تلاميذ مغاربة يدعون الرئيس الأمريكي أوباما إلى زيارة المملكة

تلاميذ مغاربة يدعون الرئيس الأمريكي أوباما إلى زيارة المملكة
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:45

استغلّ تلامذة مغاربة فرصة ذهابهم إلى البيت الأبيض بواشنطن لدعوة الرئيس الأمريكي إلى زيارة المغرب، وذلك خلال لقاء جمعهم بالمستشار الرئاسي المسؤول عن متابعة الملفات السياسية لدول شمال إفريقيا بالبيت الأبيض، حيث أكد المسؤول ذاته أنه سيعمل على إبلاغ باراك أوباما بالدعوة.

وعن الآفاق المستقبلية لعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع المغرب في المجال التربوي، فقد أشار المستشار الرئاسي في حديثه مع 20 تلميذا مغربيا وثلاثة أساتذة مؤطرين إلى أن جهات أمريكية مسؤولة ستلتقي، في القريب العاجل، بوزير التربية الوطنية المغربي لمناقشة آفاق وسبل التعاون التربوي بين البلدين في مجال التنشيط الشبابي الرقمي.

ويأتي اللقاء الذي احتضنه البيت الأبيض في إطار برنامج “كريس ستيفنس للتبادل الرقمي الافتراضي”، الرامي إلى إشاعة ثقافة التعايش والتسامح وتمتين العلاقات الشبابية والمساهمة في تجويد التربية الحقوقية والتكنولوجية، إذ ناقش المسؤول الأمريكي والتلاميذ المغاربة عددا من القضايا المرتبطة بأهداف البرنامج ذاته.

وتشارك في برنامج كريس ستيفنس للتبادل الرقمي الافتراضي خمس مؤسسات تعليمية مغربية بكل من الجديدة والقنيطرة وأكادير وواويزغت وزاكورة، ثلاث منها عمومية واثنتان خصوصيتان، وذلك تحت إشراف الشبكة المغربية للتربية والموارد “MEARN”، والشبكة الدولية للتربية والموارد “IEARN”، والمصالح التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وشارك التلاميذ المغاربة في أوراش تربوية أطرها فريق متخصص في التربية الشبابية والحقوقية والرقمية، إذ عملوا على إنتاج أفلام قصيرة تحكي “قصصا من الحياة”، كما قاموا خلال تواجدهم في الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم عروض حضرها ممثلو وزارة الخارجية الأمريكية والسفير المغربي ورؤساء عدد من الجمعيات الأمريكية.

وبحضور سفراء المغرب والجزائر وتونس وقطر والإمارات، استعرض الأستاذ المؤطر محمد الجعفري، والتلميذة سلمى بونصير، المراحل التي قطعها برنامج كريس ستيفنس للتبادل الرقمي الافتراضي، وما يرتبط به من أهداف تربوية وحقوقية وتكنولوجية، وتكلّل اللقاء بالإعلان عن تمديد البرنامج وتوسيعه ليشمل دولا أخرى.

وزار الوفد المغربي مؤسسات تعليمية بكل من شيكاكو ونيويورك وواشنطن للتعرف على خصوصيات النظام التربوي الأمريكي، وتقديم عروض للتعريف بالمغرب وعاداته وتقاليده وانفتاحه وتعدّد ألوانه الثقافية، كما زاروا الكونكرس الأمريكي وعددا من المعالم العمرانية والمتاحف العلمية، والتقى رئيس جمعية الأصدقاء الأمريكيين للمغرب، ورئيس الجالية المغربية، وعددا من الأكاديميين والباحثين المغاربة.

وأكّد الأستاذ توفيق هاشمي، أحد المؤطرين الذين رافقوا الوفد التلاميذي، في تصريح لهسبريس، أن نجاح برنامج كريس ستيفنس للتبادل الرقمي الافتراضي يعود بالأساس إلى حسن التدبير الذي تنهجه الشبكة المغربية بتعاون مع الشبكة الدولية للتربية والموارد، والمسؤولة عن الشؤون الثقافية بالسفارة الأمريكية، إلى جانب مصالح وزارة التربية الوطنية، مشيرا إلى أن هذه الزيارات تساهم في تعزيز الأدوار الديبلوماسية للخارجية المغربية من خلال الديبلوماسية الموازية للمجتمع المدني.

‫تعليقات الزوار

16
  • salouzem
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 23:57

    هده دعوة في محلها مرحبا به،والمغرب بلد مضياف.

  • ريفي مغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 00:08

    الى المرتزقة اسئلو امريكا من يكون المغرب و من هي الدولة الاولى التي اعترفت بهم لعلكم تلقون اجابة و لكن لن تعجبكم يا من انتم

  • moroccan
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 00:43

    on aimerait bien voir Hilarie clinton gagner la presidence des USA (bien qu'elle soit democrate) car elle aime notre pays, sinon tout autre candidat republicain nous irait bien

  • Picsou
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 00:44

    دعوة في محلها الا انني اتساءل عن الطبقة التي ينتمون اليها هاؤلاء المحظوظون من التلاميذ.

  • sef alah
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:58

    كل في محله الى نحن المغاربة.
    تسعمر صحراءنا سبة مليليية ولا احد يبالي.
    اليوم في مدينة Seattle امريكية مضاهرات ضد الاسلام, مغاربة مطهدين خائئفين على اهلهم واموالهم.
    لا امريكا ولا حرية بان حق . حبر على ورق لايوجد الى الاسلام والرجوع الى الله والثوبة.
    اين من يتودون لهم ومن يكذب اخاه ويصدقهم وان من غير لسانه ومن كشفة عن شعرها وعورتها لترضي الغرب.
    حان الوقت للثوب وثؤلف قلوب وتحرير بيت مقدس واراضي المسلمين من الكافرين.

  • ملحـاوي / لييـج
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 01:59

    تـمَعَّنِ الصورةَ جيِّدا و اُنظرْ إلى وُجوهِهم ولباسهم ستعرف أنهم ينتمون إلى الطبقة المتوسطة التي تمثل
    غالبية المغاربة ولله الحمد، هم أبناء هذا الوطن و شبابه الذين التزموا ببرنامج تربوي مستقبلي ، ترتكز فلسفته على التعايش والتسامح .ولا شك أن جماجِمَهُم تحوي مادة رمادية غزيرة مكّنتهم من الوصول إلى بلاد العم سام ـ والذين من دونهم ، يرمون الكلام على عواهنه.

  • رجل غريب أقحِمَ في ما لا يعنيه
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 03:03

    والسفير الجزائري من استدعاه للحضور واش دخل كرموستو فاشريط امر غريب وهل استدعت الجزائر سفير المغرب الى امر يخصها في بلد ما امركم عجيب غريب جايبين سفير جارة السوء يبرڴڴ عليهم وهم تنظرون ولو استدعته الخارجية الامركية كان عليكم ان لا تقبلو اقحامه في امر يخص المغاربة

  • كمال
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:49

    يجب ان نطالب با سترجاع الجزاير و مريطانيا.هذا هو الحل الشافي. فنحن شعب واحد

  • agrram
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:04

    salam.je demande a tous mes freres de prier pour la paix dans le monde arabe car tous le malheur des nations arabo musulmanes viens des USA et LEUROPE les ennemis de l islam.et pour mois a personelement mon barak obama et le reste des diregant sont que des marionnettes au mains DE la mafie sioniste mondiale Qui bosse pour creer un etat juif qui va gouverner le monde avec capitale mondiale jerusalem.c est ca le but de ces voyous qui gouverne au nom des droits de l homme .j aimerai bien un jour voir LA desparition LES USA .comme ce qui la fait le bon dieu pour FARAOUN d egypte C A DIRE la noyade.car cette nation et le plus grand AXE de mal .

  • مرحبة
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 10:46

    لما لا. خاصة و ان فترة الحكم المتبقية لأوباما قليلة..هدالرجال الإفريقي الامريكي دون الجدور المسلمة.الذي لو سنحت له الفرصة للعب دورا فعالا في نشر السلام و القضاء على العنصرية و بذلك تسترجع امريكا ثقة الشعوب التي وصلت حالتها الى الحضيض و تسترجع هده الاخيرة أمنها و حقها في العيش الكريم لم لا يخلق المغاربة في ظل تبادل الثقافات مبادرات بناءة استدعاء علماء و مفكرين ..لم لا يتم استدعاء ام اوباما هده المرأة المسلمة في مناسبة دينية ..عوض لوبيز و ما جاورها …ولكم واسع النظر.

  • project chaperone jallal
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:14

    Cette initiative entre dans le cadre de l’initiative d’échange virtuel Christopher Stevens entre le Maroc et les états unis. Vingt élèves et cinq encadrants ont participé à cet échange physique( projet pilote) . l’initiative a été lancée par Joe Biden à Marrakech en octobre 2014 lors du GES ( Global Entrepreneurship Summit) qui a félicité Sa Majesté le Roi Mohamed VI pour son soutien matériel et moral de l’initiative. Ceci étant dis, plus d’élèves marocains auront la chance de participer au prochaines éditions ( les 4 années a venir).

  • Omar 33
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:46

    Les Etats Unis défendent leur intérêts uniquement pas celui du Maroc celui ou celle de nos compatriote qui pensent croient le contraire sont des laquais des USA.

  • مغربية
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 13:04

    للأشخاص الذين يقولون من أي طبقة هؤلاء التلاميذ، فالقضية ليس فيها واسطة ولا مال ولا جاه، هل تتكلم الانجليزية وهل أنت شاب شابة ذكية؟ إذن لديك فرصة مساوية للكل نافس عليها، الدليل انظر إلى عدد الفتيات بالحجاب في الصورة

  • Marocain au Canada
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 22:29

    Moi aussi j’invite le Président Obama de visiter le Maroc il est le bienvenu. Aussi bien j’invite notre CHER Roi Sidi Mohamed VI de visiter le Canada et principalement le Québec. Marhaba Sidi, les Marocains du Canada vous aiment

  • Sami
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 18:37

    التعليم في المغرب أحسن مئات المرات من التعليم في امريكا، ما أدرسه الآن في جامعة أمريكية قد درسناه في المغرب في الإعدادي و أولى ثانوي

  • saadia
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:35

    شهادتي ليست دفاعا عن أية جهة انما هي شهادة لوجه الله.التلاميذ الذين استفادوا من هذه الزيارة هم من أسر فقيرة.

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 99

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري