متطوعو المسيرة الخضراء يُوَحّدون صفوفهم لتحسين شروط عيشهم

متطوعو المسيرة الخضراء يُوَحّدون صفوفهم لتحسين شروط عيشهم
الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:00

من بين 350 ألف متطوع مغربي شاركوا في المسيرة الخضراء سنة 1975، لتحرير الصحراء من شوائب الاستعمار الاسباني، يتواجد المئات منهم بدون عمل يعيلهم، ولا رعاية تحفهم، ولا مستقبل لأسرهم، حيث ينتظر بضعهم من يجود عليهم، أو من يحسن إليهم، نظير ما قدموه من تضحيات بعد أن ألقوا بأنفسهم في أتون حرب بلا دماء.

والتأم شمل العديد من متطوعي المسيرة الخضراء في إطار جمعوي يوحد أصواتهم، ويبلور مقترحاتهم ومطالبهم، هو المجلس الوطني السامي للمتطوعين للمسيرة الخضراء، والذي ينخرط تحت لوائه العشرات من المتطوعين، وأسر المتوفين منهم أيضا، حيث يروم المجلس أن يتواجد في كل جهة من الجهات الـ12 بالبلاد.

وقال محمد كباب، الكاتب العام للمجلس الوطني السامي للمتطوعين بالمسيرة الخضراء، في تصريح لهسبريس، إن الهدف الأول من هذا الإطار التنظيمي لمتطوعي المسيرة المظفرة، هو جمع شمل هؤلاء الذين ضحوا بالغالي والنفيس، وتركوا أسرهم وأعمالهم، وتوجهوا لتحرير الصحراء بالراية والمصحف فقط.

وأورد كباب بأن المجلس الوطني لمتطوعي المسيرة الخضراء أخذ على عاتقه بأن يُسلم بطاقات العضوية للمتطوعين أو المنخرطين أيضا، بالمجان دون مقابل مالي ولو كان زهيدا، بخلاف عدد من الجمعيات والوداديات التي اتخذت من هذا المجال تجارة، حيث تبيع تلك البطائق للراغبين فيها، بدعوى الاستفادة من بعض الامتيازات.

وأبرز المتحدث أن مجلس متطوعي المسيرة الخضراء يرتكز في قانونه الأساسي على الاشتغال على تطوير التنمية البشرية للبلاد، من خلال الاعتناء بمتطوعي المسيرة الخضراء، خاصة الذين لم يحصلوا على أية استفادات أو امتيازات، ويسعون لتحسين شروط حياتهم الشخصية والعائلية.

ولفت المسؤول الجمعوي إلى أن “هناك من متطوعي المسيرة الخضراء من استفادوا من رخص للنقل، أو من أراضي فلاحية، أو أكشاك، فيما هناك متطوعون آخرون ظلت أيديهم صفرا”، مضيفا أن دور المجلس هو الأخذ بأيديهم في أفق إحداث مجموعة من المشاريع التنموية لفائدتهم، من قبيل عربات مجرورة، أو أكشاك صغيرة..

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المجلس الوطني السامي للمتطوعين بالمسيرة الخضراء ساهم في استفادة أرامل متطوعين من بعض المعدات والتجهيزات التي تيسر لهم الاشتغال في مهن بيع الفطائر، أو الحلويات، وغيرها من المهن الصغيرة التي تمنح لهم اكتفاء معيشيا ذاتيا.

وأبرز كباب أن المسيرة الخضراء تعتبر المدرسة الأولى للمواطنة بالمغرب، مشيرا إلى أن العالم العربي يفتقد للمواطنة التي تميز الإنسان المغربي أينما حل وارتحل، قبل أن يكشف عن سعي الجمعية إلى إنشاء نصْبٍ لقسم الكسيرة الخضراء في ساحة البريد وسط العاصمة الرباط، من أجل إشاعة مبادئه ومعانيه بين الشباب الحالي.

‫تعليقات الزوار

84
  • اب اتياس
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:17

    حال هذا الوطن انه يكون كريما مع الانتهازيين ..متقشفا مع شرفاء ومحبي هذا الوطن….

  • Ahmed arfoud
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:23

    واليدي و عدد من أصدقائه وعدد من اللذين شاركو في المسيرة الخضراء المظفرة من ابناء الراشدية و وارززات مهتمون كثيرا بهذه المبادرة الطيبة. ويودون لو يتوصلو بمعلومات تخص كيفية الانخراط واقرب مكتب للانخراط. أ رجو منكم تزويدنا بالمعلومات من أجل ذلك. وشكرا

  • مول البنان
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:28

    خالي كان من الشجعان الذين ذهبوا في المسيرة سنة 1975 امس قال لي ماعمروا تفكرونا حتا ببرقية، عيب وعار عليهم اللذين يسفكون دم خوتهم المغاربة ماشي المغرب ديالهم فقط غي هما لي لقاوها واجدا.. الخونة يضلوا يبدروا في المال العام في المهرجانات الفارغة مثل لوبيزات والمنديال وتسريب مال الشعب الا سويسرا والخ.. والناس لي كافحوا ما يحسوهم كانهم مغاربة شجعان. *ان الله بصير * الا ماهرجتش فيهم تجرج فولادهم!!

  • مواطن
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:38

    عندما اقرء متل هد الموضوع اتاسف اناس ضحو من اجل الوطن ولوطن لم يقدم لهم اي شيئ لمادا دولة تعترف بحقوق موطنها ونحن لا لمادا اليس نحن ابناء هد البلد لكي يوفر لنا جميع الحقوق

  • عبدالمجيد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:42

    مبادرة جيدة لاناس لبوا نداء الوطن بعفوية ولم يكن لهم مطلب ولكن حبهم للمرحوم انشاء الله هو دافعهم الوحيد الى الجز بآرواحهم في سبيل نداء الحسن رحمه الله
    وعلى الدولة مساندة هده الجمعية ومراقبتها وكدالك تآطيرها ووضع كل الوسائل الوجستيكية تحت تصرفها من اجل من حررو نصف الوطن ممن هم ضاع حقهم في العيش الكريم .
    لله درك يابن وطن عزيز

  • zouhair
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:45

    عيب ذلك عمل وطني ولايجب الإتجار به لا تتلاعبوا بتضحياتكم و نعود كبعض الدول التي مازال أبناء و أحفاد شهدائها يتاجرون بدماء أجدادهم بالحصول على مرتبات شهرية فأصبح الكل يزور الأوراق و تضخيم أرقام الشهداء للحصول على أجرة شهرية في عملية مقززة تتجار بدماء شهداء الوطن كمثال الجارة الشرقية حيث الإسترزاق بدماء أجدادهم و التزوير و التلاعب بأرقام الشهداء قصد الحصول على أجرة شهرية حقيرة يبخسون بها تضحيات أجدادهم المسيرة الخضراء عمل وطني جهادي إستمر لمدة قصيرة الكل عاد لبيته و هناك من إستقر بالصحراء و وجد عمل ممكن دعم مادي لم خرج من المسيرة بإعاقة أو عاهة مستديمة أما المطالبة بأجرة و لو بسيطة فيدخلكم في خانة من يتاجر بالكفاح الوطني

  • مواطن تحث الصفر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:45

    جاء في المقال:العالم العربي يفتقد للمواطنة التي تميز الإنسان المغربي أينما حل وارتحل.
    فعلا هدا صحيح.ولكن ما فائدة المواطنة في وطن تفتقد فيه أبسط الحقوق كمواطن؟وترى بأم عينك
    الخونة وأبناءهم من يستفيد من هدا الوطن…

  • BNL
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:48

    السلام عليكم هدا العمل في سبيل الوطن الغالي أما من يريد أن يتقاضى ثمن أو شهرة كان من الأفضل عدم الذهاب

  • الواقع المرير
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:54

    لجندكم راه مات أما هدا ميعقلش عليكم شحال من واحد حارب الإستعمار أوندم دبا راه تموت من جوع أو الخونا لي ساندوا الإستعمار راهوم تعطات ليهوم حقائب وزارية مخرج الإستعمار حتى شرطها عليهوم هدا هو الواقع المرير

  • مغرب المتاجرة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:54

    سنة 1975 كان اسمه تطوعا… كيف يفكر هؤلاء الناس اذ بعد مرور 40 سنة على هذا الحدث يطالبون بالتعويض المادي عن "عمل تطوعي"… ياله من تناقض!!!
    اما عن التضحية الحقيقية , فهي للناس اللذين يعملون في صمت دون ان ينتظروا لا جزاء ولا شكورا.

  • بنادم من مراكش
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:01

    من بين هؤلاء المتطوعين كان والدي رحمه الله عاش حياته من دون ان يتذكره احد حتى فتك به سرطان المعدة قبل عامين

  • بنادم وصافي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:05

    تخايلت عند قراءة المقال بلي غادي يبرعوهم بشي ديور و طموبيلات، في الاخير لقيت بلي المطالب عبارة عن كرارس باش يبيعوا الفطائر و الحرشة….
    على قلة الكرارس اللي فالبلاد؟!!!

  • حسين.البرنوصي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:06

    المعروف أن التطوع يكون بدون مقابل فما بالك بالتطوع من أجل الوطن والكرامة،لا تنتظروا المقابل لتكتب لكم البطولة فإن كان العكس أنتم سوى مأجورين.ولستوا أبناء الوطن.

  • رشيد الحسناوي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:09

    عجيب امر هذا الوطن الحبيب ؟؟؟؟ فكل واحد من ساكنيه وليس مواطنيه ان صح التعبير يفكر في الطريقة التي تمكنه من الحصول على المال دون تعب (ماذونيات، ايراد شهري، مقلع او غيره ،اعفاء ضريبي وهلم جرا …كل من ردد اغنية في الاذاعة يوما ما او شارك في مسرحية سوقية يطالب بتوفير عيش كريم له ولاسرته مدى الحياة ….فلا احد يعتبر نفسه وطنيا اكثر من الاخرين فالمغاربة سواسية وكفى من تشجيع اقتصاد الريع يرحمكم الله ، وشجعوا الكادين والمجدين في عملهم لان المغاربة كلهم ضحوا بالغالي والنفيس في محاربة الاستعمار وكلهم جنود مجندون وراء ملكنا العظيم جلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره.

  • محمد بونوار
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:13

    أنا محمد بونوار من ألمانيا , مغربي وكاتب مقالات , أقترح أن تكون هناك مكافئة لكل من شارك في المسيرة الخصراء , وهذه المكافئة يستفيد منها المواطنون الذين ضحوا من أجل استرجاع الصحراء المغربية من الاستعمار الاسباني , ألا وهي منحهم قطعة أرضية صالحة للبناء , بمعنى داخلة في المجال الحضري , حتى يتسنى لهم الاستفادة المادية لان جلهم يعيش في ضروف صعبة .
    من جهة ثانية , سوف يقع أختلاط كبير مع الساكنة الاصلية , ومع مرور الوقت سوف يقع توازن اجتماعي وفكري وسياسي .
    من جهة أخرى , والحق يقال , يرجع لهم الفضل – اي المشاركين في المسيرة الخضراء – في تحريرالصحراء واسترجاعها .
    أرجو أن تصل الفكرة الى الجهات العليا .

    محمد بونوار من المانيا

  • taha
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:16

    ان المسيرة الخظراء حدت عظيم ودكاء سياسي من لدن المرحوم الحسن التاني لكن للاسف لم ينعم المغرب بالهدوء من بعد هدا الانجاز السياسي. لو ان الحسن التني منح لكل متطوع قطعة من الارظ المحررة في تلك الفترة وشجعهم على البناء ووفر لهم ما وفر لخونة الوطن اليوم لكنت الامور اليوم احسن بكتير. والمغ ب للمغاربة فقط وليس ما موجود الان. ابناء الخونة والرحل وبقيا الدول المجاورة تستوطن ارظ المغرب. كانت فكرة جميلة لكن انانية البعظ افسدت المظمون

  • zakaria
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:20

    biensur ils ont occupé les terres des sahraouis ils ont tué et torturé les sahraouis alors mnt ils payent le prix de leurs crimes.
    les soldats americains qui ont tué les peuples du vietnam et le'iraq … finissent aux suicide et les depressions….
    3adab dounia mazel al akhira

  • الانتماء
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:25

    انا من مشارك المسيرة وارجو منكم عنوانكم ب مراكش او ورزازاة وشكرا

  • hakim
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:28

    مزيدا من النضال ضد الانتهازيين الذين يعيشون كالضباع ، يستغلون تعب النمر في الصيد فيستحودون على غنيمته ، وهذا الامر بات مالوفا عندنا ، فقد وقع مثل هذا اثناء الحماية الفرنسية ، وعاشها والدي رحم الله الجميع ،حيث كان يوزع المناشير تخفيا وتتعقبه طلقات نارية من الجيش الفرنسي ولم ينل حتى مجرد اعتراف ، ودفنت معه وطنيته ،لكن بعض عملاء المستعمراستفادوا من الخيرات وحازوا المناصب ، لن تكون لنا حضارة ما لم تترسخ قيم الاعتراف والعدالة والحق ونحارب كل اشكال الرذيلة من نكران وسمسرة وجشع ،هذه الممارسات التي يسميها العفاريت شطارة وحنكة : اقتل لكي تعيش

  • omar
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:31

    on a meme pas fin avec les petits fis des resistants de Independence voila d'autres qui veulent un cadeau allah yaafou aalikoum merci

  • ابن المدينة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:36

    هل يوجد مكتب في مدينة المحمدية وشكرا علي هذه المعلومة

  • عبد القادر النعامة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:45

    متطوع : تقديم خدمة ما لفائدة شخص أو جهة ما دون انتظار مــــقابـــــــــل .

  • fatima
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:50

    لم اسمع قط من يطالب بتقاضي تعويض عن عمله التطوعي

  • عيبود
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:50

    اولا المسيرة السوداء لم تسترجع شيئا و ان كانت سترتجعه لاسترجعت سبتتة و امليلية منذ عشرات السنين اما الصحراء فتمت مقايضتها مع الاسبان و تقسيمها مع موريتانيا الداداهية ليبقى كل من شارك في هاته المؤامرة مذنب معتدي وجب ان يتوب عن ذنبه و يتصالح مع ضميره بدل طلب المجازاة على افعاله .
    فالمسيرة كانت سببا في مأساة الشعبين المغربي و الصحراوي تلك المأساة التي لا زال الشعبين يجنيان تبعاتها المدمرة الى يوم الناس هذا

  • ع.م.
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:51

    إحمدوا الله أنهم أتتهم فرصة للمشاركة في المسيرة الخضراء لأن هناك من كان يريد المشاركة لكن لم يسمحوا له.
    اليوم إخطب الملك يقل لهم التطوع لإسترجاع موريتانيا, سيشارك نصف الشعب.
    كثير ممن شاركوا في بناء الجدار لم يندموا على مشاركتهم. بل غيرت حياتهم.

  • Said Houry
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:53

    والدي المعلم الطاهر مواليد 1929 ليزال على قيد الحياة ولله الحمد تركنا ونحن اطفال صغارلم يكن لنا الا الله اين الوطن وهو إن اراد ايمتلك شبرا من الأ راضي المحررة لن يعطوه إياها

    الصحراء صحراءنا والملك ملكنا
    سأنتزع حق ابي ان شاءالله وأ طالب اميرالمؤمنين حفظه الله ان ينظر في هؤلاء المحررين

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:03

    " وأبرز كباب أن المسيرة الخضراء تعتبر المدرسة الأولى للمواطنة بالمغرب، مشيرا إلى أن العالم العربي يفتقد للمواطنة التي تميز الإنسان المغربي أينما حل وارتحل"..إذا كانت هذه المواطنة مبنية على طلب المكافئة من أجل شئ قمت به لوطني فإني أتنازل عنها..والله إنه من الخزي والعار ثقافة السعاية التي إنتشرت في هذه البلاد السعيدة كأنكم ناضلتم من أجل بلد أخر غير بلدكم..إن أجدادنا الذين زرعو الأشجار التي نقتات عليها اليوم زرعوها وهم يعرفون أنهم لن ياكلو منها بل زرعوها لأجل الأجيال القادمة التي بدورها يجب عليها زرع أشجار أخرى…متى ستكفون عن ثقافة السعاية هذه وتشمرو على سواعدكم.إن الأوضاع الصعبة يعيشها الشعب قاطبة وليس المشاركين في المسيرة الخضراء فقط كأنكم تريدون إلصاق فقركم وبطالتكم بالمسيرة الخضراء..صراحتا لم أكن أتوقع أن يكون بين المشاركين في المسيرة الخضراء لأجل تحرير البلاد حفنة من المرتزقة تساوم من خلالها الشعب المغربي على وطنيتها ولم أكن أظن أن للنضال وللوطنية مقابلا ماديا..بقي لكم أن تطلبو تعريضات عن إسلامكم كذلك..قال تعالى وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون

  • rouge /verte
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:05

    باركا من الاحلام ..الحق يؤخد بالقوة ولايعطى ..ماو تزي تونغ قام بمسيرة حمراء لمحاربة الاستبداد الامبراطوري والاستعمار ونجح وطبعا كل دلك نتيجة المدرسة الفرنسية ..والحسن الثاني قام بهدا الشعب الفقير المتخلف بمسيرة خضراء لم تعط نتاءجها الى الان ..

  • الواقعي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:10

    حينما تطالبون بمقابل لتضحياتكم في المسيرة الخضراء لا تسمونها تضحية او جهاد او او ,بل عمل تنتظرون مقابل له , و المسيرة الخضراء كانت عملا تطوعيا و من يبحث الان عن مقابل فهو يزيل عنه رداء التطوع ليصبح الاسترزاق محله , انا لست ضد مطالبكم لكن ان كنتم تطلبون ذلك مقابل مشاركتكم في المسيرة الخضراء فهذا ابتزاز و استرزاق. يمكنكم ان تطالبو بمطالب معينة لكن ليس بذكر مشاركتكم في المسيرة, و يمكن ان تكون مبادرة من الدولة و ليس طلبا منكم كما حدث مع قدماء المقاومين و اعضاء جيش التحرير .

  • مغريي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:10

    سكان الكاريانات و انفصاليي الداخل كانو اذكى من متطوعي المسيرة الخضراء ابناء الأحياء الشعبية و الطبقة العاملة، فالطبقة الاولى استفادت من شقق مجانية اقول شقق و ليس شقة!! ومن بقع ارضية و من عربات ذات محرك لمساعدتهم على العيش لكن سرعان ما حولوها الى عربات النقل السري والشقق الى كاريانات عمودية، اما انفصاليي الداخل فقد استفادوا من جميع التراخيص و الوضائف السامية لأبنائهم اللذين يلجون المدارس العليا المغربية دون اي امتحان ولكم العبرة في * باكالوريا الصحراء، اما ابناء الأحياء الشعبية ابناء الطبقة العاملة فقد كانو يعملون ولا زالوا يتحملون نفقات المساعدات الموجهة للإنتهازيين، تحية ابن درب السلطان لجميع ابناء الاحياء الشعبية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:13

    ابناء الخونة هم المستفيدون من خيرات الوطن .لماذا ؟
    لان الشرفاء الاحرار كان اغلبهم اميون .تدفعهم غيرتهم الى المقاومة ومحاربة المستعمر.
    اما الخونة فبحكم قربهم الى المستعمر .كانو يبعثون ابنائهم للدراسة في الخارج .وكان اغلبهم من اعيان البلاد.وعندما طرد الاستعمار .تولى ابنائهم مراكز القرار ومواقع المسؤولية.اما ابناء المقاومين.انخرطوا في الجيش والامن والتعليم والوظائف البسيطة.
    هذا هو حال المغرب .

  • سام
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:19

    اعضاء المقاومة و جيش التحرير استولوا على كل المناصب و الخدمات سواء لانفسهم او لعيالهم و لا يتركون لمتطوعي المسيرة الخضراء اي فرصة لمزاحمتهم في التضحية و الفداء من اجل الوطن فالى متى هذه الحكرة ؟؟؟؟

  • jamal
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:21

    جدي الله ارحمو مشى وكان كايعاود لينا بلي الحسن التاني قال ليهم المقاومة بناو المغرب القديم ونتوما بنيتوا المغرب الحديث و واعدهوم ب 30 درهم ل كول نهار من ليوم لي مشاو فيه. بقا كايتسنا والو من داكشي حتا ماتا الله ارحمو. مازال لوسام ديالو و كل الوتائق.
    لي قال في سبيل الوطن نعم لكن بمادا عوضهم هدا الوطن وقد واجهوا الخطر من اجله في حين ان لخونة هم من يستفيدون من خيراته.
    كرارس باش يبيعوا الفطائر و الحرشة ؟!!!!!! راهم كبار ف سن اش مازال غاخدموا. اقتراحاتكم ليست في محلها.

  • lecter
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:25

    des bénévoles qui veulent être rémunérés ?! donc demain je participe à une marche pour sauver les baleines, je glisse et je me casse la jambe. j'envoie la facture de l'hopital à GreenPeace ? c'est quoi cette logique stupide ??

  • ولد المقاوم
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:27

    المسيرة الخضراء او المقاومة.ابي كان مقاوما توفي سنة 2006 اقسم لكم انه لم ياخد سنتا واحد توفي وفي نفسه حسرة على تهميشه. ولكن الحمد لله هو دائما في بالي بطل للوطن.وبطل حين احسن تربيتنا…او العاطي الله سبحانه….

  • سام
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:44

    المسيرة الخضراء المظفرة كانت و ستظل من معجزات القرن العشرين ليس من حيث اهدافها السياسية فقط بل من وفق منظور علم الاجتماع و نظرية التكيف و الارتقاء اذ انه ليس من السهل اجماع تلك الكثافة من المواطنين القادمين من كل ارجاء الوطن ليطؤوا ارضا لم يطؤوها من قبل في انتظام و نظام وفق خطة محكمة و مدروسة لا تقبل اي احتمال للغلط هنا تكمن عظمة المسيرة الخضراء ل 350.000 متطوع يمثلون كل شرائح المجتمع المغربي من امازيغ و شلوح و سوس و عرب و جبالة و ريفيين و صحراوة ذكورا و اناثا اجتمعت فوق قطعة ارضية صحراء قاحلة لا تتعدى بعض الكيلومترات القليلة و استطاعت ان تتكيف مع الوضع في تلاحم وطني شعبي عجيب ملبية نداء واجب الوطن في مواجهة كل الاحتمالات بنظام و انتظام

  • عبدو
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:45

    انا ايضا ابي من متطوعي المسيرتة الخضراء وبعد دلك عمل كرجل قوات مساعد مدة 30 سنة وبعد دلك احيل عل التقاعد باجر لايتعدا 1100درهم حيت لاتكفيه في تلبية الحجيات الضرورية لاحول ولاقوت الابالله.اية مواطنة هده؟

  • ريفي مغربي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:58

    المغاربة كانو ومازلو في خدمة الدولة والدولة في خدمة المافيا. انظرو الى اصلاحات بنكيران يأخذ من الفقير ليعطي لأمثاله، عندما سأل عن الشغل كان جوابه ان الله يرزق من يشاء. ينطبق عليا المثل: جوع كلبك يتبعك.

  • حمزة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:14

    علاش الفلوس تيتعطاو العائدين او ماتيتعطاوش لقدماء المحاربين. كن كانت انا فبلاصتهم والله منتحرك من بلاصتي الى بغاو الصحراء امشيو ليها هادوك ليكتخلصو فوق 30.0000 درهم مع المنح والتعويضات العائلية والامتيازات و فوق هدا كله تقاعد مريح.او كيطالبو بالالواح الاكترونية .

    المرجو النشر

  • rachid allemagne
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:17

    عيب, عيب, عيب, عيب
    ذلك عمل وطني ولايجب الإتجار به
    عا ر ا حشومة…

  • ma3ttallah
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:35

    انا صحراوي أعيش فوق ثراب الصحراء جنوب المغرب عمري92 سنة أطالب باسترجاع تندوف
    وأقول لkم لا تنسوا أنكم مغاربة إزددتم في المغرب ولن تسقط عنكم الجنسية المغربية

    وأنكم أقل من أقلية وليس لكم الحق في تقرير مصيرنا

    وخيرات ارضنا وبحرنا نتمتع بها لوحدنا مند هروبكم عن الوطن

    الله يهديكم ديروا لكم حل مع الجزائر وطالبوا بالرجوع للوطن

    والله لن تندموا و خودوا العبرة من الدين توفوا من عائلاتكم والحسرة في قلوبهم ندما على تركهم وطنهم

    لكم الإختيار

    وطنكم أو عيشة ميت حي

    لم يضعوكم فوق الثراب الجزائري ولكن بتندوف المغربية لأنهم يعلموا انكم مغاربة بحكم القانون والمغرب لم يرد إسقاط الجنسية عليكم كي لا تضيعوا بحق وحقيقة

    والسلام

  • rachid
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:42

    ils se nomment volentaire. cela veut dire faire un travail sans contre partie :). on vient de finir a payer les anciens combatant de l independance -ils sont morts- mnt on doit commencer a payer ceux de la marche verte. celui qui veut ameliorer son niveau de vie doit penser a travailler et non pas a arnaquer ces co-citoyens avec l aide du pouvoir public. c est mon avis liker ou pas je m en fou

  • مغربي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:03

    يكفي اننا لازلنا نعاني من الدين لا زالوا يحسبون انفسهم على المقاومة رغم انها بريئة منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب حيث لازالوا يراكمون الامتيازات بل وقد ارادوا تفويتها لابنائهم وحفدتهم في صورة من ابشع صور اقتصاد الريع (لاكريمات وكااء أسواق الجملة ) اللهم ان هدا منكر

  • مصطفى وافدي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:29

    حبي لبلادي جعلني ألبي نداء الوطن تاركا حينها دراستي…
    أما اليوم لازلت أنتظر تننفيد حكم قضائي ,بعد طرد تعسفي طال انتظاره
    الى متى …!

  • Wesam
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:32

    سؤال يطرح نفسه، هل للوطنية والتضحيات من اجل الحرية والوطن ثمن مادي؟
    فقط المرتزقة هم من يفعلون ذلك لأنهم لا يضحون من اجل اوطانهم، وهنا لا نبخس حق احد في العيش الكريم والتغطية الصحية والحقوق الاجتماعية، لكل مواطن مغربي دون مزايدات.

  • نهرى محمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:44

    حديثة سير فى المسيرة الخضراء بدون تعويض بدون رخصة نقل بدون بد بد

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:03

    حتى انا اريد ان اقول ابي ذهب ولم ياتي من المسيرة الخضراء ليدافع عن الوطن الحبيب وترك العائلة مشردة لا معيل لها الا الله ، هؤلاء المتطوعين لا يدخلون في نطاق المقاومين انما الاعمال بالنيات ………
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حقنا ضاع ،ابائنا ضاعت ، احلامنا ضاعت ايضا

  • nab
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:04

    l amour se sa patrie ne se négociera jamais .soit on est prêt à se sacrifier pour l amour de son pays sans condition ou contrepartie soit on est des mercenaires qui négocient leur patriotisme. ils ne valent pas plus que ceux de tindouf.

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:11

    هل بلغ بكم الجشع والطمع إلى هذا الحد ؟؟

    حسب علمي المسيرة الخضراء كانت عمل تطوعي اختياري وليس (كلفة) ولم يجبركم احد على القيام به، ثم أن ذهابكم هو تعبير عن وطنيتكم، والوطنية لا ثمن لها إلا عند الخونة والعملاء.

    هاد الناس بما فيهم جدتــــــــــي رحمها الله وخالــــي حفظه الله، قاموا بعمل تطوعي بدون أن يحصلوا وعد بالحصول على مقابل وخسارة أن يلطخوا اليوم ما قاموا به بالمطالبة بتعويض لا يستحقونه إطلاقا.

    فمن يجب أن يحصل على تعويضات هم أبناء الجنود الذين استشهدوا في الصحراء المغربية وأسرى الحرب الذين اطلق سراحهم، الذين تركوا ورائهم عائلات تتقاضى تعويضات هزيلة لا تسمن ولا تغني من جوع وليس انت الذي شرفتك الدولة حينها ووفرت لك كل شيئ بالمجان من اكل وشرب ونقل وتطوعت وذهبت إلى الصحراء في جولة شبه سياحية لمدة شهر لم يكن فيها لا حرب ولا جوع، ولا أي شيئ فيها فقط شرف الوطنية ..
    فالمواطنة والوطنية ليس لها مقابل مادي.

    وذهابك في جولة سياحية خالية من أية متاعب ولا مخاطر ولمد قصيرة جدا لا يعطيك الحق في المطالبة بتعويض ولا بتقاعد أو بمزية معينة مهما كانت ظروفك الاجتماعية.

  • karim
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 16:45

    On va pas leur payé une rente aussi. Primo c'est un acte bénévole. Secondo: les enjeux étaient plus diplomatiques, l'affaire a été réglé bien avant entre les grandes puissances.

    Ca veut dire quoi indemniser. ca ve dire pour 1 marocain sur cent on donne une rente mensuelle. Déjà, on veut du système de rente, les agréments …. et là on rajoute d'autres.

  • Hanane
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:07

    انا شخصيا الام ديالي و عدد من افراد العائلة شاركوا في المسيرة الخضراء ولكن ما استفادوا بوالو غير الهضرة الخاوية
    شي مرة مشينا لمدينة فاس لشي مكتب كينصب على الناس باسم المسيرة و كايقول غادي يعطيهم تعويضات مادية و معنوية ولكن بشرط نخلصوا ثمن الملف من بعد عطاونا بطاقة ماعندها حتى شي قيمة
    المهم الا كان هذا الخبر صحيح عطيونا عنوان المكتب في مدينة القنيطرة او الرباط ماشي مشكل المهم ناخدوا حقوقنا من البلاد فحال هادوك الشفارة للي مبرعين و متعين في الخير بلا حسيب و لا رقيب
    بغيت نقول راه مدينة القنيطرة فيها بزاف ديال المناضلين الشرفاء عايشين في الفقر

  • البيضاوي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:16

    مامعنى كلمة تطوع : معناها أنها شيء إختياري لمن أراد التطوع الملك الحسن الثاني رحمه الله لم يجبر أحدا على المشاركة في المسيرة الخضراء ولم يفرض على أي مواطن الذهاب إلى الصحراء بل ترك باب المشاركة مفتوحا ولو طلب أكثر من 350000 ألف لتسجل الملايين لأن المسيرة الخضراء كانت مسيرة وطنية كما قال الحسن الثاني " علينا أن نلتحق بالصحراء لنصل الرحم مع إخوان لنا " هذا هو الهدف من المسيرة وليس من أجل البحث عن الغنائم والمكاسب لم تكن المشاركة في المسيرة إجباريا أوقسريا حتى تطالبوا بالتعويض بل كانت عملا إختياريا كالتبرع بالدم فهل يطلب من يتبرع بدمه تعويضا أومقابلا على ذلك ولكن كان يقصد من تبرعه إنقاد حياة بشرية ومن شارك في المسيرة الخضراء بحسن نية كان قصده تحرير وطنه وإخوانه من الإستعمار فجزائه عند الله ومن تسجل بنية الحصول على مقابل أوتعويض كان عليه أن يشترط ذلك على المسؤولين فإذا قبلوه فمن حقه اليوم أن يطلب بحقه أما غير ذلك فهذا ابتزاز والله من وراء القصد

  • مغربي غيور
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:35

    لا تتاجروا في هذا الشأن، فهم متطوعون ولا ينتظرون تعويضا من احد، كفانا استرزاقا، ربما سنضيف عما قريب الى الريع الاقتصادي والريع السياسي عبارة جديدة وهي الريع التطوعي او الريع في الوطنية. فوالله لو فتح المجل سنة 75 للمغاربة اجمين للمشاركة في المسيرة الخضراء لذهب الجميع نحو الصحراء، فكفاكم من افتعال تضحيات وتظخيم ما قمتم به، فقد كان شرفا لكم المشاركة في مسيرة لم يكن لها مثيل في العالم.

  • محمد عالي لبكم
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:43

    شاركت في المسيرة الخضراء وانا ابن الرابعة عشرة سنة من عشرة الاف نسمة تنتمي كلها الى الجنوب اي الصحراء و المدن المكونة لاقليم الطرفاية اي مدينة كلميم اسا الزاك الطنطان ومن طرفاية نفسها.فانطلقنا من مدينة كلميم متوجهين الى مدينة الطنطان حيث نزلنا ضاربين مضاربنا او خيامنا الى ان تمر الاقاليم الاخرى متوجهة الى مدينة الطرفاية ثم بعد ذالك الى الحدود التي اقامها الاستعمار الاسباني لكروشي ..الطاح الان.لكن نحن مسيرة اقليم الطرفاية انذاك وبعض الاقاليم الاخرى لم نتوجه الى هذه الاخيرة بل الى براري الكعدة مرورا ببلدة ابطيح .حيث كذالك ضربنا خيامنا لمدة ايام وليالي وكلها كانت افراح ومسرات وتضامن بيننا وهي ذكريات لا تنسى ولن تنسى…والى ان عدنا فانخرطنا في نوع اخر من الكفاح وبالرصاصة عن وحدة المغرب وها نحن الان لا زلنا ومن تلك الايام نشتغل متطوعين وبدون مقابل مقدمين كل ما بوسعنا من تضحيات ولم نقف يوما مطالبين سوى بالعيش الكريم…ولهذا اتوجه الى من يقول ان الشعب الصحراوي قد اغتصب في ارضه ومتى كان هذا الاخير ومرجعيته التاريخية قبل الاستعمار الاسباني والفرنسي وهذا الكيان هو وليد ونتيجة له.

  • Abdelghani benrahmoune
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:51

    تدريب المنتخب سماوه واجب وطني 270 مليون في الشهر.سير المسيرة سماوها تطوع هزك الما وضربك الضو.مادام رئيس الحكومة كيتكلم على العفاريت والتماسيح والملاير كتبخر في مهرجان موازين.والكرايم كتصب بحال الشتا حتى على مغنيي الراب.واقتصاد الريع مازال حاضر وكيسفد منو رجال الاعمال.وجب قراءة الفاتحة على الوطن والمواطنة.الدول الاسكندنافية لكيسميوها ولاد ابا جهل بالول الكافرة.عندهم غير الثلج ومعندهمش السرقة.والبشر سواسية ماشي بحال اسنان المشط ولكن بحال البشر بني ادم.والمغرب عامر سرقة ومشرملين وانتهازيين وتخلف.السؤال.واش الشفارة وطنيين؟.والمشرملين وطنيين.؟

  • متطوع
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:07

    اقل مايمكن هو اعطاة صفة مقاوم لكافة المتطوعين وهذا ليس من اجل كسب مادي او عيني وانما من باب اﻻعتراف بالجميل علما ان التطوع خدمة للوطن واجب وبالدماء والنفيس ونموت ويحي الوطن في سبيل الله

  • الحسن
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:13

    والدي كان من بين متطوعي المسيرة الخضراء سنة1975،بحيث يعيش اﻵن أوضاع مزرية أتمنى من الجمعيات و الجهات المسؤولة أن تعتني بهؤلاء ممن ضحو في سبيل الوطن و تحسن من أوضاعهم المعيشية

  • Anas Allemagne
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:13

    المشاركة في الدفاع عن حوزة الوطن شرف ليس بعدعه شرف وفي ان واحد واجب وطني و روحي. لكن ان ياتي احد ليطالب بالمقابل وان يساوم لانه تطوع يوما ما بالمشاركة في مسيرة فهذا شيء مقيت! كفى من التسول و الاستجداء و دغدغة المشاعر من اجل الحصول على امتيازات ليست من حقكم. شاركتم في مسيرة وهذا اضعف الايمان في حق وطن يحضنكم وطن يؤويكم فيه امن و فيه رزقكم. فلم التسول و المطالبة بالمقابل بعد هذه المدة؟؟؟
    لازلنا مطالبين لبدل المزيد و التضحية بما هو أكبر من اجل النهوض بهذا البلد من اجل الإصلاح و البناء و صنع غذ افضل . غذ يضمن لهذا الوطن و ابناءه المكانة اللائقة بين الامم! دون تجمل أو ابتزاز ! هذه الارض قرون من الشموخ وكان لها رجال ضحو من اجلها بالدم و الروح لم ياخذو مقابل ولم يكونوا مرتزقة حتى يطالبون بتعويضات ليست من حقهم. فاما ان نخدم هذا البلد بتفان و بنكران ذات واما الى مزبلة التاريخ. اين نحن من يوسف بن تاشفين و عبد الكريم الخطابي و ووووو……… عيب على الذين يطالبون بهذه الاشياء نشطاءا كانو أو اعلاميين! !!! هذا تسول و استجذاء بالعلالي نهارا جهارا. عودوا الى جحوركم !!!

  • ABOUJALAL
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:41

    . ان. هؤلاء. من. يجب. الالتفات اليهم وليس. الجمعيات. النفعية. اللتى. تخدم. اجندة. اجنبية همهم. الوحيد. مصالحهم الخاصة. وهنا. اقول. ماذا. فعل الانقلابين. السابقين. كالمرزوقي. اللدى اصبح. يبتز. المغرب. بعد. ان. حصل. علي. تعويض. مالي. مهم.وهاهم. اصبحوا. يناصرون. اعداء. الوطن. ان. متطوعوا. المسيرة. لهم. الحق. فالحصول. علي. منافع. لا.للخونة. كالمرابط. وامثاله

  • amr
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:53

    أنا أيضا كان أبي من متطوعي المسيرة الخضراء،لقد تباحثت الموضوع جيدا معه و بعض رفقائه،فأكدو لي جميعا بأن الذهاب إلى المسيرة كان إجباريا عكس الإعتقاد السائد ،متطوع واحد لكل أسرة ومن لم يرضخ لعون السلطة تفرض عليه غرامة باهضة ،وليس هذا فحسب بل كل من كان يملك أنداك شاحنة كان مجبرا هو وشاحنته أو سائقها و إضافة ألى ذلك كل من يملك خيمة احتياطية كان مجبرا بتسليمها لرجالات المخزن . و لا ننسى المعانات التي التي تكبدها المتطوعون أو المجبرون تصورو لترين من الماء لكل شخص يوميا وسط قساوت حر الصحراء ولا يفوتني أن أطرح ظاهرت استفحال الحشرات المقززة بين الوفود مثل البرغوت و القمل البق إلخ………..وأخيرا أقول لكل من يلوم من يسمونهم المتطوعين ابحثو في الموضوع جيدا بدلا من لوم الأبرار من الوطن و شكرا.

  • said
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:11

    اظم صوتي الى هؤلاء المتطوعين الدين شاركو في المسيرة الخظراء
    لكن الالتفاتة يجب ان تكون للشباب الدي استقر هناك في الصحراء تلبية لنداء الحسن التاني
    فقد درست في العيون مند سنة 83 الى غاية حصولي على شهادة الاجازة
    والمرحوم الحسن التاني انعم علينا في سنة 89 بشغل ظمن شبابه لكن الداخلية والقياد انداك كانت لهم كلمة اخرى
    ومن هدا المنبر لازلت انتظر البت في ملفي فهو موظوع ظمن لائحة 550
    امظاء sh57111

  • أحمد ساكوري
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:19

    سلامي لكل مغربي:
    أيها الشباب المغربي، أن اعتز بوطنيتي وان اكون مواطنا صالحا، فمن واجبي أن أساءل نفسي عن ما قمت به لهاد البلد العزيز.
    نعم ستتساءلون عن مغزى كلامي هذا، فجوابي لكم فيما يلي : فأنا مواطن مغربي لبيت نداء ملكي الراحل كتلميد في سنة الباكلوريا ( ثانوية ابن طاهر بارااشدية) وعمري 19 سنة.
    لم ءنال شهادة تلك الباكلوريا والحياة لم تنتهي ولكن نلت رضى الله ووطني وملكي باستكمال وحدتنا الترابية

  • ولد الريصاني
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:38

    أنا أبي من بين المتطوعين ليس لديه عمل مند 20 سنة من مدينة الريصاني ( إقليم الراشيدية )والعديد مثله في هده المنطقة ويأتون كل سنة أو سنتين يطلب منه البطاقة الشخصية ويفرح مسكين لكن لاشيء حتى الأن بدون نتيجة .سراحة يجب تعوض هؤلاء الذين ضحوا بالغالي والنفيس وتركوا أسرهم وأعمالهم وواجهوا الخطر سلاحهم القرٱن الكريم دون أن يرفوا مصير هده الحرب تلبيا للحسن الثاني فلماذا لا يلبا طلبهم

  • عبد الحق الدهبي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:19

    يقول الرسو ل الكريم من صنع لكم معر وفا فكافؤهفا ن لم تجدو فقولو له جزاك الله خيرا .من الدي اولى بالاستفادة من خيرات هدا البلد ان لم يكونو هم المقاومين والماطنين الاحرار الدين يدافعون على هدا الوطن بكل ما اتو من قوة فان الدين لبو نداء الوطن سا عتها انطلقو من دافع الامان بالمسؤ لية الملقات على عاتقهم فان الاستنفار اصبح فريضة الساعةوليس تطو عا فكما يا خد الاجر على الفريضة ياخد كدالك على التطوع
    يجب على هؤلا ء ان يستفيدو من خيرات هدا البلد المادية والغير الما ديةوهدا منباب تحفيز الا جيا ل الصا عدةعلى مزيد من العطاءلا نهم وجدو اجدادهم واباءهم استفادو من خيرات هدا البلد ارجعوا الى الوراء من الدي استفاد منخيرا ت هدا البلدانت تعرفهم اتركو البقية من 350 الف انا لا اقول متطوعين بل مجاهدين ومقاومين فانك لم تعش تلك الفتر ة العسيرةفترة الصبر والرجولة فتر ة الاخاء والعطاء والبدل والتضحية من اجل الارض التى تعبش انت في بحبو حتهافي امن وامان ورخاء فاعلم ان الدي ترك لك هادا هم اولائك الدين تقف انت امامهم كي لا يستفيدو بحكم انهم متطوعين وليس من راى كمن سمع

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:28

    التأم شمل العديد من متطوعي المسيرة الخضراء في إطار جمعوي يوحد أصواتهم، ويبلور مقترحاتهم ومطالبهم، هو المجلس الوطني السامي للمتطوعين للمسيرة الخضراء، والذي ينخرط تحت لوائه العشرات من المتطوعين، وأسر المتوفين منهم أيضا، حيث يروم المجلس أن يتواجد في كل جهة من الجهات الـ12 بالبلاد.
    ما هذا الهراء انه واجب وطني قام به المغاربة متطوعين و لو فتح الباب امام اكثر من 350الف لوجدت ملايين من ابناء الشعب ذاهبة في تلك الملحمة .لا تبيعوا الغالي ببضع دريهمات.

  • ahmed
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:13

    J'ai un proche qui a participé à la marché verte qui est décédé et à laissé une famille femme et enfants qui vivent dans des conditions extremement sans emploi et sans logement decent e

  • وجدي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:14

    انا شاركت في المسيرة الخضراء ولا اطلب من احد جزاءا ولا شكورا لان المتطوع يعمل مجانا والمرتزق هو الدي يطلب المقابل عن عمل دخل اليه اصلا للقيام به مجانا.لا تفسدوا تطوعكم وتضحياتكم من اجل مطلب فارغ.

  • سعيد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:29

    رحم الله الحسن الثاني الذي حرر الصحراء واعلن زيارة صلة الرحم اما المغاربة فقد تحملو عبء السفروالزيت والسردين والمسمن وتبت لديهم نصيب الجهاد ومسيرة خضراء

  • charafeddine
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:34

    السلام عليكم اسمي شرف الدين لي ام وخالتي وخالي قد تطوعوا في تلك الفترة حيث كان الدفتع عن الوطن واجبا بما ان من قان يقاوم الاستعمار اسفاد فجدي من ابي لم يستفد رغم ان سي لكثيري ولد الحومة لفيها جدي قال له قد تأخرت عن التعريف بنفسك رغن انه احظر له وثئقة سجنه من ارشيف سجن العدير اما جدي من امي فهو محارب مع الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الثانية ارسلت فرنسا له اوراق الاقامة للعودة الى فرنسا لكنه رفض ولم يأخد مقابلة مشاركته ما عدا ان توظف حارسا في البلدية اما ابي فقد تم عزله بعد سنتين من خدمة بسلك الشرطة نثيجة اخطاء مهنية عادية تستلزم اعادة التكوين وليس العزل امي موظفة بالتعاون الوطني اجرتها لم تصل بعد الى الحد الادنى من الاجور وهي مقبلة على التقاعد وابي مند 1988 وهو عاطل عن العمل وانا عاطل عن العمل وان توفت امي لقدر الله سنتشرد رغم انها تتوفر عن بطاقة مشاركتها في المسيرة الخضراء كما تمنح نسبة الاختبارات الخاصة بفرص الشغل لمكفولي الامة وقدماء المحاربية والمقاومة نطالب ان تكون نسبة لهذه الفئة التي قال حينها الملك الحسن الثاني لو لم تنجح المسيرة الخضراء لكان تنحى عن الحكم

  • مغربي من هنا وزان
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:15

    المسيرة الخضرى ياصحرى امشات ولي مات مات يعني ب350ااذين شاركوا لم يبقى منهم سوى الثلث اواقل لماذا لاتعطيهم الحكومات المتتالية اليسير من ما ينتظرون ليس مقابل تطوعهم بل تكريما واعترافا بهم اوحتى تتحرر الصحراء نهائيا وتعود تيندوف بسكانها الى الدولة الام يعني احتى يسهل الله

  • Mohamed Ali
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:39

    , les sahraouis ont meilleure mine que ces pauvres marocainsregardwz la photo, c est des miserables

  • الحق حقا و التمر
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:56

    هذا المسيرة الحمراء كما اراها في الصورة و هذا البشر الذين حاملين الرايات الحمراء ما هم الا حيونات ناطقة و اسامهم على وجوههم و الاعياذ بالله و الذي دفع بهم الملك للهلاك, و الحقيقة ان كانت لهم شهامة و رجولة يحملون السلاح ضد العدو الاسباني ايام الاستعمار و الذي مازال يدك الاراضي المغربية في سبتة و مليلية و الجزر و لا احد فيكم يستطيع ان يقول كلمة واحدة ضد العدو الاسباني بالعكس يستقبلونه بالبساط الاحمر و الحليب في المطار و اذا تعلق ا لامر باخوانكم الصحرويين الضعفاء تخرجون انيابكم و تظهرون عضلاتكم و تفرضون قوتكم اما في الامر الواقع انتم الا ضعفاء سلط الله عليكم الذل و الهيمنة, هذي هي الحقيقة و هذا الواقع.

  • rtate
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:01

    المغاربة يتسولون باسم الدفاع عن الوطن.البارحة تطوع العديد للنضال السياسي في اطار المعارضة الجدرية لكنهم وبقدرة قادر الى مطالبين بالتعويض في اطار الانصاف والمصالحة اي باعوا تضحياتهم وقناعاتهم وخدلونا وما زالوا يطلون علينا باسم السبق النضالي في اطار الحركة …والان يطالبو بالتعويض عن المشاركة في المسيرة الخضراء.ارى ان الصواب هو جمع الشمل للنضال من اجل التوزيع العادل للثروة ومواجهة كل متسلط وكل فاسد ومفسد عوض التسول باسم الوطن.ان الوطن للجميع والتضحية من اجله واجب وطني.

  • عبد المولئ العياري
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:55

    أنا افتخر بمساهمتي في تحرير الصحراء المغربية و كذلك في تنميتها و أنا من مدينة الدار البيضاء و كنت انذاك أصغر متطوع و حاليا مستقر بمدينة العيون مند أواخر السبعينات و لم أستفد فمابلك بالإخواني المتطوعين بشمال المغرب ؟؟؟؟

  • مغربي لبى النداء
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 02:55

    شاركت في المسيرة الخضراء وبعد عودتنا بايام قليلة استد عانا لمقدم الى المقاطعة الخامسة عشرة شارع النيل سيدي عثمان فلما حضرنا طلبو منا الدخول الى المقاطعة ثم اغلقو الابواب وصادرو بطا قة المسيرة التي عليها توقيع الملك الحسن الثاني رحمه الله وكان المشاركون يتجولون بفخر واعتزاز في ساحة المقاطعة ومنهم من علق الميدالية التي منحت لنا ونحن في الصحراء على صدره ظنا منه انه سيحسن اليه وبعدها كان التكريم حسب قيمتنا عندهم اخضرو لنا المكانس و البراوط وارغموننا على تنظيف الشوارع من الازبال بالمجان طبعا

  • Mandela sahraoui pure
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:03

    un homme qui est bien dévoué et loyal digne et doué de bonne moralite tres honnête et doue d abnégation bien assidu a son patrie ne demande jamais des récompenses lucratives. mais faute de quoi et crucial de voir cela dans notre pays misérable pauvre et néglige totalement ses citoyens très pauvres la misère pousse tout les démunies délaissés a chercher un litige pour recevoir un morceau de pain malgré il est pourri par des haines impitoyables délaissés par nos politiciens qui ne gardent que leurs fortunes et droits au noms des pauvres ignorants citoyens pour en voter a leurs cotes. pourquoi ne pas les embaucher en promotion nationale comme aux pays civiliser les chômeurs et les diplômés sont embauchées et perçoivent des primes de la promotion nationale au mois 6 mois jusque a engagement dans des boulots jardinages ou gardiennages ou balayages des routes ou creuser des champs agricoles nos voleurs politiciens sont gonfles très gonfles par l argent de ses misérables qui meurt chaque jour

  • سعيد
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 21:53

    ما شاط لينا والو من المقاومة هدى 50 عام بحيث شدينا الاستقلال في 1956 فعهد محمد الخامس ومعثرفو بينا حتى عام 2000 حتى نهبو كىف بغاو وعطاو اللى ما يستحق وجا دور تانى شاركت فالمسىرةوساهمت حتى فالتنمىة والمرض احالني لتقاعد ماعرفنى حتاواحد مانفعنى لا انتماء لاسرة المقاومة ولا المشاركة فالمسىرة …….

  • ليلا الرباط
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:02

    ادا ارادنا ان نصنف عالميا من حيث التعليق و التناقض, فسنكون نحن في المرتبة الاولى. كفاكم تناقضات و تعليق في الفراغ, انتم شعب يعاني من مرض سيزوفرينيا, تناقضون ما تهوى انفسكم تحللون وتحرمون ما تشاؤون . هدا عمل علينا القيام به و التضامن فيه, حيث انكم لم تنتبهوا الى ما يدور في المجتمع, اطفال شوارع, اجرام, قتل , انتهاك الحقوق, اناس بدون مأوى. هل تجرأ واحد منكم ساعد هؤلاء؟ تمرون امامهم وتنظرون اليهم كأنهم عبارة عن أجساد بشرية تركها الزمن كألواح فنية مقززة تتمعنون فيها بدون ان تتحرك فيكم قريحة انسانية لمد العون اليهم. و الأن تتحدثون عن التطوع ؟ اي تطوع؟ هل تطوعتم بالنهوض بالمغرب وجعله في المقدمة؟ تتركون جمعيات اجنبية تقوم بالعمل بدلا منكم, وهم يشعرون بالفخر بمساعدة المغرب على انه من الدول العمل الثالث يعاني الفقر و الهشاشة. و في الأخير تكونون انتم المتفرجين و تقومون بالتصفيق على منجزاتهم. كفى, كفى,كفى. من حق المتطوعين ان يستفيدوا هم و دويهم, ولو حثى بالقليل , هدا حقهم المشروع وهدا هو المشروع الدي اوصانا به جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره حول التنمية المستدامة.

  • احد دافعي الضريبة
    السبت 1 غشت 2015 - 07:48

    عيش نهار تسمع خبار اصبحت لا اشك ان الجميع يبحث عن الوظيفة العمومية وعن العيش دون تعب عندما نسمع هاته الاخبار ان من شارك في المسيرة يطلب التعويض او ما اشبه ذلك فانا لا اتنازل عن حقوقي التي تؤخذ مني اي الضريبة لدفعها لغير من هو اهل لها فموعدنا يوم العرض على الله

  • badr
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 15:57

    المرجو مساعدة امراة عجوز تسكن في بيت صغير في سطح منزل للكراء امراة قومت في المسيرة الخضراء ولم تحصل حتى على منزل او شهرية كي تعيش منها المرجو ان ترحموها ان الله ياتي اجر من يعمل حسنة وشكرا°°°° عندها وسام ملكي من الملك حسن الثاني رحمه الله مع المسيرة الخضراء وضائعة في صحراء المغرب

  • Abdelhninafkir
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:12

    ابي احد مشاركي المسيرة الخضراء .عنده بطاقة المشاركة و وسام مهنته مقدم قروي عمره يناهز 80 سنة .فابسط الحقوق لم يتمكن منها على رأسها التقاعد .

  • هشام
    الأحد 8 نونبر 2015 - 18:14

    عجبني واحد كاتب السلام عليكم هدا العمل في سبيل الوطن الغالي أما من يريد أن يتقاضى ثمن أو شهرة كان من الأفضل عدم الذهاب عندك الحق تقول هاد الكلام حينت نت ماشي في العيون ومزداد في العيون ولا اي مدينة بجنوب المغرب منكرش ان الاب ديالي شارك في المسيرة الخضراء ومني كان في كازا باع محل ديالو وجا للصحراء تطوع في المسيرة الخضراء في 2011 قبل ميتوفي اب ديالي قال لي اش عطاتنا هاد صحراء والو كون غير خليت محل ديالي ومبعتوش في كازا راه يجيب دابا شي 50 مليون وكثر مني كتشوف وتسمع مناصب شغل لسكان الصحراويين كينساو ابناء لي مزدادين في الجنوب لي عندهم ازدياد مثلا بحالي انا في العيون عندي SH ايوا كيخدمو صحراويين ويعطوهم كارطيات لي عارف اش كتعني مساعدة من دولة من 45 الف حتي 60 الف وانت ناعس في دارك تتخلصها كل شهر ولي يخدم في فوسفاط بمليون وكثر من صحراويين مقاريينش ما والو وحني اباء ديالنا لي حرو الصحراء شدواكثر قالب تقولبو ستافدو وحديين اخرين و الخونة من هادشي انا خوتي عندنا 4 ديبلومات ومخدامينش ايوا نقاش طويل وبزاف وكيفقسني هادشي لي واقع في العيون والله مكيحشمو حرر اباء ديالنا الجنوب وعمرهم ستافدو

  • جواد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:42

    إن لم تكن هناك تعويضات للمتطوعين في المسيرة الخضراء لمادا يجمعون الاموال مقابل بطاقة الانخراط وأين تدهب هذه الاموال علما أن 35مليون متطوع كلها تساهم في هذا الصندوق مند 40 سنة وإذاقمت بعملية حسابية تلقي أغني صندوق في العالم

  • اميمو
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 23:38

    شكرا هذا جميل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين