البنتاغُون يهيءُ لترحيل معتقل مغربي منْ غوانتنامُو إلى المملكة

البنتاغُون يهيءُ لترحيل معتقل مغربي منْ غوانتنامُو إلى المملكة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:10

ذكرت صحيفة “واشنطن بوستْ” الأمريكيَّة أنَّ وزير الدفاع الأمريكي، آشتُون كارترْ، مقبلٌ على توقيع قرارات ترحيل، خلال الأسابيع المقبلة، لعدد منْ المعتقلِين في سجن غوانتنامُو، منْ بينهم مغربي. وذلكَ في أوَّل خطوة من نوعها، منذُ خلافة سلفه تشاك هاغل، في فبراير الماضي.

ومنْ بين المعتقلِين الذِين تقبل وزارة الدفاع الأمريكيَّة على ترحيلهم إلى بلدانهم، المعتقل المغربي يونس عبد الرحمن الشكُّورِي، الذِي تعتبرهُ الولايات المتحدة ذَا علاقة سابقة بزعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن، كما أنَّه أحدُ مؤسسِي جماعة القتال الإسلاميَّة، وفقًا لما كانتْ وثائقُ “ويكيليكسْ” قدْ كشفتْ عنه.

وكان من المزمع أنْ يجرِي ترحيل الشكورِي، البالغ من العمر ستة وأربعين عامًا، منْ غوانتنامُو في شهر يناير من 2010، غير أنَّ الأمر لم يتم، فيما ينفِي الشكورِي هو من جانبه أنْ يكون ضالعًا في الانتمَاء إلى أيِّ جماعة إرهابيَّة، متحدثًا عن تعرضه للتعذيب في المغرب.

وأرودت الصحيفة الأمريكيَّة أنَّ إدارة الرئيس أوباما تخشَى من الاصطدَام مع الكونغرس، في تمهيدها لإغلاق معتقل غوانتنامُو سيء السمعة، منْ خلال ترحيل منْ لا زالُوا يقبعُون حتى اليوم بين أسواره. على أنَّ ثمانية وأربعين معتقلا ممن صودق على ترحيلهم يمنيُّو الجنسية.

ويخشَى معتقلُون في غوانتنامُو منْ أنْ يلاقُوا تعذيبًا لدى ترحيلهم إلى بلدانهم الأصل، وإنْ كانُوا في معتقل قاس بكوبَا، بالنظر إلى المخاوف التي تظلُّ قائمة منْ استمرار تبنِّيهم أفكارًا متطرفة أوْ إقدامهم على مخططات إرهابيَّة، في ظلِّ تنامٍ غير مسبُوق لتنظيم “الدولة الإسلاميَّة”.

في غضُون ذلك، لمْ تجر الإشارة في قائمة المرحلِين إلى المعتقل المغربي، عبد اللطِيف ناصر، الذِي اعتقلتهُ القوَّات الأمريكيَّة في باكستَان سنة 2001، وكان قدْ حظيَ بمتابعة إعلاميَّة كبيرة غداة خوضه إضرابًا عن الطَّعام.

حريٌّ بالذكر، أنَّ ما يربُو على عشرة مغاربة تمَّ ترحيلهم خلال العقد الأخير من سجن غوانتنامُو إلى المملكة، بموافقة منْ الرباط، فيما رحلتْ واشنطن في المجمل 645 معتقلًا إلى 55 بلدًا، فيما لا يزالُ يقبع بالسجن 122 معتقلا، أدانت منظمات حقوقيَّة غير ما مرة ظروف إيوائه، فيما كان الرئيس الأمريكي قدْ وعد بإغلاقه.

‫تعليقات الزوار

6
  • moroccan
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:24

    " أنَّ ثمانية وأربعين معتقلا ممن صودق على ترحيلهم يمنيُّو الجنسية."why this time exact ?

  • الجوهري
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:28

    ما هو الفرق بين عكاشة والبانتاغون

  • Marocain et j'en suis fière
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:35

    عطيونا معاه ملف اﻹدانة باش نعرفوه واش مدنب حتى يكمل سجنه بالسجون المغربية أو بريئ حتى نقوم بإطلاق سراح مواطننا فياما هناك سجناء بكوانتنامو بريؤؤن و دنبهم الوحيد انهم عرب مسلمون

  • boumajd abdelouahad
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:17

    يجب ان تحصل الادارة العامة للامن الوطني على تقرير من الامريكين عن ضروف اعتقاله و التهم الموجهة اليه.ثم اخضاعه لجلاسات علاج نفسي حتى يصبح مواطن نافع .وليس سجنه و تعديبه .ومساعدته على الاندماج في المجتمع .ااجراء تحقيق معمق هل هو مدنب ام بريء ان كان مدنبا فما قاسه من سجن و تعديب في كوانتانمو كاف وان كان لا بد له من العقاب فالاكتفاء بعقوبة خفيفة .وان كان غير مدنب فيجب بمساعدته على استرجاع حقه وكرامته بتوكبل محامين اكفاء لرفع دعوى فى محكمة الجنايات الدولية وفي المحاكم الامريكية لتعويضه عن سنوات الظلم .

  • ماسائل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:48

    هل المعلقين في غالبهم يتبعون لجهاز الديستي ..غالبا ما الاحظ تعليقات تميل الى عقليات الامنيين الخالية من العاطفة والرحمة والشفقة

  • الى صاحب التعليق 6
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:05

    يوم ترى اشلاء شقيقك او والدك او احد أفراد عائلتك ممزقا في احد الشوارع سوف تعلم كم كنت قاصر النظر حينما علقت هكذا.. انا مع الحرية والاحتضان لغير المذنبين لكن وجب التأكد من سلامة سريرة هؤلاء والاحتياط منهم وإلا حولنا بلدنا يمن جديد كان يسمى اليمن السعيد وأصبح اليمن التعيس.. التمدد على أريكة مريحة والتعليق سهل.. لكن لحماة هذا الوطن اعين لا تنام

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز