فاعلون يطلقون الحملة الأولى بالمغرب ضد تعنيف الأطفال

فاعلون يطلقون الحملة الأولى بالمغرب ضد تعنيف الأطفال
الإثنين 25 ماي 2015 - 16:00

أطلقت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بتعاون مع اليونيسف والمرصد الوطني لحقوق الطفل، الحملة الوطنية الأولى لوقف العنف ضد الأطفال، تحت وسم ” وقف العنف ضد الأطفال المغرب”، والتي ستركز على التحسيس والتوعية الواسعة بمخاطر العنف ضد الأطفال، وتغيير العقليات وتحسين الممارسات وترسيخ وعي مجتمعي يحمي كرامة الأطفال المغاربة.

ودعت بسيمة الحقاوي، خلال اللقاء الوطني تحت عنوان “وضعية الأطفال بالمغرب: واقع والتزامات”، تخليدا لليوم الوطني للطفل المصادف لـ 25 ماي من كل سنة، والذي جمع عددا من المسؤولين والجمعويين وممثلي المنظات الدولية وعدد من الأطفال البرلمانيين، إلى فتح نقاش وطني موضوعي حول واقع الطفولة بالمغرب، وبحث السبل الكفيلة بالرقي بهذا الواقع إلى المستوى الذي نريده جميعا للأطفال.

وترى وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن المغرب قطع أشواطا مهمة وراكم تجربة غنية في مجال تحقيق أهداف الألفية للتنمية، وخطة العمل الوطنية للطفولة 2006-2015، الذين كان لهما أثر ملموس للنهوض بوضعية الطفولة على مستوى خفض الوفيات، والرفع من عدد تمدرس الأطفال، وتعزيز حماية الطفولة، وتشجيع مشاركة الأطفال.

من جهتها، اعتبرت ممثلة منظمة اليونيسيف بالمغرب، ريجينا دي دومينيس، أن المغرب يتوفر على نظم بيانات فعالة، سمحت بإنجاز دراسة حول وضعية أطفاله بالرجوع إلى عدد من الدراسات والبيانات السابقة، مبرزة كذلك صعوبة الوصول لعدد من المعطيات فضلا عن انعدام الأرقام والدراسات حول بعض المواضيع كالاغتصاب ودعارة الأطفال والطفلات الخادمات.

ودعت دي دومينيس إلى ضرورة إشراك الأطفال المغاربة في عمليات اتخاذ القرارات التي تؤثر على مجرى حياتهم، على جميع المستويات السياسية والنقابية والاجتماعية والأسرية، وإدماجهم في تجارب رائدة يستطيعون عبرها إسماع أصواتهم وضمان حقهم في المشاركة.

من جهة أخرى، قال المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل، مصطفى دانيال، إن اللقاء يأتي تجسيدا للإرادة الملكية ورؤية المغرب حول الطفولة والمكاسب المحققة ورفع التحديات لكسب الرهانات الجديدة التي تواجه الطفل، معربا عن تفاجؤه بالأسلوب الذي تم من خلاله التفاعل مع الدراسة المنجزة والمستوى الراقي التي واجه به المسؤولون نتائج التقرير من أجل مواجهة تحديات الطفولة المغربية والعمل على حل مشاكلها.

عقب ذلك، تم تقديم دعائم تواصلية للحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال، عبر عرض حملة إشهارية عبر التلفزة وست أخرى عبر الإذاعة.

جدير بالذكر، أن الملك الحسن الثاني قرر الاحتفال باليوم الوطني للطفل، يوم 25 ماي من كل سنة، خلال رسالة موجهة إلى المؤتمر الوطني الأول لحقوق الطفل، في ماي 1994، تأكيدا منه على الالتزام الوطني الراسخ لتكريس حقوق الطفل وجعلها ثقافة مجتمعية.

‫تعليقات الزوار

4
  • soeursud
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:59

    وزارة التضامن و المراة….سؤال للوزيرة. اى مراة تمثلين ..لم نراك يوما عندما تهان المراة المغربية سواء فى داخل البلاد او فى خارجه …ان تستنكرى هدا…انا لاارى وجود هده الوزارة اصلا…لانها لم تعط اى نتيجة على ارض الواقع…لم تهان المراه المغربية من قبل فد ما اهينت فى عهد هده الحكومة. و اجرام داخل الاسرة بلغ اقصاه .لهدا فانا هده الوزيرة لا تمثلنى ………و كفى ان تضحكوا على دقون المغاربة

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:13

    هناك عنف من نوع اخر مسكوت عنه تمارسه الامهات على الاطفال المنفصلات عن الازواج او المطلقات اتقاما من الاباء ودلك بالضغط عليهم وحرمانهم من حق اباءهم في التواصل معهم ومراقبتهم واداء واجبهم نحو ابناءهم على المرصد الوطني للطفولة الاهتمام ومتابعة هده الحالات الشادة وغير التربوية وغير الا خلاقية .

  • الهداوي اولدي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:12

    هدا شيء حميد ولكن لتفادي تعنيف الطفل " طهلاو " في ابيه وامه اي اعطو لابيه راتبا شهريا مشرفا هل الاجور الصغيرة التي لا تتجاوز 3000 درهم شهريا لموظفون بسطاء وهل المعيشة المزرية التي يعيشها المواطن مقارنة مع الطبقة الغنية في باقي المجالات ومن موظفون كبار يتجاوز دخلهم 40000 درهم شهرية لكافية ليس بتعنيف الطفل بل بتعنيف والدي الطفل واجداد الطفل انا لا افهم كيف يريدون للطفل عيشة جميلة لا تشوبها عوائق ومشاكل وهوالمسكين يتخبط في فقر مدعق اما ادا كان هدا تقليد لدول متقدمة ومجتمعات راقية اجتازت مرحلة كيفية البحث عن اكل الخبز!!!!!

  • علي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:36

    هناك أطفال للأسف الشديد لا يعتبرون في مثل هذه الحملات ويسمع لأصواتهم الضعيفة الأتية من مناطق حدودية مهمشة لا يلتفت إليها ولا تعطى أقل الاعتبارات .
    رأينا فديوهات لأطفال يشتكون قسوة أساتذة متوحشون ..ضربوا بالمنشار وصعقوا بالكهرباء وثقبوا في رؤوسهم حتى نزفوا ..طبعا ليس هؤلاء هم المقصودون لأنهم منبوذون لا لذنب إلا لأنهم تحت رحمة نيابات تعليمية فاسدة لا تعتبر دينا ولا وطنا ..
    وإذا كان الحال هكذا فلا تستغربوا هجرة أبناء بلدكم إلى داعش وغيرها . بل لربما وجدتموها بين ظهرانيكم وأنتم لا تشعرون ..
    اتقوا الله في هذا الوطن . اتقوا الله في أجساد صغيرة لا زالت أمانة في أيديكم
    أما إن كانت هذه الحملة من أجل أخذ صور تذكارية فأقول لكم بئست المسؤولية حين وصلت لغير أهلها ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات