المغرب يعاني خصاصا في مُدرِّسي مواد الرياضيات واللغات

المغرب يعاني خصاصا في مُدرِّسي مواد الرياضيات واللغات
الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:00

أكد أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين أن المغرب يعاني خصاصا في المترشحين لولوج مهن التربية والتكوين الراغبين في تدريس مواد الرياضيات والفرنسية والإنجليزية واللغة العربية كذلك، معربين عن أملهم في أن يتم تعميم الإجازات المهنية في هذه المواد على مستوى الجامعات المغربية لسد حاجيات الوزارة المعنية والمدارس في أفق 2020.

ويرى المتحدثون خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء، أن الفصل بين التكوين والتوظيف سيمكن من جلب أحسن الفئات للعمل في ميدان التربية والتعليم بالمغرب، داعين إلى ضرورة تحفيز هذه الفئات واستقطابها ودعمها اجتماعيا وماديا وتربويا.

ويؤكد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال رُؤيته الإستراتيجية التي تقدم “منظورا جديدا لمهن التربية والتكوين”، على أهمية التكوينات الموازية على القيم وحقوق الإنسان والمواطنة إلى جانب التكوينات الأساسية، وفق ما يُساير تطورات المجتمع ومستجدات الدستور، فضلا عن إدماج الحياة المدرسية في قلب المناهج التربوية، والحرص على تكوين هيئة التدريس بما يمكِّنها من القيام بأنشطتها على أحسن وجه.

وعن الخُصوصيات الجهوية والمحلية للتكوين، نفى أعضاء المجلس الأعلى للتربية تطبيق تكوين جهوي، موضحين أن التكوين الأساسي يحقق كفايات تمكن هيئة التدريس بكافة الأسلاك التعليمية من العمل في أي جهة من جهات المملكة مع دعم التطوير الذاتي، مقترحين، في هذا الصدد، اعتماد تدبير جهوي في التوظيف بناء على الحاجيات على مستوى الجهات، على اعتبار أن لكل جهة مراكز للتكوين، واعتماد برامج تراعي خصوصيات الجهات.

أما بخصوص التناسق بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين ووزارة التربية الوطنية، فأوضح الأكاديميون أن المجلس قام بالاشتغال على الرؤية الإستراتيجية في حين قدمت الوزارة تقريرها حول “التدابير ذات الأولوية”، حيث إن أزيد من خمسين بالمائة من مقترحات المجلس شملتها التدابير، مشيرين إلى أن المجلس، قبل إعداده للرؤية الإستراتيجية، دخل في شراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة التربية الوطنية وغيرهما من القطاعات التي قدمت عروضها أمام أعضاء المجلس الأعلى وتمت مناقشاتها وأبدى المجلس آراءه حولها.

المجلس الأعلى أوصى بضرورة تكوين المكونين لتجديد العدة التربوية، وتمكينهم من فرص التكوين المستمر داخل أو خارج أرض الوطن، داعيا إلى ضرورة تفعيل اللجنة الدائمة للبرامج والمناهج، التي سيعهد إليها بإعداد الكتاب المدرسي، وإخراجها إلى حيز الوجود، وإحداث تكوينات متخصصة في مهن التربية والتكوين على مستوى الإجازة والماستر من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية بخصوص مهن التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

64
  • rafik
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:10

    هناك العديد من الأساتذة لذيهم الشروط لتريس اللغات والوزارة لا تحرك ساكنا

  • LE PHENOMENE
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:16

    parce qu toute les matières grises et les genies sont aux canada la grance l'amerique ils sont ennuyez de la merde vie d'ici …une vie dans un pays baser sur le.népotisme et le clientélisme …un pay qui fonction les familles precieuses et laisse les fils du peuple qui sont bien cultver et capable de montrer leurs compétences dans n'importe qu'il domaine …..

  • محمد افناتي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:25

    الخصاص فى كل شيئ في التعليم ليس وليد اليوم او الساعة بل هو تراكم معتمد من طرف من اشرفوا على تسيير شؤون التعليم مند امد طويل فاين ملايير البرنامج اﻻستعجالي الديحصد اﻻخضر واليابس دون نتيحة اتدرون لمادا ﻻن ابناء الفقراء هم من يتفوق في الدراسة اما ابناء اﻻغنياء فهم اكبر الكسلاء لدا كان عليهم افلاس التعليم حتى ﻻ تنقلب اﻻية ويصبح ابناء الطبقة الكادحة يتحكمون في مصير اﻻثرياء والشعب اﻻن يؤدي ثمن انحطاط التعليم في جميع المستويات الدراسية ما قول المشرفين على الجامعات التي ﻻ تتوفر على مختبرات وﻻ على اساتدة لهم ضمير كباقي البشر كفانا تحقيرا

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:25

    يا حكام ارحموا هؤلاء الاطفال الابرياء, بسياستكم يمكن جعلهم بارعيين ناجحيين في حياتهم كما يمكن جعلهم منحرفيين فاشليين في حياتهم, و ستحاسبون امام الله على هاته الامانة.

  • Bent Chamale-87
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:31

    يعاني المغرب من خصاص… ونص الشباب حاملين الشهادات و الاجازات تينشوا الدبان
    ولكن ما دمت فالمغرب لا تستغرب لا و ادا شفتو من حالهم ووظفتوهم كتصيفطوهم لثلث الخالي تكيكرهو حس الخدمة .. الحصول الله يسمح ليكم

  • كمال
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:32

    ماشاء الله على التعليم في هده القرى

  • Montagnard
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:37

    الغرب يعاني من التعليم ككل ، وليس من الرياضيات واللغات فقط …

  • des compétences inutilisées
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:40

    l'arabisation a ruiné les enseignements scientifiques,autrement il y a des retraités scientifiques, ingénieurs, enseignants francophones de physique, de chimie,de mathématiques,des médecins, des pharmaciens pour les sciences biologiques,
    des pertes de compétences par le malheur de l'arabisation forcée qui a donné des diplômés chômeurs,

  • أحمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:41

    عجبا المغرب يعاني خصاصا في المترشحين لولوج مهن التربية والتكوين الراغبين في تدريس مواد الرياضيات والفرنسية والإنجليزية واللغة العربية وأفواج المعطلين الحاملين لشهادات الإجازة والماستر في هذه التخصصات يبحثون عن العمل أليس هذا تناقضا أم هذه الأفزاج غير صالحة

  • استاذ
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:43

    ان مهنة التدريس هي انبل و اشرف مهنة و هي مهنة يقوم بها من يحبها و لا يربطها بالمال و الحمد لله اننا اخترناها رغم حصولنا على البكالوريا علوم رياضية سنة 1980و كان بامكاننا ولوج المدرسة المحمدية او الحسنية للمهندسين لنكون مهندسا للدولة لكننا و الحمد لله اخترنا مهنة التدريس التي مارسناها طيلة فترة 33سنة دون ان نفكر في منصب الحراسة العامة و نؤمن بمبدا انه سنموت يوما ما لكن سيبقى العلم الذي نشرناه في عقول الناشئة.

  • rodeo
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:45

    و ماذا سيحصل للتلاميذ حتى نصل سنة 2020 هل سيدرسون دون هاته المواد ؟؟؟؟؟ و الوزارة مطلعة على هذا الخصاص قبل أن يحصل و لماذا لا تقوم بالتوظيف؟ ؟؟ ﻷن حكومة بنكيران ليس لها مزاج في ذلك

  • ولد الدار
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:47

    جميل أن نخطط للمدى البعيد … ولكن هناك تلاميذ محرومون اﻵن من أساتذة بعض المواد (الفرنسية نموذجا)… بسبب سوء التوزيع وقلة المناصب المالية المحدثة والمغادرات والتقاعد وووووو … فماالعمل؟ هل سننتظر حتى 2020؟؟؟!!!

  • متطوع من البيضاء
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:57

    أتساءل هل الوزارة فتحت باب للمتطوعين الغير الأساتذة و الغير الطامعين في الادماج في الوظيفة لإعطاء دروس الدعم للتلاميذ بالمجان. أرجو من الاخوان الكرام و خاصة اناس التعليم الغيورين إمدادي بمعلومات حول الموضوع و شكرا.

  • أمور ستغضب البعض
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 11:57

    بعد باع طويل في البحث والإنفتاح على تجارب دول كثيرة أؤكد بعد كل الذي قيل حول مشكل التعليم في المغرب أن الأمر مخطط له بعناية فائقة ليبقي على الطبيقية في البلاد و أن من يعطي حركية ثقافة في البلاد ليسوا من ذوي التكوين العربي أو الأمازيغي بل الفرنكفونيون. والفرنسية تعيش وضعا جد حرج في السنوات الأخيرة إذ أنها في تراجع مهول أما الأنجليزية والإسبانية. وبخصوص المكوِّنين بمراكز التكوين فأقول صراحة أن عددا مهما منهم تكوينهم لا يرقى لكي يكونوا مكونين والسبب هو اجترارهم لنفس الدروس لسنوات وعدم قبولهم لا النقاش ولا أي ملاحظة كيفما كانت وبعض المراكز اشتهرت وطنيا بهذا النوع من الأطر. هؤلاء لا يجيدون لا الفرنسية ولا الأنجليزية. فالأنجليزية يا سادة هي لغة العلم والبحوث المتميزة دوليا، لقد أصبحت الفرنسية تحتل رتبا متأخرة، أين أنتم من المستجدات التربوية؟ والأمر الخطير والذي لا يجب أن يستمر هو هيمنت التيارات الإسلامية على مراكز التكوين فأصبح المتخرجون جد متشددون "متخونجون" في كل شئ يخرجون ناس "معقدين" وخاصة في صفوف النساء. فالعلم ليس له دين حتى يأسلم…ونصحتي بأن يكونوا أنفسهم في الأنجليزية ويقرؤوا بها.

  • dr makhlouki
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:04

    مادا عن اللغة الألمانية ؟؟؟ و الروسية

  • youssef
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:07

    المجلس الأعلى أوصى بضرورة تكوين المكونين لتجديد العدة التربوية

  • Marocain
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:08

    Avec le salaire de 39 ministres et des centaines de parlementaires en plus de leur retraites ainsi que tous les avantages dont ils bénéficient, on peut employer des milliers d'enseignants avec des classes de 20 élèves!

  • saimo
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:15

    لا استطيع فهم تسيير هذه الوزارة. لديها خاص مهول في الموارد البشرية وتسري موظفيها بالقاعدة النسبي. تدعي جودة التعليم. وتكسير الأقسام بالتلاميذ. تدعو إلى انفتاح المدرسة على محيطها وتقوم بتسوير المدارس بالاسفلت والحديد.

  • mansour
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:29

    دولة تعترف بفشل منظومتها التربوية وتقف متفرجة على القرارات التي تتخد منذ مناظرة افران اﻻولى والىحدود الرؤية الحالية لﻹجهاز على المدرسة العموميية بشكل منهجي، وتاتي الحكومة الحالية لمواصلة اﻻجهاز بوثيرة غير مسبوقة وبقرارات ﻻشعبية لتمكين المفسدين من احتكار هذا القطاع ونهب المواطنين اﻻبرياء، وهذه بعضالقرارات التي ﻻيستسيغها إﻻ أحمق:
    – منح التقاعد النسبي ﻻزيد من 8000 أستاذ رغم الخصاص.
    – عدم توظيف خريجي مدارس مهن الترية والتكوين.
    – اﻻحتفاظ باﻷساتذة الذين بلغوا السن القانونية واخضاعم لمرسوم القانون الظالم 2.14.596
    – اﻻقرارباﻻكتضاض الذي يناهز 60.
    اذا كفانا استهتارا بهذا الشعب.

  • krimou
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:29

    خصاص واكتظاظ واشياء اخرى وعلى راسها الماء والكهرباء والمراحيض ووو
    كل هذا سببه سياسة تعليمية فاشلة فالتعليم في المغرب طبقي مما فتح المجال لاشكال من التعليم والمدارس في المغرب بدا من التعليم العمومي اي تعليم الكادحين الى مدارس الخاصة بالاغنياء اصحاب المال والجاه والنفوذ والسلطة مثل البعثات والمعاهد التي يعتمد فيها مناهج وبرامج خاصة وتختلف باختلاف توجهات تلك المدارس التربوية والتعليمية
    الوزير الاول يملك احدى اكبر المدارس الخصوصية في مدينتي سلا والرباط ولا تعاني مدارسه من الخصاص لانها خصوصية باطر من العمومي
    للاشارة فقط معي استاذة محسوبة على العمومي لم تلتحق لحد الان مع انها تعمل بالخصوصي منذ اول شهر شتنبر
    طبعا هناك عملية توزيع مليون محفظة بينما التلاميذ محتاجون الى مدرسين وبرامج ومناهج موحدة من طنجة الى الكويرة دون تمييز هم محتاجون الى الرخاء في المعيشة كي يستطيع ذويهم اقتناء اللوازم المدرية التي تزامنت مع خروف العيد وووهم محتاجون الى تعليم ديمقراطي يحترم تكافؤ الفرص من طنجة الى الكويرة في اطار مغرب واحد موحد
    المدرسة يابنكيران هي رهان التنمية وليس الطائفية والداعشية فالمغاربة مسلمون

  • wislani
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:31

    ..في افق 2020..الخصاص موجود الان ..و 2015..ولافق..2020… ليتضاعف الخصاص خمس مرات او اكثر…هذه هي الحلول للمجلس ..ااثرثار..

  • الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:41

    En cet instant je travaille comme repetiteur/ assisatnt d´enseignant dans un lycée à Stockholm. J´ai aussi travaille dans des colleges et enseigné les maths et le francais et j ai assisté les eleves en langue anglaise. Je suis prêt à retorner au Maroc pour travailler dans un college, aussi bien etre un benevol acif dans des projets socioculturels et de devellopement de mon pays natal. Grâce à mes connaissances et experience, je ne peux etre qu une ressource humaine avec un grand plaisir pour. J´ai une somme d argent d environs 180000 dh en devise et 40000 dh chez la banque populaire. Je veux m installer et bâtir un foyer dans une petite ville ou un village dans region de Souss Massa Daraa. Mais, je veux eviter tout eventuel contact de corruption avec l administration et les intermediaires. Comment et que peux faire pour realiser mon projet? Merci d avance pour tous coneils

  • رشيد التازي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 12:49

    صفحة غير كافية لكتابة مايعانيه التعليم.اسال الله تعالى ان يكون بجنب اولادنا.

  • حنفية
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:02

    المغرب يعاني من خصاص في مدرسي الرياضيات واللغات ! سبحان الله ما يعرفه الجميع أن هناك العديد من حملة الشهادات العليا معطلون عن العمل ينتظرون متى سيقبلون مللنا من هذه الأ كاذيب‎ ‎

  • observateur
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:03

    c'est simple :comparez un document scolaire des maths en arabe :qui pese 1kg avec le meme document ecrit en francais :–de 500grecs .Du poids pour rien !

  • الكابتن
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:18

    كيفما قررتم الزيادات المتكررة في جميع المجالات. …فلماذا لا تزيدون من توظيف حاملي الشهادات لسد هذا الخصص المهول في المدارس الحكومية و الذي ادى الى اكتظاظ خطير في الحجرات الدراسية …اين هي الجودة!!!

  • azizou
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:21

    je suis un ex resident en etrange j ai une licence en maht fondamentale et une licence profetionnel filiere d enseignement de mathematique et je sis sans travail qd jr cherche un podte de trzvaids le privee il me demande l experience pour avoir l experience il faut travailler je sais pas comment je dois resoudre cette equation c

  • abdo
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 13:33

    الخصاص سببته الوزارة . التخطيط يشرف عليه بعض الموظفين المشكوك في كفاءتهم وكذلك في كيفية ولوجهم الى التوظيف.أما الرياضيات فقد تركناه لمن هب و ذب يدرسه من قبيل تخصص تكنولوجيا و فيزياء و ع ح أ .كلهم يمررون أخطاء في مادة الرياضيات للتلاميذ و خاصة بالثانوي التأهيلي.مرة في إحدى الحصص و أثناء الدرس جائني أحد أساتذة الفيزياء يبحث عن جواب ﻹحى الأسئلة في مادة الرياضيات.كنت اتمنى أن تفتح الأرض و أدخل فيها لهزالة السؤال و التعليم بصفة عامة.

  • علي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:09

    نفس الكلام. اودي مكاين والو غير كيضحكو علينا .

  • jamal
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:19

    la privatisation est un mal qui a détruit tous les secteurs,l'enseignement ,le transport,la samir,….. l'état privatise parce qu'il y a bcp de vol.l'enseignement ,la santé,la propreté,la sureté

  • NOURBOY
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:31

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب خصاص عن أي خصاص يتحدثون وأفواج من حملة الشواهد العليا المعطلين بالمغرب تجوب الشوارع حتى أننا صرنا أكثر عددامن الكلاب الظالة
    أصبحنا هذفا للهراوا ت …………….

  • غيور
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 14:47

    مؤسسة تعليمية انطلقت ب خصاص 13استاذ. نيابة سيدي قاسم

  • 2015
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:09

    On parle beaucoup sans rien faire. Quels gâchis… Hata haja walou

  • Si mohamed
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:12

    لمادا ندرس الفرنسية التي لم تعد لغة العصر…هدا مابغاوش ايصلحو التعليم غي تيكدبو علينا…نريد اولدنا ان يتعلمو الانجليزية عوض الفرتسية..غدا عندما يتخرجو اولدنا و هم لا يتقنون الانجليزية ماهو مصيرهم…الفرنسية هي سبب تخلف المغاربة..

  • مواطنة محبة لوطنها
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 15:46

    الخصاص سببه تخطيط المسؤولين الذين تعمدوا ذلك حتى يتخرج افواج من الاميين فالمسؤولون يخبطون خبط عشواء ليفسدوا ابناء الشعب واخيرايسببون ذلك في الاساتذة والمدرسين كيف يعقل ان يدرس الاساتذة اعلىى نسبة من التلاميذ وصلت الى ستين تلميذا في القسم اذن سينقلب دور المدرسين الى حراس

  • حمزة
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:03

    انا بعدا والله مابقيت فاهم شي حاجة . فبل 4 اشهر تقريبا الوزير العلي للتعليم تيكوليك طلبة ديال الادب عالة على المجتمع او ماعندهم مستقبل. 1000 الشباب من حاملي الاجازات في التخصصات المطلوبة عاطلين عن العمل او دابا تيكوليك كاين خصاص لعجب

  • Ahmed
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:03

    مجاز يتحدث عن اقصائه من المشاركة في مباريات التعليم رغم الكفايات التي راكمها.. هذا ما قاله:

    "I got my B.A. in 2003. I have since that time worked
    hard to improve my competencies. Today we are in 2015. I believe I am qualified, more than ever before, to take part in the written exam for the R.C.E.T.(..) . I have seen this year's exam concerning educational skills and competencies. The exam was very easy compared to that of 2013 in which I took part. I am sure I would have succeeded had I been given the chance I had waited for for so long. I succeeded in the written exam of 2013. At that time all B.A holders were allowed to take part in the exam. But something happened! I failed the oral exam for reasons beyond my control (..). This year, just like many others, I was not selected to take part in the written exam. Once more, I found myself I had to set aside my dreams and wait for the opportunity, I was repeatedly obliged to miss, to come back and, again, see if I could seize it .. !!"

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:08

    الوزارات أقبروا ملف العديد من المتميزين في الرياضيات واللغات بمباريات مغشوشة وصورية وملأت المناصب بأناس دفعوا المال مقابل الوظيفة ، وشخصيا أعرف العديد منهم ، وصدقوني أنهم لن يستطيعوا حتى حل مسألة مستوى السادس ابتدائي ، ولا يعرفون حتى كتابة طلب بالفرنسية ، النيابات الاقليمية مليئة بالسماسرة ، والامتحان الشفوي هو أكبر خطأ من الوزارة لأنه مجال خصب للمال وللحملات الانتخابية ، ولو فتحت الدولة تحقيقا نزيها في الموضوع فكونوا على يقين أن العديد سيدخلون السجن ، ما أطلبه من الدولة هو أن تتابع المباريات بطريقة بوليسية ، وصراحة ضاع العديد من المتميزين للغاية ،و الان سيعاني أبناء الشعب المغربي من أساتذة وظفتهم الدولة بدون استحقاق، وفاقد الشي لا يعطيه هذا مع احترامي وتقديري للشرفاء والمجدين منهم

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:19

    يجب على البعض أن يعلموا بأنه ليس كل من يحمل شهادة (°°°° ) جامعية هو أهل ان يكون رجل تعليم أو يستحق ان يكون كذالك.

    التعليم مهنة خاصة يجب أن تتوفر مجموعة من من الشروط ممن يريد ممارستها. وهي شروط لا تتوفر في الغالبية الساحقة من هؤلاء الذي تدبروا أمرهم وحصلوا على شواهد جامعية بطرق أو بأخرى ويريدون أن يصبحوا رجال تعليم.

    وإذا فشل إصلاح التعليم رغم كل المحاولات العديدة وعشرات المليارات التي صرفت عليه، فلأن "المصلحين" لا يجرؤون على وضع أصابعهم على مكمن الداء الحقيقي الذي هو رجل التعليم نفسه.
    فالقطاع يملأه أناس لا علاقة لهم بمهنة التعليم ووجودهم فيه هو فقط للاسترزاق.
    ولا يمكن أن يصلح التعليم ما لم يكن هناك وزير تعليم شجاع ليواجه أوكار الفساد ومكامن الفيروسات التي هي أولا النقابات المتعفنة التي يجب حلها لكي تقوم على شروط متطور، ثم غربلة هيئة التعليم بشكل شامل من خلال تنظيم اختبارات الأهلية صارمة بشكل دوري لفرز الصالحين والطالحين لتنظيف جسم التعليم من كل المتطفلين والمرتزقة وأشباه الأميين من معلمين وأساتذة ثانوي وجامعيين المندسين الذين يعدون بعشرات الألوف وتخليص الشعب والخزينة العامة منهم.

  • عروب
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:56

    مدينة تمسنا بالقرب من العاصمة الرباط تعاني مؤسساتها التعليمية من جميع المواد على العموم زد على دالك بعد المؤسسسة التعليمية على مقر سكن التلاميد وضعف الامن في طريق الرابط بين المؤسسسةومقر سكن التلاميد( الانارة-النقل)

  • abdo
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:57

    اأيها الناس لا ترسلوا أبناءكم للثانويات العمومية فإن الرياضيات أصبحت تدرس من طرف من هب و ذب . اذهبوا لنيابة وزان لتتأكدوا بأنفسكم. تخصص إعلاميات وتكنلوجيا و فيزياء و ع ح أ يدرسون الرياضيات بالثانوي التأهيلي في حين ان أستاذ تخصص رياضيات خريج ENSيبعد بطريقة مشبوهة عن التدريس في سلكه الأصلي بالثانوي التأهيلي.أين هي الجودة التي يتحدتون عنها؟

  • ام يوسف
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 16:59

    حنا فالعيون عندنا مددرسة مافيهش معلمين القسم لاول الكتب باقي ماتفرقوش المدير تجي تهضر معه يقول ليك عطيوني تيقار طلعتو ليا سكر وهذا هو المسار

  • جميل الغرباوي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 17:00

    اعدادية °°°° بسيدي قاسم خصاصها 8اساتذة وتكديس للتلاميذ 45في القسم واشياء .واساتذة في رخص طبية منذ شهر. وانطلاقة بطيئة للدراسة. وجمعية الاباء تكلف مقتصد المؤسسة لجمع50درهم للتلميذ دون مراعاة اليتامى والفقراء .ومنحه4000درهم مقابل هذا العمل.
    فوضى عارمة بهذه المؤسسة والسلام

  • tinghir
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 17:03

    مؤسسة تعليمية باقليم تنغير تخلط بين الخصاص والاكتفاء!!!!!!!!!!!!!
    لا تطلب بمدرسي المواد التي تعاني من الخصاص,وفي الوقت نفسه تطالب بمدرسي بعض المواد التي لاتعاني اصلا من هذا الخصاص!!!!!!!!!!!!!
    هذا منطق جديد مفبرك في اقليم تنغير ولا يقبل التناقض
    في مؤسسات ,مدرسون يعملون 24 ساعة وزملائم في نفس المؤسسة يعملون اقل من 14 ساعة!!!!!!!!!!!! هذا هو العدل والا فلا!! وهل هذا هو ترشيد الفائض وسد الخصاص????????هذا كله يجوز في تنغير.

  • بالقسم السابع
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 17:08

    من اجتهد لن يكون هناك شيء صعب بالنسبه له

  • jiji
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 17:24

    هذا غيض من فيض رحم الله تعليمنا انا لله وانا له راجعون

  • درصاف
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:01

    هناك أصحاب الإجازة في الأدب الفرنسي وفي العلوم
    بدون عمل افتحوا لهم الأبواب وسوف تروى كم العدد الهائل الذي سيلتحق.غريب أغلقتم لأبواب وتشتكون!! لا أفهم….

  • yosf
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:08

    داءما لا تذكرون اللغة الامازيغية انها لغة ميتة ،اليس هذا احتقارا يا امة العرب ايها الفاتحون الاسلاميون الديموقراطيون.

  • متتبعة
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:09

    تعليق : 19 MANSOUR صـــــائب وفي الصمـــيم

    " دولة تعترف بفشل منظومتها التربوية وتقف متفرجة على القرارات التي تتخد منذ مناظرة افران اﻻولى والىحدود الرؤية الحالية لﻹجهاز على المدرسة العموميية بشكل منهجي، وتاتي الحكومة الحالية لمواصلة اﻻجهاز بوثيرة غير مسبوقة وبقرارات ﻻشعبية لتمكين المفسدين من احتكار هذا القطاع ونهب

    المواطنين اﻻبرياء، وهذه بعضالقرارات التي ﻻيستسيغها إﻻ أحمق:
    – منح التقاعد النسبي ﻻزيد من 8000 أستاذ رغم الخصاص.
    – عدم توظيف خريجي مدارس مهن الترية والتكوين.
    – اﻻحتفاظ باﻷساتذة الذين بلغوا السن القانونية واخضاعم لمرسوم القانون الظالم 2.14.596
    – اﻻقرارباﻻكتضاض الذي يناهز 60.
    اذا كفانا استهتارا بهذا الشعب.

  • etudiant
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 18:38

    إشكالية التعليم تتعلق اولا بهوية لأن مع تراجع المتدني للمستوى التدريس أصبح المغرب يحتل مراتب جد متدنية الشيئ الدي قد يأتر علي إشعاعهي التقافي و الأدبي و العلمي و بالتالي هدا المعطى يرتبط بعدة أسباب متلا فالسياسات المتبعة تفتقر لرأية و اضحة فيما يخص نمودج التلميد الدي سيكون تمرة الغد أيظا يمكن التكلم على الظروف الغير المناسبة لولوج العمل خاصة التعليم االإبتدائي الدي هو القاعدة رواتب شهرية هزيلة تعويضات منعدمة عزلة و بنية تحتية في بعض المناطق جد هشة و لاكن أيظا تحيل بعض أطر هيأة التدريس قسط من المسؤولية لأنه إدا راجعنا بعض المراجع الدراسية خاصة اللغة الفرنسية سنجد أنها تحتوي علي أفكار جد غنية و لاكن مع الأسف تضل حبيسة صفحات الكتب.

  • طالب جامعي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 19:02

    لي كايقول أنه كاين طلبة مجازين علاش مايخدموهومش أنا كانقول لا و ألف لا حيت كانعرف العشرات مايستاحقوء يقريو خوتي و ولادي مابقاتش فإجازة و لا فماستر و لا مانعرف بقات فأخلاق و بيداغوجية التعليم عند ذاك الشخص .
    يعني خاصنا نردو التعليم خاصو تدريب ديال عاماين على الأقل فقط في الأخلاق و التعامل و يدرسو علم نفس التلميذ .
    هاكا عاد نقدرو نقولو عندنا معطل كفئ إلى ماخدمش .

  • Adil toronto
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 19:16

    Salam my name is adil and I live in Canada . I have a Ba in English from morocco and and some diplomas from canadian colleges .My dream is to teach in morocco and be with my family .My mom just passed away and I am grieving for her .I have always told that I want to settle down in morocco .life is not easy as may people think .I'm not saying it is perfect in morocco . We need our government to start to care about its citizens and open doors for its children .I'm willing to give up everything here and stay in morocco if I can get a decent job in teaching . Cannot afford to lose more family members .it is God will .Please pray for my mom .she was my everything and nice person .may Allah enter Jannah .did not have the chance to burry my mom .she died while sleeping .she had some heart problems and it is hard as I'm living by self .just felt that I should share this with you . I'm 33 years old .

  • Fatmi
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 19:50

    خد الا جازة دير مدرسة المهندسين وسير دير التبريز ( هاسبع سنوات مرت ولانجحت في التبريز) باش يعطيك 6500 dh ولي كيدير تكوين المهني يخد10000 dh في الفوسفاط وياكم من المات والفزياء تعب بدون شىء

  • youness-Rabat
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 20:31

    إلى كل الضمائر الحية
    السلام عليكم،

    إني مواطن مغربي معطل لمدة 16سنة.
    حاصل على أول نقة أثناء التدريب بالثانوية ,قمت بتأليف عدة مؤلفات في الفيزياء ،حاصل على دبلوم الماسترالمتخصص في مهن تدريس علوم الفيزياء بميزة مشرفة جدا.
    خريج المدرسة العليا للأساتذة وحاصل أيضا على شواهد جامعية عليا أخرى.
    ترجمت 21 كتاب من الإنجليزية إلى الفرنسية، أتقن عدة لغات أجنبية،لازلت أعاني من شبح التعطيل حتى بلغت من السن 46سنة فحرمت من المشاركة في المباريات.
    ألست بعد كل هذه المجهودات لا أستحق إيجاد عمل ؟
    راسلت عدة جهات ووزراء استعطفتهم للمشاركة في مباريات التعليم فرفضوا.
    قلت لهم إني مستعد لأ عطي الدروس بالمجان ولا أطلب من الدولة أي مقابل.ولكن هيهات هيهات.
    إن الخصاص موجود إلا أن الوزارة لا تريد أي مقاربة ولاتفاوض مع الأطر العليا المعطلة

    فحبذا لو أعطيت الفرصة للأطر العليا المعطلة، منذ أمد بعيد، من حملةالشواهد العليا .
    ولكن ما حظي من التشغيل والتشجيع إلا كحظي من طيف في منام كما قال الشاعر.
    إلى كل الضمائر الحية وإلى كل من يحب وطنناالشريف

  • طال لعلو الدم
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 21:25

    باغيين اصلحوا التعليم بنفس العقلية القديمة الجديدة المحافظة. واخا بدلوا التسمية للمنهج واستعملوا الأقطاب. حافظوا على المواد والمقررات هي هي. ما كاين لا أهداف ولا كفايات ولا شي بيداغوجية حديثة ولا هم يحزنون. واش التركيز على المتعلم فالقسم ديال 60 متعلم كتنفع معاه شي نظرية التربية ؟ قالك تخليق الحياة المدرسية وجودة التعلم ؟ باش ؟ وكيفاش ؟ ووقتاش غادي تساليوا من التنظير أو تبداوا تقادوا بعدا غير البنية التحتية ؟ راه اللي كاينا ما صالحاش وما مناسباش دابا ولا 2030، شوفوا المدارس ديال الناس لي تقدموا وطوروا التعليم ديالهم بداوا بالهندسة المعمارية والمرافق الصحية والفنية والثقافية والرياضية هي اللولى عاد بداوا التكوين ديال الأطر الكفئة الكفيلة بالتسيير والتدبير المؤسساتي ببرامج واستراتيجيات تحت إشراف الفرق التربوية اللي كتخدم وكتنتج بالملموس على أرض الواقع ماشي غير فالأوراق وأمام الكاميرات. والمصيبة باقيين كفكروا بالعقلية ديال الكراسة والكتاب المدرسي كوسيلة لبيداغوجية التلقين والإسقاط اللي وسبق أن كرس هذا المنظور المتخلف والمتدني المستوى. الوقت الي الناس كتخدم بالوسائل المبتكرة في التدريس.

  • مولاي
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 21:34

    وأين نسيتم الإسبانية فهناك مئات المجازين فيها لكن لا حياة لمن تنادي.
    إذا لم يكن للإسبانية مستقبل في المغرب لماذا لازالت تدرس في مختلف الأسلاك التعليمية وخصوصا في الجامعات . أليس بالأحرى منعها من التدريس حتى لايضيع مستقبل الثير من الطلبة المغلوب على أمرهم أم أن هذا الوضع يناسب الوزارة……..

  • hmida
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:00

    عندي اقتراح الى الوزير هناك موظفون لا يقومون باي شيء في الادارة ولهم تكوين علمي ولهم اجرتهم فلماذا لا تستعين بهم وزارة ت و انا اول من يتطوع

  • aziz
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 22:31

    الوزارة هي المسؤولة بعدم السماح لحاملي الإجازة في بعض كالفزياءو علوم حياة والأرض الإقتصاد القياسي بالشعب لتد ريس الرياضيات خاصة بالنسبة للإعدادي

  • brahim
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 23:49

    أصحاب الرياضيات الحقيقيين لا يبحثون عن التوظيف بقدر ما يبحثون عن ترويض أذمغتهم.
    لذلك نجد أمثال هؤلاء
    إما chomeur
    أو تجده تقنيا في المعلوميات
    أو متخصصا في القرصنة أو ما شابهها
    أو شي حاجة أخرى كهواية لأن الرياضيات لها أذمغة خاصة وهذه الأخيرة تجدها لا تتوق كثيرا للتوظيف، عكس الذين يتقنون فن الحفاظة وتنقالت.
    لذلك لابد أن يعاني التعليم في المغرب من هذا المشكل.
    رحم الله الرياضيات والفيزياء منذ رحيل الخوارزمي وإينشتاين

  • brahim
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 00:18

    منذ أن اقترن التعليم ب:
    ـ المال
    ـ العري
    ـ الإختلاط الشديد، لاينتظر منه شيء.
    قال الإمام الشافعي رحمه الله
    شكوت إلى وكيع(أستاذ) سوء فهمي فأرشدني إلى ترك المعاصي
    فعلم الله نور ونور الله لا يؤتى لعاصي

    في السابق كان الطفل أول مايتعلمه هو حفظ القرآن الكريم في وسط عفيف خال من الفواحش وكل مامن شأنه أن يأثر سلبا على ذماغ الطفل، وعندما يريد أن يتابع دراسته يختار المسلك الذي يتقنه حبا ومن أجل صقل ميوله لا يهمه كسب المال(العفة والقناعة وحب وتفنن في دراسته).
    وخير الكلام ماقل ودل.

  • طل لعلو الدم
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 13:28

    والمصيبة الكبرى حتى الشعب راضي بهاذ الوضع وكيدافع غير على النجاح ديال ولادو بالسوايع وبالغش وبالمحسوبية. فالوقت لي الغرب كيرفع الشعار ديال التعليم هو النجاح لي وللآخر وللجميع الحق في التربية والتكوين.

  • abdelilah
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 17:31

    d'abord c'est le geste qui compte pas des paroles en air il faut que la ministére de l'education trouve une solutioin immidiate pour les jeunes diplomé

  • Educateur
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 17:56

    في الجنوب-الشرقي ولاسيما منطقة تنغير لا يفرق رؤساء بعض المؤسسات بين الخصاص والاكتفاء والفائض,هؤلاء يتصرفون حسب منطقهم السلطوي وارائهم لاتناقش ولايجوز فيها الخطا,وفي نفس الوقت يضربون الف حساب لمن ^اخرج عينيه وكاي اغوت عليهم^,فالبعض منهم حكارة بزاف…….لديهم منطق خاص
    بهم فقط,والله اعفو عليهم.

  • stupide
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 19:28

    اخواني المغاربة من فضلكم اشرحوا لي الفرق بين الخصاص والاكتفاء والفائض في مادة دراسية معينة.
    هل الخصاص هو لديك عدد الكافي لتدريس المادة?
    هل الاكتفاء هو لديك نقص في عدد المدرسين?

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس