"مدونة الأسرة" .. بين أحكام الشرع والتعايش مع الواقع المغربي

"مدونة الأسرة" .. بين أحكام الشرع والتعايش مع الواقع المغربي
الإثنين 25 ماي 2015 - 10:05

مبنى المحكمة في أزرو الواقعة في قلب جبال الأطلس المغربية هي ملجأ السكان لتقديم الشكايات إلى القاضي، من قبيل ما يتعلق بالحياة الأسرية، كالطلاق والميراث وقضايا حضانة الأطفال. خارج قاعات هذه المحكمة الكبيرة، ينتظر رجال ونساء كثر بصبر كبير ولوقت طويل دورهم لرؤية القاضي.لكن بجانب قاعة المحكمة، تبدو امرأة في حالة مختلفة عن الجميع، إذ يبدو عليها اضطراب واضح.

تُردد المرأة طيلة الوقت كلام ينم عن حالتها العصبية: “لا أتمتع بأية حقوق، أنا في حاجة إلى قانون يحميني حتى لا تتمكن من ضربي بعد الآن”، تقول المرأة التي أتت اليوم إلى المحكمة للحصول على الطلاق الذي طالبت به قبل عقد من الزمان، لكنها لم تتمكن من الحصول عليه لأنها كانت في حاجة إلى إذن زوجها، لكن اليوم، في ظل قوانين مدونة الأسرة، أصبح بإمكانها طلب الحصول على الطلاق بنفسها من القاضي دون إذن من الزوج.

وفقا لنادية سونيفيلد، باحثة في القانون، ومنكبة على دراسة تجربة المغرب القانونية في الشق المتعلق بالأسرة، تعتبر أن “المغرب لديه واحد من أكثر القوانين التنظيمية لشؤون الأسرة تقدمًا في العالم العربي باستثناء جارته تونس”، تقول نادية التي اعتبرت أن خير دليل على قولها، هي القوانين الجاري العمل بها في مصر على سبيل المثال، والتي تلزم على الزوجة قانونيا بطاعة زوجها.

القانون المتحدث عنه يعني “أن الزوجة المصرية يجب أن تطلب الإذن من الزوج إذا كانت تريد الخروج من المنزل، حتى وإن كان ذلك من أجل العمل أو للتبضع، فأي حركة تقوم بها ينبغي أن تكون بإذنه من الناحية القانونية”، تقول نادية.

المرأة في كثير من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، بما في ذلك المغرب، تسيّر المنزل وتتدخل في الكثير من القرارات المتعلقة بالأسرة، لذلك فمن الطبيعي أنه ينبغي أن تتمتع بالكثير من الحقوق قانونيا داخل أسرتها. وهذا هو هدف العديد من الحركات النسائية، إيجاد وسيلة لتحسين وضعية حقوق المرأة في خضم الشريعة الإسلامية المعتمدة والقائمة.

القاضي محمد الفنك، رئيس قسم محكمة الأسرة في طنجة، حيث يعمل عشرة قضاة، ثلاثة منهم ذكور، وسبع إناث. عندما سألناه إذا ما كان هذا الأمر يحدث فرقا، أجاب أن “الأمر بسيط، وأنه ليس هناك أي فرق بين القاضيات والقضاة الذكور على الإطلاق، مبرزا أن الجميع مر بنفس مراحل التعليم وتلقى العلم والدروس نفسها، وهو ما أنتج من منظوره قضاة محايدين”.

هناك عدد قليل من المصادر التشريعية أمام القاضي في المغرب، التي يمكنه الرجوع إليها قبل اتخاذ قرار حول قضية ما. المصدر الأول يظل المدونة، ثم يأتي بعده المذهب المالكي المتبع في المغرب، الذي يعتمد على القرآن والأحاديث النبوية، وينظر إلى القرآن الكريم على أنه كلمة مباشرة من الله، أي أنها مستقرة غير متغيرة، ولا يمكن تحريفها أو تجزيئها.

أما الأحاديث النبوية، فهي تعتبر من ناحية واقعية، كلمات مقتطفة من ما رواه بعض الصحابة، وهو ما يفتح نقاشا عميقا إلى اليوم عند الحديث على اعتمادها في الأحكام القضائية. القاضي الجيد يتثبت ويرجع إلى كل هذه المصادر عند البث في أي قضية كانت، لكنه في بعض الأحيان يضطر إلى الاستعانة بمصدر آخر، وهي سلطته التقديرية.

ويتذكر القاضي هنا أنه في أحد القضايا المتعلقة بالطلاق، كان قد منح المرأة جزءًا من ممتلكات الأسرة، إذ يقول “أعطيتها ربع الملكية”، ويشرح ذلك بقوله أنه قد “احتكم إلى الشريعة الإسلامية التي تمنح المرأة ثمن التركة.”

وفي مثال آخر، روت القانونية، نادية سونيفيلد، قصة فتاة تبلغ من العمر 12 عاما، طلبت من القاضي إذنا للحصول على رخصة زواج. رفض القاضي على أساس سنها، لكن بعد ذلك بعام، جاءت الفتاة والحمل باد عليها، وطلبت مرة أخرى الحصول على إذن بالزواج، مما اضطر القاضي إلى إعادة النظر، لأن الثقافة المغربية تحتم أن يحمل الطفل اسم عائلة الأب.

“هذا القاضي كان قد تساءل أمامي غير ما مرة بخصوص هذه الفتاة قائلا: ماذا علي أن أفعل؟ إذ أنا رفضت طلبها، فسوف تلد “لقيطا” كما ينظر له الشارع المغربي، وسوف يظل الطفل بدون مستقبل في مجتمع كهذا، وإذا سمحت لها وأعطيتها إذنا بالفعل، فسأكون بذلك من مشجعي هذه الظاهرة “، وفي نهاية المطاف، قرر القاضي السماح لها بالزواج.

يقول منتقدو قانون مدونة الأسرة الصادر سنة 2004، إنها لم تأتِ بما يكفي من البنود الكفيلة بحماية حقوق النساء والفتيات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحد الأدنى لسن الزواج، وتعدد الزوجات، وتوزيع الممتلكات. ولكن الأهم من ذلك، في نظر القاضي الفنك، موجة تثقيف السكان، خاصة منهم القاطنون في المناطق الريفية، بالحقوق التي تكفلها لهم المدونة.

‫تعليقات الزوار

30
  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:21

    للأسف مدونة هي المشكل لقد أصبح الخلع في المحاكم مثله كمثل أخد شهادة السكنى لكن المعظلة عدم تفكير في ما بعد الطلاق ما مصير الأولاد ما مصير المطلقة أظن الشارع ،وسؤال هل الشارع مستعد لإحتضان مطلقات آخريات ؟ فمن العيب عندما ينشب شجار تطالب المرأة بطلاق فعيب عندما تتعسر الوضعية الإقتصادية للزوج تتم المطالبة بطلاق . و المحاكم تصدر الأحكام دائما لصالح المرأة ، لكن أظن أنه ليس في صالحها . فالمرجوا ضبط و تقنين هاته المدونة وكفاكم من إستضعاف الرجل .

  • مغربي كاعي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:41

    وشوفو اعباد الله هذا المنظر المحزن نساء بنات الوطن، يعيشون في قرون وسطى و الدولة تدمج جاحافل أفارقة جنوب الصحراء تركو بلدانهم يقيمون عندنا بطرق غير شرعية في حين القانون الدولي يعطي الحق بسجنهم وترحيلهم الى مكان دخولهم انه مغرب العجائب

  • اسماعيل تنغير
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:43

    اسوأ ما قام به المغرب هو هده المدونة المشؤمة.التي تفرق الاسر لاتفه الاسباب.جاءت بالعصمة للمرأة فمادا حدث تضاعفت حالات الطلاق .بعض النساء(بعض)المتهورات وجدنها فرصة لجرجرة الرجل المغلوب على امره في المحاكم للحصول على اموال الطلاق و النفقة والحضانة و«الحرية».هده المدونة لم تهمل الرجل فله خياران: الأداء أو السجن.

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:44

    لقد بات جليا أن المدونة وتطبيقاتها أنها خربت أكثرمما أصلحت بسبب أنها لم تولد من رحم واقع المغاربة بل من التدافع الإيديولوجي العلماني الحداثي فنتج عن ذلك تشتت الاسر عبر مايلي :
    1- إضطرار من رفضت له المحكمة طلب التعدد أن يطلق وفي هذا تشريد للأسرة الاولى وضياع للأطفال فمست المدونة حق الطفل فيما ارادت أن تدافع عن حق المرأة كما تزعم.
    2- زوير الوثائق من حيث حصول طالب التعدد إلى الحصول على شهادة العزوبة فيما هو متزوج .
    3- فتح الباب على مصراعيه أمام الرشوة حيث يساوم القضاة المفسدون طالبي التعدد وهذا في كل المدن المغربية باإستثناء مدينة الدارالبيضاء.
    على المؤولين والمجتمع المدني وضع تقييم علمي عن الخراب الذي أنتجته المدونة وإذا صارت إلى منع التعدد إلا من السبب الموضوعي الاستثنائي الذي عنصر تعجيزي اقل مايقال عنه انه ينقل المباح الذي هو التعدد من منطقة الحلال إلى منطقة الحرام لأن التعدد حق طبيعي للمسلم .
    وإذن سوف يلجأ المواطن المغربي خاصة الشباب إلى مايلي :
    1- اتخاد عشيقات .
    2- تحول بعض الشباب للتشيع على اعتبار إباحة زواج المتعة وهذا أمر خطير.
    3- تفكيك أواصر الاسرة المغربية وانحلالها بشكل عام.

  • يوسف
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:10

    المدونة كرست مشاكل الاسرة وزادت من حدة الخلاف والصراع بين الرجل والمرأة وعمقت ثقافة الانا والمنفعة والملكية الفردية عوض تكريس ثقافة التكامل والمودة والرحمة التي تعتبر ضمان استمرار الاسرة ان هناك ظواهر اجتماعية هي السبب في حالات كثرة الطلاق يجب معالجة هذه الظواهر وعلى رأسها الجهل والامية وانتشار الخمر والفساد الاخلاقي والدعارة وليس سن قوانين مثل(مرونة الاسرة) التي ادت الى ارتفاع نسبة العزوبة

  • ولد المغرب
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:13

    يقول جاك على لسان السعيدي أن القاضي ينظر إلى القرآن على أنه كلمة مباشرة من الله… و ماذا تريد يا جاك من المغربيات و المغاربة و هم على دين الإسلام ؟! و تقول سونفيلد على وزن رامسفيلد المنكبة على دراسة المغرب هدفها إيجاد وسيلة لتتمتع المرأة المسلمة بكثير من "الحقوق قانونيا" و كأن الله الذي خلقها نقص من حقوقها سبحانه و تعالى عما يقولون علوا كبيرا… و السؤال من خول غير المسلمين أن يتكلموا بسم المغربيات المسلمات و يسنوا قوانين للمغاربة ما أنزل الله بها من سلطان و يلبسوا على المغاربة دينهم ؟ و الحق سبحانه يقول و من أصدق من الله قيلا: ما فرطنا في الكتاب من شيئ… و يقول عز من قائل: اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليلم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا… فكل من شاق قوله سبحانه ثم قول رسوله ص فهو في الأذلين و يضرب به عرض الحائط المغربيات و المغاربة التابتين على الحق !

  • Free Man
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:46

    انا اسميها المدونة المشؤومة وليس مدونة الاسرة… مدون تساوي فقط في الحقوق بين الرجل و المراة ولا تساوي في الواجبات… مدونة تدعو المساواة بينما واجب النفقة و و و على الرجل… مدونة اتت بنوع جديد من الطلاق لا يوجد سوى لدى شعوب جزر الوقواق طلاق الشقاق تطلب المراة الطلاق و مع ذلك تاخذ جميع الحقوق من متعة و نفقة و سكن و غيرها.
    في اوربا و امريكا يصنعون بالمراة ما يريدون لباس ازياء اشهار ليستمتعو بها.
    و نحن في المغرب تصنع المراة بالرجال ما تريد.
    نريد جمعية حقوق الرجل فهل من متطوع ساكون من اول الاعضاء.

  • amine
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:50

    اثبتت التجربة فشل مدونة الاسرة في الحفاظ على تماسك الاسرة المغربية و ذالك لانها تعتمد مقاربة قانونية محضة و تغييب الجانب التوعوي

  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:53

    مدونة الأسرة والجهل والأمية الثقافية هي أعظم مشكل
    الشعب غير واعي والجهل ينخر المجتمع

    مدونة الأسرة هي كسلاح للدفاع عن النفس والأسرة
    ولكن تخيلو معي أننا أعطينا السلاح لطفل
    سوف يؤدي نفسه ويؤدي الغير

    المنظمات النسائية تتكلم عن شريحة قليلة من النساء الواعيات المثقفات
    مدونة الأسرة هي نافعة لهاته الفئة
    أما أغلب نساء المغرب فهن فقيرات جاهلات وأميات للأسف الشديد
    وأغلبهم يشتغلن وفي مهن لا تليق بهن

    أين هي الجمعيات النسائية للدفاع عن العاملات في المعامل والقهر والظلم الذي يعشنهن

    يكفي أن يكون الزوج معسر قليلا كي يصبح عرضة للتهديد بالسجن
    فالزوجة يمكنها أن تطلب النفقة ثم الطلاق مجانا في محكمة الأسرة
    واذا تعسر على الزوج أداء النفقة فالسجن ينتظره

    المشكل هو اي زوجة أمية جاهلة أو مهندسة يمكنها القيام بالمسطرة
    والقاضي لا يمكنه التمييز بين طلاق تعسفي مكيدي وطلاق عادي

    وأغلب طلبات الطلاق هي من طرف نساء فقيرات جاهلات أميات
    ويكفي جولة صغيرة في اي محكمة أسرة لكي تدركو ذلك

  • FANNANE
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:00

    Nous ne sommes pas contre la moudawana, dèjas nos femmes comme ce fameux portrait , montre qu'elles sont à des Années lumieres de l'éducation . et nos enfants vont payer la note qui sera trés

  • مغربي صريح
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:00

    لا نريد المدونة فهي تدعو للتحضر نريد العصور الوسطى والعنف وتعنيف النساء وما ملكت أيمانكم والقوي يأكل الضعيف أليس هذا قانون الغاب الذي يعشقه أغلب كارهي المدونة وبعد ذلك يسيل لعابهم ويتمنون الزواج بأجنبية زعما البلدان الأجنبية ما فيهاش المدونة او السويديات تيبقاو فيرج حتى يديروا 50 عام لما تزوجوش؟؟؟

  • تغربيت
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:12

    مع الأسف المرأة في المغرب ليس لديها أي حقوق يستغلون دين لي قمعها انا امرأة واعرف المرأة المغربية كم تعني خصوصا المرأة في الجبال تعمل وتشقا ليل نهار عندما يحين موعد الولادة تموت لانها لا تجد طبيب أنا عشت هده تجربة شخصيا مع امي ماتت لأنها لم تجد طبيب لي هذا أدفع عن المرأة بشرسة ارجو من رجل المغربي
    أن لايحاكم مرأة عندما تطلب حقوقها وكف من اتهامات لي جمعيات التي تدافع عن المرأة

  • خليل المعاق
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:44

    و الملك انظر الى هده المدونة. فانا واخواتي سنتشرد و نلقى في الشارع . هل هدا يرضيك. هل هدا يفرحك..حسبنا الله ونعم الوكيل .اين حقي كمعاق اين حق اخواتي ….حسبي الله والله اكبر.اخاصمكم وارفع امري الى الله كل من له يد في هدا الدستور و مدونة الاسرة ومن هتك حقوقنا. حسبي الله حسبي الله.

  • تصحيح
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:48

    الى الاخ المسلم ارجوك تاكد من صحة الاية قبل النشر جزاك الله خيرا ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى)

  • jam
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:54

    لا ادري اين المساواة بين المرأة و الرجل
    المرأة لها الحق في ممتلكات الرجل و الرجل لا حق له
    الرجل يدفع من ماله على الطلاق و يكفي المرأة وجه رقيق حزين غير الدي تظهر به على الرجل لتكسب عطف القاضي و محام بالمجان.
    هدا حتى لو كانت موضفة

  • riffi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:15

    ان وزارة العدل و الحريات تريد الا ان تطلق المراة نفسها وقتما تريد و تشاء فتنة و الله. انا شخصيا تطلقت زوجتي مني من غير علمي و لم استلم اي بلاغ و لم احضر اي جلسة البركة ديال المحاميون المتلاعبين بالقانون لقد ثم توكيل محامي لي بدون اذني و حضر في الجلسة نيابة عني و طلق . لكن وكلت الله تعالى. اختراق حقوق الناس ظلم ظلم هذا حال وزارة العدل في المغرب مخترقة برمتها الا من رحم الله

  • hamada
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:37

    نصيحة من الى المقبلين على الزواج . بغيت تزوج ساين حتى دير فلوس مزيان باش يحنرموك نسابك حيت ساهلا عندك تغوليها يسلما اما الى معندكش اتعدب اتبقى تهز كريدي ولا تمشي الحبس حيت تزوجتي .
    الزواج المغربي = فلوس .

  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:03

    الى صاحبة التعليق 13 – تغربيت
    المرأة في المغرب وفي العالم يجب :
    1 أن نوفر لها السكن المأكل التطبيب وكل أساسيات الحياة مجانا
    2 أن نوفر لها التعليم الإبتدائي الثانوي الجامعي والأكاديمي مجانا
    3 عمل المرأة ليس واجبا عليها بل يمكن أن يكون هواية تعملها وليس لتلبية أساسيات الحياة
    4 أن نوفر لها الأمن والراحة من نقل واستجمام

    من مسؤولية الرجل أن يوفر للمرأة كل ذلك وهذه هي القوامة في الإسلام والرجولة

    القوامة ليس هي ضرب المرأة والتحكم في أساسيات حياتها
    الرجولة ليست هي فتل العضلات والنوم حتى الرابعة مساءا وفتل الحشيش ليلا والخمر ومعاشرة الفتيات وأختك أو أمك تعمل طوال اليوم لدفع أقصاط البيت الذي تسكنه ودفع واجبات لاصال باش تفتل العضلاتك

    أين هي الرجولة والمرأة تذهب واقفة في الحافلات عرضة للتحرش الجنسي والنشل, تعمل طول اليوم والرجل يستجم في المقاهي ويكمي حشيش
    اغلب حالات الكريساج ضحيتها امرأة,
    النساء العاملات اكثر من الرجال
    اجور النساء اقل من أجور الرجال

    ما تحتاجه المرأة ليس قوانين أو حقوق بل تحتاج لرجال بمعنى الكلمة وليس لذكور
    المرأة هي أجمل وأرق مخلوق على الأرض

  • Amira.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:06

    Beaucoup d'hommes sont contre la moudawana.Ils veulent des femmes et des enfants rien que pour prouver leurs virilités ,mais quand il s agit d ' être responsables ,c'est le dernier de leur soucis. Le coran n'a jamais prétendu de ne pas subvenir aux enfants issus d un divorce. Avant la moudawana, tout le monde s en foutait de l existence des femmes divorcées maintenant, elles existent bien et on espère qu elles retournent à la rue pour être au service de tous les dépravés des bas fonds.

  • باحث
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:26

    هذه المدونة الأغرب في العالم بأسرها فهي تخالف الاسلام الذي يعتمد على تكامل في الحقوق و الواجبات أو العلمانية مبنية على المساوات في الواجبات والحقوق هناك تناقض ويتجلى من ناحية القانونية في المدونة : الزوج من يعطي والزوجة تأخد فقط . الزوج له واجبات ومسؤولية و الزوجة في المدونة لم تحدد ما هي واجباتها في الأسرة . الزوجة لها حقوق تفوق حقوق الزوج وليس لها أي واجبات . صعوبة طلاق الرجل وسهولة طلاق عند المرأة مع تحميل تابعات والمسؤولية لزوج في كلتا الحالتين . الزوج هو المسؤول المادي عن الزوجة . الزوجة لها حق في ثروة الزوج والزوج لا .فبعد أن تسرق زوجة أموال الزوج ويتحمل نفقتها تطلب الطلاق ويدفع رجل تعويضات هامة هذه مدونة شيطانية و مشؤومة وجعلت من المرأة المغربية لا مبالية و متهورة وطاغية ولا تتعود على تحمل أي مسؤولية . الرجل هو من يرعاها وينفق عليها منذ ولادتها .

  • باحث
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:47

    هذه المدونة تهضم حقوق الرجل لامثيل لها في العالم ولنسلط الضوء على بعض عناصرها : – طلاق الشقاق الذي يمنح للزوجة فقط من ناحية الدينية لا يحق للزوجة الطلاق سوى في بعض الحالات مثل الغياب الطويل أو النفقة أو المرض ويحق لزوج الطلاق بسهولة دون تعقيد …و من مبدأ المساوات فيحق لهما الاثنين أو يمنع عليهما الاثنين سواء لرجل أو المرأة
    – تعويض المتعة الذي يمنح للمرأة فقط من ناحية الدينية لا أساس له …..ومن مبدأ المساوات إما يفرض عليهم معا أو لا
    – النفة على الزوجة من ناحية الدينية واجبة على الرجل و على زوجة طاعة الزوج لأنه الواصي عنها ….في مبدأ المساوات الكل ينفق على نفسه والزوجة تنفق على نفسها و الأسرة

  • تمغربيت
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:00

    إلى صاحب تعليق رقم 19
    كلامك صحيح يااخي واتمنى من كل رجال أن يفكرو مثلك يا أخي
    انا كل ما أتمناه هو حيات كريمة لي المرأة وان تحترم من طرف
    رجل وان يعملها بما يرضي الله المودة والرحمة وحينئذ سيكون المجتمع المغربي مجتمع سليم بدون عقد والله يهدي الجميع

  • هشام
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:56

    أنا رجل

    ماذا يعني ذلك, يعني :

    1 أنني أتحمل الكثير من المسئوليات تجاه المرأة
    2 أنني يجب أن أكد وأجتهد وأدرس وأعمل كل شيء لتوفير الحياة الكريمة للمرأة
    3 أن أضحي براحتي وسعادتي لكي ترتاح المرأة
    4 أن ادافع عن المرأة بجسدي وروحي لحمايتها من أي خطر كيفما كان
    5 أن أقدم مصلحة المرأة على مصلحتي
    6 ان أحترم مشاعر المرأة وأعاملها كملكة

    مهمن كانت هذه المرأة أمك اختك ابنتك جارتك اي امرأة

    أين هي الرجولة,
    الأحرى بالدولة والمجتمع المدني إنشاء مخططات لصناعة الرجال
    رجال بمعنى الكلمة

    المسلم الحقيقي ليس بالمنظر أو اللحية أوالتقصير
    المسلم الحقيقي هو رجل بمعنى الكلمة

  • أنانية النساء
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:39

    النساء يطالبن بالمساواة في الإرث وبإلغاء ولاية الرجل

    ولا يطالبن بالمساواة في النفقة على الأبناء وفي حضانتهم بعد الطلاق

    بما أن هناك مساواة بين الرجل والمراة في العمل، يجب أن تكون هناك مساواة بينهما في النفقة على الأبناء
    وبما أن المرأة تخرج كما يخرج الرجل والقانون سوى بينهما فيما يخص الأعمال المنزلية، يجب أن تكون هناك مساواة بينهما في الحضانة بعد الطلاق

  • يوسف
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:27

    يجب تغيير التسمية الى مدونة المراة فهي خاصة بحقوق المبالغ فيها للمراة من يدافع عن الرجل الذي يصبح ظالما في جميع الحالات ولو مظلوم بمجرد وصولك امام القاضي يبدا القصف و الترياش ولكن الحمد لله هناك القاضي الذي ليس بعده حكم الله جل جلاله يتكلمون عن المساواة ويعودون الى الشريعة الا في الامور التي في صالحهم اما في الانفاق فالرجل وحده يتحمل ذلك ولو تكون الزوجة ظالمة و ميسورة ومن طلبت الفراق وهدفها الوحيد كسر حياة ذلك الرجل والتلذد باذلاله بمباركة القوانين حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:16

    المدونة الأسرة المغربية لا شبهة لها . لا في الدول الغربية ولا في الدول المسلمة فما مصدر نصوصها العجيبة ب ومن وضعها هل هم في كامل قواهم العقلية . فكل الحقوق للمرأة بدون واجبات وللرجل الواجبات بدون حقوق …الرجل من يتقدم لخطبة المرأة ويدف المهر وهو من بنفق عليها وهي من لها العصمة وحق الطلاق ورجل يدفع لها تعويض خيالي ابتداءا من 2 مليون سنتيم فما فوق ولها الحق الحضانة ونفقة عن الرجل أوسجن ……أتساءل ماهي واجبات الزوجة في المدونة

  • bhuo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:31

    لا حول ولا قوة الا بالله. كان الهدف هو تشتيت المجتمع المغربي و هده المدونة حقق المبتغى بشكل كبير جدا و المعضلة رغم النتاءج الكارتية لهده المدونة لا زالت الجمعيات الحقوقية تطالب بمزيد من اهدافها المخفية تحت الستار .الا يكفهم ان نساء ازواج تبرجن و اسر تشتت و اولاد حرمت من حنين الاسر و رجال فقدت عقولها الى اين تدهبون بنا .لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:19

    اقول لاستاد المحترم محمد الفنك كلامك عن حياد المراة القاضية غير صحيح الواقع يثبت دلك وبامكانكم التاكد من عدم حيادية المراة القاضية من خلال الاحكام الصادرة عن قاضيات بمحاكم المملكة في قضايا الطلاق والنفقة .المدونة جعلت من عقد الزواج حبل مشنقة يلف عنق الزوج .

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 15:23

    السبب الرئيسي للمدونة الذي غفل عنه الكثير هو الضغط الذي تتعرض له البلاد من الخارج ومن أذنابهم في الداخل بدعوى حقوق النساء وحقوق الانسان…لكن الغرض الحقيقي هو تشتيت المجتمع وتضعيف الامة و هذا ليس في المغرب فقط. العجيب هو ان المغاربة صدقوا هذا الكذب الذي يأتي من المستعمر ونسوا مافعله في بلادهم.

  • يونس
    الإثنين 2 نونبر 2015 - 17:12

    حيرتني كثيرا هذه المدونة هل هي قانون غير معروف عند المسلمين أم هي مدونة من دين جديد لا نعرفه فأحكامه كلها تخالف ديننا الحنيف من الطاعة…..حتى التعدد .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية