مطالبة بـ"طبيب نفسيّ مجاني" يتعاطي مع الأمراض العقليّة للشعب

مطالبة بـ"طبيب نفسيّ مجاني" يتعاطي مع الأمراض العقليّة للشعب
الأحد 2 غشت 2015 - 18:00

أسابيع فقط بعد إنهاء عملية “كرامة”، التي جرى من خلالها تحرير نزلاء “بويا عمر” تحت إشراف وزارة الصحة، واستقبال مستشفيات البلاد لـ795 منهم، تعالت أصوات نقابية داخل القطاع تحذر الحكومة مما رصدته من مشكل تشرد المرضى العقليين، خاصة في ظل عدم توفر عدد من المستشفيات على مصلحة الأمراض العقلية المختصة.

إحدى تلك الأصوات تمثلت في النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام التي دعت الحكومة إلى إيجاد حل فوري ودائم لـ”نزلاء بويا عمر” ممن جرى توزيعهم على مستشفيات المغرب والمصالح الطبية الخاصة بالطب النفسي، مشددة على أن الخطوة التي أقدمت عليها وزارة الصحة “إنسانية لا يمكن إلا أن نشجعها لو تم تحضير شروط العلاج والإقامة من أسرة وأطباء نفسيين والحفاظ على سلامة وحرمة النزلاء العاديين”.

وترى الهيئة ذاتها، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، أن عملية “كرامة”لم تتوقف عند إنشاء مراكز إيواء خاصة بالأمراض العقلية المزمنة، مشيرة إلى أن عددا من المستشفيات تفتقد حتى للأطباء النفسانيين، متهمة وزارة الصحة بترويع النزلاء العاديين وجعل العملية برمتها “إحدى الفقاعات التي عودنا عليها الوزير” بحسب اللغة التي تضمنها البلاغ.

كرامة المريض العقلي، من منظور النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، تقتضي إيواء وعلاج آلاف المرضى العقليين المتشردين في شوارع مختلف مدن المغرب في صورة تحط من كرامة الانسان، فيما دعت مقابل ذلك الهيئات الحقوقية إلى رصد وفضح المعانات الإنسانية التي يعيشها المرضى العقليين وذويهم، محذرة من تمرير أي قانون يحد من استقلالية القرار الطبي للأطباء النفسانيين.

وضمنت النقابة المذكورة تقريرا يهم مقاربتها لما وصفته بـ”المعالجة الطبيعية لظاهرة المرضى النفسانيين في المغرب”، والتي لا تتم وفقها عبر عملية ترحيل جماعي بل بتكاثف جهود كل القطاعات الوزارية مع دراسة علاقة هاته الظاهرة بالحاجات الفكرية والسياسية والاقتصادية وكذا النفسية والتربوية الاجتماعية.

ودعت النقابة إلى “طبيب نفسي مجاني” في كل المدن المغربية، محيلة إلى الإحصاءات الرسمية التي تؤكد أن المغرب لا يتوفر سوى على 197 طبيبا نفسيا و753 ممرضا مختصا، مشددة على أن علاج الأمراض العقلية تتوقف عند ربطها بمعالجة مسببات تماشي قطاعات المجتمع الفقيرة والمعزولة والمهمشة والمقهورة مع هذه الظواهر الاجتماعية.

إلى ذلك، وبالموازاة مع كشف وزير الصحة الحسين الوردي عن مشروع قانون يتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وحقوق مرضاها في مستشفيات المملكة، قالت النقابة ذاتها إن غالبية المؤسسات الاستشفائية تعيش حالة مزرية من حيث هندستها وبناياتها وتجهيزاتها ومرافقها الصحية، مضيفة أن الأمر يصل لدرجة عدم مراعاة شروط المراقبة والسلامة، وضعف الطاقة الإيوائية لهذه المؤسسات، وعدم تكافؤ توزيعها الجغرافي والخصاص المهول في عدد الأطباء والممرضين والممرضات.. وفق تعبير ذات التنظيم النقابي الصحي.

‫تعليقات الزوار

40
  • marouane
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:16

    نحن في المغرب لا نحتاج إلى طبيب نفساني. فطبيبنا النفساني هو القرآن والحمد لله. نحن دولة إسلامية ولا نريد هده النزعات الغربية العلمانية. معضم الأطباء النفسانيين وعلى رأسهم فرويد لا يعترفون بالدين وبوجود الله فيفسرون كل شيء بالعقل والعياد بالله. لو قرأ الجميع القرآن لوجدوا فيه دواء لكل مرض نفساني وشكرا

  • sara
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:20

    طلب معقول
    قبل بدء العملية كان يجب عمل دراسة
    وتزفير مناصب للمتخصصين في الطب النفسي
    ساهل بزاف نجي تسد وتخرج الناس لكن فين غيمشيو وبتش غيتداواو و فين هوما الاطباء اللي غيقبلوهوم
    يوما عن يوم يظهر انا غيتب التغكير الشتمل في قرارات الوزير
    اتمنى ان لايكون وزيرا شعبويا
    ننتظر التطبيق الفعلي لكلامه

  • hamza
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:21

    هناك مختلون عقليا يتجولون يوميا في الشوارع .يعيشون معنا و يشكلون خطرا على الجميع المرجو توخي الحيطة و الحذر .نسال الله الشفاء العاجل لمرضى المسلمين في كل مكان يا رب.

  • MOHAMED
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:23

    هاد الحكومة حتى حاجة ما حققتها،سوى القيام ببعض الفرقعات دون التوصل إلى نتائج منها،بينما برعت في شيء واحد فقط وتفقيرالطبقة المتوسطة من خلال الزيادات المتتالية في كل شيء سوى الأجور٠ونحن صوتنا عليهم لإنصافنا.وقد أنصفونا من خلال إفقارنا،ونعم الإنصاف.

  • Mohamed
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:23

    الامراض النفسية ستكثر نتيجة الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية على المواطن العادي اما بالنسبة للاطباء النفسانيين المحترفين فهم جل قليلون .
    فالعلاج ينقسم الى قسمين دوائي وسلوكي تربط بينهما علاقة التحامية, بالنسبة للادوية فهي موجودة منها ما هي رخيصة التمن ومنها ماهي مرتفعة التمن .
    بالنسبة للعلاج السلوكي فهذا موجود في الغرب والولايات المتحدة واليابان حيث يعطي الاطباء اوقاتهم للمرضى ,اما في بلدنا فعليك فقط بالدواء لان لا يوجد محترفوا العلاج السلوكي ببلدنا اقولها واعرف مااقول

  • wislani
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:27

    ان الاكراهات.في الحياة و حاجياتها و متطلباتها .ربما تستدعي طبيبا نفسانيا في كل حي ان لم ابالغ في كل اسرة

  • aziz
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:30

    أعرف مراكز صحية يوجد بها طبيب الأمراض العقلية (psychiatre) لا يتردد عليها أحد ويبقى بمكتبه ينتظر. لماذا؟ المغاربة لهم أفكار مسبقة ومنمطة عن الطب النفسي من جهة ولا يريدون الإقرار بإصابتهم ذاتيا من جهة أخرى. دائما يعزون المرض لجهة خارجية جن سحر ويطبعون مع الفقيه والزوايا… يجب إعادة تربية المغاربة لكي يطبعوا مع الطبيب النفسي والأدوية. لهم كذلك أفكار مسبقة حول هذه الأدوية الكيماوية كذلك

  • احمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:31

    ان العمل الانساني الدي قام به السيد الوردي وزير الصحة المغربي الحالي يشكر عليه كثيرا ولا احد يجوز له انتقاده لانه اداكانت النقابة المعنية مهتمة بالموضوع لوجهت انتقاداتها وملاحظاتها وتعليقاتها او محاسبة وزراء الصحة السابقين الدين لم يحركوا ساكنا في هدا الشان حيث ترك امر المرضى النفسيين في ايادي العصابات المختلفة من مشعودين وجلادي بويا عمر او غيرهم.
    وعندما قضي الامر خرجت هده النقابة ببياناتها منتقدة ومعلقة بهدا العمل الانساني الجبار لكن السؤال المطروح اين كانت هده النقابه كل هدا الوقت الدي دام اكثر من ثلاثة عقود وهؤلاء المرضى يعانون التعديب والقهر.

  • مريض بحاجة للعلاج
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:36

    يقال إذا عرف السبب بطل العجب.

    197 طبيبا نفسيا فقط ل 30 مليون مريض على الأقل.؟؟؟؟

    بعد أن قرأت هذا الخبر أحس بنفسي أني تحسنت حالتي وكنت أظنها مستعصية.

  • سؤال من فظلكم
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:44

    تعجبت كل العجب من موقف نقابة اطباء القطاع العام في وطننا الحبيب حول المرضى النفسانيين التي تجوب بالمءات مختلف شوارع وقرى مدننا، وكءن الظاهرة لم تكن بادية للعيان الا بعد اخلاء بويا عمر، و بالتالي ليس الغرض من النقابة الوقوف على هاته الظاهرة لكن الغاية هي محاولة عرقلة العمل الذي يقوم به السيد الوزير واعطاء انطباع بان عملية اخلاء بويا عمر عملية لا تستحق التنويه. لقد ضل بويا عمر ومند زمن طويل بؤرة سوداء في تاريخ المغرب المعاصر ،ولم تجرء اي نقابة او وزير صحة سابق على فتح هذا الملف بشكل معقول. اذا المقصود من الخرجة هو وضع العصى في عجلة الاصلاح الذي يقوم به مشكورا السيد الوزير.

  • KITAB
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:45

    هذا مطلب حيوي ملح ، إذ أن نسبة كبيرة من المغاربة مصابون من حيث لا يدرون بأمراض نفسية خطيرة ، يمكن لأي مواطن ملاحظة هذه الظاهرة سواء عند سواق السيارات أو بائعو الخضر أو الفراشا أو ووو أو مستعملو الطرق عموما .

  • salozem
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:46

    هناك خصاص كبير عند وزارة الصحة في جميع التخصصات وفي نفس هناك اطباء معتصمين يطالبون بتشغيل امام وزارة التشغيل وهي عاجزة.ما محل هده المعادلة من الاعراب؟

  • sef alah
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:50

    انضرو لهته صورة وتعامل سيد الوزير مع اخواننا وابائنا المسنين والمضهدين.
    يتبسم ويحيهم كؤنه ينفق عليهم من ماله الخاص.
    يقولون اموال الحكومة ولا يستحون من الله ومن خلقه. وقال الصادق الامين عليه *ص* انها اموال الفقراء.
    بؤسا لقوم يعيشون على حساب الفقراء لن ربحوا ولن يقبل دعاءهم .
    الله يكون في عون االشعب المغربي غلاء فقر قمع حرمان .
    حكومة فاشلة ولابدد تغير سياستها تجاهة الشعب, لانريد ماوقع للتونس يقع لننا , فعل الاقل زين عابدين كانن من زين الهاربين.
    اللهم لاتولي امورنا شرارنا والف بيننا ونصرنا على القوم الكافرين.امين.
    Alah make victory to all believers and guide none muslim to right way,Allah always speaks to you ands wait for you to repent and back to him as long your time does not comes up, wish your heart find the truth and find your way to heaven,allah guide all and peace to you.

  • Abdeslam Chaara
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:50

    شكرا جزيلا لهسبريس ولكم التوفيق ان شاء الله.

  • ١محمد١
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:51

    197 طبيب نفسي في المغرب ؟

    هذا يعني أنه لدينا طبيب نفسي واحد لكل 170 ألف نسمة!!!!

    في الولايات المتحدة لديهم طبيب نفسي لكل 2400 شخص !!!!

  • Schizo
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:51

    Comment peut on prétendre fonder une politique de
    santé mentale avec seulement 197 médecins

  • عمر
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:51

    القرآن فيه شفاء من كل داء إلا الموت.

  • كاره الظلاميين
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:54

    انها سياسة الارتجال والتخبط التي تتميز بها الحكومة النصف ملتحية وانعدام خطة واضحة ومدروسة للتعامل مع القضايا التي تهم المواطن
    فمنذ مجيئ هذه الشرذمة والشعب المغربي لم ير الا النكسات والكوارث على جميع الاصعدة وما يدعو الى السخرية والامتعاض في آن واحد هو حديثها عن نجاحها في الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية التي افقرت الشعب ورهنت مستقبله للمؤسسات المالية وكان المواطن البسيط سيذهب عند الجزار او الخضار او صاحب المنزل ويدفع له عوض المال بعضا من هذه التوازنات الماكراقتصادية
    انه الاستخفاف بالمواطن المسحوق الذي سوف يستميلونه هذه الايام ويتذللون اليه ليمنحهم صوته حتى يتسنى لهم استغلاله ويمتصون عرقه ودمه وقوت يومه كما دابوا دائما على فعله

  • الصبار المختار
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:59

    راه قلنا ليكم بنوا مستشفيات لي ولاد الشعب مشي تخسروا لفلوس في الكرة راه الناس مضرورة وخصها العلاج مشي الكرة يا المسؤلين على البلاد

  • طبيب
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:13

    للاشارة فاني طبيب ولا انتمي لاي حزب معين واطلب من المستقلة الانكباب على القضايا التي تهمنا كالدكتوراة الوطنية الحرطة النتقالية مؤسسة الاعمال الاجتماعية اما مبادرة الكرامة من جهة والصحة النفسية من جهة اخرة لا يمكن لنا الا ام نتمنها لان السيد الوردي يتبر اول وزير يهتم بها و بشهادة الاطباء النفسلنيين و فيما يخص كشروع الصة النفسية فهو تحت قيد الدراسة و باشراك جميع المتدخلين بما فيهم الاطباء النفسانيين لهذا لنقم بعملنا و نترك الوزارة تقوم بعملها و كفانا ترويجا لفقاعات لا تغني ولا تسمن من جوع.

  • youssef
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:41

    شاب لا يعرف معنى لمسؤلية يتعاطى لمخدرات يصبح همه توفير يومي ان لم يكن مدخول يقدر يبيع اي حاجة ف دار الا داتو طبيب يخرج ليه فنيد الا تزاد ادمان تيولي يسب مو باش توفر ليه تتخاف على راسها تيبان ليها لفقيه تيبدى يسيفط ليه حنا تانغولو طار ليه لفريخ مسكين
    انسان الا عاق براسو تيعيق بشخسو و الا عاق بشخصو تيعيق بنفسو عيق ابنادم حنا راه غادم السر ف الدم

  • Kader
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:04

    Monsieur le Minstre de la santé,les Marocains ont suffisament discuté ce problème,et personnellement,je suis sûr que vous avez fourni bcp d'effort pour solutionner ce problème,mais ALLAH GHALAB. Je profite de cette occasion poir attirer votre attention sur un fait très grave: pourqoui les chirurgiens de la SP n'opèrent que les cas urgents durant l'été? Alors que ces mêmes chirurgiens ttes cathégories confondues exercent d'une façon illégale dans les cliniques privés 7j/7 le jour comme la nuit aux yeux de tous les responsables et vous même vous connaissez bien ce problème! Ilya même certains qui se sont permis des villas avec piscine!pourquoi le bloc opératoire du CHU OUJDA ne foctionne qu'à mi-temps?pourqoui on limoge les PR.chirurgiens qui veulent apporter un plus à ce CHU?pourqoui on sanctionne uniquement les médecinsqui n'ont pas d'appui? Je vous invite PR.OUARDI à enquêter à ce sujet,vous serez très surpris!

  • طالبة
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:21

    لم كل هذا الإقصاء في حق المختصون النفسانيون الذين تخرجوا أكاديميا من شعبة علم النفس ؟؟ لم لا يتم إدراجهم في مبادرات كهذه ! و الكل بحاجة إليهم ! بلاد العجاائب

  • جاد
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:24

    أنا مع هذا الطلب مجانية الأطباء النفسيين هي ضرورة مستعجلة للعناية بهذا الشعب الذي لم ينجوا أحد من مرض نفسي نتيجة الظغط الذي يعيشه يوميا….

  • عبد الصمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:30

    على ما يبدو ان السي الوردي قبل ما تنتهي مدته الوزارية سينتهي به المطاف الى مستشفى الامراض العقلية كان عليه ان لا يدخل الى هذا الميدان اسوتا بالوزاه السابقين

  • استاذ
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:37

    ان الوردي يتخذ قرارات جيدة ولكن دون دراسة .
    مثلا منع اطباء العمومي بالعمل في المصحات الخاصة اين وصلت القضية ؟سكت عنها.
    اطلاق سراح المرضى ببويا عمر ولكن دون تحضير مستشفيات واطباء مختصين والمرضى الان يتجولون في شوارع كل المدن المغرببة يدقون ابواب المنازل طابا للقوت هيئاتهم مخيفة وملابسهم متسخة.

  • مراقب
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:18

    هناك عدة أسر مغربية تعيش هذه الأيام في حالة عصيبة جراء هدا القرار الغير مسؤول . لقد راقبت هده الأيام حال أسرة تفر من منزلها مخافة قريب لهم تم عودته للمنزل لكن هذا الأخير قام بتهديد الاسرة بالقتل وأنارت الفوضى في البيت و الشارع وعند اللجوء الى قسم الشرطة او الى المقاطعة يتم التملص من المسؤولية وعدا ذلك تم القبض عليه من طرف الشرطة بعد للتبليغ. من طرف الجيران تم تسليمه الى جناح 36 ليتم إخراجه بعد وصوله ب 15 دقيقة دون الاتصال بالأهل او الشرطة ليعود لتخريب والتهديد . أين وزير الصحة و وزير الداخلية أين المخطط الذي تكلم عليه الوردي مسرحية ضحيتها الشعب المغربي بطلها الانتخابات.

  • ahmed ben
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:18

    ف ي كانو هد النقبات حتى اليوم فين كانتو فش المغاربة مشدودين في بوكم عمر ومشدودين بسلاسل فين كانتو مبانو لكم حتى جو للمستشفيات ديل الدولة ره الشعب كيعرفكم انتهازين اصحاب المصالح خدم الا طرد على الحكومة طبق القانون معكم الكثير منكم مكيدي الواجب والعمل الي عليه

  • امحمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:33

    واش غير اجي ورحل الناس من بويا عمر اراه خاص هاد سي الوردي ما يدير شي حاجة احتى يكون قاد بيها واش هاز الناس مختليين عقليا وموزعهم على المستشفيات لي فيهم الناس لي عاديين هدا باغي يخرج على لي سليم لي في عقلوا خاص احتى يجهزوا المستشفيات لي خاصة بهاد الأمراض العقلية وراه كاينيين ممرضيين نفسانيين وأطباء ومزال ما باغيش يدمجهم المهم هو مقبل على الإنتخابات وتيعمر السهارج على الناس باش يكسب طيبوبته لهم ومنين يقضي مصلحتوا لي بغا يحمق يحمق هادوا هما العرب تيشوفوا غير مصلحتهم الله يعفوا علينا من هاد الشي

  • متتبع
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:04

    كثير من المواطنين والمواطنات يتخذون قراراتهم في مختلف جوانب الحياة دون أن يعلموا أنهم مصابين بمرض نفسي وهذا ما يجعلهم يلجأون الى الطلاق أوإلى تعاطي المخدرات، ومنهم من يلجا الى العنف أوالجريمة أوالتوقف عن الشغل وكذلك تعرض أطفالنا إلى كثير من المشاكل النفسية تؤثر على نموهم النفسي وعلى دراستهم مما قد يؤدي بهم إلى الجنوح أوالانتحار. كل هذا سيفاقم المشاكل النفسية والاجتماعية وسيزيد الأوضاع سوءا ببلادنا مستقبلا. فما أحوجنا اليوم إلى مزيد من الأطباء المختصين في علاج الأمراض النفسية في المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس والمعامل.

  • adil atik
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:19

    احسن شيئ فعله وزير في تاريخ المغرب الحديث ما كان يقع هناك من منكر يهتز له عرش الرحمن

  • sahrawi
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:03

    هآا الاطباء جبناهم وفين هو الدوإء !!!

  • samira
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:18

    هاد الطبيب النفساني خاصو يكون لبعض المسؤولين المغاربة اللي دايما كايفاجؤونا بقرارات الزيادات في المعيشة والنقصان في الاجور وباقي الشعب اللي ماعندوش مدخول ينطح راسو مع حيط

  • Fatima Ezzahra
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:50

    المنظومة الصحية النفسية تعيش اختلالات عديدة راجعة خصيصا لخصاص اطباء النفس والمستشفيات اما المعطيات الميدانية فتظل بعيدة كل البعد عن معايير OMS ودلك راجع بالاساس الى الميزانية المخصصة للصحة في بلدنا و التي لا تتجاوز 5% مقارنة ب9% في الدول الجارة.قرار الوزير كان خطوة جريئة فيما لا شك فيه لكن سعة المنظومة الحالية لم تتحمل انعكاساته ورغم ان الوزارة كانت على علم بدلك اقدمت على تفعيله لتحسين صورة البلد نظرا للتقارير الدولية التي حررت في هذا الطرح.وهنا يكمن المشكل الاكبر نكتفي دائما بتلميع اد لم نقل بتزييف واقعنا بسياسات ترقيعية عوض البحث عن حلول انجع ومعالجة نواة العلة.فالاموال التي من الواجب تخصيصها لهذا القطاع توجه الى اشكال متعددة من الاهدار.امام هذا العجز المزعوم او المفتعل سترفع الدولة يدها عن القطاع شيئا فشيئا لصالح الخوصصة وبهذا ستخضع لقوى اللوبيات وتسلطها لمجرد كونها تبحث جاهدة انقاد صناديقها وارضاء اصحاب النفود ولو على حساب ذلك المواطن البسيط الذي بدوره تلزمه صحة نفسية عقلية و جسدية جيدة للمزيد من العطاء وهذا ما تعمل الدول على توفيره لانها ترى في الفرد استثمار وليس فقط دافع ضرائب

  • مواطنة تكره الفساد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 00:50

    فأنا أتساءل عن وضعية مستشفى الحسني بالناظور والتي أصفها بالكارثة بسبب التلاعبات والفساد وسوء المعاملة الذي يتعرض لها خصوصا النساء والمحسوبية والزبونية ، وخصوصا قسم الأطفال…و الولادة …

  • hakm
    الإثنين 3 غشت 2015 - 01:43

    تزايد ملحوظ للامراض العقلية في ضل حكومة بنكيران الكارثية

  • Lila
    الإثنين 3 غشت 2015 - 09:58

    Marouane 1
    Pourquoi vous utilisez les nouvelles technologies pour
    communiquer ? Est ce que ce là existe dans le coran ?

    Il ne suffit pas de lire le Coran, il faut avoir les outils
    pour le comprendre. Un livre qui commence par "lis" "Iqrae" ne s'adresse pas aux imbéciles. Il s'adresse aux gens capables de comprendre.

  • bachir
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:27

    السي الوردي رجل سياسة بامتياز ، يعرف كيف يضخم إنجازاته البسيطة والعادية ،ويوضفها في تجميل صورته السياسية(تخفيض طفيف في تمن بعض أدوية مقابل جملة من الإعفاءات،نقل معتقلي بويا عمر الى معتقلات عمومية تعاني من النقص في جميع المجالات )، ويطمس إخفاقاته المدوية (عدم التمكن من حل مشكل الضعف المهول في الموارد البشرية ،ممرضين وأطباء وتقنيين، إخفاقه في ضمان التوزيع العادل للموارد المتوفرة على مختلف جهات المملكة ،تدني الخدمة في المستشفيات‹‹‹ارتفاع في عدد الولادات أمام المراكز الصحية كمؤشر وسوء إيواء النفيسات مع رضعهن –النوم على الأرض– ›››

  • mostafa
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:13

    الى محمد 4
    ذكرني فقط بحكومة واحدة كانت ناجحة او على الاقل انجزت ما لم تنجزه هذه الحكومة الحالية
    لم تصرون على وضع العراقيل في كل مرة يفتح فيها باب الامل
    اما انكم متشائمون وسلبيون واما انكم مدفوعون ومرغمون واما انكم لا تفقهون شيئا

  • حسين تيفلت
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:59

    بسم الله حاجة وحدة بغيت نقولها الصحة في المغرب صعيبة الى مرتي طلب من الله يشفيك اوخلاص .المرض النفسي في المغرب ولا موضوع الساعة .الضغط في الحياة وكثيرةالأولاد وغياب اماكن الترفيه والإفراج عن النفس هذا يشكل عائق يزيد من الضغط خصوصا على المراءة .فعلا الطبيب هو الله .والقران هو الحل لكن في الواقع يجب على الدولة ان توفر طبيب مجاني في كل قرية ومدينة وهذا اضعف الايمان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب