qui s' ennuie en classe , quand le professeur prend sur son temps pour expliquer des notions qui devraient être préacquises .
    . . .
    . . .
    . . .

  • MiniMan
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:56

    الجامعة المغربية يُعامل فيها الطلبة كالبهائم، و من حاول ان يتكلم يُقال له "عجبك الحال بقا ماعجبكش راه الباب عريــــــــض" . إنتهى

  • مراقب
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:00

    المشكل العويص هوان التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات المغربية غير مطلوبة في سوق الشغل خاصة الأدبية منها، حيث لا يشتغل سوى نسب مجهرية من خريجو هذه التخصصات. هنا يبدأ الإصلاح وكفى.

  • Brahim
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:01

    الجامعة المغربية لاتنتج سوى الآلاف المؤلفة من العاطلين. ‏‎ ‎

  • طالب مهندس
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:06

    قطاع التعليم العالي مليئ بالمشاكل , و الحلول تستدعي القيام بإحصائيات من أجل الإعتماد على منطق يمكن أن يوجه نوعية الإصلاح .
    مثلا دوافع غياب الطلبة,ظروف مباريات ولوج المدارس العليا ,,, .
    في الحقيقة هذه الخطوة جد مهمة في اعادة هيكلة التعليم العالي .

  • blancnoir
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:44

    Je trouve les propositions logiques.J’ai passé le bac science math au Maroc dans les années 80 . J’étais accepté en 1ere année de l’école Mohammedia pendant l’année où les années préparatoires viennent d’être introduites par le ministère . J’ai quitté l’école Mohammedia parce que j’ai trouvé que la formation et la pédagogie de l’école Mohammedia ressemblait à une caserne et la formation pendant cette année n’était que du bla bla et du perte de temps et loin de la formation d’ingénieur. J’ai quitté le Maroc pour suivre l’étude d’ingénierie dans un pays autre que la France où on a commencé dès la première année à étudier les discipline de la spécialité choisie. Il n’y’a pas de perte de temps. J’ai terminé mes études d’ingénieur dans un climat où les profs nous traitaient comme des confrères dès la 1ere année. Il faut changer la pédagogie des enseignants et supprimer les années de perte de temps et des études qui ne servent à rien dans le parcours des étudiants

  • نواطن معتز بمغربيته
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:07

    المرجو وضع التصور المقترح لإصلاح التعليم العالي رهن إشارة الجميع قصد تقييم الجدوى منه، وعدم الاكتفاء بسرد التصور في سطور.
    وأظن من خلال ما ورد في المقال، أن هذا التصور ضيق في أفقه لأنه إقصائي ولا يعترف بالآخر الذي يتولى الإدارة التربوية، حيث يتم تبخيس دوره مع العلم أن الأطر الإدارية من ذوي الإجازة فما فوق، العاملين بالتعليم العالي مؤهلون أكثر من غيرهم بإعداد الدراسات الإحصائية وبإنجاز بحوث في مجال التعليم العالي والمساهمة في وضع الاستراتيجيات الكفيلة بالنهوض بهذا القطاع.

  • ملاحظ
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:16

    الجامعة تتفاعل مع اقتصاديات محيطها. فادا كان اقتصادك تلبع لاقتصاديات الدول المتقدمة ونابع منها تصبح امكانيات البحث التكنولوجي قليلة وبالتلي تقدم الجامعة متعثر. الكثير منا درس في اعظم الجامعات الامريكية ونعرف كيفية تاثير الراس المال والصناعة والاقتصاد فب سيرورة الجامعة. على ماذا ستحاسب الاستاد والاقتصاد والتصنيع في حاله المتردي, الجامعة ستؤدي دورها اذا اتخذت الدولة قرار تصنيع الوطن. اما ان ننظر الى الجامعة بدون الرحوع الى محيطها فهذا الكلام قيل مئات المرلت ولن نجني منه ال ما يتيحه " تقرقيب الناب" لا غير.

  • مغربية حرة
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:18

    صراحة اول مرة يخرج مثقف بنصائح مهمة لاصﻻح التعليم العالي . روعة بصراحة خاصة عندما تحدث عن التعلم بلغة الوطن اي العربية وادخال مواد تهم الاعجاز العلمي في جميع التخصصات . للاسف عقل مغربي يستفيد منه الامريكيون . نتمنى ان ياخدوا بتوصياتك .

  • إسماعيل المحساني (باحث تربوي)
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:46

    هذا البحث، وفي هذه النقطة بالذات، وضع أصبعه على الداء الذي يعاني منه التعليم في المغرب عموما، وفي الجامعة على وجه الخصوص، بحيث لم يعد الفضاء الجامعي يساهم بشكل فعال في الرفع من مردودية البحث العلمي، الذي هو المقصود بالذات من إنشاء الجامعة، الشئء الذي يميز صفة الأستاذ الجامعي عن باقي الأطر التعليمية الأخرى وهكذا… فالتعليم الجامعي ينبغي إعادة النطر فيه على جميع المستويات.

  • tourki ilyass
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:47

    ودعا الأستاذ الجامعي، إلى الانخراط في الجامعة بعقدة مدتها سنتين قابلة للتمديد أو توقيفها حسب كفاءة صاحب الشهادة وإنتاجه العلمي عوض التوظيف النهائي، والاعتماد في تعيين رؤساء الشُّعب بناء على ملف علمي وتربوي وليس على نظام إيديولوجى انتخابوي، فضلا عن مراقبة الهيئة التعليمية بالجامعة سنويا، وكذلك رؤساء الكليات ورؤساء شعب الكليات ورؤساء الجامعات وتقديم تقارير لأعمالهم. BRAVO A7SSAN HAJA 9ALHA

  • السبت 11 أبريل 2015 - 22:07

    Avant de penser aux reformes au niveau de l universite il faut voir l niveaux des eleves avant d etre etudiants il nous faut des vrais etudiants des vrais bacheliers a l universite
    actuellement nous avaons des etudions qui ne savent as la difference entre la primitive et la derivee des r etudiant incapable de faire la difference entre etre et avoir Des etudiant incapable de cobnjuguer le verbe chanter au presents et des etudiants incapablede construire une simple phrase en arabe des etudiants incapables de faire la difference entre une lettre minuscule et une lettre maj
    etc….Il faut de vrais etudiants a notre universite §§§

  • أيوب
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:19

    إصلاح الجامعات المغربية لا يمكن أن يتم في ظل هذا الإنحطاط و التدني الذي تتخبط فيه ،مادام أن الإرادة السياسية غائبة وإن وجدت فهي تصادف عوائق منهجية و مادية ما ينبيء بنتيجة محسومة الا وهي الفشل.
    شخصيا أعتبر أن واقع الجامعات بالمغرب مزري وأي إصلاح تقوم به الدولة لا يأخد بعين الإعتبار الطالب كهدف بل تحاول أن تطبق عليه البرامج الجاهزة ما يؤدي إلى سخط الطالب على الجامعة مما سيؤدي طبعا الى تفريخ العاطلين وأشباه المتقفين.

  • مجيد
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:41

    منذ القديم وخرشاف يعمل في ميدان الإحصاء والإعجاز العلمي. يا أستاذ ما دخل الإعجاز العلمي في الجامعةـ نحن لسنا في العرية السعودية لنستغل عقول الأبرياء من أجل الاستمرار في الحكم. الإعجاز العلمي لا علم فيه بل تحايل على الكلمات ولي عنوق الحروف والجمل لنقول الآيات ما نريد قوله نحن. اتركوا الدين بعيدا عن العلم والله حرام عليك أن تتكلم بهذا المنطق. أنصحك بتتبع الشريط الوثائقي الحجاب المقدس بدون حجاب لتصل إلى المفهوم الحقيقي للإعجاز العلمي.

  • hanin
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:51

    Je le dis encore : l'arabisation était et est encore l'arme de destruction massive de notre enseignement .

  • correcteur
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:51

    à [email protected]
    avant de poster un commentaire et de critiquer les étudiants il faut tout d'abord revoir ton niveau en grammaire et en orthographe

  • hamoid
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:55

    je pense que malgré ce que l'on a essayé de montrer que vous êtes un homme de savoir je vois que vous êtes un peu à coté de votre sujet en effet le problème mon ami c'est le syst-me éducatif qui s'est dégradé puis les années 80 regarde l'élite qui partira bientôt en retraite qui à formé la plupart des cadres et pourquoi aujourd'hui les même réverbérants ne réussissent pas avec l'étudiant des années 2000 et 2O15 tout simplement ne porter pas seulement le chapeau au prof et rappel toi lors les hauts recomposables ne cachaient pas leur inquiétude que l’enseignement leur produit des modelés de Mehdi ben berka une autre remarque au Canada et dans la majorité des pays où le prof est titulaire car il produit ce sont des pays où si tu trvail tu es recomponsé au Maroc l'esprit autoritaire des Doyens et des présidents des universités peuvent chasser un prof rien car ils les dérange alors je pense que comparez l'incomparable
    a

  • دادون
    السبت 11 أبريل 2015 - 23:18

    السي الخرشاف كلامك معقول ونشكرك على ذلك ولكن وزارة التعليم العالي ماهرة فقط في صنع المباريات والشروط التعجيزية : لتدخل لاي معهد عالي كيف ما كان 14/20كمعدل +الشروط الاخرى انا اتمنى ان يكون الدخول الى اي معهد عالي هو 12/20 وبدون مباراة ولا شفوي وهكذا نكون قد فتحنا ابواب التكوين لابناء الشعب المغربي لان اصحاب الشواهد لا يطرحون اي مشكل في الشغل لانهم سيجدونه المشكل في العاطلين الذين لا شاهدة لهم لانهم لن يجدوا اي عمل ثم انهم لا يستفيدون من التقدم الذي يحصل في جميع القطاعات فهم يتفرجون فقط .

  • Khalid
    الأحد 12 أبريل 2015 - 01:29

    Actuellement, j’enseigne l’informatique au cégep (1er, 2ème et 3ème de la fac) à Montréal plusieurs cohortes. Vraiment ce n’est pas facile car l’enseignant est évalué par les étudiants et par l’administration et il est vigoureusement tenu de respecter le plan de chaque cours et de donner beaucoup de son énergie .
    Chaque cours est limité par un nombre d’heure qu’il faut obligatoirement respecter par l’enseignant.
    Certes il y a une politique de réussite, cad que tous les étudiants vont surement réussir s’ils sont assidus et font leurs travaux demandés. Cela est dû au fait que les cours répondent aux exigences du marché de travail et que les examens ne sort pas du cours.
    Personnellement, je pense que la variante Cégep marchera très bien au Maroc car il représente une formation solide et surtout pratique avant d’embarquer à l’université. Comme ça beaucoup d’étudiants vont franchir le marché de travail et par la suite ils peuvent décider s’ils veulent continuer à l’université ou non.

  • bilal
    الأحد 12 أبريل 2015 - 01:55

    lors qu on parle sur la problématique des étudiants marocains , c est évident que cette dernière est en relation avec le problème de l enseignement général au maroc.
    un enseignement incapable de former des bons élèves qui sont capable de maîtriser premièrement la langue arabe et 2 eme la langue francaise .
    la faute de l’école et d un système qui veut produire des personnes qui ne reflechissent pas et qui ne peuvent parler sur leurs droits….

  • doc
    الأحد 12 أبريل 2015 - 02:46

    أقدر العلم والمعرفة وكدلك العلماء، لدلك أرى أنها حقٌ يجب أن تضمنه الدولة وبطبع عن طريق نخبة تعمل على تصريف هدا ألحق إلى مستحقيه، الأستاد الكفء هو من ينسب ضعف أطالب إلى تقصيره

  • الأحد 12 أبريل 2015 - 04:35

    Avant de penser aux reformes au niveau de l universite il faut voir le niveau des eleves avant d etre etudiants il nous faut des vrais etudiants des vrais bacheliers a l universite
    actuellement nous avons des etudiants qui ne savent pas faire la difference entre la primitive et la derivee des etudiants incapables de faire la difference entre etre et avoir Des etudiants incapables de conjuguer le verbe chanter au present et des etudiants incapables de construire une simple phrase en arabe des etudiants incapables de faire la difference entre une lettre minuscule et une lettre maj
    etc….Il faut de vrais etudiants a notre universit
    A qui la faute ? La faute est aux planificateur et a la planification qui fixent des quotas de reussite a tous les niveau du primaire et le secondaire
    La faute a tous les responsable de l inspection incapable de sanctionner ceux et celles qui ne travaillent pas des enseignants qui ne font pas correctement leurs travail et qui n attendent que le passage d

  • ingenieur
    الأحد 12 أبريل 2015 - 08:09

    كمهندس إحصائي أدعو جميع الجامعات لتوظيف مهندسي إحصاء للقيام بهذه الدراسة و كذلك الشأن بالنسبة لوزارة التعليم
    اننا نشكو العطالة و الله المستعان

  • marocain
    الأحد 12 أبريل 2015 - 11:03

    Je pense qu'on ne peut pas penser à réformer l'uninersité sans réformer tout le système de gouvernance et de gestion de l'université en passant par réformer les têtes dirigeantes et les experts qui doivent faire une vrai évaluation et proposer des solutions adaptées et réalistes. Le constat des impérfections des universités est déjà fait par les différents intervenants dan chaque université. On peut prendre l'exemple du mode de la gestion budgétaire des universités, c'est un système archaique et qui ne permet pas une vrai dynamisation de l'université. On souhaite développer l'enseignement des technologies et des sciences de l'ingénieur alors il faut développer des partenariats de formation et de recherche avec les universités amaricaines, allemades et certaines universités des pays asiatiques en préparant une génération d'étudiants qui prendront la relève . Bref, il faut investir sur la matière grise et rétablir la confiance dans notre système de formation.

  • etudia
    الأحد 12 أبريل 2015 - 13:39

    Mes chers lecteurs
    pour faire court, notre chère université marocaine est une surface ou vous pouvez acheté une matière que vous n'avez pas validé a 1000 dh cas flshM.
    c'est un endroit ou votre soeur,petite amie,fiancé et femme seront sans arrêt sous la merci des profs obsédés qui n'arrètent pas de faire ce que les étudiants ne peuvent pas faire Mr lakrifa le mec de la biblio qui fait office d'intermediaire pour l'achat de matière bof le maroc

  • باحثة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:58

    إن إصلاح التعليم العالي بات لابد منه خصوصا ونحن مقبلون على قرن جديد يحتاج الى تعميق التوجيه الفكري باعتبار هذا الاخير الاداة الفعالة لخلق العقل الواعي في تصحيح المسار

  • إدريس الخرشاف
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يحتاج الحديث عن قطاع التعليم العالى والبحث العلمي إلى عقلنة العقل،والنظر في ما وراء المعرفة، وإيجاد المساحة المناسبة،من أجل دراسة ومناقشة قضايا التعليم العالى والبحث العلمي التى لا ترى بالعين المجرّدة،وتحتاج إلى حلول عقلانية وإنسانية وإحسانية،حتى نتفادى مطبّات مسيرة التعليم العالى والبحث العلمى.
    ونظرا لضيق مساحة التعليق، أركّز على النقط الآتية:
    1 إن الاعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية،يعتبران الثورة الرابعة العلمية التى تشهدها ألفيتنا الثالثة، إذ تحتوى على كل العلوم التطبيقية والنظرية،منها ما توصّل إليه العلم الحديث، ومنها ما يزال في طي المجهول(اسألوا العلماء في مختبرات الغرب)
    2إننى أعترف أن ضعف الطالب غالبا يكون نتيجة عدم مسايرة الأستاذ الجامعي للبحث العلمي.
    3 نعم، لمهندسي الدولة في الإحصائيات دور أساس في مسيرة إدارة الجامعة، وبالتالى يجب إعادة الإعتبار إليهم
    4علينا التفكير جميعا كمواطنين يحبون وطنهم،العمل على إنقاد جامعاتنا من الحزبية والإيديولوجيات الضيقة
    5يجب فتح نقاش وطنى ديمقراطى وهادف
    5متى نرجع في تفكيرنا إلى الصواب، والتفكير جديا في حالتنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة