المعاناة مع أمراض السرطان .. اختبار حقيقيّ للعلاقات الأسرية

المعاناة مع أمراض السرطان .. اختبار حقيقيّ للعلاقات الأسرية
الأحد 25 أكتوبر 2015 - 10:30

التشبث بالحياة ومواجهة مرض كسرطان، أو الخضوع له والفشل في مواجهته، يختلف من شخص لآخر؛ ويلعب الوسط العائلي للمريض دورا حاسما في ذلك، فالعلاج يبدأ نفسيا قبل أن يكون كيماويا، لأن المصاب بالمرض الخبيث يكون في أمس الحاجة إلى الدعم النفسي أكثر من حصص العلاج بالأشعة.

وتتعدد قصص تضحيات العائلات من أجل مريض بالسرطان، كما تتنوع حكايات خذلانه في لحظة ضعف تجعله يعيش في جزيرة معزولة، لا رفيق له إلا السرطان.

زوجي ابتعد عني

حياة، اسم مستعار لسيدة شغوفة بالحياة، تجاوزت مرحلة المرض بنجاح، رغم أنه أخذ معه أحد ثدييها. تحكي عن تجربتها قائلة: “لا أخفي أن خبر إصابتي بالسرطان كان صادما للغاية، لم أستوعبه نهائيا..جرى كل شيء بسرعة، دخلت العيادة كاملة الجسد فخرجت منها ناقصة ثدي. لم يتوقف الأمر هنا، وبدأت معاناتي الحقيقية مع حصص العلاج الكيميائي. وبحكم أنني أقطن بمدينة لا توفر هذا النوع من العلاج، كان ضروريا أن أقطع أكثر من 300 كيلومتر عند كل حصة علاج بالأشعة.. كانت والدتي السند الوحيد في رحلاتي…”.

تصمت حياة لوهلة، وفي عينيها نظرة تعبر ندم من أمر ما، وتستطرد:”أنا سيدة متزوجة لمدة 18 سنة. عند إصابتي بالمرض كان زوجي أول من خذلني، كأنني لا أعنيه نهائيا.. فترة العلاج قضيتها بمنزل والدي، حتى أجد العناية اللازمة من عائلتي، ولم يكلف نفسه عناء زيارتي ولو لمرة واحدة طوال فترة علاجي؛ وما آلمني أكثر أنه كان يقول لأبنائي الثلاثة، الذين لا يتجاوز عمر كبيرهم 16 سنة، وصغيرهم 7 سنوات، إنه لا تجب زيارتي، لأن مرض السرطان معد…”.

نتهدت حياة بعمق وكأنها تزيح هما ثقيلا عن صدرها وابتسمت: “المهم أنني الآن بخير، وهذه التفاصيل لم تعد تهمني.. رغم أنني لازلت متزوجة بالشخص نفسه، فإن هدفي أن أرى أبنائي مستقبلا يصلون إلى مبتغاهم، فأنا أعتقد أنني عدت إلى هذه الحياة من أجل هذا الهدف” .

السرطان هزمنا

رشيدة، وبالرغم من أنها لم تكن مريضة بالسرطان، إلا أن هذا المرض قلب حياتها رأسا على عقب، بعد علمها بمرض زوجها بهذا الداء؛ لم تود الحديث في البداية عن هذا النوع من الذكريات القاتمة، لكن بعد محاولات ودية روت لنا قصة معاناتها مع مرض زوجها قائلة: “كان إنسانا متفائلا للغاية، حتى عند علمه بإصابته بالمرض اللعين وقف بكل عنفوان وكبرياء أمام المرض، لكن وبحكم أن اكتشاف إصابته بالمرض اللعين كان متأخرا، كان الأمل في الشفاء يتضاءل أكثر فأكثر…”.

صمتت لتمسح الدموع وقالت: “كنا عائلة شبه مشتتة، هو في مدينة وأنا في أخرى، بحكم العمل، أما بناتي الثلاث فكن عند عائلتي في مدينة غير التي نقطنها أنا وزوجي، لكن الذي جمعنا أول مرة نحن الاثنين كان العروة الوثقى في علاقتنا رغم المسافات.. كان أملي كبير أن ألتحق بزوجي ونعيش كعائلة تحت سقف واحد… “.

تكفكف دموعها وهي تحاول التجلد قبل أن تتابع: “المرض باغتنا في غفلة منا.. انقلبت حياتنا رأسا على عقب، وأصبحنا نعاني الفقر بحكم النفقات جد الباهظة على الأدوية والأعشاب، وأي شيء نأمل في أن ينهي معاناتنا مع المرض. خمس سنوات من العلاج ويا ليتها كانت شافية…انتصر المرض في الأخير”.

تركت لدموعها حيزا للتعبير قبل أن تتم: “أنا مؤمنة بالقضاء والقدر، وقد أسلم زوجي الروح إلى بارئها بين يداي. فعلا هو رحل من الحياة، لكنه لا يزال حاضرا في حياتي، من خلال ملامح بناتي، من خلال تصرفاتهم، ولو أعطيت فرصة للقائه مرة أخرى لهنأته على رباطة جأشه واستماتته في مواجهة المرض…رحمة الله عليه”.

علاقات على المحك

خلود السباعي، أستاذة في علم النفس الاجتماعي، أكدت لهسبريس أن الأمراض التي يحضر فيها الموت تضع علاقاتنا الاجتماعية على المحك، سواء العلاقات الزوجية أو البيولوجية بين الآباء والأبناء. كما أن المقاربة الحديثة لمرض كسرطان تستوجب “مقاربة نسقية”، أي إننا ننظر للمريض في وسطه الاجتماعي والإنساني، وكذلك إمكاناته الاقتصادية.

وأضافت السباعي أنه يستحيل أن ننظر للمريض كشخص وحيد دون سند يقاسمه محنة المرض، خاصة أن العامل النفسي يمكن أن يحقق المعجزات أثناء العلاج. وختمت أستاذة علم النفس الاجتماعي بأن مرحلة المرض قد تكون مفصلية في علاقاتنا الاجتماعية، فقد تزيدها توطدا أو تشتتها.

* طالب صحافي

‫تعليقات الزوار

27
  • بنت الشعب
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 10:49

    اللهم اشفي كل مريض وانزل عليه رحمتك اللهم بسم الله شفاء من كل داء اللهم اشفي انت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاء لا يغادر سقما بسم الله يبريك من كل داء يشفيك أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي كل مريض يتألم

  • علي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:19

    السرطان الحقيقي هو الطمع و الأنانية و سوس الاستهلاك التي تدفع الناس إلى الدوس على العلاقات الأسرية من أجل تلفاز HD .

  • عبد الإله
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:55

    نتمنى الشفاء لكل مريض وخاصة كل من ابتلي بهذا المرض. وهنيئا لكل الصابرين واعانهم الله في محنتهم، وقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا. والحمد لله رب العالمين.

  • karim
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:57

    la maladie dite cancer est trop instrumentalisée, par ce que ça rapporte beaucoup d'argent aux fabricants de médicaments. la cause principale ( dans 90% des cas) est dûe à la nourriture qu'on mange. les édulcorants et beaucoup d''ingrédients présents dans la nourriture industrielle.le jeûne reste le remède incontornable, ainsi que les légumes et fruits de saison sans pesticides biensur. sachez le , que le but est de vous faire peur par le cancer car ça rapporte, et les trois remedes( chimio/radiation/ operation) qu'on vous sert ne sont là en vrai que pour aggraver les choses.le retoyur à la source, manger sain peu et meilleur.eviter le sucre industriel c'est l'essence des cellules cancereuses.ainsi que le lait pasteurisé et ses dérivées (yaourt…….)

  • الابن
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:00

    عشت تجربة جد جد قاسية مع أمي رحمها الله، في سن 49 ابتلاها الله بمرض السرطان من نوع نادر في ضرف 5 أشهر توفيت، لقد غيرت هده المرحلة حياتي مع ما قاسيناه عندما يخبرك الاطباء أن هدا النوع من السرطان ليس له علاج و يبقى الحمل عليك لتقنع اقرب الناس لك أنه سيشفى مع العلاجات الكيماوية و الأشعة، و ترى نضرة الأمل في الحياة في عينيها تتناقص يوما بعد يوم وانت عاجز عن مساعدتها انه حقا من أصعب المواقف في هده الحياة، لكنها مع كل الألم الشديد والقاسي جدا كانت راضية كل الرضى خاصة في أيامها الاخيرة و استعدت احسن استعداد للقاء ربها، أسأل الله أن يدخلها جنته

  • محب خير
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:15

    اللهم اشفي مرضى المسلمين.يقول المولى عز و جل # و بشري الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و أنا إليه راجعون.اولاءك عليهم صلوات من ربهم ورحمة و أولاءك هم المهتدون # اللهم ثبتنا واختم علينا بالحسنى أنك على كل شىء قدير .آمين

  • farouk jouahri
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:16

    يجب على المسؤولين المباشرين وغير المباشرين والصحافة المغربية النزيهة (التي لا تبيع نفسها من اجل دريهمات) ان يتصدوا للمفسدين الذين يبيعون موادهم السامة الاستهلاكية للمواطنين .ويجب تنزيل القانون وتطبيقه على كل من تورط في بيع ما يسبب السرطانات والامرض للمواطنين.
    واقول لباءعي المواد الاستهلاكية المنتهية الصلاحية تذكروا ان للعباد رب ينتقم لهم منكم .

  • متابع
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:23

    اتمنالك الشفاء العاجل أختي
    الله يصبرك وقضرك

  • med
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 12:47

    Bonjour j ai poursuit avec ma femme 2 ans touts ce qu'il faut déplacement médecin médicaments chimiothérapie mammographie et……………… mais du sain le cancer se déplace au servaue est elle ces morte lahyerhamha

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 13:32

    وكذلك كنت مع زمجتي يوم وصولنا إلى إحدى المصحات بالبيضاء في نونبر من سنة 1993 حيث فاجأنا الطبيب المعالج بأنها مصابة بهذا المرض حيث سيبثر أحد ثدييها ، ومند ذلك اليوم انقلبت حياتنا رأسا على عقب ، فقد ازداد حبي لها وبعث كل ما كنت أملك من أجلها حيث دام المرض المتنقل لسنوات عجاف إلى أن وافتها المنية في 10 أكتوبر سنة 2003 ، ولم تكن هذه السنوات التي رافقها المرض فيها إلا وسيلة من وسائل دعم آصرة الحب بيننا … فازداد حبي لها وازدادت قوة ومناعة على الرغم من معاناتنا ماديا فقد أتى المرض على الأخضر واليابس مما كنا نملك وما لا نملك من قروض وغيرها ، فالمسافة بين زاكورة والبيضاء لم تكن لتمنعنا في متابعة العلاج بدقة متناهية وفي زمانها المحدد … عشر سنوات من الحرب مع الموت والفقر والبؤس ولا أخفيكم سرا أن في بعض الأحيان أتوجه إلى بعض المحسنين في البيضاء ليمدونني ببعض النقود كمصاريف التنقل للعودة نحو زاكورة … المهم المرض خطير نفسيا وماديا … وكان آخر ما أوصتني عليه " البنات البنات " وهن 3 بنات ، والحمد لله كلهن تزوجن ومن خيرة الرجال وأنا الآن حفيذ لعشر أبناء …

  • غاني
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 13:39

    اسمع ان هناك كبسولات لبول الناقة في السعودية اكتشفته الدكتورة فاتن خورشيد لكن لم يتم تصريح لبيعه،السرطان اخد حياة امي ولله الحمد عن كل شئ انصحكم،بعسل الذغموس وحليب الناق عند عشاب ممتاز ليمنحكم الطريقة.والله هو الشافي

  • Amal
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 13:49

    اللهم اشفهم جميعا يا رب، و خفف عنهم الم المرض، و هون عليهم ساعات العلاج الطويلة. اللهم لا شفاء إلا شفاؤك.. يا رب

  • karim
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 14:47

    pour les cancers du sein: deux causes principales – les deodorant à base d'aluminium, et le port quotidien du soutien gorge. le remede efficace serait le jeûne, une thérapie deux litres de jus de carottes bio par jour pendant 8 mois. le noyau de l'abricot , l'homme devrait manger amère c'est bénéfique pour sa santé .

  • loloa
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 14:55

    يا رب يشفي جميع مرضى السرطان لانهم فعلا يعانون ضعف معاناة , معاناة مع المرض ومعاناة مع هجر اعز الناس لهم وبالفعل كثير من النساء هجرهن ازواجهن اقله بالفراش بعد بتر ثدييهن فلا تحزن يا اخواتي على هؤلاء اشباه الرجال فالعيب فيهم وليس فيكن اخواتي, اما انتن فاجركن على الله اما هم فلا ندري ما خاتمتهم وحسابهم على الله عسير, انا اعرف سيدة مرضت بالسرطان وزوجها بدأ يقول لها معظم النساء لا يشفين من هذا المرض, احرق ملابسها واشياءها وهي حية, ذهب لبيت الله الحرام لتحج ودعت لنفسها بالشفاء وعلى زوجها بالمعاناة كما تشفى فيها. دارت الايام شفيت واما زوجها فقد مرض مرضا عضال بدون سبب ومات ابشع ميتة
    اما الكيماوي فهو سم بنفسه, انصحكن بممارسة الرياضة والاكل النباتي وحذاري ثم حذاري من السكر الابيض فهو احسن غداء للخلايا السرطانية
    اللهم اشفهم يارب والله ادعو لكم من كل قلبي بالشفاء

  • اتقوا الله في الفقراء
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 15:01

    اللهم يارب العالمين انت شافي فشف الجميع. ..لكن الأسوأ والكارثة أن المملكة المتحدة المغربية تنفق ملايير الدولارات بل تريليونات الدولارات في مهرجانات العري والفسق وأفلام مدبلجة نهيك عن صناديق سوداء وصناديق مافي راسيش أطنان الأموال. .. لو حبدا فقط هذه الأموال الطائلة بدون طايلة أو فائدة تستمر في قطاع الصحة بالمغرب. .. وبعده التعليم وبعده البنى التحتية وبعده الصناعة. .لكن من المستفيد من عدم تنفيذ هاته المشاريع الإنسانية. .هم من يستفيد من ينظمون المهرجانات ويستفيدون من ثروات وخيرات البلاد والعباد. . اليوم عمل ولا حساب. . غدا حساب ولا عمل. . اتقوا الله مااستطعتم ..كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. . الأمانة يوم القيامة. .. الناس تشتكي لرب العالمين. . انشري هسبريس شكرا.

  • rachida
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 16:43

    Mje suis malade du cancer.ce l a fait
    Maintenant 2mois et de.mi',,j'ai subi1operation chirurgicale,28seances de. Radiothérapie, 6seances de chimio,j'ai fait la navette chaque jour entre Rabat et Casa et cela n'est pas encore fini,je prie le bon Dieu de me guérir et me donner + de courage.

  • zineb
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:00

    اكتب هذه الكلمات و الدموع تغمر عيني ، تذكرت ابي و مرضه و شجاعته وعزمه على الشفاء لا لشيء الا ليعين عائلته و مصاريفها ،ذكريات مرة وقاسية عندما تسمع تشخيص الاطباء تصاب بالجنون ،و لكن مع الوقت تتقبل او الاصح هو ليس هناك حل فتمر الى المرحلة الثانية و هي التداوي هنا هم جديد وثقل اصعب فتقوم بالمستحيل من اجل جمع المبالغ الباهضة لذلك ثم يبدأ المريض بالتداوي و يبدأ معه تساقط شعر الرأس والحاجبين هذا ما يبدو لنا ولكن هيهات معاناة المريض اكبر و اقسى ، و كل هذا ختامه موت محقق و لكن بعد رحلة طويلة
    اسأل الله ان يرحم كل مرضى المسلمين

  • adam
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:46

    نعم آن امي مصابة بهذا داء الخبيث، ولكن احد اشخاص نصحني باستعمال كبسولات °°°° .

  • Mandela sahraoui pure
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:14

    appel général aux riches entier du pays de secourir et donner main forte secours aux malades souffrant du cancer tout type surtout ceux habitants les régions très lois et venant quotidiennement pour passer les totaux fréquentes séances quinzaines chimiothérapie radiologies analyses du sang et le malheur sont tous des familles très démunies sans trouver ni hébergements proches des centres de poursuites traitement. ni rien de rien voila les bons hadj musulman au haut dieu pas gaspiller l argent pour des excès nombres omras dieu a disait aux versets du coran que celui qui sauve et ranime une vie humain c est le paradis mais par ailleurs nos riches encaissent leurs argents sans faire du bénévolats ou des centres des biens aux malades souffrants dimunies sans ni hôtel ni repas gratuits ni walo comment dire cela devant le haut seigneur le grand jour provenant

  • karim
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:24

    ceux qui ont un cancer surtout pas de chimio ni radiations, ça ne sert à rien, qu'à empirer les choses, noyau d'abricot, le raisin, optez pour le jeûne ( sawmm), le propolis, le miel pur, et changement de son mode de nourriture c'est capital.

  • loloa
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:34

    الى التعليق رقم 10
    انت فعلا هو الرجل المغربي بالرغم من المأساة الا ان تعليقك بعث في قلبي الانشراح وان المغرب مازال فيه اخيار, هنيئا لك وجزاك الله كل خير, انت تستحق وسام لان امثالك اصبحو عملة نادرة بوطننا. الحمد لله انه مازال بالمغرب رجال اخيار. اقر الله عينك ببناتك واحفادك

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:57

    رد على loloa
    لن أبخل عنك برد التحية بأحسن منها وأقول لك على أنك من معدن نفيس قل نظيره
    في هذا الزمان ، شعور بالمأساة تجرع للحزن مشاركة الآخر في حزنه ، فمعاناتي مع المرض أعطاني درسا لا يقاوم في حب واعتبار الآخر … فإنسانية الإنسان يجب أن تستمر وتتغلب على جانب الشر فيه … مرة أخرى شكرا لك على هذا الوسام الشعبي …

  • bcn
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:13

    اعيش حاليا تجربة سرطان الدم مع ابني ذي الاربع سنوات. التجربة قاسية وصعبة للغاية بالرغم من أن العائق المادي غير موجود بحكم أنني اعيش في بلد آروبي يتكلف مجانا بالعلاج علاوة على حسن التعامل والمؤازرة اتمنى الشفاء للجميع واناشد الدولة المغربية بالتكفل بجميع الحالات للمصاريف الباهضة

  • abouayman
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 00:09

    الى جميع الاخوة والاخوات الذين ساهموا في هذا الموضوع
    اقول ..المعاناة مع هذا المرض لايمكن وصفها ومعرفة ثقلها على نفسية الانسان (بالاخص المريض/ثم من هوفي تماس معه في العائلة)..طرق العلاج المتوفرة مهمة لكن لاتتوفر للجميع…ورغم توفرها فالمرض خبيث يبقى يتربص بالحية حتى يجهز عليه…كل هذا معروف ..لكن ما هومثير للاعتزاز والانبهار حتى هو تلك الارادات الشجاعة والمسؤولة والانسانية في افراد عائلة المريض(زوج/زوجة/ابن/اخ ..محسنين) والتي لاتبخل عن المساعدة والمؤازة ورسم الامل في قلب المريض واسناده وتحمل الاعباء والصعوبات من اجله ..تحية حارة وصادقة لكل هؤلاء تقبل الله منكم ..وندائي لكل الاطباء والمحسنين والحكومة والجمعيات..مزيدا من الاعتناء بهؤلاء المرضى اينما كانوا والله يشافي يارب..

  • ام اميرة
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 09:48

    اللهم شا في مرضانا يا بر العالمين
    تجربتي مع هدا المرض هي اصابة اخي 40 سنة بهذا المرض منذ اربع سنوات ،و صراعنا انا واخوتي مع التكاليف الباهضة من اجل الدواء والتنقل ،مازال اخي يقاوم ويصارع المرض الذي اصابه في العمود الفقري ،وفجاة نصاب بصدمة كبرى ونتفاجء بمرض امي بسرطان الدم والحمد لله ذلك الصدر الحنون الذي نلجا اليه ونستمد منه الصبر انها طريحة الفراش ،ثم يبدا المشوار من جديد مع الادوية ،التحليل الباهضة الثمن ،والتنقل لان امي تتنقل بسيارة الاسعاف .ان امي لديها بطاقة الرميد ولكن مع الاسف المستشفى يرفض ان يعطيها الدواء بحجة انها تبلغ من العمر 71 عاما ،وهنا اتساءل هل الاشخاص المسنين ذوي السبعينيات ليس لهم الحق في الحياة ? اناابحث عن جمعيات او محسنين يساعدون امي على شراء هذا الدواء zometta+tholidomide100mg

  • miroir de claire
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 11:36

    au nom de dieu Allah a tous nos frères musulmans ou ceux qui cherchent rapidement le haut paradis de dieu haut seigneur activer vos beaux initiatives et donner mains très forte de secours et d assistance a nos frères malade de cet atroce féroce maladie qui souffrent le manque du soutien en subsistance et hébergements prés des centres de poursuites de soins traitements chimiothérapie radiologies analyse prises fréquente de sangs aux laboratoires sans trouver aucune assistance en don ni bénévolats e manants des bons vrais humains frères faisant de biens l argent passe et le bien reste penser a ses malades d un nombre limitee

  • safamarwa
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 19:20

    ربي مس عبدك الضر عجل بالشفاء يامن خلقت الدواء قبل. الداء. ورحمتك وسعت من في الارض و السماء ارحم ضعيفا حار فيه الحكماء وتعب من العقاقير وجرع. الدواء والذهاب والإياب الى الاطباء يامن تعلم ما بالبدن كله والأحشاء وما يجري في العروق والأمعاء الطف ربي فيما قدرته من قضاء. واجعل الضر مغفرة. يوم اللقاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة