لجنة حقوقية: السلطات المغربية تتغاضى عن الهجرة غير النظامية

لجنة حقوقية: السلطات المغربية تتغاضى عن الهجرة غير النظامية
السبت 2 ماي 2015 - 06:00

أوردت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة والناظور، أن السلطات المغربية تتغاضى عن الهجرة غير النظامية في أحيان كثيرة، بمبرر أن هؤلاء المهاجرين عابرون فقط، معتبرة أن “أعدادهم المتزايدة ووضعهم أصبحا مدعاة للانتباه”.

واعتبرت اللجنة الحقوقية، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في أرضية ندوة يرتقب تنظيمها في الـ9 من شهر ماي بالناظور، تحت عنوان “سؤال الهجرة والسجون بالجهة”، أن الواقع الهش للمهاجرين يفرض عليهم في أحيان كثيرة تدبر أمور عيشهم بأي وسيلة، و”إن كانت قد تدفع بهم إلى ممارسات غير مشروعة، مثل ترويج المخدرات والسرقة واقتحام ممتلكات الغير”.

واسترسلت اللجنة ذاتها، في الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس، بالتأكيد على أن “المهاجرين قد ينخرطون في مجموعات تهريب أشخاص، أو مواد ممنوعة قانونا، مما يعقد وضعيتهم القانونية أمام القانون المغربي، ويجعلهم عرضة للاعتقال والسجن”.

الوثيقة، التي أعدتها اللجنة الجهوية للحسيمة الناظور، تضمنت إحصائيات تؤكد ارتفاع عدد الأجانب في سجون الناظور، والحسيمة، والسجن الفلاحي لزايو، خلال سنة 2014، حيث توزعت الجنسيات بين أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية.

وأوردت الإحصائيات أن السجن المحلي بالناظور قضى به 1075 أجنبيا عقوبات حبسية، بتهم الاتجار الدولي في المخدرات والدخول السري، وتنظيم الهجرة السرية، وحيازة سيارة أجنبية، وتكوين عصابة إجرامية، والنصب والاحتيال، وإهانة موظف عمومي، وعدم توفير مؤونة شيك، وخيانة الأمانة والاختطاف والاحتجاز، وإضرام النار، والسكر العلني.

أما السجن المحلي للحسيمة، فقد قضى به 147 أجنبيا عقوبات حبسية بتهم مختلفة، فيما استقبل سجن زايو الفلاحي 4 سجناء من جنسية جزائرية، وذلك من أجل التغرير بقاصر وهتك عرضها نتج عنه افتضاض، والمشاركة في الخيانة الزوجية، والمشاركة في الاتجار الدولي للمخدرات والهجرة السرية، والترامي على ملك الدولة، وغيرها.

واعتبرت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أن الأرقام توضح أن “المنطقة تعرفا تدفقا متنوعا ومهما من طرف جنسيات مختلفة، ما يتعذر معه على السلطات الأمنية والإدارية والقضائية التواصل معها”، متسائلة عن “طرق وملابسات محاكمة الأجانب المدانين قضائيا”.

وأعلنت اللجنة الحقوقية أنها ستطرح خلال الندوة مجموعة من الأسئلة المرتبطة بظروف سجن الأجانب، كما ستناقش ضمانات المحاكمات العادلة، وحقوق السجناء، وتحديد أفق التعامل معهم إداريا”، مؤكدة أنها “تطمح لفتح نقاش عمومي حول أهمية التعاون بين الفاعلين المعنيين بالموضوع، بما في ذلك الفاعل المدني”.

‫تعليقات الزوار

11
  • المهدي
    السبت 2 ماي 2015 - 06:28

    هذه اللجنة وبدون خجل تسرد وتعد كل انواع الجرائم التي تهدد المواطن في سلامته وماله وعرضه والتي تتراوح بين الاغتصاب وهتك العرض والاختطاف والسرقة والاتجار في المخدرات والنصب وإهانة موظفين عموميين والترامي على ملك الدولة وإضرام النار ، لتخلص الى المطالبة بتحسين ظروف السجن وحقوق السجناء ! أعضاء هذه اللجنة اما مازوشيين يتلذذون بمن يسومهم أصناف العذاب او مأجورين ومدفوعي الأجر من جهات خارجية تروم تخريب البلد ونسيجه الاجتماعي بإغراقه بحثالات بشرية من كل صنف والعمل على تبديد وبعثرة ملامحه الثقافية بإقحام عادات وثقافات الأدغال وتهييء ظروف التكاثر للعبث بتوازنه الديموغرافي ، الهجرة في شكلها الحالي وحجم الضغوط التي يتعرض لها المغرب للقبول بها ورصد المنظمات المشبوهة لمراقبة تعاطي الدولة معها والتبليغ عن كل ما يعرقل سير المخطط الجهنمي هو اكبر مؤامرة يتعرض لها المغرب ، بل تفوق في اعتقادي الاستعمار نفسه الذي رزح تحته البلد من منطلق ان حمل السلاح ضد المستعمر كان عملا مشروعا تقره الشرائع في حين ان اي محاولة لتطهير البلد من الغزاة الجدد تضع المغرب في قلب زوبعة الاستنكار والتنديد والتشهير العالمي .

  • مغربي غيور على وطنه
    السبت 2 ماي 2015 - 07:44

    مستقبل اسود ينتظر المغاربة مع هؤلاء المهاجرين السود ، الحرب الاهلية قادمة لا محالة ، نتيجة سياسة المخزن المتهورة الذي يضع كل امكانياته لتامين حدود اوروبا مقابل بضعة ملايين من الدولارات ، وكان اولى به تامين حدود المغرب من تدفق المهاجرين غير الشرعيين ، بفضل سياسة التوطين هذه سنصبح اقلية في وطننا المغرب .

  • ولد حميدو
    السبت 2 ماي 2015 - 08:33

    لم افهم الجمعيات فمرة تدافع عن المهاجرين و مرة تتهم السلطات بالتغأضي

  • عمر المغربي
    السبت 2 ماي 2015 - 10:44

    أصبحث هذه اللجنة تبرر وتبرأ اﻻمهاجرين السريين عند بيعهم للمخدرات واحتﻻل أمﻻك الغير هذا الغير هو المواطن المغربي الذي يعاني في صمت وإذا ارتكب جرما ما ﻻيبرر بضروف صعبة يمر منها ﻷننا لوقبلنا بتبرير الجرائم لشاعت الفوضى في البﻻد وﻻيمكن معاملة المهاجرين السريين أفضل من المواطن حتى ىينتفض ضد هذا الميز العنصري الهجيب وعلى هذه الجمعيات أن تعلم أن المغرب لن يقبل أن يكون حارسا ﻷوربا على حساب المواطن فاﻹعﻻم اﻷوربي ومنظمات حقوق اﻻنسان ستهاجم المغرب لو حصل بالمغرب ما و قع مؤخرا بجنوب إفريقيا

  • هاني
    السبت 2 ماي 2015 - 11:47

    بالأمس القريب المغرب يقمع المهاجرين ، والان يتغاضى عنهم . غذا المغرب يحتل أراضيهم .

  • ابن سوس المغريي.ناقوس خطر؟
    السبت 2 ماي 2015 - 12:21

    المغرب مهدد لا محالة الدزاير ترمي من حدود مشرعة ارباء ما يسمى (حقوق الانسان) ترفضهم المغرب مكب نفايات وشرطي البحر المتوسط، الدولة تدمج وما يسمى بالجمعيات تتاجر، والشعب المغربي مهمش في وطنه جبال وسهول لك الله يا وطني كل دول العالم تحرس حدودها تسجن وترحل الا المغرب جحافل من مهاجرين اقتصاديين يدوعون بلدانهم فيها أمان يزحفون علينا لتغيير تركيبتنا عرقنا وهويتنا العربية الأمازيغية المغربية الواحدة، انا شخصيا خالفت و لم أجدد اقامة في في احدى البلدان و دخلت السجن 2 شهرين وكنت مهدد الترحيل،فا ما بالك باناس ليسو شرعيين يسرحون يمرحون في دولة لديها شعبها وسيادتها طول وعرض بدةن خسيب ةلا رقيب والدولة خنوعة لا أحد يقبل هذا الوضع في أي بلد في العالم

  • محمد الجزائري
    السبت 2 ماي 2015 - 13:22

    السلام عليكم.. نحن والشعب المغربي الشقيق شعب واحد ولا وجود للافارقة في بلادنا المغاربية العزيزة في سوق الجمعة الفارط تعرضت للخداع من طرف مهاجر افريقي زنجي فاعتقلته الشرطة وتم ترحيله الى بلاده…….اسمحو لي ان اتحدث خارج الموضوع ما حدث في مباراة الوفاق والرجاء هو فتنة عظيمة انا لا اتابع كرة القدم اللهم من يسعى للفتنة بيننا العنه و دمره واشغله في نفسه واظهر فيه الحق يارب يارب امين سواءا كان البادء من الطرفين …اقسم بالله لي اصدقاء مغاربة نحن متحابون لدرجة والله لو بقيت اكتب الى الغد لن اكمل كتابتي اللهم اشهد انني بلغت انا احب الشعب المغربي الشقيق شعب الجود والكرم والعن كل من مسسه بسوء ودمر كل فتان بيننا مهما كان انتمائه سنسال امام الله عن طاعتنا لله فقط اما كرة القدم هي حرام في حارم يساوي حرام

  • من دوي الحقوق
    السبت 2 ماي 2015 - 13:29

    مهما طال الزمن
    ما وقع في جنوب إفريقيا ضد المهاجرين الأفارقة وهم من بني جلدتهم، سيقع أكثر من ذلك في المغرب طال الزمن أم قصر، واصلوا دفن رؤوسكم في الرمال أو بالأحرى استغباء المغاربة….. لا تعولوا على عامل الزمن، ولا تظنوا أنكم بإصطناع مشاكل جديدة ستتنون و تبعدون المغاربة عن المطالبة بحقوقهم الأساسية و بالعيش بكرامة داخل وطنهم. أما أن يطلع علينا المطبلون الذين يستفيدون من بقايا الغنائم بأن فلان طلب أو أمر بأن لا يمس هؤلاء المهاجرين الغير الشرعيين، حتى أضحوا يعتدون على المغاربة و يحتلون أملاكهم ولا من يحرك ساكنا، بل هم محميون. هذا لا يستقيم ولن نسمح به مهما حاولتم لأن المغرب ليس مزرعة خاصة في ملكية فلان أو محمية لأوربا بل هو وطن وملك جميع المغاربة حتى ذلك الذي يسكن في دور الصفيح أو حتى دون مأوى.
    لن نسمح بإغراق المغرب بمهاجرين يكونون عبء اجتماعي، تقافي، هوياتي، اقتصادي، أمني على المواطن المغربي في الوقت الذي ما زال غالبيتهم يعانون من تبعات السياسات الفاشلة لمن نصبوا أنفسهم على رأس هذا البلد التعيس منذ ما يسمى استقلال المغرب.

  • zaynab
    السبت 2 ماي 2015 - 13:49

    الأفارقة لا أمان لهم وسوف يذمرون المغرب في القريب العاجل. أعدادهم في إرتفاع وسوف يكونوا جماعات والحرب الأهلية قادمة على المغرب.. كما ذمروا بلدانهم فسوف يذمرون المغرب ويقتلون المغاربة إذا فتح أحدهم فمه. فلن يكون لنا الحق في التكلم من بعد الآن … هذا هو مستقبل المغرب، للأسف الشديد!!! سياسة قتل المغاربة وتغيير الشعب

  • صدق المثل trop bon trop con
    السبت 2 ماي 2015 - 14:54

    يا من تحسنون لهؤلاء الغزاة لارض الوطن بالتصدق عليهم بالمال اتعلمون انهم يتصلون بذويهم ليخبروهم عن كرمكم ويشجعوهم على المجيء اتعلمون كم عدد المرشحين السود للهجرة نحو شمال افريقيا وبالاخص المغرب لتساهل الحكام معهم الا تنظرون ابعد من انوفكم الا يمكنم استنتاج ما ستؤول اليه امور البلد ان استمر توافدهم الينا محفزين من قبل حكامنا بعد قرار تسوية اوضاعهم ومن قبل الكثير ممن يتعاطفون معهم منكم الا يمكنكم تصور افعالهم عندما يكثرون ويتمكنون الا تفكرون في مستقبل ابنائكم واحفادكم لو كان في هجرة الافارقة خيرا لما رفضها الاوربيون بالقطع وهم كما تعلمون ذوو بعد نظر اتعضوا قبل فوات الاوان ان هي الا مسالة بضع عقود من الزمن وتتجلى الطامة ولا تعينوا الحكام المستسلمين والمتواطئين ضد هذا البلد الرائع على تسليمه في طبق من ذهب لذرية قوم غرباء لا صلة لنا بهم ولا يستحقونه اصلا

  • obs
    السبت 2 ماي 2015 - 17:23

    Le Maroc fait face a un vrai complot de la part de ces pseudo défenseurs des droits de l’homme.
    Maintenant, ils nous expliquent que lorsqu’un illégal commet un délit, c’est de la faute du Maroc!
    Et les gouvernants de ce pays laissent faire..
    Dans quelques années, les marocains se retrouveront dans une sacrée m..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة