آلاف المغاربة يدعمون "انتفاضة السكاكين" بمسيرة الدار البيضاء

آلاف المغاربة يدعمون "انتفاضة السكاكين" بمسيرة الدار البيضاء
الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:45

احتشد آلاف المغاربة، باختلاف انتماءاتهم الحزبية والإيديولوجية والسياسية، يوم الأحد، من أجل دعم الشعب الفلسطيني في “انتفاضة السكاكين” بالقدس، دعت إليها عشرات الهيئات السياسية والمدنية، وتميزت بكثير من المشاهد ذات النفس الإبداعي التي قربت الحاضرين مما يجري في القدس من تهويد وتنكيل بالمقدسيين.

ورفع العديد من المشاركين، الذي انطلقت مظاهرتهم من حي الأمل”، مرورا بـ”ساحة السراغنة”، لتختتم عند تقاطع شارعي “الفداء” و”2 مارس” بالدار البيضاء، شعارات تناهض التطبيع مع إسرائيل، أو تدعو للمقاومة من أجل تحرير الأقصى الشريف، وأخرى تندد بالاعتداءات الإسرائيلية.

ومن أبرز ما رفعه المتضامنون في مسيرة الدار البيضاء، شعار “الشعب يجرم التطبيع”، و”لا حل سوى إيقاف الاحتلال”، و”لا تنازل عن القضية والشهيد ترك وصية”، و”يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”، و”لا لتهويد القدس”، و”الانتفاضة مستمرة حتى تعود الأرض حرة”، علاوة على رفعهم لأعلام فلسطين.

وتميزت المسيرة التضامنية مع الشعب الفلسطيني، وخاصة انتفاضة السكاكين التي اندلعت أخيرا في القدس، بعدد من المشاهد الإبداعية من وحي الحدث، ومن ذلك تصميم شبابٍ لمجسم لمسجد الأقصى، و”إسرائيليان” يهدمانه بالمطارق، وأيضا مشهد آخر لصهيوني يتوجه ببندقيته صوب صدور فلسطينيين عزل.

وشيع أطفال شاركوا في المسيرة التضامنية مع انتفاضة القدس، الأنظمة العربية، بسبب “تخاذلها” أمام ما يجري في القدس، حيث توارت إلى الوراء دون حراك، وحمل الأطفال كفنا كُتب عليه “تشييع الأنظمة العربية”، فيما رفع أطفال آخرون علما طويلا لفلسطين، كما تخللت المظاهرة أناشيد حماسية تحث على المقاومة.

وأشادت الهيئات السياسية والدعوية والمدنية الشبابية، الداعية إلى مسيرة “انتفاضة الأقصى”، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بكل أطياف الشعب المغربي المشاركة في المسيرة، منوّهة بكل من لبى دعوتها وقدم من مختلف أحياء الدار البيضاء ومن خارجها، شيبا وشبابا، نساء ورجالا”.

وأوردت الهيئات ذاتها بأن هذه المسيرة التضامنية تؤكد على مركزية القضية الفلسطينية في يوميات المغاربة، داعية الحكومة للتصدي لكل أشكال التطبيع الاقتصادي والثقافي مع الكيان الصهيوني، مع التأكيد على ضرورة مصادقة البرلمان المغربي على قانون تجريم التطبيع”.

وطالب المصدر الحكومة والدولة المغربية إلى التدخل، والعمل على إدانة العدوان الصهيوني على مسجد الأقصى والقدس الشريف، وعلى الشعب الفلسطيني المناضل، والبحث في الصيغ الدبلوماسية الكفيلة بالدفع بتحرك دولي لوقف مسلسل إراقة دماء الفلسطينيين”.

وكانت زهاء 35 هيئة سياسية ومدنية مغربية قد دعت إلى تنظيم المظاهرة التضامنية مع انتفاضة القدس، على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية اﻷخيرة، على المسجد اﻷقصى، وربطوا بين المسيرة و”ما يتعرض له المرابطون والمرابطات في الأقصى من اعتداءات المستوطنين بدعم من الجيش الصهيوني”.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، ومناطق عربية في إسرائيل، منذ الأول من أكتوبر الحالي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين، على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

‫تعليقات الزوار

70
  • المسلم
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:49

    كلنا معكم يا ابطال فلسطين الحبيبة

  • عربي مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:52

    أبسط ما يمكننا فعله كعرب و مسلمين أن نتضامن مع إخوتنا الفلسطينيين

    فلسطين شرف الأمة

  • رجاوي في الغربة
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 17:54

    المسلمون كُثر من يهم محتاجين للمساندة والمناصرة صحيح ان فلسطين لها مكانة كبيييييرة وكبيييرة جدا عند المسلمين؛ من مشارق الأرض الى مغاربها؛ اليس هي موطن القدس موطن مكان معراج خاتم النبيين الى السماء؛ لكن المسلمين كثير يحتاجون للمناصرة مسلمين في برمانيا يحرقوا من طرف البوديين ويُفعل بهم المناكر ولا أحد يناجيهم؛ وسنسأل أمام الله لأن مناصرة المسلم وهو يستغيث؛ من واجب كل مسلم؛ وأول من يُسألون ولاة أمور المسلمين؛ اللهم انصر الإسلام والمسلمين؛ واعن عبادك من المسلمين لتحرير المجسد الأقصى؛ ليرجع تحت راية الإسلام؛ انك على كل شيء قدير( كونتروووول أنشررررر

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:05

    للأسف المسيرة لم تكن بذلك الحجم التي أرادها لها منظموها علما أن ساكنة مدينة الدارالبيضاء يتجاوزون 7 ملايين نسمة.
    المغاربة لم يعودوا يهتمون بقضية فلسطين مثل ماكان عليه الحال في السيتينات حتى الثمانينات؟؟

  • Amazigh
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:19

    انا مع الشعوب ، ولكن الاقربون الى ، وسكان الجبال في بلدي يعانون، وظلم الاقربون اعظم ، وسكان الجزائر وحكامها يعرقلون انطلاقنا وجور الجيران تربطكم بهم قرابة الدين و الثقافة والتاريخ امر طعم العلقم لا اقول ان قضية القدس سهلة و مستساغة لا والف لا الشعب يعاني ونحن ندعمه بقلوبنا ودعواتنا

  • هاجر
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:22

    – القضية الفلسطينية هي قضيةكل المغاربة، ملكا وحكومة وشعبا، وهي دائما حاضرة في وجدان الشعب المغربي

  • خالد
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:24

    تحية عالية لشعب المغربي وخاصة للعدل والاحسان اصحاب 17 المليون المقاطعيين للانتخابات

  • Omar 33
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:24

    Avant de vouloir libérer la Palestine il faut se libérer soi-même le Maroc entretient des relations avec Israel et aucun manifestant l'a condamme

  • oumma angres
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:24

    قلبي معك يا فلسطين
    ستنتصرون انشاء الله

  • امنية الصالحي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:24

    بدون أي حل للتقليل من هذه المعاناة، تقارير حول هذا النزاع يمكن أن تعطي الانطباع بأن هذا الصراع أضحى مشهورا بشكل معكوس. يبدو أن شبكات التواصل الاجتماعي تقول شيئا واحدا، لكن بصوتين: عدوي هو الشيطان.

    لا يمل الإسرائيليون من التذكير بالفرق بين الذين يحاولون قتل المدنيين، وبين الذين يريدون تجنب ضربهم.ولا يكل الفلسطينيون أيضًا من التذكير بالعدد الهائل من المدنيين الذين يتم قتلهم أو إصابتهم بجروح بليغة، وهم في ذلك على أتم الاستعداد لاتهام إسرائيل بكل شيء، حتى ولو كان الأمر بشكل غير معقول، مثل اتهامها بالإبادة الجماعية للفلسطينيين على حد تعبير الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

    إذا أردنا أن نتجنب المعاناة الإنسانية في قطاع غزة بدل استثمارها لأهداف سياسية من الجانبين، فإن السؤال الحقيقي ليس هو ما إذا كانت إسرائيل قوية من حماس (وهي كذلك، وتحس بعدم وجود أي حاجة تدفعها للاعتذار) ولا إذا ما كانت حماس تنفق جميع طاقتها في بذر الإرهاب (وهي تقوم بذلك، ولا تدعي حتى خلاف ذلك) بدل إدارة حكم غزة وتطويرها.

  • amatallah
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:25

    الحمد لله وبادن الله زوال دولة اسرائيل قريب جدا حسب ما قاله العلماء 2022 والله اعلم,

  • simoh
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:26

    Les manifestations au Maroc ressemblent plus au folklore. Nous nous rappelons des millions de manifestant du 20 février sans qu'il aient de grand changement dans la vie de tous les jours. Alors pour moi les manifestation d'envergure ne sont pas sérieuses

  • مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:26

    مسرحية بكل معنى المقاييس قال الله غا حسا بيكم إسرائيل التضامن بالدعاء و الرجوع لدين الله هذا هو السبيل الوحيد لعودة الأراضي المقدسة للحضيرة الاسلامية.

  • فلسطين قضيتنا
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:27

    الحمد لله على حمل المغاربة هم القضية الفلسطينية فوق كل اعتبار ، اللهم عجل بفرج منك لتحرير الاقصى
    يجب على المغاربة جمعاء ان يجتمعوا في يوم للخروج و التنديد بالإستيطان الصهيوني و الإنتهاكات التي يتعرض لها المسجد الاقصى .
    ولا يزال الخير الخير في امتي شكرا لكل من خرج ووقف و هتف ضد العدوان شكرا لكم جميعا.

  • لمنور
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:29

    الحمد لله الشعب المغربي دائما يدعم القضية الفلسطينية وكذلك لا ننسى الدور الكبير الدي يلعبه الملك محمد السادس نصره الله،رغم مشاكل المملكة وانشغالها بقضاياها لم يمنع من خروج الشعب المغربي لمساندة اخواننا الفلسطينيين ،اللهم انصر الاسلام والمسلمين.اميييييين

  • español
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:29

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    (( لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله , إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ))
    *رواه مسلم
    قال النووي رحمه الله ..
    قوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا الغرقد ; فإنه من شجر اليهود ) والغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببلاد بيت المقدس ، وهناك يكون قتل الدجال واليهود . وقال أبو حنيفة الدينوري : إذا عظمت العوسجة صارت غرقدة .

  • Mohamed
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:32

    يحب اعطاء الاولوية لقضايا المغرب.. اما القضية الفلسطنية فهي بعيظة عنا..كفى من تخدير المغاربة بقضايا الشرق الاوسط ….

  • mounach
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:32

    من خلال متابعتي لتغطية المسيرة الكبيرة بالمدينة الكبيرة اتساءل هل شارك حزب الجرار في المسيرة ام له راي اخر يمنعه من المشاركة للتضامن مع المقاومة الفلسطينية.

  • Jalal Kenitra
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:34

    تحية للشعب المغربي..رغم ان المظاهرة اتت متأخرة الا انها كانت في المستوى..عاشت القدس حرة ابية من دنس الصهاينة.

  • sohail
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:36

    هذا ليس دعم لانتفاضة السكاكين وانما تحريض عليها وفي المساء ستذخلون الى بيوتكم لتناموا وفي الاراضي المقدسة سيموت الابرياء من كلا الطرفين يجب تغيير هذه الطريقة ودعم فلسطين ماديا من اجل بناء دولتهم وليس من اجل تدميرها منذ 1948 بشعارات لا تسمن ولا تغني من جوع

  • عاشق لفلسطين
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:37

    فلسطين ستصبح حرة بإدن الله لأن دالك وعد إلاهي و الله لا يخلف الميعاد

  • زايد
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:37

    يوم يكون المسلمين على قلب رجل واحد سيفتح الله علينا لكن كيف وجل الدول العربية والإسلامية تتعامل مع اسرائيل وتشتري سلعها ؟
    كفانا هزوءا وادعاءات فنحن من يوجب محاربته

  • سجل انا عربي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:42

    اللهم انصر اخواننا بفلسطين على بني صهيون…وانصر جميع المسلمين يارب.

  • ء ء ء
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:51

    مللت من التضامن الرمزي
    الحل هو أن تقطع جميع الدول علاقتتتتتتها مع الصهاينة إقتصاديا تجاريا كل شيئ وسترون كيف سينهارون إذا لم تنجح الخطة فمرحبا لحرب عالمية مع إسرائيل وأمريكا نحن نشاهد نتظاهر يجتمع الحكام في مصر من أجل شرب الشاي والدردشة
    آعباد الله العرب يستطيعون الإتحاد جغرافيا فقط لفرض قوتهم إتحاد العرب تساوي مساحة روسيا في 30دولة

  • حر التفكير
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:54

    أنا لا أوافق مع استعمال السكاكين لانه عنف من نوع اخر .انا ضد العنف مهما كان مصدره .و أيد المبادرات المؤدية الى السلام لكل الانسانية.

  • الحمد لله
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:55

    الحمد لله بلاد معطاء خيرها لا ينقطع و رجالها شهد لهم التاريخ بمواقفهم ,
    الحركيين و العلمانيين لن يمتلوا المغرب ابدا و لو سيطروا على كل وسائل الاعلام.

  • sarah
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:23

    Israël teste les limites de jusqu'où il peut aller sans conséquence. ?

    Elle joue purement et simplement sa disparition définitive.

  • مواطن+
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:23

    كان بالاحرى تكون كتشمل حوايج اخرى بما فيها حق التعليم حق الشغل… اولي كاتجي فلاولويات اما الفلسطينين قادين بحالهم بيكم اولا بلا بيكم تفو على شعب الكليخ

  • ابووئام
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:26

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم، على العرب بدل الاقتتال فيما بينهم ان يوحدوا صفوفهم ويضربوا بعرض الحائط كل قراراتها، والارض المقدسة اخدت بالقوة فيجب ان تسترجع بالقوة فلا تنتظروا من امريكا او الدول الغربية حلا فوالله لن تنالوه منهم فأهل الكفر ملة واحدة فقوموا وقمة رجل واحد وحرروا القدس تنالوا العز

  • جعفر
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:29

    يجب علينا ان نفرق بين المسجد الاقصى و بين قبة الصخرة، الصورة التي ظهر فيها يهوديان يخربان فهي لقبة الصخرة اما المسجد فيوجد على بعد أمتار من القبة

  • مستلبون بقوة
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:38

    مسكين حال بعض المغاربة اجسادهم في المغرب و عقولهم في بلدان اخرى.الفلسطين احتلت الرتبة الاولى في التعلم و الفقر منعدم يتناقلون في جميع بقاع العالم…المغربي عبيد متضطهد متخلف الرتبة الاخيرة في التعلم في بلد ال 21 مليون جائع و 16 مليون عاطل و 27 امي مقابل فلسطيز احتلت الرتبة 12 في جودة التعليم عالما و 0% من الامية لهم جوازات سفر دولية و منح بالعشرات…. اضافة الى اعترفهم بالجمهورية الصحراوية الوهمية …ام المغربي المستبلب لا يملك شئ يناضل لاخرين وفي الاخير لا يستطيع ان يناضل على نفسه …السبب ثلة من العمالة للخارج اسلام سياسي و ناصرية عروبية تخدم اجندة فتلهي المغاربة عن مشاكلهم بتصدير الازمات بقضايا بعيدة عنا و لا علاقة لنا بها لا من قريب و لا من بعيد..انها نضالات عرقية نازية ضيقة من قبيل نصرة القضية العربية ..العالم العربي

    الصدقة الصدقة ..القريب اولى …
    ناضلوا من اجل سكان الجبل انهم مسلمون جياع اجدادهم حرروا المغرب انهم احفاد الرجال الشرفاء اليوم لا مدرسة لهم و لا طريق و لا مستشفى…!!! اه نسيت انهم بربر
    انهض ياعبيد و حرر نفسك…انكم في قمة التخلفمن

    واحة افران الاطلس الصغير

  • mohamed
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:40

    يا عربي يا مسلم حالك ليوم االم اللهم انصر اخواننا في فلسطين

  • rodomsky
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:51

    ما رأي جمعية الصداقة الأمازيغية الإسرائيلية و أبواق التطبيع مع الكيان الصهيوني ودعاة حقوق الإنسان و إلغاء حكم الإعدام و مطالبو المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة في ما يقع لأطفالنا وشبابنا و نساءنا و شيوخنا الفلسطينيين من قمع و اعتقال و تقتيل مجاني ؟ اطالب وبالحاح أن يجهروا بوجهة نظرهم ، أرجو نشر هذا السؤال لاني انتظر الجواب ولو اني متأكد انهم لن يجيبوا اإلا بصمت الحملان .

  • محمد
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:56

    مع كامل الاسف شعوب العالم العربي جميعها تأثرت بالاعلام الصهيوني الزائف: ذلك يتجسد في احدى الصور أعلاه أنا أتحدث عن تلك الصوره التي تضم اليهوديان اللذان يحاولان تدمير الاقصى هنا توجد مشكل!المسجد الموجود بالصورة ليس المسجد الأقصى انما هو مسجد قبة الصخرة الذي يريد اليهود أن نتخده نحن المسلمون مسجد الأقصى . المسجد الأقصى المبارك أيها الإخوان ليس ذلك المسجد الموجود بالصورة .

  • مغاربة
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 19:59

    أصبحنا لا نملك إلا الخروج والوقفات لنصرة قدسنا اللهم أنت أعلم بحالنا منا ، اللهم وحد صفوفنا واعلي بنا راية الإسلام لكن أتوجه الي إخوتنا الدواعش لمادا لا توجهوا اسلحتكم الي الإسرائيليين أم ما يقع للأقصى من هدم وطمس للمعالم وقتل للأطفال لا يعنيكم ليس في حسابتكم أم أن دينكم يحرم قتل اخوتكم اليهود؟

  • هشام
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:03

    تحية لكل من دعا و نظم و شارك هذه الوقفة التضامنية التي مثلت المغاربة و برهنت على قيم المغاربة و على عدم نسيانهم للقضية الفلسطينية .فيجب على الدولة المغربية ان تفتخر بوجود ضمائر حية على هذه الأرض الحبيبة .اللهم احفظ بلدي حبيبي المغرب و احفظ أهله كلهم و انصرهم .

  • ولدالضاوية
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:06

    اليوم اللذي أرى فيه العرب في الشارع يدافعون عن حقوق المغاربة وأطفال الأطلس سأخرج أنا وعائلتي للشارع متضامنا مع القضايا العربية. بيني وبينكم أقسم لكم بالله بأ ن القضايا العربية لا تنتهي.

  • الريفي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:07

    النداء يجب ان يوجه الى الجيوش الاسلامية التي تحمي عروش التواغيط
    الجيوش نائمة في سكناتها ولا تتحرك لنجدة الاقصى بل تتحرك لقمع المسلمين
    هنا وهناك جيوش المسلمين تدك اليمن ولا يبالون ولا يتحركون لاولي القبلتين
    وثاني الحرمين ومسرى رسول الله (ص).

  • خالد حسين
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:07

    لا للتطبيع وكلنا فليسطينيين كلنا ضد بني صوهيون
    ليت حكامنا يتفقون ويشكلون جيشا عربيا خاص بالدفاع عن المقدسات الدينية والوحدة الإسلامية
    آه ليتنا نجتمع ونوحد كلمتنا ونجتمع على التوحيد

  • sam lar
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:08

    دابا نتوما مع أنه الفلسطينيين يعلّمو الأطفال يحملو السكاكين و يقتلو أطفال أخرين ,كيفاش بغيتو طفروه ونتوما البراءة ديال الاطفال ماكتحتارموهاش شعب كيموت عاى العنف

  • mohammed
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:11

    Les territories marocaines plus sacres pour moi que la Palestine
    Les algeriens sont entrain de former les lobbies pour amintou haydar days tout les pays du monde.et vous vous etes hors jeu.trop faible de faire face a l'enemi.on va voir le resultat de vos Marches.nulle

  • سلام
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:12

    الى رقم 23يا اخي سمعت موخرا ان الفيسبوك مصممه يهودي واليوتوب وكوكل و………… انشطاين يهودي فلنقاطع جميعا هده ولا حادكين غير فالهضرة كنتحدى كل واحد يعيش بلا كوكل غير نهار ولا الفيسبوك اكيد يخرج ليه العقل ايوا الهضرة شكل والمقاطعة شكال اخر
    المشكل فينا حنا عندنا كراهية وحقد لهاد الناس
    هم احفاد القردة والخنازير
    هم مكلخين والدليل انشطاين
    واحنا صحاب الحضارة
    هده دعوة لكل مسلم قاطع الفيسبوك قاطع اليوتوب قاطع …. مواليهم كلهم يهود ……………

  • عاوني الحسن
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:20

    لا تفقدوا الأمل فالنصر آت.إن شاء الله

  • simohamed Essagar
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:46

    يا اخوان ذلك المجسم الذي تم تجسيمه فهو ليس مجسم المسجد الأقصى بل مجرد مجسم للمسجد القبة الصخرة وجزاكم الله خيرا.

  • driss canada
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 20:54

    قليك يدعمون فلسطين.والله العظيم انتم يامغاربة احوج لهدا الدعم والمساندة اكثر من فلسطين.فان كانت حقوق غالبيتكم مهضومة داخل الوطن فكيف يمكن لكم ان تدافعوا عن حقوق غيركم. والله العظيم بتصرفكم هدا تضحكون على انفسكم.

  • youssef
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:00

    يا مغاربة الذاخل هل الفلسطنيون اهم عندكم من جاليتكم بالخارج?انتم بافعالكم هته تضرون جالياتكم بالخارج الذين هم تحت رحمة اللوبي الصهيوني في تلفيق الارهاب بهم و انتم بافعالكم ترسخون ذلك .هل الفلسطينين محتاجين الى تظاهراتكم لاتم لا تم لا …الفلسطنين يجرون وراء مصالحهم و انتم تجرون وراء دماركم…الفلسطنين دائما عندما تخفت قضيتهم في الاعلام يقومون باعمال تلفت الانتباه ليس الا لاحياء قضيتهم …يجب وقف هذه المهزلة و محاسبة الواقفين وراءها…المغرب ليس جار لفلسطين بيننا و بينهم الاف الاميال المسؤول عليهم هم جيرانهم مصر لبنان سوريا اردن …..دائما اعلق في جريد القدس العربي دفاعا عن بلدي و الله لعظيم لم ينشرو لي و لو تعليق واحد لانني دائما افضح الجزائر و البوليزاريو و لا يعجبهم ذلك لعمالتهم للجزائر

  • najib
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:02

    السلام.
    القضية الفلسطينية ستنتصر بالمقاومة.لان اليهود الصهاينه لا يرتدعون إلا بنجاح المقاومة.

  • marocain2222
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:19

    انا كمغربي لن ادافع الا على المغرب.

  • farid
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:24

    شكرا لصلخب المقال الاتي لأنه فعلا هده هي الحقيقة:
    " يجب علينا ان نفرق بين المسجد الاقصى و بين قبة الصخرة، الصورة التي ظهر فيها يهوديان يخربان فهي لقبة الصخرة اما المسجد فيوجد على بعد أمتار من القبة"

  • الريفي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:29

    لايمكن أبدا وأجزم بهذا الكلام انه لا تحرير للاقصى في ظل الدويلات العرببة
    التي اعترفت وكرست الصهاينة في الاقصى أولا يا ناس حرروا بلدانكم من الخونة والعملالاء ووحدوا الكيانات العربية في دولة واحدة كما فعل سيدنا صلاح الدين الكردي الايوبي ونصبوا حاكما واحدا ووحدوا الجيوش تحت لواء واحد وسترون
    العجاب هذا هو الحل الصحيح يا مساكين ولا تحملوا رايات واعلام سايس بيكو
    احملوا وارفعوا راية رسول الله حتى يمنكم الله بالنصر اعلام كيان يهود ترفرف على اسطح السفارات الاسرائيلية في جميع عواصم العربان ومن لم يرفعها علنا فانه رفعها في الكواليس لماذا العرب يدكون اليمن بالطائرات ولا يوجهون رصاصة واحدة لنجدة الاقصى أجيبوني يا معتصمون يا مثقفون يا حقوقيون يا منحطين اعرف عدوك قبل ان تعالج المرض يحدد قبل تنول العلاج

  • NeCitoyen
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:42

    Liberer ceuta melilia iles canaries d abord et proteger d abord votre sahara que vous risquer de perdre avant de sortir aboyer!!!le changement se fait par les actes et non les espoirs!!!

  • تمغربيت
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:53

    إلي رقم 7 خالد
    أنا لم اصوت واعرف أشخاص كثيرين لم يصوتوا من عائلتي أو من الأصدقاء ونحن ليس لدينا علاقة بالعدل والإحسان ناس قاطعت الإنتخابات لي أنها لا تثق في الأحزاب سياسية وليس كما قلت أنت أنهم من العدل والإحسان

  • amahrouch
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 21:54

    Par vos manifestations vous encouragez les palestiniens à aller à leur perte.On les déportera en Arabie lorsque celle-ci aura été éventrée!Les palestiniens veulent se créer une catastrophe dont ils seront victimes et prendre ainsi la place de grande victime d Israel.Ils sont jaloux des massacres qu avaient subi les juifs et tentent de suicider sous les armes des juifs pour leur effacer la compassion du monde!Mais le monde n est pas bete il avait amené les juifs à la Terre de leurs ancetres il finira par déporter les palestiniens en Arabie,la Terre des arabes

  • abdou
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:00

    يا اخوان. المسجد الاقصى الدي يعنينا كمسلمين هو الدي بجانب مسجد قبة الصحرة المجسم في الصورة. فالمسجد الاقصى قبته سوداء وهو اولى القبلتين..فالملاحظ ان عامة التاس يعتبرون مسجد قبة الصخرة هو المسجد الاقصى. حتى ان هدم اليهود هذا الاخير لاقدر الله. لااحد سينتبه مادام مسجد قبة الصخرة قائما

  • عبد الله إمامي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:09

    نلمس في عدد من التعليقات أن هناك أشخاص يتنكرون لأشقائهم،ضنا منهم أن هذا الموقف  المتخاذل هو قمة العبقرية. لماذا اليهود  ظلوا على مر العصور متضامنين في اعتداءاتهم وتنكيلهم
    للمسلم بدون احترام أدنى معايير الرأفة والعفو عند المقدرة؟ لماذا نحن العرب نخذل بعضنا طمعا 
     في أرخص الأثمان، وفي كثير من الأحيان نطعن الشقيق مجانا؟ 
    ما لا نريد فهمه،هو حين يخذل العربي أخاه، فإن ذلك لا يزيدنا إلا احتقارا من طرف اليهود وغيرهم من الأمم. إذ كيف يمكن أن نكسب ثقة واحترام الآخرين إذا كان ما يميزنا عن الآخرين هو الجبن والغدر؟

  • احسن
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:10

    بكثير من تلك الوقفة

    "الاحتجاجية"

    ديال التحنزيز

    التي قام بها

    ولدات الرباط

    وسلا

    وما جاورهما

    الاسبوع الماضي

  • knetri
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 22:37

    salut. je suis marocain, musulman et arabe. je suis contre ses manifestations animées surtout par la nébuleuses islamiste. Certains marocains sont vraiment aliénés. ils s' intéressent plus à l'actualité du moyen orient qu'à celle de leur propre pays. Un marocain devrait s' occuper des affaires de son pays à savoir le développement, la justice, la démocratie. Les ppalestiniens sont en mesure de leurs affaires. gadine bechralhom.cette question a toujoursété uutilisé pour détourner les marocains de leurs propres affaires.

  • جمعية شمس الضحى سيدي مومن
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 23:25

    كلنا معكم يا ابطال فلسطين الحبيبة

  • ما لنا و فلسطين
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 23:35

    ما لنا و فلسطين التعاطف و التضامن يجب ان يكون مع الاكراد الماركسيين اللنينيين و مع ارمن و مع جماعات الماوية و اتباع تشي جيفارا و جمعيات متل FEMEN و منظمات اللواط الدولية و صهيونية العالمية و الشواد هدا ما يريده العلمانيون .

  • بنحمو
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 00:00

    كلنا مع القضية الفلسطينية.
    جاء في المقال :" شاركت كل….. و الجمعيات الدعوية …"!! و القباج على كرسي متحرك الله إشافيه ! واش شفتو صور الآخرين ؟!
    القضية الفلسطينية أكبر من المشاركة في مسيرة… لو كان للدول العربية إرادة حقيقية لتحرير فلسطين لفعلت ما فعله الروس في أسبوعين بالجماعات المتطرفة بسوريا، و لقلبوا الطاولة على إسرائيل و حلفائها… أما جمع الصور بالمسيرات ، فهذا ما نسميه البيع و الشراء في القضية !!
    سؤال كيف لدعاة الإرهاب حصلوا على أكثر من العدد الموجود في المسيرة من مغاربة و غيرهم باسم الجهاد، و لم نسمع عنهم الجهاد من أجل تحرير فلسطين ؟! فلما وجود الدعاة في المسيرة إذا كان لديهم أجندات يأتمرون بأمرها كجميع من يقول أنا في مقدمة المسيرة !!!
    منذ اندلاع ثورة السكاكين قام الشباب المتعاطف مع القضية في الشرق و الغرب بحملة الكترونية كان لها وقع لذا الرأي الدولي و مجتمعاته أكثر من كل مسيرات الدول العربية جميعها… نعم الأسلحة تغيرت و لم تعد بالمسيرات و الأناشيد و الصور التذكارية، بل بملاحقة بالأفعال الإجرامية الصهاينة بأرض فلسطين و بتها عبر الويب في حينها…

  • nasa
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 00:04

    يدمرون
    بليلٍ دامسٍ هجموا على بيتي على حقلي
    وبالعصْباتِ قد غطُّوا على عينيَّ في غلِّ
    وطفلي يرقبُ الأهوالَ مكتئباً
    وطاف الدمعُ كالطوفانِ في المقلِ
    وقالوا أنت مطرودٌ فأحزنني
    فراق أحبتي والبيتِ والأهل
    نفُونِي في شريطِ العزل في ليلٍ
    فحارَ القلبُ بين التيهِ والأمل
    اين شعوب العربية ؛ من العيب والعار ان نبقى مكتوفي الابدي .

  • بوهشام
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 00:50

    كيف يكون النصر و النصرة وانتم تطبلون للارهاب الاخواني الجاثم على صدور المغاربة متمثلا في حكومة تنظيم المرشد و ازلامه على امتداد الوطن العربي.
    كيف ننتصر و منظمة الانقلاب الاخواني الصهيوني حماس لا تزال جاثمة على غزة.
    ثم النصر لا يأتي بالمظاهرات التي ابتدعها اليهود بل بالرجوع للعقيدة الصحيحة.
    ختاما
    خذوا هذه القاعدة و خصوصا الامنيون :
    اسلاموي = بناوي\قطبي=اخواني=قاعده /داعشي=عميل ايران=عميل امريكي=صهيوني

  • sara
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 00:51

    المسيرات المليونية والمظاهرات لنصرة الفلسطينيين لا تجد لها صدى عندهم ..تذكرت مهرجان مساندة عصابة البوليساريو التي شاركت فيها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتذكرت كذلك انه لا يوجد فلسطيني ساند وحدتنا الترابية
    !!!
    شكرا هسبريس

  • octavio berber
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 02:03

    حتى لا يركز الشعب و مظاهرات طنجة الصامدة و التي سوف يستجيب لها القدر ، قام المخزن بإنشاء مسيرة غبية بالدار البيضاء تتضامن مع فلسطين ؟؟ ما فائدة هذا التضامن ؟ هذا ما يسمى بالمسيرة المخزنية ، هل سيخيف هؤلاء الأغبياء إسرائيل ؟ ، أخرج أيها الغبي لنصرة سكان المغرب المنسي بأطلس ، أخرج للقضاء على الفساد الأخطبوطي بالمغرب ، أخرج من أجل قطاع صحة من أجل تعليم أفضل من أجل القضاء على الزبونية و المحسوبية ، كم من مسيرة قمتم بها ؟ هل أتت بنتيجة ؟ إلى متى ستظلون كالبيادق؟ نحن كمغاربة إسرائيل لم تسلب حريتنا ، لم تدمر تعليمنا ، لم تستقطب مغنيات و مغنيين بملايير ….، كفاكم تمثيلا ، فلسطين بعيدة كل البعد عن المغرب ،الحكام العرب يتمنون أن تبقى حالة فلسطين و إسرائيل هكذا لأنها شماعة أخطائهم و فضائحهم ، المغرب بلد يحتاج من يتضامن معه، تحياتي أبناء طنجة و لمسيرتكم الشجاعة

  • latif
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 05:06

    كل حكام المسلمين خذلوا فلسطين لان فلسطين اصبحت سهما يشترى ويباع في البرصة النفاق لارضاء العالم الغربي المسبب في هذه القضية اغتصاب حقوق هذا البلد

  • عمر احمد
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 05:28

    الاخوة في المغرب الشقيق ، لكم من الاردن كل الشكر والتقدير لوقفتكم لدينكم ومقدساتكم فهي ملك لكم ولكل المسلمين في اسقاع الارض ..
    لكم منا كل التحية وبارك الله فيكم

  • Salah
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 07:47

    هولاء الذين يستعرضون عضلاتهم في الشارع المغربي مدعين دفاعهم عن الفلسطينيين لهم اهداف اخرى غير ما يظهرونه انهم يعرفون واقع المنطقة ويعرفون ان صراخهم لا يتجاوز اعناقهم كل ماهنالك ان البعض يسوق صورته .
    لو كان عرفات يومن بقضية فلسطين لقدم استقالته عندما ادرك ان الواقع عكس ما يضن واما عباس وحماس فلا تهمهم الا المناصب فليضيع المغاربة وقتهم ….؟

  • فريج
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 07:58

    جميل ان نتظاهر من اجل غلسطين. لكن اين التضاهر من اجل القضاء على انتشار السكاكين والسرقة الموصوفة بشوارعنا؟ اش خاصك االقرع؟!!!!!

  • FOUZIA
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 08:12

    ومادا بعد الاحتشاد فقد احتشدتم يوم الاحد واليوم يوم الاتنان وقد انفض الجميع الى سبيله ولن تزيدوا ولن تنقصوا الانتفاضة شيئا .تحشد الاموال والاشخاص لدعم التوار في سوريا وتحتشدون في الدار البيضاء للغناء والرقص .تبا لكم ولهده الطريقة المتهالكة التي لا تجدي التي تتبعونها لمساندة الشعب القلسطيني

  • كريم
    الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 16:51

    حتى فات لفوت عاد سولني كيف بقيت… المهم ان تصل متأخرا خير من الا تصل… ومع ذلك غير كاف… يجب ان تعم المضاهرات التضامنية كل التراب الوطني… وليس مدينة دون سواها … وبذلك نكون شفهيا حققنا تضامنا تشجيعيا لكل غيور على فلسطين عامة والاقصى خاصة…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب