الوردِي: الطلبة الممرضُون سواسية .. والكلمة الفصل عند المباراة

الوردِي: الطلبة الممرضُون سواسية .. والكلمة الفصل عند المباراة
الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:10

رد وزير الصحة، الحسين الوردِي، على الاحتجاجات المتواصلة للطلبة الممرضِين في المغرب ضدَّ شمل طلبة الخواص بمباريات التوظيف بالقول إنَّه يحسبُ جميع الطلبة الممرضين سواسية، ويبذل جهدًا لتلبية ملفهم المطلبي، قائلا إن الحكومة أخرجت جميع القوانين التي تهمهم، سواء تعلق الأمر بالممرضين أو المولدات أو الترويض “أخرجنا نظام LMD الذي كانُوا ينادُون به. وفي انتظار أن تمر هذه القوانين الثلاثة سنخرج الهيئة الوطنيَّة للممرضات والممرضِين”.

وأوضح الوردِي في حديث إلى هسبريس، أنَّ الأمر يتعلق بمرسوم صادقت عليه الحكومة وأنَّه لا يمكن لطالبٍ في هذا القطاع العام أوْ في القطاع الخاص أنْ يلغي الآخر، “أوقفنا العمليَّة مدَّة عامين لنرى ما إذا كانت المدارس معتمدة كي لا يتكرر سيناريُو تقدم طلبة من مدارس غير معتمدة، فحرصنا على ضمان تكافؤ الفرص”.

“لا أفهم ذلك الطالب الذِي يأتِي ويقول إنَّه يدرس ويثابر أفضل من الآخر، وإذا سايرناه نقول له فليظهرْ ذلك في الامتحان. أمَّا الشفافيَّة فهي مراعاة، بحيث لا تتضمنُ ورقة الامتحان في المباراة اسم المترشح، قبل تصحيحها..الطلبة سواسية، فهم حاصلُون معًا على شهادة البكالوريَا وتلقَّوْا معًا تكوينًا منْ ثلاث سنوات”.

أمَّا في شأن رفض نقابة الأطبَاء الخدمة الإجباريَّة التي سيصيرُون ملزمِين بها لمدَّة في مناطق نائية، فأوضح الوردِي، أنَّ هناك لجنةً تشمل جميع النقابات، “هذا من الأمور التي كان يفكرُ فيها حزب التقدم والاشتراكيَّة منذُ عشر سنوات، “بالله عليك كلَّ يوم أجد فوق مكتبي ما بين ثلاثين إلى أربعين ملف تدخل، حتى أنِّي بتُّ أفكر يوم أخرج من الوزارة أن أؤسس جمعيَّة محاربة التدخلات”.

الأمر سيكون شبيهًا بالخدمَة العسكريَّة الإجباريَّة، يشرح الوردِي، حيثُ ستصير خدمة صحيَّة وطنيَّة إجباريَّة “أيُّ شخص قامت الدولة بتكوينه وصرفت عليه سيبدأ من المناطق النائية ثمَّ ينتقل إثر ذلك، في حين أنه قد يظلُّ عشر سنوات في الوقت الحالي إذا لم يأت من يحلُّ مكَانَ”ه.

وأردف الوردي أنَّه إذا ما جرى السيرُ في الاتجاه المخطط سيضمنُ المغرب حواليْ 3 آلاف ممرض سنوِيا، وما يربُو ألفي طبيب سنوي يمضُون إلى الخدمة، وسيتلقون أجورهم، “على كلِّ طرف أنْ يتحمل مسؤوليَّاته ثمَّ إنَّ الأمر لا يزال مشروعًا ولمْ نصل حتَّى المسودة، ولمَّا يصيرُ جاهزًا ندرسه مع الفرقاء الاجتماعيِّين ونناقشه، لكنَّ النقاش لا يعنِي فرض طرف من الأطراف رأيه، فقدْ نبحثُ المدَّة أوْ نربطها بنقط”، يورد الوزير.

‫تعليقات الزوار

128
  • faysl
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:18

    كان الحري بالسيد الوردي ان يراس الحكومة.

  • kadissrim
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:23

    Mes le smedecins cest pas tres mechants de traviller ds le Maroc profond

    vs allez voir que c tres riche

    faites yn tout petit peu comme medecins sans frontieres

    vs etes medecins en 1er lieu noubliez pas

  • مغربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:35

    كلامك كله صواب السيد الوردي ولن يقبله إلا فاسد أو جبان لم ولن نرى وزير صحة أفضل منك وفقك الله لما فيه الخير .

  • nadia
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:43

    Bonjour, le ministre l OUARDI est le seul qui mérite bien son titre de ministre dans ce gouvernement, votre famille doit être fiere de vous, votre partie dit être fier de vous, et le peuple marocain est fier de vous. continuez à nous tirer vers l'avant!
    merci merci merci

  • ضد الاحزاب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:45

    هل ستجعلون من سكان المناطق النائية و البوادي فاران ثجارب او ميادين استكمال التكوين ليستفيد منها سكان المدن؟ مادا تعني الخدمة الإجبارية في نظركم و المجبر لايؤيدي مهمته على الوجه المطلوب؟ لو كُنتُم فعلا تريدون خدمة المواطن بالتساوي لتم تعيينهم بصفة رسمية و لمدة طويلة (أرجو ان يكون هذا القرار مجرد كبوة فرس)

  • غيوة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:47

    الله يعطيك الصحة اسي الوردي.يا ليتهم يطبقون قراراتك!

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:48

    ولله أحسن رد سمعته من وزير في هده الحكومة ، نرجو تعميم الفكرة على جميع الدبلومات فالمباراة هي الفيصل

  • سي محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:52

    بعد تصفحي لرد السيد وزير الصحة حول رفض طلبة المعاهد الصحية الخصوصية المشاركة في المباراة من طرف طلبة المؤسسات العمومية فهذا يعد حيفا.فعلى الطلبة أن يطالبوا بتكافئ الفرص و هذا المر رد عليه السيد الوزير فإذا أخذنا رأي الطلبة الرافضين فلايجب على حاملى الباكالوريا درسوا بالعليم الخصوصي أن يلجوا المعاهد الحكومية.أما فيما يخص الخدمة المدنية فيجب الرجوع إليها لأن الدولة صرفت أموالا على تكوين الخريجين فلا بد من الاستفاذة منهم و لو سنتين تكون كعمل تطوعي في المنطق النائية علما أن مهنة الطب مهنة إنسانية قبل كل شيء و إلا نترك المواطنين الذين يسكنون في تلك المناطق عرضة للضياع أو عدم اعتبارهم كمواطنين مغاربة رعايا صاحب الجلالة.

  • جواد بوكطيبة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:53

    إذا قلتم "إن الحكومة أخرجت جميع القوانين التي تهمهم، سواء تعلق الأمر بالممرضين أو المولدات أو الترويض "أخرجنا نظام LMD الذي كانُوا ينادُون به. وفي انتظار أن تمر هذه القوانين الثلاثة سنخرج الهيئة الوطنيَّة للممرضات والممرضِين". فلماذا أقررتم في مشروع قانون مزاولة التمريض بالمغرب "الجمعية الوطنية لمهنيي التمريض" وليس الهيئة الوطنية للممرضين والممرضات" على غرار هيئة الأطباء التي تنتمون إليها…ثم هل المدارس الخصوصية لتكوين مهنيي التمريض تستجيب للشروط التأهيلية الموضوعية والعلمية والتقنية والمراقباتية،حتى نتكلم عن مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة؟

  • ممرض مريض
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:53

    وعود فاشلة أكاذيب أنانية لا تعكس إلا ارادة الوزارة في الخوصصة لا تهمها صحة المواطن ولا تهمها كفاءة الممرض بقدر ما يهمها أن تحصل على موارد بشرية ب 0 درهم .. ؟؟

  • وطني
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:54

    أحببت هذا الرجل بكلامه الصادق أعانك الله وكثر من أمثالك وجزاك عنا خير الجزاء.

  • شكوان لله تعالى
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:55

    اهني جميع المغاربة بزيادة جديدة بطله بنكران وصفق له الاعيان لانقاض ماستهلكه اصحاب المجان وعفى الله عمى سلف هذه زيادة في لكهرباء 7دراهم في كلواط كل من فات استهلاكه 74كيلو واط بدل 150كلواط الذي ذكر في سابق لان المكتب الوطني للماء ولكهرباء لتغطية مجانيةلستهلاك ولبريمات وترقيات وسياحة بارقى لمنتجعات ولفنادق وافخم سيارات 40مليارسنتم شهريا تحتم على المواطن لبسيط ان يتحمل تلك تعويضات والمصارف كما تحمل حدف دعم لمقاصة عن جميع لمواد لغائية ولبترولية هذا ان دل على شئ هو انثقام بنكران من 29مليون نسمة لذهاب بهم للفقر والاجرام ولقتل ولنتحار بسياسته ومكره وتايدمن اتباعه الذين يتكالبون على الوطن والمواطن لانهم اصبحو من لمنعمين ال7ملاين من كبار وووولائحة طويلة

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:58

    كيف يقارن هذا الجاهل بين من تم انتقاءه لاجتياز مبارة ولوج المعاهد الوطنية للوهلة الاولى بمعد ل 16 او 14 او15 في الباكالوريا وبين من حصل على معدل 10او 11او 12 ولم يمر للمدرسة الوطنية العمومية للممرضين وبتوفره على المال اتجه الى التعليم الخصوصي الذي لايهم الا المال .كيف يفسر هاذ المضبوع اقبال مؤسسات التكوين الخصوصي على تكوين طلبة لايتوفرون على الباكالوريا. اللهم احعل هذا البلد في فوهة يظهر عليها الحق وتلتهم جميع المفسدين والخونة اولياء الاستعمار .

  • mowaaaatin
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:59

    نتمنوا من الله الخير………

  • Ilmani
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:00

    Bien mr le ministre, ces mrs veulent travailler seulment a casa et rabat, si le peuble marocians a paye leur formation des ses impots, il a ale droit d´exiger un minimun de 5 ans de services et 10 ans dans la fonction publique sans droit a travailler en secteur prive en meme temps.
    Il faut avoir une loi transparent et il faut obliger ceux qui peuvent se payer la formation et creer des bourses pour les jeune pauvres

  • serhania wahham
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:01

    هدا نوع من اﻻحساس بالتعالي راه كل الممرضين والممرضات عندهم الحق في العمل أدرسو في الخاص او في العام دعو المسيرة تمشي. اكبادنا تعبو ويلزمهم العمل لينالو حقهم من الكرامة

  • faissal
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:01

    وفقك الله السيد الوزير قرار ديمقراطي يضع ابناء الشعب المغربي سواسية

  • أفضل وزير
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:03

    أفضل وزير في الحكومة الحالية والله شكرا لك يا غالي فأنت فعلا مفخرة لكل المغاربة. القطاع الخاص جزء لا يتجزأ من الدولة والدستور يضمن المساواة بين كل المواطنين. شكرا لك سيدي الوزير لانكم ترفضون التدخلات الخارجة عن القانون. وفقكم الله

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:04

    الخدمة العسكرية الغيت مند قرابة عشر سنوات
    الجنود في التكوين يتقاضون اجورهم كل شهر
    وانت تقارن شي بشي خلصنا فهاديك التلات سنوات ديال التكوين عاد الى بغيتي تهدر
    ممرضون المجازون (اسم الجازة فقط لا توجد اي اجازة) لم تنصفهم في مسالة الجازة و حرمو من حقهم في اكمال دراستهم

  • bt ourzt
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:08

    Bravo Mr. leMinistre, vous sur la voie

  • Allusion
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:09

    كيف ستشغل الوزارة2000 طبيب و 3000 ممرض سنويا بينما وزارة المالية لن تسمح لوزارة الصحة بتوظيف اكثر من 1200ممرض و 300 طبيب سنويا حسب توصيات البنوك العالمية التي تتحكم في رقاب الشعب المغربي

  • ممرض دولة معطل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:10

    نحن لسنا ضد توضيف تقنيي القطاع الخاص بالعكس الله يسهل على الجميع.لكن يجب ان تعلموا اننا قبل ولوج معاهد الدولة خضعنا لانتقاء اولي ينبني على نقط الباكالوريا ثم اجتزنا اختبار كتابي ثم اختبار شفوي وبعض التحاليل الطبية.بعد ذلك درسنا السنة الاولى خضعنا فيها لامتحان اخر السنة فكان من اصدقائنا من رسب ولم يصعد الى السنة الثانية.بعد ذلك الناجحين يتممون دراستهم في السنة الثانية التي بدورها تعرف امتحانا في اخرها من اجل الصعود الى السنة التالثة هذه الاخيرة بدورها لا يمكن الفلاح فيها و التخرج الا بعد اجتياز امتحان موحد وطني شامل .كل هذا تحت الحراسة الممشددة لوزارة الصحة
    الان دعونا نتعرف على مسار التقني المتخصص.اولا المدارس الخاصة تستقبل باكالوريا جميع الشعب عكس وزارة الصحة ..مثلا وزارة الصحة تشترط باكالوريا علمية في بعض الشعب اما المدارس الخاصة فليس هناك فرق بل الادهى والامر انها تستقبل اشخاص بدون باكالوريا يدرسون عامين داخل هذه المدارس الخاصة ثم تخول لهم ما تخوله لاصحاب الباكالوريا ثم بقومون باتمام مشوارهم الدراسي لا رقيب و لا حسيب من طرف الدولة .كل هذا ولا زال الوزير يقول "لا فرق بينهم

  • امين
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:12

    نتمنى ان يخطو وزير التعليم العالي خطى السيد وزير الصحة في شق المساوات بين دبلومات القطاع العام و الخاص و ان نترك الخبرة للامتحانات فنحن نعلم كيف تحجز المقاعد داخل المدارس العليا المكونة للؤطر التي تستخدمها الدولة. المال و المحسوبية أما الكفاءات فللهجرة أو البطالة.

  • رشيد ادلسان
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:16

    كلام في الصميم.الخدمة الاجبارية في المناطق النائية ضمان لمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص و…..الله اعطيك الصحة الوزير.bravo

  • progressiste
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:17

    Le service civique de la part des medecins est un acte de citoyenneté en vers le pays. Le médecin choisit de servir son peuple en accomplissant cette profession qui repose avant tout sur la volonté de soigner les gens, et non pas de s'installer confortablement dans un cabinet douillet. Celui qui veut seulement faire de l'argent doit aller vers le commerce ou les affaires. S'il est incapable de concrétiser le sermon d'Hipocrate qu'il prononce avant le diplome, il doit faire autre chose que la médecine. Maintenant, pour les infirmiers, il faut que le gouvernement augmente sensiblement le nombre de postes budgétaires pour engager le maximum, car le ministère de la santé enregistre un manque flagrant. Le ministre doit convaincre le chef du gouvernement pour consacrer 10 ù du buget à la santé, et non les 5,5 % actuels.

  • ممرض
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:20

    الخوصصة ثم الخوصصة ، لقد كنت استاد في معهد خاص، واشهد أن الفرق كبير مع معاهد الدولة، لكن الوزير يملك معهد خاص ، وهدا تضارب في المصالح.

  • maro
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:22

    من يصدق أكذوبة المباراة فهو ضال, كيف لمباراة في موضوع إنشائي أن تحدد مصير طالب عمل في المجالات التقنية والطبية…موضوع مفتوح على مصراعيه ككيفية النهوض بقطاع الصحة ? هذا السؤال يستعصي على الوزير وكيف لممرض الإجابة عليه في مباراة شكلية

  • سلوى
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:29

    الطب والتمريض والقضاء والمحاماة فيها تسيب كبير وقلة الضمير والخوف من الله وكان هته المهن خلقت للمتاجرة والاستغناء شكرًا سيدي الوزير على هذا القرار الوطني الكبير الذي سيظهر وطنية الطبيب وتغليبه مصلحة المواطن على الراحة والاستجمام برافو ارفع لك القبعة

  • بونس العبيد ممرض تخذير
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:34

    يبدو أن السيد الوردي بأحلامه الوردية ما زال ماضيا في طمس الحقائق و تغليط الرأي العام كالعادة و استخدام لغة الخشب و شعارات المساواة والشفافية "المضببة" كي يعتقد الشعب أن الطلبة الممرضين أنانيون وخائفون من الخواص "المتفوقين" ووووو..أيها الشعب الأبي إننا كممرضين وطلبة القطاع العام لا نخشى أية منافسة ولا نخاف على مناصبنا والدليل المقاطعة الشاملة التي خضناها سنة 2013 والتي أشعل فتيلها الطلبة هدا العام ايضا ضدا على الظلم الممارس علينا.فالطلبة الخواص إخواننا طبعا لكن هدا لا بعني أن يتطاولو على ديبلومنا فنحن ممرضون مجازون من الدولة 3 سنوات. وهم تقنيون تابعون للتكوين المهني أي سنتان من الدراسة فقط والكل يعلم أنهم تحايلوا وأضافو سنة أخرى خارج القانون كي يقال أنهم مثلنا و للتوضيح فالأمر أشبه بأن يسمح للحاصل على الإجازة فقط بمناقشة الدكتوراه لا لشىء إلا لأنه درس ثمان سنوات في الجامعة. ولا داعي لأن أدكر العديد من العقبات التي اجتزناها لنحصل على هذا الديبلوم أما هم فيكفي أن يدفعوا ثمن تلك العقبات نقدا كي يقول لهم السيد الوردي أذخلوها بسلام اّمنين.نحن يا أسيادي من يحق له المطالبة بالمساواة …

  • ع.م.
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:37

    شعب العكر و الخنونة. شعب الفشوش.
    هل الأطباء أحسن من رجال الأمن و الجيش و الدرك الملكي الدين يشتغلون في جميع مناطق المغرب! الدولة تكون الأطباء لحماية المواطن مثلهم مثل رجال الأمن و الجيش و الدرك الملكي و يحق لها قانونيا تعيينهم في أي مكان في المغرب لأنهم موظفون عند الدولة و من لم يناسبه القانون فهو حر يبحث عن مشغل آخر غير الدولة يشغله أين يريد.
    مشكل المغاربة لا يفقهون في القانون و يريدون فرض شروطهم المخالفة للقانون. هده سنة الحياة و على الإنسان تقبلها ربما تخفى له فرص لا يعلمها إلا خالقه.

  • Bahja
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:40

    Bon courage monsieur le ministre

  • ELhardoum Ali
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:41

    Bravo mr lwardi, avec tes décisions tu te guides le secteur de la santé vers le profond déclin.

  • مصدر موتوق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:59

    قرار وزير الصحة يعبر عن رأي شخصي أكثر منه إيديولوجي أو سياسي وذلك لكون زوجة الحسين الوردي التي تعمل كممرضة وتتوفر على معهدين خاصين لتكوين الممرضين ،حاضرة وبقوة في قرار الوزير الوردي .
    أنشري يا هسبرس

  • عماد من مراكش
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:00

    انا طبيب و قد درست في المعاهد الخاصة و المعاهد التابعة للدولة ، المشكلة هي في التكوين حقيقة ، فطلبة المعاهد التابعة للدولة برنامجهم التعليمي جد مركز بالاضافة لجدية التداريب الاستشفائية و متابعتها من طرف المعهد و امتحان الطلبة فيها بشكل دوري،بالنسبة للمعاهد الخاصة هناك نوع من العبث و عدم مراقبتها من طرف الدولة و نحن نعلم اللوبيات التي تتحكم و تستفيد منها ، فالبرنامج التعليمي فيها ضعيف و التداريب الاستشفائية لا تتم متابعتها بشكل جدي و يتم تنجيح الطلبة لانهم يدفعون كل شهر للمعهد و هنا سبب تدمر طلبة معاهد التابعة للدولة فالولوج لهذه الاخيرة يتم حسب مبارة و ليس حسب المادة و يتم ارهاق الطالب بالتكوين التطبيقي و النظري و الامتحانات ليجد نفسه في نفس الصف مع طالب اخر لم يمر من نفس المتاعب و لا من نفس التكوين و هذا حيف في حقهم و تبخيس لدبلوماتهم و هذا ما سيحدث بالنسبة لكليات الطب الخاصة، كان على الوزير ان يضع تلك المعاهد تحت المراقبة و يخضعها للتأهيل و يلزمها باحترام البرامج التعليمية و التدريبية كمثيلثها في القطاع العام و يخضع جميع الطلبة لنفس الامتحانات الدورية،لكن هذا لن يتم لاعتبارات كثيرة

  • توفيق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:02

    السيد الوزير الوردي رجل حكيم في كل أفعاله

  • ممرض مغترب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:04

    بصراحة السيد الوزير اظهر انه من بين احسن الوزراء الذي شهدهم المغرب وكلامه صحيح لان المباراة هي من سوف تحدث الفارق بين من يستحق ومن لا يستحق .وبالعودة الى الاحتجاجات ضد مشاركة الخواص في المباراة فهذا لايقبله الدستور المغربي فجميع المغاربة سواسية في المشاركة في المبارايات مع استوفاء الشروطة .اما من نحية الكفاءة فالممرض المغربي نقصه الكثير مقارنة بالدول الاخر .

  • zahir
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:11

    تتمنى أن تكون بشفافية فعلا وليس كلاما

  • Etudiant
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:19

    لا يعقل انك تقول لممريضين سواسية حيت هداك ليمشا يقر فالمعاهد الخصوصيه لتمريض بلا شك ان المستوى ديالو مسمحلوش يدخل لمعاهد الدولة هناك النتقاء ومبارة كتابية ومبارة شفوية واخر مبارة لتوضيف كانت فقيييرة لمعايير شفافية بحكم انها مبارة وطنية وشي دوز ف 8hوشي ف11h وكنت اول مبارة فيها ممرضين القطاع الخاص هاد لقطاع مااشي دابيع الوزير هادي ره صحة المواطن المغربي

  • Said
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:21

    المباراة بكل حال من الأحوال لا يمكن أن تقيم مهارات أو كفاءة طالب معين ؛ كل من سبق له أن إجتاز مباراة سوا من الأساتدة أو الأطباه أو أو الممرضين أول المهندسين أو القضاة أو المتصرفين يعلم جيداً أن المباراة عبارات عن موضوع عام من ساعتين لا علاقة له بالتخصص فحتى وإن لم تكن صاحب التخصص وقمت بالتحضير هناك إحتمال كبير أن تنجح في المباراة لدلك فالمباراه ليست معيار الكفاءة ، الكفاءة تحددها الامتحان البيداغوجية والأكاديمية التي يجتازها الطالب في الكلية أو في مدارس تكوينه تحت إشراف اساتدته، لدلك قبل اشراك الجميع في نفس المباراة يجب توحيد الامتحانات الوطنية اتنا التكوين … هدا هو تكافو الفرص

  • زائر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:34

    وهل يمكن لمدرسة غير معتمدة أن تفتح أبوابها امام الطلبة؟ تغليط للرأي العام.الوزير يسعى لإنجاح مشروع زوجته.بعد أن عين أخت زوجة رفيقه في الحزب كمديرة لمستشفى سلا هذا الأخير الذي يعلم الجميع كيف تم تنصيبه على رأس موسسة الأعمال الإجتماعية لمضفي الصحة و التي ولدت ميتة. كل ما هنالك أن الوزير يسعى وراء مصالحه الضيقة قبل مغادرة الوزارة.

  • fouad
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية عطرة الى السيد الوزير الشجاع في اتخاد القرار لما فيه من صلاح للبلاد و العباد المرجوا ادماج الاطباء الجدد في الخدمة العسكرية الاجبارية لمدة 5 سنوات قبل الولوج الى الوصحات الخاصة او العمومية

  • أستاذ
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:53

    ولماذا لا تتم مساواة دبلوم مهندس دولة بنظرائهم من القطاع الخاص وكذالك المهندسين المعماريين وباقي شواهد القطاع الخاص ، إخواني أنتم تعرفون كيف تباع قطع الورق المقوى في جل المعاهد الخاصة لأن الطالب هناك يعامل بمنطق الزبون ،وكيف يمكن معاهد و جامعات أمريكا و كندا الخاصة بشقق معدة للسكن يتاجر فيها بالشواهد حسب الطلب.

  • bassima
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:56

    j ai une sugjestion,puisque les docteurs ne veule pas travaille ds les compagnes.il faut faire un autre diplome de docteur de famille donne pour les docteur en infermier pour exerce le metier ds les compagne c est mieux que d attendre c est dit docteur qui veulent travaille pres des boites de nuits et des bars,et ds le matin la plus part d eux fait des erreur grave,et grave a leur associations il serra defendu pour exerce encore.de plus la plus part d eux vend des certificat d absence ou de maladie ou d agression qui la plus part de temps envoye un vectime en prison pour long temps.
    ne laissez pas les syndica des docteur faite la loi de medecine associe les syndica de malade pour avoir l equilibre.
    les docteur sont des manipulateur et fin d avoir l argent.
    encourage le secteur prive hopitale et universite ,pour arrete l agression des docteurs contre le malade

  • louisse sf
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:59

    كلنا مغاربة وكلنا سواسية وكخريجي المعاهد الخاصة كلنا استعداد لخدمت الوطن من طنجة الي لكويرة … سواء بالمناطق الجبلية او الصحراوية المهم خدمت الوطن …

  • رشيدة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:01

    الأمر سيكون شبيهًا بالخدمَة العسكريَّة الإجباريَّة، يشرح الوردِي، حيثُ ستصير خدمة صحيَّة وطنيَّة إجباريَّة "أيُّ شخص قامت الدولة بتكوينه وصرفت عليه سيبدأ من المناطق النائية ثمَّ ينتقل إثر ذلك، في حين أنه قد يظلُّ عشر سنوات في الوقت الحالي إذا لم يأت من يحلُّ مكَانَه.

  • ضحية نصب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:04

    أنا طالب ممرض بأحد هذه المعاهد الخاصة وسأضعكم في الصورة حيث تم إغراؤنا بالعمل في كندا ،ألمانيا و الخليج ،لكن بعد التخرج وجدت نفسي عرضة لإستغلال أرباب المصحات الخاصة عشر ساعات من العمل يوميا مقابل أجر زهيد .إحذروهم فكل همهم مراكمة الثروات على حساب مآسي الآخرين.

  • simo
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:12

    الرجل المناسب في المكان المناسب اعانك الله اكمل عملك بكل ثقة انت محبوب عملك يرفعك

  • ILHAM
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:31

    le fait que les études dans le public ainsi que le privé durent 3ans ne justifie pas qu' ils peuvent avoir les même chances pour passer le concours de recrutement. il suffit que 3 ans dans le secteur prive différent complètement de celles passé dans le public. je ne pense pas que une fac de médecine prive, si elle existait, présentant les mêmes conditions présentent aux écoles privés des infirmiers auraient droit a faire bénéficier ses étudiants du concours de l'état car opportunités égales c pas seulement au concours mais les conditions d'études. Ce n'est pas un QCM qui métra Chacun dans la case qu'il mérite

  • غيور على مهنتي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:54

    سيدي الوزير،
    ان كل انسان سوي سيقبل بمبدأ المساواة في الوظيفة. كل هل ساويت بينهم في مبارات الولوج الى المعاهد. و هل ساويت بينهم في امتحانات اخر السنة. واين فحوى افحاصكم للمعاهد الخاصة.
    كما ان اتفاقكم مع التمثيليات لادراج خريجي المعاهد الخاصة جاء اثر مشاورات و جلسات حتى اقتنعتم. لكن الان اخلفتم. اننا نعلم ان الراي العام لا يعلم انكم تورونه الا الجزء الممتلئ من الكوب.
    المسألة تستلزم مسؤولية شجاعة منكم لارساء حق المكافأة.

  • adil lmiloudi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:00

    ان الدستور يضمن لجميع المغاربة حقوقهم المدنية ، وبالتالي ما دام الولوج الى الوظيفة العمومية يتم عن طريق المبارة فان طريقة انتقاء المتبارين تخضع بالأساس لشروط القطاع المشغل والتي من بينها الجنسية المغربية وديبلوم التمريض ، ليس هناك في قانون في الوظيفة يمنع مغاربة يتمتعون بنفس الشروط للولوج الى الوظيفة العمومية او حتى المشاركة في مبارة للولوج اليها .
    الطعن في ديبلومات مسلمة من مدارس معتمدة من الدولة في القطاع الخاص او اقصاء حامليها من الوظيفة يعني اغلاق جميع المعاهد والمدارس الخصوصية بالمغرب سواء كانت في الصحة اوالتمريض اوالهندسة او الاقتصاد والتسيير او الإدارة .
    جامعات ومعاهد بامريكا خصوصية التسجيل فيها حلم الا اذا كنت متميزا ،خريجوها مطلوبون في العالم وبالعملة الصعبة .
    امام تردي الخدمة العمومية وحتى لا تبقى ملاذا لكل اشكال التسيب وحلما للوصول الى الموظف الشبح /piston/فان التوظيف بالعقد اصبح ضروريا وربط تجديد العقد بالمردودية والكفاءة ، مع مد الجسور بين القطاع العام والخاص وتسهيل الاستفادة من صناديق التعاضضيات والتقاعد للعمال المتنقلين بين القطاعين

  • ممرض قطاع الخاص
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:01

    اود صراحة و هذا راي شخصي ان اقول ان القطاع العام لا يشبه القطاع الخاص درست سنتين من التكوين في معهد لا اريد الغوص في التفاصيل ان كل من تاهت به الطريق لضعف المستوى طبعا و هناك من لسيت له حتى الباك يقصد هذه المعاهد افتقارنون بين من جاء سوى للرقص على الهواتف في الاقسام و بين من يدرسه بروفيسور كلية الطب نحن نعرفهم و هم يعرفوننا مستواهم جد عالي في التكوين مراقبة دورية في ميادين التدريب اما نحن اقولها صراحة فكنا نحيي حتى اعياد الميلاد لكل طالب فاي شكل من اشكال التكوين هذا انشري هسبريس

  • Fatima zahra
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:16

    personnellement je suis pour cette loi. les étudiants sont egaux soit ils ont suivi des études dans le secteur publics ou privée. Je m'adresse a la personne qui a bien dit que ceux qui ont fait leurs études dans des écoles privée juste parce qu'ils ont de l'argent ils ont intégrés ces écoles. Je vous dis non et non! ya de bons éléments qui ont pas eu de chances pour avoir une place dans des ecoles publics parce que c'est limité c'est normal…. leurs parents se sont sacrifiés pour réalisé leurs reves et poursuivre les etudes. ce n'est pas question d'argent c'est question de compétences. un examen fera la différence entre les étudiants qui ont subi la même formation on s'en fou comment et où? l'essentiel c'est le résultat et la bonne foie. Je vous félicite Mr le ministre pour vos décisions.

  • مواطن مغربي غيور على بلاده
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:26

    انا طالب متخرج من معهد خاص لتكوين المرضين و حاصل على الا جازة من الجامعة.واقول انه لا مجال للمقارنة بين القطاعين العام والخاص.هدا الاخير لا يهمه التكوين بل يهمه ما يحصل عليه في اخر الشهر.لاجتياز الامتحان يعطيك كل استاد(الدي هو بنفسه متخرج من نفس المعهد و مستواه النظري و التطبيقي ضعيف اكثر ما يمكن تصوره لانه لا يكلف المعهد الا دريهمات )يعطيك صفحتين من مادته لاجتياز الامتحان اما معاهد الدولة فالتكوين شبه عسكري فعفوا ايها الوزير فلا يهمك من هدت كله سوى استمرار معاهدكم الخاصة في الاستمرار اما صحة المواطن و المواطن نفسه لا قيمة له عندكم

  • ممرضة تخدير و انعاش
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:31

    بالله عليكم قرات جميع التعاليق فوجدت البعض يرنن ان المغاربة سواسية نعم سواسية لكن يجب الحكم شيئا ما ان يكون محايدا حصلت على معدل 15 علوم الفيزياء اجتزت ثلاث عقبات كتابي شفوي و مقابلة كلها كانت بمشقة الانفس ثلاث سنوات من التكوين المركز و المشحن بالمقررات اطروحة جامعية امام لجنة التحكيم من كلية الطب وتاتون في الاخير نعم سواسة فاين السراسية في التكوين انذاك علينا تقبل الامر و عندما يصبح البيع و ااشراء فلا مكان للنجباء في هذا الوطن الحبيب لان كل شيئ ضاع و اصبح المال عنوان كل شيئ و اضحت المتابرة و التحصيل غي خبر كان

  • oussama sadki
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:41

    M.Wardi c le meuilleur ministre de la santé dans l'histoire Marocain

  • AL ASSMAR
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:57

    أسي الوزير إن نمط دراسة التمريض في قطاع العام لأرفع وأحسن بألف مرة من الخصوصي فلا مجال للمقارنة.زد على ذلك التدريبات الميدانية كأنهاخدمة عسكرية سابقة لآوانها..أرجو أن يصير التوظيف مباشرا لهده الفئة..والمبارة لخريجي المعاهد الخاصة المعتمدة للولوج للوظيفة العمومية وللسلم 9.وممنوع عليهم إجتياز المبارة مع خريجي المستقبل LMD.

  • ممرض كاعي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:58

    الوردي يقول كلنا سواسية نهار الامتحان .. و نسي انا لسنا سواسية كلنا في نقطة البكالوريا و في الانتقاء الاولي و في المتحان الكتابي و في المتحان الشفوي و في النظام الداخلي الشبه عسكري
    اين هي المساواة بين من يشتري الديبلوم بماله و يمكنه شراء المنصب ايضا و يتغيب متى شاء و بين الذي مرت عليه سنوات الجحيم و المعاناة و الظلم بمعهد الدولة
    المنكر هذا ..
    لا حول و لا قوة الا بالله و صاف

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:10

    المسؤولون لي حداك في وزارتك آآآآآآسي الوردي والله ماكيخدموا حاجة سولني أنا راسلتك شحال من مرة وزرت الوزارة عدة مرات لتسوية وضعيتي في السلم 11 منذ 2012/1/1 والله ماكاين فيكم عي المراوغات وبك صاحبي آآآ حشومة عليكم واتقاووا الله فينا راني متقاعدة ومريضة واش كاتسناون موت ولا بغيتو شي حاجة أخرى راكم قهرتونا

  • نوميديا
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:10

    ولاية سيد الوزير على وشك الانتهاء واستعداداً للحكومة المقبلة فلابد من خطط لاستقطاب طبقة واسعة من الجمهور (الشعب). فمستشفياتنا تفتقر لأبسط الشروط السلامة و اللوجستيكية . فالأطر الطبية فهي كلها مع العمل الإنساني و التطوعي ولكن هل كرامة الطبيب تحترم عند عامة الناس.

  • infirmiere etudiante
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:19

    الوردي قالكم كلنا سواسية نهار الامتحان ..
    و نسى كلنا سواسية فالباك و السيليكسيون و الكونكور و الشفوي و النظام الداخلي و السطاج و التهديدات بالطرد …
    المنكر هذا ..
    لا حول و لا قوة الا بالله و صاف

  • حسين
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:35

    "لا أفهم ذلك الطالب الذِي يأتِي ويقول إنَّه يدرس ويثابر أفضل من الآخر، وإذا سايرناه نقول له فليظهرْ ذلك في الامتحان. أمَّا الشفافيَّة فهي مراعاة، بحيث لا تتضمنُ ورقة الامتحان في المباراة اسم المترشح، قبل تصحيحها..الطلبة سواسية، فهم حاصلُون معًا على شهادة البكالوريَا وتلقَّوْا معًا تكوينًا منْ ثلاث سنوات".
    كلام معقول للسيد معالي الوزير ، كلمة الفصل هي المباراة ، الدولة لا تملك الإمكانيات اللزمة لتكوين كل الراغيبين في التمريض لذلك جاءت مراكز التكوين الخاصة المعتمدة ،ولا تملك المناصب المالية لتشغيل كل المتخرجين لذلك جاءت المباراة ، ان كل تشكيك في الكفاءات يفرض سحب الشهادات المسلمة واغلاق كافة مراكز التكوين الخاصة لما سيشكل ذلك من خطورة على صحة المواطنين ، لذا يعتبر أي تشكيك أو كلام من هذا القبيل تجريح وقذف في شهادة مسلمة ومعترف بها من الدولة المغربية قد يعرض صاحبه للمساءلة القضائية .
    اعتقد انه ليس من العدل ان يفرض على خريجي كليات الطب ومعاهد الصحة الخدمة الاجبارية في أي مكان من مغربنا الحبيب ويستثنى من هذه الاجبارية خريجوا الجامعات والمعاهد الأخرى التي تسهر الدولة على تكوينهم .

  • فاطمة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:42

    يجب علي وزارة الصحة مراجعة الانتقال للالتحاق بالزوج،فكيف يعقل لمدة سبع سنوات وانا انتظر الالتحاق بالزوج و مازلت انتظر،هذا غير معقول و غير مقبول،لا التقي بزوجي الا في عطلة نهاية الاسبوع،هادشي حرام و الله العظيم الا حرام،حسبي الله ونعم الوكيل

  • ممرض كاعي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:47

    الوزير يحب مغالطة الشعب
    فعلا طلبة القطاع العام و طلبة القطاع الخاص حاصلين كلاهما على شهادة الباكالوريا لكن أنا حصلت عليها بميزة حسن في حين أن طالب القطاع الخاص حصل عليها بميزة مقبول بزززززززز
    انا درست ثلاث سنوات في نظام صارم مهدد في أي وقت بالرسوب أو حتى الطرد في حين كان رفاقنا من المدارس الخاصة "يتفطحون" أمامنا يدخلون و يخرجون متى شاؤوا نظام الحراسة اختياري لأنه يعلم أنه يدفع و لا يمكن لصاحب الدرسة أن يغضب من يدفع
    الحاصول الله ياخد الحق فالوردي

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:51

    لماذا لا يعطينا السيد الوزير متالا في التضحية و يعمل كطببييب في المناطق الناية بعد انتهاء مهمته الوزارية كذاااااااااااااااااااااااااب

  • ممرضة غاضبة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:56

    كيف لممرض مجاز من الدوله تابع لوزاة الصحة وآلتعليم العالي حاصل على ميزة مستحسن حسن في امتحان الباكالوريا و اجتاز مباراه كتابية و شفوية للولوج الى المعهد وخاض امتحانات تطبيقيه و كتابيه وطنية نهاية كل سنة دراسية يتم ارهاققه بالتكوين التطبيقي و النظري و الامتحانات طيلة 3 سنوات أن يقارَنَ بتقني متخصص تابع للتكوين المهني حاصل على باكالوريا مقبول او لم يحصل عليها يدفع مبلغاً ماليًا كل شهر لم يخضع لأيٍ من شروط الولوج ولا لمراقبه في التكوين ولا لإمتحانات نهاية كل سنه وتتحذتون عن تكافؤ الفررص !!! اين تكافؤ آلفرص من هذا؟؟؟

  • moussa
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:56

    c'est pas vrais Mr le ministre
    si vous voulez faire les chose correctement,il y'a une unique facon de faire.
    vous devez creer l'orde des infirmiers en premier lieu
    c'est a lui de voir dans cette affaire .mais de generer des lois a votre taille et a la taille de vos programmes et a vos projets personnels c'est pas detout correcte.
    vous devez quand meme voir comment les choses se passent au pays develloppés..
    si vous avez l'audace d'integrer les etudiants en privé a la foction publique c'est bien sont des citoyans marocains aussi mais qu 'il soit via l'examen de competences et l'examen professionnel pas via l'examen de recrutemet comme vous etes entrain de dire.vous sauter les lignes Mr le Ministre.
    et ton discour dans l'article pas detout intelegent
    en plus c'est la santé de citoyen qui 'est en jeu.
    vous faite des faits pas sous pretexte de 'l'equité.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:08

    الحمد اللي عشنا حتى رأينا وزيرا شيوعيا يدافع عن الخواص أصحاب الشكارة ويتبى مصلحتهم ومصلحة مدارسه الخاصة.أما نحن فلنا ولأ بنائنا الدين تخرجوا مند 2012 الصبر على هدا الباطل الدي اريد به حق .أما التعاليق التي تطبل وتمدح لهدا الاجراء فغالبيتهم من محلات التعليم الخاص الدين ستعطى لهم الدبلومات فبور وسيوظفون فبور على حساب من مروا من نفق الانتقاء و جدوا 3 سنوات وكانوا في كل سنة مهددين بالطر د ادا رسبوا .أما أن يقول هؤلاء أن المبارة هي الفيصل نعم ولكن حتى تكون لنا لجان امتحان نزيهة .واسأل المجرب

  • خريجة عاطلة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:10

    كيف لممرض مجاز من الدوله تابع لوزاة الصحة وآلتعليم العالي حاصل على ميزة مستحسن حسن في امتحان الباكالوريا و اجتاز مباراه كتابية و شفوية للولوج الى المعهد وخاض امتحانات تطبيقيه و كتابيه وطنية نهاية كل سنة دراسية يتم ارهاققه بالتكوين التطبيقي و النظري و الامتحانات طيلة 3 سنوات أن يقارَنَ بتقني متخصص تابع للتكوين المهني حاصل على باكالوريا مقبول او لم يحصل عليها يدفع مبلغاً ماليًا كل شهر لم يخضع لأيٍ من شروط الولوج ولا لمراقبه في التكوين ولا لإمتحانات نهاية كل سنه وتتحذتون عن تكافؤ الفررص !!! اين تكافؤ آلفرص من هذا؟؟؟

  • 3alae
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:15

    et voila mr lwardi a sorti encore une fois avec ces allocutions qui camouflent derrière eux une la vérité
    tout le monde sachent que nos merdeux ministres ne cherchent guere le bien de citoyen leur seul es unique soucis c'est la plus proche voie a une richesse accumulée,sa femme a plus de 2 instituts privés formateur des ''infirmiers''alors quoi faire,integrer les plus paresseux ''étudiant'' du pays avec les étatique pff quelle stratégie de merde

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:19

    كيف لطلبة خريجي المعاهد الخصوصية في التمريض الذين ولجوا هده المعاهد لتوفرهم على المال وعجزهم عن الانخراط في المعاهد العمومية للتمريض التي تشترط اجراء مباراة ومعدل نجاح محدد سلفا ان يطالبوا بمساواتهم بنظرائهم خريجي المعاهد الوطنية العمومية. ثم هناك شئ اخر لا استوعبه لمادا يتم اجراء مباراة التنخراط في معاهد التمريض وبعد قضاء المدة المحددة للتكوين وجب انتظار اجراء مباراة للنجاح والانخراط في الوظيفة العمومية كممرض لمادا لا يعمل بما هو واقع ببتقي القطاعات نجاح في المبارة يعني الانخراط مباشرة في العمل بعد قضاء فترة التدريب

  • youssef
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:22

    كيف يقارن هذا الجاهل بين من تم انتقاءه لاجتياز مبارة ولوج المعاهد الوطنية للوهلة الاولى بمعد ل 16 او 14 او15 في الباكالوريا وبين من حصل على معدل 10او 11او 12 ولم يمر للمدرسة الوطنية العمومية للممرضين وبتوفره على المال اتجه الى التعليم الخصوصي الذي لايهم الا المال .كيف يفسر هاذ المضبوع اقبال مؤسسات التكوين الخصوصي على تكوين طلبة لايتوفرون على الباكالورياو نسى كلنا سواسية فالباك و السيليكسيون و الكونكور و الشفوي و النظام الداخلي و السطاج و التهديدات بالطرد …
    المنكر هذا ..
    لا حول و لا قوة الا بالله و صاف

  • الوزير
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:25

    السيد الوردي الذي يهلل بالمباراة و الله لو كان الوزير يجتاز المباراة لنيل منصب وزير لما رأيناك الأن في وزارة الصحة الطلبة يحملون شواهد و خبرة يجب توظيفهم حتى في القرى و المناطق النائية المهم هومحاربة البطالة

  • سماعيل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:29

    يجب إشراك الطلبة في رسم الخطوط العريضة للقانون، من جهة أخرى يجب تجهيز بنيات تحتية ، ضمان أجرة الطبيب الشرعية عند الخدمة المدنية، ضمان أمن و كرامة و شرف الطبيب ،مراعات ظروف الحياة الشخصية خصوصا للطبيبات و الممرضات، والأهم أن تؤدي الحكومة و البرلمان الخدمة المدنية بالعمل ل سنتين دون أجرة و أن تصير هذه الأخيرة سنة في كل ولاية تشريعية

  • Sage femme en colére
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:33

    هه الرأي العام ولا واخد صورة خائبة علينا واخا مافاهمينش شنو كاين حنا اولا ماشي أنانيين بغيتي ا سي الوردي تخدم القطاع الخاصة كانت نيتك صافية آيه من حقهم كيفما من حقنا حتا حنا ولكن خصص ليهم مناصب مالية و مباراة ليهم بحدهم ماشي تشدهم و تخشيهم معانا و حنا ديجا تنعانيو من البطالة و تقول سواسية فين هي هاد المساواة ولي تتبان ليكوم غي فالمباراة، كيف يعقل ممرض مجاز ( باك +انتقاء+الكتابي +الشفوي+3 سنوات من النظام العسكري+مراقبة شديدة..) تقني (باك او بلا باك+عامين ديال الرفاهية+فلوس+بشوية عليك ا ولدي على خاطرك …)
    تانيا لي بغيت ناس ديال الخواص اعرفوه رَآه ماشي جميع المعاهد الخاصة فالمملكة غادي دوز هاد المباراة راه فقط المعاهد ديال زوجة الوردي و ما جاورها و هنا السؤال الذي يطرح نفسه واش هاد المبارة ديال 12 ابريل كاع ناس ديال بريفي دوزوه بدون استثناء ؟!!!! طبعا لا يعني ديجا المساواة مكيناش أصلا مبين الخواص.
    و الى بغى سي الوردي يدير المساواة مابين ممرض مجاز و تقني فمن حق ممرض مجاز ان يتساوى هو و الطبيب او يدوزو حتا هما معاهم المباراة الأطباء (ياك الدروس ديال السنة 6 فكلية الطب تيقراوهم لمالا!)

  • رشيد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:39

    لايمكن التكلم عن تكافئ الفرص بين الخريجين من القطاع العام والخاص الفرق واضح وشاسع كيفما كانت تخصصاتهم أطباء ممرضين وغيرهم التكافئ والمساوات يجب أن يتم بين الامور القابلة للتكافئ والمقارنة أخذا بعين الاعتبار معايير وشروط خاصة ، أظن أن السيد الوزير وهو المعروف عليه محاربة لوبي القطاع الصحي لقادر أن يميز بين الاشياء وان يحقق الحق لأن مجريات الامور وإن صدر المرسوم الحكومي يصب في خانة لوبي القطاع الصحي واصحاب المؤسسات الخصوصيات التي تغتني من ذلك وتريد رواجا وتهافتا على مدارسها على حساب صحة المواطن.

  • يونس العبيد ممرض تخذير
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:48

    تحية للسي الوردي لقد نجحت فعلا في إقناع الرأي العام بأنك عمر ابن الخطاب لهذا العصر لأننا نرى كثيرا ممن يهتفون يطبلون ويزمرون لقرارك الظالم المغطى بالمساواة كالسم المحلى بالعسل.أنا ممرض ومن خلالك عرفت حقيقة الوزراء اللذين يتفننون في استحمار عقول الشعوب .

  • ممرض مجاز من الدولة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:50

    لا مجال للمقارنة بين معاهد زبيدة للحلاقة و التجميل و التمريض و بين معاهد الدولة ياسيدي الوزير.. و هل تقوم معاهد زبيدة بعمل انتقاء أولي حتى تتكلم عن المساواة سيدي الوزير؟
    ثانيا أتحداك سيدي الوزير ان تأتينا بقرار معادلة دبلومات معاهد زبيدة و دبلومات الدولة في التمريض ؟ و من أعطاء الحق إذن بإقرار هذه المعادلة التي لا توجد إلا في مخيلتكم؟
    شروط المباراة واضحة فهي مفتوحة أمام الحاصلين على دبلوم الإجازة في التمريض او ما "يعادله" إذن من أين أتيت بفكرة السماح لحاملي دبلومات معاهد زبيدة باجتياز مباراة التوظيف سواسية مع الممرضين المجازين من الدولة و بدون وجود أي قرار لمعادلة هذه الدبلومات صادر عن وزارة التعليم العالي و منشور في الجريدة الرسمية ؟
    هل رشاوي أصحاب الشكارة أصحاب المعاهد الخاصة أفقدتك صوابك سيدي الوزير ؟ أم أنك تقوم بهذه الخروقات و الأكاذيب من أجل زوجتك التي تمتلك عدة معاهد من نوع معاهد زبيدة للحلاقة و التجميل و التمريض ؟

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:55

    انا اتعجب من بعض الممرضين الذين يقولون ان صحة المواطن في خطر اذا تم ادماج القطاع الخاص…..هل تضحكون علينا ام على انفسكم …اي واحد يقون بدورة واحدة في المستشفيات المغربية غدي يفهمني بالله عليكم عن اي صحة تتكلمون وانتم يا ممرضي الدولة من القطاع العام طوال اليوم في النميمة و اهمال المرضى و الرشاوي لدرجة ان مهام الممرضين اصبح اهل المريض من يقومون بها …اما الاطباء فحدث ولا حرج
    الدول المتقدمة الطبيب يلا كونجي يجي يلا كانت شي حالة مستعجلة و حنا المستوصفات الطبيب كيخدم من 10 ل 12:30 و يقولك خدام..والاطباء الجراحين يبقا يجرجر على المواطن بعام و عامين و تجيه مكالمة من مصحة خاصة يسمح فالمرضى اللي معندهومش فلوس الكلينيك
    الخلاصة انا كنظن القطاع الخاص بالممرضين و اطباء مغديش يكونوا اكثر سوءا منكم يا من تدعون الدفاع عن صحة المواطن

  • Salah
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:04

    Je suis médecin j'ai passé mon service militaire de un an après j'ai travaillé pendant 3 ans à tâta maintenant je travaille a ouarzazate sachant que je suis né a maarif a casablanca alors de quelle fchouche vous parlez! Vraiment cha3be khaybe

  • Dodo
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:05

    الوردي قالكم كلنا سواسية نهار الامتحان ..
    و نسى كلنا سواسية فالباك و السيليكسيون و الكونكور و الشفوي و النظام الداخلي و السطاج و التهديدات بالطرد …
    المنكر هذا ..
    لا حول و لا قوة الا بالله و صاف

  • نرجس
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:09

    لا حولة ولا قوة الا بالله يقول لك تكافؤ الفرص على العلم أن ممرضوا الدولة قدموا بامتياز في الباكالوريا ومن ثم طبق عليهم الانتقاء لولوج مباراة الدخول الى المدارس العليا للمهن التمريضية العمومية وعند بدايتهم الدراسة يطبق عليهم القانون الداخلي التعجيزي ويقارننا مع الخواص منهم من لم يحصل على شهادة الباكالوريا حتى ومنهم من حصل عليها بشهادة مقبول لانهم دخلوا الى المدارس الخصوصية بالفلوس اضافة أنهم لا يطبق عليهم أي قانون داخلي مثل القطاع العمومي فكيف يعقل ادماج الخوصصة في الوظيفة العمومية هذه ليست بتكافؤ الفرص انها مهزلة والصحة مهنة حرة لا تباع ولا تشترى بالفلوس لأنها ليست تجارة فهذه صحة المواطن يا سادة

  • medecin marocain
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:13

    عندمانسمع في الوهلة لاولى مايقوله الوزيرنصفق له ولكن عند التمعن في كلماته الطنانة نفهم من المقصود بالخدمة المدنية:هم الاطباء ابناء الفقراء "من صرفت الدولة عليه"يعني انا ابناءالاغنياء سيعفون من هده الخدمة لانهم سيدرسون الطب باموالهم في المغرب او خارجه اذالا يجب ان نهلل و نطبل بالنسبة للممرضين منهم طلبة معاهدالتمريض الوطنية هم ابناءالفقراءالذين ثابروا لنيل البكالوريا بنقط جيدة لكي يضمنوا مكانا في المعهد لان اباءهم ليست لهم القدرة ولا الامكانيات لتعليمهم في القطاع الخاص. بالمختصر المفيد هناك مخطط لمحاصرة ابناء الفقراء لكي لا يكونوا سواسية مع ابناء الاغنياء سيجد الشعب االذي يزمر و يهلل لهده القرارات انه قد اغرق طرفا منه في الفقرونواجه بعضنا البعض.نطالب الوزير عوض هده الحلول المطبوخة والموقوتة ان يكون شجاعا و يقول الحقاىق كما هيا الدولة لم ولا تريد التوظيف فليس الاطباءاو الممرضين الدين يرفضون خدمة وطنهم ومغربنا العميق يعطون الامتيازات والتحفيزات لمن يريدون اين التعويض عن العمل في المناطق النائية?في الاخير اطرح سؤالا بخصوص مصداقية الولوج و التعليم في المعاهد الخاصة لتمريض نحن مغاربة بصراحة

  • مروض طبي IDE شومور منذ سنتين
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:15

    معالي الوزير تناسى أن طلبة معاهد الأطر الطبية يجتازون مباراة كتابية لولوج هذه المعاهد يسبقها انتقاء حسب المعدل المحصل عليه في الباكالوريا العلمية يليها مباراة شفوية مايدل على ان مبدأ تكافؤ الفرص مطبق أصلا، الذين لا يملكون معدلا كافيا لاجتياز المباراة و الذين اجتازوا المباراة ولم ينجحوا فيها هم الذين يختارون المعاهد الخاصة كالتي تمتلكها زوجة الوزير الوردي كوجهة بديلة لأنها تفتح ذراعيها لكل من هو قادر على دفع مبلغ شهري أيا كان نوع الباكالوريا المحصل عليها و أيا كان معدلها دون إغفال أن معاهدا خاصة مفتوحة كذلك في وجه الغير حاملي للباكالوريا همها الأكبر هو الربح و فقط. هنا أتحدث عن فرق الولوج أما فرق الدراسة و التداريب فمن الأحسن ترك ذلك الجمل نائما…
    السي الوزير باراكا من المغالطات الله اهديك ! لو كنت وزيرا بالفعل لما كان هناك 3000 ممرض مجاز من الدولة يعانون من البطالة منهم من صاحبته البطالة لمدة تزيد عن السنتين في ضل الخصاص المهول في الموارد البشرية الذي يعانيه قطاعكم، هذا الخصاص الظاهر لكل من يقضي دقيقتين في مستشفى عمومي …
    شخصيا، دعيتك الله أسيدهوم الوردي و موعدنا في ساحة النضال V V

  • TRIBUNEUR
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:32

    الوردِي: الطلبة الممرضُون سواسية .. والكلمة الفصل عند المباراة

    : C'est très logique
    Bravo Monsieur le Ministre

  • كلام الحق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:38

    ان الكلام العسل وراءه :
    )نجاح الودي وحزبه في الانتخابات الموالية
    )خوصصة المستشفيات يعني خلص ولا موت
    )جعل القرى و البوادي حقول تجارب
    )جعل صحة المواطنين في خطر

  • الروداني
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:43

    الى السيد الوزير عنوان ما قرأته من كلامك: المصلحة الشخصية اولا وقبل كل شيء، وعلى ما يبدو لي لا تهمك مصلحة المواطن، وإنجاح المشاريع فوق كل اعتبار. انها قمة الانانية. ما هكذا يكون المسؤول. نعم لبناء المصالح الشخصية في ظل الحكومة الحالية.

  • محمد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:56

    كيف تتحدث عن تكافؤ الفرص و أنت تعلم و الكل يعلم الفرق الشاسع بين الولوج للمؤسسات الخاصة للتمريض(باك+فلوس)،و المؤسسات العامة للتمريض(باك بميزة+إنتقاء+إمتحان كتابي+إمتحان شفوي++قانون داخلي مجحف و إقصائي ….إلخ
    إذن كيف يمكن أن يكون التكوين نفسه كما تقول السيد الوزير ؟
    هدا ظلم كبير لطلبة الدولة الذي يخضعون لتكوين جدي و خاضع للرقابة و الصرامة و الذي تسهر عليه كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي و بتوصيات من منظمة الصحة العالمية ،بتأطيرعلمي وعملي وبرنامج دراسي مكثف و الدراسة و الجد و العمل و المثابرة ….إلخ بالنسبة للطلبة الذين سيفقدون السكن الداخلي بعد إزالته .و هدا كله من أجل ضمان صحة المواطن
    فأنت تضرب كل هده 3 سنوات من العطاء عرض الحائط بقول
    زد على دالك أن إمتحان ولوج الوظيفة العمومية مع الدولة يتم حسب مبارة عامة في موضوع إنشائي أن تحدد مصير طالب في شعبة تقنيات الصحة و ليس حسب تخصص في المادة لدلك فالمبارة ليست معيار الكفاءة و جودة التكوين و تكافؤ الفرص، زد على ذلك عدم توفير الدولة مناصب شغل كافية لهذه الفئة التي تعتبر مهمة كتقني التحاليل و التي تعاني الدولة فيها خصاص.

  • Trx
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:59

    الموضوع الذي لم يتطرق له السيد المحترم محبوب الشعب هو موضوع القانون الداخلي الذي ينضم معاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة . بما ان هده المعاهد مصنفة مع المعاهد غير تابعة للجامعات متل iav… فيجب ان يتوفر فيها السكن الداخلي كيف يعقل ان تحرم الطالب في اقل حق له الذي هو السكن الم يخطر ببالك كم من طالب لم يستطيع ان يتمم دراسته ويستوفي عن الدراسة الم يخطر ببالك كم من اسرة ستتغيب من ورا هاد القرار اما فيما يخص النقطة الإقصاءية التي لا تخول للطالب باجتياز الاستدراكية والتي هي 8 لا يوجد هذا القانون في اي معهد كلية الطب هي الاخيرة تعطي لطابعها حق الاستدراك ولو حصد نقطة الصفر…. ورغم كل هده العراقل في وجه الطالب تقروا المساااواااة اي مساواة اي مساواة تتحدث عنه انه ظلم ظلم فالطالب بالمعاهد الخاصة له حق الاستدراك ولو حصد الصفر هدا أدا كان فعلا المساواة كما تقول اما في الواقع ف شهادته مضمونة ٠٠٠٠٠ خلاصة القول انت الان في مرحلة اصبحت تخدم فيها مقالكم الشخصية ومعاهدة تزدهر و دور الحراكة من بعد الوزارة 

  • Outmane
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بمجرد قراءة مقالات هسبريس و غيرها من الجرائد الالكترونية بخصوص الخدمة الصحية الاجبارية علاوة عن بعض تعاليق الاخوان ، يتصور لي اننا في صدد محاربة الغرو و الاستعمار الغاشم و الكيان الصهيوني الذي يستنزف دماء ابنائنا و آبائنا بدون رحمة و كأننا نحارب اناس فضائيين لا نعلم نواياهم ولا جنسياتهم .
    اتقوا الله و لا تقذفوا اخوانكم ، نحن جميعا مغاربة ابا عن جد ، نريد اصلاح حال البلاد و العباد بإذن الله، نحن اخوانكم جاورناكم في المراحل البتدائية الاعدادية و الثانوية ، نعم للمناقشة الموضوعية الهادفة التي ستخدم مصالح المواطن بالدرجة الاولى ثم لابأس ببعض التضحيات من طرفنا الطلبة الاطباء.
    لست ضد الخدمة الصحية الاجبارية ، لست ضد تقديم يد المساعدة و التضحيات في أي منطقة في المغرب لكن لكن لكن ان تكون ايسط ظروف العمل متوفرة، تجهيزات و طاقم طبي و شبه طبي، و يكون هناك تعاقد مدته سنة مع امكانية اضافة سنة اخرى اضافة لأجرة محترمة تحفظ كرامة الطبيب، لسنا متسولين كي اقوم بواجبي مقابل 2000 درهم شهريا بدون مسكن و مطعم و في أعالي الجبال.
    Militaire double salaire f sahra w hna 2000 dh

  • laloli
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:14

    متفق مع الوزير بشرط أن يمتحن طلبة المعاهد الخاصة مع طلبة العمومية في آخر السنة الثالثة معا و من ينجح يستلم شهادة الاجازة في التمريض من وزارة الصحة مثل الباكالوريا الحرة…. والسلام

  • اللهم إن هذا لمنكر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:23

    والله العظيم إن السماح باجتياز مباريات التوظيف على قدم المساوات بين خريجي المعاهد العمومية والمعاهد الخصوصية لمنكر بعينه وضلم ما بعده ضلم.

    التوجهات الخطيرة للحكومة الحالية التي تنفد توصيات البنك الدولي تضرب ما تبقى من مبدأ تكافؤ الفرص في هذا البلد.
    أفسر ذلك : كل حاصل على البكالوريا لكي يدخل مؤسسة للتكوين العمومي العالي دات الإستقطاب المحدود (مدارس مهندسين كليات طب معاهد تمريض …..) يلزمه الحصول على بكالوريا بنقطة ممتازة (16 أو 17 أو حتى 20/18)
    لكن أبناء الأغنياء الذين يملكون المال يكفي أن يحصلوا أبنائهم على بكالوريا ب 20/10 لكي يلجو أي مؤسسة خصوصية للتعليم العالي مثل كلية الطب الخاصة أو مدارس للمهندسين الخاصة أو معاهد خصوصية لتكوين الممرضين والبصرياتيين والتقنيين ووووو
    بينما أبناء الفقراء إن لم تقبلهم مؤسسة عمومية فمصيرهم الكليات المكتضة حتى ولو حصلوا على أكثر من 16/20 : إنها أحسن طريقة لإقصاء أبناء الفقراء من كثير من المهن وإعادة إنتاج الطبقات الإجتماعية في بلدنا.
    فاللهم إن هذا لمنكر
    ومن لم يتأكد من أن هذا منكر فالايام ستبدي له ما يجهل.

  • mowatina
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:26

    الخواص (تقنيون) تخرجوا من معاهد خاصة (معتمدة) من وزارة التكوين المهني الى جانب معاهد الحلاقة و الطرز و لا علاقة لهم بالممرضين المجازين من الدولة "علاش ادوزو نفس المبارة"

  • نقطة توضيح
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 17:51

    رسالتي الى بعض من يتفلسفون في الموضوع دون أدنى دراية
    السيد الوردي هو أكبر وزير يتفنن في الكذب على الشعب وتسويق المغالطات بل يتقن تزيين المنظومة الصحية التي ينخرها الدود، المشكل أكبر من أن يكون بين أبناء الشعب الواحد،خريجوا المعاهد الخاصة يحملون دبلوم التكوين المهني ولهم إختصاصت معينة،ولهم الحق في الوظيفة العمومية في هذا االإطار ونطالب الدولة أن تضمن لهم حقوقهم،لكن هذا لا يخول لسيد الوزير أن يدمجهم كممرضين مجازين من الدولة ببساطة لأن ديبلوم الأول لا يمت بصلة للدبلوم الثاني.زد على ذلك المباراة ليست من طينة المباريات التي تحسم في المستوى أو الكفاءة،وما لا يعرفه الشعب ان أزيد من 2000 ممرض خريج معاهد الدولة يعانون البطالة علما أنهم كلفو الدولة ميزانية مهمة في التكوين، وإن كان حزب التقدم والإشتراكية يضع مجانية الصحة والتعليم كمبدأ فهو اليوم يبيع حق المواطن في مجانية الخدمات الصحية وحق المجانية في تكوين أبناء الشعب في هذه المهنة النبيلة،وإنكنا نتحدث عن مبدأهذاوك مغاربة ولخرين مغاربة فنطالب الوزير بأن يفتح المبارات أمام جميع المغاربة الحاصلين على الباك إن كانت صحة المواطن رخيصة

  • ج.م مواطن غيور على البلاد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:08

    المغرب سيدي الوزير لايعترف بتكافئ الفرص سواء في المدان الصحي أو غيره يعترف فقط بالزبونية و المحسوبية و الرشوة صراحة من له إمكانية الدخول إلى هذة المعاهد الخاصة فبالطبع له إمكانية إغراء هؤلاء المكلفين بتنظيم المباريات بالمال وبالتالي شراء منصب مالي بكل سهولة إذن يجب اعادة النظر في هذا القرار لان أولاد الشعب والطبقة الفقيرة في خطر وأيضا اعادة النظر في القانون الداخلي المنظم للمعاهد المجحف والقمعي صراحة في حق الطالب الفقير

  • عاطل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:36

    هل فعلا تملك زوجتك معهدين او معهد ( للتمريض)

  • طالبة ممرضة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:36

    بغض النظر عن ظروف قبول هؤلاء الطلاب في هذه المعاهد و …و…و…،نتساءل لماذا الكلمة الفصل عند مباراة التوظيف فقط لم لا تكون قبل ذلك كما وعدت سابقا اسي الوردي اثناء اجراء
    امتحانات السنة الاولى
    امتحانات السنة الثانية
    امتحانات السنة الثالثة
    الامتحانات النهائية
    اذا كانت الكفاءة تحكم فلم لا يتمكن طلاب المعاهد الخاصة من الحصول على وظائف في القطاع الخاص
    اذا كانت الكفاءة تحكم بدون حاجة للباك او … وعلى اعتبار اننا كلنا مغاربة و كلنا سواسية فلم لايحق لجدتي اجتياز مباريات التوظيف فهي ايضا تملك الكفاءة لتوليد النساء بل لعلاها اكفاء من العديد من القابلات
    ثم لم التجنيد الاجباري نحن مستعدين للعمل في الثلث الخالي تطوعيا من دون اجبار فلم نكن نعمل سابقا في جنيف او روما حتى نرفض العمل في المناطق الهشة الان
    كفانا مفغالطات و سياسات تظليلية واستغفال الرأي العام من اجل جمع الاصوات

  • cimo
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:08

    هد الهدرة كاملة باش يتخرج فرملي و يبدا بكريسي في الناس في السبطارات
    تكوين 2000 شفار كزار

  • طالبة غيووورة ... #k_s
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:13

    والشعب متيقوش خدموا عقلكم واش1شاد الباك ب 14،15،16علمي مدوز كتابي،شفوي 3 سنوات نظام عسكري كيقرى بلاكارط دطوبيس هو1ماشادش الباك اولا ب10 كيخلص على الاقل1500درهم بالنسبة لمتعدد الاختصاصات اما الترويض والتخدير من3000لفوق..واوالله حتا كنبكيو الدم ملي كنشوفو تعليقات كتاييد قرار الوردي حنا ولاد الشعب منكم ونتوما منا علاش كتوقفو معاه ضد صحتكم وضدنا..3سنوات ديال العذاب كندوزوها ولكن صابرين حت كنبغيوكم كنموتو على المغرب وباغين نخدموا بلادنا ونحسنوا صورة الممرض لي تشوهات بسبب ناس بزاف عليهم يكونو ممرضين وذنوب مهنتنا الشريفة فرقبتهم
    3000 ممرض عاااااطل عرفتو شناهية عاطل=شاد ديبلوم ومعلقو فالحيط وباك باقي كيصرف عليك حت حبيبكم الوردي ممخرجش لينا المناصب حنا 16تخصص كيخدمو فينا2(مولدة ومتعدد الاختصاصات)حت متعدد الاختصاصات كيدير خدمة الطبيب وكيتقام عليه رخيص اما التخصصات لي بقات كيخرجو 20 منصب فالعام احسن مثال هما حنا ناس الترويض الطبي300 مروض من2012ماخدامينش..غي قولوا لي فين غادي يدخل هاذ بريفي ؟؟
    واخيرا ممرضة وافتخر ومنسمحش لا للوردي لا للغيرو يدنس شرف هاذ المهنة و تحية نضالية ispitR

  • fatima
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:18

    الله ياخد الحق فيك السي لوزير وان الله مع الصابرين

  • مغربي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:25

    السلام عليكم , السيد الوردي سيد التفنن الكلامي بكل إمتياز , فهو يستغل جهل معضم المغاربة بالقطاع الصحي وبما فيهم أعضاء الحكومة ليمرر لهم خطاب بسيط و معسل في ضاهره محشو بالسم القاتل الدي سيحول قطاع الصحة إلى قطاع مخوصص في كل مجالاته التمريضية و الطبية , بلإضافة إلى تكريس الهيمنة الطبيبية على القطاع فنلاحض أن قرار إدماج الممرضين الخواص حسب الوردي قرار لا رجعة فيه أما قرار تعيين الأطباء في المناطق النائية لمدة سنتين قرار يمكن مراجعته و تصحيحه مع الفرقاء الإجتماعيين , و بالتالي لمادا هدا و ليس داك , معمر شي إشتراكي في العالم كانت عند لمصداقية و نزاهة.
    " لعلم كل المغــــــاربة ": زوجة الوردي تمتلك مجموعة من المدارس الخاص لتكوين الممرضين الخواص , و لفــــــــــــــــاهم يفهـــــــــم.

  • médecin desespéré
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:33

    Une chose que tout le monde semble oublier apparemment c'est que les medecins c'est également des êtres humains, ils ont des famille et souvent des enfants (bac +12 c'est un peu normal!)imaginez qu'on vous déporte du jour au lendemain à des centaines de kilomètre de vos enfants et qu'on vous donne 2000dh par mois! vous faites comment pour nourrire vos enfants??

  • حميد من ازرو
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:46

    Monsieur le ministre vous parlez dans l'abstrait ,vous mélangez le tout votre résultat sera malaxé en donnant une bêtise impardonnable méfiez vous de ce que vous fabriquez et retournez à votre sagesse قبل فوات الاوان

  • rachid
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:03

    وزارة الوردي لاتستطيع دفع أجرة حتى ٢٠٠ طبيب فما بالك ب ٠٠٠ ٢ طبيب إلا إذا كان يريد أن يأكل رزقهم و رزق أبنائهم ويسكتهم بأجرة هزيلة.
    أغلب المعلقين "زلقوا مع الصابون"
    من هم الأطباء الموجودون في الفيافي؟
    أليسوا من خريجي كليات المغرب بل وحتى من خريجي أوربا الشرقية، إذن فلا داعي لهده الخطابات الشعبوية التي يريد قائلها من وراءها تلميع صورة الحزب الانتخابية و السلام

  • محمد أبو كوثر
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:04

    اليهود يعتبرون أنفسهم"شعب الله المختار"،وبعض الأطباء يعدون أنفسهم "أطباء الله المختارين"انفردوا بامتلاك عقل لم يمنح لغيرهم.يعاملون المريضوكأنه حشرة.يهمهم منه ما أخذوه منه من دراهم.قال بعضهم:"الطبيب جزار"يتشوق إلى سيلان دم جيوب المرضى.ينسى كونه موظفا ويريد أن يُجْبر الدولة أو الحكومة على معاملته كطفل مذلل لم يُرْزق أبواه بغيره،والويل لمن أشار إليه بيده.يحضر إلى المستشفى متى وأنى شاء.يجب أن يُعَين أنى أراد.حرام أن يعمل في المناطق الهشة والنائية.إن عين فيها،انتقم من ساكنتها برفض الاتحاق أو بالحضور الشكلي،أو بتسجيل الحضور ساعة أو ساعتين في المستشفى وعذره في ذلك هو أنه طبيب والطبيب موظف ليس كسائر الموظفين إنه أسمى من الموظف الذي علمه أبجديات القراءة والكتابة:الأستاذ أوالمعلم.هذا يجب أن يُبْعَدَ ويَرْْكـَعَ ويُرَكـعَ والطبيب يجب أن يُقرب ويُرفع ويُشفع.الأول لايهم إن اشتغل حتى في المستنقع،والثاني يجب الحرص على أن لا ينأى مقرعمله عن "صومعة حسان"أو"عين السبع".ختاما أقول:إن تعيين أطباء وممرضين بالمناطق الهشة والنائية فرض عين وقرار يجب على الحكومة أن تنفذه

  • Fonctionnaire de sante azrou
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:08

    سيد الوزير هل انت تتكلم بكامل الوعي ام انك تريد دردشة.و لتعلم سيد الوزير ان المغاربة ليسوابتجاربك فماعليك هو استشارت المنضمة العالمية للصحة للتصحح اراءك

  • bird
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:12

    les lauréats du secteur privé devront exercer dans les cliniques privés.

  • طالب ممرض غيور على مهنته
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:13

    لي بغيت نفهم سي "القردي" كيهدرلك على الخصاص و 3000 ممرض وممرضة كيتخرجو كل عام وباش يزيد يبرر الحجة ديالو دار واحد تاقانون داخلي باش يبقى يغربل فالطلبة ويقلال عدد المتخرجين ويكمل بالخواص .
    هادشي باين أسي الوزير باراكة من تحراميات وتقي الله فالمواطن لي من حقو يداوى عند ناسأكفاء ماشي ممرضين الكيلو

  • PERDANT
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:24

    كيف يقارن هذا الجاهل بين من تم انتقاءه لاجتياز مبارة ولوج المعاهد الوطنية للوهلة الاولى بمعد ل 16 او 14 او15 في الباكالوريا وبين من حصل على معدل 10او 11او 12 ولم يمر للمدرسة الوطنية العمومية للممرضين وبتوفره على المال اتجه الى التعليم الخصوصي الذي لايهم الا المال .كيف يفسر هاذ المضبوع اقبال مؤسسات التكوين الخصوصي على تكوين طلبة لايتوفرون على الباكالوريا. اللهم احعل هذا البلد في فوهة يظهر عليها الحق وتلتهم جميع المفسدين والخونة اولياء الاستعمار .

  • سعيد
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:27

    أنا ممرض.وأقسم بالله أن تصحيح مباريات توظيف الممرضين مهزلة كبرى.كان لي زميل أعد للمباراة قبل شهر ولم يحرز مرتبة جيدة و آخر لم يعد أي شيء جاء قبله في الترتيب.وهناك مثال آخر لطالب تقني في المختبر كان اﻷول في دفعته لمدة ثلاث سنوات أحرز اامرتبة اﻷخيرة في مبارات التوظيف.والله أصبحت أعتقد أن من يعد جيدا للإ متحان لن ينال نقطة جيدة والعكس صحيح .وكيف ﻷحد أن يقارن بين خريج الدولة الدي حصل على البكلوريا بنقطة تفوق 13/20 وبين طالب حصل عليها ب 10 أو 11.والله لو كانوا درسوا في الدولة لما حصلوا على الدبلوم.أما اﻹ عتماد على المبارات للتوظيف نظرا لواقع التصحيح و باك صاحبي….فهو ضياع لحقوق المتفوقين.وأفضل شيء بالنسبة للصحة فهو اﻹعتماد على نقطة ثلاث سنوات .وبالنسبة لطلبة التعليم الخاص فأنتم لستم بكفاءة التعليم العام.على اﻷقل يجب على الدولة أن تفرض عليهم اجتياز نفس إمتحان التخرج الذي يجتازونه طلبة الدولة.

  • AZIZ
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:33

    . Assez de dire des conneries , vous acceptez vendre votre santé à des ignorants?????? OH! Quel dommage,on regrette ce qu'on entend ou ce qu'on voit ,meme si on peut derober on le peut juste la santé laissez la tranquille ou bien en sécurité et non en péril( NB : si un médecin ou même un infirmier privé arrive à vous formuler des phrases comme suit mais soyez sure qu'ils ne pourraient jamais le faire car au lieu d'apprendre ils se baladaient et payaient leur échec avec de l'argent et quand on a de l'argent on réussit l'obstacle mais on perd toujours le challenge) Alors quand tu seras Ministre et décide

  • سكينة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:44

    كالك عطانا LMD فيناهواااا حنا لي ناضلنا عليه ثلاث سنوات و كاين لي كتر مستفدناش منووووو و غييبي شرحلي كفااااش نقني متخصص كيدوز مبارات د سلم تسعة كفاااش درتيلها وحنا لي عدنا اجازة زعما و معادلتيهاش بسلم عشرة كفاش صعيبة عليك الامعقول رديتوه معقول و لا حيت فليسات غيدخلو و كتغطي بالخدمة اجبارية و تاجاوزات لي دايرها مكتخبااااااش

  • samir
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 20:44

    كل المغاربة هم من دافعي الضرائب اليس من حق هؤلاء المواطنين الدين لديهم ابناء يدرسون في القطاع الخاص ان تؤمن لهم الدولة مناصب شغل من اموال الضرائب التي يدفعها آبائهم .الله يهديكم كلشي سواسية الاجدر ياخد المنصب ديالو باراكة من العراقيل الخاوية اللي مرضتو بيها المغاربة خدمو وعريو على كتافكم وزيدو بالمغرب والصحة القدام  نحن بصفتنا اولياء امور مع قرار السيد الوزير الله يعاونك فمحاربة الفساد والمبعككين والموظفين الاشباح اللي توالفو كيشدو القطاعات بوحدهوم بدون منافسة وكيديرو مبغاو

  • طالب طب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:20

    أغلب طلبة الطب لايرفضون العمل في هذه المناطق. المشكل أن أغلب من يهللون ويزمرون لهذا الوردي ماهم يعيشون إلا في الأوهام، هؤولاء الطلبة المتخرجون لايطالبون إلا بأبسط الحقوق:
    – عقد عمل+ أجرة على العمل وليس منحة+ ظروف عمل تليق بتطبيب إنسان.
    لا أقل و لا أكثر.
    بالنسبة للممرضين نسبة كبيرة منهم في بطالة ويأتي الوردي لإستعطاف الناخبين ويبرر بالقول : هناك خصاص المغاربة سواسية و الانسانية و حقوق الانسان و داعش و …
    المغاربة عاقوا زيدا فالميزانية و المناصب و باراكا من استكلاخ الناس طبيب و ستيلوا لگينتي الحل !!

  • maghribi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:33

    mr le ministre commet une grave injustice a l encontre des etudiant de l etat le systeme de l eta est riguoureux discipline pratique qui controle qui au prive manque d encadrement des etudiants qui sont enregistres a la fac ou qui l assistent eme pas au cours ne participent que rarement aux pratiques lkadia fiha ina loubi des gents qui malin chkara qui ont des ecoles de formation ceci dis in kounta la taalamou ftilka mousibatoun wa in kount taalamou flmousibatou akbarou itakou allah fi chabib lmoustakbal mr lwardi

  • moha agoujil
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:35

    السلام عليكم الى معالي وزير الصحة المحترم اناشدك بالله العظيم ان تتخذ قرار حازم في منازل الدولة خصووصا االتابعة لوزارتكم مثلا في بومية اقليم ميدلت هناك منزلين يستغلهما ممرضين متقاعدين الاول دادوش جيلالي وهذا الممرض يملك منزلا بتجزئة ملوية بنفس القرية والثاني الحياني يوسف يملك منزلا بتجزئة ملوية كدلك ومنزل اخر في طريق البنيان قرب الاعدادية الجديدة بنفس القرية والغريب هو ان هذا الاخير اسكن ابنه المعلم المنزل التابع لوزارتكم ان هذا الاستغلال غير قانوني اناشدك بالله الذي لا اله الاهو ان تتخذ القرار النهائي و لك جزيل الشكر

  • sayf
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:43

    القطاع الخاص لقيت ليه الحل اما الممرض لي تخرج في 2003 او باقي فالسلم 9 غارق(باك+3سنوات دراسة)او كتهضر علي الشفافية و LMD.دعيناكم لمولانا سبحانه و تعالي.العدتلة راها قبل من الشفافية ديالكم لي هي ضبابية عندنا

  • momo oujda
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 21:44

    Bravo Mr le ministre vous brouillez les cartes, car les écoles privées ramassent tous les résidus du baccalauréat marocain sans pré-sélection des moyennes pour opter au concours et les admis du public doivent passer un deuxième obstacle: l'oral qui soi-disant sert à éliminer les gens qui paraissent ne sont pas faits pour soigner autrui, par contre au privé les lauréats sont recrutés dans les écoles sur titre et passent trois ans à faire le clown d'ailleurs leur stage ne sont même pas contrôlés. Je dois dire qu'ils payent leur diplôme. En tant que médecin et responsable de la santé du peuple marocain vous faites une erreur grave d'intégrer ces gens. Nos responsables créent des obstacles durant leur mandat font résoudre leurs problèmes. Si vous dites : égalité des chances, pour que celà soit réel il faut que tout le monde passe par le même itinéraire sinon quelque chose est anormale ou il y a du corrompu.

  • fatima
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل "قالك المساوات والحسم للمبارة حتى تكون النزاهة والشفافية بعد فهاد البلاد منك اوجبد اسيهم لوزير"
    ماقدهوم فيل زادوه فيلة

  • عبد الإله
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:47

    تلميذان حصلا على الباك ب 14 واحد فقير وآخر لا باس عليه
    اجتازو مباراة ولوج معاهد ممرضي الدولة
    ما نجحوش بزوج ، مول الفلوس مشى يكون ممرض ، الفقير بقى يشومي
    هاذي ما عارفهاش الوردي القطاع الخاص ما فيه قيود ولا امتحان
    القطاع العام فيه انتقاء ومباراة ها علاش خاص تعطى كوطا كبيرة للقطاع العام ونسبة قليلة للقطاع الخاص في التوظيف

  • imad akachchar
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:36

    الوزير يحاول المساواة بين الطرفين لتحفيز الكل على العمل و الدراسة بينما طلبة و خريجي الدولة يريدون السيطرة على الوظيفة العمومية رغم أنهم تلقو تعليم مجاني عكس الخواص اللذين يتوجب عليهم الدفع لمدة ثلاث سنوات كاملة!!!
    و يتهموننا بالرشوة و الوزير بلسانه قال أنه يتلقلى ملفات يومية من أجل التدخل في انتقال الأطر الجديد من الأرياف إلى المدن ؟؟ هنا يبقى السؤال أين هيا الأقاويل و الشعارات الفرغة التي يتغنونا بها في الوقفات و الإضرابات ؟؟

  • sy mo de fes
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:13

    وفقك الله السيد الوزير قرار ديمقراطي يضع ابناء الشعب المغربي سواسية

  • polyvelent d'etat
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:18

    أيهمكم مبدأ تكافؤ الفرص؟؟ فل نرى أين يتجلى هدا المبدأ هل من المعقول أن نساوي بين أمرين لا توجد بينهم أي نقطة تشابه يتشاركان فيها؟.لن أتكلم لا على ميزة البكالوريا لا على المعدل لا على مباراة التأهل التي يجتازوها طالب الممرض قطاع العام لكن سأتكلم عن الفرق بين المؤسسة العومية و مؤسسة القطاع الخاص.
    أولا القطاع الخاص لا تشرف عليه وزارة الوردي في المقابل القطاع العام للمهن التمريضية تشرف عليعا وزارة الصة و وزارة التعليم العالي وزارتين تشرف على تكوين الطالب الممرض ثانيا هم لا يجتازون إ متحان الوطني ألا و هو " examen de fin d'etude" مع كافة الطلبة الممرضين الدين ينتامون إلى القطاع العام و الأكثر من دلك المؤسسات الخاصة لا تدرس بنظام "LMD".
    أروني نقطة إشتراك واحدة تتيح لنا التكلم عن مبدأ تكافؤ الفرص

  • naima
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:12

    bravo , bonne initiative a generaliser dans tous les secteurs. les etudiants du prive ont soulage l Etat et
    . allourdi les dettes de leurs parents
    il faut leur donner les memes chances .

  • سامي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:32

    تحية للسيد الوزير على المجهودات التي يبذلها والتي نقدرها نحن المواطنين،بالمقابل عليكم السيد الوزير بإتخاذ قرارات حاسمة ضد المصحات الخاصة والمستشفيات الجامعية التي تجبر المرضى والذي يتوفرون على التغطية الصحية وتحمل طبي، بإيداع شيك كضمانة لديها، وهي أمور مخالفة للقانون وتدخل المريض في دوامة المحاكم،كما أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ليس لها أية قوة في ردع هذه المصحات المخالفة للقانون.

  • fatima
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 18:13

    أول شئ أريد ان أفهمه هو هل تم إقصاء الممرضين الذين اجتازوا اﻹمتحان من القطاع الخاص أو اعتبرهم من الراسبين ومن أين ظهر 100 ممرض الذين نجحوا في هذه المباراة !؟ إذا أين هذه المساواة
    تعرضنا لﻹهانة عندما ذهبنا ﻹجتياز المباراة من خرييجي القطاع العام ألسنا مغاربة مثلهم لنا الحق في التوظيف حتى نحن تعب أهلينا في تدريسنا و بعوا من أجلنا الغالي و النفيس ﻷننا سمعنا بالمرسوم الذي اكد أننا سواسية درسنا بالقطاع الخاص لكن كانت الصدمة كبيرة ومفزعة  

  • عبدالرحمان
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:29

    كل انسان حر في احتيار مصيره لو كان الوردي صادقا في قراره لتطوع هو الاول للخدمة الاجبارية اليس طبيبا؟؟؟؟لكنه مريض نفسي اقحم القطاع الخاص لان لديه معاهد التمريض ورؤوس اموال في كليات الطب لا لخضرة عيون المغاربة،كيف لطبيب ان يعمل في الاماكن النائية بمنحة هزيلة بعد 8 سنوات من الدراسة في الاماكن النائية لا يوجد فيها ادنى المعدات الطبية لقد نجح الوزير بتغطية فشله بتزويد المستشفيات بالمعدات الطبية ولكن يولج الطبيب في صراع مع المواطن وكأن المشكل في الطبيب وليس في عدم وجود المعدات الطبية،فكيف يمكن لطبيب العمل في المستعجلات لا يتوفر فيها حتى دواء الاحمر ههه فعلا هزلت،ايها الوردي قف ةقفت رجل وقم بتطبيق هده الخدمة على نفسك اولا الست طبيبا من ايام الغفلة وطبق هدا القانون على جميع المعاهد والقطاعات الخرى اليسوا مغاربة؟؟؟او ان الطبيب وحده مواطن مغربي؟؟؟

  • mowatin
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:27

    منذ قدومه لوزارة الصحة واصل الوزير الاشتراكي الوردي مسلسل تلبية رغبات اصحاب الرأسمال ، و وقف و قاتل لاجل تمرير عدة قرارات بهذا الاتجاه رغم مقاومة المناضلين لمخططات بيع صحة المواطن.
    مثالا لا حصرا نذكر اعطاء الحق لاصحاب الحقائب المالية الممتلئة بفتح مستشفيات خاصة، مقابل إفشال المستشفيات العامة، بتبرير أنه مشروع سيؤدي الى زيادة المنافسة في الميدان و بالتالي انخفاض الاسعار و ارتفاع الجودة تفسير قد يبدو حكيم لكن ما يغفل عنه ذلك المواطن أن اغلب المغاربة من الفئة الضعيفة و لا يتحملون حتى تكاليف المستشفى العمومي فما بالك بالخاص
    وخير مثال هو المستشفى الخليجي الجديد المدشن في كازاالذي هلل له المغاربة وددت سماع ارائهم بعد ان يعلموا أن مصاريف الاستشفاء فيه تعد بمئات الالاف. من هنا نرى صلاحية المغربي لأن يهلل لاي مشروع يزينه له وزير دون ان يتساءل عن تفاصيله او نتائجه.
    في ذات الاطار ادعوكم لمشاهدة الابداع الوثائقي SICKO
    الذي يظهر اثر الخوصصة على صحة الامريكيينحيث يصير المواطن في اسوء حالات مرضه صيدا سهلا يتنازع عليه المستشفى الخصوصي و شركات التأمين الى أن يموت

  • zino lam
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:11

    أنا لا أفهم طلبة القطاع العام إن كنتم أستراليا من طلبة القطاع الخاص فلما كل هذا الخوف المباراة ستقرر، أما بشأن نقت الباكالوريا فيا عزيزي جميعنا نعلم أن تكافؤ الفرص غير موجودة نظرا لطغيان الغش. كل منا سيبرهن مهاراته في الامتحان و كلمة الحق ستظهر

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى