"فتاتا إنزكّان": أحضرنَا الشرطة للسوق .. ومسّنا السوء من أمنيّين

"فتاتا إنزكّان": أحضرنَا الشرطة للسوق .. ومسّنا السوء من أمنيّين
السبت 4 يوليوز 2015 - 21:00

حكت “لابستا التنورتين” المتابعتين بتهمة الإخلال العلني بالحياء أمام ابتدائية إنزكان واقعة اعتقالهما بتفصيل، ونفتا أن تكون الواقعة قد جرت في رمضان وإنما اقترنت بيوم قبل حلوله، كما دافعتا عن لباسهما ووصفتاه بالعادي، متحدثان عن وقائع مهينة في قسم الشرطة وصلت إلى حد شتمهما، وعن لحظات من الرعب عاشتاها في محل خاص بمواد التزيين بعدما حاصرهتما مجموعة ذكورية مطالبة بإخراجهما من المتجر، لدرجة أن البعض قد أقدم على تكسير بعض من متعلقات المرفق التجاري.

وقالت الفتاتان في حوار مطول مع إذاعة “راديو بلوس” إنهما اتجهتا إلى سوق مدينة انزكان قصد شراء بعض الحاجيات، وما إن أوقفتا السيارة على الشارع المحاذي لفضاء التسوق حتى ترصدهما بائع متجوّل طلب من إحداهما رقم هاتفها، ورغم أنها صدّته إلّا أنه تمادى في طلبه، ولاحقهما لمدة من الوقت.

“لابستا التنّورتين” أوردتا أنهما دخلتا إلى محل خاص ببيع مساحيق التجميل دون أن يفلح ذلك في ثني ملاحقهما ودفعه للتراجع، وما هي إلّا بضع دقائق حتى علا الصراخ خارج المحل، لتكتشفا وجود مجموعة من الرجال يسبون ويشتمون، ويطالبون صاحب المحل بأن يعمل على إخراجهما، فما كان من الفتاتين إلّا أن طلبتا من صاحب المحل الاتصال بالشرطة، وهو ما حصل، إذ حضرت عناصر من قوات الأمن التي كانت قريبة من السوق.

وركزت المتحدثان على لحظات المطالبة بإخراجهما من المحل، إذ تخوّفتا بشكل كبير من رّدة فعل رجال كانوا يصرخون بأعلى أصواتهم، مقدمين على توجيه الشتائم بسبب اللباس المرتدى من لدن الأنثيين.. بل وصل الأمر إلى حد ضرب واجهة محل “الماكياج” بالحجارة، متسببين في خسائر مادية.

المتحدثتان على الأثير قالتا أيضا إن رجلا ملتحيًا قد دخل إلى المحل الذي لاذتا به من أجل محاولة إخراجهما صوب المجموعة الذكورية، وبعد ذلك تمت محاصرتهما، ليمتلأ الفضاء عن آخره.. وقد وجدت قوات الأمن صعوبة كبيرة في تحريرهما، كما أن أحد التجار أعطاهما جلبابين طلب منهما ارتداءه لتفادي المزيد من الضجة.

وقالت واحدة من الفتاتين إنها رّدت على الذي تحرّش بهما وطلبت منه الابتعاد أكثر من مرة، كما أنهما تعرفتا عليه بمعية أربعة من أصدقائه الذين يعملون داخل السوق، واستبعدتا أن يكون لباسهما هو سبب المشكل بما أن المحترّش طلب في البداية رقم واحدة منهما.. فما كانتا ترتديانه يعدّ لباسًا عاديًا يروج بعموم محلات الأزياء النسائية عبر ربوع البلاد، ووضعه أمر شائع في مدينة أكادير وغيرها من حواضر البلاد، فضلًا عن أنهما لبستاه أكثر من مرة دون حصول أي إشكال.

أما بخصوص المحضر المنجز لهما على أيدي الأمنيين فإن “لابستي التنورتين” قالتا إن توقيعهما عليه جرى دون أن يُسمح لهما بقراءته، لتكتشفا بعد ذلك أنه يتضمن عبارة: “أؤكد لكم أنني أرتدي لباسًا ضيقًا وتفاصيل جسمي واضحة، كما أن فخذاي عاريين إضافة إلى جزء من صدري.. وأوكد لكم أن اللباس الذي كنت أرتديه أثار انتباه جميع المارة نظرًا لقصره وضيقه، وأؤكد لكم أن الغرض من لبسه هو إظهار مفاتن جسمي واستمالة الرجال”.

وقائع أخرى ذكرت نفس المعنيتين بالأمر أنها جرت وسط مقر الشرطة، حيث قضيتا الليلة بالكامل وهما تطبقان أوامر رجال الشرطة، الواحد تلو الآخر، بالوقوف ثم الاستدارة من أجل أن يروا طبيعة لباسهما، كما أن ذات العناصر الأمنيّة وجهت للفتاتين أسئلة ذات طابع جنسي بعيدة عن القضية، كما طالهما سب أصولهما، فيما برز عميد شرطة وحيدا وهو يستنكر ما قام به البوليس وطالبهم بالكف عن ذلك.

‫تعليقات الزوار

167
  • احمد العطار
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:12

    لا يجب تبرئة الفتاتين، رغم أنهن بريتني اساسا، و إنما متتابعة المعتدين و شركائه من رجال الشرطة. ليبقى عليهم القانون.

  • ياسين
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:14

    رواية غير مقنعة… تحرش بهما فلما رفضتا مده برقمي هاتفهما قام بجمع الناس… هل تستغفلان عقول المغاربة؟

  • مواطن ديموقراطي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:18

    إذا كان بعض المواطنون يردون القيام بدور المحاكم فما فائدة الدولة . هذا لم أشهده في عمري ابدا أين هيبة الدولة . أعود بالله لا أقصد الرجوع إلى أيام الرصاص و المنكر اريد دولة مغربية يسودها القانون و يجب أن نكون سواسية أمام القانون . و الا سنعيش زمن السيبة .

  • العربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:19

    من أمن العقاب أساء الأدب وقانون العقاب والتواب هو الدي يؤسس المجتمعات.لكن حين ينتقل الأمن من مهمة الشرطة إلى العامة وتصبح القبيلة والعشيرة صاحبة الحل والعقد حين داك يصير القانون قانون الغاب.

  • انقلبت الموازين
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:22

    بالرغم من ان الاعتداء على الفتاتين امر غير مقبول بحيث تطبيق القانون و ترتيب العقوبات يبقى من اختصاص مؤسسات الدولة التي يعهد لها الامر.
    غير ان هدا الامر لا يجعلنا نقبل بانقﻻب الموازين في هده القضية. فتصرف المواطنين كان تلقائيا وهدا حال غالبة المغاربة الدين ﻻ يقبلون بالانحﻻل الاخلاقي و التعري في سوق شعبي .
    وﻻ يمكن ان نقارن التعري بالشاطئ او فضاءات الحفلات بالتعري في حي شعبي او بمحاداة مسجد. ففي الحاﻻة الاولى الشخص هو اادي يختار الشاطئ و يعرف اجواءه. اما ان تتعرى فتاة في حي او سوق سعبي فهدا امر اخر.
    الحقوقيون يتسنحون الفرص القدرة للركوب عليها و نشر افكارهم الشادة و التي ﻻ علاقة لها بدين و تقاليد المغاربة.

  • ضاعت الحقيقة
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:23

    المرجو ان يكون رجال الامن قد انتبهوا لما يمكن ان يكون تزويرا للحقائق وان يكونوا قد اخدوا صورا تتبت صحة الأقوال من عدمها حتى لا تضيع الحقيقة وتزيف الوقائع فنحن في زمن اصبح المحامون يتقنون فن الحيل للدفاع عن موكليهم ولو كانوا مدنبين.

  • ktami n 1
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:24

    Je suis avec la polis prcq vous avez mérité

  • yasser
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:25

    فإذا كان كل ما قيل في هذا المقال ٠ فان هاتان الفتاتان قد ربحتا اجراكبيرا وسيؤخد هدا الاجر من كل سخص تفوه بكلم نابي وظن السيئ بهما ٠ في انتظار مفاجئة جديدة

  • CASA ATLAS
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:27

    ليس هناك دخان بدون نار
    ما هو أصلا لباسكم المتعمد هو الذي شجع البعض على التحرش بكم هذا درس لكما

  • MEKNASSI
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:28

    مظاهر تخيف السياح وتمس بكرامة المواطن وتشجيع الشباب على عدم احترام حرية المواطنين. لو كان الشباب منهمك في العمل لما كان له الوقت في متابعة الفتيات هادي غير ا دصارة وقلة مايدار زائد تخلف ووعي الشرطة لان ثقافة البوليس المغربي لازالت تحتفظ بثقافة البصري الزج بالمواطن في السجن وتخويفه واهانته عوض حمايته وصيانة حقوقه.
    تقدم المجتمع لاياتي بالصناعة فقط بل باحترام كرامة المواطن كان رجلا ام امراة.

  • Monir
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:29

    Il ya bcp de gens malades qui ont besoin d'aller au psychiatre pour traiter leurs obsédé sexuel. Quand ils voient une femme ils deviennent des monstres comme le prouve cet événement honteux.tous ces gens qui ont saccagé le magasin et insulter ces filles doivent être mis au prison sans pitié. En plus ils doivent prendre une formation pour devenir des être humains utile à la société.

  • moha
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:29

    le maroc le plus beau pays du monde car les uns obligent les autres a etre comme eux et pas de lieu pour etre different

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:30

    ليس لي دراية بالتحقيق ورغم ذلك أكذب دفاعهما ، كيف لبائع متجول ان يطمع في اثنتين نزلتا من سيارة و من لباسهما تبدوان من high class !!!??? وسؤال اخر للفتاتين : هل لديكما أب وإخوة ؟؟ ام الكل ميتوووون ؟؟

  • محمد انزكان
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:30

    هاتين الفتاتين وحسب ماخبرني به عدد من تجار السوق دخلتا اليه في تول ايام رمضان ترتديان الميني جيب و قميص يستر فقط جزء بسيط من صدرهما واكتافهما عارية وبعض استنكار احد
    التجار للباسهما قامت احدهما بسبه بكلام نابي وقامت بمخاطبته بعبارة ..والله حتى نتعرى على …ديال مك …محاولة ازالة الميني جيب الذي ترتديه وهنا تطور الموقف الى محاصرتهما من طرف المارة والتجار ومن بينهم نساء حيث حضرت دورية متكونة من شرطي ومخزني يعملان في السوق قاما بالمناداة على مداومة الشرطة حيث حضر ضابط شرطة ومعاونيه قاموا بتامين خروجهما من محل احتميتا به حيث تك الباسهما جلبابين نسائين لسترهما ولتفادي غضب العشرات من الحاضرين … وفي القانون في عدد كبير من دول العالم الاخلال العلني بالحياء هو نزع اللباس او التعري او التهديد به او التلفظ بصوت مرتفع بكلام او حركات مخلة بالحياء …ان هاتين الفتاتين جعل من قضيتهما الفارغة مطية لاهداف غريبة وتضامنت معهم الجمعيات
    دون غيرهما من مسحوقات هذه الامة ..فلم نرى مقالات ووقفات تضامن مع المعاقة التي تم اغتصابها او مع بائعات الخبز الشريفات او مع نساء جبال الاطلس ام عليهن التعري

  • وبراغ
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:31

    يجب على الدولة وضع قوانين صارمة تحد هذا النوع من التطرف الأخلاقي

  • hamid
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:32

    خطر ''تبلطج''بعض شرائح المجتمع مرده pjdوقانون الرميد الجنائي
    حين يقول وزير العدل ان قانونه هدفه حماية البعض من ردة فعل بشعة.
    فهو في الحقيقة يحرض على العنف.ربما دون ان يدري.
    انا اصدق الفتاتين,لانه سبق لي وكنت شاهدا على حادث مماثل..
    هنالك بعض الجائعين حين لاتنصاع امرئة لنزواته يستخرج قاموس ''عفته''.
    هاته الانزلاقات خطيرة ولاتبشر بخير…
    قمع فئة من المواطنين لارضاء مهووسين يتضاهرون بالعفة.
    اتمنى ان يعاد الاعتبار للمواطنتين وان يفتح تحقيق مع الشرطة في طريقة تعاملها مع القضية…وعقاب المتحرشين.

  • محتار !!!
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:32

    البوليس عندهم رواية … شهود العيان عندهم رواية مختلفة … الفتاتان رواية ثالثة … الجمعيات (اللي على بالكم) ركبت على القصة منذ البداية وتبنت وجهة نظر خاصة توافق توجهاتها … المتتبع حائر بين هؤﻻء وهؤﻻء … اللي فهم شي حاجة يفيدنا الله يرحم الوالدين …

  • متتببع
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:33

    نحن في بلاد الحرية وكل يرتدي ما يحلوا له اما من يريد دعشنة المغرب واقامة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فيجب عليه التوجه الى افغانستان او الرقة. الدولة يجب عليها ان تضرب بيد من حديد كل من ثبت انه يقوم مقام الدولة ويفرض قانون الغاب .بعد هذه الحادثة ذكرت بعض المنابر الاعلامية ان بعض المواطنين ربطوا مع عمود للكهرباء مواطن قالوا انه يفطر رمضان.والشاب المثلي الدي تم الاعتداء عليه بطريقة وحشية كن وكل ورفس تحيلنا الى الدول التي انهارت فيها سلطة الدولة .

  • كن شجاعا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:41

    لقضية ديال لمحضر ماشي هادي المرة الأولى لي غيسيني شيحد بلا ميقر شنو مكتوب حيت إيلا رفض الواحد ميسيني حتا يقرا غيتهدد بالإنتقام..المسؤول الأول والأخير عن هذه الأحداث التي تسخر منا البلدان المتحضرة هم أولئك الشبان أو الذكور الذين قاموا كما تقوم الكلاب بالنباح،،و الشرطة الذين لم يتعاملو مع الوضع بحزم ومسؤولية،،إذا أردنا العدل فأول شيئ هو معاقبة المتحرشين بدعوى اللباس المستفز،نعم يا جاهل كون عطاتك النمرة كون درتي الحفلة بالفرحة ساعة رفضات ومن حقها حيت الحرية للجميع وحتا واحد معندو الحق يفرض رأيو على الأخر وفاش مكان،،خطأ واحد رتاكبوه هادوك الفتيات كان عليهم يعطيوك النمرة غالطة ويصدروك وملي تعيط تحسر على التكلبين ديالك،،الإسلام دين العز والكرامة،،واللي بغا الذل الله يطليه بيه،،حنا بشر فضلنا الله على الحيوان بالعقل،،ديرو العز على راسكم ودخل البيت من الباب ماشي من شراجم،،الزواج ولا الصيام ولا الإعتكاف في المساجد ولا ديها فخدمتك ومستقبلك ولا غض البصر وديها غير فنفسك وساعد المحتاج ودافع عن المظلوم إلا تعرض للسرقة،،هادو هوما الرجال والباقي..حيوانات ناطقة

  • فهد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:42

    للأسف الإعلام أحدث ضجة كبيرة حول هذه المواضيع ،صاحبتا التنورتين،المثلي الجنسي،الاغتصاب،مما ساعد المتربصين كاحمد منصور على فقدان صوابه مما أدى به إلى اتهام الإعلام المغربي وبعض المواطنين بمجموعة من الصفات ألا أخلاقية،من هنا أود أن أنبه إلى ضرورة التحلي بالصبر أمام الهجمة الشرسة للعلمانيين المؤيدين للعري.وللأسف فقد انتشرت ثقافة الصاية لدى زوجات كبار المسؤولين والوزيرات فما بالك بمواطن عادي،نحن نتابع نشرات الأخبار واخبار الكاسيات العاريات ولوبيز…واخيرا نتمنى أن يعود زمن الحشمة.

  • طارق الكوش
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:45

    واعباد الله والحاماق هذا واش كل نهار كاتجيبو ادق التفاصيل ديال هاد القضية و باراكا راه بنادم باغي الجديد انشر يا هسبريس

  • ايت سوكة
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:46

    هاتان المتنطعتان يتحدين مجتمع باكمله, ويستحقن العقوبة الشديدة.

    حقوق الانسان مهضومة الا في ما يعادي دين الاسلام.

    كفى عداءا للاسلام ايها العلمانيون الصهاينة , فالمغرب بلد مسلم , ويحذركم من تسلطكم عن الحريات الفاسدة.

    تفسدون حرية اعيننا واسماعنا وطرقنا واسرنا وابنائنا ووو

  • مغربية و أفتخر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:47

    خايبة حتى لتعاويد وكأننا في أفغانستان مابقى غير ديرو للمرأة burqua ويشهر سلاح التقوى والدين
    وملي يختلي مع نفسه يمشي المواقع الإباحية .
    التحرر من التخلف يبدأ من تحرير عقل الرجل من جسم المرأة.

  • ام ادم
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:47

    الامور واضحة وضوح الشمس غالبا الفتاة التي تكون بالسيارة ترتدي نوعا ما من اللباس اما ضيقا او قصيرا لانها تظن ان السيارة تسترهها لقد شاهدت بام عيني حاذثة سير بين سيارة كانت تقودها احدى الفتيات وكانت مرتدية (شورط) ولما نزلت لتتفقد سيارتها مع صاحب دراجة نارية استنكر الحشود ذلك المنظر فكانت فرجة اللباس اهم من الحاذثة ، ليس عيبا ايتها النساء ان سترتن انفسن انا لا اقول لكن احتجبن لانني لست وصية عليكن لكن لا باس ان يكون لباسكن محتشما فانا لا الوم الشباب على معاكسة الفتيات لانهن من اردن ذلك . لقد غاب الحياء من بلدنا وحلت محله المودا، ترتديان تنورتين قصيرتين وتشتكيان من التحرش لا حوف ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عثمان
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:48

    ‎نحن في المغرب ليس لدينا رجال يحمون المواطن بقدرما يرهبونه باسم القانون ويبتزونه والله شاهد على ما أقول ‏
    رجال الدرك والشرطة والقوات المساعدة هم أشخاص يستغلون مراكزهم القانونية لابتزاز المواطنين وليس كلهم طبعا

  • اكاديري مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:49

    لباس الفتاتين يباع في السوق المغربية وفي كل المدن. الموءسف انه عوض اعتقال المتحرش تم القبض على الفتاتين.
    لما لا نتعلم ان نرى في المراءة ذكاءها وعطاءها وكل ما هو غير الجنس؟
    ان كان كل واحد او جماعة تشرع فما قولم ادا ما حاصر مجموعة من المغاربة لابسة الخمار الافغاني؟ وووووى…..

  • med
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:51

    كل هدا الاهتمام من اجل ان تصنعوا منهن نجمات .

  • simo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:52

    أشكر هسبريس على نشر الحقيقة الكاملة التي وقعت بعكس ما تداولته بعض متابر الإعلام. فبعض الأشخاص من الشعب و السلطة جزء من الحكارة والنقاق. فتاتان يعملان بإنزكان لضمان لقمة العيش لعائلاتهما وجدا أنفسهما وسط مجموعة من المنافقين. والأمن عوض البحث عن المجرمين الحقيقيين استعرض عضلاته على الضعفاء. والمدعون غيورون على الإسلام نعرف جيدا أهدافهم.

  • الطنجاااوي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:52

    غدا سيخرج علينا بعض الرجال بعضوه الذكري معرّى لنتمتع كلّنا بحرية التعرّي…ويكون المجتمع قد حقق الحرية والديمقراطية.

    يجب فتح تحقيق لمعرفة من يرسل هذا النوع من البشر لخلق البلبلة…ولماذا يخرجان بلباس فاضح…

    عانت مصر سنتين أو أكثر من هذا النوع من البشر..حيث كانت تصلنا أخبار مروعة عن تحرّش يتعرّض له البنات بسبب ملابسهن…

    لا أعرف ما الهدف منها…ولكن لن تنطلي علينا في المغرب..

  • القانون وحده يحمي الجميع...!
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:52

    عندما توكل الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة….
    ومن يدري غدا تأتي مجموعة من المتشرملين فتحرق لحية الملتحي بتهمة انتماءه للارهاب آنذاك سيقول السيبة فلبلاد …أرى أن "كل واحد تدر شرعو يبدوا" ليست إلا بداية انحدار المجتمع إلى ما لا يحمد عقباه…! فالقانون هو وحده من يعاقب ويحمي الجميع ….

  • سخفان
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:54

    لماذا يتم ذكر الملتحين عمدا في مثل هذه القضايا ؟؟ و لا يتم ذكرهم في الأعمال الخيرية و النبيلة.
    بلادنا وصلت صراحة لمستوى جد منحط في الأخلاق و الرذائل.
    يسروا للشباب الزواج ـ وفروا لهم المسكن ـ وفروا لهم العمل ـ وفروا لهم فضاءات للرياضة ـ علموهم دينهم ـ أوقفوا البرامج و الأفلام المنحطة ـ أقفلوا الخمارات و أماكن الرقص و أوكار الدعارة
    انقذوا شبابنا فإنه يضيع.
    المغرب سجن الشباب.

  • غادايز
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:55

    هاد الشي ولى كايخلع
    حتى السعودية عندها هيئة للامر بالمعروف ولا يحق للمواطنين القيام بعملها. أما عندنا فأصبح الجميع أعضاء في هذه الهيئة غير المعلنة.
    إيلا ما جمعت الدولة لهادو رجليهم راها غادي توحل معاهم.
    القانون فوق الجميع. هذه هي القاعدة، وإذا سمحنا بتجاوزها ولو قليلا فإنها الهاوية والخراب لنا جميعا. القانون لا يقبل التجزيء ولا الاستثناء ولا التداخل. ضبط شروط الحياء وما هو مقبول أو غير مقبول شأن من شؤون الدولة لا ينبغي أن ينازعها فيه أحد، تماما كاحتكار العنف وإصدار العملة وغير ذلك من مظاهر السيادة التي لا حياة لمجتمع من دونها. وإذا هاجم هؤلاء اليوم صاحبتي التنورتين فمن يضمن لنا ألا يهاجم آخرون غدا امرأة متنقبة بدعوى الداعشية أو الإرهاب؟ أين سيصير بنا الأمر عندها يا ترى؟
    ارحمونا يرحمكم الله، فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
    تقبل الله صيامنا وصيامكم

  • مروان
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:55

    ما حدث للفتاتين من تعنيف و تحرش و تهديد حياتهما هو أمر خطير على أمن و استقرار هذا المجتمع… تصرف الشرطة في البداية و المطبوع بالتهكم و معاقبة الضحية بدل متابعة الجناة هو دليل على ضرورة تأهيل وتدريب عناصر الشرطة على التعامل بمهنية وصرامة لحفظ هيبة الدولة و تطبيق القانون… من لم يعجبه لباس الفتاتين أو أي فتاة أخرى فليستنكر الأمر في نفسه و يغض بصره و يحتفظ برأيه لنفسه… أما الاعتداء على مواطنات مغربيات لهن حق دستوري و مكفول بالعيش بأمان و كرامة فهذا مما لا يجب التهاون فيه لأننا نخاطر بدولة القانون و قد نحذر لقانون الغاب حيث لكل وحش قانون… الحمدلله انه وقع تدارك الأمر على أعلى مستوى و نتمنى إنصاف الفتاتين من الظلم الذي لحقهما لأن في ذلك إنصاف لكل النساء في وطن لازالت تسوده عقلية الذكر المنزه و المرأة العورة…

  • reanime
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:55

    Excusez mesdames ces hommes sont non pas des religieux comme ils veulent le faire croire mais des obsédés sexuels qui résument la femme a un objet sexuel. Libérez ces deux femmes et ayez honte de vous N'importe quoi mais vraiment c'est pas le Maroc que je veux pour mes enfants un maroc ou tu es arrêtes parceque tu portes une jupe n'importe quoi.

  • Marocain
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:08

    Aux USA, les gens se rassemblent pour une affaire scientifique, par exemple, voir une roquette prendre de l air pour aller explorer l univers. Au maroc, on se rassemble pour une affaire de minijupe

  • فردوس
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:08

    كفى من الكذب والبهتان على الناس والشرطة وهم صياما….لكن الله يمهل ولا يهمل……وحجابي حريتيييييييييي

  • الاهوت
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:09

    اليس لهاؤلاء الامنين رحمة او شفقة او استحياء مشكل في المواطن و مشكل في الشرطة ليس لهم اخوات انات في سن المراهقة او اخوات طائشات يرتدين ما هو متوفر بالاسواق الا ترونا ان كلا الحادتتين وقعتا بعد جرائم سرقة المخنت و التانية التحرش الجنسي و ليخفي المجرم جريمته يختبع وراء جلباب الدين الاسلامي ليبرر اجرامه و ينساق وراءه دوي العقول الضعيفة حيت يتم استغلالهم نحن في دولة القانون وليس في الغاب

  • moghrabi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:18

    المتحدثتان على الأثير قالتا أيضا إن رجلا ملتحيًا قد دخل إلى المحل الذي لاذتا به من أجل محاولة إخراجهما صوب المجموعة الذكورية…. ما كانتش شي مرا كتبيع و تشري دايرة النقاب ف الحانوت اللي حداه.. أولا مول اللبن كيكَول بسم الله ملي كيجبد اللبن يحطو ف ميكة… واعرة هادي ألف ديال الخلق بان ليها غا الملتحي

  • القانون
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:20

    التحرش بالعنف وبالسب والشتم هو مرفوض وغير مقبول ولاكن الدولة وجمعيات ما يسما حقوق المراة المزعومة قد تجاوزت كل الحدود وشجعت علا الانحلال الاخلاقي والسياحة شجعت علا الذعارة وهذا في سبيل العملة الصعبة داربة بعرض الحا،ط لديننا واخلاقنا وقيمنا .اما فيما يخص التسامح فقد تجاوزناه الا حد الانحلال ،،،واذا تغاضت الدولة عن واجبها فعلا المجتمع المدني التدخل ..القوانين في المغرب تطبق حسب الاهوا، وحسب الرغبات وحسب الطبقات فلكل طبقة قوانين تطبق عليها وهناك طبقة فوق القانون… .

  • هشام
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:23

    رؤساء دول عربية عظمى سقطوا وأعدموا
    فقط لأنهم استهانوا بالشعب

    لا يمكن لوم الشعب
    لقد أثرتم الفتنة ولا يمكن للدولة أن تعاقب من قامو بسبكم
    لأنهم الأغلبية إنهم الشعب

    الشعب لا يريد ذلك
    لا يمكن لشاب أن يجمع كل تلك الحشود اذا لم يكن هناك أصلا سبب
    ربما الشاب استغل ذلك

    اللباس العادي هو نسبي
    بالنسبة لأغلب الرجال في المغرب فتاة بتنورة رقيقة أقل إثارة بكثير من فتاة بتنورة وهي ممتلئة

    لا تستخفو بالشعب وكفى من الفتن

    في الدول التي تعتبرونها متقدمة
    كل رجل يمارس الجنس متى شاء سواء مع عشيقة واحدة أو أكثر

    وهذا عكس ما لدينا في المغرب
    أغلب الشباب لا يستطيعون الزواج
    إنزكان منطقة متحفظة أغلب الناس متقيين
    أمثالكم يعتبرونهم مكبوتيين

    إذا لم يمارس رجل عادي الجنس على الأقل مرة واحدة في الشهر
    فإنه سيصبح حساس جدا كعب امرأة أو فقط النظر ليد امرأة يمكنه أن يثير شهوته

    من الصعب إيجاد مثل هذا النوع من الرجال في الغرب
    ولكن يوجد منهم الكثير عندنا
    وبالتالي يجد إحترام ذلك

  • Nait
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:29

    mes dames et messieurs ne laisser pas passer ce genre d' affaire .Un petit nombre d'individu mal éduqué et mal élevé est entrain de faire beaucoup de mal à notre pays. beaucoup de respect pour nos femmes et nos jeunes filles car c'est l'avenir de notre pays qui se joue .

  • عادل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:33

    لم اخجل يوما من كوني مغربيا انتمي لهذا المجتمع اكثر من الان ،كم كنت أتمنى ان يكون النقاش المجتمعي في بلدنا قائما على مباديء ايديولوجية فلسفية لقيمة وجودنا وتعايشنا مع بَعضُنَا وللمعنى الحقيقي والجوهري للحريات في مجتمع مدني حظاري تكون فيه المراة والرجل انسان يكمل الواحد الاخر في خدمة الطفولة والجيل الصاعد حتى نظاهي به الامم الاخرى …..ولكن هناك أناس يعجبهم الظلام أتمنى من كل قلبي ان ينظروا الى الأفق فهو حتما مضاء !!!!!

  • ليلى
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:37

    هاتان الفتاتان هما ضحية اناس جهلاء،متطرفين،يريدون تطبيق قانون الغاب .اما في قسم الشرطة،فالتعامل معهما لا انسناني،يحط من قيمة المرأة.ارجو ان لا يسكتا عن هذا الظلم.

  • نادر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:43

    كما بقول المثل المصري الشائع*قالوا للحرامي احلف* شيء أكيد انهما سيضعا انفسهما في وضعية دور الضحية المظلوم ودلك كله قصد كسب تعاطف وتضامن الراي العام. استبعد ان يكون محضر الشرطة ملفق او أنجز تحت طائلة الاكراه والاجبار على الإمضاء.

  • الانزكاني
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:46

    يظهر في هده القضية ان هده الفتتان اردن الشهرة بالمجان . واتعجب لناس الدين يتضاهرون و يتضامنون مع هده القضية التي لاتساوي اي شيئ بمقارنة مع المشاكل الدي نعيش فيها من البطالة و تدني المرافق الصحية و انعدام الامن في بعض الاماكن ووووووووو..الخ..

  • bida
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:47

    bonsoir , on veut la version de l autre partie, celle des hommes et femmes qui ont defendu l honneur du maroc musulman , je veux aussi dire un grand bravo a ces policiers , pour une fois je suis tres content de vous messieurs!

  • ولد حميدو
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:48

    لا ادافع عن اي احد و لكن تصريحاتما متناقضة فمرة تقولان بان المحاصرين متشددون و تارة يعترفان بانهم متحرشون

  • طارق
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:49

    لا حياء في الدين
    لماذا كل هذه الضجة اللي بها اتعرا شكلوا هذاك المهم هو الحرية.

  • هشام
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:49

    سواء اعتقلتما في شعبان او رمضان او حتى في هيلولة او كريسميس
    راكم وسختوا هذه البلاد يابنات المغرب اتقوا الله في بلادكم وفينا
    ان الشبهة احد من السيف

  • نوفل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:49

    و هل رواية طرف واحد تعد حقيقة ? نحن لم نستمع الى اقوال رجال الشرطة و الباعة المتجولين لنعرف ان كنتم فعلا صادقين ام لا.. و ان كانت روايتكم صحيحة فهي وصمة عار على الجهاز الامني اما ان كنت كاذبات فان سحركم سينقلب عليكم.. على العموم الضابطة القضائية مازالت مستمرة في تحقيقتها حينئذ سنعرف ا انتم مظلومات و اي رواية هي الصحيحة… و ان كنتن كاذبات فلعنة الله عليكم و على الفتنة التي ايقظتموها و الرامية الى زعزعة القيم الاخلاقية و تفشى العري و الاباحية في وطننا العزيز

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:52

    الشرطة وما ادراأدراك ما الشرطة لولاها لذهب ريحنا بين الشواذ والعاهرات واللصوص و منعدمي الاخلاق وقليلوا التربية.
    انتماأنتما من وضعتما لحمكما في سوق النخاسة وتجردتما من انسانيتكما وإلى رجتما الي مرتبة الحيوان يامن لا اصل له ولا عائلة. الشرطة ذرع الامة وحماة اخلاقها وامنها الروحي والجسدي.

  • علي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:53

    ما وقع للفتاتين في مخفر الشرطة إن كان صحيحا، أخطر مما وقع لهما في السوق. فهذا ما يسمى بالتحرش الجنسي من لدن أشخاص مهنتهم هي حماية المواطنين و الدفاع عن المظلومين.
    لا أستغرب كثيرا من واقعة سوق إنزكان، فهذه المدينة شعبية أغلب سكانها سوسيون جد محافظون و بسطاء، لكن هناك العديد من الدخلاء على هذه المدينة الذين يخلقون الفوضى في كل مكان.

  • bouchikhi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:54

    On a entendu dire dans le cadre de droit de l homme que les postes de police doivent être équipée des caméras qui enregistre les interrogatoires pour que personne n ose dire que la police a écrit n importe quoi

  • مغربي اصيل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:55

    يجب علي النيابة العامة ان تتفحص بامعان تقرير الضابضة القضاءية وتستعين بالشهود في عين المكان ومشاهدة الكامرةالموجودة في الشارع اذا كانت متوفرة لان هذا عصر التكنلوجية التي ليس فيها تزوير ولا تغيير للاحدات.
    ان تقتنا كجميع المغاربة في القضاة الشرفاء والنزهاء ليقوموا بواجبهم لحماية حرية المواطن والمواطنة علي حد سواء لان ابدستور المغربي اذا تم تطبيقه بالحرف علي ارض ابواقع يعطي جميع الضمانات في الحرية والمساوات امام القضاء النزيه ويحمي حرية الفرد والمجامع .
    نحن والحمد لله في دولة الحق والقانون تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك م6 وان التحرش الجنسي يعاقب عليه القانون ،ليكون عبرة لمن خولت له نفسه بالتحايل علي القانون والحريات العامة .

  • Chnigri Ayyad
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:58

    يقول المثل -لا دخان بلا نار- و لا يمكن أن يتفق كل هؤلاء الرجال على الظلم الذي تدعيه – "لابستي التنورتين"- ثم إن هذه الضجة مفتعلة و محركها قلة الحياء التي اتسم بها الشارع من كل رواده حيث اندثر الوازع الأخلاقي في النفوس مدعما بأسطوانة الحرية الشخصية و التي لا تلائم المجتمع النظيف الذي له نقط حمراء لا يتجاوزها إلا مارق.المهم هو أن الموضوع أخذ أكثر من حقه في التحليل و التنديد و الشجب. و السؤال :هل بعد هذا عبرة ؟

  • القضية فيها إن!
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:02

    الله يجعلني نتيق وخلاص..! يعني ان رجال الشرطة عندنا اصبحوا "متدينين" اكثر من اللازم حتى يطيحو عليكم الباطل ويعملوا فالمحضر بلي انكم كنتم لابسين "من غير هدوم" ؟؟

  • قل خيرا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:05

    المغرد من هذه القضية يريد تغيير قيم الإنسانية و الأخلاقية التي تبقت في مجتمعنا.في الحقيقة بعض المغاربة منافقون يريدون اصلاح الغير وينسون انفسهم.كل واحد منا يصلح حاله ومحيطه الصغير ابتداء من البيت وحينئذ ستعم قيم الخير والأخلاق في البلاد.والنبي صلى الله عليه وسلم بدأ من بيته ثم ظهر الحق بطبيعته في الأرض.

  • محماد ولد لبﻻد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:06

    والله تم والله المغرب أصبح مهزلة وبكل المقاييس فبعد اﻻخراج الرديئ لمجموعة من المسرحيات من طرف جمعيات الدل والعهارة واﻻبواق التي تهلل لها من اقﻻم مأجورة كما جاء في الوصف اﻻخير ﻻ حمد منصور والدي أشار بصفة دقيقة لها …..باﻻمس هللوا ونصبوا أنفسهم مدافعين عن تلفزة…. فرضت على الشعب المغربي مشاهد ماجنة تم الدفاع عن المتليين تم السحاقيات جائت بمسرحية متلي فاس واليوم ما يسمى بالتنورة ولم يعد هدفهم سوى المس باﻻسﻻميين وهم يدفعون بهاتين. ….. إلى اتهام رجال أﻻمن وغدا سيتهمون الجيش .ونقول لهده الجمعيات انهم يدفعون البﻻد إلى ما ﻻ تحمد عقباه .فﻻ يحق ﻻﻻقلية أن تفرض العهارة على اﻻغلبية الملتزمة المرأة المغربية المحترمة تخرج على يدها الوزراء والقضاة والمهندسين والرياضيين والمجاهدين ولن نقبل أن تمس سمعتهن على يد المرتزقة واﻻنتهازيين …..أتمنى أن تنشروا

  • .....
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:10

    ادا كان محضر الشرطة مفبرك فكامرات المخفر ستبين نوعية اللباس و كدلك الاستفزازات

  • Simohammed
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:10

    J'ai aussi été victime a une affaire d'insultes au poste de police pour un accident de route dont je suis complètement innocent et j'ai été obligé de signer un PV que je n'ai lu que rapidement !!! Il y a un besoin important de réformer la mentalité et les excès de zèle des policiers marocains

  • chakib
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:11

    هاد 2 بنات تنطبق عليهم المثل"طلع الشان لبوجعران".هادوا بنات متبرجات كالعديد من فتيات المغرب الحبيب.

  • fatima
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:11

    ا لمغرب بلد اسلامي لايجب للنساء التبرج فيه
    ولاكن مع الاسف ليس رجال في المغرب بل حوثلات

  • بنت الريش
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:11

    تصريح كاذب بعيد كل البعد عن الحقيقة;اولا لباسهما كان شفافا وقصير اكثر من اللازم ;وكانتا في حالة غير عادية ما يثبث انهما كانتا تحت مؤثر مخدر ما ;اما بخصوص قصة البائع المتجول والتحرش هذه مجرد نكثة والمحل الذي لجاتا اليه لم يتعرض لاي تخريب وكل ما جاء في هذا الفيلم الهندي لا اساس له من الصحة ;بعد نزولهما من السيارة بداء الناس في الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وترديد اللهم ان هذا منكر وما اثار استفزاز وسخط المواطنين ابتسامتهما الساخرة وعدم مبالاتهما ;ولولا وجود دورية قريبة للقوات المساعدة لساءت الامور اكثر وبعد تسليمهما للامن الوطني لاتمام الاجراءات القانونية.فعلا صدق من قال خيرا تفعل شرا تلقى هذا هو جزاء رجال الامن بعدما انقذوا فاسقتين من يد المواطنين;الامن حيط قصير كل من اراد استمالت عطف الشارع يدعي بانه تعرض لسوء المعاملة والتعنيف بالمخفر;هذه الكاسيطة اصبحت متجاوزة وقديمة لم يعد لها تاثير ,رجال الامن قاموا بواجبهم مشكورين ولا ينتظرون لا جزاء ولا شكر من مثلكن .الحق يعلو ولا يعلى عليه على الاقل نتمنى ان تستفيدا من الدرس وهذه التجربة لانه ليس كل مرة تسلم الجرة.

  • احمد احمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:12

    المندبة كبيرة، والميت فار.
    لم اكن اريد التدخل في هذا الموضوع، ولكني رأيت بانه اخذ اكثر من حجمه، بالتالي لا يمكن لمثل هذا الذي حصل ان يكون بمحض الصدفة.
    فبعد هذه الاحداث التي توالت علينا، اظن ان هذه " التفاهات "، كلهامفبركة ( لا المعتدين و المعتدى عليهم كلهم ممثلون )، من طرف اعداء الدين و اعداء الاسلام من العلمانيين الملحدين، فقط لاثارة الفتنة في هذا البلد، وبالضبط في هذا الشهر المبارك. أظن ان عليهم الذهاب لرؤية ، من يعمر بيوت الله من الشباب والصغار والشيوخ، هذا اذا كانوا بالمغرب، فهيهات هيهات… يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.

  • مغربي حر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:12

    أعتقد أن الأمر لا علاقة له لا بالحياء العام ولا بعشاق التنورات، وإنما بكل بساطة يتعلق بحملات انتخابية سابقة لأوانها…

  • العياشي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:16

    "تتبان لي القضية في حال المخدومة فيها الريحة ديال السباسة"

  • newhorizon
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:20

    المسالة لا تنحصر عند ظاهرة لباس minijupe :

    1- الفتاتان تعمدتا اظهار مفاتنهما لجلب الانظار, اذن تصرفهما لم يكن بريئا مع العلم ان مثل هذا التصرف قد يجلب لهما المشاكل.

    2- هاته الواقعة اظهرت لنا ان التحرش الجنسي ظاهرة شائعة يجب محاربتها لانها لا تنحصر في التحرش بالفتيات اللواتي يرتدين minijupe.

    3- يجب اعادة النظر في طريقة تعامل رجال الامن مع المواطنين, ومعاقبة كل من تجاوز القانون.

    فالمسالة تدعونا الى وقفة تامل لان الاختلالات لاتنحصر في ظاهرة معينة, وانما هناك عدة ظواهر اصبحت تغزوا مجتمعنا ويجب التصدي لها برؤية شمولية وليس بحلول ترقيعية.

  • 3ajibe
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:23

    المخزن ديالنا هو صاحب الفتن.
    الامر لم يكن يستدعي هذه الضوضاء, والا فوجب جمع نصف المغاربة في الاونة التى اكتب فيها.
    مابقينا عارفين لا مشيتنا لا مشية الحمامة.
    ولنفترض ان هاتين الفتاتين اخطاتا فما كان من الحكمة ان نثير كل هذا الشغب.
    والعجيب ممن? من اناس يقضون طول النهار يتلوطون على بنات الناس, وان لم يفلحوا يصبحون دعاة امرين بالمعروف و ناهين عن المنكر.
    ياسبحان الله, بلاد المتناقضات

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:23

    لا يعقل ان كل هذا الحشد و بالاضافة لقوات الامن يفعلون ما يفعلونه بدون سبب وللاسف ما نراه عندما نخرج من ملابس خادشة للحياء في رمضان وخارجه يؤكد بشكل لا يقبل الشك الحالة المزرية لمجتمعنا
    لذا فان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بدون تعدي او تطاول الا لو استدعت الضرورة في هاته النساء هو امر ضروري فقد كثر الفساد

  • عمر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:25

    مبالغة باسلة بزاف في اثارة هذا الموضوع و كأن المغرب ليس فيه الا هذه المواضيع التافهة، لأناس تافهين يتم تضخيمهم، لحاجة في نفس يعقوب.

  • donc
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:31

    الآن قولا. ما شئتما تعرضتما إلى التحرش إلى الشتم والسب. و…… وانكما كنتا تلبسان لباسا عاديا و'''…… اتقيا الله. لن ينفعكما يوم لقاء ربكما لا النفي ولا الكذب ولا تلك الجمعيات المدعومة من الخارج الصهيوني. هدفها هو محاربة الإسلام. تحت اسم داعش. الآن كل من قال هذا منكر ثهم بداعش نحن لسنا داعشيين نحن مغاربة نكره الفتنة. المنظمات والجمعيات الحقوقية هي من تبحث عن الفتنة بغرض. رأيها عل الأغلبية المغاربة المسلمين رغم اقليتها الإرهابي هو من يشعل نار الفتنة

  • هنا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:34

    انا لا اصدق ما تقولان اظن ان بعض الجمعيات دخلت في الخط كما ان راديو الذي عمل معهما اللقاء معروف توجهه

  • سعد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:39

    الحقيقة انكما ظلمتكما انفسكما بهدا اللباس الغير المحتشم من ارادت ان تكشف ساقيها فلتدهب على الاقل الى اماكن التعري كالشاطء مثلا (ا حت واحد ميكلها وااااال) اما استفزاز المواطنين داخل محلاتهم التجارية ( شي معاه باه اشي معا مو انتي تعراي قدامهم ) فهذا غير مقبول لا شرعا و لا اخلاقا و ربما لا تستطيعين ارتداء هدا اللباس امام افراد عائلتك ( تحيحو في الشارع اتكمشو فالحما ) الله يهدي الجميع

  • خالد تاك
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:39

    محامي الفتاتين اكد بأنهما كانتا ترتديان لباس التنس ومعروف ان هدا اللباس قصير جدا لدرجة المايو وحتى بطلات الرياضة لا يرتدين هدا اللباس في الشارع بل هو خاص بالرياضة فقط الشعب المغربي شعب متسامح لكن ليس الى درجة التعري امامه لانه شعب له هويته ومتشبت بتقافته واخلاقه اما الشرطة فقامت بواجبها ولولا تدخل الشرطة لتطور الامر الى مالاتحمد عقباه وان كل من يناصر هجا الفعل المشين الدي قامت به الفتاتان فهو يدعو الى الفتنة لان الشعب المغربي مسلم ولايقبل لشردمة من العلمانيين والجمعات المرتزقة التي توقض الفتة وتستفز المسلمين بان تجرح شعور المغاربة الدين يتشبتون بالاسلام وامارة المؤمنين ويجب الا ننسى مقولة امير المؤمنين محمد السادس :انا لا أحلل حراما ولا أحرم حلالا ، والسلام على من اتبع الهدى

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:40

    قراءة متفحصة لهذا المقال تدل على أن الفتاتين كانتا في وضع مخل للحياء العام لدرجة أن هناك من أحضر جلبابين لسترهما
    هذا استفزاز للمواطنين، هذا نوع من التطرف والغلو في الانحلال، وهذا من الأسباب التي تولد الارهاب.
    لا للعري وإلا فسيقابله الارهاب
    من يريد العري والمثلية فليرحل أو يسجن لا مجال لحرية من هذا النوع.
    لا للارهاب لا للعري لا للمثلية

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:41

    هادو بغاو ايدرو حالة في الرجالة عطيني صايتي على وزن عطيني صاكي

  • عبدالفرد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:42

    المغرب داز ل 4جي فكل شي
    ها لي بغا يأكل رمضان
    ها اللي بغا لفخاض يعري
    ها اللي شاد حقوق الإنسان
    من الجنب وغاداوي
    ها اللي يبغا يفرض علي باش ندوي
    ها اللي قال ليك بعد مني
    المغرب المغرب ضرسة واعرة
    غير رجعوا للسطر رآه صعيب
    وما تقدروا عليه
    المغاربة لاتؤتر فيهم فتنة
    ولا إشاعة وما تقدروا عليه
    شعب معاهد الملك على العهد والوفاء
    ناس ظرفا شرفاء

  • ABOUJALAL
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:58

    لماذا. تاخرتن. بالكلام. حتي. الان. طبعا. لقد تم. تلقين
    كن. ماذا. تقلن. امام. القاضي. . لايمكن. للشرطة. اعطقالكن. بذون. مبرر. حتي. لو. كان. وكيل. صاحب. الجلالة. غير. مقتنع. بملف. الشرطة. لما. قرر. و. قوفكن. امام. القضاء.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:03

    لم تتم الاشارة الى كون الفتاتين تعيشان في شقة بعيدا عن أسرتيهما و في احدى تلك الوقفات التي أرادت مساندتهما رفضتاها بداعي الخوف من فضحهما أمام أسرتيهما. حلل و ناقش.
    ما هي مصلحة البوليس في تزوير الحقائق؟
    لا يمكن لتلك الجماهير الغفيرة ان تجتمع ان لم يكن لباسهما فاضحا فعلا و ليس هناك داع لالباسهما جلابتين لسترهما ان لم يكن لباسهما فاضحا.
    التذرع بأن اللباس الذي كانتا تلبسانه موجود في السوق و يباع في المحلات غير مقبول، لأن "البيكيني" و " السليب" موجودان في السوق و يباعان في المحلات التجارية و هذا ليس عذرا للظهور بهما في السوق. لكل مقام لباس.
    شخصيا، و مما نراه يوميا، الفتاتان كانتا تلبسان لباسا فاضحا لا يسترهما و كانت نيتهما اظهار مفاتنهما و "تصيد" الشباب و لكن لسوء حظهما وقعتا في الزمان و المكان غير المناسبين. انزكان ليست هي شاطئ أكادير أو ما جاوره.

  • سؤال
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:12

    اعرف منطقة اكادير وانزكان جيدا واعلم ان بها اماكن اللهو والمجون والخمر والدعارة والشواد الذين يلبون حاجيات السياح واتسائل كيف تم التغاضي عن هذا كله وتم النركيز على الفتاتين اللتان لم تؤذيا احدا.

  • أبو رضا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:14

    ما وقع وجرى للفتاتين هو نذير شؤم لهذا البلد، فالمقابلة التي أجرتها إذاعة راديو بلوس مشكورة مع المتضرتين أماطت اللثام عن مجموعة من الحقائق الصادمة، سواء داخل المتجر الذي حوله المكبوتون الساديون إلى جحيم بمعنى الكلمة مايقارب الساعة، ولامن منقذ من الذئاب البشرية، التي كانت تنتظر حظها من الافتراس، فالبوليس وصل متأخرا، وانحاز منذ البداية إلى المعتدين، بعد أن أرغم البريئتين على لباس قفاطين، ليوحي بأنهن جئن إلى السوق كما ولدتهم أمهاتهم، لتكتمل القصة بمخفر الشرطة، فبات عناصر من الأمن يتحرش بهن طيلة الليل على حد قول المتضررتين، ليختم المشهد بمحضرسيكون وصمة عار في جبين من كتبه، اعترافات متطابقة للمتهمتين بالنقطة والفاصلة، هذا ماسمعناه على لسان مديع راديو بلوس،خلاصة القول أن سمعة المغرب على المحك،وعلى الدولة المغربية أن ترجع خفافيش الظلام إلى معاقلها، وتحرك دواليب دولة الحق والقانون،

  • جابر
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:27

    اتمنى ان يكف شبابنا عن مثل هذه السلوكاث التي تضر بصورة حضارتنا وانفتاحنا ونبتعد عن التزمت والحقد وقد نخاف ان تكون هته البنات اخوتنا اوبناتنا فاتقوا الله معشر الشباب!

  • الداودية
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:32

    انها نتيجة الجو المغربي العام الواقع مليء بكلام الفحش والساقط في الشارع و الاتوبيس والاذاعة….. هذه نتيجة الفن الهابط / العفن .
    و نتيجة عطيني صاكي بغيت نماكي و ندير حالة في الرجالة …

  • أب مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:43

    لقد استمعت وأعدت سماع ماحكتاه هاتان الفتاتان على أمواج راديو بلوس لفهم ماجرى، واتضح لي مايلي:
    1- هاتان الفتاتان ليستا من انزكان، وهما مستخدمتان في صالون!! وأنهما كانتا لابستين لباس عملهما في الصالون" الفاهم يفهم..".
    2- في رد عن سؤال المذيع: هل عائلتكما على علم بما وقع؟
    الرد كان هو النفي.
    هل بالله عليكم، فتاة ذات تربية حسنة" وبنت دارهم" لما يقع لها مكروه، فبمن تستنجد لأول وهلة ودون أدنى تفكير؟
    أليس بأهلها ووالديها علىالخصوص؟
    3- الفتاتان قضيتهما أصبحت حديث الساعة وعلى كل لسان ومازال أهلهما في "دار غفلون". هل هذا فيلم هندي أم مكسيكي؟
    4- في سردهما، كانت سيدة تتدخل لتنبههما عند كل فلتة لسان مما أحرج المذيع وكاد أن يخرجها من الأستوديو.
    5- لقد كالتا لعناصر الشرطة التي أمنت حياتهما من الجماهير الغاضبة ألفاظا تحرشية وأخرى غير مفهومة المقاصد حتى أصبحت الشرطة طرف ثالث في القضية.
    ماهذه الأخلاق؟
    إن حسن الخلق من محاسن الدين وعلامة التدين، لكن مانراه لايمت لحسن الخلق في شيء والدين منه براء.

  • jamila
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:44

    je conseille tout les femmes europiens de ne pas venir au maroc,car la mentalite radicale islamique,peuve expose leur vie au danger a mort.
    pour la police il ne faut pas punir les detenus car c est le role de juge pas de police.vous avez le droit de poursuivre la police royale s il n applique pas la loi ou rendre l affaire personelle pour cause religieux familliale ect.
    le role des avocats et de journaliste et de donne chaqu un sont droit et protege la liberte de faible comme l enfant et la femme surtout de harassement sexuelle,
    demande au policier combien il loue les studios pour dorminr a vec nos femmes et fielles sous pression,
    il faut protege la justice de l abuse de pouvoir et la manupulation,
    l affaires et ds les archive des organisations mondiale comme .soyez sure un jour personne ne va envoyez sa femme pour les vacances a vec ces probleme de mentalite integriste du droit faite contre la femme

  • فؤاد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:49

    سلام عليكم،والله استغرب من الناس أي موضوع يخص الأخلاق إلا وانتقدو فيه ناس الملتزمون والله أنا متيقن أنّ الملتزمون لا يتدخلون في ناس ويطلبون لهم الهداية أما من يتدخل فهم شباب غير ملتزم أصحاب وشم وضسارة ولكن نحن في زمان يكدب فيه الصادق ويخول في الخائن
    الله يهدينا جميعا<ان لم تستحي فأصنع ماشئت>

  • belkacem
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:50

    nous sommes dans un pays de liberte elle doit etre respectee ces filles c;est nos filles nos soeurs nos petites filles respectees les . sertains obcedes doivent consulter un psy regarder les filles autrement et soigner vos pulsion merci.

  • عبدالكريم تطوان
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:11

    في الوقت الذي نحلم بمزيد من الحريات الفردية ، لازلنا نعتبر المراة فتنة ولباس المراة عار، والاعتداء على حريات الافراد تغيير للمنكر مع الاسف انه تراجع كبيير في الحريات وتضييق على الاشخاص خاصة الجانب النسوي

  • الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:12

    انني اعيب وارفض المحضر الدي سجلت فيه اقوال المتهمتين دون الموافقة عليه من لدينهما وان ماجاء فيه جاء تماشيا مع رغبة الشخص الملتحي الدي دخل وتهجم على المحل كما ان صاحب المحل عليه متابعة المتهجمين والمطالبة بالتعويض اﻹعتقال يعد تعسفيا وجائر ويتنافى مع الدستور المغربي في حفظ الحريات العامة المكفولة لكل مواطن على وزارة الداخلية تثبيت كاميرات في جميع مخافر الشرطة لﻹطلاع على جميع حيثيات اﻹعتقال بمافيه أثناء أخد اﻷقوال وتدوينها بالمحاضر وبالتالي يتعين إعادة اﻹعتبار للفتاتين من طرف الجميع من العدالة ومن المجتمع

  • محمد اوتلات
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:28

    Explication الشلوح قبل الاستعمار بجوج كانوا ارقى الناس و احترموا النساء و جعلوهن في مرتبة القائد تعاملوا مع حضارات المتوسط جميعا و لا تنسى ان قوم كانوا يطوفون عرايا حتى النساء و كانوا يحبون زواج الاستبضاع و في لغتهم ازيد من الف كلمة تتحدت عن معنى الجماع لوحده ومنها كلمة الضاد…..دون ان ننسى فضائحهم بالاوتيلات سواء باروبا او هنا او اي مكان ..ليسوا بالطبع من الشلوح و الامازيغ عموما حادتة انزكان اظهرت مدى تغلغل الفكر المتطرف بمجتمع الشلوح ايضا فقدوا قيمهم التي تعتمد على المساواة و الاحترام ….دون ان ننسى نسب التحرش بالعالم لاحظ اي الدول تحتل الصدارة و اين تقع ؟؟؟ الشلوح اسياد الارض

  • بيضاووية
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:28

    التحرش والمعاكسة بالكلام النابي والساقط واقع نعاينه كل يوم، سمعت كلاما يقف له شعر الرأس فقط لأن عندي سيارة لأن ملابسي جميلة وللمنصب المحترم أدبيا و ماديا الذي اشغله ، الحقد والغل من تفوق النساء يدفع صغار العقول وكبار الأجسام على العنف، حاشا ان تكون هذه اخلاق مسلم ، المسلم يحمي ويدافع عن المراة كيفما كانت، او على الاقل يعاملها بحيادية. الحمد لله ان ابي اصر على ان اتعلم الكاراتيه فقد حماني من ذئاب بشرية ومن مواقف مهينة يصفها المتحرشون بالرجولة!الرجل رجل باحترام وعزة نفسه وووو. اتحدى أيا من هؤلاء المتشدقين الذين علت أصواتهم أن يقفوا على الشباب الذين يحتسون الخمر بالشارع أو على السارقين أصحاب السيوف هنا ما كتبقا رجولة …

  • العلوي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:45

    تتهمان الشرطة.لو لم تكن الشرطة لتم الهجوم عليكم ايتها المتسختان احمدوا الله

  • محمدالرحماني
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:48

    صدق رسول الله حين قال صنفان من اهل النار لم ارهما منهما نساء كاسيات عاريات العنوهن فانهن ملعونات.
    وكذب العلمانيون والتنويريون الذين ينادون بالتعري ومخالفة هدي وسنة الرسول (ص) بدعوى حرية اللباس.

  • عبدالله
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:02

    Je peux imaginer la peur qu'elles ont eu ces pauvres filles et j'ai jamais imaginer que la police vont les traiter comme ça,c'est vraiment honteux les policiers doivent donner l'exemple et font leurs travail mais je crois qu'ils étaient pas au niveau si l'histoire est vrai,deux personnes de plus au Maroc qui vont avoir un complex et peur phobie de ces fanatiques toute leur vie.

  • hachimissehassanov
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:07

    يبدو اننا لم نعد نعرف هل نحن في كابول ام في المغرب ان هذا اللباس اوشبيهه تلبسه العشرات من الفتيات عندنا واصبحنا نتعايش مع هذا النوع من اللباس دون ان يثير فينا اية غرائز ولكن المشكل هو هؤلاء الاوغاد اللذين يتصايحون مثل هاجوج وماجوج كما يقول المغاربة لاشغل لهم الا الفراجة والتعاويد الخاوي لا حول ولا قوة الا بالله !

  • Amazigh Muslim
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:09

    96 – بيضاووية
    vous avez raison. que des laches.
    the so called: bad losers.

    وعادةً ما يسمى المنافس الذي يُظهر روحًا رياضية سيئة بعد خسارة لعبة أو مسابقة "خاسرًا سيئًا" (وهؤلاء الأشخاص الذين يُظهرون روحًا رياضية سيئة بعد الفوز يُسمون أيضًا "فائزون سيئون"). ويتضمن سلوك الخاسر السيء لوم الآخرين على الخسارة وعدم تحمل مسؤولية الأفعال الشخصية التي ساهمت في حدوث الهزيمة والتفاعل مع الخسارة بطريقة صبيانية أو غير لائقة وتبرير الهزيمة وسرد الظروف المعاكسة أو غيرها من المشكلات البسيطة التي أدت إلى الهزيمة. ويتصرف الفائز السيء بطريقة سطحية بعد فوزه، مثل الاعتداد بفوزه وإثارة أعصاب الخصوم بالفوز وتقليل درجة تقدير الذات لدى الخصم من خلال تذكيره دومًا بمدى "سوء" أدائه بالمقارنة بأدائه (حتى إذا نافس جيدًا).

  • كن شجاعا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:14

    إلى بيضاووية راكي جبتيها هي هاديك وكلامك كلو صح حيت العياقة كتحد للذكور ملي كيشوفو شي بنت كيتحرش بيها واحد ولا كيكريسيها ولا شي شفار تعرض لشي مرا ولا بنت…كيدير راسو مشافش وكيتخبا بحال الفكرون،،كيخافو وميحشموش،،قمة الجبن فهاد الذكور اللي كيتحرشو بالنساء،،أما قضية مرا ولا بنت سايقة سيارتها كيتبوزاو عليها وكتقوى فيهم الهدرة كتر من العيالات،،سمع آش غنقول ليكم يا ذكوريين الذين لا تمتكم صلة بالرجولة جمعو يديكم وجمعو فمكم الخانز وسيرو غير المنكر ديال بصح بحال بائعو المخدرات أو الشفارة… أما اللباس معمرو كان سبب فالتحرش ،،وخير دليل هم النصارى واليهود فانظر إلى شوارعهم وأسواقهم لا يهتم أحد للأخر شكلا ومضمونا كل واحد دايهة فراسو وغادة الحياة،،

  • غيور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:18

    الموضوع اكبر من فتاتين في سوق المسالة هو تغلغل صحاب اللحاية في جميع الاسواق /انزكان كراج علال /القريعة / طنجة/تطوان/الاسواق الاسبوعية ……….يحللون ويحرمون ما يحلو لهم انهم فعلا يسيطرون عل التجارة غير المقننة في المغرب الله يحفظ و صافي

  • شاهد عيان
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:24

    كل ما جاء في الرواية بهتان حضرت سخصيا في عين المكان هما من بدا يسبان التاجر و كان لباسهما فاضحا واحدة قالت غدي نتعر عليك و قام سخص بابلاغ الشرطة

  • عبد الله
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:32

    هذا ليس بجديد على اكادير مدينة الشمس والبحر قبلة العائلات المغربية صيفا فيما مظى الان اصبحت قبلة الباحثين عن المتعة الجنسية بحكم الهجرة بنات خنيفرة اسفي بني ملال …. منهن بنات اصول تشتغلن بعرق جبينهن في الضيعات الفلاحية و منهن من يوهمن اسرهن بالعمل وهن جاهلات فكيف تنتضر منهن احترام الاخر من لباس او كلام او معاملة هكدا اصبحت اكادير انزكان طواليط المغرب بامتياز لما لا نساهم في مخطط التنمية الدي بداه سيدنا حفظه الله وادام عزه ونصره ونحترم ديننا الحنيف عاش الملك

  • يوسف
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:38

    عذرا إخواني هذا الموضوع أخد أكثر من حجمه، إننا في دولة الحريات الفردية والجماعية أتركوا القضاء ياخد طريقه للحكم في هذه القضية.

  • زينب من امريكا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:45

    ماذا لو تسترتم عليهما الا تعلمون أن الله ستير ويحب الستيرين، ألن تجدوا أنفسكم في المجادلة بالتي هي أحسن عوض التشويه وفظاظة اللسان التي لاقاتها هاتين الفتاتين، صحيح لايمكن لأمة أن تتغير الى الأحسن مادامت تتعامل معاملة الجاهل مع الحيوان.

  • معربي من هولندا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:46

    ولإضافة المزيد من المصداقية على انهما ضحيتا تطرف ديني فقد أدخلتا رجلا ملتحيا في مسار الأحداث.وكأن كل ملتح هو متدين أو متطرف أو إرهابي،رغم أن هناك ملتحين من كل الديانات وكل الإتجاهات الفكرية
    ومع هذا التضخيم الإعلامي للحادث،ومع تلك الإصوات التي تتعالى باسم الحريات والحقوق والتي تقبع في قعر العبودية للتمويلات الخارجية والأجندات السياسية.يصبح كل شاذ بطلا،وكل عاهرة رمزا من رموز الحرية

  • عبد الله
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:16

    حتى ترصدهما بائع متجوّل طلب من إحداهما رقم هاتفها، ورغم أنها صدّته إلّا أنه تمادى في طلبه، ولاحقهما لمدة من الوقت.وقالت واحدة من الفتاتين إنها رّدت على الذي تحرّش بهما وطلبت منه الابتعاد أكثر من مرة،هو الصراحة كاين فينا جنس قبيح كايتحرش بطرق مشينة ومستفزة فيها اهانة ماخاصناش نوصلوليها ولكن حتى نتوما خاصكم توقرو شوية نفوسكم وتوقرونا خصوصا ان الشهر معظم ونتوما بهاذ الطريقة كاتستاخفو بيه وبالمسلمين اجمعين.النصارى شبعانين وعندهم اكتفاء ذاتي من جميع النواحي وحتى الجنسية بلا حشمة ولا حيا لذلك لا مجال للمقارنة بينا وبينهم.

  • مع احترام المراة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:43

    ا لمتاسلم انسان جبان بطبعه ، يستقوي فقط على المراة بحجة تغيير المنكر ولا يشعر بالرجولة والفحولة الا في قمع المراة ، لكن هذا المتاسلم لا يجرا على مواجهة سكير يعربد في الشارع العام حتى ولو شتمه بل يهرب حتى لا يصطدم معه. وهذا ما شاهدته بام عيني .

  • إدريس الجراري
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:53

    تصريح كاذب بعيد كل البعد عن الحقيقة;اولا لباسهما كان شفافا وقصير اكثر من اللازم ;وكانتا في حالة غير عادية ما يثبث انهما كانتا تحت مؤثر مخدر ما ;اما بخصوص قصة البائع المتجول والتحرش هذه مجرد نكثة والمحل الذي لجاتا اليه لم يتعرض لاي تخريب وكل ما جاء في هذا الفيلم الهندي لا اساس له من الصحة ;بعد نزولهما من السيارة بداء الناس في الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وترديد اللهم ان هذا منكر وما اثار استفزاز وسخط المواطنين ابتسامتهما الساخرة وعدم مبالاتهما ;ولولا وجود دورية قريبة للقوات المساعدة لساءت الامور اكثر وبعد تسليمهما للامن الوطني لاتمام الاجراءات القانونية.فعلا صدق من قال خيرا تفعل شرا تلقى هذا هو جزاء رجال الامن بعدما انقذوا فاسقتين من يد المواطنين;الامن حيط قصير كل من اراد استمالت عطف الشارع يدعي بانه تعرض لسوء المعاملة والتعنيف بالمخفر;هذه الكاسيطة اصبحت متجاوزة وقديمة لم يعد لها تاثير ,رجال الامن قاموا بواجبهم مشكورين ولا ينتظرون لا جزاء ولا شكر من مثلكن .الحق يعلو ولا يعلى عليه على الاقل نتمنى ان تستفيدا من الدرس وهذه التجربة لانه ليس كل مرة تسلم الجرة. نقلا عن احد المعلقات

  • hajar
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:25

    .ملي كيوقع تحرش كنتهموا البنت كنقولوا لباسا هو السبب… واش هدا مبرر لتحرش؟ واش حنا عيشين في القرون الوسطى؟ و البنت لي لبسا الحجاب مكتعردش لتحرش؟؟؟ لبسا و لا ملبساشي … المتحرش جسم المراة مرسوم في عقلوا و ملي يشوف مرا دايزة ديك صورة لي فمخوا كيعكسا في الواقع وديك ساعة كيمارس التحرش بغض النضر على الضحية … وهاد الناس لي كيكتبوا هنا كيسجعوا على التصرف الهمجي لي وقاع في انزكان من طرف المتحرشين المواطنين و البوليس كنقلوم ان المغرب دولة الحريات ملكا و شعبا ولي معجبوا حال يمشي بحالوا يعيش فشي جزيرة منعزلة باش ميشوفش منكر… شال هادي كان راجل كيحمي لمرا دابا رجاع بحال شي حيوان مفترس كيفتيش غير على اللحم… نفاق و الكبث الجنسي رجال مدمنين على المواقع الاباحية اوكار الدعارة تعج بالرجال علما ان لو لم يكن هناك طلب لن يكون هناك عرض هده نضرية قتصادية معروفة… ولله مبقاو الرجال في المغرب غير الدكور ملي تقلوا هاد الشي مشي هواهداك يقولك كنغير منكر و الشريعة… تفضح بنات دناس و تشوهوم ف مغرب كامل و تعرضم نالخطر هادا منكر في حد داته… لكن كما تدين تدان… دبا يجيب لي يفدحلكم عرضكم و يبهدل بيكم

  • طنجاوي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:35

    هتان الفتاتان يريدان زرع الفتنة داخل البلاد عبر تسييس قضيتهما/ التنورية علة الله عليهما وجب الاعتقال والسجن لان التعري في الاماكن العامة ممنوع حتى في الدول الاروبية

  • كريم غيتو
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:40

    شعب المغرب أكبر منافق كل واحد حر فراسو شوفو أوروبا يشربون الخمر و الجنس و ( العري ) و لكن مع دلك كيعيشو فسلم مع بعض . اكتفيت من تسويق الدين لتغطية طبيعتنا الحيوانية التي تظهر اينما كان تجمع في مكان ما . بتمغرابيت ديوها فراسكوم شوية او لي بغا يدير شي حاجا منو لمولاه .

  • حقيقة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:43

    اود ان يتساءل كافة القراء الاعزاء :
    لمادا هؤلاء الناس تعاملو معكم هكدا دون بقية النساء الجواب بسيط لانكم لم تحترمو مشاعرهم اما الشرطة التي انقدتكم وفي الاخير تقولون عنها هدا الكلام قامت بواجبها لا اقل ولا اكتر

  • سمير
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:44

    السلام
    الشعب المغربي يدا في يد مع ملكه الحبيب،لم يزعزعه لا ربيع العربي ولا الخريف العربي ولا عبو الريح،والتاريخ يشهد أن اليهود والنصارى وبعض الديانات اﻷخرى عاشو وسط هدا الشعب المسلم وملوكه إلى ملكنا المحبوب محمد السادس حفضه لنا الله،ومع أنهم في بلد مسلم إحترمو هدا الشعب والشعب إحترمهم ولم تكن أبدا أيت مشاكل،الآن وعلى ما يبدو هم مصممين على زعزعة هدا الشعب وملكه العضيمين بشتى أنواع الطرق، باسم الحرية وإلى ما دالك،والدليل أن المرأة تنتهك حقوقها في مستشفيات الولادة وفي المنازل والفيلات والنساء المعوقات وووو إلخ ومابانو ليهم غير صاحب الصيات، زعما نتوما عشرة ديال الملحدين والعلمانيين وبعض الخونة لشعبهم وملكهم من المسلمين، نتوما عايقين والشعب كامل مكلخ؟؟واضح وضوح الشمس أنها مآمرة على هدا البلد البريئ منكم ومصايفطينكم الحساد فقط لزرع الفتنة لاغير،
    الحرية المطلقة تؤدي إلى أختك أو أمك أو حتى زوجتك أن تمارس عملها في البورنو حتى مع 3 رجال أليس كدالك؟؟
    بالمغربية هاد الشي مانخليوكومش توصلونا ليه،ديو خواتاتكم يمارسوه في دول أخرى، البالة والشطابة إلى كان هدا هدفكم،وقوليا أنا داعشي
    لنتوما لداعش التساع

  • hajar
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:48

    كان الله و باقي لله في المغرب… رجعنا بحال مصر ولله شوية عيتجمعو على شي وحدا و يغتصبوها و ديك ساعة يقولوا وهي لبسا عريانة…مادام كنجبرو المبرر نالمتحرش عينتهي بينا المطاف كندافعوا على التصرفات المشينة بدريعة الدين و الشريعة… وكل واحد كيدافع على هدا التصرف لمشين هو انسان غير طبيعي حيت الحيوان فقط هو لي كتهيجوا للحم…

  • skoza
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:53

    رأيت بعض الشخصيات السياسية يرتدين تنويرات (صاية) فوق الركبة ما قولكم في هذا الامر؟!

  • مواطن من تطاون
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:07

    انها بالفعل ضجة مفتعلة ومقصودة تستهدف جهات معينة داخل المغرب وخارجه تحقيق بعض الأغراض الخبيثة ، وهي معروفة بالطبع المتعلقة بتطبيع الفساد الأخلاقي داخل الحياة الاجتماعية للمغاربة ، وتريد أيضا الغاء القوانين التي تجرم العري واللباس الفاضح، وتمثل جزءا من المؤامرة على التشريع المغربي الذي يجرم الزنا واللواط والمثلية.
    احذروا أيها المغاربة انها مؤامرة مبيتة تريد تحقيق ما لم يتحقق بعد. وهي مؤامرة بالفعل تستهدف ارباك امارة المؤمنين للضغط عليه حتى يتم لهم تحقيق ما عجزوا عنه.

  • regragui
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:12

    داكشي كان النهار الأول في رمضان

  • Abdo
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:25

    استمعت لكل الاسئلة التي طرح عليهما الصحفي لراديو بليس الاجوبة تقريبا كلها بنصف الحقيقة ربما ما حصل لهما هو مع صاحب المحل واصدقائه لما رفضوا الخروج من محله لانهم ربما قاموا بسب من تحرش بهم اما بما يخص رجال الامن فقد قاموا فقط بواجبهم وبما ينص عليه القانون القوا عليهما القبض باذن من النيابة العامة من اجل الاخلال بالحياء العام لاننا دولة اسلامية وكدلك من اجل سلامتهما لباسهما تعدى الركبة ليظهر الفخد وكان ذلك في شهر شعبان وما لهذا الشهر الكريم من احترام اضف الى ذلك ذهبوا الى مكان لم يعتد على مثل هاته الزيارات. به كثافة سكانية كبيرة الفقر المدقع متشردون كثر الله يشوف من حال الجميع الاوساخ في كل مكان وزيد وزيد

  • اسامة من القنيطرة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:06

    الإخلال العلني بالحياء العام . السب والتلفظ بكلام فاحش في حق المواطنين والمارة وتهديدهم بخلع الصاية ..هذه تهم ثابتة في حق الفتاتين وعقوبة ذلك الحبس وغرامة مالية ..رفعت الأقلام وجفت الصحف .

  • كاتب ٢٠١٥
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:19

    وجهة نضر فقط لنقبل بان هده الفتاة كانت عارية كما خلقها الله هل سنعاقبها هل سنسبهاادا احرجتك فقد تحرجك حمارة اوحمار اوبقرة ; فحتى هم عراة ترى كل اطراف جسدهم , ادا كنت حيوان فوقه لباس فلاباسً ولاحرج لانك تدخل في فصيلة الحيوان. وادا كنت ادمي فيجب ان تتصرف كانسان يحترم الحرية والاختيار . اما ادا كنت تعتبر النساء انسان من الدرجة التانية

    فهدا راي اخر فيه نضر, وادا كنت ترى المراة كحلوى اي سلعة ترى انها يجب ان تكون مغلفة حتى تاكلها انت فهدا راي اخر.من كل هدا وذاك يجب ان نوقف هدا الحقر ضد المراة وهره الوصاية عليها فادا كانت عندك مساكل مع الاعضاء نوض وشوف شي طبيب نفسي وادا كنت منل ما يقول المتل المغربي المش الا موصل لشي لحمة كيقل خانزة. خلاصة القول لا احد هنده الحق في التذخل في الاخر الا السلطة وحتى هذه السلطة يجب ان تكون خاضعة للقانون.

  • الغندور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:03

    اتدخل بصفتي محايدا في هذه القضية الفارغة من المفروض ان يعاقب البائع المتجول بتهمة التحرش الجنسي ولكون هذا البائع لم ينل مبتغاه من البنتين راح يجمع المواطنين حول البنتين ليضغط عليهما دون حق.كما يعاقب الشرطة على تصرفاتهم تجاه البنتين داخل مركز الشرطة ثم ان البنيتن و بنات اخرى متعودن لباسا مثل هذا بلا حرج.و هما حرتان في بلد يدعي الديمقراطية في ظل حكومة اخوانية. ما هي التهمة الموجهة للبنتين البريئتين و لماذا طال حبسهما الى الآن؟ اين هي منظمات حقوق الانسان داخليا و خارجيا لتسترجع حقوق البنتين؟ واذا كان هذا هو القانون فامنعوا الشواطئ والمسابح لان البنات يسبحن تقريبا عاريات . عيب و مهزلة في 2015 لازلنا نحرم البنات من حريتهن. اذهبوا الى تونس الى الجزائر الى مصر الى لبنان تجد نفس اللباس يبدو عادي للجميع.اتركوا سراح البنتين وشأنهم واهتموا بشؤون اخرى. وماذا يفعل السياح الاجانب القادمين الى المغرب لاداء السياحة؟ هل هذا التعسف يخدم السياحة؟ ثم المتسبب الرئيسي في هذه القضية هو البائع المتجول وجب عقابه عقابا شديدا مع مكافأة صاحب المحل الذي ستر البنتين. ليبقى التحقيق مع الشرطة فيما قاموا به مع البنت

  • Mochte
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:28

    باغين يديرو البلبالا في البلاد . ولينا بحالا عايشين في ميريكان في ما يخص الانحلال الخلقي .بلادنا ولات معروفة بالدعارة والشعودة والفساد. او هذا في صالح الحاقدين على البلاد .ولكن البلاد مسلما والضامن الله و جلالة الملك حامي حمى الوطن والدين .والدستور اللي فيه مسطر ان بلادنا بلد مسلم .او حنا يد وحدا مع ملكنا باش نحافظو على استقرار البلاد او نحافظو على ديننا او عاداتنا او تقاليدنا او تعيش الجلابا او البلغا ……. شكرا هسبريس ….

  • citoyen réaliste
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:35

    La plupart des commentaires sont contre les 2 filles même s'ils n'ont pas vus les vêtements qu'elles portaient.Il vont jusqu'à contredire toute leur version des fait, ils trouvent que c'est bien fait pour elle, et ils disent qu'ils sont musulmans!!
    Dans ce souk ,quand on voit les photos et la vidéo prises par des amateurs,on voit 2 jeunes filles et une meutes d'hommes enragés,prés pour le lynchage et le viol. C'est bien la mentalité malheureusement de beaucoup d'hommes chez nous, quelle soit habillée de la tête au pied ou quelle porte une robe ou un pantalon. C'est toujours de la faute des femmes,elles n'ont qu à ne pas sortir. Il y a toute une mentalité à changer au Maroc, et il y a du travail. Certains au nom de la religion veulent maintenir la femme à un statut de mineur. Mais on n'est pas en Arabie saoudite ou en Afghanistan où la femme n'existe même pas

  • عبدالله
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 08:34

    وبعد ذلك وجدتن ذلك مشرفاً، يقول المثل المغربي"محرف بطانة خانزة ويقول للذبان علاش تابعني"

  • ayoua
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 08:36

    Les traditions dans l'islam générent de la frustration parmi les citoyens ( surtout les ignorants des principes de l'islam et du savoir vivre).
    la frustration est un des premiers processus qui pousse les takifiristes à devenir mercenaires avec les nébulleuses terroristes sans meme savoir qui leur donne les ordres pour detruire la civilisation arabo musulmanne en Iraq, Syrie; yemen, Afghanistan; lybie; tunisie et …

  • حسن
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 08:53

    ابغيتوا اتعراو… اتعراو في ديوركم ماشي ف زنقة… هاديك الساعة مايهضر معاكم تاواحد… أما من تتعرى في الزنقة فهي تتقلب على شي حاجة…ّ/.

  • محمد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:00

    هذه حملة منضمة ابطالها المتأسلمون الفاشلون ومن ورائهم خلياهم اﻷلكترونية لكي يشغل بال المغاربة بأمور تافهة كالجنس مثﻻ بالله عليكم هل بهذه التفاهة يمكن ان نخرج من مستنقع الفقر والجهل اين الوعود أتي اطلقها في 2011. ﻻ شيئ ﻷن الفشل في.تسيير الشأن العام كان هي النتيجة اللتي حققوها مند توليهم المسؤولية وﻵن انشغالنا بالتحرش ومشاكسة الفتيات في الشارع العام انا اصدق رواية الفتيات ﻷن ما اراه يوميا في الشارع من مضايقات وسب وستم جعلني اصدق البنات نحن نحس كأننا نعيش في كابول وليس في المغرب والذي تعودنا على اشياء عادية ومن يعطي اﻷهمية لهذه اﻷشياء اﻻ المكبوتين والمهوسين بالجنس حين يرى المرأة جميلة امامه يفقد عقله نحن اﻵن من مشكلة الى أخرى زواج الوزرين الى افتاتي الى التحرش وهكذا سنبقى من فضيحة الى أخرى

  • الموت من أجل الغيرة شهادة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:25

    تحية حارة لهؤلاء الشرطة الشرفاء على إتخادهم هدا القرار الصائب ضض الكاسيات العاريات،على الجميع أن يعلم بأننا مسلمين وفي دولة إسلامية شرعها الإسلام فلاى تبرؤ شيئ دنيئ بالحرية الفردية التي لها حدودا بين المجتمع ولكم كل الحرية في بيوتكم إن كنتم عرات أو شواد أو ممسات،والله لن تنفعكم سياسة العلمانيين والملحدين بزرع التبرج مع المحافضين الغيورين نحن لكم بالمرصاد ولن نسكت عن حقنا في دولتنا الإسلامية مهما كلفنا.

  • يوسف تاشفين
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:25

    أعتقد ان الفتاتين لم يقوما بأي جرم واضح لكي يثور شرذمة من الناس ويحلوا محل الدولة في ترتيب العقاب. لأن اللباس الفاضح لم يكن أبدا محل خلاف عند المغاربة، اعتبارا للحرية الشخصية، فكل شخص حر في اختيار اللباس الذي يلبسه. لكن المشكلة تتجسد في ازدواجية الخطاب لدى أغلبية المواطنين المغاربة عندما يتعلق الأمر بالمسألة الدينية، فتجد أغلب الناس فاضلين ومؤمنين يدافعون عن الدين، ولكن عندما يجن الليل يتحولون الى فجار وفسقة. أيضا يعاني المغاربة من شيزوفرينية في تحليل القضايا الاشكالية بشكل يصعب معه تحديد الاساس المعتمد لدى اولائك الاشخاص.
    وفي الأخير أكرر أن الفتاتين لم تخطئا أبدا في هذه القضية بقدر ما أرى أن المجتمع العربي يعاني أمراضا نفسية، وهو بحاجة ماسة الى معالجة نفوسهم المريضة المكبوتة.

  • abdenbi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:33

    J'accuse les hommes marocains de manquer de respect pour les femmes. J'accuse tous les délinquants qui s'attaquent aux femmes dans la rue par mépris lâcheté, et par obsession sexuelle.J'accuse le autorités qui ne protègent pas les femmes qui représentent la moiter de la population.j'

  • برهوشة بعقلا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:44

    فيلم هتشكوكي …انتما في المغرب اذن احترما خصوصيات المغرب كما قد تحترمان خصوصيات السعودية الا مشيتو تحجو كما ستحترمان خصوصيات فرنسا الا مشيتو تساراو .

  • عبر''
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:50

    أحن إلى وطني وأمي
    أحن إلى وطني السبعينات،
    التمانينيات و
    التسعينيات
    أحن الى أحلامي لوطني الواحد والعشرينيات
    أحن …
    ولباس أمي …
    ولباس أختي …
    و حبل غسيل يعلى
    ويعلو في سماء وطني
    وطني الواحد والعشرينات
    من يوم ونهاره
    غسلت الادمغة
    عِوَض الألبسة
    وجففت بالمجهول
    عِوَض شمس وطني
    وتهاوت بالغوغائية
    عِوَض ريح وطني
    أحن …
    الى الأفق المفتوح
    دون فراكية العقول
    حتى أنشر غسيل صغار صغارنا
    فردي نجوم طفولتنا!

  • يوسف
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:54

    بدأ المغرب يجني ثمار السياسة التعليمية الفاشلة والممنهجة في عهد المرحوم الحسن الثاني من طرف وزير التعليم آن ذاك المرحوم عز الدين العراقي ، وبدأ يجني كذالك سياسة المرحوم إدريس البصري القاضية إلى تكوين وتمويل جماعات اسلامية لمواجهة مد الفكر الشيوعي الماركسي في الجامعات المغربية.وبدأت سياسة "تفريغ المدارس وملأ المساجد" في الاشتغال إلى حد الآن. هؤلاء الشباب، دوي الجماجم الفارغة، بدؤوا يعتقدون أن كل مشاكل المغرب أصلها هو لباس المرأة، وإقامة مهرجان موازين، وتعري السياح على شواطئها، والتسامح مع المثلية، وإنتاج افلام ممسة بالأخلاق، وإلى. .وإلى.دون قدرتهم على فهم الأسباب الحقيقية للبلاد ومطالبة الحكومة الحالية بالحلول الواقعية.
    وطلوع حزب العدالة والتنمية إلى الحكم كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير بتسريع عملية تطرف هؤولاء الشباب ومن يقف ورائهم. في نظري المتواضع، وعلى خلفية ما عرفه الشارع المغربي خلال الشهور الماضية من إنتهاكات لأبسط حقوق المواطنين بإسم الدين، أن الخاصية المغربية في طريق الزوال. وكما يقال : ليس في القنافد أملس.

  • haMID
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:58

    طبيعة بعض الناس عدوانية هكذا نلاحض من خلال التعليقات التهجم علي الفتاتين رغم ما لحقهما من سوء من المتحرشين الذين استغلوا النظرة الذكورية لبعض المتزمتين اللذين لا تتجاوز عقولهم فجورهن بحيث يسعون الي تحريم الصداقات والعلاقات الانسانية المبنية علي الاحترام المتبادل بين الرجل والمراة .ليشرعوا تعدد الزوجات وزواج المتعمة .فهم جعلوا من المراة مخلوقا لممراسة الجنس والانجاب ….هذه هي نظرة الاخوانيين للمراة في كل المناسبات ..وهم اليوم يحركون بعض المحسوبين عليهم بالشارع لاثارة الفتن لتخويف الناس حتي يمرروا قوانينهم القمعية لخنق الحريات بدعوى اننا مجتمع محافظ وهي مرحلتهم الاولى لتعميم الحجاب .الم تكن المراة قبل وصول الظلاميين الي الحكم .انيقة الملبس حرة في اختياراتها .لم يكن المغاربة ومنذ الاستقلال يسمعون بمبرر الاخلال بالحياء العام ….ليس للمغاربة مشكل في التعايش والحرص علي حريات الناس…..انتم وحدكم لا تقدرون علي مقاومة نزواتكم .ولكم حساسية القبول بالمراة كانسانية لها عقل يفكر بعيدا عن اهوائكم ونزواتكم

  • أستاذة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:14

    رأيي في هذه النازلة (حكمي) هو أن المسلمون والمسلمات هو من سلم الإنسان من لسانه…والحكم الشرعي هو غض البصر أما تطبيق القانون فتسهر عليه مؤسسات خاصة ولا دخل للناس في الشارع بذلك وغيره هو خلق للقانون وإشعال للفتنة والمس بالأمن والاستقرار وسلامة المواطنين …
    فيما يخص النسيئتان فرغم أننا ندافع عن الحريات الفردية فلا بد أن نفقه بأن الشيء إذا زاذ عن حده انقلب إلى ضده خاصة بالنسبة للمعني بالأمر بمعنى أن حرية اللباس لا يجب أن تجعل منا حيونات في غابة…

  • مهـــــاجر
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:20

    القصة مبالغ فيها كيف تتهم الشرطة وهي التي حالت دون تعرضهنا للمواجهة مع المتجمهرين خارج المتجر السيناريو فاشل 100/100 يبحثنا عن الشهرة لكن حداري الغرةر ومحاولة توسيع الاتهامات
    على فكرة الذين شهدوا الواقعة قالوا لسنا فتياة بل نساء وهنا تطرح علامة استفهام من المحرك الحقيقي لهذه القضية
    كاتب المقال بالغ في تعليقه ايضا وكرر كلمة المجموعة الذكورية حبذا لو كان محايدا ولو بعض الشئ احتراما لقواعد الحرفة.

  • hasan ah
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:25

    يجب التصدي لمتل هذه الحامقات الا اخلاقية والمخلة للحايا نحن المغاربة لانقبل ولا نقبلبتاتا بمن يمس بديننا وتقالدنا المملكة دولة مسلمة سنية بامتياز بققيادة امير المؤمنين…كما نطالب حكومتنا لبدل كامل الجهود لمحاربة هذه الفروسات التي تسبب في الفوضى واخلاء بالحايا في الاماكن العمومية

  • غيورة على وطنها
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:30

    في احد ايام الصيف الحارة بروما وفي ساحة مليئة بالسياح قام احد الشباب بنزع قميصه وبسرعة البرق حضر رجال الشرطة وطلبوا من الشاب ارتداء قميصه!!!

  • assaid
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:33

    monir 11
    les filles ne sont pas des obsedées sexuelles elles sont des anges
    en france on qualifie la tenue de sexy un look sexy c'est a dire du sexe machine
    la tenue est un mode d'expression depuis les tribues antiques
    tenue de chasse de guerre de moines des sorciers… i

  • مصدومة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:34

    استغرب من هذا الصراخ و هذا الضجيج (الميت فار و المندبة كبيرة)
    من تجي جينفر و تعري اللي عندها و اللي ما عندهاش و تدخل عليك في دارك و بزز منك قدام عائلتك هاديك ما يدويوش عليها
    و مني بنت ما عطاتش الواحد نمرا و يجمع عليها صحابو و صحاب الحسنات اللي ما عندهم ما يدار تولي متابعة قضائيا بسيف عليها
    و كانقول كون جات شي نصرانية لابسة كثار منهم واش كان غادي يكون نفس ردة الفعل و لحم البلاد تكلوه و ما تخليو اللي يكلوا
    سيدنا محمد وصاكم ياش تستروا بنات الناس راه اللي ما عندو بنتوا عندو مو و مراتو و اختو و لا مع هادو تديوتيت تاتولي حلال
    لاحول و لا قوة الا بالله

  • الحو محمد سوس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:37

    سلام الله على الجميع واخص بتعليقي جميع القراء وعلى راسهم الجمعيات التي تدعي الحقوقيات= والمحامون المتطوعون = وكل من من يتق في الفتاتين ومن تبعهم واللواني اضرمن النار في الغابة بتصرفاتهن وليس بلباسهن كما يعتقد البعض لا الكل
    واطلب من الله كما اتمنى منه سبحانه وتعالى ان يهديهم و يعطيهم طول العمر ) هم ومن تبعهم) حتى يتلددوا بنعمة الله عندما يتسمن بالحياء والوقار واتباع سنة الله ورسوله
    واخيرا اتمنى صادقا ان ينالوا جزاءهم ولو ب خمس سنوات سجنا نافدا مع ارتداء اللباس المستور طول حياتهن = جزاءا بما كانوا يعملون =
    مع كامل احترماتي للقراء ورجال الامن والسلطة عامة وكل من يسهر عاى مصلحة المغرب والمغاربة والسلام

  • كمال
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:47

    روايتهما فيها الكثير من التضارب وغير منطقية؛ حتى رجال الشرطة بخبرتهم فطنوا إلى أنهن فتيات منحرفات بدليل طريقة التعامل معهن؛ والله هزلت أصبح الفحش فضيلة.

  • عالي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:00

    قبل ان نحاسب الفتاتين،يجب ان نعرف من اين اتى الخلل،نعم فالقضية تكمن في ابتعادنا عن مبادىء الاسلام التي اوصى بها جل جلاله،والفضل في هذا الشتات الذي نعيشه اليوم هومدونة الاسرة وما جاءت به من تشجيع على الفساد والبغاء في اعطاء حقوق للمرءة هي بغنى عنها لان الشريعة لم تخفي مالها وماعليها،هدا اضافة الى سياسة الحكومة المتدنية المستوى بدافع الحريات والدمقرطة ،لكن الحقيقة التي لا تخفى على احد هي تبعيتتا للغرب نعم وللاسف نحن لازلنا نعيش الاستعمار صحيح انه خرج من الباب كما يقال لكنه دخل من النافذة فهو الذي يسيردولتناويتدخل في سياستها،وهانحن نجني ثمار سياسته في انحلال المجتمع وبتعاده عن القيم الحميدة حتى صار الناس حفاة عراة والعياد باللله وهذه هي الحقيقة المرة التي كان يرفضها الحسن الثاني رحمة الله عليه حين ابى الانسياق لسياسة الغرب بذريعة الحريات.

  • khali zin iban
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:00

    شعب التخلف و الدعشيش
    خلو اللي بغا اعيش اعيش

  • Rahhal
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:09

    السلام عليكم ، ان لاحظتم ان المثلي قال بان رجل ملتحي كان مع الشباب ، ثم مرة اخرى لابستا الثنورتين تقولان بان هناك رجل ملتحي .
    هنا يتضح بان كل شيء مدبر وحسبنا الله ونعم الوكيل و اخيرا ايها الجمعيات والعلمانيون والله العظيم لن تحلمو بما تبحثون عنه المغرب بلد اسلامي وسيبقى .

  • لا لدعشنة المجنمع والدولة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:11

    في نظري هؤلاء المتأسلمين مرضى وجبناء
    هؤلاء مرضى لأنهم لا يفكرون سوى في الجنس أي : المرأة = الجنس
    فتاة بدون حجاب = داعرة
    من الذي فرض على هؤلاء النظر في لباس هاتين الفتاتين؟
    له النظرة الأول ثم فليبعد نظره إن لم يعجبه الأمر
    على السيد المدير العام للأمن الوطني البحث في تصرفات رجال الشرطة داخل المخفر وكذلك اعتقال كل من أساء للفتاتين ،وإلا فإن الدولة تكرس الدعشنة داخل أجهزتها كما كرستها داخل المجتمع بغضها الطرف عن تصرفات الغوغاء.
    إن كل ما نعانيه اليوم هونتيجة السياسات المطبقة مند عقود والهادفة لخلق شعب أمي جاهل لا تهمه لا كرامته ولا حقوقه بل شعب محتقر لداته ولنصف من مكونه الذي هو المرأة ومدافع شرس عن الله والإسلام بذل الدفاع عن النفس والحق والحرية والمساوات.
    إذا ضنت السلطة أنها نجحت في خلق جحافل من الأغبياء ،فهذه الجحافل هي التي ستشكل مستقبلا خطرا داهما على استقرار المغرب ووجوده بسبب تشربها للفكر الضلامي الداعشي المتطرف وأن الأمر بالمعروف والتهي عن المنكر التي تضن هذه الجحافل أنها تمارسه لن يتوقف غدا وبعد غد عند وفي حق بضع نساء ،بل قد يتجاوز ذلك ليمس الدولة ومؤسساتها.

  • yassir
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:17

    صبقني وشكا ضربني وبكا سبحان الله نسوا التحرش بالصائميين بلباسهم الشيطاني،

  • خالد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:29

    ان الفتاتان حق ان تلبس ما تشاء وهناك سلطة معنية بمحاربة الفساد اما هاؤلاء الاشخاص الدين اعترضوا سبيلهم يجب معاقبتهم حتى يكونوا عبرة للاخرين

  • محمد الحو
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:43

    سلام الله عليكم
    لا تتخدوا تصريحات البنتين قرانا منزلا لان التصريحات واضحة للعيان قضية التحرش بالبنتين لا اصل له ولا يقبله عاقل
    تحرش نهن طالب رقم الهاتف
    تحرش بهن الباعة
    تحرش بهن الامن في الطريق
    تحرش بهن عدد كبير داخل مقر الامن
    وغدا الاتنين سيتحرش بهن القضاة والمحامون بالمحكمة
    يا عقلاء فكل هدا تحرش واقعي ومعقول اطلب منكم شيءا قليلا من التوعية والدكاء والمنطق فمن هن ادن )وهل جمالهن فوق العادة ولا يوجد غير هن في الكون فسبحان الله يا غافل )

  • وادزامي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:45

    ارجوا من المغاربة ان يعرفوا حقوقهم وواجباتهم. اذا كنت متهما لا تتكلم بدون محام و لا توقع علا المحضر بدون قراءته او الموافقة عليه. القانون لايحمل المغفلين

  • houria de benguerir
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:56

    notre pays Le Maroc il a des lois et le fait de déranger les femmes est courant on ne respecte personne et toujours c est la femme la cause même portant le voile les femmes subissent la même chose l homme doit savoir que la femme est sa mère avant d être sa sœur et sa femme et la loi doit protéger tout le monde

  • مهمومة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:00

    السلام عليكم ورحمة الله
    ياخوة نحن قمنا بنسيان المصدر وهما تلك القنوات التي تتير هده المشاكل بوضع الأفلام والبرامج والموضا
    حيث ان تلك الملابس تباع في المحلات
    عليكم بمصدر المشاكل

  • mohamed
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:31

    وأوكد لكم أن اللباس الذي كنت أرتديه أثار انتباه جميع المارة نظرًا لقصره وضيقه، وأؤكد لكم أن الغرض من لبسه هو إظهار مفاتن جسمي واستمالة الرجال

    هدا مما لا شك فيه

  • مغربية حرة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:36

    فالصراحة كاين بعض الذكور الى ما قلت الأغلبية كيتحرشو فالبنات وكيبقاو لاصقينهوم واخا البنات ما باغينش ايهدرو معاهم وكيديرونجيو بزاف انا بالنسبة لي يوميا كنتعرض لهذا النوع من الإزعاج واخا نكون لابسة جلابة ما فهمت علاش ما يديرو العز لراسهوم بدل ما يبقوا تابعين بنات الناس كي الكلاب فينما بانت ليهم شي بنت كيبقاو ويتنابحو من ورآها و فالصراحة قلة مايدار والجهل هما السبب الرئيسي فهاد الوضع اللي ولينا كنشوفوه يوميا حشمو شوية وخليو البنات فالتيقار

  • لوسيور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:47

    موت السياحة بالمغرب تسبب فيه المخزن بتهاونه مع الملتحين فالقنوات الفضائية اثارت بشكل غريب مسألة المني جيب وغلام فاس.مع العلم ان عاصمة الغلمان هي فاس ومراكش في العالم .
    على اهلها جنت براقيش..السياحة في خبر كان ..لقد نجح حزب المصباح في تمرير مخططاته بشكل سلس..لماذا لايطبق القانون على سوسو وشوشو؟والكراطة ما محلها من الاعراب ؟ والشكلاطة ما ثمنها ؟

  • Marocain
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:51

    Lire bien le com nr 14 c la vérité et point final merci med …..

  • personne
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:01

    14 – محمد انزكان
    السبت 04
    هاتين الفتاتين وحسب ماخبرني به عدد من تجار السوق دخلتا اليه في تول ايام رمضان ترتديان الميني جيب و قميص يستر فقط جزء بسيط من صدرهما واكتافهما عارية وبعض استنكار احد
    التجار للباسهما قامت احدهما بسبه بكلام نابي وقامت بمخاطبته بعبارة ..والله حتى نتعرى على …ديال مك …محاولة ازالة الميني جيب الذي ترتديه وهنا تطور الموقف الى محاصرتهما من طرف المارة والتجار ومن بينهم نساء حيث حضرت دورية متكونة من شرطي ومخزني يعملان في السوق قاما بالمناداة على مداومة الشرطة حيث حضر ضابط شرطة ومعاونيه قاموا بتامين خروجهما من محل احتميتا به حيث تك الباسهما جلبابين نسائين لسترهما ولتفادي غضب العشرات من الحاضرين … وفي القانون في عدد كبير من دول العالم الاخلال العلني بالحياء هو نزع اللباس او التعري او التهديد به او التلفظ بصوت مرتفع بكلام او حركات مخلة بالحياء .ان هاتين الفتاتين جعل من قضيتهما الفارغة مطية لاهداف غريبة وتضامنت معهم الجمعيات
    دون غيرهما من مسحوقات هذه الامة ..فلم نرى مقالات ووقفات تضامن مع المعاقة التي تم اغتصابها او مع بائعات الخبز الشريفات او مع نساء جبال الاطلس

  • el hadouchi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:09

    استنكر تسرفات بعض رجال الامن الا قانونية عندما يتصرفون بخلفية بدوية لا علاقة لها بحماية الامن العام ويصالرفون غرائزهم القمعية انتقاما من شيئ يعجبهم ولاكنهم لا يستطيعون الوصول اليه فاذا كان ما وقع لهاتين الفتاتين انزكان يدخل ضمن محاربة الفساد الاخلاقي فان المغرب يعيش على هاذا الواقع من خلال التلفزيون والشواطئ والشوارع تمتلئ بالنساء مرتديات انوع وانواع من اللباس ذو مضهر شبه عاري والاكن اتسال .. اين المشكل ? واضيف انني اعتقد ان المشكل في التعليم الذي لم يعمم ولا يتضمن الجودة التي بامكانها تحرير الانسان من الكبت الذي يتسبب له في كثير من الحقد على النساء المرتديات لبعض اللباس المثيرة دون ان يدرك انه واقع جديد تعيشه البشرية في كثير من الدول العالم وانه لابد ان يكتسح الباقي من الدول وبالتالي فلابد من التعايش معه حتى لا ننزلق الى يسيطر علينا الفكر المتطرف الذي سيقودنا لا محال الى ما لا تحمده عقبتنا.

  • هشام
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:22

    هذين الفتاتين تتهم رجال الامن بتلفيق المحضر .و نحن و الله نصدق رجال الامن و نقدر مجهوداتهم .و على الامن اعادة القبض على هاتين .فلا يجب التسامح مع من يريد اثارة الفتن في بلدنا الحبيب و يزيد و يتهم رجال امننا الشرفاء .يا رجال و نساء أمن بلدنا الحبيب نحن نحترمكم و نقدركم وواثقون منكم .و ندعو لكم . و الله يحسن عوانكم تحاربون خطر الارهاب من الخارح و تحاربون الفتن في الداخل .و تسهرون على أمن البلاد .للأسف بعض المنابر الاعلامية لا تساعدكم يا رحال و نساء الامن لكن الله و نحن كمغاربة معكم .

  • الكرواني محمد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:30

    لبس التنورة لباس عادي بكل مدن المغرب كما هو لباس الحجأب الافغأني . علينا تكريس دولة الحق والقانون ومحاربة السلبيات التي ستعيدنا الى العهود البائدة ومن اخطرها ان حاول كل منا تغيير ما يراه منكرا بعيدا عن اجهزة الدولة  . وهذه الاخيرة عليها تطبيق القانون وليس احتقار واهانة الكغربيات والمغأربة وغيرهم.

  • تازي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:33

    على المغرب ان يعود الى الوراء في مجال الحقوق لان الخطوة التي اقدم عليها ليتقدم كانت عرجاء و بالتالي اختلت كل الموازين ..جنحة خدش الحياء والمبالغة في التحرر نجدها حتى في الدول المسيحية ..ايطاليا قضت ضد عارضة ازياء واسبانيا انتفض فيها الشعب ضد السائحات المتجولات في الشوارع بلباس السباحة ( slip soutien gorge ) مستفزات الغير بضحاتهن و صراخهن تحت تاثير الكحول في بعض الاحيان …هناك حدود لا يجب تجاوزها سواء في الحلال او الحرام و ان مشاهدة مثل هذه التصرفات انما يؤشر على غياب الدولة و عجزها

  • tarragona
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:43

    الناس في المغرب مازال متخلفين و مكبوتين
    راه كل واحد حر مع راسو
    الشعب المتخلف من الدرجة الاوليى= ااشعب المغربي،ماشفتو غير هادوك 2بنات مساكين
    اللهم ان هدا منكر

  • imane
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:00

    هذشي ما يحتاجش فهامة بزاف كاين أماكن ما كتقبلش العرا منهم إنزكان لأغلبيتهم سكان محافضين من حيث اللباس بالتالي خص شخص يحترم نوع المنطقة لكيكون فيها من حيث اللباس ونوع الكلام حسب ما فهمتت هذوك كيهدرو هدرة خايبة تعكس تربية منحطة ولا بسات لباس لا يمثل ثقافة المحيط لكيتحركو فيه ،اللباس العاري كيتقبل في المناطق السياحية أما جوانب تلك المدن أي فين كاين تجمعات سكنية كبيرة ووأحياء شعبية ما كتقبلش تعري زائد عن اللزوم على غرار باقي المدن لما فيها سياحة ،حثى العواهر لكيتبنى شغلهم على الإثارة فكيكونو مقبولين عند زبنائهم الأقران مشي مجبرين الناس العاديين بش يقبلوهم لكيمثلو عدد أكبر الشارع فيه ناس محترمين يعتبر مكان مشترك ما كنخرجولوش بش نسمعو كلام نابي ومناضر لا تسر طبيعي بش تستفزك بلا ما يفهمو بزاف هؤلاء الحقوقيون ومن ينادي بعدم إحترام الناس٠والمغرب مكان الشرف والعفة لكن للأسف كاين لشوهو السبب عدم التربية وقلة الكرامة والنفس وضعف المستوى ديال أسرهم ووسطهم

  • ام اسماعيل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:04

    انا ضد التعري وانا مع حجاب المرة وستر مفاتنها ، لكن موضوع الفتاتين أخد اكثر مما يستحق ، رغم اننا في دولة إسلامية فنرى في كل الأحوال فتيات ونساء يلبسن لباس غير محتشم ، كنصف البطن الخ…..المهم ليس هناك مقياس معين يحدد كيفية لباس المرأة في المغرب ، بل هناك حرية مطلقة في هذا الشأن ، لماذا بالذات هاتين الفتاتين ؟ بينما العديد من العاريات والمتبرجات في الشارع وفي الاعلام…ومع ذلك لم يحاسبوا ما هذا التناقض!!!!!!!؟

  • mandella sahraoui
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 20:34

    voila la raison ce qui ce passe a l intérieur des cellule poste police par certains ignobles minables policiers qui se comporte infidèles non dévoués inhumains au métier de police et il est pire faute que de mentir sur la réalité que les dires des inculpes sont trafiques et injustes falsifies et qui sont tres loin des réalités. tous les dires qui existent aux procès verbaux formules par certain maudit corruptible pliciers ou gendarmes. sont tous trafiques. nous souhaitons vivement que la justice au nom du ministre de justice mene que les procureurs du roi .désigneront des jurées aides jurées detecteurs fournis a chaque apel par les tribunaux pour assister au remplissage des procès verbaux formules aux divers commissariat du pays en vue mettre fins aux détournement illégal des dires et signatures des gens aux procès verbaux sous pressions et insultes et injures sans poursuites judiciaires de ses malfaiteurs criminels qui au lieu de protéger le citoyen ils les trahissent categoriquement

  • زكرياء
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 00:12

    هذا هو المنكر بعينه لايجب إخلاء سبيل الفتاتين لأنهما ارتكبتا جريمة في حق المجتمع المدني وفي الأخير اقول في كلمة صغيرة لعن الله المبرجات وهن كاسيات عاريات

  • د.أحمد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 01:16

    لم يبق في المغرب الحبيب ،مغرب السلوك الحميد،وبلد أمة الوقار والحشمة، لم يبق في هذاالمغرب مكان للرجولة ولاللأنوثة،وإنما هو مرتع للشاذين العهرة،خدمة الماسونية الشيطانة، بكل الوسائل الظاهرة والخفية، وآخرها : الدعوة إلى الشذوذ والعهارة العلنية،وأكل رمضان في الأماكن العمومية،وشرب الخمر في الحدائق والشوارع ، وكأن مانحن فيه من مهانة وسخافة ورذالة لايكفي ، بل لابد من أن يمشي الشواذ في شوارعنا عراة،كما ولدتهم أمهاتهم "أحرار"، نزوعا إلى الحيوانية الغابوية، وإلى الهمجية الرعناء، لينتحول هذا البشر إلى القردوة والخنازير،وطوابر من العاهرات والعاهرين،بلا حدود،ليتحقق مبدأ المساواة بين االحنسين في ممارسة الشذوذ بلاحدود . فمرحى لكل شاذ ، فقدوجد في المغرب الضائع من يتاصره ويدافع عنه، من الفسقة الفجرة،الذين شاعت فيه الفاحشة ،وأحبو شيوعها في الذين أمنوا. °°°° الله غلى الفاعلين،ولهم عذاب جهنم.

  • هبة خمالي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 02:03

    اختلفت الاراء لكن المهم اننا لم نعد نعيش في زمن الحشمة و اصبح الكل يسمي الاحترام و الحياء بالتشدد الداعشي

  • زيزو
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:37

    مستوى رديىء لعقليات ما يسموا برجال الامن والمفروض فيهم الحياد والاستقلالية في حماية المواطن من اي اعتداء لفضي او جسدي او امني من خلال تطبيق القانون على الجميع ما ردة فعل الشرطة لو تعلق الامر باخواتهم او امهاتهم او قريباتهم هل سيحضون بنفس المعاملة (كارثة امنية)
    معانات الفتاتين مع متعصبين دينيين لا علاقة لهم بالدين الاسلامي من فصيلة الملتحين او من بعض المنهورين من الشباب الدين يعتقدون ان من حقهم العبث
    بحقوق اي انثى في الشارع العام ودالك لتلبية رغباتهم و ميولاتهم الجنسية دون اي اعتبار للحقوق الفردية لاي مواطن انثى او دكر في اي بقعة من ارض هدا الوطن المفروض فيه حماية الجميع قي اطار القانون
    ضجة كبيرة والجناة الحقيقيين من ارهبوا الفتاتين وهم اؤلائك المتخلفون الدكورين مهما تكن معتقداتهم متعصبون او متهورون يعيشون خارج دولة الحقوق والقواننين التي تحمي الجميع اناث او دكور
    انجازمحضر الواقعة التي ضاعت فيها حقوق الفتاتين يظهر الخلل الكبير من اصل الواقعة المفروض ان يكون الطرفين حاضرين عند التقديم في محضر يجمع
    الفتاتين والمشتبه فيهم من الدكور الا ان العكس هو الدي حصل وبتجاوز غير
    قانوني من الضابط

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب