خمسون تلميذا بأقسام مدرسةٍ في العاصمة .. ووزارة التربية تردّ

خمسون تلميذا بأقسام مدرسةٍ في العاصمة .. ووزارة التربية تردّ
الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:00

مخطئ من يظن أن الاكتظاظ في أقسام المدارس المغربية يهم فقط المدارس القروية أو المناطق النائية، حيث اشتكى آباء وأولياء تلاميذ مدرسة “أحمد القاسمي”، بمقاطعة اليوسفية بالعاصمة الرباط، من اكتظاظ أقسامها الذي بلغ 50 تلميذا وتلميذة في حجرة واحدة.

بيان استنكاري لمكتب جمعية الآباء اعتبر أن الواقع الذي يعيشه أطفال بالمستويين الرابع والخامس من التعليم الابتدائي “تعسف في حق تعليم الطفولة”.

حلحلة

ردا على شكاية الجمعية، أكد النائب الإقليمي بالرباط، عبد الرحمان بليزيد، أن النيابة عقدت اجتماعا رفقة رئيس الجمعية، واستطاعت التوصل إلى حل وسط يخفف من اكتظاظ الأقسام، عبر إعادة انتشار بعض التلاميذ في مؤسسات تعليمية مجاورة، ما يُمكن الأقسام من استيعاب “عدد مقبول من التلاميذ لا يتجاوز 40 تلميذا”، وفق إفادة بليزيد.

وأوضح النائب الإقليمي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن النيابة تعمل جاهدة على التخفيف من حدة الاكتظاظ بما يمكن التلاميذ من التحصيل الجيد، مؤكدا أن من بين الأدوار الأساسية لنيابته إحقاق التوازن بين جميع المؤسسات التعليمية بالعاصمة الرباط.

وعن أسباب هذا الاكتظاظ، يقول المسؤول التربوي لهسبريس إن الساكنة ترغب في تدريس أبنائها في مؤسسات بعينها، إما بسبب جدية أطرها أو لتاريخها أو باعتبارها مدارس مؤهلة أو لطريقة عملها التربوية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع أعداد التلاميذ بها مقارنة بأخرى مجاورة، وهو ما حصل بثانويتي “مولاي يوسف” و”أبي ذر الغفاري”، وغيرهما.

عرقلة

في الصدد ذاته، اعتبر حنافي جواد، مهتم بالتربية والبيداغوجيا، أن الاكتظاظ من أهم عراقيل العملية التعليمية التَّعلُّيمة التواصلية، و”لا يخفي هذه الحقيقة إلا غيرُ مُمَارس في القسم أو مُتجاهل للواقع، وفي كلتا الحالتين لن يقبل المُدافع عن الاكتظاظ أن يكون ابنه أو ابنته في قسم مكتظ”، بحسب المتحدث.

وأشار حنافي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس، إلى أن الاكتظاظ يحول دون اعتماد الأساتذة على البيداغوجيات الحديثة المتصفة بالفعالة، التي تتحدث عنها الوزارة في أكثر من مناسبة ويُحَث عليها في تكوينات المراكز التربوية والتكوينات على قلتها وفعاليتها. معطيا مثالا على طرحه بالقول “إذا قسمنا مثلا حصةً دراسية معينةً من ساعة واحدة (وهي في الحقيقة أقل من ساعة) على مجموع تلاميذ من 44 متعلما ومتعلمة، في قسم ما، فالنتيجة هي 1.36 دقيقة لكل متعلم ومتعلم، ولا أظن أن مُتعلمَ (مدرسة النجاح) قادر على المشاركة في هذه المدة القصيرة”.

وأبرز الباحث التربوي أن الاكتظاظ يُشوش على المتعلمين والمتعلمات، كما يجعل عملية تدبير وضبط القسم عسيرة حتى على المحترفين، متسائلا عن قدرة مدرس في حراسة قسم مكتظ أثناء إجراء اختبارات المراقبة المستمرة، خالصا إلى أن الاكتظاظ يؤثر في جودة العملية التقويمية وفي كل مراحل العملية التعليمية التعلمية وأطوارها.

تجدر الإشارة إلى أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سبق له أن أقر خلال ندوة صحفية، بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، باستيعاب بعض الأقسام المغربية لـ 70 تلميذا وتلميذة، عازيا الواقع إلى النقص في الموارد البشرية، والخصاص في عدد الأقسام، فضلا عن النمو الديمغرافي لبعض المدن المغربية، بسبب الهجرة من القرى نحو المدن، خاصة الدار البيضاء وفاس، والفيضانات التي هدمت مدارس بأكملها، مع صعوبة تعويضها خلال أقل من سنة.

‫تعليقات الزوار

57
  • khalid
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:17

    a s /s ait ham delegation d eljadida une classe de 1 annee il y a 70 eleves.

  • أََبُوإِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:20

    السلام عليكم، خمسون أو أكثر لا يهُم، إنهم أبناء الشعب الفقير وليس الفئة المحظوظة، ورثة ماما فرنسا، الذين يدرسون في مدارس ماما، ويتابعون دراستهم العليا لدى ماما بمنح يؤديها الشعب الفقير، ويعودون إلى المناصب العليا التي تنتظرهم لكي يوقعوا صفقات ماما. الفقراء مثلي ومثلكم لهم الله.
    وهكذا الأيام

  • Moha
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:27

    Pour mieux gérer le niveau d'instruction au maroc,vaux mieux reduire le nombre d'élèves par classe à 30.

  • chihab
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:29

    في العام الماضي كانت ابنتي بالقسم الرابع ابتدائي تدرس بمدرسة خصوصية،كانت المعلمة تقول لهم ان عيشة قنديشة كاينة وانها مدكورة في القران بصعوبة بالغة اقنعت ابنتي،بالله عليكم اخبروني الى اين اهرب بابنائي غير بلدان الكفر فقد هربت من هناك الى هنا فاحترت هنا كيف لبلد يجبرك على دفع مقابل لتدريس اولادك ليتلقوا تعليما بئيسا.تم يقول لك ان التعليم اجباري.

  • Oustade
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:29

    50X6 classes=oustade kassoule
    hhhhh

  • abdelatif de tetouan
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:33

    السيد الوزير يريد مغالطة الشعب المغربى باكاديبه وتخريفاته فالاكتظاظ يشمل جميع المدارس ولاعداديات والثانويات فى المغرب كما يقول الوزير راجع الى عوامل طبيعية والهجرة القروية كفاك كدبا فالحقيقة غير دلك فالاكتظاظ راجع الى قلة الموارد البشرية

  • NATUREL
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:36

    يمكن حل معضلة الإكتضاض عن طريق تفويج قسم يضم 50 تلميذا إلى 25 تلميذا لكل حصة ساعتين من الدراسة يعتمد خلالها كمواد أساسية حصة الرياضيات والقراءة وبعضا من القواعد يتلوها الفوج الثاني مع نفس الأستاذ وأظن أن الساعتين كافيتين لتحصيل أهم المواد المبرمجة مع خلق راحة بدنية للمتعلمين عوض إرهاقهم لأكثر من أربع ساعات في اليوم. – أرجوكم،مجرد اقتراح-

  • عبد الاله العروي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:38

    الاكتظاظ في كل مكان ..الاكتظاظ في حجرات المدارس…..الاكتظاظ في قاعات الانتظار داخل المستشفيات….الاكتظاظ في الجامعات…الاكتظاظ في الاسواق الاسبوعية و اليومية…..الاكتظاظ علي ارصفة الشوارع واحتلال الملك العمومي من طرف المقاهي و الباعة المتجولون..نهايك عن حرفة التسول….الاكتظاظ في داخل الغرفتين الاولي و الثانية وكثرة نواب الامة بدون فائدة و لا مردودية ينهكون خزانة البلاد….الاكتظاظ في عدد الوزراء بمعدل وزير لكل مليون نسمة..الحمد الله ان عدد سكان المملكة لم يتجاوز 40مليون..تخيلو معي لو كان عدد سكان المملكة هو عدد سكان الهند او الصين………كم يلزمنا من وزير,, ومن نواب الامة.. ادن الاكتظاظ و الازدحام هما من سمات البلاد و يمثلان وجهان لعملة واحدة و المسحوق و الضحية في هده العملية هو الانسان المغربي

  • Hicham
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:39

    ياسلام 40 تلميذ في القسم +الأمازيغية والعربية والفرنسية والإنجليزية وإلى طفروه ولا طفرو المغرب ها وجهي٠

  • عاطل
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:39

    قسم ب 50 تلميدا بالابتدائي شي عادي مقارنة مع جيلنا .حيث درسنا في قسم البكالوريا ب 45 تلميدا ا.لكن هدا الجيل الصاعد اصبح مشاغبا بامتياز في قسم يحوي فقط 15 تلميدا مابالك بقسم يحوي 50 تلميدا سيكون سوق للباعة المتجولين …..معطلون يتسكعون في الشارع وكان لا وجود للمعلمين .حشوما حشوما

  • النوايل نيوز
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أين الإصلاحات التي توعدت بها حكومة عبد الإله بنكيران وبالخصوص التعليم هل وزارة التعليم يوجد فيها تماسح وعفاريت أو أن الحكومة فشلت (الله يعطين من وجهك شوي)

  • الوالي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:48

    حكومة تهتم وتشجع فقط بناء وترميم المساجد وترصد لها ملايير،أما التعليم وبناء مدارس بمقومات حديثة أو وضع حد لمعانات الثلاميذ والطلبة ،فهو آخر إهتماماتها

  • مفيد اب الغار
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:48

    نقولها للمرة الدولة رفعت يدها عن التعليم العمومي، ومن أراد أن يتمدرس أبناؤه فما عليه سوى تسجيلهم بالمدارس الخصوصية، علما أن المدرسة الخصوصية لا تحقق أبدا الجودة أو النوعية وإنما تخفف فقط من حدة الاكتظاظ في الاقسام .الدولة لا تريد ان تصرف درهنا إضافيا على قطاع التعليم بل تسعى جاهدة لتقليص ميزانيته الى اقصى حد ممكن ، لكنها مستعدة لصرف الملايير على المنتخبين والبرلماتيين والوزراء ومن هم على شاكلتهم ، لأن ذلك هو الذي يخدم أجندتها ومن المفارقات الغريبة ان احزمة الفقر التي صوتت بكثافة للمنتخبين اعتقادا منهم بصلاحهم هم من يصطلون بنيرانهم، والقادم أسوأ .ولسوف ترى.

  • Fadoua
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:49

    pn se demande pourquoi l'état avait vendu des écoles à des promoteurs immobiliers et a des sociétés privées à Casablanca alors que nos enfants ne trouvent pas de place dans les classes des écoles publiques. Qui avait pris ces décisions? Au profit de qui? Et pourquoi ferme-t-on des écoles alors qu'on est en manque? L'état qui vend des écoles pour qu'elles soient remplacées par des projets immobiliers!!!!!! La HONTE

  • rim
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:50

    في قلب تطوان مدارس يفوق عدد تﻻميذكل قسم 45 و عدد كبير من اﻷقسام بﻻ أستاذلحد اﻵن والسيد الوزير أطلق عملية الجودة في التعليم من تطوان !!!!!!!!!!

  • هشام
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:51

    الاكتظاظ سببه قلة الموارد البشرية و ليس كثرة التلاميذ البطالة في المغرب كثيرة تقولون ان المغرب يعرف تنمية كبيرة اذا خدمو البطالة

  • عمر
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 19:56

    هل التبريرات التي قدمها السيد الوزير تعفيه من المسؤولية؟ إذا كان ذلك يقع في العاصمة ففي مناطق أخرى أقسام بدون أساتذة قاعات بدون طاولات و قاعات بكراسي من الحجر و أشياء يذوب لها القلب من كمد.هل هذا هو الإصلاح الذي أقيمت عليه الملائم التي كلفت الملايير و الذي سيوصلنا إلى 2030 أو إلى 1930؟

  • Brahim
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:00

    دبابات ابرامز التهمت المليارات التي من المفروض ان توظف في اصلاح التعليم والتخفيف من ظاهرة الاكتظاظ.‏‎ ‎

  • معلم
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:02

    الوزير بلمختار خرج ليهم في الندوة الصحافية نيشان وقال ليهم راه بن كيران ماباغيش يوظف الاساتدة حيت مقرزز على الميزانية ومزير الصمتة على النفقات العامة وأنا معندي ماندير لهاد التلاميد اللي مكتظين في حجراتهم …. وهادشي راه كاين حتى في قطاع الصحة توقيف التوظيف من اجل التقليص من النفقات العامة بن كيران يتقشف على صحة وتعليم المواطن من اجل ربح دراهم يحول نصفها الى البنك الدولي والنصف الاخر كعلاوات للموظفين السامين هادشي اللي كاين وراه سيق لبن كيران قال ليهم خاص المغاربة يقرو ولادهم بالفلوس بحال الدول الاسكندنافية ( يالله شاف عندهم غير هادي ما شاف سميك ديالهم ماشاف التعويض عن الشغل ما شاف ماشاق)

  • شيماء
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:02

    واش نتوما مباغينش توظفو الناس ملايين المجازين في جميع الشعب كتشمرو وتقولو كين خصاص خدمونا نسدو هاد الخصاص

  • عبده
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:04

    إذا كان هذا المشكل مطروحا،فلماذا لا يُحل أولا و بعد ذلك نتفلسف في المجلس الأعلى للتربية و التكوين.
    فقط نُتقن الفلسفة الإصلاحية،و لا نملك أدوات فعلية لإصلاح البنية المكونة للأقسام التعليمية.
    كم من مؤسسة تم إغلاقها بالمدن؟
    كم من مُدرس فائض لحد الآن؟(المهزلة التي أبانت على ضعف تدبير الفائض:عدد كبير من الفائضين أُلحقوا بمؤسسات نصف أطرها فائضين!؟؟؟)
    هذه نتائج الفلسفة ،من قبيل:في أفق 2020 نريد مدرسة مغربية قادرة على تحقيق تكافؤ الفرص و الرفع من مستوى
    تجويد العملية التعليمية التعلمية من خلال الرفع من كفاءة المتعلم و رصد مجموعة من الأدوات البيداغوجية و ترسانة فعالة من المناهج القادرة على ربط مفهومي الحكامة الجيدة بنجاعة الفعل التربوي…كُنت أتفلسف و أعرف أني لم أقل شيئا= أني لن أفعل شيئا.
    فاقد الشيئ لا يعطيه،نحن بحاجة إلى مؤسسات حقيقية و مؤهلة للتدريس و أطر موزعة بشكل يلغي المصلحة الشخصية و لم لا توظيف أطر جُدد و إعطاء الفرصة للشباب.

  • karim
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:07

    يقول المثل اللهم أعمش ولا أعمى. و في هذه الحالة اللهم 50 تلميذ أو حتى 60 في القسم بدل عدم وجود أي مدرسة. المهم الواحد يقضي باللي كاين.

    اصلاح التعليم الكلي منتظر حتى سنة 2030 فلماذا العجلة؟ حينها يمكن لأبناء هؤلاء التلاميذ أن ينعموا بتعليم جيد. أما تلاميذة اليوم فيمكنهم فقط التعليم الأبجدي حتى يساعدوا أبناءهم في المستقبل في انجاز تمارين الروض و المستوى الابتدائي.

  • صرخة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:10

    السلام عليكم. هل الشمس تغطى بالغربال؟ كيف يمكن لهذا الوطن أن يرقى إلى مستوى العالم المتحضر و مسؤوله كل تصريحاتهم كاذبة. ……..؟؟؟؟؟!!!!!!!

  • professeur
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:13

    بالله عليكم ماذا تنتظرون من رئيس حكومة وله مدرسة خصوصية

  • marochino
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:15

    المغرب اقتنى دبابات امريكية بمليارين من الدراهم كافية لبناء على الاقل العشرات من المدارس انا لا افهم بلادنا تشيد الفنادق الفخمة موازين ملايير ديال الفلوس كتخسر في والو واهم شيء بالنسبة للمواطن لا يستتمرون فيه راه الحماق هاذا واش اهم المستشفيات بتمويل خليجي راه المواطن هو العمود الفقري ديال اي اقتصاد في العالم الله لا حشومة

  • موحاوحمو
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:18

    خليوني ساكت!!! هي معادلة : نضرب عدد المدرسين في إثنين و نقسم عدد الأقسام على إثنين. ثم نضرب عدد المؤسسات التعليمية في إثنين. فهمتيني ولا لا!!

  • الصحراوي مغربي
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:25

    الدي لا يعرفه الشعب الفقير او المتوسط الدي حدفته هده الحكومة ان ابناء الصفوة.اتحدى المسؤولين ان كان ابناءهم يدرسون في المدارس العمومية وفي قسم يتجاوز 20 تلميد .ياخدون المال من العمومي ليدرسوا ابناءهم في الخصوصي الممتاز لان هناك خصوصي طبيعي الدين يؤدون 1000 درهم اما الخصوصي الممتاز 10000 درهم.ومن مال الشعب هدا هو المشكل لمادا لا يسير العمومي فقير متلهم ليعرف معاناتهم ويدبر الحل والاصلاح.
    كم هي الاموال التي انفقت هباء في اصلاحات لم تاتي بنتيجة ولم يحاسبوا بل اغتنوا ودهبوا .
    اول اصلاح هو بناء مدارس وتوظيف اساتدة ومحاسبة الاساتدة.
    او ان المسؤولين يتبعون كلخ المواطنين لا ينافسونك في ابناءكم في المناصب.

  • Nébgui
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:26

    المغرب واحل غير مع 34 مليون نسمة و بداو تيهضرو على الإكتظاظ رغم أن أكبر مدينة في المغرب لا تتجاوز 6 ملايين نسمة على أكبر تقدير. أي مدينة متوسطة بالمعايير الدولية. راه ماشي البشر كثير راه المسيرين و منذ عقود يمتازون باللا كفاءة نظرا لإعتماد تعيينهم على الولاء السياسي و الحزبي و العائلي. و هذا من أسس التخلف.

  • badre2010
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:27

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه اما بعد : كما قلت في السابق فالمشكل ليس في "الكمارة ديال الوزير" ولكن سياسة الدولة المدفوعة من الخارج لتدمير عمق الهوية المغربية و ذلك بتكريس المشاكل و الازمات من لاشيء ."واش الوزير و الحاشية ديالو كيتخلسو بالملاين و لادهم كلهم تايقراو في مدارس اجنبية غا يديها في ولاد المزاليط "و راه الحماق هو انكم تتصدقو °°°° .

  • محمد
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:34

    من خلال ممارستي داخل حجىة الدرس اؤكد انه من المستحبل العمل بكفاءة داخل اقسام مكتظة او مشتركة انها سياسة ممنهجة لضرب مصداقية المدرسة العمومية تمهيدا لتخلي عنها في اقرب الاجال وقد صرح بذلك كبيرهم بن كيرا

  • ملاحظ
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:37

    الشيء الإيجابي هذه السنة أن أولياء التلاميذ أصبحوا يعون أن الوزارة هي المسؤولة عن تدهور التعليم في المغرب و ليس الأساتذة.

  • أحمد
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:42

    عندما يكونوا في المعارضة يرون كل شيء باطلا و عندما يدخلون سدة الحكم يرون كل شيء صحيحا و على ما يرام فداك حكومة جلالته و معارضة جلالته. وبعد الخروج من الحكم يخرصون لانهم آنذاك يدركون ما فعلوا. أنا لا أقصد العدالة والتنمية فهم مغلوبون على امرهم. اليكم مثال عن عباس الفاسي و عبد الرحمن اليوسفي.
    ماذا فعلوا بالتعليم إلا الاكتضاض و وو.

  • من وجدة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:43

    وباعدادية تيفيريتي بوجدة يقارب عدد التلاميذ في القسم الخمسون ، مع العلم ان المؤسسة جديدة و بها فائض الحجرات و لكن المشكل هو قلة الاساتذة خاصة مادة الاجتماعيات و الفيزياء و العلوم …

  • marocaine
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 20:58

    بان ليكم الاكتضاض غير دابا ملي وصل العاصمة هذي سنين و حنا كنعانيو الاكتضاض و عدم التفويج لتدريس المواد العلمية ز.و عدم توفير الادوات لتدريسها و ………….. مشاكل من كثرتها و تكرارها مللنامنها و اصبحنا مستانسين بها .هل من جديد

  • bousserifa
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 21:19

    حكومة بنكيران سترجع بالمغرب للوراء مع الاسف 50 تلميد بالقسم وزعيم واش من زعيم هذا

  • مصارح
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 21:21

    السبب هو انت اخي الواطن اللذي زكى سياسة ينكيران في الانتخابات اللي ضربته إديه ماخلصو. ابكي

  • alihtiram
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 21:25

    لماذا لا نقول الحقيقة أن السبب هو رئيس الحكومة، الذي لم يوظف أساتذة، و لم يبن مؤسسات تعليمية؟
    سأعد عدد من يضغطون على الأيقونة الحمراء، أتوقع أنها ستفوق 500، الشمس لا تحجب بالغربال

  • لوسيور
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 21:28

    في قسم يعج بالتلاميذ فيه 70 تلميذا..توسطهم الاستاذ وقال :درسنا اليوم هو يوم الحشر.
    الناس قرات وتوظفات انت يا حماد اولدي صفحات تعرات.
    الله اعفو علينا من التراراي

  • abdo
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 21:50

    لقد قسم الباحث الحيز الزمني أي ساعة دراسية على التلاميذ و مشاركتهم في الدرس. و أين هو زمن الأستاذ و القاء الدرس و تصحيح أخطاء التلاميذ…الخ. أما سبعون تلميذا فهذا غير قابل للنقاش. و نتسائل لما عندنا 10 ملايين أمي. و نحن في أسفل الترتيب حتى بالمقارنة مع دول في حالة حرب.

  • ولي الأمر
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:13

    أستاذ يدرس قسمين و كل واحد فيه أكثر من 50 تلميذ و تلميذه و تكذب على الشعب و تعده بالجودة على من تتكلم ؟ مدارس أبنائكم أم ماذا ، الشعب بريء منكم

  • محمد
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:14

    ‏‎ ‎تعيش مدرسة النور بتامسنا .كارثة تعليمية ، حيث يدرس بالمؤسسة أزيد من 1200 تلميذ بحوالي 60تلميذ في غالب الأقسام ، هذا عار أسي بنكيران أجي زور تامسنا تشوف التعليم و الصحة و النقل.و الاجرام.

  • محمد
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:29

    التعليم عن بعد هو الحل …… في المستقبل
    لذلك لا داعي لتوسيع و إداث بنايات للتعليم ….
    و لا داعي لتوظيف موارد بشرية …
    ملايير المغادرة الطوعية و البرنامع الاستعجالي و بضاعة الإدماج … و … و …
    ضاعت و ضيعت بناء صرح التعليم

  • بصراحة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:36

    50 تلميد هادا هو المعدل في القسم تعالوا معي إلى مدرسة الحركات بتسلطانت مراكش والله العضيم يوجد في القسم 116 انا اب لطفلة اليوم 2من اكتوبر تسلموا ربع الكتب هناك نقص في الاطر القسم الاول كأن تكوين اطر القسم الاول يتطلب ……..ولكن سامح الله من يريد لأطفالنا هادا الحال كأننا في دولة مغمورة والناس البورزوازيين اولادهم 7 في القسم او5 ونحن ننضر لأطفالنا كأنهم في حريق مهول ونكتفي إلا بالنضر لت أكتر

  • بصراحة
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:36

    50 تلميد هادا هو المعدل في القسم تعالوا معي إلى مدرسة الحركات بتسلطانت مراكش والله العضيم يوجد في القسم 116 انا اب لطفلة اليوم 2من اكتوبر تسلموا ربع الكتب هناك نقص في الاطر القسم الاول كأن تكوين اطر القسم الاول يتطلب ……..ولكن سامح الله من يريد لأطفالنا هادا الحال كأننا في دولة مغمورة والناس البورزوازيين اولادهم 7 في القسم او5 ونحن ننضر لأطفالنا كأنهم في حريق مهول ونكتفي إلا بالنضر لت أكتر

  • faty اسبانيا
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 22:39

    الهجرة من البادية الئ المدن الفراشة عمرو الشوارع و الاكتضاض في المدارس بنزيدان جابهم المدن علئ الانتخبات الكرسي و ما ايدير

  • observateur
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:40

    رغم الاكتضاض وعدم وجود جمعية تدافع عن حقوق المتعلمين بمؤسسة اريحا فقد تعدت الاكتضاض بمطالبة المتعلمين بادعان الاولياء باحضار disc dur de 500G والغريب تصوروا معي طفل الاعدادي يستعمل قرص صلب محتواه 500ج عوض clé usb انها الادعان لاملاء ادارة تفتقد لمرونة في التدبير وعدم مراعاة مدخول الاولياء والغريب ان الوسيلة المطلوبة لايسلم للتلميذ اي وصل مقابل مااخدته الادارة تصوروا معي قسم به 30 متعلم ب 30قرص صلب ترى ماذا ستفعل به الادارة وما لا تستعمله ادارة اومعمل ماذا سيخزن به نطلب جوابا من المسؤولين عن مؤسسة اريحا بمراكش؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد الفتاح
    الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 23:56

    السلام عليكم، لي طفلان في مستويين في مدرسة حي الصناعي القريبة من اليوسفية التقدم قالت لي الأستاذة لدينا اكتظاظ كبير في جميع المستويات كيف لي أن اشرح الدرس في هذا الجو، فنحن مجرد حراس على الأطفال ، وكل واحد يكمل من راسو. ….

  • عبد الفتاح
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:01

    نحن مازلنا ننتظر. آمالنا في الله كبيير وفي ملكنا الهمام نصره الله خاصتا بعد الخطاب الأخير الذي ركز فيه عن التعليم. ….

  • الركيبي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:01

    العودة الى مقررات المرحوم احمد بوكماخ أمر اصبح يفرضه واقع اﻻكتضاض… ﻻن النظريات التربوية الحديثة تحتاج الى شروط افضل لتفعيلها.. وليس في اﻻمر ما يحرج ﻻن ماتقدمه هده المقررات يحتوي على الحد اﻻدنى من المعارف التي ﻻتوفرها المدرسة وﻻ اﻻعلام ﻻطفالنا…

  • محمد
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:11

    ( ما يُمكن الأقسام من استيعاب "عدد مقبول من التلاميذ لا يتجاوز 40 تلميذا"، وفق إفادة بليزيد.)
    عن أي جودة تتحدثون ب 40 تلميذا فبي القسم؟؟

  • الاستراتيجية المغربية
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 00:27

    نطالب بإستراتيجية لبناء 456 منشأة تعليمية من الجيل الثالث كل سنة في أفق 2020 وتوظيف 20000 ألف أستاذ كل سنة وإنشاء أقسام إضافية للتلاميذ ذو مستوى ضعيف كحصص إضافية وإدراج اللغة العربية و الفرنسية والرياضيات فقط في الابتدائي للتخفيف من كثرة المواد وإدراج مفهوم التربية في البتدائي كتلقين التلاميذ المبادئ الاساسية كقانون السير و الاسعافات الاولية و أسس النظافة و مساعدة الاخرين وووو….. وإنشاء الله سيكون التعليم بخير

  • ADNAN
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 01:23

    ماذا تنتظرون من استاذ بلغ الستين من عمره اسند له قسم مشترك

  • هشام اماجي
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 05:50

    مدرسة دوار العربي بن بوزيد على بعد عشرة كيلومترات عن مراكش جماعة الويدان بحاجة لحارس لزيادة الاقسام خصاص في طاقم التدريس هدا الدوار بحاجة لمستوصف ولو للعلاجات الاولية بحاجة لشبكة الصرف الصحي

  • Boussat
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 07:39

    الحل سهل 25 تلميد في القسم فوج الصباح و25 فوج المساء و يترك لتلميد الوقت الكافي لاعمال المنزلية والتمارين التي يشارك فيها الاباء عن الطريقة الفلندية .

  • عندي الحل
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 09:22

    الحل هو إلغاء مدكرة تدبير الفائض.the end

  • jamal
    السبت 3 أكتوبر 2015 - 19:12

    اللهم إن هذا لمنكر.حسبنا الله ونعم الوكيل.
    ان ما يقع الآن في المغرب لا يدعو الى الاستغراب لان من يتولى امورنا اناس لا يخافون الله ولا يخشون ملك البلاد ولا يستحيون امام المغاربة،و همهم الوحيد هو جمع الاموال والثروات.و خير دليل تلاعبهم باصوات المغاربة في هذه الانتخابات وتولي تسيير شؤوننا نفس الاشخاص الذين ساهموا في تفقير و تهميش المغرب.فلله نشكوا و لا حول لنا و لا قوة الا به.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 96

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة