مؤشر عالمي: الجزائريون والليبيون أَسْعَدُ من نظرائهم المغاربة

مؤشر عالمي: الجزائريون والليبيون أَسْعَدُ من نظرائهم المغاربة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:05

حلّ المغرب في المركز 92 من أصل 156 دولة على سلم مؤشر السعادة العالمي الخاص بالفترة ما بين 2012 و 2014، بعدما سجّل معدلات جد متوسطة في ما يخص الخدمات الاجتماعية والصحية، لتتقدم عليه عدة دول في المنطقة، منها الجزائر التي حلّت في المرتبة 68، وليبيا التي تموقعت في المركز 63 رغم توتر الأجواء منذ سقوط نظام معمر القذافي.

ورغم هذه المرتبة المتواضعة، فقد حقق المغرب تقدمًا في معدل سعادة أبنائه على السلم ذاته، إذ سبق له أن احتل المرتبة 99 في نسخة 2013 من هذا السلم الذي تتبنى نتائجه الأمم المتحدة وتصدره شبكة حلول التنمية المستدامة بشراكة مع عدة مؤسسات بحثية منها جامعة كولومبيا ومجلس الإمارات للتنافسية.

وقد اعتمد هذا السلم الصادر خلال هذا الأسبوع على عدة مؤشرات لقياس درجة السعادة، فعلاوة على التصوّرات السلبية عن المجتمع، هناك الناتج المحلي الإجمالي، والدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر، وحرية اتخاذ القرارات، والسخاء أو الكرم، وتصوّرات الفساد. ومن الغريب أن المغاربة، المعروفين بالكرم، حققوا نسبة ضعيفة في هذا المؤشر.

وقد تصدرت سويسرا هذا السلم باعتبارها أكثر الدولة سعادة في العالم، متبوعة بفنلندا، وبعدها الدانمارك، فالنرويج، ثم كندا. أما المراتب الثلاث الأخيرة، فقد كانت من نصيب التوغو التي حلّت في المركز الأخير، وقبلها بورندي، وسوريا في المركز 156.

وعلى صعيد المنطقة العربية، حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز العشرين، وبعدها عمان في المركز 22، ثم قطر في المركز 28، فالسعودية خامسة عربيًا بعد حلولها في المركز 35، أما تونس فقد حلّت في المركز 107، بينما استطاعت العراق تحقيق تقدم ملموس على السلم بحلولها في المركز 112 رغم الوضع المتوتر داخلها، متفوّقة على دول مستقرة كموريتانيا التي حلت في الرتبة 124 وجنوب إفريقيا في المركز 113.

جيفري ساش، مدير معهد “أورث” بجامعة كولومبيا، وأحد المساهمين في هذه الدراسة، علّق على النتائج بقوله إن الدول 13 الأولى لا تزال وفية لمراتبها التي تبوّأتها خلال النسخة السابقة من التقرير في الفترة ما بين 2010-2012، ف”هذه الدول السعيدة لديها أنظمة اجتماعية قوية، وحكومات صريحة ومسؤولة” يقول جيفري.

وفيما يخصّ فرنسا، فقد حلت في المركز 39، والولايات المتحدة الأمريكية في المركز 15، أما ألمانيا فقد حلت في 26، واليابان في 46. وبصفة عامة، فقد كانت الدول الأوروبية هي الأكثر حضورًا في قائمة أسعد عشرين دولة في العالم.

وبالعودة إلى أرشيف الدراسات التي اهتمت بالمغرب في مؤشرات السعادة، فقد أبرزت واحدة أشرف عليها معهد “غالوب وين” إلى أن المغاربة من بين أكثر شعوب العالم سعادة ومن أكثرهم تفاؤلاً بالمستقبل خلال العام الجاري، إذ لم تتجاوز نسبة المغاربة التعساء في هذه الدراسة 5%، بينما وصلت نسبة السعداء إلى 78%، كما صنّف مركز “كاتو” الأمريكي المغرب عام 2014 في الرتبة 82 من بين 109 دولة في مؤشرة تعاسة الشعوب.

‫تعليقات الزوار

107
  • فيصل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:11

    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  • PureMinded
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:13

    ليبيا اسعد من المغرب؟

    هذا تصنيف يقيس سعادة الذهب الاسود. غينيا الاستوائية حتى هي في الطوب 50.

  • المغرب العربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:13

    نحن شعوب المغرب العربي على العموم أسعد من الشعوب في الشرق الأوسط نحمد الله تعالى على نعمة الإستقرار و كلنا إخوة.

  • الأستاذ خالد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:13

    هذه السعادة زائفة فخير السعادة هي في عبادة الله و
    خصوصا وأن الدنيا فانية .

  • medyass
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:16

    بلاد لفيها بنكيران و رباعتو واش الشعب غادي اكون سعيد….. ما كاين غي زيد زيد و زيادة فالاجور والو… كتبرعو غي هوما بفلوسنا

  • khasa morroco
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:18

    المغاربة نفسهم حارة وعندهم الكلمة،ومضيافين والدار الكبيرة وكرماء هده هي السعادة بدون رتبة.
    شكرا هسبربس

  • عادل الجزائري سطيف العالية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:18

    الشعبين الجزائري والمغربي اخوة كل منهم له مشاكله ونحن ادرى بمشاكلنا وانتم ادرى بمشاكلكم
    ادعو لي بالتوفيق في قلوبكم يا اخواني والله لقد خطبت مغربية وستكون زوجتي قريبا ان شاء الله وانا احبها بكل جنون لدرجة لا تصدق لقد زرت مدينة شيفشاون الجميلة مثل اهلها الطيبين ولقد زرت المحيط الاطلنطي لاول مرة لما دهبت مع خطيبتي وحبيبة قلبي الى مدينة العرائش وكانت هي سببا في زيارتي للمغرب الحبيب الدي كنت احلم بزيارته انا احب اللهجة المغربية الجميلة واحب التقاليد المغربية التي تشبه تقاليدنا بدرجة لا تصدق وتحياتي لكل المغرب شعبا وملكا على حسن الاخوة والاستقبال والله المغرب والمغاربة احب العرب والمسلمين لقلبي والله نحن اخوة للابد مهما كانت خلافاتنا انا نحماق على المغرب لدرجة لا تصدق وشكرا يا هسبريس

  • ابو علي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:20

    كيف لهذه المنظمة ان تعرف من هو سعيد ومن هو تعيس، حتى تقوم بإعطاء الرتب للدول ،انا اعيش بفرنسا ورغم تقدمها في جميع المجالات الإجتماعية إلا ان مواطنيها اغلبهم يعشون تعاسة دائمة حتى اصبح الشعب الفرنسي الاكثر في العلم من حيث استهلاك الأدوية المسكنة.هذا على سبيل المثال ،السعادة لا تشترى بمال .

  • tariq
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:21

    نحن نتمنى الخير لكل الأمة..ومن هؤلاء الذين لهم الحق في تصنيف عباد الله حسب سعادتهم أو تعاستهم؟ ولماذا ذكر الجزائر وليبيا في العنوان؟
    الحمد لله المغربي فقير و غني سعداء..

  • سعيد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:22

    أذا كان القتل و الذبح في ليبيا هو السعادة فلا نريد هذه السعادة

  • أحنصال
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:23

    هده كذبة آواخر أبريل عن أي سعادة تتحذتون بلد فيها الحرب والدمار وبلد يتحكم فيه المفيوزون الله يستر والسلام عليكم

  • bent lablad
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:24

    ومن أين ستأتي السعادة و المغاربة يرون أحوالهم تسير من سيء إلى اسوا في ضل هاتة الحكومة المتاسلمة اللتي لم نرىفي عهدها سوى المصائب…مادا سيفرحنا؟؟؟؟هل هي الزيادات المعيشية ام البطالة ام اﻷموال التي يشتتها وزاراؤنا يمينا و شمالا(شكلاطة.كراطة،فيلا…) أم فاجعتا الفيضانات و طانطان .. أم تدني الخدمات ام إنتشار الجريمة و اﻹغتصاب و التشرميل .أم اموال الشعب اللتي سرقت و مازالت تسرق…….كل هدا يسكت القلب ليس فقط يدهب السعادة

  • مغربي عايش في ليبيا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:24

    صراحه وخا هنا في لييا منواشات حرب
    لكن كاين في جوج اماكين طريق مطار طرابلس و الشرق
    المهم الصراحه هنا حسن والله هنا الناس الله يعمرها ضار والله وخا عندهم الفلوس بزاف كيتعملوا معك الهضرا كيحترموا الناس
    وشي اخر
    هنا مكتخلش الضرائب
    والكهرباء رخيصه
    الماء كتخلصوا جوج شهريين شويا غالي على الضو
    هنا القتلى جرا الاشتببكات المسلحه حوالي 10كيموتوا في الاسبوع

    اج للمغرب
    كل يوم حادثه سير
    الضرائب كلشي الزياده والله يعاونكم يخوتي في المغرب الله يعطي ليكم شي فيزا لليبيا
    يارب تصلح بلاد المسلمون وشكرا اخوتي

  • من بلاد المهجر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:26

    الجزائريين اكثر سعادة ما شاء الله
    لابد ان يظهروا ضرس لعقل بابتسامة عريضة و الا مصيرهم الكاشو (giole)

  • otman
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:28

    الله يسعد كل المسلمين في كل بقاع الأرض بعبادته و طاعته

  • ABC
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:29

    عيش نهار تسمع خبار ، اللي قال ليبيا سعداء والجزائر سعداء الله يعطيه سعادتهم وقولوا أمين ، المنظمات الدولية مكاتب الدراسات الحكومية وغير الحكومية ، الدول في آخر الترتيب على جميع المستويات وزيد وزيد ، المغرب شوكة في حلقوتهم القافلة تسير والكلاب تنبح ، الجزائر لهم عقدة اسمها المغرب …. المهم الحمد لله معدنا بترول وأحسن منهم وللي ما عجبو الحال يشرب البحر

  • مواطن يسأل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:30

    نتمنى من صحافتنا أن تتجنب نقل متل هده التفاهات التي تصدرها مكاتب ﻻلسماسرة ولمن يدفع اكتر ، فاكتر سعادة للمغاربة هو أﻻمن واﻻمان وننام في اطمئنان (وﻻن شكرتم ﻻزيدنكم ) وهل ما تعيشه ليبيا من حروب وإبادة وسرقة وقتل هو معيار السعادة الدي اعتمدته هده المكاتب المؤجورة ؟

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:30

    c'est du n'importe quoi!les algériens ,pour qui ,la sardine est un luxe(50DH le kilo) sont plus heureux que nous!de même pour les libyens qui ne peuvent pointer leur nez devant leur porte à cause des kalachnikov qui se vendent comme des petits pains!cette étude est vraiment louche!personnellement je n'y crois pas du tout

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:31

    طبعا سيكونون سعداء مع انخفاض سعر البترول بينما التعساء هم حكامهم

  • المهدي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:32

    كمغربي مقيم في المهجر منذ ما يربو على الثلاثين سنة بل يزيد دون احتساب السنوات الضائعة ، مؤشراتي لقياس السعادة غيرها تلك التي يراها هذا السلم ، عندما أضع رأسي فوق الوسادة وسرعان ما اغط في نومي وغيبوبتي اللذيذة هانيء البال من دين لأحدهم أو ذنب ارتكبته في حق الآخر ، وقبل ان آوي لفراشي اطمئن على صغاري هل تدثروا جيدا ونظفوا أسنانهم ، وهل لدي بقية من الزيت البلدية فالزلافة وشيء من العسل الحر الذي أخفيته بأحكام وانا عائد من ارض الوطن كما يخفى الحشيش او أكثر لفطوري الصباحي وهل ربطة النعناع لم تذبل بعد ، والاهم هل لا زلنا نتنفس وهل أمي كلما هاتفتها بخير وتستطيع الذهاب للوضوء والصلاة دون خوف من ان تتعثر وتسقط أرضا ، هذه مؤشراتي للسعادة بها أسبح في عالم من الغبطة لا يدرك كنهه السيد جيفري ساش مدير معهد ما نعرف آشنو ….

  • برامين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:39

    الجزائر يمكن ربما بفضل الغاز والدهب الاسود،لا الممطق لا العقل بقبل ان يكون ناس سعدائ والقنابل تتهاوى غوق رووسهم بليبيا،هناك خطا ما في تحديد البلدان عاى ااخريطة.

  • al marroki
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:44

    اللهم ادم هذه السعادة اللتي ينعم بها جارنا الشرقي, اللهم اتركهم فيها نائمين, اقصد ناعمين…

  • ١محمد١
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:45

    دراسة غير منطقية
    كيف تتصدر فنلندا ﻭﺍﻟﺪﺍﻧﻤﺎﺭﻙ، و النرويج هذه اللائحة و في نفس الوقت يتصدرون اكثر الشعوب انتحاراً …
    أما الشعب الليبي فلا تعليق… لا أظن ان الليبيين سعداء الآن بسبب ما يحصل في بلدهم

  • مغربي يقترح
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:49

    طبقو دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية فصل السلط سلطة قضائية مسقلة سلطة حكومية تنفيذية منتخبة انتخاب حر نزيه ساطة تشريعية حقيقية، ربط المسؤولية بالمحاسبة تطبيق القوانين كما سطرت وفرو للشعب الصحة الجيدة مستشفيات تعليم جيد، بنى تحية بمواصفات عالمية، والباقي اتركوه للشعب هو من سا يتكفل ببناء وطنه المغربي قد نفسو وسا يصنع سعادته بنفسه، فقط التزمو بهذه الأساسيات

  • سلمى المغربية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:51

    الدراسة موضوعية و تتحدث عن شيء مهم هو الاستقرار المعيشي و ظروف الحياة سواء الليبي او الجزائري يعلم ان الدولة توفر له اجرا شهريا و مساعدات اجتماعية سواء اشتغل او لم يشتغل ((للعلم ليبيا رغم كل المشاكل كل العائلات اللبية تتوصل بأجورها و المساعدات الاجتماعية التي تصل ل 700 دولار للفرد وهذا شيء متفق عليه بين جميع الاطراف الليبية رغم الصراع))،عكس نحن في المغرب اغلبية الناس اذا لم يشتغلوا و يكدوا و يستيقظوا باكرا (يضربوا السروية) لن يجدوا ما يسدون به جوعهم،لن يفتكرك احد ، انا هنا اتحدث عن الاغلبية التي تشتغل كعمال في المعامل و في البوادي في حقولها الصغيرة و عن الحرفيين من بنايا و نجارة و تجار صغار صحاب الدكاكين و الخضارة و مالين دجاج و زيد و بحرية و هما الاغلبية الساحقة لا تغطية اجتماعية و لا تقاعد دائما تحس بالخوف من المستقبل،اما الاقلية المرتبطة بالوظائف الريعية و اقتصاد الريع فهي سعيدة بالطبع،في الجزائر و ليبيا الدولة تتكفل لكل مواطن متزوج بالسكنى حتى السيارات يعطونهم قروض بفوائد مجانية و سعر ليصانص ب 2 دراهم للتر و و المازوت بدرهم هذا غير في الجزائر اما فليبيا و لا حتى مصر البنزين راه بوالو، وفين حنا و فين هما ؟؟

  • عمر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:51

    الحمد الله المغرب احتل المركز 92 بدفع الرشاوي للوبي اليهودي لو لم يكن غطاء اللوبي لكان في المركز الله اعلم .

  • محمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:52

    اكبر نسبة انتحار في اليابان
    حلل و ناقش

  • مواطن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:54

    اللهم زد في سعادتهم واسعدنا معهم وكل الدول الاسلامية

  • مادمة في المغرب لاتستغرب
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:55

    الحمد لله الحق يعلى ولايعلى عليه احتلال لمراتب لاخيرة بسبب لحكرة وتكالب بعض لاحزاب سياسية اصحاب شعارات ولوعود لكاذبة لبنكرانيه واغلبية منضوية تحت قدمه تصفق تؤيد قرارته وشطحاته وخرجاته حتى انتشرة لبطالة الاجرام لقتل لنتحاروحوالي 24مليون مواطن للفقرذاهب من متقاعدين وعمال سرحوبالافلاس ولملاين بدون عمل اووظيفة ينتظراجرة شهرية وتعويضات ومتيازات وربيلات سنوية وتوظيفات سرية بلبرلمان اوبادارت ومحاكم رباطية سلاوية قنيطرية كلمنعمين بلمؤذونيات وسيارات دولة ومحروقاته ومصاريفه وسكن راقي ولكهرباء ولماء ولعطل صيفية ربيعية تلجية بمنتزهات وفنادق مجانية زائد تلاعب بالمال لعام وصفقات ومشاريع ولستلاء على املاك دولة بابخس ثمن بسرية باسم عيشقات زوجات اسهاروتغيرطريق ملايرلمقاصة الشعب لستقرار معيشته وستشفائه وتعليم ابنائه لضمان بصيص الامل في تشغيلهم الذي اصبح من سابع لمستحيلات الا على ابناء زبونية لحزبية وباك صاحبي رحم الله الحسن ثاني وتحية واكرام لمحمد سادس نصره الله ولحزب الاستقلال الذي لم يتجراء ويتكالب على لمغاربة رغم هفوات بعض اعضائه مثل غلاب ويسمينة وبعض سماسرة لاكن ليس بقلوبهم حقد ولاتارلينتقمو من شعب

  • العربي المغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:57

    الذي لم تقله الدراسة هل سعادتهم ستوحاة من الواقع أو الخيال على مايبدو أن هذه السعادة "كالدلاحة" خضراء من الظاهر بلون الحياة وباطنها أحمر يقطر دما من التخلف والبؤس والإضطهاد…..

  • fhamator
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:06

    c'est des chiffres 2012-2014, je pense que ceux de 2015 seront totalement différents surtout pour nos voisins de l'est, pour nous je pense que les choses seront meilleur vu que tous les secteurs progressent surtout celui de l'agriculture.

  • hamid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:13

    والله كنا سعداء متفاءلين بالحاضر والمستقبل لاكن مع مجيء حكومة بنكيران ذهبت السعادة والتفاؤل الزيادة ثم الزيادة فالزيادة الى ان يصبح الفقير تحث خط الفقر والمتوسط الحال يصبح فقيرا الا يخافون الله..مع مجيء حكومة بن كيران زاد سعر المحروقات فزادت معه الخضروات والمواد الغداءية فلم نرتاح او نتنفس حتى زادوا في تسعيرة الماء والكهرباء و هم الان بصدد الزيادة في الغاز لتصبح البوطا ب 70dh او اكثر…والله اعلم بعد ذلك فيما يخططون للزيادة على المواطن الفقير والمصيبة العضمى هو ان الناس المليارديرات والاشباح او العفاريت والتماسيح كما وصفهم السي بنكيران لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وقد زادوا في اجور الموظفين دوي الاجور المرتفعة جدا زادوهم غنى على غناهم والمواطن الفقير او المتوسط مطحون بالزيادات المتتالية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الله يعطينا وجهكم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:15

    اولا، الى صاحب التعليق رقم 10 اش جاب الجيش الجزائري للهضرة، راكم كلكم عقد، الله يشافيكم! اما بخصوص السعادة فساحكي لكم قصتي و اترك لكم الحكم على مستوى السعادة التي اعيشها. انا متقاعد حاليا. ظننت اني اكملت مهمتي، كبر الابناء و الحمد لله وسارتاح لبضع سنوات في انتظار ان يفتكرني عزرائيل. لكن بعد سنة من التقاعد، جاءت البطالة تدق باب ابنائي. و حتى لا اطيل عليكم، ها انا مسؤول عن احفادي قبل ابنائي، ماكلهم، ملبسهم، صحتهم، دراستهم…لم يعد يبقى لي و لا درهم لحاجياتي الشخصية بعد ما يقرب من 40 سنة من العمل. اخاف الان ان اموت قبل ان يجد اولادي عملا. دلوني على السعادة و اين طريقها. الله يكون فعونكم يا معشر البطاليين. نحن كذلك نعاني من تبعاتها و لو بطريقة غير مباشرة.

  • قريقيبه
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:16

    انا اسمي بلادي بالفقر والشاجعه رغمه فقرهم ينعمون بانعمة السعاده اما الدول الاخره فاهيا دوا مشاكل. الحرب وغيرو ذالك. الله يفرج عليهم وايوصبحون ڤي قمة السعاده. والسعادة الدنيا هيا الصلاة للله والله ولي التوفيق،،،،،،،

  • عبدالكبير
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:17

    ا لسلام عليكم السعادةالحقيقية لا يعرفها الا المؤمنين والمؤمنات الذاكرين الله كثيرا والذاكرات بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارً وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوسًا قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:20

    قال العزيز في كتابه
    (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا)
    ان السعادة في الدنيا ليست بالمال فقط او بالوظيفة المميزة لكن السعادة حينما يكون لك قلب ملئ بالإيمان و تكون لك نفس قنوعة قد حباها الله الراحة و الطمئنينة من خلال تقربك إلى الله الذي حتما بحبك له احبك فاحبك من حولك وهذا الحب الدائم الابدي
    انا لا انكر ان تكون لك حياة هنية وظيفة راتب زوجة طيبة بيت جميل هذا ايضا يحقق السعادة لكن صدقوني ان السعادة لا تكتمل الا باقترانها يالقرب من الله تعالى

  • stati
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:24

    نحن في المغرب اغلبية الناس اذا لم يشتغلوا و يكدوا و يستيقظوا باكرا (يضربوا السروية) لن يجدوا ما يسدون به جوعهم،لن يفتكرك احد ، انا هنا اتحدث عن الاغلبية التي تشتغل كعمال في المعامل و في البوادي في حقولها الصغيرة و عن الحرفيين من بنايا و نجارة و تجار صغار صحاب الدكاكين و الخضارة و مالين دجاج و زيد و بحرية و هما الاغلبية الساحقة لا تغطية اجتماعية و لا تقاعد دائما تحس بالخوف من المستقبل،اما الاقلية المرتبطة بالوظائف الريعية و اقتصاد الريع فهي سعيدة بالطبع،في الجزائر و ليبيا الدولة تتكفل لكل مواطن متزوج بالسكنى حتى السيارات يعطونهم قروض بفوائد مجانية و سعر ليصانص ب 2 دراهم للتر و و المازوت بدرهم هذا غير في الجزائر اما فليبيا و لا حتى مصر البنزين راه بوالو، وفين حنا و فين هما ؟؟

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:25

    من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده لديه قوة يومه فكأنما خيرت له الدنيا بحذافيرها

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:27

    avec respect au modele de république,
    si on compare les republique de premier monde avec les royaumes cmme: angeleterre, denmark..
    le vrais prestige et valeurs humaines st dans les royaumes et non aux rassemblement de républiques..

    le bonheur en république est de nature relative.

  • مسلم سني مغربي الشريف الادريسي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:28

    وا الشرفة التقرير 100_100 صحيح بالنسبة للجزاير اما ليبيا ماعندي حتى فكرة , مثلا الجزائر الدولة الوحيدة في العالم للي كتعطي للشعب ديالها الديور فابور ناهيك عن الكازوال غير 1,5 درهم ونصف ولكريدي بفوائد مجانية ,

  • عبدالله
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:29

    بدليل ان نصف الجزائريون يعانون من الفقر المذقع وثمن البطاطيس يفوق فيها ثمن ادوية القلب والليبيون البسطاء بين نارين..الذي قام بالدراسة اما جزائري او احمق

  • idir
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:30

    اللبيون والجزائريين اسعد لان قلبهم ميت .

  • بلال المغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:31

    كما قال الشاب بلال :
    كلشي بالنية …..كلشي على حساب القلب

    علاش المغاربة كيتكارهو..شي حاجة لداخل فالقلب
    تهدر مع بنادم ياخويا يحمر فيك وينويها فيك غيعوجا الله يستر….وراك مرييييييييض تعاندني ينا.

  • nice
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:35

    le bonheur d un pays c est les ressources humaines que le maroc possede on es pas loin de l'autossifusance allimentaire c est ca l bonheure sans attendre le classement.

  • سامية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:37

    هنيئا لإخواننا الجزائريين والليبيين، ونرجو الساعدة الدنيوية والأخروية لكافة المسلمين.

    أرجو التقليل من البرامج الأثيرية والتلفزية التي تثير الحزن والخوف والريبة بين الناس، وأقترح ما يحيي التفاؤل في النفوس، فالدنيا لا تزال بخير، ولله الحمد.

  • maghrabi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:43

    الجزائر القارة قال اوهام + طال لزمن او قصر ستعود الجزائر مقاطعة للمغرب

  • MEKNASSI
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:46

    هاد المؤشر العالمي الذي ادلى بهاته النتيجة راه احمق ومزعزع في دماغه كيف لدولة كليبيا يكون شعبها سعيد وسط القتل والدبح وتفركيع دولة بدون حكومة ولارئيس, اما عن الجزائر كيف يكون شعبها سعيد وليس لهم حتى حق شراء شقة صغيرة للسكن حتى ولو كان مهندسا وليس لهم حتى حق اختيار من يحكمهم
    فمعضم المغاربة يهاجرون من اجل تعليم ابنائهم اما الجزائريون فيهاجرون من اجل سلامتهم البدنية والسلام.

  • abdoulah
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:48

    نعم هذا الكلام صحيح و ما يزيد الليّبيّين سعادتا وجود داعش والحروب القبليّة ، ولا ننسا الإخوة الجزائريّين السّعداء حيث أنّ أفخم أكلت اليوم هناك هي البطاطا . أمّا الفواكه فهي لأخذ الصّور معها فقط ولا ننسى سعادة الشّباب هناك بتدخين الصّراصير وأكل وجبات لحوم الحمير وما خفي كان أعظم .

  • انسانة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:51

    حتى يعرفوا اولا ما هي السعادة بعدها يقيسونها،فهناك شعوب تعيش في الخلاء والعراء وتعيش عيشة بدائية ومع ذلك لا يريدون تبديل حياتهم اتعرفون لماذا ؟لأنهم بعيشتهم تلك يحسون بالسعادة،لو كان صاحب هذه الفكرة فكر في هوءلاء الشعوب لما فكر في قياس السعادة لانه أصلا لا يعرفها حتى يقيسها،فالسعادة التي تشعر بها انت ليس هي السعادة التي يشعر بها الاخر،فهناك من تتوفر له كل مقومات الحياة ومع ذلك فهو ليس سعيد،وهناك من يملك فقط القليل لكنه سعيد،
    مؤشر السعادة فهذه التسمية خطء ،ربما كان عليهم تسميتها غير هذه التسمية بما انها تنحصر في بعض الخدمات فقط،فهل المريض الذي يعاني من مرض مزمن او مرض عضال ويعيش في الدول التي احتلت المراتب الاولى في السعادة ،حيث الخدمات الصحية جيدة،هل هو سعيد،لا أظن ،

  • ساوساو علة كاوكاو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:53

    5 – medyass
    الجمعة 24 أبريل 2015 – 19:16
    بلاد لفيها بنكيران و رباعتو واش الشعب غادي اكون سعيد….. ما كاين غي زيد زيد و زيادة فالاجور والو… كتبرعو غي هوما بفلوسنا
    واااا زيدني عليك
    بن زيدان نغص علينا عيشتنا وكلنا عليهم الله كل مازادو علينا ينقص الله من أعمارهم وسعادتهم ونغصها عليهم الله يجعل جريتهم بحال راس أصلع عمرو ما ينبت الزغب

  • محب لبلده
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:53

    هناك خلط في المفهوم. هل نتحدث عن السعادة ام عن الرخاء والاستمتاع.
    السعادة احساس داخلي وهي حالة مستمرة تكون عندما يكون الانسان منسجما مع قيمه التي يؤمن بها
    وتكون ايضا حين يحس الانسان بالأمان والاستقرار
    لهذا فمثل هذه الدراسات غير دقيقة أي أمان وأي استقرار في ليبيا
    انا لم يسألني أحد من هؤلاء الدارسين هل أنا سعيد أم لا ولم يسأل أحدا ممن أعرف وأظن أن لا أحد من قراء هسبريس سئل هذا السؤال
    مجموعة جون بياجي في الثمانينات درست ظاهرة الانتحار في سويسرا وخرجت بنتيجة وهي التفريق بين الاستمتاع والسعادة
    الرخاء المادي مطلوب للحفاظ علی السعادة وليس لصنعها

  • hamid de montreal
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:56

    Il faut tchequer les bases et les normes sur lesquelles sont basés ces classements, par exemple،le Canada est classé 5éme apres les pays scandinaves, parceque certains indices ici au Canada ne posent pas de problémmes comme التصوّرات السلبية عن المجتمع، وحرية اتخاذ القرارات، والدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر، alors nous , marocains, nous n'avons pas a nous plaindre surtout qu'en 2015 on trouve encore la femme qui demande au mari 20 dirhams pour aller au hammam ou bien encore des milliers de jeunes qui sont diplommés et ne trouvent pas de quoi prendre un café le matin ou encore acheter un paquet de cigarettes. Merci HESPRESS DE DONNER DÉBATS A DES SUJETS TELLEMENT CONSTRUCTIFS.

  • مواطن بسيط
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:56

    آش هاد التخربيق. أكبر دليل على أن هذه الدراسات تعمل بمنطق "كوّر واعطي للعور" وصحفنا مع الأسف تلتقطها وتنشرها ببلادة كبيرة.

  • mojane
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:58

    وتغير ملي ما يكون عندكم مايدار تديرو ا مقالات خاوية باش من ميزان عبرتوا هاد السعادة وعلى أي أساس

  • habib
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:03

    Quand on a un gouvernement qui ne cesse d appauvrir les classes démunies, un gouvernement dont le seul souci est d equiper les cabinets avec des meubles qui evoquent l amour charnel, qu attend on des marocains, la joie? Bien sûr que non. On attend la fin du mois avec amertume, et quand cette fin arrive, l amertume augmente au fur et à mesure parce que les trous s enfoncent davantage. Et messieurs les ministres gaspillent des millions et des millions pour doter leur lieu de travail avec des lits. notre vie s est transformée en mythe de sisif. on souhaite fortement que cette prostitution prenne fin.On veut des gens qui oeuvrent pour le bien de ce pays dont je raffole. Les opportunistes , les arrivistes et les commerçants de religion, au daible!

  • تجربة حقيقية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:05

    باش تفهموا علاش حنا تعساء
    انا مثلا ابلغ من العمر 45 سنة مجاز و ما لقيت خدمة و كنخدم غير في الاعمال الاستعبادية مرة هنا مرة لهيه،التجارة الصغيرة قضاوو عليهم الاسواق الراسمالية الكبرى،ماقدرتش نتزوج (مابغيتش نعذب معايا شي بنت الناس ولا نجيب وليدات يعيشوا الفقر)، نافعينا غير الوالدين الله يجازيهم بالخير وخا كبروا مزال مسكنينا معاهم و كيخلصوا علينا الضو و الما من شي بركا جات في ايام الغفلة والبركة ومن وارث الاجداد الله يرحمهم
    مرضتي كاع و مشيتي للمستشفى و درتي الموعد شهرين و تلاث اشهر باش تشوف الطبيب المختص و هاهو خرج ليك دير شي راديو بقيتي تما شي عام تسنى الموعد ديال الراديو يحي لي يحي و يموت لي يموت،مشيتي كاع عند طبيب خاص و خلصتي 200 درهم بسرعة البرق يخرج ليك ورقة الدوا من المولكيل مير molecule mere (الجنيريك كيقولوا الاطباء مخدامش متلرافيكي !!!) يخرج ليك زينة ديال (ليزانتي انفلمتوار anti-inflammatoire) يطيبوا ليك المعدة و بلا فايدة
    الخدما ما خدامش الزواج ما مزوجش العمر كيدوز،المخلوضين و المخربقين و الشفارا صادقا ليهم كيتغناو بسرعة و كيبغونا نكونوا سعداء و انت حاضرك و مستقبلك بلا أمل

  • rachid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:12

    السلام عليكم ورحمة الله . والله امعرفت منين جيبين هذا التصنيف .بعض الدول فهم الحرب وحسن منا واش لغت القرتاس هيا السعادة .الله أحفظ بﻻدنا على نعمة اﻻمن واﻻستقرار والكرم وحسن الضافة الله الوطن الملك .

  • متفائل
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:17

    نحن بدورنا سعيدون جدا. بسعادة أشقائنا الليبيين والجزائريين. ويسعدنا كذالك مساعدتهم لنا في اسعادنا.

  • sahtout
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:19

    كلنا في الهوا سوا تاريخنا،حاضرنا و مستقبلنا واحد

  • حميد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:20

    ما هو مقياس السعادة؟ (تنويم الشعوب)
    مقومات السعادة 3 لسان ذاكر وجسم صابر وقلب شاكر" ذكر وصبر وشكر نعمة وأجر "

  • verité
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:21

    و الحقيقة ما قلته الاخت الكرمة صاحبىة الرقم 25 و حسب راي المشكل ليس مرتبط بالاحزام لكن في النظام حد نفسه انشر هسبراي بكل ديمقراطية

  • said_said
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:21

    احيي فيصل صاحب المقال رقم 1
    في زمن انعكست فيه جميع المعايير اصبح الجاهل يحكم والعاقل يقرأ

  • Saymou
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:23

    لإجابة ذاك الذي يشتم مغاربة أوروبا : وأنا أعرف جزائريون بأوروبا يعيشون على السرقة، أما المغاربة ولا فخر فلن تصلوا إلى مستواهم الفكري، التربوي ، المادي و الخلقي و الحمد لله يشهد الناس لنا بذلك. و بعيدا شيئا ما ليس لك و لأمثالك إلا الكسل و النوم أما العمل و الكد، والمسؤوليات فدعوها لأسيادكم المغاربة فنحن لها، ولا نرضى بالصينيين لبناء بلادنا. وليكن في علمك يعمل تحت رقابتي بفرنسا خمسة جزائريون ولكنهم ليسوا مثلك.

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:24

    وما همنا كمغاربة في سعادة الآخرين ؟؟؟ ما يهمنا هو نحن وفقط
    لكن الملفت للإنتباه هي مثل هذه الدراسات والتقارير الدولية التي تطلع علينا كل مرة لتفاجئنا بترتيب جديد في شئ معين !! مرة يضعوننا في المقدمة ومرة في المؤخرة كله على حسب مزاجهم أما واقعنا المغربي فهو عصيٌ حتى على من يعيش داخل بلادنا فما بالك بالأجانب الذين يضعون مثل هاته التقارير التي لا تهمنا ولا تعنينا لا من قريب ولا من بعيد
    سعادتنا كمغاربة هي في أمن بلادنا واستقرارها وتقدمها وتقدم الشعب المغربي وازدهاره وتوفره على كل حاجياته واحتياجاته

  • mohammd
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:25

    إخوتي واخواتي ارجوكم لا تستمعوا ولا تصدقوا كل هذه الترهات والخزعبلات فإني اشم فيها رائحة كريهة هي رائحة التفرقة واذكاء الفتنة والحقد والحسد بين الشعوب أكثر مما هي عليه، وخصوصا الشعوب العربية والإسلامية، لاحظوا أيها الإخوة ذكر المغرب والجزائر في أول التقرير، لماذا بالضبط المغرب والجزائر كعنوان؟ فالحذر كل الحذر من أعداء الإسلام والمسلمين في كل مكان، نحن لا زلنا نتوق إلى إنشاء المغرب العربي ونتمنى من كل قلوبنا أن نسمع رسميا هذا الاسم يوما من الأيام. وختاما اقول إن العرب والمسلمين أمة واحدة ولو تباعدت بينهم المسافات وسعادة أحدهم هي سعادة جميعهم ولا فرق شعارنا:لا اله الا الله محمد رسول الله. والسلام عليكم.

  • ساهر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:25

    اكبر كذبه في التاريخ ان تقول المغاربة كرماء، اشمن كرم اللي كيقولو ( نقلي لك البيضة او تنعس خفيف) سكنت المغرب 15عاما لم يعزمني مغربي واحد مع أنني أحيانا أعزم بعضهم على العشاء فلم يردها لي حتى واحد . في بلادنا اذا ارسلت اكلا لجارك فانه لايرد اليك الاناء فارغا بل يضع فيه من طعامه ويعيده اليك في اليوم التالي ، جربت هذا الشي مع جيراني في المغرب فكان إنائي يعود الي خاويا فشكيت الوضع لاحد اصحابي فقل لي احمد الله أن اناءك يعود اليك

  • طارق
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:29

    الى الأخ عادل الجزائري سطيف العالية
    الله إسهل عليك و يسر ليك اخاي عاديل برفاء و البنين و البنات انشاء الله………… آميييييييييين
    اما السعادة موجودة في القرب من الله عز و جل وفي كتابه الكريم زد على ذلك الرضاء بالمقسوم
    من غير هذا فهي سعادة عابرة و مملة

  • غيوووورة على وطنهااااا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:39

    … ما تعرف قيمة بلادك حتى تخرج منو… يلاه تقول الحمد لله على نعمة بلادي.. الخير موجود ؤ فأي وقت بغيتو ؤ كولشي فوقتو ؤ ما تكونش محتاج حاجة دجيه من بارااا إﻻ تلقاهااا … نقول مثلا أنا للي فطانطان و التي تعتبر من أفقر المدن المغربية ؤ فالحضيض .. خرج مع الواحدة ديال الصباح تلقى أي حاجة بغيتها الخبز… لحليب..الطاكسي… هز قوفتك ؤ خرج لمراشي 100 درهم دجيب ليك للي بغيتي…. الأمن و الأمان.. لواحد إقول شهادة الحق ولو مرة واحدة فحياتو… ليبيا و الجزائر أسعد ؤ منين.. الحمد لله على بلادنا ؤ على مليكنا و الله إدوم العز للمغرب ؤ لولادو.. الحقيقة لا تغطى بعين الغربال.. صحيح هناك خروقات بشرية تستحق التعديل لأمراض نفوسهم ؤ هذا شئ متداول… كما هناك موجود الخير هناك الشر… و كما هو الصالح هناك الطالح و هذه سنة الحياة لكن المغرب بملكه و شعبه المتفاهم يعلو و لا يعلى عليه…

  • milade
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:41

    ترتيب يثير الضحك و المسخرة ، ليبيا التي تعيش حرب أهلية لمدة 4 سنوات ، و البلاد في حالة إنهيارتام و مع ذلك شعبها أسعد من الشعب المغربي الذي يعيش في أمن و أمان ، هؤلاء الذين قاموا بهذه الدراسة عليهم إعا دة تكوينهم و إعتماد معايير أخرى ،،، هادوك كيضحكوا على المغفلين و الكوانب ،، و نفس الملاحظة بالنسبة للجزائر ، فالجزائريون يغارون من مستوى عيش المغاربة و لو فتحت الحدود بين البلدين لرأيت نصف الجزائريين في المغرب ،،

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:42

    اي تصنيف هذا وعلى اي اساس ربما اصحابه لهم مفهوم خاص لسعادة والكرم مفهوم اساسه الخراب والتعاسة والتطرف وفقدان كل مايتعلق بالهوية نتمى من هؤلاء ان لا يدريجو اسم وطننا على لاءحة المقرفة وان يضعو الصومال في المرتبة الاولى وافغانستان ثانيا والعراق ثالثا وليبيا رابعا وسوريا خامسا والجزاءر سادسا والاءحة طويلة اللهم نحمدك بلا حدود ونشكرك بلا حدود على نعاءمك التي لاتعد ولا تحصى من الخيرات بوطننا الغالي والجميل

  • أحسن تعليق
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:49

    تعليق "انسانة".. تعليق جميل و رزين.. الكل يخلط الأوراق، كالعادة. والموضوع هو السعادة.. الجزائر أو ليبيا.. أيا كان.. جزء منه. تحية للعقول الراقية.. "انسانة".

  • للمغربي عايش في ليبيا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:50

    من اللهجة المغربية اللي حاولت تتكلم بها والأخطاء الكثيرة اللي ارتكبتيها باين عليك أنك ماشي مغربي بل من جيران الشرق اللي من كثر ما كل يوم جالسين بيننا من موقع لموقع أصبحو يتقنون لهجتنا لكن مازال أمامك طريق طويل لتعلمها أكثر
    أما عن الفيزا لليبيا فالله ينجينا والله يخلي لنا بلادنا ويحفظها ويحميها من كل شر واللهم قطران بلادي ولا عسل بلدان الناس

  • casawi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:09

    شوفو معايا هاد دزايريين وانتحالهم لاسماء مغربية..
    38 – stati نفس التعليق ل 25 – سلمى المغربية
    وجوهكم قصدير

  • samira maghribya
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:15

    صا حب المقال رقم7 هديك الهدر زدها فرسك أنت او لبحالك مشي ديالنا او حنايا مشي ديالكم الله ابعادنا عليكم باش نتزوجو معكم متسلحوش لينا بركة لينا غي ولاد لبلاد نموت عليهم فين ما كانو الله إخليهم لينا ديمة ديمة ياربي .الله الوطن الملك

  • خالد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:15

    لمادا صنفونا في المراتب الاخيرة
    الجواب
    لان المغربي حتى و ان كانت عنده ممتلكات سيقول لك
    الوقت خيابت الله يبدل الساعة باخرى
    بينما دولة تسعد عندما تتوفر لهم البطاطا

  • فقير
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:27

    سوف الخص لكم هدا المقال في كلمة واحدة وهي اتخربيق.
    اقسم ثم اقسم ان جميع دول المغرب العربي ماسعيدة الا نسبة قليلة تقدر ب10في المائة هوما اللي محظوظين في هذه المنطقة اما البقية الكل يعاني ماكين لا جزائر لا ليبيا لا مغرب لا مصر لا موريتانيا ولا تونس الكل في الهوا سوا .اني اطلب من العلي القديران ينزل الرحمة والمحبة بين جميع المسلمين

  • mounir
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:30

    السلام عليكم.
    انا عايش فالدانمارك ولكن هاد الناس اتعس شعب فالعالم ماشي من حيث الرفاهية والخدامات الاجتماعية وحقوق الإنسان والمساواة لدرجة ان حتى الملكة اذا مرت من امامك كانها انسان عادي.ولك التعاسة تكمن في الوحدانية وعدم مبالاة الناس ببعضهم البعض..بالمختصر المفيد مكاينش المحبة والاخوة والجورة الفلوس كاينا ولكن الحياة باسلة..الغمة والقنط والشمس والوا..تفوا اللي بغا اوروبا الله يطليه بيها…كون ترجع بيا الايام والله مانجي هنا

  • رجاوي في الغربة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:56

    قبل ان اكتب تعليقي كما جرت العادة أتحفص بعض التعليقات ولكن نتعليق أخ ( المهدي) شامل وكامل لم يترك لي مادا اكتب سوى الحمدالله الدي اختارنا وجعلنا من أمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هده قمة السعادة ليس لها مثيل

  • wajdiwaf7el
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:01

    ذو الجهالة في الشقاوة ينعم locos y tontos los dos

  • ابو سميرة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:20

    خطأ
    المغاربة اسعد من كل الدول وحسادها كثيرون
    اللهم ادم علينا نعمة الهناء آمين آمين آمين

  • Montréalais
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:28

    بحكمي مغربي و كندي في آن واحد، يمكنني الحكم على هذا التصنيف. المغرب في الدرجة 92 و كندا في الدرجة الخامسة. أقسم لكم بالله أنه كلما اقتربت الطاءرة من المطار في كندا، انشرح صدري بمجرد النظر من نافدة الطاءرة. و عندما امر بجمارك كندا احس بقيمتي كانسان وأتلقا معاملة عادلة ككل الناس من طرف موضفين وسيمين سعداء يتقنون عملهم ويحبونه. و أقسم لكم بالله أنه كلماوضعت قدمي في ارض مطار البيضاء إلا واشمأزت نفسي واطلب الله اعديها على خير، أول شيء يستقبلك راءحة السجاءر، تم سوء معاملة الموضفين، عبوسهم، قلة النظافة، المرحاض والبابيي جنيك اعزكم الله بالمقابل، الضجيج والفوضى في كل مكان، السماسرية ديال كراء السيرات، أوزيد أوزيد، هذه ما هي الا البداية، المطار، ناهيك عن الباقي… ان هذا التصنيف صحيح، والله نحس بالامان و الإيمان في كندا ولا احس بذلك في بلدي الأصلي،وآ سفاه. الله يصلح العباد.

  • le marocain
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:48

    L'auteur de cet article est un zin zin.Il a oublié que les Algériens ne produisent même leur pain quotidien. Vu la situation dans laquelle l'Algérie est plongée,je doute à ce que Mr ne soit pas acheté. La libye est au bord de la faillite compléte.Ces 2 pays soit disanrt les meilleurs lesquels vivent une vie meilleur n'est qu'une opération de charme noire.
    Pays produvtrurs de pétriole et du gaz,il est abandonné par ses ex amis lesquels ne le soutiennent pas sauf les voleurs des richesses du peuple Algérien.
    Mais, laissons les ratons vivr
    (publier svp

  • المازيني
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:55

    اعتقد ان هذه الارقام صحيحة وتعبر جيدا عن الاوضاع التي يعيشها المغاربة فمنذ ان تفتح عينيك في الصباح وتخرج الى الشارع لقضاء حوائجك والمشاكل تبدا ويمر اليوم وكانك في حرب لان اغلب الناس سلوكهم سيء جدا . جيران كالفئران . في الادارة اية ادارة استقبال سيء . اذهب الى المحاكم مملوءة بالمتقاضين وتزداد يوما عن يوم . حوادث السير مميتة انت ذاهب في الطريق وانت خائف من احد الاغبياء الذي سوف لن يحترم قانون السير . البطالة في ارتفاع . تجميد الاجور. الاغنياء يزدادون غنى بدون حياء من كل هؤلاء الفقراء الخ…ومن اين ستاتي هذه السعادة

  • موضف سجن
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:04

    ا نا موضف بقطاع السجون اقسم بالله لا اعرف معنى السعادة لان اجرها قلىل وهمها كثير بين مطرقة الادارة وسندان سي السجين واش اعباد الله كاين لي عشرين عام ولازال في السلم السادس داءما يعيش في الرعب خوفا ان يتهم بالتعامل مع السجناء خصوصا مع هاد المسولين الجدد او ان يتم تشريدك بنقلك الى سجن اخر دون مراعاة ضروفك ليس لدينا من يدافع عنا لا نقابة نتمنى من صاحب الجلالة انصاف موضفي هاد القطاع حتى نعرف معنى السعادة

  • سيمو
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:18

    لا ينقص المغرب عن إكتمال تعاسته الا الحرب , و هي على الابواب . و مع من ؟؟ مع البوليساريو الذي لا يرى سعادته الا في الحرب .
    ايوا دابا قلبو على السعادة .

  • محمد هلال
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:26

    اللهم لا حسد، الله يزدهم غير أحنا يخلونا عليهم في التقار، وحدين فجروا سفارتنا عندهم و وحدين مصلطين علينا ميس كندي ووصيفتها حيدر، هذي هي السعادة وإلى فلا.

  • زعلان
    السبت 25 أبريل 2015 - 02:09

    ان الأجواء السياسية و الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المغاربة منذ عقود و تراكم الأزمات المتتالية في جميع القطاعات وخصوصا الصحة و التعليم و العمل …وكذالك الانحلال الأخلاقي و الاهتمام بالتربية المادية المحضة دون تزكيتها بقيم العقيدة الاسلامية و التأثر بالفكر الغربي المادي الذي غزي الأسر المغربية عن طريق 2M و الانترنت و المهرجانات التافهة بدعوي الانفتاح والتسامح !!!! والكثير من السلبيات بسبب المخططات العشوائية لمن يدبرون الشأن العام … كل هذه الأشياء أفرزت لنا إنسان مغربي مخالف تماماً عن أجداده فأصبح للأسف دائم التخوف من المستقبل و كثير التشاؤم . حتي انك لا يمكن ان تفرق بين الفقير و الغني و العامل او الموظف و العاطل عن العمل و اعني هنا التركيبة العقلية المضطربة و الحيرة النفسية … الي أين نسير !!!!????

  • youssef
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:38

    المغاربة سعداء ب. ومحبين للحياة بدليل انهم لايسافرون للسياحة والترويح عنالنفس بل يسافرون طلبا للعمل والبحث عن الرزق .والمال ليس هوالسعادة بل سبب لسعادة بعض الناس اما اخرون فلا يجلب لهم الا التعاسة .وصدق من قال( ولست ارى السعادة في جمع مال ….ولكن السعيد هو التقي).

  • ابو رضوان
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:43

    ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل!

  • خالد المغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:40

    هذه اﻹحصائية الظاهر فيها أنها اعتمدت على الناحية المادية بالخصوص.إذ كيف يكون لدولة سبقت العالم في معدل اﻹنتحار أن تكون الرائدة.نسي هؤلاء أن السعادة لا يمكن أن يقيسها إلا علام الغيوب. فهي شئ معنوي لا يظهر إلا بعد تقص لﻷفراد فردا فردا ومعاشرتهم لمدة طويلة.وهذا يستحيل تطبيقه واقعيا.قال الذي يعلم السر وأخفى"ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"فكيف يكون لتلك الدول المتصدرة حسب زعمهم الصدارة وهم أبعد الناس عن ذكر الله؟؟؟

  • ليلى
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:40

    سويسرا في المرتبة الاولى باز اشمن سعادة قتلونا غي بالفكتورات مقياس السعادة هو عبادة الله .

  • بلد مليون حافظ
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:08

    السعاده تأتيك عندما تكون قريب من الله . والبلاد كل ما كثر فيها الفساد قلت سعادته فليبيا رغم القتل والذبح الا انها لم تحلل الزنا بقرار علماني ولا تفتح اماكن للدعاره باسم الحريه والاعتصابات نالت ببلدكم حتا الاطفال ومن المحارم . والابتلاء مادام من الله فمرحبا به .

  • abou youssef said
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:24

    أعتقد أن المقاييس الاولى يجب أن تقاس بجودة التعليم والتربية والاقتصاد والثقافة والسياسة بشكل متوازن.المضاهر لا تقاس مع السعادة والا سنكونو مخطئين.

  • مغربي زعفان
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:40

    رسالة فقط أوجهها للمليشيات والجيش الانكشاري الالكتروني ديال الباجدة

    قول ما يحلو لكم ، أستحمروا الناس كما شئتم ، ضللوا كما أردتم ، أفعلوا ما تشاؤون ، فهذه الايام أيامكم … لكن تذكروا فالدائر تدور ، وسأتي يوما تندمون فيه ندما شديدا على قلبكم الحقائق وتضليل الناس .

  • farid
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:40

    الشعب عايش فالزلط والفقر يحلبو فيه صباح وعشية عيشة بوليزاريو أثمنة المعيشة بحال راك فالدول الإسكندنافيا الكهرباء والبنزين والسمك تقول راك فالنروييفج ورواح سوال حال الشعب 90 بالمئة متيحصالش على 50 درهم بالنهار أجرة العمل لبلا د خماجت كل التقارير تاترمينا لوووور خاص تغيير جذري ويكون المستفيد الوحيد هو عامة الشعب أنا أدعو لتأميم شركات الطاقة والصيد والمواد الغذائية الأساسية وتخفيض أجرة الموضيفين لتتجاوز 4000دهم

  • اسماعيل بن
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:53

    الذين صنفوا مواطني الدول المشار اليها ضمن السعداء إنما فعلوا ذلك لغاية في نفس يعقوب
    و الله أعلم

  • ولد عين عيشة
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:59

    اولا اشكر صاحب التعليق رقم 7 عادل تانيا انا غير متفق مع هدا المؤشر . فالسعادة هي ان يكون لديك ثلاثة اشياء شيء تعمله وشيء تحبه وشيء تطمح اليه بمراعات ما يرضي الله طبعا . انا لم افهم لمادا يقارنون دائما المغاربه مع الجزائريين في كل المؤشرات والتقارير العالميه . ولهدا ارجو من الكل اتخاد الحيطه والحدر والدكاء والحكمه .

  • Tinghiroi
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:17

    السعادة اصبح مفهوم يتداوله من هب و دب يتداوله الاغبياء لان هل انت سعيد بالصحة أدا ام تكن سعيدا الله أسعدك سلينا سلينا

  • Momo
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:18

    Excusez moi de dire a mon avis de classer mon pays 92 eme au monde alors combien de pays dans le monde et comparez ce qui de différence entre le maroc et certains pays qui nous devance dans tout les secteurs soyons optimiste de dire dieu merci de ce qu'on a et la je pose la question ou il est le bonheur en Afrique ou ailleurs vous ne le trouvez pas et vous le retrouvrez jamais le bonheur c'est la foi et de se contenter de ce qu'on a n'oublier pas que nous sommes dans un monde de folie on raconte n' importe quoi et ici on raconte des conneries sur mon pays juste pour le déstabilisation du système je connais beaucoup de pays en Europe n'ont pas autant de bonheur que le maroc laissez tomber l'Afrique allez en Amérique y'a pas non plus de bonheur le bonheur c'est pas la richesse ou la pauvreté. C'est la foi la volonté et de répudier l'égoïsme pour le vraie bonheur

  • rachid
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:19

    واش اللي عايش فهاد البلاد إنعدام التطبيب،التعليم،الفقر،القمع،الجوع،البطالة غادي يعيش سعيد.
    هاد البلاد راه رجعات جهنم وباراكا ماتقولو الأمن راه الأمن وسط هاد شي راه والو.

  • razki
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:15

    اذا كانا هذين الشعبين هما الاسعد فها يزكيان المثل الشعبي( كثرة الهم تضحك)

  • ali
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:02

    لا نريد أن نكون سعداء مادمنا أكثر تخلفا وضعفا ، لانريد أن نكون سعداء والفقر فالغش ثم البعد عن الله ينخرنا ، سعادة المسلم مع الإيمان بقرائة القرآن والصلاة فالإحسان ، الدنيا ملعونة وملعون مافيها نعيش ستة دقائق لتسأل عنها ؟ فأي سعادة ؟ إنما الدنيا لعب ولهو وزينة وووو ، مقايسهم ليست مقايسنا ، دنيانا يجب أن تكون عمل لآخرتنا ، القتل وسرقة الأموال في بلداننا من الغرب تارة ومن أبناء جلدتنا تارة أخرى فأين فلسطين وأين ثم أين من ومن ومن سوف ترون السعادة غدا يوم القيامة .

  • من الخليح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:22

    شكرا للكاتب في التعليق رقم 20 فهو حقيقة يعبر عن ما في نفوسنا وانا استمتع جدا بكتابات مزيد من المشاركات أخي المهدي

  • ARIFI
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:07

    أنا أتعجب في هذه التقارير التي تضحك على هذه الشعوب، أنا لاأستطيع أنأفهم كيف يمكن في دول مثلا السويد فيها أعلى معدل إنتحار في العالم وثاني دولة في العالم بعد الكونغو في إغتصاب النساء وبعد ذلك يقولون لنا إنهم سعداء، أقسم بالله أفقر دولة في العالم أسعد منهم: la Suède serait le 2ème pays au monde où il y a le plus de viols, après le Congo ! Le Conseil Suédois pour la Prévention du Crime(Brottsförebyggande rådet, ou BRÅ) a déterminé que seulement 5 à 10% des viols étaient reportés à la police, par peur de représailles. La Suède enregistre 60 000 viols par an, soit environ 5000 viols par mois, soit 164 viols par jour. C’est 20 fois plus que dans les autres pays européens. Le nombre de viols a augmenté de 12% entre 2009 et 2010. Le Human Right Service révèle que les viols en réunion ont augmenté de 377% entre 1995 et 2006. Les viols commis en extérieur ont augmenté de 300% entre 1975 et 2007.Selon un sondage du quotidien Aftonbladet, 82% des femmes ont peur de sortir le soir.

  • najib
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:16

    ذو العلم يشقى في النعيم بعلمه *** و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  • ابراهيم
    الأحد 26 أبريل 2015 - 15:43

    كل ما يقال في سعادة شعوب ليبيا و الجزاءر بمقارنة مع المغرب خطأ فادح بحيث من يطأ هذه البلدان و يعايش اهلها فالفرق شاسع بحيث زرت هذه البلدان و عايشت اهلها و الفرق واضح فمغربنا قفز نحو الامام ببنيته التحتية و سياسة السدود و التعليم بخلاف الدول الاخرئ و في المغرب تنعم بالسلام و الامان و التعايش و التلاؤم بين الشعب بجميع شراءحه و الفضل كل الفضل لملكنا الهمام الذي سعئ و يسعئ جاهدا ليرسي سفينتنا الئ بر الامان
    نعتز بملكنا و بمغربيتنا و بفضل تطور التكنولوجيا اضحئ المستور شفافا

  • نحب بلادي كيما كانت
    الخميس 30 أبريل 2015 - 17:16

    علاش الحسد يا اخوتي جاركم الشرقي خلقو ربي اتقو الله في الجزاءريين لمادا دايمن تقارنو انفسكم بهم وكانهم الشعب الوحيد في العالم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين