الرميد يتمسّك بتجريم العلاقات الجنسيّة الرضائية و"إفطار رمضان"

الرميد يتمسّك بتجريم العلاقات الجنسيّة الرضائية و"إفطار رمضان"
الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:00

بعْد المواقف المعارضة لعدد من مقتضيات مسوّدة مشروع القانون الجنائي، التي كشفتْ عنها وزارة العدل والحريات قبل حواليْ ثلاثة أسابيع، بسبب ما يراهُ معارضو المسوّدة تضييقا على الحقوق والحريات، أعلن وزيرُ العدل والحريات أنّ المسودة قابلة لإدخال تعديلات بما يضمن تجويدها لترقى إلى مستوى التطلعات.

وقال الرميد في افتتاح ندوة وطنية حول مستجدّات مسوّدة مشروع القانون الجنائي، صباح اليوم بالرباط، إنّ الحوارَ حوْل مسوّدة المشروع ما زالَ مستمرا، “فنحن في المرحلة الحالية إزاءَ مسوّدة، وأمام اجتهادات تحتمل الصواب والخطأ”، يقول وزير العدل والحريات.

وفي حين أكّد الوزير على أنّ الندوة الوطنية حول مسوّدة مشروع القانون الجنائي “ليست استعراضا، بل نسعى من خلالها إلى الاستفادة، وليست للإقناع بل للاقتناع أيضا، عملا بالآية القرآنية “فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه”، إلّا أنّه أوْصد الباب، نهائيا، أمامَ أيّ احتمال لمراجعة تجريم العلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج، والإفطار العلني في رمضان.

وقال الرميد في رسالة مباشرة وجّهها إلى المطالبين برفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، والإفطار العلني في رمضان، “سنأخذ بكل الاقتراحات والتصويبات المُقترحة علينا، وكل ما كان مفيدا وجيّدا فهو على الرأس والعين، لكن هذا لا يمكن أن نقابل به كل ما يمكن أن يمسّ عمق النظام العام لبلادنا.

وشرع وزير العدل والحريات بالقول “لا يمكن أنْ نرفع التجريم عن العلاقات الجنسية غير الشرعية، ولا يُمكن أن نرفع التجريم عن الإفطار العلني في رمضان في مكان عمومي بدون عذري شرعي”، وبرّرَ ذلك بكوْن الفعْلين (العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والإفطار العلني في رمضان)، “تمثل ضربا لإسلام الدولة التي يعتلي عرشها أمير المؤمنين”.

وفي ما يتعلّق بالإجهاض، أكّد وزير العدل والحريات أنّ بابَ المشاورات حول الموضوع أقفل، “بعد أن تمّت المشاورات بناء على مقاربة تشاركية وفي إطار من التكاملية”، مُعلنا رفْع المقترحات التي خلصتْ إليها المشاورات إلى الملك، بناء على رأي المجلس العلميّ الأعلى”.

وبخصوص عقوبة الإعدام، وهي واحدةٌ من النقط التي أثارت معارضة شديدة من طرف الحقوقيين، دافَع الرميد عمّا جاءت به مسوّدة مشروع القانون الجنائي، قائلا إنّه تمّ تضييق نطاقها إلى حدّ كبير، غيْرَ أنّه أبْدى استعداده للاستماع إلى آراء مناهضي ما جاءت به المسوّدة في هذا المجال، قائلا “أنا مع تقليص حالات الحكم بالإعدام، والنقاش حول هذا الموضوع مستمر ولن نغلقه اليوم، ومن الممكن أن نتناقش حوْل خل ننقص أو نزيد”.

إلى ذلك، قال وزير العدل والحريات إلى مسوّدة القانون الجنائي تأتي في إطار تنزيل الدستور، وتعزيز القضاء للحقوق والحريات، مشيرا إلى أنّ المرجعيات التي أعدّت على أساسها المسودة، يأتي على رأسها ملاءمة القانون الجنائي مع الدستور، وتقوية الحماية القانونية والقضائية للأفراد، خاصة الذين في حالة هشاشة، والملاءمة مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، وتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

‫تعليقات الزوار

167
  • عامر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:28

    هوية الدولة شيء اساسي ينبغي الحفاظ عليه

  • FreddieMercury
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:33

    تحية عالية للوزير الرميد ومن عمل على هذا المشروع… أقول هذا مع أنني لست من محبي هذه الحكومة والسلام.

  • امة الله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:36

    كلنا نعلم ان دستورنا يقول بان دين الدولة هو الاسلام والاسلام اعباد الله مالكم مبغيتوش تفهمو بان ديننا هو الاسلام واااا العلمانيين ليس لكم مكان في هذه الدولة نحن دولة مسلمة م س ل م ة وفهم ودخلها لدماغك والله يهديكم وصافي هادشي اللي غنقول والسلام

  • amal
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:37

    ينصر دينك ا سي الرميد كفيت وو فيت شكرا لك

  • Achraf jalal
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:38

    اﻻعدام ليس موضوع نقاش بل تطبيق ﻻمر الله الصريح في كتابه العزيز الذي هجرنا أحكامه للأسف اﻻ قليﻻ..اللهم ألطف بنا أجمعين

  • الحماق
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:44

    و لا تستطيعون تجريم الخمر شربه و بيعه و لا تستطيعون إغلاق الحانات. امر مضحك فهو يحاول تطبيق القانون باعتماد الدين و الخروج من العلمانية متناسيا شرب الخمر و و و ….. لو كانت الدعارة تعود بالمال على الدولة لما تكلم عليها. انشر

  • بنهاشم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:46

    اذا كنا بلدا مسلما فلا ينبغي ان نغير شرع الله من اجل أهواء من يتبنى الحقوق الاباحية الغربية لانها لاتصالح لمجتمعنا الاسلامي العريق. ومن يريد ذلك فليرحل الى الغرب لكي يرتاح ويريحنا من كمارتو. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • azayee
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:46

    كل شخص حر في نفسه. وليس لأي احد الحق التدخل في حرية الاخر
    لا افهم اشخاصا يسمحون لانفسهم بالتدخل في حرية الاخرين.
    ادا كنت تسمح بدلك فالسمح للاخرين كدلك بالتدخل فحريتك و هدا هو العدل و المنطق.
    من لا يأمن بالحرية فلا يمكن تصنيفه بالانسان

  • أميمة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:46

    من أراد أن يزني ولا يحاكم ويفطر علنا اقول لكم دول اروبا ما اكثرها انتشرو هناك وعثوا في الارض فسادا كما يحلو لكم .انا هلى يقين لو نهم جرموا الزنا في دولة اروبية لرضختم للامر لمجرد ان تفكيركم جبان و خاضع لكم ما هو غير مغربي و اسلامي و حتى و ان كان لا يصب في مصلحتكم فانتم عقليات مستعبدة .
    واسي الرميد و داك الاعدام مخصوش نقاش عاد قلتي "فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه" و الله امرنا بالقصاص في حق كل من سولت له نفسه قتل نفس بغير حق عن عمد .نفس الشي بالنسبة للاجهاض

  • essaid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:47

    المناهضون؟
    مناهضة الإعدام بدعوى حق الحياة ومن ازهقت روحه أليس له حق الحياة ؟
    مناهضة تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار العلاقات الزوجية .وهل يرضون ذالك لاخواتهم و بناتهم و…… ؟
    مناهضة العقوبات البديلة .أوليس جملة ( نمشي نضرب عليك واحد العامين )مستشرية. ادا نحن ضربناه في جيبه كان احسن .
    العلاقات الجنسية متفشية و إفطار رمضان عنوة كذالك و شرب الخمر حدث ولا حرج.
    إذا بيليتم فاستتروا
    كنشربوا و وووووو و كانقولوا الله يعفوا و يسترنا ماشي نجهروا و نقلوا الله يفضحنا

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:51

    معالي الوزير؛ عليك التحدث مباشرة عن هذه الجهات. هذه الجهات هي الجمعيات الحقوقية الفاسدة و التي تحارب الإسلام علانية و ترغب في ترسيخ كل مظاهر الفساد و الخبث في بلدنا الإسلامي خدمة لأجندات صهيونية. يرغبون في طرد كل شيء طاهر و العيش في النجاسة. صدق الله في سورة النمل: أخرجوا آل لوط من قريتكم؛ إنهم أناس يتطهرون.
    أتمنى من السيد وزير العدل و السيد وزير الأوقاف التدخل لقمع هذه الحركات الفاسدة التي تحلل ما حرم الله تحت غطاء حقوق الإنسان و المواثيق الدولة. و أطالب بمحاكمتهم بتهمة زعزعة عقيدة مسلم و إفساد المجتمع.

  • محمد الدرقاوي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:52

    كل من يسمح بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج فهو اما يريد ضرب الاسلام في عفته وطهره او ضرب الأنثى وتحويلها الى امرأة مبتدلة او تشييع الزنا وجعل الوطن بورديلا مقننا او إعطاء مزيد من حرية الذكورة المهيمنة أصلا واعلاء غرورها
    اما من ياكلون جهارا في رمضان فلهم حريتهم ولكن للصائمين حرية كذلك فكيف يسمحون بطغيان حرية على حرية
    كل من ينطلق من غابوية نفسه فهو اما بقر في ارض الله سارح بلا مبدأ ولا قيمة يستبطنها او يخدم اجندة تملى عليه وعليها يقبض المقابل او هو مريض ويدعو علي وعلى الخلق اجمعين
    إماأن يكون حامل قيمة خلقية ومن اي دين يستقيها او مبدأ خلقي فحاشا ان ينادي بالجنس خارج إطار الزواج او يتعدى على حقوق الصائمين من المسلمين جهارا

  • موحــا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:53

    كما وضعت عقوبات تحرم الإفطار العلني في رمضان والسكر العلني يجب كذلك وضع عقوبات على التعري العلني لأنه يؤثر على مشاعر المسلمين ويثير الغرائز كالجوع في رمضان وكذلك معاقبة الأشخاص الذين يثير شكلهم الخوف والذعر وكذلك الفتيات الممتلئات والشبان الوسيمون لأنهم يثيرون الفتنة كما يجب معاقبة البحر لأنه يثير عطش المسلمين في رمضان

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:54

    المشكل ليس بالعلاقات الجنسية بل عندما تتخد كذريعة للزج بالمواطنين في السجن والادلة كثيرة…

  • abdou
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:56

    عن اي حقوق تتحدثون ؟؟.يجب تحريم الزنا و الدعارة بكل اشكالها.اللذين يحاربون شرع الله هم من نشر الامراض الجنسية و السيدا و اللقطاء في المغرب.يجب الضرب بيد من حديد في حق الزناة

  • غاندي ولد فاطنة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:57

    أستغرب المطالبين بالسماح للعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وهل يعرفون عواقب هدا المطلب البغيض اليد سي خلف أبناء الزنا بأعداد كثيرة بالإضافة إلى الأمهات الغاز بات بالإضافة إلى الأمراض النفسية للأم والطفل بسبب دعم تماسك الأسرة التي لا توجد أصلا ناهيك عن الأمراض والانتحارات التي لا التي ستقع في صفوف الشباب والزواج باي باي إذا كان المجتمع يهمهم حقا فليجدوا الحلول للشباب العاطل والعوانس.

  • abdo
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:58

    تحية لحكومة العدالة والتنمية على بعض القرارات الجميلة والمفيدة مع أني لم أكن راضي على هذه الحكومة إلى أنها كانت عند حسن التطلعات.

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:58

    المرجوا من الوزير التمسك أيظا بتسهيل ظروف عيش الشباب وتشجيعهم على الزواج بتوفير السكن و تحسين الدخل ومنع عملية التسمسير على الشقق الإقتصادية وجعليها في صالح محدودي الدخل فقط .

  • بن سي عدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:59

    المسألة ليست في تجريم إفطار رمضان بل المسألة في وسائل الإثبات بخصوص الإفطار العلني هل بعد أو بدون عذر أو سهوا أو غير دلك من موجبات رمضان! !!؟؟؟ تم أن كانت الخلفية المتحكمة في التحريم الحفاظ الأمن الروحي وثوابت الأمة! !!؟ فلتجرموا تارك الصلاة كما يفعل الدواعش! !!؟ تم ألا يعقل أن يكون الدين مبني على الترغيب وليس الترهيب؟ ؟؟ تم ألم يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي أجزي به .فكيف يجزي وزير العدل والبشر عليه! !؟؟؟
    تم مسألة الإعدام يجب أن يعاد النظر في تلك العقوبة القاسية التي لا يمكن أن ينتج سوى عدالة الانتقام ؛وأثبتت التجارب عدم الحد من الجرائم في الدول التي لا زالت تنفذ تلك العقوبة القاسية.
    أما بخصوص تجريم العلاقات الجنسية الرضائية خارج مؤسسة الزواج ؛ الأولى تجريم الاستغلال الجنسي للأطفال القاصرين والفتيات والسياحة الجنسية وآلاف النوادي الليلية التي تشرعن التجارة في اللحم البشري؟ ؟

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:59

    الخوت علاش الإسلام مطبق في كل ما يتعلق بالحريات الشخصية و غير مطبق في الإقتصاد مثلا ! حنا بغينا الشريعة الإسلامية تطبق بشكل شامل ماشي يمنعو غير بعض المحرمات و يخليو داكشي اللي رابحين فيه فلوس صحيحة !

  • berkani
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:00

    هذا هو دخول الصحة بعينه
    ما يدهاش فسوق راسو …
    الجنس خارج اطار الزواج بين مواطنين بالغين و راشدين هو حرية شخصية و فردية لا يحق لاحد التدخل فيها
    و الافطار في رمضان يدخل في اطار حرية العقيدة لا احد يجبر الاخر على الافطار ار الصيام ….

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:01

    هذه الجمعيات الغير مؤمنة بالله لكي لا أقول كافرة. لأن التكفير يرجع لأهل الإختصاص. يجب محاربتها بشتى الوسائل. هم قلة قليلة مدعومة من الخارج لمحاربة الإسلام فكريا. ولكن الله تعالى قادر على أن يحفظ هذا الدين الحق من كل الحاقدين و الماكرين.
    قريبا ستزول هذه الفتنة و ترمى في مزبلة التاريخ و يبقى المغرب بلدا مسلما آمنا.
    كم أتمنى أن ينظم ٱستفتاء شعبي نزيه في هذه المواضيع إظافة إلى موضوع الإجهاض و سترون أن هؤلاء أقل بكثير مما تتصورون. و حسبي الله و نعم الوكيل

  • sabaralla
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:04

    الرميد يتمسّك بتجريم العلاقات الجنسيّة الرضائية و"إفطار رمضان.من احب ان يفطرفي رمضان فل يفطرفي بيته اوالفنادق وكدلك ممارسةالجنس,ومن فعل دالك في الهواء الطلق فانه يتعدى على حرية الاخر.حتى المسحين يحترموننا فلمادا لايحترمون مواطننهم اوبالاحرى عاالاتهم وجرانهم وهم يعرفون خصوصيتهم

  • مهدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:04

    ﻻفض فوك يا وزير العدل…لو لم يكن للسيد الرميد خﻻل فترة توليه وزارة العدل والحريات طيلة هذه المدة..لو لم تكن له سوى هذه الوقفة الرجولية …لكفته واثقلت ميزان حسناته عند الله….هل يعقل ان يعيش بيننا اناس رجال ونساء ينادون باباحة الزنا واﻻفطار العلني في شهر رمضان…هل يعقل ان يقبل المغاربة اﻻقحاح اﻻحرار ان تبيت بناتهم و اخواتهم وزوجاتهم في احضان رجال في عﻻقات جنسية غير شرعية…اي منطق هذا الذي تتكلم به الجهات اﻻباحية….انتبهوا يا مغاربة ..انتبهوا الى سموم تطال بيوتكم من رواد هذه الدعوات الباطلة…
    نثمن بقوة قرار وجراة ومسؤولية السيد الوزير ونتمنى من كافة افراد الحكومة مؤازرة هذه الخطوة..كما نتمنى من ملك البﻻدباعتباره اميرا للمؤمنين والراعي لمصالح رعيته ان يزكي هذا الموقف ويرد الدعوة الباطلة لهؤﻻء الحمقى …

  • ghir dayz
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:05

    سيدي وزير العدل، هل لا يعتبر بيع الخمر ضربا لإسلام الدولة التي يعتلي عرشها أمير المؤمنين ؟
    Votre logique à géométrie variable vous perdra

  • ابن الشعب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:09

    الرميد حرم!! بل كل المغاربة يحرمون هده الموبقات و لا يقبلون بها .شبعانين تخلف و فقر و نزيدوها باباحة الزنى و الشدود . نحن المغاربة راسمالنا قيمنا ان دهبت دهبنا ومن يريد الحادا و فسادا فابواب المطارات اعرض من كتفيه

  • khasa morroco
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:10

    قلتها ولا زلت اقولها بان الحكومة جربءة.
    ديننا الحنيف حرم الاجهاض الا ادا كانت الام اوالجنين في خطر.
    اللهم اهدبنا الى الطريق المستقيم،امين يا رب.

  • لآ ديني
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:13

    لمآدآ لآ تطبقون آلشريعة آلآسلآمية بأكملهآ ؟؟؟؟ رجم آلزآنية ،قتل آلمرتد وقطع يد آلسآرق ؟؟؟ أم أنكم تختارون من آلتشريع مآ يتمآشى مع آلمصآلح ،أفيقو أنتم في عهد جديد لن يرحمكم آلدين لله وآلوطن للجميع يآدوآعش

  • Tarik
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:16

    هل معاقبة المفطر علنا ستمنعه من الإفطار خلسة! لا تزر وازرة وزر اخرى.

  • Rajae
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:16

    زعما الا قررتوا تقومو بتجريم العلاقات الجنسية غير الشرعية لمشكل غيتحل لاء هادشي كيعني حاجة وحدة هي التضييق عل الحريات ولاكان شي فساد للي خاصو يتعالج غيكون الفساد الاداري حيت هو الي يستاهل يتحط على طاولة النقاش

  • youness
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:16

    لم تبق من صفات الرجولة سوى الأسماء و الألقاب ; لكن الرميد اكتسب كل صفات الرجولة و الشهامة عندما اتخد هدا القرار ; تبارك الله عليك أسي الرميد ; نعم القرار ; و دمت في خدمة الصالح العام و أعانك الله في غيرتك عن الدين

  • marocain
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:17

    سلام الله عليكم…لا نقبل من شردمة تدعي الحقوقية أن تفرض رأيها البعيد كل البعد عن الصواب و المدعومة من جهات أجنبية على الشعب المغربي….قوموا بآستفتاء الشعب المغربي في مثل هذ الأمور ـأُخرجوا من باب واسع ـأم أنكم لا تستطعون….كيف لا يطبق حكم الإعدام لمغتصب الأطفال و قاتلهم و لقاتل المحارم وووووو..ألا يستحقوا الحياةهؤلاء القتلى ….إعلم يا سيد الرميد أنك مسؤول أمام الله قبل أين كان، وأن حقي و حق ابنائي و حق كل مواطن مغربي في الحياة مسؤوليتك و مسؤولية الملك أمام الله….ولينا تانخافو فهاد البلاد…

  • piwi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:18

    الرجوع لﻷصل فضيلة ليحيى الاسلام وليحيى الرميد

  • جواد من فاس
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:24

    اتساءل لمادا تريدون ان تغيروا ماشرع الله فالقران جمع كل شئ وعلينا الرجوع اليه.نحن ﻻنحتاج الى الجدال فماحرمه الله فهو حرام وﻻنقاش فيه العﻻقة خارج اطار الزواج تعتبر زنا وهدا وتضح في القران والسنة.اما الصوم فهو ليس اختياري ويعتبر من ركائز اﻻسﻻم وتبقى هناك استتناءات جاء ت في القران ،اما ان تصوم حسب رغبتك فهده علمانية ﻻعﻻقة لنا بها،اما موقف الوزير فانه انطلق من القران والسنة ﻻاقل وﻻاكثر

  • ايوب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:27

    صحيح أن إفطار رمضان و الإجهاض و الإعدام قضايا حساسة لكن وجب الإشتغال على أخرى لا تقل أهمية حتي لا يتم تمييع الإصلاح القضائي و فسح المجال أمام الجمعيات "النبيلة" للهرطقة.
    لو لم يكن الملك فاعلا في مقترح الإصلاح لجوبهتم بحملة شرسة تحت مسميات الحقوق. لذلك نجدد ثقتنا في عملكم رغم الأداء الحكومي المتذبذب في التعامل مع قضايا مجتمعية اثارت زوابع النقد.
    بالتوفيق.

  • عبدالله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:27

    يقول تعالى "ولاتقربوا الزنى انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا"اذا تاملنا في هذه الاية وءايات عديدة في القران الكريم نجد كلام الوزير صحيح لان الزنى فاحشة ويجب محاربتهاباقصى العقوبات لمالها من سلبيات عديدة تحطم المجتمع وتذهب عنه صبغته الاسلامية الحنيفة وتشجع عن الفساد والخروج عن الطريق ونحن لانرضى ان نرى المنكر ولاينهى عنه كما يقال اليد بصيرة وأليد قصيرة ولن نسمح لانفسنا ان ينعتنا البعض بمجتمع فاسد ومشجع للمنكر

  • راشد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:28

    اعتقد انه حان الوقت لترك الناس يعشون حياتهم كما يشاوءون لانه لا يمكن في جميع الأحوال منع كل من أراد ربط علاقة (غير مشروعة) لانه كل ممنوع مرغوووووب اكييييد بالعكس لو تركتوم الناس في حالهم لم نصل الى هدا المستوى الخييييير الدي وصلنا اليه
    لإجهاض الاغتصاب وما الى دلك
    إدن لقد حان الوقت يا سيدي الوزير لترك الحرية للأشخاص رشداء ان يفعلو ما يشاؤون
    وشكرا

  • ميدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:28

    ا لسؤال الجوهري اللذي يجب طرحه هو هل الإسلام يقبل حرية التدين أم لا؟ فإذا كان الجواب بلا؟ فيجب سن قانون واضح لقطع رؤوس الكفار و كفانا نفاقا و تغزلا بالغرب.
    و إذا كان الجواب بنعم, فالزنا حرام على المسلمين و ليس حراما على اللاأدريين و الملحدين و الوثنيين و عبدة الشمس و عبدة آلهة الروم ووووو إذن لا يمكن سن قانون إسلامي و تطبيقه على غير المسلمين. و الأكل في نهار رمضان حرام على المسلمين و ليس حراما على اليهود و النصارى و اللاأدريين و الملحدين و الوثنيين و عبدة الشمس و عبدة آلهة الروم ووووو, إذن لايمكن إجبار الناس على عدم الأكل في رمضان.

  • مراد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:29

    لم يسبق لرسول الله (ص) أن عاقب أحدا عن أمور تتعلق بالعبادات أي الصلاة و الصيام و الحج و التصدق،بل كان يحاول تبيان جزاء و أجر دلك عند رب العالمي وليس اﻹكراه، بينما كان حازما في اﻷمور المشتركة بين العباد كحفض اﻷمانة و القسط في المزان و ظلم العباد. فكيف نسمح ببيع و إنتاج الخمر الدي حرم بنص قرآني واضح ؛ونجرم أمرا يتعلق بحرية شخصية و إعتقاد وجب على الدولة ترسيخه في الناشئة عن طريق التعليم و الوعيض وليس بقانون جنائي.

  • ق.م
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:29

    والله لشيء غريب حينما يريد البعض منا تحقيق نزواته بتمريريها تحت عبارات حتى اللغة تتبرأ منها فمامعنى ان نعبر عن كلمة الزنى بالعلاقات الجنسية الرضائية وأن يسمح بالإفطار في رمضان دون أي مبرر شرعي بإسم حقوق الإنسان وكأننا ليست لنا هوية ولامرجعية تتوافق مغ هذه الحقوق ثم الدفاع باستماتة شديدة من طرف شريحة معينة من النساء عن الإجهاض الغير الشرعي وجعله حقا من حقوق الحياة لدى هذه الشريحة وكان لسان حال هذه الشريحة يقول أبيحوا الزنى داخل المجتمع واربطوه بقتل الأجنة التي تنتج عن هذا الزنى نتسائل كيف أصبح نوع من المغاربة يفكر في ظل التغيرات وزحف العولمة التي يعرفها العالم؟ الجواب بسيط يفكرون كيف يتخلصون من كل شيء جميل في ثقافتهم وهويتهم الحضارية وتقليد كل دخيل رديء ….الخ

  • رشيد المغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:35

    شيء جميل، لكن قد نسيتم او تناسيتم اشياء اخرى ايها الوزير ومنها: حانات ومقاهي الخمر والسكر العلني، الدعارة العلنية، السياحة الجنسية بالمدن السياحية،…. لا تقوموا بتعديلات باسم الدين وتغضون الطرف عن اخرى باسم العلمانية والحريات الشخصية، كفانا من ازدواجية الاحكام القانونية.

  • جواد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:35

    المغرب على مر الزمأن بلد مسلم ويرجع له الفضل بحول الله وقوته في نشر الاسلام في كثير من البلدان منها القارة الافريقية وكان ملاذأ امنا للاقليات من الاضطهاد . فيا كاتب العنوان اتق الله ان كنت مسلما فان كنت غير ذلك فلكم دينكم ولي دين . وان كنت ما تدعيه حرية فانا ايضأ لي حريتي والكل يعرف حدود الحرية واريد ان اذكرك مرة اخرى من باب التكرار يتعلم … اكمل من راسك . لدي فكرة هناك كثير من البلدان ليس لها مبادئ ولا اخلاق ارحل اليها وافعل ما يحلو لك . في الاخير نطلب من الله ان يهديك . والسلام

  • المشهور
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:36

    الى وزير الرميد هل هدا القانون يشمل السواعدة والاجانب ام هو على المغاربة فقط واي فئة من المغاربة ونحن نعرف ان القوانين تطبق على الفقراء فقط وهل الحانات ستغلق وهل الخمور ستمنع … هده أسئلة لن يجيب عليها وزير العدل وان كان وزيرا للعدل حقا أين وصلت قضية أختك التي تنشر على الجرائد هل يمكن ان تدخل السجن ؟؟؟ طبعا لا لانها اختك فل كانت من الفقراء لدخلته في اول جلسة
    خلاصة القول القانون في المغرب هو قانون على الضعيف فقط لانه لو كان قانون في المغرب كما تقولون لرأينا وزير الرياضة في المحاكم بدل ان يعفى من مهامه ليتمتع بما نهب وسلام

  • وكَّال رمضان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:40

    من حق الجميع الافطار العلني واي محاولة لسلبهم حقهم بتناول الطعام علنا هي محاولة ابتزاز وارهاب وانتهاك للحق العام . ان الادعاء ان تناول الطعام يهين الصائم هو امر باطل يستطيع كل واحد الادعاء بما يماثله لانتهاك حقوق الاخرين.
    ان الدين الذي يعطي اتباعه الحق بمثل هكذا ممارسات هو دين ابتزاز وارهاب وانتهاك حقوق يرفع الحصانة عن نفسه ويضع نفسه بنفسه في موضع الاتهام والطعن. وعندها لايلوم الا نفسه

    مقولات تتكرر سنويا .. تجد الأسلاميين وكل مفكر اسلامي يحاولون تبرير الصوم بأشياء تحاول أن ترقع هذه الفريضة .. مثلا يقولون انها تجربة وتعويد على المشقة .. او وقفة مع الله ومع الذات .. أو مجاهدة وصبر .. لكنهم لم يتكلموا ابدا عن استحقاقات الجسد ..دائما يتكلمون عن مشقته واجهاده وتعذيبه

    العبادة التي تضر بالمؤمن لا يمكن أن يكون قد فرضها إله عادل. فالصيام في حر الجزيرة العربية وشمال إفريقية يتسبب في فقدان السوائل من الجسم مما ينتج عنه إصابة الكلى بمضاعفات تؤدي إلى فشلها.

    والآن في المغرب أكثر من مئات آلاف مريض بالفشل الكلوي يعتمدون على غسيل الكلى…

  • الواقع
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:42

    الاكل في وضح النهار في رمضان متفق معاك أما علاقة الجنس خاص اطبق حتى على الخليجيين لكايغتصبو القاصرات ومستغلين الفقر وتحارب السياحة الجنسية ومكانضن سي راميد غادي كون ضد الخليجيين هادشي كايطبق على الهشاشة دالشعب والا كاطبق شرع الله طبقو على حقوق المرأة- اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعضه-وحاول تحافظ على بلاست شكرا اكسبريس

  • hmida
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:43

    d'abord avant de condamner quelqu'un qui mange le ramadan, il faut savoir s'il est musulman ou non. comment s'acquiert l'appartenant religieuse, est ce que si on a des parents musulmans on est musulman, il faut laisser le choix aux gens de choisir leur religion, quand cette religion est appliquée de force, il y a abus sur la liberté personelle. quand deux personnes homme_ femme ont des relations sexuelles hors mariage, il faut qu'ils ne nuisent à personne et ne pas avoir d'enfants sinon il y aura toujours des viols.

  • mariem
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:45

    نحن دولة مسلمة ابا عن جد ولسنا مستعدين للتخلي عن شرعنا وقانوننا من اجل ارضاء اهواء شرذمة ضالين من الشعب..هداهم الله

  • hamid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:45

    جرموا وحرموا ماشئتم.
    لن تقووا ابدا على هزم الغرائز الانسانية.
    خير مثال وزيركم الذي سقط في غرام زميلته.
    هنالك اشياء يستحيل منعها…
    الاكل والجماع.
    حتى لو انشئتم شرطة الاخلاق لن تمنعوا شيئا.
    مفطروا رمضان يفطرون خلسة…العلاقات التراضية سوف تبقى خلسة وعلانية.
    فكفى هروبا الى الامام ومحاولة قمع الغرائز…
    اجدى بكم التركيز على التربية.
    في امريكا اغلب الفتيات ليست لهن علاقات الا بعد الزواج…
    ليس خوفا بل عن قناعة.
    اتمنى لPJD مزبلة التاريخ فهم يحاولون تجريد المغاربة من عقولهم بفرض قوانين داعشية ظلامية.

  • محماد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:45

    لماذا لا يتم تنفيذ حكم الإعدام في المغرب؟

    "القاضي عدو النصف إذا عدل"؛ وعليه أن يتحمل تبعة العدالة هذه. ومشكلتنا البنيوية في المغرب أننا لا نحسم في شئ؛ إذ نحاول أن نرضي الجميع؛ وهذا أمر مستحيل. علينا أن نقرر بشكل حاسم في من يحكم هذه البلاد؛ هل هي المنظمات الغير حكومية التي لها ارتباطات بالخارج، وتحاول أن تفرض مشروعا مجتمعيا ينتمي لمجالات حضارية مختلفة تريد أن تنمط شعوب العالم وفق قيمها ومرجعياتها رغم أنها جمعيات لا تمثل إلا قلة قليلة من نخب لا علاقة لها بقيم هذا المجتمع؛ ولكنها تفرض رأيها بالقصف الإعلامي الوابل؟
    ما معنى أن نصبح هذا اليوم على خبر طفلة في جرف الملح لا يتعدى سنها خمس سنوات تم اختطافها واغتصابها وقتلها. ثم عندما يتم اعتقال الجاني لا يجد القاضي أمامه إلا نصا قانونيا يسمح له فقط بمعاقبته بثلاث سنوات؟ إن جريمة الاغتصاب لا عقوبة تناسبها إلا الإعدام؛ مع التعجيل بالنفاذ؛ هذا في ما يخص اغتصاب الراشدين؛ أما الأطفال فمجرد التحرش الجنسي بهم يستحق فاعله الإعدام فورا. ثم لماذا لا ينفذ حكم الإعدام في المغرب؛ هل هو محاولة إرضاء هذه الجمعيات وداعميها في الخارج.

  • مواطنة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:46

    من الاحسن العمل بالقران الكريم و سنة حبيبنا محمد ستكون دولة عادلة لكن للاسف الهغرب القوي ياكل الصعيف

  • حميد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:46

    كلما ازداد الاءنحلال يزداد التطرف . هذه قاعدة ثابتة لا محيد عنها والمطالبون باءباحة العلاقات الجنسية و الاءفطار العلني في رمضان قلة جاهلون يسيرون وفق اجندات خارجية تريد ادخال المغرب في دوامة التطرف و الاءرهاب كما صنعت داعش و كاحش و غيرها … لذلك نطالب امير المؤمنين بالتدخل في هاته الاءمور فنحن دولة اسلامية كما ينص الدستور و الملك هو امير المؤمنين حامي الملة و الدين يجب ان يضع حدا لهؤلاء الجاهليين موقضي الفتنة لاءن هاته الاءمور هي ثوابت البلاد لا نقاش فيها . اما المتاءسلمون كجماعة العدل و الاحسان و الريسوني و اشباهه اقول لهم اينمكم من هاته الحرب الداءرة لماذا انتم صامتون ولا حادكين غا على بنكيران ؟

  • Free Thinker
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:47

    لا وجود لدليل في الإسلام على وجوب معاقبة المفطر علنا في رمضان٬ أَوَلا إكراه في الدين ؟ كل ما هناك أن هذا الفعل "يستفز" مشاعر المسلمين… فإن كان الإفطار العلني يستفز الصائمين فعذرا إخوتي الأجلاء فصيامكم ـ الذي من المفروض أن يكون لوجه الله ـ باطل.
    بخصوص العلاقات الجنسيّة الرضائية٬ يجب التوكيد على وجوب احترام الحرية الفردية للأشخاص٬ أو على الأقل اجتناب التطفل على من هم في صدد ممارسة هذا الحق سِرّا٬ فما يحدث في الواقع المغربي أن الجميع يترصد ل "الإيقاع" بمن خولت له نفسه التفكير في إدخال صديقته للبيت٬ مع كثير من سوء الظن بطبيعة الحال…

  • الشعب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:48

    علاش مي ديروش بحال الدول العربية والإسلامية ويعاونوا لي بغا يتزوج و لي بغا يخدم باش تنقص دعارة والعلاقات غير الشرعية وبنسبة لإعداد منزل ولكن خص تطبيق

  • Almohajir
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:48

    انها قوانين تنتمي الى القرون الوسطى اين حق المواطنة والانتماء الى وطن تشعر فيه بامان واطمئنان . هل لا بد من اقتيادي الى السجن ان تم ضبطي ادخن الكيف?
    او اختليت بامراءة من اجل الجنس او التعرف عليها لاهداف غير جنسية ما هذا الهراء ? هل هذا الوطن خلق فقط للمتدينين واين هي حقوق الغير المتدينين ?
    لا بد لهذا الوطن ان يكون للجميع والقوانين الديموقراطية تحمي الجميع ليشعر الجميع في وطنه ونحترم الاختلاف من اجل التعايش في مغرب الجميع اننا نريده مغربنا وليس مغرب المتدينين فقط

  • Driss
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:50

    إذا يا معالي الوزير قم بإغلاق الملاهي الليلية والكاباريهات والبارات التي تهيء مواعيد الدعارة. . وقم بمنع الخليجيين اللدين يأتون كالذءاب الجائعة اللتي تلهث وراء لحم بنات المغرب . . .
    كفا من إتباع أسلوب النعامة في الاختباء

  • الصاعقة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:55

    ردا على الجمعيات التي تدافع عن الحريات ،اقول ان حرية الاشخاص حدودها تنتهي عند القانون الدي ينظم الدولة

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:55

    شيء جميل ان نتمسك بديننا في التشريع. ولكن التربية هي الاساس … قيمنا الحنيفة يجب ان تكون في اولادنا بدون شرطة او قضاء…
    كنت اود ان يقول نحن بلد مسلم لنغلق الحانات و الملاهي الليلية و ….. اللي فيها الزنى والخمر و …الكل يعرف ذلك….
    لكن الشجاعة مكيناش عندهم….

  • عدنان ابراهيم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:59

    ممارسة الجنس في الأماكن العامة.فتح باب دخول الإنسان في عالم الحيوانات.وانسحابه من الانسانية.

  • aziz
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:59

    No27: you need another 30 years to go back to school and learn proper English .Shakespeare if he was still alive will have a heart attack listening to you butchering his language.please stick to Moroccan dialect.

  • zaki
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:00

    حزب العدالة والتنمية التركي عدل القانون واصبح يشير بعدم تجريم العلاقلت الجنسية الرضائية ….بالنسبة للازواج فهناك قانون متعلق بالخيانة اما بالنسبة للعزاب الراشدين فهذا شيء آخر…يمكن تقييد واجازة ذلك حسب الحالة…

  • غيورة...
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:04

    هادو هما الوزراء الي محتاجة ليها البلاد كنتمنى تكون الاحكام زجرية لكل من سوت له نفسه ان يفطر رمضان علنا او يزني ولا يبالي و يدعي انها حرية الشخص راه حنا مغاربة يعني دولة اسلامية ماشي علمانية

  • شيخ الإسﻻم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:05

    تحياتي الى السيد الرميد و كل أحكامه و مقترحاته على موقف إسلامي نساند و نأيد القرار ،.
    أما بالنسبة للمعارضة سؤال هل يرضى المعارض للقرار أن يعلم عن ابنته عاهرة و زانية او تأتيه يوما وهي حامل ﻻ والله ثم ﻻ. وﻻكن هذا هو دور المعارضة إذا بقينا على هذا الحال سنصبح في يوم من الأيام دولة مثل اليهود ستصبح فسادا و شوارعنا زنة والمقاهي مملوءة بالقبﻻت والتحرش الجنسي هذا كل ما يريده المعارضون نسأل الله أن يجعل بلدنا آمنا

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:08

    je ne comprends pas ce que veulent ces gens qui constituent l'opposition.
    wach a ibadallah vous oubliez qui vous etes et dans
    quel pays vous etes
    itta9ou allah ,je ne comprends pas ce que vous voulez, effacer notre identité musulmane
    hasbiya allaho wa ni3ma al wakil

  • مول الحوت
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:10

    يتمسك وكأن له خيار آخر…لن نقبل مغربا علمانيا وإلا فلنرحل إلى دول الغرب للعيش يكون أفضل.

  • meriem
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:11

    الإعدام ومعاقبة المفطر والزج في السجن للمارسي الفساد كلها قوانين كانت حاضرة وتُمارس في بعض الأحيان بشطط، في عهد حكومة الاشتراكي اليوسفي والاستقلالي عباس الفاسي، وكان أنذاك لشكر "المحامي" شباط "السيكليس" ينشطان بقوة في حزبيهما، فلماذا لم يمنعوا هذه القوانين. منذ تولي العدالة والتنمية الحكم، بات الجميع في المعارضة والكل يفهم في حقوق الانسان، والصحافة بمواقعها التافهة أيضا تقوت وتعظمت في انتقاد بنكيران. كل هؤلاء لا يعرفون أنهم موجهون من طرف الدولة العميقة للإطاحة بحكومة العدالة والتنمية بطريقة تبدو وكأنها عادية ولا دخل للمخزن في إسقاطها.. فيقوو أ الصحافيين..

  • مستشار
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:13

    السلام عليكم،

    السيد الله تبارك و تعالى.

    الحمد لله رب العالمين، و صلى الله على محمد و على آله و سلم،

    اعلموا يا أبناء بلدي، أن دستور هذه البلاد ينص على أنها دولة إسلامية، و على هذا الأساس تمت البيعة، وعلى جميع من وطأت قدمه فيها أن يقبل بهذا الأمر أو أن يرحل عنها، ولن نقبل بتفشي الفاحشة علنا، ولي تيظن أنه لن يبعث فليتمنى الموت لاش يبقا مصدع راسو و تلقاه ساكن فدولة مشركة و يجي يعلق هنا. هناك من يدعي أيضا علم الغيب، غاليك ستخسرون، راضيين بقدر الله والله وعد وقوله الحق أن الأرض يرثها عباده الصالحون. وقراو التاريخ و سولوا أهل الكتاب إلا كنتو ماعارفينش.

    أسأل الله أن يرزقنا الثبات.

    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • lmokhtar
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:15

    الصوم اعباد الله راه مجرد عبادة.بنادم كيصوم باش يعبد الله باش يربح الحسنات باش ادخل للجنة.بحال الصوم بحال الصلاة.الا بغيتو تعاقبو للي مكيصوم و كياكل فمكان عام راه بنفس المنطق خاصكم تعاقبو اللي مكيمشيش للجامع فوقت الصلا.المشكل فهاد الطرح هو ان الاسلام مفروض بالقوة و الهدف مشي بغاو الناس يدخلو للجنة .الهدف مبغاوش مجتمع فيه الاختلاف فالراي و حرية التعبير والتمتع بالحقوق السياسية و الاقتصادية و الثقافية.هذي هي سمات المجتمع المتخلف المستبد الي كيحارب اليمقراطية و المواطنة.الصوم هو عبادة بل حالة تصوفية روحية عميقة تخص الفرد لوحده في علاقته بربه و لا يجوز لاي كان التدخل في هذه العلاقة.فالصوم من عدمه شان فردي خاص.فهمتو ولا لا

  • mandella sahraoui pure
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:17

    juste correcte le commentaire NUM.14 .quel hypocrisie fond de pouvoir dont vous venez de parler. monsieur. RMID ministre de justice. savez vous que la majorité des nobles dévoués honnêtes citoyens défenseurs des droits humains ou appartenant et exerçants le pouvoir politique. dans les différentes associations ou partis politique vivent le malheur ils sont en décas de satisfaction de vivres leurs libertés qui est incomplètes. et des haines impitoyables personnels et collectifs sans aucun droits correctes et humains. faute de quoi les ministères intérieur et justice coordonnent entre eux. aux massacres illégales et injustes de faire impliques exprès PAR faux motifs préfabriquées par les minables ignobles provocateurs outilles de malheur.en vue faire tomber ses défenseurs citoyens dévoués a plat ventre via par des motifs les plus utilises couramment sont prostitution illégale .ou rassemblement en voix publique non autorise.par esprits truffe de mensonge et d incohérence pernicieuse

  • كريم الكوني المغربي الإمزورني
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:21

    رفقا بهذه الأرض الخصبة و رفقا بتاريخها الشاهد على انفتاح سكانها على مختلف الحضارات قبل و بعد دخول الإسلام إليها،أقول أن الدولة المعاصرة سياسية بالدرجة الأولى و ليست دينية.أسلمة الدولة تخنق الحق الطبيعي للإنسان في التعبير كيفما شاء و كلما تم تضييق الخناق على الأفراد كلما قلت فرص استفادة تلك الدولة من أفرادها.زمن العبودية و الاستعباد و الاستبداد و الوصاية يجب أن يوضع في مزبلة التاريخ.الدول التي نستدين منها ملايين الدولارات تقدمت في مستوى الرفاه الأجتماعي و الاقتصادي بعد الفصل بين مهمة الدولة و مهمة الدين ونحن ما زلنا نخلط بينهما مع الأسف الشديد.

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:24

    من ابتغى العزة بغير الإسلام أذله الله.

  • ben laarbi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:24

    شكرا اسيد الوزير .نتمناو منكم تغيرو المنكر ..الخمر .الزنی و الدعرة وووو

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:25

    إدا كان الدين الاسلامي يقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر … وإن كان الدين الاسلامي دين توسط و إعتدال فأنا لا أرى أي توسط ولا إعتدال لا من خلال التعليقات و لا من طرف الوزير الدي يجب ان تتوفر فيه قيم العدل و المساواة ,إدا كنا فعلا نؤمن بمجتمع يعيش فيه الكل فيجب الكف عن إلغاء الاخر و فرض الاشياء بالقوة العددية, حرية الاعتقاد مكفولة في الدستور و العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ليست إلا و سيلة تحاكمون بها المعارضين السياسيين و الحقوقيين.

  • ali
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:25

    أي حرية تتكلم عنها نحن بلد اسلامي ومسلمون ولا نريد من يزعزع عقيدتنا بهده الخرجات، فكل من يدعي هده الحرية فهم خدام الغرب ومنفدوا أجندتها البئيسة التي تستهدف الإسلام والمسلمون.فالآن حرية أكل رمضان والزنا وغدا يبدأ العد العكسي بتجريم الديانة الإسلامية الله ياخد الحق . اللي بغا هادشي يمشي لأوروبا ولا أمريكا

  • عمو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:35

    اذا كنا بلدا اسلاميا كما تقولون و تهللون….فلماذا لا نرى ملكات اليمين كما حلل ذالك القران

  • خالد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:36

    عندو الحق حنا دولة إسلامية و الإسلام واضح في هذه الأمور
    يعطيه الصحة ولكن عليه بتطبيق الإعدام في بعض الجرائم كاغتصاب الأطفال. وتجريم الإجهاض الغير مبرر

  • zarach
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:38

    كفى من تغيير المسميات و تضليل العباد… اسمها زنى اذا كانت عن تراضٍ، و اسمها بغاء إذا تم امنهان الزنى و اسمها اغتصاب اذا تمت عن ارغام… أما ما تطلقون عليه "العلاقات الجنسية الرضائية" هو كتسمية الربا بالفائدة.

  • koraych
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:41

    خدموا الشباب العاطل او فروا ليهم الشغل اوخلصوهم مزيان اوشوف واش غايبقا شي جنس خارج عن ايطار الزواج الشباب المغربي الحمد الله كله باغي الزواج الحلال .ولكن قلة الشي و البطالة كاينسي بالفساد والمخدرات والخمر الا من رحم ربه.واللي كايكل رمضان حتى هو كايكون ساخط على الوضع لا خدمة لاردمة .ولهدا السي الرميد والمجموعة ديالو اللي في الحكومة عالجو بعدا السبب ديال هده التصرفات الا عالجتها بالفعل ماغايبقا لا فساد لا زنا لا اكل رمضان والسلام.

  • القرصان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:46

    لماذا لا يستفتى الشعب في القضايا الكبري و التي يتبجح بها البعض لا لشيء الا من باب خالف تعرف الاعدام و قضايا الاعتداءات الجنسية العلاقات الجنسية خارج اطار القانون و الافطار عمدا بدون سبب شرعي و في مكان عام اظن ان الامر تجاوز الحرية الى حد التدخل في حرية الاخرين. واش اعيباد الله واحدةما بغاش اصوم امشي استتر او ياكل منو لمولاه ولكن ياكل فالزتقة بالعلالي بزاف وشي ناس من ديك الطبقة ديال الهاي فيهم البلاوي و المصائب بغاو ايصدروها لطبقة المزاليط باش اديرو لينا فين نتلاهاو اسيدي الله يهديكم ما بغيناش. والوووووووووووووووو

  • بو خبزة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:47

    هل الدولة التي تدعي الاسلام تبيح بيع الخمر و القمار و الدعارة و الريبى .الا يستحيي من يقول ان البلد مسلم .
    هل تعرفون ان الضرائب التي يجنيها الخمر و القمار و الربى هم الدين يكونون مجمل المداخيل لدولة الشريفة "المسلمة"و لتي يأخذ منها الوزير والفقيه وجميع الموضفين مراتبهم salaires . الكل يأكل ادن الحرام .
    الا تستحيون ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل في علمكم ان في شهر رمضان يغلقون الحانات ويفتحون محلات القمار لانها فيها مداخيل باهضة لا يمكن الاستغناء عنها .
    الله اعفو علينا اعليكم أيها المسلمون .

  • karim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:53

    بالنسبة للتحرش يجب ان يعاد النضر فيه اما ان يكون متساويا بين الجنسين واما ان يزال قانون التحرش فتحرش النساء يبدأ بملابسهن فهناك من تخرج شبه عارية ومفاتنها كلها ضاهرة تستهدف الجميع وتريد ان يشاهد الجميع مفاتنها وتتحرش بالجميع فهي تعلن بذالك تحرشا جماعيا و دعوة عامة للرجال للتقدم اليها لتختار هي من تريد ففي نهاية الامر التحرش هو محاولة التقرب للاخر ومضايقته والتأثير عليه بألفاض او ايحاءات جنسية وما تفعه اغلب النساء اليوم يدخل في هذا الاطار لهذا وجب ان يعتبر كل من تخرج بلباس فاضح فتان متحرشة كاللواتي يضيقن على الصدور والارداف والمؤخرات فهذه ضاهرة لم تكن من قبل فكيف قبل بها المجتمع لماذا يمنع القانون اذا العري فهن يضهرن فاتنات اكثر من لو انهن تعرين

  • rachid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:57

    pour le jeune, je ss d accord, celui qui veux pas le faire, il reste chez lui et mange comme bon lui semble. pour les relations c est un peu difficle. primo on applique pas la charia " Rajm", secondo l age du marriage a recule a cause des pronlemes economique, donc autant laisser ce volet ouvert.

  • عبد المنعم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:00

    و هذا هو الطبيعي لان هوية الدولة من مرتكزات هذه البلاد

  • ابو ياستر ترت
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:06

    تحية تقدير للسيد الرميد على جراته وهنيءئا له بمساندة رايه من طرف المتتبعين وبالمقابل فمن يعارض بان على حقيقته واطلب من القراء الا ينسوا هذه المواقف لمحاسبة الاطراف المعارضة التي تعارض توجه المغاربة

  • رشيد كلميم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:10

    وا اسفاه على شعب لم يعد يعرف حدود الله و كأنهم سيعيشون خالدين فيها . من خلال قرائتي لأغلب التعليقات شعرت بحسرة كبيرة على هؤلاء المثيرين للشفقة يلهثون وراء تقليد الغرب في كل شي حتى في تغيير الهوية و الدين و كأن الغرب سيقف معكم يوم السؤال . ترغبون في تغيير كل شي لكن ستعجزون في تغيير لون بشرتكم الدخناء القاتمة , فأنتم أنتم و هم هم غير خليكم في طبعكم , فأنا شاب في التاسع عشر من عمره لو ادركت يوما ما أن أغلب الشعب سيفكر مثلكم أيها المسنين الطائشين سأضطر للعيش في أرض اخرى حتى لو في الصومال . و انشر يا ناشر و دع الكل يعبر عن رأيه

  • مهاجر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:29

    القوانين كلها عندنا، خاصتا ناس شرفاء لي يطبقون القانون، مازال عندنا في البلاد شرطي أو دركي يرسل لسجن بدون حجة لا كنتي فقير أو معندكش الكال.اللي عندهم الفيلاة فين كاين الخيانة ديال بصح حتى واحد ميوصلهم، باراك مضحكو علينا، حتى يطبق القانون كيف كيف على الأغنياء عاد نديرو زنا جناية، أو الشراب؟ ما بانش ليكم؟ في مرجان، ياكم دولة أمير المؤمنين،

  • شاب حر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:33

    Je pense que ce propose Mr le ministre est trés cohérent, incarne le bon sens d'un musulamant qui mérite bien son nom, c'est vrai un bon nombres des Marocains qui font la séxualité en dehors du mariage et je suis étonner que certains Marocains se permet de ne pas jeûner le ramadan, et il faut encore savoir que la MASTURBATION n'est pas de tout défendu dans l'islam, si un jeune ne trouve pas du travail, et ne réussit pas de s'adapter au convenance, il a le droit de s'accrocher à cette pratique, comme ça il incarne la bonne image d'un Marocain qui ne dérange personne et qui contrébut ainsi à la sécurité social .

  • nadi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:34

    من يبغي غير الاسلام دينا فسيعيش عيشة ظنكى. و سوف يجزون بما كانوا يقترفون. .. سبحان الله. ..

  • nice
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:35

    mr le ministre de la justice et des libertés ce projet de loi doit passer meme par force si necessaire pour le bien etre de nos valeurs elle portera le nom de la loi ERRAMIDE la liberté oui mais pas a n'importe qul prix.

  • فاضل
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:38

    "لا يمكن أنْ نرفع التجريم عن العلاقات الجنسية غير الشرعية "

    تحذير: الشيعة وبعض "المتشييعين" يريدون التحايل على هذا التجريم عن طريق تحليل نكاح المتعة، المحرم عند أهل السنة!

    فالواجب على الوزارة الإشارة بوضوح إلى تجريم العلاقات الجنسية عن طريق نكاح المتعة في مسوّدة مشروع القانون الجنائي.

  • المستغرب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:40

    حسنا معالي الوزير , هل تعلم أن التدخين حرااااااااااااااااااااااااام بإجماع العلماء , لماذا تسكت عنه , ولماذا نحن الغير المدخننون يأذينا دخان الآخرين عندما نجلس في المقاهي , لماذا لا تخترع قانونا بمنع التدخين في الآماكن العمومية …….أم أنكم فقط تراقبون حرية الإعتقاد والخروج من الرجعية وما هي عقوبة شارب الخمر في الإسلام ؟؟؟ لن تجدها ..لأنها لا توجد , فأين هاته العدالة وأين هاته التنمية , لا هذا ولا ذلك , لأن فاقد الشيء لا يعطيه , فإذا كان الأغلبية هنا يطالبون بإحترام مشاعرهم لأنهم الصفوة ولأنهم المسلمون حقا الذين لا يذنبون , فنحن العلمانيون نطالب بمنع التدخين لأنه حرااااااااااااااااااااااااام . ومن أراد ذلك فليفعله في بيته مثله كوكال رمضان …………..السلام عليكم

  • Marocain x
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:44

    "Il ne faut pas perdre son temps à avancer des arguments de bonne foi face à des gens de mauvaise foi." HASSAN II je m adresse au personnes qui parle de vie prive et des droit de l homme on dirait que vous connaissez pas le Maroc et tout ce que les relations sexuelles hors mariage provoque comme dégât … Ou pe être vous êtes tout simplement contre la religion dans ce qu a il faut le dire et c est sur qu il y aura la solution

  • شمكار
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:52

    السلام عليكم
    الى كل من يطالب بعدم تجريم الزنى، ويعتقد ان ذلك حرية شخصية.
    هل تسمح لي أيها الانسان الحر بان أمارس هذه الحرية التي تدعي مع أمك او اختك او زوجتك او ابنتك؟
    لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حي لبكى
    لما وصلت اليه هده الأمة من تخلف.
    لقد اوصانا بطلب العلم ولو كان في الصين ولم يوصينا بطلب الجنس ولو كان في الحرام

  • moha
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:53

    نحن في دولة اسلامية لكن ايضا مجتمعنا يجب ان يكن علمانيا حداثيا يقبل بالإختلاف وتعدد الاراء و ان يحترم الإلتزامات الدولية والإتفاقيات الخاصة بحقوق الانسان.هده نكسة اخرى سببها العدالة والتنمية التي تتاجر بالدين للبقاء في السلطة.

  • Youssef père de Ghita
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:56

    أنا ما يغيظني في هذه القوانين هي أنها خاصة بالمغاربة .. أما السواح فيمارسون الجنس و يشربون الخمر و يأكلون علنا خلال رمضان. المغاربة محقورين في بلادهم و سعيدين بذلك!

    أولا كتحقروا غير علينا نحن الملحدين؟

    ثم، ما معنى صيغة "المعروفين بإنتمائهم للدين الإسلامي" .. ما محلي من الإعراب؟ إذ يعرفي من يعرفني أنني ملحد، لكن من يضمن لي إعتراف الدولة بإلحادي؟

  • مسلم
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:00

    لا حول ولا قوة الا بالله. حتى الحيوانات لا تمارس الجنس الى ففثرات ومواسم تزاوجها, اصبحت ارقى اخلاقا من هؤلاء دعات الدعارة.

  • غيور على دينه و وطنه و ملكه
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:05

    المرجو من مناهضي عقوبة الإعدام أن يقترحو عقوبة أخرى لقاتل الطفلة دي الخمس سنوات بعد اغتصابها ثم رماها في القمامة

  • salah eddine
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:08

    si le Maroc est un pays qui adopte l'islam comme religion alors il faut respecter cette religion et il faut aussi l'appliquer sans aucune exception, alors bravo M. le ministre pour votre réaction est soyez sûre et certain que tous les marocains sont tous d'accord avec cette décision

  • rachid elyazedi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:08

    وفيقو اوكالين رمضان سيرو شي دولة تتعبد البقر
    اولا الحجر هدي راها دولة مسلمة مهما تجريو انتم وجمعيات الفساد ما وصلتو فين
    عاش شعارنا الله ( دين الاسلام)
    الوطن ( من طنجة لكويرة)
    الملك ( امير المؤمنين)
    نشرح ليكم امير المؤمنين♡♡♡ او الا فهمتو فيقو

  • alayane mohammed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:09

    المهم هو التطبيق وليس التمسك به لان العادي هو تجريمه مادمنا في بلد اسلامي لكن ما نراه هو التحريض عليه للاسف و جوانب الشواطئ خير دليل الله يهدينا من قانون فرنسا و نلتفت الى ما نص عليه القرآن الكريم حتى لا يصيبنا ما حذرنا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • Aabat
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:09

    Il y a un peu prés un mois, la porte de la maison d’un journaliste a été défoncée et ses occupants embarqués par des personnes en civil, qui n’ont pas décliné leurs identités, vers le commissariat ou un dossier a été fabriqué (sur commande) pour envoyer le propriétaire en prison pour 10 mois, sous prétexte que son domicile est un lieu de débauche. Simplement parce qu’il faisait son travail d’enquête sur un sujet qui fâche. Alors, ne me parlez pas de justice dans un pays ou on est tous en liberté provisoire et ou la majorité est soumise a l’aléatoire.

  • محمد البوهالي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:21

    من أفطر عنوة فهو كمن أفطر خفية أو عنوة فهو كافر، ومرتد ولا عذر له وجزاؤه عند ربه وحكمه حكم المرتد، والشاهد أن الصوم من أركان الإسلام، والدين يؤخذ جملة وتفصيلا؛
    من قتل مضغة مخلقة فكأنما قتل الناس جميعا،
    ومن أفتى بقتلها فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم دين حتى ولو شاع القتلة في هذا الباب بيننا،
    ومن وقع في زواج غير شرعي فهو زاني،
    ولا جهاد في النكاح، و"لا زواج بفاتحة" مالم يوثقه عدلان مأذون لهما من طرف قاضي ذاك ما جتمعت عليه أمة الإسلام اليوم، والشاهد لا تواعدوهن سرا ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء،
    ومن عطل حكم الله في القصاص أو نافق غيره في ذلك فهو منافق ومكذب لما نزل به جبريل على محمد،
    ومن غلب المواثيق الدولية على التشريع الداخلي للبلاد (الإسلامية) فهو ضال ولا ولاية له على دار الإسلام، لأنه لا جدال مع النص، والقول في الأمور تلك حسم منذ قرون خلت، فلما فتح؟؟؟ حقوق الإنسان واجبة إذا لم تخالف الشرع وحرام إذا جاءت بغيره حتى ولو اجتمع علماؤنا وعلماؤهم فالدين عندنا يؤخد بالنقل لا بالعقل.
    من فلان إلى فلان لا تبحث عن مفاتيح لأقفال صدئة.

  • saad
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:22

    ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻡ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻴﻌﺎﻗﺒﻮﻩ .. ﻭ ﻻ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻴﻄﻌﻤﻮﻩ.

  • tarik
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:27

    نحن في بلد اسلامي علينا احترام ديننا و اتمسك به, ومن لم يعجبه ديننا فل يرحل الى بلد اخر و يعتنق ديانة اخرى تبيح له الافطار وتجيز لامه واخته و ابنته ممارسات جنسية خارج اطار الزواج.
    الا تعلموا انه كلما ابتعدنا عن السلام كلما تفشت الفاحشة والاجرام والظلم والفقر والانتحار…….
    اللهم لطفك يا رب

  • سمير
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:48

    يقول الوزيرالرميد ان التعديلات التي تطالب بها بعض الجهات تمس عمق النظام العام للبلاد
    اذا فهمت شيئا فهذا يعني انه " الوزير " يمثل الذراع القوية و العميقة المدافعة عن النظام و العبيد الاشداء الذين يحرسون هذه القلعة
    فيكفي أن يصرخ أحد هؤلاء الحراس ليجعلوا قطعانهم تعبر جسرهم وكأنه لا يوجد الا جسر واحد يؤدي الى المستقبل
    يا أخوتي المغاربة اني آمركم أن تسخروا من حكمائكم السابحين في الكآبة ومن كل من كانوا فيما مضى جاثمين على شجرة الحياة مثل فزاعات سوداء تغدق التحذيرات على الناس

  • عبدالله القنيطرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:50

    المزيد من العمل ،نحترمك ونقدر عملك ،تبارك الله عليك سيدي الوزير المحترم سنصوت على حزبك المحترم ان شاء الله ضدا على اصوات الحرية الجنسية و افطار رمضان ،نحن في دولة اسلامية يرأسها امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفضه كما حفض القرآن الكريم

  • طارق
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:59

    لا حولة ولا قوة الا بالله تأخدون من دين الاسلام ما لا يضركم اقتصاديا وسياسيا….اين هو الاسلام في مدونة الاسرة و القضاء و الارث؟ والضرائب و…….هذه دعاية فقط للحكومة ليس إلا اما بالنسبة للعلاقة الجنسية خارج الزواج والافطار في رمضان فهي تحصيل حاصل والاسلام صريح في هذه المسألة لا ننتظر فتواكم….لكم دينكم ولنا دين

  • مسل يتعجب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:00

    (العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والإفطار العلني في رمضان)، "تمثل ضربا لإسلام الدولة"…. وما قولكم في بيع الخمر ….و تجريم بيع الحشيش و باقي المخدرات؟ أليس الأصل في المخدرات هو الخمر و عليه تقاس باقي المخدرات في ديننا الحنيف ، فعن ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.صحيح مسلم. والحديث يفيد أن كل ما أسكر يسمى خمرا، وأن كل مسكر محرم، سواء أطلق عليه اسم الخمر أم أطلق عليه اسم آخر، لأن علة التحريم هي الإسكار…… وما قولكم في الترخيص للقمار بجميع أنواعها؟؟؟؟؟؟ أليست كذلك تشكل ضربا لقيمنا و ديننا الحنيف. ما هذه السكيزوفرينيا يا مغربنا الحبيب.
    بسم الله الرحمان الرحيم "وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ" صدق الله العظيم.

  • un juriste
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:02

    نحن نتجه الى توطيد اركان لدولة لبوليسية بشكل اكثر سيصبح المواطن لبسيط هدفا سهلا للزج به في لسجن نظرا لعدم تمدرسه وتعلمه و هو حق من حقوقه .حرمناه من كل لحقوق واذا اخطا مصيره لسجن لا يقطع يد لسارق اذا سرق لمسؤولون! فتحنا باب لفتن وقلنا اياكم ان تفعلوا فاصبح لناس لحبس من ورائهم ولبحر امامهم وليس لهم الامل ;رماني في ليم معصوب اليدين وقال لي اياك اياك ان تبتل بالماء; لم يعد لشباب يجد راحة لا في لمقاهي ولا في لشوارع لتهم تلفق لكل من هب ودب فالكل مذنب حتى تثبت برائته لماذا لا نزج باصحاب لسلطة ولمتحايلين على للقانون وافراد لمعارضة على خلفية تهمة لسرقة فهناك اجماع حول ذلك ام ان لحد يقام على لضعيف لماذا لا نحارب لخمر من جدورها وندع اصحاب لحانات يشربون ونكتفي بصغار لناس انا مع حل لمشكل من جدوره اذا دخلت لمحكمة تجد لفقراء لان اصحاب لنفوذ يفرون بجلدههم
    اعطوا لشعب حقوقه وكرموه لا تجعلوا لشعب مجرما لانه شريف سياستنا علمت الاجرام ودفعت لناس للتمادي بعدم منحنا الامل ولحق
    لمجرمون محميون لماذا ليس لنا مسودة لاعادة الاعتبار لمن ظلمناه حقه ومن قضى عقوبة ظلما ومن ضاع حقه في لشغل لكريم لسنا قطيعا كفى

  • Boukkouri
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:05

    Cette loi sur l'adultère est un danger pour la liberté des citoyens. En fait c'est un outil mis entre les mains d'une autorité corrompue qui l'utilise souvent de façon arbitraire et à d'autres desseins. Au lieu d'invoquer les prétextes d'une moralité ridicule à notre ère, il vaudrait mieux renforcer les lois sur la pédophilie, l'inceste et le tourisme sexuel qui constituent les vrais fléaux au Maroc. Quant à se permettre d'entrer par effraction chez des adultes consentants et démolir leur réputation et leurs familles devant la presse et les tribunaux, je pense que cela nuit aux libertés individuelles, aux droits de l'homme et à notre image plus qu'autre chose. Personne n'est dupe de ces jeux malsains.

  • sans doute
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:08

    هذا أمرٌ لا نقاش فيه؛لأنّهم ؛كما قال الله عزّ و جلّ بعد بسم الله الرّحمان الرّحيم (ولايزالون يقاتلونكم حتى
    يردّوكم عن دينكم إن إستطاعوا)صدق الله العظيم فقوى الظلم لن يهدأ لها بال حتّى ترى الفساد و الفسوق والمنكر منتشر في ربوع هذا الوطن الحبيب.قال رسول الله ع ص س (لازال أهل المغرب قائمين على الحق إلى أن تقوم السّاعة ) صدق رسول الله.

  • هيأة الحسبة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:18

    إلى صاحب التعليق ‏54 ‎خصوصا :
    يقول الله جل و عز:{ إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة و الله يعلم و أنتم لا تعلمون }

  • mike
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:22

    هيا أيها المغاربة اسكروا و عربدورا فالرميد ابن زيدان ابن كيران لم يحرم شرب الخمر أو بيعها …##الحمد والشكر على نعم الحكومة #

  • mohamed 3abdo allllah
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:32

    السلام عليكم ورحمة الله بخصوص تجريم الزنا والافطار العلني فحكمهما واظح في كتابنا العزيز لا نقبل اينكان ان يعطينا رايه مهما كانت همته بعد كلام الله تعالى،اما فيما يتعلق بخصوض عدم تجريم الزنا والافطار العلني هذا لا يليق ب صمعة بلادنا بكونها امارة المؤمنين والذي على راسها امير المؤمنين الملك محمد السادس وفقه الله لما يحبه ويرضاه،واخيرا تحية خاصة للوزير وكل من سهروا على هذه المسودة.وشكرا

  • KAMOLO4
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:46

    .. أشتاق إلى رؤية إمرأة ترجم بالحجارة في أحيائنا .. أشتاق لرؤية أشخاص تقطع أيديهم و تعلق أيديهم في شوارع مدننا .. أشتاق إلى إعدام الآكل في رمضان والتمثيل بجثته .. أشتاق إلى تخويف الجميع وترعيب المجتمع وقمعه كي يتقوقع ويهلك … آه كم أشتاق للعودة لحياة القرون الوسطى .. وأكره الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان .. أكره التقدم و إلحاق المرأ بأسما الحياة الكريمة…. أتعرفـــــــون لماذا هاكذا يــــــــا ناس … لإنني إنسان عدواني … ولأنني نشأت في أمة عدوانية ضحكت من جهلها الأمم.

  • MOHAMED
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:51

    ااعلاقة ااجنسية خارجة اازواج والافطار ااعانى فى رمضان هل هدا ااقانون يشمل الاجانب ؟

  • الحياة حلوة بدون سكر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:02

    السي الوزير للعدالة والتنمية , والله أعلم أية عدالة وأية تنمية ..أقول لكم إتركونا نعيش حياتنا فلقد خرجتم على جيوبنا وقفتنا , ولم يبق لكم إلا أن تخرجوا على عقولنا وترسلوننا إلى مصحات المجانين والسجون بأشياء تثير الضحك والحسرة والإشمئزاز ………..هنيئا لكم بما توصلتم إليه من تقدم وإنجازات وحقوق , ولو كان الإسلام لآ إكراه فيه ………لا إكراه في الدين……فأنت تخالف الدين , وأنت من يخالف هنا وليس من يأكل رمضان أو يتجول مع صديقته ويتبادلان الحب , فنحن بحاجة إلى الحب وليس إلى الكراهية , فلقد سئمناها , ماذا سيقع لو ترك الحق في الصيام أو الإفطار : هل ستفنى الدنيا ؟؟؟؟ أم أنكم غير قادرين على تحمل تكاليف الصوم وآخرون يتمتعون على شواطء البحر ويشربون العصائر الباردة والسندوشات بالكفتة …هل هو الحسد أم الخوف من تلاشي هذا الدين ؟؟ ولو تلاشى رمضان مع الوقت لكان لا خير فيه أن يفرض بالقوة , لأن الضامن هو عيد الكبير فأنتم ستقضون عليه بأنفسكم بالزيادات الغير المبررة ولماذا لاتتكفلون بالحولي للفقراء ونتكفل نحن بالصيام رغما عن أنوفنا , فهل سأمر لنا بألف دينار لشراء الحولي ؟؟؟؟

  • مغربية مسلمة حرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:11

    طالما أن سيدنا المنصور بالله موجود، حامي الملة والدين ومن ورائه كافة المغاربة الأحرار وما الأستاذ الرميد إلا واحدا منهم يعبر عن هويتهم، فلن تفلح أبدا تلك الشردمة التابعة الفاسدة المفسدة التي تستهدف الدين وقيم المغاربة الفاضلة، لن تفلح في الوصول إلى أهدافها سواء إلغاء حكم الإعدام أو الإجهاض أو الزنا أو غيره من الأخلاق الذمبمة، سوف لن يطيلوا حتى يطالبوا بالزواج المثلي وحرية الشذوذ الجنسي واللواط. هم يريدون تحربم ما أحل الله وأوجب وتحلبل ما حرم. ترى هل هذه الشردمة هي من المغاربة؟ هؤلاء كما قال الله عز وجل: "ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دبنكم إن استطاعوا"، صدق الله العظيم وكذب أهل الإلحاد والعامانيون.

  • libre
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:13

    Bonjour.
    quand est ce qu allezvous comprendre que dès que vous commencer à imposer des choses à quelqu un vous commencez à ouvrir la porte pour toutes les autres choses. Messieurs les pieux ceux qui respectent dieu et tout ce qu il nous a ordonné, pensez vous quevous pouvez interdir l adultère à celui qui l la cherche. Que vaut cette interdiction demain devant Dieu qui connait ce que vous avez dans votre consienc?
    Alle laissez les gens libres pour reconnaîtra les bons des mauvais. Laissez nous etre des mauvais musulmans avond nous le droit d etre maivais????

  • jaloux
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:24

    Pour moi il y a des choses plus importante auquel ce gouvernement doit s'attaquer avant de parler de liberté sexuel. on ne vend pas l'alcool dans tous les shops on ne facilite pas l'accès au chercheur de plaisir venu de pays différents. Pourquoi s'attaquer à quelque chose que tout le monde fait pour donner aux autorités le feu vert pour encore traire ce peuple au lieu de s'occuper de chose plus importante (criminalité et autres dangers qui entour ce beau pays)

  • امزان نرب سجاح د مسلم بن حبيب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:29

    فقه سدي google يقنعنا يامن انتهكتم كرامة الم راة تقر في البيت تكون ملك اليد اليمنئ لل جل تقدم كهدية تخضع للتعدد تحل للاهداء و فيما افاء الله علئ المحاربين بينما الرجاليستمتعون حتئ في الاخرة بالحو ر العين في الخيام الى الابد بامكان الرجل ان طلق ان يجد اخرى قريبا ام المطلقة فتصبر لسنين ان المراة كيان و روح لها الحق في جسدها م من تحب ولو خارج الزواج في جو صحي وامن تراعيه الدولة وتشجع من خلاله الزواج بهدا نقضي على التحرش اللقطاء الانعزالية والاكتءاب والاجهاض والاعتداءات الجنسية……

  • صرصور
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:32

    واهم من يعتقد أن الإبقاء على العقوبات القاسية في القانون الجنائي ستضع الحد للعلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج العكس هو الذي سيحصل .. العلاقات الجنسية حاجة فيزيولوجية أحب من أحب وكره من كره تفرضها بقوة معطيات سوسيولوجية مفادها أن متوسط مدة العزوبية بالنسبة للرجل يصل إلى 15 سنة .. وبالنسبة لوكالين رمضان العقاب والثواب على فريضة الصيام أمر من اختصاص الله سبحانه وتعالى .. وصحيح الدين لايعطي للبشر تفويضا إلهيا يقضي بمعاقبة وكال رمضان وتارك الصلاة والممسك عن الزكاة ..كل ما هنالك أن معاقبة وكال رمضان فيه امتثال للنفاق الاجتماعي أكثر مما فيه امتثال لأحكام الدين .

  • rachidb
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:42

    اللي بغا الزنى ولا يفطر إخرج من بلادنا ودير اللي بغا،باش تنزل عليه اللعنة غير بوحدو،الله يعاونكم على رد الاعتبار لهاد لبلاد.

  • أبو أسماء
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:48

    والله لو أغلقت الدولة كل حانات الخمر ومنعت بيع الخمور في المغرب وحظرت بيع أقراص "الققوبي" لمن هب ودب، لارتحنا كليا، ولن نسمع او نقرأ عن قتل او انتحار أو طلاق وستقل حوادث السير ويخواو السبيطارات لان كل ما ذكرت سببه الخمر، ولو كان فيها خير لما حرمها الله ولما سميت أم الخبائث

  • الجيلالي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:51

    السلام عليكم .عند استدلالك بالحديث،نسيت كلمة»و أنا» أجزي به،فالمرجو الانتباه.

  • نورية
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:01

    يجب تجريم العلاقات الجنسية الرضائية لان عدم تجريمها ستكون ورقة في يد اي مغتصب ليقول تم برضاها ثم ذلك سيكون تمهيدا لاعطاء تراخيص لدور الدعارة اوبطريق توصيل الطلبات للمنازل طالما ان الامر مباح والاجهاض ربما سيكون قانوني وبذلك اكتملت حلقة العفن الاجتماعي وهنيئا لنا التقدم الى الوراء الناس بدأت طلوع الهرم من القاعدة ولما بلغت قمة التقدم بدأت تلهو ونحن قلبنا الهرم وبدأنا اللهو

  • DRACULA
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:05

    Si nous vivons au 21ème siècle et si nous nous considérons comme des gens civilisés ,vaccinés et bien à la page nous imposer une correction salée qui consiste en la contrainte par corps (la prison pour les non initiés )cela relève de l'incompatible et l'absurde .un retour au moyen âge à ce qu'il paraît ou les libertés individuelles étaient bafouées au contraire de nos jours ou cela est primordiale dans une société qui se veut démocratique ,civilisée et respectueuse des droits HUMAINS.
    Ne pas faire le ramadan ou avoir des relations sexuelles consententes font partie des libertés reconnues et approuvées par le royaume chérifien et ce n'est pas un ministre à conceptions particulières qui va ou qui a le droit d'imposer son dévolu à un peuple dont la diversité est reconnue par le plus crédible a savoir SA MAJESTÉ le ROI.

  • hamid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:15

    مدونة اعلنت الحرب على الجائعين!
    جائعي رمضان و جائعي العشق.
    العشق ممنوع في زمنPJD(باستثناء الوزراء)
    الاكل ممنوع للجياع…لان الاثرياء يفطرون في منازلهم..
    مدونة تدمر اخر قلاع الحرية والغريزة
    الا انكم لاتتعلمون شيئا.
    لم ولن تستطيع قوانينكم التغلب على الغريزة.
    انظروا الى اصدقائكم الخليجيين…يقطعون الاف الكيلوميترات بحثا عن لذة افتقدوها.
    حياتهم لامعنى لها…حتى بارصدة بنكية ضخمة.حياتهم لاطعم لها بدون الملذات.
    فهل ستعتقلون نصف المغرب وكل السواح?
    عقليتكم غير براغماتية..لان قانونكم لن يطبق..وان طبق سوف يفجر الشعب.
    هل هاته هي التعاليم السمحة والعقيدة الوسطية?لااظن.
    اغلب المغاربة مسلمون.الا انهم ليسوا متزمتين…انهم متفهمون.
    لذى فقانون pjdمصيره المزبلة…كمصير الحزب بحول الله.

  • نيشان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:29

    ذيك الساعة سميوه وزير قلة العدل و قلة الحريات. من بعد ما نطالبوهش كاع بشي حرية، اما يكون ابو الحرية و هو يقيد الحريات عندو سمية وحدة هو النفاق و الكذوب

  • hassan
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:35

    سيدي الوزير هل قانون الزنا يطبق على البسطاء فقط ام حتى الوزراء والوزيرات

  • Fatima
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:46

    Je suis vraiment triste pour le Maroc . Celui qui mange le ramadan c'est son affaire a lui ,celui qui jeune le ramadan c' est pour lui pas pour les autres qu'il le fait c est entre lui et Dieu .Personne n'a le droit de juger.Dieu seul a le droit de le faire le jour du jugement dernier. Je ne vois pas comment il sera juger deux fois une fois par l'homme et l'autre par Dieu.

  • Mimi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:47

    Qu'elle logique il est avec les laîques pour restreindre au maximum la polygamie autorisée par l islam pour éviter les relations sexuelles en de,hors du mariage et en même temps il sort la carte de l islam pour ramadan et relations sexu . La société marocaine y compris le gouvernement est ambiguie

  • مغربية حرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:16

    مابينكم ومابين دين غير الخير و الإحسان تحرمو الشراب وتبيعوه تشدو على الحشيش و انتم متصدرين الترتيب الأول عالميا تقولون بأن الدعارة حرأم و سياستكم و اقتصادكم مبني على السياحة الجنسية دستورنا يقول لنا حرية العقيدة و حتى الديانة الإسلامية تقول لكم دينكم ولي ديني واش تنشوفو شكون كيصلي ياك الصلاة سبقت الصوم اوا كونو تحشمو أما بالنسبة لإجهاض عاجبكن حال الوليدات المشردين و اللي كيتلاحو في الزنقة راح الدعارة كاينة كاينة ماغاديش تحدو منها لانها مناسباكم بكل المقاييس و جايبة العملة الصعبة للمغرب و محركة اقتصاد و حاجة اخرة بالنسبة لحكم الإعدام من وجهة نضري كاين لي يستاهل ماشي غا إعدام اتعدم و اتدار ليه سلاسل ملي يموت نرجع لقضية العلاقات راح السي لوزير الدولة كاملة علاقات من حكومتهم الشريفة لمحمد الجارديني لحمد مول الضيطاي خلي شعب في خاطرو راح راه العيشة غلاة و الزواج قلال اوا مالكم باغين تخليو شعب ينافق لي بأن ليا هو أنه تشوف و في عقوبة الخيانة الزوجية و متبقاوش مقابلين شباب راح إلا كعا عليكم غا قولو مع السلامة

  • النهضة السطاتية
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:22

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته،
    أﻹسلام دين المملكة المغربية أحب من أحب أو كره من كره و إمارة المؤمنين جزء لا يتجزأ من الدستور المغربي وشعارنا الله الوطن الملك.
    فكلامكم أيها الشرذمة من العلمانيين يبعث على التقيئ واﻹشمئزاز و القرف.

  • assaid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:43

    الى التعليق46 صاحب الذكاء الحاد و المعرفة المتناهية بالكون و المكونات تجاوزت حدود العقل البشري و اكتشف ان الله غير عادل في تشريعه الصيام
    انك حقا نابغة عصرك وكمال نضجك….جازاك الله

  • amazighiAzrou
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:44

    لهذا يخاف الأوربيون من أسلمت بلادهم. نقول لهم حذاري من الأسلمة, سيقع لكم ما وقع للأمازيغ, تركوهم أحرار للدعوة و التبليغ و لما تمكنو فرضو شريعتهم علينا بالقوة.
    كنا نعتبر المسلمين إخواننا, لكنهم خانو الأخوة ولن نعتبرهم مغاربة بل مشارقة مستعمرين يفرضون علينا مايؤمون به, ولن نؤمن بدينكم, هويتنا تامازيغت, و ديننا تامازيغت, والعدالة و التنمية صنعه المخزن, والمخزن وافق على الظهير البربري وعدم تطبيق الشريعة الإسلمة علينا.
    يجم مقاضات فرنسا لأنها قامت بحماية المخزن ولم تقم بحمايتنا.
    إذا عربت خربت و إذا أسلمت دعشت.
    أنشري هسبرس

  • جمال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:05

    القرآن كفل للفرد حرية العقيدة وإلا سنكون بصدد الحديث عن مجمتمع منافق.يبطن الكفر ويظهر الإسلام وليس هذا مقصد الإسلام.ثم مسألة أن مفطر رمضان يزعزع عقيدة و مشاعر المسلم هي مسألة مردودة فلماذا لا يكثرت هذا المسلم المهاجر في ديار الغرب الكافر لماذا لايشعر بأنه مستفز من قبل مجتمع لايعترف برمضان لماذا تراه يتمسك بالبقاء هناك على العودة إلي مجتمعه الغارق في النفاق والكذب والسرقات وجميع الموبقات رغم صومهم رمضان وتأدية العبادات.يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • hiba
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:18

    جزاك الله خيرا يا معالي الوزير على مجهوداتك ونتمنى ان تبقى على راس وزارة العدل بعد الاستحققات المقبلة.

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:21

    اذا كنا نتبع ديننا الحنيف بما يقتضى به في الكتاب والسنة ستكون بلادنا رمزا للحرية والأمن

  • citoyen
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:36

    C'est simple, voulez vous lutter contre la prostitution? Faites faciliter la vie pour tout le monde pour que les jeunes puissent se marier !!

  • امينة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:49

    الاقوال شيئ والافعال شيئ ٱخر … ياترى ما هو رد الوزير عن العلاقات الجنسيّة الرضائية التي حصلت بين الشوباني وكاجول بنخلدون..؟؟

  • إلى 46 وكال رمضان
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:54

    لماذا أنت هكدا ،أعلن كفرك أو ردتك عن الإسلام وافعل ماشئت ، فلا إكراه في الدن وليس بعد الكفر ذنب،

  • احمد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:54

    للاخ 137 لا تخلط فكلنا مغاربة وامازيغ .اما عن اسلام فهو ليس حكرا للعرب .انا معك فيما يخص تفسير اسلام تفسيرهم رجعي ونفاقهم بين ياخدون ما يلائمهم و يتركون بعض .انا لا اظن اسلام اباح رجم الزناة بل هو تفسير كيدي .الله جعل عذاب من يعترف بزنى بنسبة للمتزوجين مئة جلدة وليس الحبس . وهم يستحلون دماء مومنين اذن لما لا تبحون رجم ان كان تفسيركم للقران و سنة يبيحه هذه واحدة والربا اليس من الكبائر لما هو حلال و القمار لما هو حلال والخمر لما هو حلال تاخدون شيئا وتتركون شئ اذن لما لا تسهلو لشباب زواج ام انتم فقط تحرمون حسب اهوئكم تغلقون ابواب على الخلق و تعاقبوهم

  • adil morocco
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:09

    الى صاحبة التعليق اسمها اميمة اعتقد انك تعانين من عقلية رجعية متخلفة اول شئ الله هو الوكيل على العباد استحضر ذات يوم كنت في جنازة لاحد اصدقائي وما أن ذخل الجثمان الى المقبرة تسألت قلت سبحان الله مهما أختبأ الواحد سواء كان مجرم او سكير او زاني سيأتي اليوم الذي يودع فيه هذه الحياة ويلتحق بالرفيق الاعلى هناك حسابه فلماذا اذا هاته الضجة كل شات كتعلق من كراعها المهم هو احترام امن البلد واحترام مشاعر الآخرين اما الحرية الفردية فهي حق من الحقوق التي يجب احترامها لان الله هو العليم بذات صدور.

  • Elyafi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:24

    المغرب يتجه و بشكل صريح و واضح الى العلمانية و هذا ما تريده اروبا وامريكا
    ن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)

  • allal
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:28

    منع التعدد منع العلاقات ٠٠٠فيجب تخصيص ممزانية لاخصاء الرجال

  • allal
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:51

    منع التعدد منع العلاقات ٠٠٠فيجب تخصيص ميزانية لاخصاء الرجال اسى الرميد

  • جمال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:04

    إلى صاحب التعليق 46 انت كفرت بما انزل على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم والله بامثالك عليم. نحن نقول لك اتقي الله. انشري هيسبريس وشكرا

  • ولقد كرمنا بني ادم..
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:09

    الرميد يتمسك بتجريم العلاقات الجنسية الرضاءية"
    ولماذا تنمقونها؟ سموا الاشياء بمسمياتها:
    الاباحية الجنسية، البهيمية،..وما شابهها
    وماذا كنت تنتظر؟ وكيف تستغرب تمسك الوزير بالتجريم؟
    في جميع التجمعات البشرية هناك قواعد وقيم ونظام وفلسفات تحكمه تزيد او تنقص تختلف او تتفق..لكنها تبقى قوانين ومنظومات اخلاقية يجب احترامها حتى لا يتسم من خالفها بالشذوذ والخروج عن الجماعة. ومنها ما يدخل في قواعد النظام العام اي من خالفها يعاقب لانه مس حق المجتمع والناموس الطبيعي لما لدلك من عواقب وخيمة عليه..
    ففي حالتنا هذه مثلا اقول مثلا : اختلاف الانساب، اندثار الاسرة، انتشار الامراض، احتقار القيم والاخلاق واختفاء الجانب الانساني والبشري لهذا الكاءن المكرم على ساءر الكاءنات والمخلوقات..

  • علال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:10

    حكومة الباجدة واتباعها الخوانجية وكتائب بنزيدان الخونة يحللون مايريدون ويحرمون مايريدون.
    حللوا العلاقة بين البوجادي الشوباني والاخوانية بنخلدون قبل طلاقها!!
    والان يحرمون العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج!ويجرمونها ?!
    لكن في المقابل لايجرمون بيع وشراء الخمر وشربه!بل زادو في الضريبة على الخمر الحرام!!!!
    وهل زيادة اسعار المواد الاستهلاكية بدون وجه حق وبدون الاستشارة مع الشعب الذي انتخبهم من اجل الدفاع عن مطالبهم فانقلب ضدهم وسار يدافع عن المخزن والفاسدين والاغنياء والباترونة التي تاكل لحم لفقراء!?
    تجار الدين كفاكم نفاق وكذب .
    كتائب الباجدة كفاكم خيانة للشعب المغربي تدافعون عن الباجدة في كل شيئ.
    فالدستور ينص على حرية المعتقد لكل مغربي فلا ينبغي للباجدة فرض رايهم على كل الشعب المغربي ، هؤلاء الباجدة هم اكثر زنى واكثر استغلال للنساء والشوباني ومافعله خير دليل.
    هؤلاء المتطرفون خطر على الشعب .

  • citoyen marocain en France
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:15

    On ne se pose jamais la question pourquoi tous ces jeunes du monde musulman rêvent de quitter leur pays? La liberté individuelle est quelque chose qui ne se négocie plus le monde occidental. Je suis libre de croire ou pas, de faire le ramadan ou pas, d'avoir une relation consenti entre adulte ou pas ,c'est ma vie personnelle du moment où je ne fait pas de mal à personne. Nous vivons dans un monde hypocrite, des jeunes privés d'amour ,de bonheur,au nom de la religion,si en plus s'y ajoute l’échec scolaire et le chaumage, il ne faut pas s'étonner, de les voir s'adonner à de la drogue, la prostitution , la pédophilie, la délinquance… mais ils feront le ramadan, ou ils mangeront en cachette, ainsi va le monde ,tout est dans l’apparence. A publier SVP

  • جلال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:34

    الشردمة العلمانية الالحادية وكالين رمضان وقتلة الاجنة يريدون من هده حكومة الاسلامية محافظة ان تتحقق لهم كل الاهداف مشروعهم العلماني التخريبي للمجتمع المغربي وتحقق نزواتهم ومكبوتهم الجنسية اين كان هؤلاء العلمانيون في عهد الحكومات العلمانية السابقة ولمادا لم يطالبوا من حكومة الاشتراكية التي قادها الرفاق ادريس لشكر هو الحزب الدي يتواقف معهم في الافكارهم الشادة ومحاربة الدين الرسمي للدولة الاسلام والقيم وعادات المحافظة للمجتمع المغربي اصيلة رغم معارضتي لللقرارت غير الشعبية التي تتخدها هده الحكومة في الجانب الاقتصادي والاجتماعي وتدميرها القدرة الشرائية للمغاربة لكني مجبر على التصويت على الحزب العدالة والتنمية في الانتخابات بسبب دواعش العلمانيون المغاربة الدين يحاولونا تدعيشالانحلال الاخلاقي وانتشار الفساد بين الابناءه يمكن ان استحمل القرارت الحكومة والزيادات في الاسعار وانا على الاستعداد ان اقبل بزيادة سعر البوطا لكن لن اتسامح واقبل بتدمير الهويتي الاسلامية والاخلاقية التي تربيت عليها والانتشار الفساد والانحلال الاخلاقي في مجتمعنا يكفينا ما نعانيه من التشرميل والدعارة والميوعة حاليا

  • العربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:38

    لو اراد السيد الوزير منع العلاقات الجنسية فيجب اغلاق الحانات وقاعات السينما والشواطیء المختلطة وحتی المدارس المختلطة .والبرلمان المختلط …
    وهدا مستحيل ولكن يبقی البند المتعلق بالزنا وسيلة للزج بالمواطنين البسطاء في السجن
    الله علی كل شيء قدير فلنترك لله معاقبة عبده علی دنوبه

  • العايش حياتو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:42

    ماذا لو أعلن في الإذاعة والتلفزة عن حرية الصوم أو الإفطار في رمضان وأنه من شاء فليصم ومن شاء فليفطر , عملا بالقرآن : لا إكراه في الدين , وعملا كذلك بحرية الفرد في معتقده وتدينه عندما لا يتعدى على حرية الآخرين وأن تحترم حريته كذلك من طرف الصائمين المقلدين ……..وأغلبهم يفطر على الحريرة والشباكية والسيجارة وهي حرام بإجماع العلماء , وماذا لو دخل الأغلبية سوق جواها وتكلموا بأسمائهم بدل من التكلم عنا جميعا , كأن يقولو نحن المغاربة أو نحن المسلمون , لأن نحن لا تدل على المتكلم , وعليه أن يقول ….أنااااا ..لأن قواعد اللغة تدرس في الإبتدائي , لأن من صام سيصوم تقربا لله وحبا في دينه ولن يصوم خوفا من المخزن أو من الأغلبية المقلدة , ومن تعفف عن العلاقات الجنسية سيفعل ذلك لأنه لا يجد حاجة في ذلك وليس لأنه يقترف الجرائم بسبب الكبت الجنسي كحال الدول الخليجية الذين لم ينفعهم ماله لإخماد غرائزهم الحيوانية , لتكن تجربة وسوف تكون نتائجها في نظري إيجابية وليست سلبية ولن يفقد رمضان من طقوسه بل سيسعى الأغلبية للمحافظة عليه إقتناعا منهم وحبا فيه …والذين يفرضون على الآخرين تفكيرهم هم سينقرضون

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 23:50

    باش يكونو منطقيين. خاص يزيدو فالقانون : كل من كان خارج المسجد عند صلاة الجمعة و بدون عذر… يعاقبه القانون….
    سير للشواطىء يوم الجمعة في وقت الصلاة وترى الالاف من المغاربة كيعومو… الى ما عندهم عذر الحبس….
    لان الصلاة عماد الدين …لي ما يصلي علاش غا يصوم…

  • mohamed azrou
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:08

    الذين يتظاهرون لإلغاء عقوبة الإعدام دفاعا عن القتلة والمجرمين هم أنفسهم من ينادي بتحرير العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية ( وهذا ما تسبب في عزوف الشباب عن الزواج ما داموا يلبون رغباتهم بطريقة غير مشروعة و بدون تحمل أية مسؤولية ..) و هم أنفسهم من يدافعون عن حرية الإفطار في رمضان … فماذا يريد هؤلاء بالضبط ؟ وهل فعلا هم من المنتسبين لهذا الوطن الذي ينص دستورة على إسلامية الدولة ؟

  • Anarouz
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:15

    العلاقات الجنسية بين راشدين متراضيين مسألة شخصية ليس للوزير ولا أي احد الحق في التدخل فيها،لأنه ليس من المعقول أن نحرم إنسانا غير قادر على الزواج والنفقة أن يمارس حقه في الإستمتاع بجسده،خصوصا أننا نعيش زمنا تطغى فيه المادة.أتمنى أن يراجع السيد الوزير قراراته كيلا نجعل من مجتمعنا مجتمعا مكبوتا. أما إفطار رمضان فهو حق ليس لأي أحد أن يتدخل فيه .لأن العقيدة مسألة حرية وليست إجبار الفرد أن يؤمن بدون أن يكون مقتنعا.

  • molahid
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:22

    و ماذا عن الحانات و الملاهي الليلية و كازينوهات القمار يا سيدي الوزير,هل وجودها لا يمس بالشريعة الاسلامية؟

  • Ana
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:02

    bonjours a tous, nous sommes des marocains nous sommes des arabes donc nous sommes des hypocrites et nous ne savons plus quoi faire, les riches ont le droit de faire ce qu'ils veulent, pcq moi personnellement je connais plusieurs lycée de riches a casa Marrakech ranger kenitra ou les obsolescents font ce qu'ils veulent, et la police n'a même pas le droit de les contrôler,dawlate Eldolme ou elhegura 3la El messkine Eli khedam 3ebd 3nd le riche, bref surveiller les vrais criminels les pedophiles la rakay ou bien nessitou ras séjour fine 3aychine tfekrou hier houmtkoum El Hediya ou tberguigue, si ya des beaux pays sur terre aujourd'hui c pcq les citoyens et le gouvernement sont honnête Ou baraka men elhifad 3ala takhelouf et laisser chacun faire ce qu'il veut

  • mellali
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:07

    l islam est une DOCTRINE.je vous invite à RELIRE notre histoire glorieuse celle de notre CIVILISATION ARABO MUSULMANE..la liberté à des limites….

  • حسين
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 01:54

    "الرميد يتمسّك بتجريم العلاقات الجنسيّة الرضائية و"إفطار رمضان"
    من خلال عنوان المقال لصاحبه محمد الراجي يفهم القارئ ان هذه مطلب شعبي يطالب به المغاربة قاطبة لرفع الحيف والظلم عليهم ،بينما الامر لا يعدو ان تكون فقط مطالب جمعيات معروفة بانشطتها المعادية للقيم الأخلاقية والدينية في المجتمع المغربي والتي ترنو الى تطبيع المغاربة مع الرذيلة وفساد الاخلاق وصرفهم عن القيام بشعائر الاسلام السمحة المتجلية في الوسطية والاعتدال والعفة .
    صدق من قال :من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من اساء الظن به.

  • mohamed
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 04:28

    عندي سؤال: اذا كانو المسلمين في العالم كله يحتفلون بعيد الفطر الا المغرب و انا فطرت معاهم فهل يعاقبني القانون؟

  • impossible des impossibles
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 05:24

    celui qui veut changer le vis des marocains n,es pas encore descendu du ciel a mr ramid ,,,,,,,la corruption fait fureur dans les tribunaux marocain

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:16

    يجب علی المغرب ان يعتمد علی القرآن والسنة لسن القوانين والتشريعات فالزنی حرام وهناك اية قرءانية تحرمها وهناك نصوص قطعية في السنة كدلك .

  • bilal
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:21

    يا معالي الوزير لكلٍ حريته الشخصية تقول حقوق الانسان ووو لا نرى شيء مما تدعيه أهده هي بنود حقوق الانسان أين هي الحرية شخصية ؟ فهي بند أساسي من حقوق الانسان يا معالي الوزير حدة سؤال موجة لك

  • ماعندي ازهر
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:38

    تبارك الله عليه الله اوفقهم خاص ايدير قانون الجنائي ضد اللاطباء والعشابة لكخدمو في الاجهاض السري…قتل النفس وجنائي… وقانون ضد الشواد الجنسي المتجولين في الشوارع….وقانون الاوكار الدعارة مثل الملاهي والمقاهي ا تبارك الله عليه…..ولكن خاص ادير القانون الجنائي ديال الاطباء والمصحات الخاص لشيشة

  • محمد اكدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:52

    اذا كان الافطار في رمضان جهرا جريمة حتى ترك الصلاة جريمة اكبر سؤال موجه الى وزير العدل من اين اتيتم بجريمة الافطار في رمضان جهرا . الصوم لله وليس للمخلوق

  • اكوكوس عبد العزيز
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:33

    المشكل ليس في تجريم العلاقات المحرمة فهي محرمة اصلا . ولكن مايجب فعله هو الوقاية ومعالجة الأسباب .
    الضروف والبطالة والاوضاع المزرية هي السبب…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز