طلبة الطب يواصلون الاحتجاج بـ"مسيرة الصمود" في قلب الرباط

طلبة الطب يواصلون الاحتجاج بـ"مسيرة الصمود" في قلب الرباط
الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 15:54

أضحى الخلاف بين وزير الصحة الحسين الوردي وطلبة الطب بالمغرب ككرة الثلج التي باتت تكبر منذ الإعلان عن مشروع الخدمة الوطنية منذ 6 أشهر، إذ دخل الطلبة والأطباء المقيمون والداخليون في اعتصامات ومقاطعة للدراسة والتكوين والعمل ومسيرات وطنية، آخرها مسيرة “الصمود” في قلب العاصمة الرباط، امتدت من أمام وزارة الصحة إلى مقر البرلمان صباح اليوم الأربعاء.

وشارك في المسيرة الوطنية عدد من الطلبة الأطباء، قادمين من كليات الطب الخمس المتواجدة بكل من وجدة ومراكش وفاس والبيضاء، زيادة على كلية الرباط، فضلا عن الأطباء المقيمين والداخليين وطلبة الصيدلة، وطلبة كليتي طب الأسنان، وأساتذة جامعيين ببعض كليات الطب، وأطباء من القطاعين العمومي والخاص، إلى جانب مؤازرة قوية من لدن آباء وأمهات الطلبة.

والتَأَم 15 ألفا من المحتجين في هذه المسيرة الوطنية، وفق تقدير المنظمين الذين رفعوا شعارات مناوئة للوزير الوصي على القطاع، إلى جانب أخرى ضد الخدمة الإجبارية، وثالثة تدعو إلى الوحدة إلى حين تحقيق كامل للمطالب المنادى بها؛ فيما استنكرت شعارات أخرى التدخل الأمني في حق طلبة كلية الرباط.

“بالرغم من دخول المحتجين على مشروع قانون الخدمة الوطنية المعروفة بـ”الإجبارية” في حوار مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إلا أن الاحتجاجات والمسيرات والمقاطعة ستستمر إلى حين التوصل إلى اتفاق تام، وتضمين النقاط المتفق عليها في محضر اتفاق رسمي”، يقول المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس.

وأفاد أنس شبعتها بأن أغلب النقاط العالقة تم الاتفاق عليها، منتظرين تخلي الوزارة والحكومة عن مشروع قانون الخدمة الإجبارية المثير للجدل، موضحا أن البلاغ المشترك الصادر عن وزارتي التعليم العالي والصحة قبل يومين ملزم لهما وليس للطلبة الأطباء، وفق تعبيره.

من جهتها، أكدت خديجة بريكي، ممثلة طلبة كُليّتي طب الأسنان بالمغرب، أن مشاركة طلبة طب الأسنان في المسيرة الوطنية تأتي مساندة منهم لجميع طلبة الطب، والأطباء المقيمين والداخليين، ضد مبدأ الإجبار، متسائلة إن كان مشروع الخدمة الإجبارية يعني خريجي طب الأسنان أم لا.

وأشارت بريكي، في تصريح لهسبريس، إلى أن طلبة كليتي طب الأسنان المتواجدتين بالرباط والبيضاء، يعانون أساسا من عدم مواكبة ارتفاع عددهم، الذي وصل في السنوات الأخيرة إلى 160 في الدفعة الواحدة، بتوسعة المصحة التي يباشرون فيها تداريبهم الاستشفائية على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا مثلا، لافتة إلى أن الطلبة مجبرون على شراء أدوات اشتغالهم خلال الأشغال التطبيقية، والتي تصل إلى 5000 درهم، مع إلزامية شراء أخرى كل شهر بمبلغ 500 درهم.

“إلاَ تْقاس الطبيب بْحال إلا تْقاس الصيدلي”، هكذا أعرب ممثل طلبة الصيدلة بالمغرب عبد الحكيم البوعزيزي عن تضامنه مع مطالب طلبة الطب المحتجين، والتي اعتبرها مشروعة، واصفا الخدمة الوطنية بـ”الترقيعية”، و”التي من شأنها تدمير قطاع الصحة بالمغرب”، وفق تعبيره.

واستنكر البوعزيزي التدخل الأمني “الهمجي” في حق طلبة كلية الرباط، معلنا رفضه سياسة القمع والعنف والمراوغة، وتغليط الرأي العام، محملا المسؤولية لعميد كلية الطب، الذي وافق على التدخل الأمني، ومطالبا من المسؤولين بإيجاد حل سريع لهذه المشكلة، و”التي يمكنها أن تؤدي إلى سنة سوداء عوض سنة بيضاء”.

الطالبة آية الغوثي، والتي تتابع دراستها في السنة الرابعة بكلية الطب بالرباط، أكدت أن جميع الأشكال النضالية التي يتم خوضها منذ شهور تصب في اتجاه تحسين ظروف التكوين، موضحة أن الخدمة الإجبارية لا تخدم المصلحة العامة، على اعتبار أنها ستقضي على التوظيف، وبالتالي تزيد من تهميش القطاع العام وخوصصته.

وأكدت الغوثي، في تصريح لهسبريس، أن المحتجين ليسوا ضد خدمة مغاربة القرى والبوادي والمناطق النائية، بشرط التوظيف وتوفير اللوجيستيك، وهي أمور تقرب الخدمات الصحية من المواطن، وتجعله يستفيد منها بصفة مستمرة.

‫تعليقات الزوار

205
  • Driss Canada
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:09

    يجب على كل من كانت له قضية ان يحتج لنيل حقوقه كاملة. فلو المغاربة كلهم تضامنوا فيما بينهم و نهجوا طريقة الاحتجاج للمطالبة بحقوقهم المهضومة كما فعلوا سكان مدينة طنجة. فثقوا بي فدلك سيرهب المخزن ويجلس معكم على الطاولة للتفاوض معكم. اما ان سكتم على حقوقكم فتأكدوا ان المخزن لايكثرت لحالكم ولوا تشردتم جميعكم.

  • نادية
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:12

    اللهم انصرهم ولا تصلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم
    اللهم انهم يشكوك ضعف قوتهم و قلة حيلتهم و هوانهم على الناس
    اللهم اكفهم ما اهمهم بما شئت و كيف شئت انك على كل شيئ قدير و بالاجابة جدير يا رب المستضعفين.

  • محايد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:13

    اعانهم الله على تحقيق مطالبهم.

  • mere d étudiant en medecine
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:13

    tbarek allah alikom
    une génération de battants continuez vous etes dans votre droit

  • I love MOROCCO
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:21

    Bravo à l’élite de ce pays vous êtes une fierté

  • مواطنة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:22

    تبارك الله كانت مسيرة حاشدة و منظمة

  • saad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:23

    Ou est le cadre paramedical dans tt ca?????

  • أحمد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:23

    قلب المواطن معكم. وما ضاع حق من ورائه مطالب

  • Oussama Rabat
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:23

    لماذا يفعلون بنا هكذا، هل هذه ديمقراطية أم شيء آخر. ناس مقارية حتا زفتة وخدمين. ما هو مصيرنا؟

  • thami benjelloune
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:24

    ياودي هكيقولوا أول مكطلع مستشفي كيخليوك حشاك مليوح كشي °°°° ت عباد الله كيقولوا لهلا يوصل شي مسلم عندهم هما كايزيدوا يقتلوه وعاد وكيتعلموا فيه دبا يقولك يخدم مواطن شعب عاق بكم و فاق

  • مصحح
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:25

    هادي غير مسيرة صامدون ..باقي ماجاتش مسيرة الغضب !!!

  • بنعيسى
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:25

    يجب معرفة من يحرك هؤلاء الطلبة ويعدهم بأشياء مستحيلة.. التجربة السابقة كانت مع شباط وفشلت

  • هواري
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:26

    اعتقد مطالبكم بسيطة بزاف فهمنا باللي نتوما ماشي ما بغيينش تخدمو فالدواور و لكن باغيين تخدمو بوظيفة حيت هاد القانون فيه تخدمو عامين و من بعد يلوحوكم بطالة المغاربة بداو يفهموكم ادن الوزير يخدمكم بوظيفة او يستقل الا ما باغي يحيد القانون ديالو

  • ahmed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:27

    هذا القانون سيكون له اثر سلبي على المواطنين قي العالم القروي ، كيف يعقل ان نعين طبيب في مستوصف او مركز صحي لا يتوفر على التجهيزات الضرورية ، اذ سيكون دور الطبيب هو كتابة ورقة للمريض للذهاب الى اقرب مستشفى وهذا العمل يمكن ان يقوم به ممرض ، من جانب اخر لماذا لاتقوم الوزارة بعملية توظيف للاطباء يكون الطبيب في هذه الحالة قد ضمن وظيفته وسيقوم بعمله على الوجه الاكمل في انتظار تزويد المراكز الصحية والمستوصفات باليات العمل والتجهيزات الضرورية.

  • لمياء الكافوري
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:29

    لم نرى ما هو أكثر سلمية و أعلى تنظيما من هذه المسيرة.
    ما يفوق 17000 مشارك ! اليوم قد سمع الشارع الحقائق كلها ومن دام ريبه إلى اﻵن فليغمض عينه و ليمل إلى طرف.
    و لا للإجبارية.

  • حسن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:29

    بكل صراحة لقد دعوة من خلال منبر هسبرس في مرة سابقة و سأعيد ايضا في هذه المرة دعوة الحكومة و خاصة السيد الوردي للصمود و الثبات على موقفه الشجاع و عدم الخنوع و الخضوع للضغط القوي الذي يمارسه طلبة ولاد ماما و بابا بل لابد من التشبث بالتفاوض لكن بالعودة للدراسة اولا و دعوهم يحتجوا هذه السنة و ان لم تكفهم فليحتجوا السنة القادمة و لتفسحوا المجال لابناء الشعب الفقراء و المناطق النائية للدراسة و ضمان حقهم في ذلك و دعوا من لا يريد خدمة الشعب يدرس في الجامعات الاجنية على نفقة ابيه و امه هذا نداء و طني لا مجال فيه "للفشوش"

  • mid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:29

    استمروا في النضال فالحق يؤخذ ولا يعطى….
    فاليضحوا هم أولا …..

  • etudiant en med
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:30

    لقد سميناها مسيرة الصمود و ليس مسيرة الغضب !!!!

  • med temara
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:30

    اذا حققنا في هويات المتضاهرين سنجد 50%منهم لا يمتون للطب بصلة تم دسهم لزرع الفتنة وللانقلاب على الاصلاحات التي يريد الوردي القيام بها والقطع مع الريع في القطاع الطبي.

  • ندى
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:30

    الله معكم وسينصركم باذن الله تعالى ان الله مع الحق الله اكبر الله اكبر

  • abdeslam
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:31

    ما اهميتكم من إعراب اذا رفضتم العمل في البوادي والمناطق النائية؟ أليس كل همكم هو جني المال؟وآخر همكم هو معالجة المرضى، وإذا كان المريض فقيرا تتركونه يموت امامكم ،فجل المستشفيات في البلاد تعري عن حقيقتكم. أم أن سكان البوادي والمناطق النائية ليسو مغاربة؟

  • Youssef
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:32

    Bon courage à nos futurs médecins jusqu'à l'obtention de tous vos droits. Il faut surtout ne pas faire confiance aux politiciens et exiger la signature d'un accord clair et net

  • Hamid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:32

    أطالب بإلغاء الخدمة الاجبارية و إلغاء مجانية دراسة الطب. بهذا نحقق التعادل. من يريد الدراسة مجاناً يلتزم بخدمة الفقراء لمدة سنتين. و من لايريد يدفع مصاريف الدراسة من جيبه الخاص ولن يطالبه أحد بأي شيء.

  • Hamid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:33

    1) ما مصير الطلبة بعد الخدمة الصحية الوطنية ؟ هل تستطيع فعلا الدولة أن توظف متخرجين جدد علما أنه مع هذا المشروع سيوفر 4000 طبيب كل سنة تسد الخصاص كامل
    2 ) لماذا تم إعفاء طلبة الكلية الخاصة علما أن طلبة الكليات الأجنبية معنيين بالخدمة ؟
    3 ) هل مليار درهم كافية لتنمية العالم القروي علما أن المستشفى الجامعي بطنجة الذي تم تدشينه مؤخرا كلف للدولة 2,4 مليار ؟؟
    4 ) اذا كانت مجرد أفكار ، لماذا هذا التعنت بعد 58 يوم من المقاطعة ؟؟ لماذا لا يريد التراجع على هذه الافكار علما أنه تم تقديم حلول بديلة

  • HICHAM EL JADIDA
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:33

    واصلوا كفاحكم ضد الظلم و الإحتقار فإنكم بصمودكم سوف تحيى الضمائر النائمة و الميتة في هذا البلد الذي لا يفكر إلا في نهج و تتبع أخبث الطرق لتضييق الحريات و الحقوق الأساسية للمواطن و ليس العكس، لقد أصبحتم قدوتنا في النضال من أجل الحق، واصلوا و إستمروا فما ضاع حق ورائه طالب

  • مراقبة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:33

    اسيدي تبارك الله عليكم بينتم بان قضيتكم عادلة و مشروعة لان مميمكنش يتجمع ١٢٠٠٠ ولحد كلهم على باطل الحق مهما طال يظهر في الاخير

  • abadan mehdi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:33

    لا يمكن توضيف جميع هؤلاء الطلبة دفعة واحدة لا تستغلوا هده الضروف طلبة أخر الزمن خدمني أولا منقراش نحن مع الوردي

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:34

    الربيع العربي تاخر في المغرب و بوادره بدأت تضهر مؤخرا

  • dris
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:34

    الى تقاس الطبيب بحال الى تقاس الصيدلي!أما الى تقاس المواطن البسيط في صحتو لهلا يبقيه ياك ! سبحان الله على هاذ البلاد ؛الصحيح الله يزيدو والمريض تاهوا الله يزيدو ياك! اولى هادوك حينت طبا ؛ماشاء الله

  • حقيقة الأمر
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:34

    واهمٌ من يصدق الشعارات التي ترفعها الحكومة وهي تحارب اليوم نضالات طلبة كليات الطب وتقتحم عليهم الجامعات بالبوليس، من كون إلزامية الخدمة الاجبارية بالمناطق القروية والنائية والمساهمة في تقريب العلاج والخدمات الصحية من المواطن، هي دوافعها الأساسية لتنزيل مشروع القانون الجديد، وهذا ما لا يرفضه هؤلاء الطلبة المحتجون بل يؤكدون أن العمل كان جاريا به حتى قبل وجود هذا القانون وحتى قبل أن ينهي الطلبة دراساتهم، لكن المشكلة بالنسبة إليهم هي تلك المتعلقة بظروف الاشتغال في تلك المناطق وغياب المحفزات لتشجيع العمل بها؛
    ولأن الحكومة تخوض حربا شرسة ضد أبناء هذا الشعب الراغبين في التوظيف وهو ما بدا واضحا من خلال العديد من القرارات في هذا الشأن، فإنها حاولت –وقد نجحت إلى حد كبير- أن توهم الناس بأن "حربها" مع طلبة الطب يتمحور حول رفض هؤلاء الخدمة الصحية الاجبارية، وإنه لعمري حقٌّ يراد به باطل، بحيث بالرغم من كل الاجتماعات التي أجرتها الحكومة مع المحتجين لم يصدر في بياناتها الفضفاضة التطرق إلى صلب الموضوع وهو الزيادة في المناصب المالية المخصصة لتوظيف أطباء جدد.

  • لكي يفهم المواطن.
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:34

    الحكومة ككل تريد تنفيد أجندة معينة و راهنت على عامل الوقت كي تكسر آخر معاقل الصمود . دفعت الوردي المستفز و جرجر المعنيين بالأمر لفترة و لما لم يفلح أرسلت الداودي الأكثر استفزازا و لما لم يفلح دفعت بمدير الموارد البشرية الدي فقط لم يفلح بل أبان عن ضعف بين خلال برنامج 60 دقيقة ب ميدي1. بعد دلك جاء دور بنكيران و أراد أن يلعب اللعبة داتها و لم يفلح . و دفعوا بالإعلام للقول أن الحوار مستمر. أي حوار؟؟؟؟؟؟ الطلبة و الاطباء يقولون. اسحبوا المشروع ووقعوا معنا وثيقة بدالك و انتهى الامر. انظروا اين وصل بكم الأمر. اكثر تم من الكدب و المراوغة فلم يعد أحد يثق فيكم. لا تراهنوا على مزيد من هدر الوقت. فهؤلاء الطلبة و الاطباء على حق و ظلمهم سيلاحقكم في الدنيا قبل الآخرة … يتيع

  • اسامة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:35

    إن تنصروا الله ينصركم … نعم للتوضيف، نعم للكرامة

  • الخطابي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:35

    بساليتو قرايه فابور كتعلم التفرعين.ولمستوى لا اخلاق .واصلا مستوى الاطبا.اللي مخرجين من المغرب وسيغتو هاد الشباب الجديد مستواهم الثقافي في الحضيض ولكن الهضره الخاويه وتفرانسيست عشره لزيرو.وهادشي المغاربه كاملين كعرفوه تزور عشره الاطبا كل واحد اعطك راي على نفس الاعراض وضروري المقص والتحاليل في مختبرات الاصدقا المقربون شي كلوحك لشي دايرين ريزو مافيوزي.غير بلاتي هدو اتخرجوا اخرجو منكم العجب .

  • médecin
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:39

    لا للاجبار ولو فقلب الدار !!! Ça passera pas

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:39

    هل الوزير الوردي هو من وراء كل هذه الاختلافات أم هناك أيادي خفية تسعى إلى الاتجار بصحة المواطن المغربي و بيعها للخواص و مالين الشكارة ؟ كيف يمكن للمغاربة تحمل تكاليف العلاج في المصحات علما أن أكثر من 60% لا يتوفرون على تغطية صحية ؟ هل تقليص ميزانية الصحة إلى 3.7% يخدم مصلحة المواطن أم الحكومة أم الخواص ؟

  • حميد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:39

    عقبال لناس ديال التعليم حتى هوما يفيقو و يعيقو بالقالب

  • abdo
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:39

    تحية و اجلال لكل مناضل من نصرة الحق ان تنصروا الله ينصركم ان شاء الله اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بذ ان يستجيب للقدر وافقكم الله

  • الوالي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:39

    لماذا يرفض هؤلاء خدمة المحتاجين في المناطق النائية ولماذا يرضخ المعلمون ورجال التعليم لهذا القانون مند أمد …..نحن معك يا الوردي …الى الامام….سر

  • Hamza
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:40

    الجهل يتكلم دائما في التعاليق .. لي بغا يفهم راه فهم، و لي مبغاش الله يسهل عليه ، اما حنا ما غاديش نتخلاو على القطاع العام كيفما باغا دير الحكومة

  • أمينة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:42

    اعانكم الله و وفقكم لما هو خير لكم و للبلاد ، حكومة كمونية الا ماحكيتيهم مايعطو ريحة

  • père d'une étudiante
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:43

    bonsoir
    en étant très interpellé par ce qui arrive aux étudiants en médecine, je désire posez à notre cher ministre une seule question. pourquoi au moment de l'inscription des élèves bacheliers ayant passé le double obstacle pour accéder à la faculté de médecine (seuil de plus de 15.5 et concours), la faculté n'a pas fait signé aux futurs étudiants médecins un engagement de travailler dans le cadre du service civil obligatoire. Comme ça ceux qui le signent peuvent alors ou bien accéder à la fac de médecine en sachant ce qui les attend ou aller voir ailleurs.
    questionnement venant du père d'une étudiante en médecine qui avait d'autres possibilités à part la médecine.

  • متتبع
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:45

    Bravo تنتظروا في حالة عدم استجابة وزارة الصحة للمطالب المشروعة إيقاف الأطباء المقيمين والداخليين علاج الحالات المستعجلة وعندها تتحول سنة بيضاء الى سنة سوداء

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:45

    مسيرة ناجحة بكل المقاييس .. تنظيم يظهر أنه من طرف الأطباء أنفسهم أصحاب وزرات برتقالية، تحس أنها مسيرة في دولة متقدمة لأن الأطباء من مستوى علمي رفيع .. لكن هذا الإحساس سرعان ما يتلاشى عندما تنتبه إلى أن المستشفيات مشلولة قرابة الشهر وخالتي تذهب دون فائدة لأن الإضراب مستمر والوزير مصر على تعنته ونحن من ظنناه سيعالج مشاكل الصحة بحكم أنه كان طبيبا .. الظاهر أن السياسة تغير الأشخاص .. في دول متقدمة يقدم المسؤولون استقالاتهم لمشاكل أهون من هذا

  • hamad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:46

    حكومة قمعية تذكرني بايام البصري كلشي زادو فيه الما الضو لوطوروت دابا النوبة فالتران

  • مواطنة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:46

    زعما هاد15000كولهم غالطين غير الوزير لي عندو الصح؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Citoyen humain
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:46

    Les medecins et les etudiants en medecine ont clairement battu leur bataille médiatique.ils reçoivent le soutien de toute la société civile et sout des citoyens. Ils sous soignent ou nous soigneront , ils méritent donc de travailler dans des conditions humaines. Comment on peut leur demander des sacrifices sans leur donner des conditions humaines de travail. Sans reconnaissance ?
    Ils ont payé une misères lors qu'ils etudiants plus de 8 ans !!
    Le gouvernement doit satisfaites leurs revendications !!!

  • hamid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:47

    الله ينصركم أنتم مفخرة هذا البلد وعلى يدكم ان شاء الله ستتحسن الوضعية الصحية في المغرب وجب على كل مواطن مساندةهذا الجيل الذهبي

  • الحسن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:47

    لم اكن من المتابعين لاحداث هولاء الاطباء.لكنني لا اتعاطف معهم لاننا نحن المغاربة لدينا عقدة مع كل ما يتعلق بالمستشفيات. نكره المستشفيات المغربية والاطباء المغاربة.فحتى المسوولون يكرهونهم لدلك يلجوون الى المستشفيات الغربية عند الضرورة.لدلك غير اعصوهم الى دارو الدسارة

  • elmahdi82
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:48

    نعم لخدمة مغاربة القرى والبوادي والمناطق النائية، بشرط التوظيف وتوفير اللوجيستيك
    كفى من تغليط الراء العام من طرف الوزير و الحكومة

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:48

    تحياتي لأطباء المستقبل، أنتم نور هذا الوطن، و الله لقد اشعلتم النضال الطلابي بل و احييتموه من مقتله بعدما أقبر !!
    سيروا الله يرضي عليكم كاملين فأنتم الفخر كله و منصورون بإذن الله.

  • Al3afwo
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:48

    الا الامام يا اولادي .فالحق يوخذ ولايعطا .ومادامت نيتكم حسنة الله سيوفقكم باذن الله .الله ياخذ حقكم من هذه الحكومة المراوغة التي تخدم الاغنياا عوض الفقراا .فقد خاب ظننا فيها. ونتوسل من جلالة الملك التدخل لحل مشكلة شباب رعيته ،الذين يحبونه ويحترمونه ومستعدون للتضحية بارواحهم من اجله .لانه حامي هذا الوطن ،وجامع شملهم وبفضله يعيش المغرب امنا والحمد لله اطال الله عمره بركة لهذا الشعب.

  • allal laayoune
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:49

    و فقكم االله والله المعين
    ا ستمرو في نضالكم حتى النصر

  • Dr en pharmacie
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:49

    اكثر من 17000 طالب و طبيب يشاركون في مسيرة الصموووود … و يظهرون مرة اخرى كذب ادعاء الوزارة و تزويرها للحقائق حين قالت : "الاغلبية يريدون العودة للدراسة و فئة قليلة تمنعهم".
    و الله العظيم انها لحشود اولها عند البرلمان و آخرها عند الوزارة!!

  • el mokh
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:50

    talibo al ilm n.exerce pas la politique pour arriver il faut courir pas bavarder. car nos politiciens leur leur garcons et leur filles ne sont parmi vous ils sont à l.etanger

  • AMINE
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:50

    نطلب من كل المسؤولين في بلدنا الغالي أن يتعاملوا بحزم مع هذه °°°° المتمردة على الأصول و التي تريد أن تفرض واقعاً غير قانوني على البلاد و العباد…خدمة الوطن و المواطنين فوق كل اعتبار يا من تدرسون الطب…أمر لا يقبل المساومة و المزايدة….إفصلوهم جميعاً لا حاجة للمغرب لهؤلاء، لأنهم يؤثرون جيوبهم و أنفسهم على الوطن و المواطنين….لا ثقة فيهم و لا يأتمنون..

  • قارئة الفنجان
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:51

    كمواطنين مغاربة، ليست لنا أية أهداف سياسية حزبية أو حكومية، و كأطر قانونية، يمكن أن نقول أن مشروع الخدمة الصحية الإجبارية،هو عبارة عن وثيقة تخالف التشريع الدولي و الوطني.
    فالاتفاقية الدولية رقم 29 الصادرة عن منظمة العمل الدولية، و المصادق عليها من طرف المغرب، تنص في مادتها الأولى بأن كل دولة عضو في هذه المنظمة يجب أن تحظر العمل الجبري بكل أشكاله حظرا تاما. و تعرف المادة 2 من هذه الاتفاقية العمل الجبري بأنه كل عمل أو خدمات تغتصب من أي شخص تحت التهديد بأية عقوبة و لم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره.
    أما بالنسبة للتشريع الوطني فمدونة الشغل المغربية، و التي توافق عليها كل الفرقاء الاجتماعيين، تمنع العمل الجبري في مادتها العاشرة، و تعاقب مخالفها عقوبات صارمة يمكن أن تصل حد السجن.
    إذن القانون الوطني و الدولي واضح في هذا الباب، و لم يبق للحكومة إلا سحب هذا المشروع، حتي يعود الطلبة إلى مدرجاتهم.
    و الاعتراف بالخطأ فضيلة.

  • بلال
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:51

    مزيدا من الصمووود ياااااااارفاااق حتى يركع المخزن المستبد. وإلله يالاااااا جبتووواا ليااا التبريشة. شكراً لكم

  • adbo
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:52

    نعم لخدمة المغاربة ولكن .؟؟؟؟

    والله الى خاصكم العصا كيفاش نعم لخدمة المغاربة ولكن بي المقابل….. ………
    هدا واجب وطني

  • Edward Said
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:53

    المغرب يعاني من مديونية كبيرة للغاية بالإقتراب من الخط الأحمر والبنك الدولي يواصل إملأته على المغرب لضمان سداد ديونه… الضريبة الدولة ستتخل عن التعليم و والصحة وقطاعات أخرى مستقبلا… اللصوص لا زالو ينهبون المال الكتير والحكومة لا تتجرا على مواجهتهم كما تتجرا عل الطبقة المتوسطة رفع الدعم عن المواد الأساسية إرتفاع أسعار المحروقات والكهرباe والماe، وقف التوضيف وإستبداله بالخدمة الاجبارية في الصحة بداية وقريباً في القطاعات الاخرى … صحيح أن المغرب تجنب الربيع العربي لكنه قاب قوسين أو أدنى من أزمة اليونان… والأيام بيننا .

  • مهندس
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:54

    تحية خالصة لكم يا أبطال

    لولا حبي لهذا الوطن لقلت أن أمثالكم خسارة في هذا الجو

    تحية نضالية.

  • مواطن واعي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:55

    اعانكم الله ، يا اخواني .. الخدمة الاجبارية ، سياسة ترقيعية ؛ كما يقال بالدرجة : نغطيو الشمس (الواقع المزري للصحة ) بالغربال !

  • KITAB
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:56

    كبداية لتدبير هذا الملف الذي طال أمده كبقية الملفات الأخرى ، يجب تنحية سعادة الوزير الوردي ، لتقصيره ولاءاته في معالجة هذا الملف ، واستعماله لغة التهديد… السيد الوردي ديگاج آخويا… أنت تنتمي للقطاع ولكن للأسف مساعيك الأخيرة كشفت أنك أبعد ما تكون عن هذا القطاع!!!

  • مهدي ميد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:56

    صراحة يجب سحب مشروع الخدمة لﻹجبارية في المقابل وضع حد للعمل في القطاع الخاص من طرف أطباء القطاع العمومي إﻻ بشروط ومن تبت في حقه عدم لﻹلتزام يجب التشطيب عليه وتجريده من اللباس لﻷبيض لﻷنه ﻻ يستحقه

  • فتح الله بنكبور
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:56

    أولا تحية إجلال واحترام يليق باطباءنا الافاضل
    أقول بنكيران والوردي حرام وعيب ما فعلتم بإطلاق الغد ؛ ألم تكفيكم طويل المدة التي يقضونها في دراستهم والمشقة
    السيد بنكيران هل نسيت معاناتك وكفاحك حتى تربعت على كرسي المسؤولية ؛ خيبت آمالنا فيك؛ حسبناك ستتفهم المعاناة ؛ ولن تتسرع باتخاد قرار الجلاد؛
    العمل مدة سنتين في البادية بعد التخرج ليست عيبا ولكن العيب كل العيب والعااااار في الظروف التي سيعملون فيها والمقابل المادي الهزيل وحرمان الطبيب من ادنى حقوقه وأخيرا عليكم احترام أسيادكم الدكاترة

  • السعيدي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:58

    نعم للمصلحة العامة التي تهم صحة المواطن المغربي في القرية والمدينة نعم للسيد الوزير المحترم،
    والماء والشطابة لهؤلاء الطلبة والاطباء اصحاب المصالح الخاصة.

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 16:58

    السلام عليكم هنيئا لمسيرتكم السلمية المتحضرة. أتمنى كام لطالبة في كلية الطب في الرباط أن يصحى ضمير السيد الوزير ويحاور أبنائه فكلنا نحب ونحافظ على هذا الوطن العزيز تحت شعار الله الوطن الملك

  • إنتهازين
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:00

    إنتهازين صرفت على كل واحد منهم 200 مليون سنتيم فالتكوين من اموال فقراء الشعب (للان الفقير من يؤدي الضرائب) فحين تنكرو لهدا ويحاولون الدفاع عن مصالحهم الشخصية بدل التضحية في سبيل الوطن لعدة شهور الشعب لايرغب في اطباء لاتهمهم سوى مصلحتهم الشخصية مع اياجد حلول بديلة جلب الاطباء من بلدان اروبا الشرقية وتغير معاير ولوج لكلية الطب حفض 2 تمارين بالسوايع مقابل الحصول على الباك بمعدل معين ليس معيار المعيار الحقيقي هو فتح الباب امام كل مغربي يحب هده المهنة ويحب نبلها والتضحية بدل جمع الثروة

  • Otich
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:03

    تحية نضالية لجميع طلبة الطب بالمغرب.

  • Citoyen marocain
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:03

    Concentrez vous chers etudiants et medecins sur le combat legal avec le gouvernement, le citoyen ne sait rien de ce conflit que ce que lui transmettent les medias, en fin de compte c est un bras d fer entre vous et les responsables et gagnera bien celui dont le souffle est long . Nous avons une cause juste , nous voulons changer les choses pour le bien de tt le monde , sachez que finalement le citoyen comprendra tot ou tard , ne ratez pas cette ocassion, c est l avenir de la santé public, du citoyen et de la profession qui eat mis en jeu. Courage les collègues

  • elmehdi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:04

    يجب التدخل الفوري و ايجاد حل نهائي لهده المشكلة العويصة التي تطورت من لا شيء, انا لا احب ان اتحيز لاي طرف لكن كوني طالب باحث ايضا احس بهؤلاء الطلبة لكن ارى انه في النهاية هم الدين سيضيعون بهده الاضرابات باعتبار ان ساعات كثيرة تضيع من المحاضرات في التظاهرات, نتمنى ان يقوم السيد الوزير على الاقل بتقنين وضعية هؤلاء الطلبة الدين سيرسلون كمتدربين لسنتين, لو كان على الاقل سيرسلون كاطباء موظفين من وزارة الصحة و يعود ليكمل مساره المهني , لكن اتمنى ايضا من جهة اخرى ان يقبل الطلبة بالخدمة في المناطق النائية لو كانت وظيفة من وزارة الصحة

  • محمد مغربي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:06

    Only ignorants are the most vocal. الحل هو فتح باب الترشح للوظائف الطبية امام اطباء من بلدان اخرى و سينتهي الفشوش. اطباء فاشلون مرتشون و يغتنون على حساب الضعفاء مع ان الطبيب المغربي في اغلب الاحيان خارج الخدمة و ان كان موجودا تخلص من المرضى بطريقة او باخرى

  • anouar
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:07

    لكي لا ينساق الرأي العام حول ما يمرره الوزير من مغالطات: التي تلقي باصابع الاتهام على الموارد البشرية. لماذا لا يعترف الوزير ب أن ميزانية وزير الصحة الهزيلة التي لا تتجاوز 6 % من الناتج الداخلي الخام (PIB) غير قادرة على توظيف عدد أكبر من الاطباء. و لماذا لم يفكر في البنية التحتية التي هي الاساس فلا يمكن لمظومة أن تنجح بدونها. لم نسمع قط ببناء منزل بدون أساس. لماذا يا سيد الوزير تجعل الاطباء ورقة انتخابية.

  • ادربس
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:08

    لا يريدون خدمة وطنهم فهم يريدون ان يعطيهم ولا يعطونه وهذا حال الدول السائرة في طريق التخلف عفوا في طريق النمو

  • محمد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:09

    كلمة للسيد الوزير: لا يجب الرضوخ لهؤلاء ولو تطلب الأمر ليس فقط سنة بيضاء واحدة وإنما سنوات بيضاء. المغاربة الأحرار بإمكانهم أن يستغنوا عن هؤلاء.

  • mohamed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:09

    الكل متضامن مع الطلبة الاطباء،لا تبرحوا الرباط حتى تنالوا حقكم في التوظيف، لا و1000لا للخدمة الاجبارية.

  • طالب طب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:10

    يا سلام يا سلام على طلبة الطب و الاطباء انه الطرب انه الطرب, افتخر اني من هذا الجيل, يا طلبة الطب احبكم يا اطباء احبكم, حقوقنا مشروعة, و نحن مظلومون , ولن نتنازل ابدا عن حقوقنا, انها الطبقة المثقفة, و هل تجتمع الطبقة المثقفة على ضلال, و هذه الحكومة التي ما لبثت تدمر الفقراء بالزيادات هي التي على صواب؟؟ صامدوون, نعم لخدمة المناطق النائية في اطار الوظيفة !!!

  • Mostafa
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:10

    الوردي و الداودي وبنكيران الي مزبلة التاريخ

  • souleimane
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:10

    Notre gouvernement veut un médecin jetable . Apres 2 ans on le met à la poubelle comme un seringue en plastique. Dieu soit loué.

  • Marocain
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:12

    Bravo aux etudiants et aux medecins
    Les marocains veulent tout simplement crier avec vous : #Ça_passera_pas

  • Nada
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:12

    Fière de vous! Vous etes tres bien organisés,la victoire est proche!!!!braaavooooooo

  • Abdelmajid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:20

    A Mr le ministre Ouardi, il faudrait aller jusqu'au bout et exiger le service obligatoire

  • عبد الله السباعي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:22

    على سكان البوادي النائية والمرتفعات الهبوط الى الرباط بمسيرة ضخمة لاستنكار اقصائهم من الخدمة الصحية ماداموا مواطنين مغاربة يكفي ان عندهم مشاكل كثيرة في البنية التحتية وقلة الحاجة والفقر

  • wld village
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:22

    خرج 13الالف طالب وهؤلاء اولاد الأغنياء والمستفيدين في المغرب وأصحاب الوسطية وأبناء °°°° و °°°°و °°°°و °°°°و °°°°و °°°°و °°°°و °°°° و °°°° والناهبين للمال العام كيف سيقبلون معالجة الفقراء الدين يعتبرونهم اوباش ومغاربة من الدرجة الثالثة جيبوا أطباء من الصين أحسن من وهولاء المستكبرين وطلبة المادة والمال حررنا الصحراء وسبتة والمليلية بهده الطلبة المتكبرين

  • لينا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:24

    كلهم من نفس طينة مصاصين دماء. غيكيوليو اطباء وكيمصو دم الضعفاء الله يسمح ليهم شحال من واحد مشا عندهم بمرض بسيط خرج جتة هامة إلى غيبحال هاد النوع من عندي لهلا ايسهل عليهم مخلين الناس كتموت ودايرين إضراب أللهم ان هذا منكر

  • brahim
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:25

    si le ministre est incapable de resoudre le probleme ,il n a qu a demissioner

  • مغربي ملكي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:26

    سؤال للسيد الوزير : هل هناك وزير فرض الخدمة الإجبارية على خريجي المعاهد التابعة أم لا لوزارته ؟ الجواب ولا وزير ولا وزارة ، سد الخصاص يتم بواسطة التوظيف بالمباراة !!! فما عليك سيدي الوزير سوى الإقتداء بالمعمول به…..ولا يوجد هناك خريج تابع لأي وزارة كانت أرسل للمناطق الصعبة الوصول في إطار ولو خدمة المدنية كما كانت في الثمانينات!!!!

  • الشطون
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:28

    يقول الشاعر: وما نيل المطالب بالتمني¤¤¤ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. انتم على حق ونحن نساندكم ، والله سبنصركم وسيزهق الباطل ، وهكذا تكون همة الشباب الواعي الذي يروم النجاح له ولبلده

  • abdelilah
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:28

    ( عاد فهمت هد الوردي والجماعة ديلو البغو يقولبكم) مزيد من النضال الحق يأخد ولا يعطى

  • محمد الدكاري
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:28

    ما ضاع حق ورائه طالب، هنيئا لكم على هذه المسيرة الرائعة والمتحضرة يجب على الدولة أن تلغي هذه الخدمة وتعوضها بالتوظيف لكل الخريجين لسد الخصاص في كل مناطق المغرب

  • bohemien
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:31

    je m indigne avec vous; si ce que vous dites est vrais

  • مواطنة متابعة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:31

    انا متعاطفة جدا مع حزب العدالة والتنمية ومناضلة متطوعة دائما معكم هنا في مراكش
    لا أتفهم بقاء هذا الموضوع طول هذه المدة الأمس استمعت إلى معاناة فظيعة على راديو م ف م وبعدما رأيت كل هذه الحشود أقول يستحيل أن تكون كلها مسيسة أو على خطأ
    أناشد حزب العدالة والتنمية أن يحسن وضعية الطلبة والأطباء قبل فوات الأوان لا تنسى سعادة الأمين العام أن الانتخابات على الأبواب تطويل هذا المشكل ليس في صالحنا أبدا

  • كرم
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:31

    السي الوردي داير commerce فوزارة الصحة:
    ١) عطى الضوء اﻷخضر حسي مسي مع السي الداودي لكليات الطب الخاصة
    ٢) عطى الضوء اﻷخضر للناس اللي عندهوم فلوس بزايد أو ما يصطلح عليه مالين الشكارة أنهم يحلو كلينيكات باش يزيدو غنى على غنى
    ٣) و بما أن هاد الكلينيكات ايكتر العدد ديالهوم اي خص الدولة يكون فيها بزاااف د اﻷطباء شوماج باش يكون الطلب اكتر من العرض فالسي الوردي طاحت عليه فكرة هاائلة و هي الخدمة اﻷجبارية بمعنى استغلال اﻷطباء حديثي التخرج عامين و لوحهوم للشوماج ..اتكون سديتي النقص ف الموارد البشرية و في نفس الوقت فطحتي مالين شكارة اللي غايخدمو طبيب ب جوج دريال
    ٤) الله أعلم لكن بما أن الوردي شاد فهدرتو واخة نايضة الروينة فهو غالبا تلقى شي عرض مزياااان ديال العاقة
    مواطن بسيط فهم اللعبة

  • observer
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:32

    Le peuple est avec toi Monsieur le ministre. on a tous compris. Qui ne veut pas servir les pauvres qu'il paye à l'état les frais de sa formation, la gratuité aux écoles des medecines doit finir..

  • رضوان أصيل
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:34

    من لا يريد أن يعمل لبلده بعد أن علمته و ترعرع فيها فهو ندل و لئيم و لا يستحق أن يكون مغربيا لأن المغربي الحقيقي هو المشبع بالوطنية و العمل من أجل وطنه. لقد بالغتم في ''الفشوش'' ديالكم وليدات بابا أو ماما. مهنة الطب بريئة منكم كل البراءة. تريدون فقط حياة الدلع و القرب من الملاهي الليلية. و العمل في المصحات الخاصة لكي تمارسوا جميع انواع الإستغلال المادي في المريض الذي يستسلم في لحظة مرضه، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:39

    إذا كان الوردي يحترم نفسه فعليه أن يستقل و يترك المكان لوزير قادر على حل مشكل الصحة العمومية

  • محمد البوعناني
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:42

    هنيئا لكم يا نخبةة المجتمع، لقد ربحتم المعركة إعلاميا و بدأ العامة يفهمون أن هذا الوزير لا يريد إلا تطبيق إملاءات النقد الدولي، اﻷطباء يؤيدون ثلاث مطالب معقولة و مشروعة، ترسيهمم يعد التخرج، توفير وسائل العمل، و توفير اﻷجواء المناسبة للعمل.

  • خليد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:45

    لمن يقول لقيتم القراية فابور مادا ينتظر ليبدأ القراية القراية في الطب تفترض بكالوريا بمعدل 17 و 8 سنين كد و كفاح
    لما تكون الدولة الاطباء فهدا من واجبها

  • yassen
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:48

    حسب معناتنا في مستشفى الحسن تاني بفاس من تعامل الطلبة والعاملين فيها مع ناس ولا مبالات لتي سادت في هذا المشفى وسوئ المعاملة وعدم احترامهم المواطنين وعدم تأدية الواجب المفروض منهم صراحة يستحقوا الاعدام وكذب من قال ان طب في المغرب يخدمة المواطن بالعكس المصلحة ثم المصلحة والمواطن تحت الحداء

  • Omar 33
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:51

    Faite un travail d'information auprès des citoyens essentiellement les jeunes
    Il faut que tous les citoyens marocains manifestent au côté de nos médecins et futurs médecins la véritable Marche pour la Dignité et la Liberté.

  • mama
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:55

    80%des lauréats facultés de médecine cette année sont des filles. Mr Wardi va se bagarrer avec des futurs mamans . gare à lui? bravo pour la gente féminine

  • من إنجلترا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:56

    اكتب هدا التعليق واتوجه خصوصاً لصاحب التعليق رقم 53 ، فقد أحسست بإمتعاض شديد ، أتساءل هل لم تجد يوما واحداً من يعالجك ويحسن معاملتك ، لمادا التعميم ؟ فكما يوجد الصالح يوجد الطالح ، ففي كل المجالات تجد الخبتاء ، فأنت إدا دهبت إلى مصلحة عمومية يجب أن تدفع رشاوى ، عند مصالح الأمن والدرك في المحاكم …. المجتمع ككل ينخره الفساد ولكن هدا لا يمنع أن نجد بين الحين والأخر أناس شرفاء طيبون يعملون بكل تفاني ! لدلك لا يجب أن تضلم هؤلاء الأطباء ، فتصور لو كانت بنتك أو أختك أو ربما زوجتك تخرجت من كلية الطب وأصبحت مجبرة على العمل في منطقة نائية تبعد مئات الكيلومترات لا ماء لا كهرباء لا مواصلات ، كيف سيكون احساسك ، علماً أنه ليس لديها إلا سماعتها وقلمها ، وزد على دلك بعد إنتهاء سنتين من المعاناة في هده الضروف سوف ترمى للبطالة !!!

  • ولد الصبانة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:59

    تبارك الله عليكم آوليدات بابا وماما الدولة تصرف على تكوينكم ميزانية تقدر بالملايير بالله عليكم الفرد منكم يكلف الدولة طيلة تكوينة كمشروع طبيب مالا يقل عن مليون سنتيم سبعون مليون سنتيم وفي الأخير تردوا ليها الخير بومزوي بينما من هم أكثر منكم كفاءة يدرسون في الكليات وأنتم تعرفون السبب إن شئتم انسحبوا في صمت وباراكا من اللغط والشوشرة

  • مغربية
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:59

    لكل من يقول"بسالة و دسرتوا" اتمنى ان تضع نفسك مكانهم! بعد 30 عام د قراية مازال تطلب لوالديك فلوس الحمام! ومن الغلط تعميم الامور الى كان 1او 2 او 100 او 200 طبيب في هذا الوطن الحبيب لاباااااااس عليه فكن على يقين ان 14.000 واكتر خدامين تيتخلسو فحال تكنسيان! هذه هي المساواة في نظركم؟ لا حول ولا قوة الا بالله…. الله يعاونكم في مسيرتكم النضالية

  • مغربية
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:05

    لكل من يقول"بسالة و دسرتوا" اتمنى ان تضع نفسك مكانهم! بعد 30 عام د قراية مازال تطلب لوالديك فلوس الحمام! ومن الغلط تعميم الامور الى كان 1او 2 او 100 او 200 طبيب في هذا الوطن الحبيب لاباااااااس عليه فكن على يقين ان 14.000 واكتر خدامين تيتخلسو فحال تكنسيان! هذه هي المساواة في نظركم؟ لا حول ولا قوة الا بالله….

  • العربي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:12

    في نظري يجب أن تتحول كليات الطب في المملكة إلى كليات عسكرية. وإلزام كل خريجيها بالخدمة العسكرية خمس سنوات على الاقل حينها لا يبقى لا نقابة ولا هم يحزنون. النقابة لا يهمها حقوق الطالب فلها أجندات سياسية مسيطرة من الأحزاب.
    لنفترض أن ساكنة البوادي الناءية قامت بدورها بمسيرات حاشدة مطالبنا بحقها في التطبيب؟
    أنا أتفهم مطالب الطلبة ولكن يجب عليهم أن يفهموا بدورهم أن من يحركهم لا يهمهم مصلحة هذا الوطن بل بعضهم مدفوع لزعزعة استقرار البلاد.

    انتم فلذات أكبادنا ورجالات المستقبل. الوطن محتاج إلى تضحياتكم فكونوا مسؤولين وحاولوا أن تطرحوا حلولا معقولة وأنا واتق أنكم ستجدون آذاننا صاغية لمطالبكم. ووفقكم الله.

  • azerty
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:16

    لماذا يرفض هؤلاء خدمة المحتاجين في المناطق النائية ولماذا يرضخ المعلمون ورجال التعليم لهذا القانون مند أمد …..نحن معك يا الوردي …الى الامام….سر

  • بوعرفة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:19

    لمادا لا تكون هاته الخدمة اختيارية فمن اراد ان يؤديها بعد التخرج يؤديها و من لم يريد يؤديها عند التوظيف و تعتبر ك stage

  • محمد مغربي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:25

    في جميع الدول التي يستفيد فيها الطالب من تدريس مجاني في المدارس العليا يوقعون معه عقد احتكار لعدة سنوات حتى تسترجع الدولة ما صرفته. ففي الامارات مثلا يوقع كل طالب يقبل للدراسة في المعهد البترولي عقدا بموجبه يجبر بالاشتغال مع شركة بترول ابوظبي لمدة 5 سنوات في المكان الذي تراه مناسبا. في حالة رفض الطالب يدفع ما يعادل 125 مليون سنتيم مقابل حريته

  • موظفة في دارها
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:26

    انا لم أفهم هؤلاء الطلبة سنوات والوضع كان مسكوتا عنه حتى جات الخدمة الاجبارية عاد بانوا العيوب نحن معك السي الوردي لا تنازل من أجل خدمة كل المغاربة خاصة الفقراء الذين لا حول لهم يكفي ما يعانيه المواطن اللي ماعجبوش الحال يجبد جيبو راه بزاف ديال الدراوش مستعدين يخدموا حتى تحت الأرض واللي غلب يعف .

  • صالح أوبجا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:30

    هذه الفئة من الشعب، فئة الاطباء، تناضل من اجل مطالب عادلة ومشروعة. لا يعقل ان تنهج الدولة سياسة سد الخصاص وترمي الاطباء إلى الشوماج. لا يعقل ان يدرس الطبيب ثمان سنوات على الاقل، ليعمل سنتين فقط ويواجه البطالة.
    المسيرة كانت ناجحة بامتياز: صفوف موحدة وكم هائل وتنظيم راقي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على قمة الوعي! لا شك ان النصر سيكون حليفكم!

  • aziz
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:31

    الى اﻻمام ايها الشباب .فمطابكم مشروعة ومسيرتكم منظمة وحضارية انكم تعبرون بصدق عما يخالجنا .كل شرفاء هذا الوطن معكم .وما ضاع حق وراءه طالب.

  • said
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:35

    الخدمة الاجبارية في نظري من مصلحة العالم القروي ، انا من سكان منطقة فجيج اسكن في مدينة تعداد سكانها 14000 نسمة بدوة طبيب .

  • اب لطالب طب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:39

    السيد الورديى ﻻ تراجع عن الخدمة اﻻجبارية فانت على حق . الشعب مع هدا القرار ﻻنه صائب.
    انت مسؤول امام الله وامام الوطن عن صحة جميع المغاربة ﻻ عن نزوات كثير من اطباء اخر الزمان.

  • الطلبة الاساتدة يحتجون
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:46

    هيب المقاطعة الشاملة يجتاح جل المراكز الجهوية للتربية والتكوين وكإستنتاج لما راج في الحلقيات أن الأساتذة المتدربون عازعمون على النزول إلى الرباط .حاليا يشاع من الوزارة المعنية أن حالة الإرتباك أصابت السيد الوزير لأنه قد يكون سبب في اندلاع الربيع الأبيض ….. الأمر الذي لا يسمح به من خلال تجنب العنف الذي قد يؤدي إلى احتقان شعبي ولا سيما في ظل تدعيات الإرهاب والقضية الترابية التي تستدعي توحيد الجبهة الداخلية لمواجهة الأخطار الخارجية . الجميع ينادي ب بالمختار ارحل

  • amine wataniya
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:46

    نطلب من كل المسؤولين في بلدنا الغالي أن يتعاملوا بحزم مع هذه °°°° المتمردة على الأصول و التي تريد أن تفرض واقعاً غير قانوني على البلاد و العباد…خدمة الوطن و المواطنين فوق كل اعتبار يا من تدرسون الطب…أمر لا يقبل المساومة و المزايدة….إفصلوهم جميعاً لا حاجة للمغرب لهؤلاء، لأنهم يؤثرون جيوبهم و أنفسهم على الوطن و المواطنين….لا ثقة فيهم و لا يأتمنون.

  • zakaria
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:50

    a hassane 21, je dis que les etudients en medecine ne sont pas des fils a papa, c plus tot des combata une elite qui a choisi le plus long parcour des etudes, des jeunes hommes brave, et va te faire foutre toi et ton wardi

  • rachid abou bilal
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:53

    ا لمشكل في المغرب ما كاين اطباء ما كاين ماكاين دواء ماكاين سبيطار اكاين الاضراب

  • maryam
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:54

    ما ضاع حق وراءه مطالب. اللهم انصر كل من يريد خدمةهذا البلد.

  • طارق
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:55

    قال أحد ممثلي هؤلاء الطلبة في إحدى الإذاعات : " هاد الطلبة la créme de la créme " مما يبين نظرتهم الاستكبارية و المتعجرفة على المغاربة . نحن الشعب المغربي لا نقبل هؤلاء الطلبة أن يكونوا أطباء . أطالب وزير الصحة بإغلاق كليات الطب و استيراد الأطباء من دول تقبل بإعارة أطبائها . هؤلاء الطلبة سيكونون بورجوازية جديدة متعفنة هدفها المتاجرة بصحة المواطنين و تكديس الملايير على حساب صحتهم . فليرج الرافضون لهؤلاء الطلبة في مسيرة مرخص بها لنقول الطلبة لا نقبلكم أطباء .

  • abou youssef said
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 18:58

    كيف سيتعامل الطبيب مع المريض بدون الوسائل اللوجستيكية إذ تنعكس سلبا على الجميع.

  • observateur
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:01

    on comprend pourquoi vous faites tant d efforts …………vous avez raison continuez donc à nous éblouir et à nous fasciner par vos pas sûr et calme ……….courage élites du pays on vous suis

  • مغربي مم
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:01

    مساكين الفقراء و مسكينات الحاملات في القرى…أتاكم جيل من الأطباء لا رحمة فيهم و لا شفقة…غي عامين ديال لونتريما فيكم عزوها فيكم و هادشي مخلصين ساكنين ..و عاد ما تعلمو حتى الليف من البا في الطب..

  • مغربي محب لبلده
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:14

    بالنسبة لي أحسن تعليق قرأته هو:28 – Hamid
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 – 16:32
    أطالب بإلغاء الخدمة الاجبارية و إلغاء مجانية دراسة الطب. بهذا نحقق التعادل. من يريد الدراسة مجاناً يلتزم بخدمة الفقراء لمدة سنتين. و من لايريد يدفع مصاريف الدراسة من جيبه الخاص ولن يطالبه أحد بأي شيء.
    أنا لم أفهم بعد لماذا لا يريدون أن لا يعملوا بالبادية وبالمقابل ؟؟فماذا يا ترى لو قلنا لهم أن يتطوعوا سنتان مجانا في خدمة المواطنين الفقراء بالبادية ؟؟ إنهم أطباء أغلبهم ماديين ولا إنسانيين، إننا نتكلم كمواطنين علمتهم الحياة والتجربة عن قرب لما يرونه ويحسون به عندما نكون في المستشفيات والمصحات كيف تكون المعاملة والمقابلات.. فوطوبى للخيرين الذين في قلبهم الرحمة والشفقة رغم التحديات وظروف العمل..

  • طبيب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:19

    أنا افتخر بهؤلاء الشباب الواعي بارك الله فيكم وفرج كربكم و نصركم على أعداء هذا الوطن الحبيب. المعلقون الحاسدين لا يفهمون ولا يريدون أن يفهموا أنكم هم المضلومون فمستقبلكم هو الذي في الميزان. أشكر كل طلبة الطب في المغرب الشباب المتخلق الواعي كيف لا و انتم زبدة الوطن و الأكثر ذكاءا والأكثر عملا و اجتهادا و تفوقا رغم حسد الحاسدين ليت كل الشباب مثلكم. انتم اخترتم أن لا تمشوا مع القطيع ربي يحفظ احبكم في الله.

  • رشيد من هولاندا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:21

    هادو خاسهوم لهراوة. مافيهومش روح المواطنة، المواطن القروي المسكين له الله .نحن مع الخدمة الاجبارية. ونقول للوردي برافو عليك ولا تتنازل لهؤلاء.

  • moha
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:22

    Le peuple doit organiser sa marche pour le service obligatoire, on va voir qui gagnera cette guerre des marches

  • انا حر
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:23

    تحية نضالية لجميع من يطالب بحقه ، سيروا في نضالكم حتى النهاية فقد كسرتم شوكة بنكيران و زبانيته حتى نزل من تعنته للحوار معكم ، و لا تابهو لتعاليق خونة العدالة و التنمية فانهم مجرد اميين تابعين خانعين لا يفهمون ما انتم به طالبون . و كونوا حذرين من التفرقة بينكم .فرغم كذب الوزارة على الشعب و رغم دعم وسائل الاعلام التي تملكها الدولة لكذب الوزارة فالشعب متضامن معكم

  • immegré
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:28

    ما يبحث عنه هؤولاء هي الشواهد فقط لفتح عياداتهم حتى تكن لهم رخص للبيع والشراء,بدءا من فتح الصيدليات وانتهاء بفتك اجسام المغاربة…
    يا للغرابة ;تعليم بالمجان ورفض للقيام ولو بادنى مقابل للشعب..
    هناك فئات عديدة كروش الحرام لا يقنعون,
    وهناك من يريد استفزاز الوزير على وطنيته
    وهناك من يري الفوضى

    طبعا ما يقع فهو نتاج لدور التماسيح داخل الدولة العميقة….
    الفقراء في البوادي يتداوون بالاءعشاب ليسوا في حاجة لمثل هؤولاء الطلبة اللذين يستفيدون من الدولة ويرفضون العمل الاءنساني…
    كان عليهم الذهاب الى ما وراء البحار ,ربما يجدون عملا لمسح الشوارع..
    يقول المثل;ولد القراع شبعان!
    تنويه بالعمل الذي يقوم به الوزير,اعانه الله,وانا متاكد انه سينتصر كما انتصر في محطات سابقة;ضد الصيادلة والهجوم عليه في البرلمان….
    واصل عملك يا سيدي الوزيد,انت احسن وزير الصحة ولو كره الكارهون…

  • نبيلة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:33

    كاين شي ناس غي ميتين بلحسد من النخبة الأطباء والمهندسين ,بالنسبة لناس لي تيقولو ولاد لفشوش راكم غالطين او مافهمين والو ،كلنا ولاد شعب ولكن لفرق هو أن هداك دمر و دار طب أو هندسة و نتا مادرتي والو و مفاهم والو و غي كتهدر

  • Numidia
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:36

    Tout ceux qui ont suivi le parcours d'un medecin par toutes les nations n'a qu'a dire grand bravo a cette elite. Les medecins et les etudiants medecins meritent du respect et meritent des conditions favorables
    pour servir au mieux les citoyens.

  • طالب طب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:36

    نعم للخدمة في المناطق النائية في اطار الوظيفة, لا للاستغلال, لا للعبودية, لا للعمل في النوار, لا لتدمير الوظيفة العمومية

  • Mohamed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:39

    شحال فيكم ديال العياقة نتما خاصكم السيمي و العصا…نعم لقرارات الوزير الشجاع الدي حارب الفساد في قطاعه…انا رجل صحة لا ارى اي مشكل في قرارات الوزير…نحن نعرف انكم مدعمين من طرف المفسدين امثال *** الدين لا يردون اي اصلاح… والله يكثر من امتال الوردي احسن وزير حسب راي اغلبية المغاربة

  • محسن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:40

    أنا اللي كنعرف مهنة الطب هي أولا مهنة إنسانية إذن حتى النهار اللي كيتخرج فيه الطبيب كيؤدي القسم باللي غادي يخدم كل الشرائح بتفان و دابا هاد الطلبة دايرين إضراب على باش ميمشيوش إخدمو الناس المساكن اللي فالبوادي و القرى حيت معندهم فلوس…! لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…رأيي مع واحد الأخ اللي قال الدولة كتدرسهم فابور أو زايدين بالهدرة و التفرعين. ولكن الحكومة فبحال هاد الموقف لازم تعاون الرأي ديال الوزير حيت هو بغا يعاون واحد الشرحة اللي هي مهمشة و من حقهم إكون عندهم طبيب فالدوار….إذن اللي بغا يقرى فابور يحمد الله و اللي مبغاش يخلص بفلوس ماما و بابا القرايا و هكا منين يتخرج يدير اللي بغا…الحصول هادو باين المعنى ديالهم من الأول باغيين غي المادة.

  • anas
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:49

    اتها معركة بين مشروع وطني ومطالب قد تهم جميع الطلبة مستقبلا ولا يمكن أن تكون قاصرة فقط على الطلبة الأطباء,

  • elle
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:51

    Je demande à monsieur lwardi de soliciter aux scolarité s d'appeler les listes d'attente ,
    les étudiants de 1 ère année depuis la rentree n'ont rien étudié , comme ça on arrêtera ces marionnettes !
    La plupart ont les baccalauréats prépayés avec des notes gonflees !
    Eux et leurs smblables refusent de travailler hors périmètre rabat casa !
    Malgré l'affectation et le salaire respectable, ils vont l'accepter sûr mais faire leur devoir non ces voleurs!
    Je me souviens lu 3 morts sur hespress faute d'abscence de medecin !
    Et encore d'autres qui exercent dans des cliniques en déposant des certificats de maladie yakhhhhhhhhh
    et ils regardent hautement les autres , alors qu'ils ne peuvent même pas diagnostiquer correctement les maladies …bande d'incompétents!

  • لوسيور
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 19:53

    يجب على الدولة جعل كليات الطب ذات نظام عسكري مثل المحمدية..ويلزم اي طالب بتوقيع عقد مع الدولة يجبره على العمل في القرى والمناطق النائية..اطباء بلا حدود ينتقلون الى اماكن منكوبة نائية وهؤلاء يستنكفون عن خدمة اهاليهم بالقرى..ان هذه الكليات هي ملك للشعب ومن مال الشعب يدرسون ولذلك وجب ان يخدموا هذا الوطن رغما عنهم..او خوصصة هذه الكليات فتكون خالصة لابناء الاغنياء..
    شعبة الطب بقرة حلوب تدر على الاطباء مالا كثيرا ، والكثير منهم لا ضمير له الا من رحم ربي

  • pere
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:03

    On souhaite l intervention de sa majestė le roi que dieu le glorofi

  • متتبع
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:06

    زمن العبودية ولى لا للخدمة الاجبارية نعم للعمل في اي منطقة في اطار التوظيف لا للتعليق بدون فهم القضية

  • أستاذ بمنطقة نائية
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:09

    أيها المواطن أيتها المواطنة في المغرب العميق لكم الله فأبناء هذا الوطن يقولون لكم احفروا قبوركم بأيدكم وانتظروا ذلك اليوم ، امرضوا وعانوا وليس لكم والله إلا التداوي بالأعشاب والذهاب للأضرحة، والمشعودون والدجالين ,,, إياكم يا نساء الجبال من أن تفكروا في الحمل فليس لكم من يساعدكم الطبيب والممرض قد تآمروا عليكم وحتى النقابات والهيآت الحزبية أعطوكم ظهورهم فالكل يتملق للطبيب والممرض على حساب حياتكم شيء واحد أن تنتظروا أطباء بلا حدود يظحون بالحضارة والعيش الرغيد في سبيل علاج أبناء الفقراء في مختلف القارات حتى ولو كانوا تحت البعثات المسيحية ، الحكومة الحالية تخلت عن الوردي بن كيران غابت عنه الصرامة والحزم كما يفعلها مع الأستاذ الذي كان سببا في تكوين هذا الطبيب ، الأستاذ الذي يوجد في أعلى قمم الجبال في المناطق النائية يضحي بحياته من أجل أبناء المغرب العميق نفس الأمر للشرطي والدركي والجندي من أجل أمن هذا البلاد يتركون أبنائهم طيلة السنة ، وهؤلاء الأطباء والممرضين لا يريدون التنقل لهذه المناطق ، حسبي الله ونعم الوكيل ، الأستاذ عندما يرفع صوته في العاصمة تنهال عليه العصا بمختلف ألوانها

  • saad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:11

    bravo nos futurs médecins;vous restez les meilleurs et les plus nobles;on crois en vous et on commence A ;c comprendre vos revendications;

  • Ramzi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:26

    سنة بيضاء و جبتووها فراسكوم
    الوردي ولد الميدان و عارف آش تيدير

  • medecin en colere
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للناس لكينتقدوا شكرا ما بقيناش كنتساو انكم تفهموا المشكل
    للشعب الابي المساند لنا شكرا على تفهمكم و اعتذر من كل مريض ينتظر فنحن كذلك ننتظر الحل بفارغ الصبر
    استاذي الوردي اليوم برهنا للسيادتكم اننا نستحق كرامتنا التي هي كرامتك فتذكر من فضلك قسم ابو قراط

  • عبدالعزيز الغزواني
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:43

    الحق ينتزع ولا يعطى.
    هنيئا لإخواننا المناضلين

  • طالبة طب 95
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:44

    أولا و قبل كل شيء حنا ماكاناضلوش من حيت باغيين تعيين في الرباط أولا الدار البيضاء و ما باغينش التعيين حدا مامانا كيف كايقولوا بعض الناس الي مافاهمينش أولا ماباغينش يفهموا بيلا حنى ماشي ضد نخدموا فالقرى أو البوادي أنا مستعدة نخدم في أي جايحة كحله ولاكين بدون ديك إجباريا راه ماكاينش الإجبار فهاد الأيام و هذا بدون راتب شريف بدون كرامة حنى منزلناش لرباط باش تزيدونا جوج دريال و تقولوا فتحنا باب الحوار الله يجازيكم بخير إلا ما قدموا استقالتكم راه بعتوا البلان و شريناه و شوماج شفناه مزيان من دابا و ديك طبيب جوطابل هي لي ماغاديش نرضاو بيها …النظال هو سلاحنا و وزرتنا هي موحدتنا.

  • متتبع
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:47

    من خلال التدخلات في موضوع طلبة الطب ارى ان البعض لا يريد أن يقتنع بمطالبهم وهي مشروعة وتصب في خدمة المغاربة اينما وجدوا سواء في القرى النائية المعزولة او اعالي الجبال او في الحواضر فلهؤلاء اقول انهم مستعدون لخدمة مرضى هذا الوطن لكن بشرط ان توفر لهم الوزارة متطلبات العمل من تجهيزات طبية ومعدات وادوية وغيرها من المستلزمات وان يكون عملهم في إطار الوظيفة العمومية لضمان الاستقرار النفسي للاطباء وكذلك لتمكينهم من اكتساب التجربة والخبرة التي ستعود بالنفع على ساكنة المناطق التي يعملون لان تغيير الطبيب على رأس كل سنتين يجعل السكان مجرد حقل تجارب للاطباء المبتدئين،كما انصح البعض بالابتعاد عن اساليب المغالطات والحقد لان هؤلاء الطلبة ليسوا كما يصفهم البعض باوصاف هم في براء منها فهم قبل كل شيء من عامة الشعب اما معاناتهم مع الدراسة وقضاء الليالي الطوال الى جانب المرضى فينفي عنهم ما يريد البعض ان يلفقه لهم ولذلك المطلوب ايجاد حل لمشكلة هؤلاء حتى لا تضيع سنة دراسية كاملة فالصحة اساس التنمية

  • محمد مختاري
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:49

    لو تم التراجع عن هذا المشروع الانساني الرامي الى فك العزلة عن المناطق النائية وتحسيس الاطباء بأن هناك من الاسر من لا يتدعى دخلها الشهري مبلغ 1000 درهم ولا تمد أيديها لطلب الرحمة والشفقة
    وان خدمة الوطن حب للوطن
    سيصبح الاضراب وليس القانون هو مصدر التشريع في بلادنا السعيدة

  • ام طالبة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:50

    سؤال للوردي
    اين هم الطلبة الذين يريدون الالتحاق بمدرجاتهم؟
    واش شفتي المسيرة ولا لا؟
    هؤلاء لمن جبتي البوليس اليسوا متحضرين؟
    الشعب نتخبكم باش تخدموه وليس باش تاكلوه فهمت ولا لا؟

  • ياسين الهادي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:50

    المشروع المشؤوم الدي أتى به الوردي في طريقه إلى التراجع عنه بفضل إصرار وصمودالطلبة لإ لغائه لا بدمن إعادةالاعتبار إلى مهنة الطب وعدم ترك المتطفلين يستبيحون شرف رسالة الطبيب ونعم الرسالة في المجتمع

  • Ahmed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 20:54

    Durant 38 ans de travail, j'ai assisté à des millier d'accidents de la circulation. A maintes reprises, des médecins de passage sur la route, s'arrêtent volontairement et donnent les premiers soins aux blessés. Vraiment ils sont de braves gens. Je me demande pourquoi quelques uns sont contre eux. Je demande aux medecins de continuer leur lutte et bravo.

  • طالب طب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:01

    الحمد لله برهنا على وحدتنا و تضامننا و رفضنا القاطع لمبدأ الإجبار المخالف للدستور و رفضنا لتغليط الرأي العام عبر الإعلام.نحن جسد واحد متفق متكامل ليس بيننا دخلاء، جميع من شارك في مسيرة الصمود ينتمي الى ميدان الطب لا يوجد دخلاء كل شيء كان منظما و سلميا لأننا نطالب فقط بحقوقنا المشروعة العادية لكننا نلاقى باستهتار من طرف السيد الوزير و عدم اكتراث لمطالبنا المشروعة.
    ملفنا المطلبي سهل التحقيق ليس بالخيالي بل عادي. و نحن مادمنا ندرس الطب فقد اخترناه لخدمة الشعب و المواطنين!!! و ليس العكس

  • وأكد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:02

    . رجال التعليم هزموا بالنقابات الخمس

  • ilyass
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:05

    Ces pauvres gens ne demandent que vivre avec dignité après 9 ans d'études après le bac, ce gouvernement veut faire travailler ces gens pendant deux ans (service civil) avec un misirable salaire et après bay bay, et ne demandent que travailler avec un contrat CDI comme tout le monde

  • Aboussaad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:06

    Shame on you ! Your colleagues in other countries spend two years in volunteer work to provide medical care for the poor in the countryside and remote areas and you ,unfortunately,looking only to where you can make money and buy a villa .Have you ever heard about poor doctors ! You are poor stiudents in mind and in principles .They should not beat you but should sent yopu home and terminate you once forever.

  • perjima
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:08

    Au sein de nos hôpitaux il n y a ni foi ni loi si j"étais ministre de la santé j"aurai donné un RENDER VOUS DE 6 MOIS à ces médecins en herbe pour reprendre le dialogue comme on fait avec les malades pauvres passé le délai on reprendra le dialogue si je suis pas en panne comme notre matériel sanltaire ou occupé dans une clinique privée ou en congé

  • Citoyen
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:09

    celui qui n'accomplit pas ses obligations ne doit pas réclamer ses droits et ceci est valable dans tous les …domaines:religieux,professionel,politique

  • med
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:17

    ماذا لو تظاهر المرضى النتمون للمناطق القروية فهل سيبقى شارع في الرباط فارغا على الحكومة ان تاخد بعين الاعتبار مصلحة المرضى المعوزين .اما وان رضخت لمصالح الفاسدين المدعومين من البام ولشكر فعفى الله على بنكيران فب الانتخابات القادمة.
    الحل خوصصة كليات الطب واذ داك تدرس بالفلوس لجمع الفلوس تعادل . اما الشعب استوردوا لنا اطباء الصين فيهم الكفاءة والانسانية.

  • ahmed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:19

    اقول لك اني انفق على بنتي ما لا تتخيله يا بنعيسى وهي تدرس بدون منحة والوزارة تشغلها 6 سنوات بلا درهم واحد وفي الاخير تخدم سنتان في البادية وتخرج للبطالة اليس العيب فيك وفي الحكومة التي تدافع عنها يا هذا الرجل؟ قول الخير او اسكت يا عديم الضمير والاحساس واقول لك مرة اخرى الطلبة الاطباء يقبلون العمل في اي منطقة من المغرب شريطة التوظيف.انك تبدو غبي او تتغابى تدافع عن حكومة الهدرة والشفوي والزيادة في الاسعار وتجميد الاجور والزيادة في عدد الوزارات 40وزير لم توجد حتى في اليابان التي عددسكانها 160مليونفيها 14وزير اوا فيق البريق

  • أستاذ في الجراحة من مراكش
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:24

    يا أبنائي الأعزاء و الله لقد أحييتم قلوبنا بنضالكم الحقيق هذا. لقد خلت أن الوردي و من يوجهه قد استفردوا بمكونات الصحة و لكنكم اثبتم العكس. هل يعقل ان هذا الوزير وحده على حق و الأطباء الطلبة و الأساتذة و المقيمون و الصيادلة و مختبرات الأدوية و بائعو المستلزمات الطبية و صانعو الأسنان كلهم على باطل؟
    لنا ان نتساءل لماذا جيء بالوردي ؟ من هم أصدقاؤه؟ من يستفيد من خلق الكليات الخاصة ؟ من هم أصحاب الشكارة؟ من سيستفيد من الخريطة الصحية؟ ثم لماذا أصلا عملية تخريج ٣٣٠٠ طبيب في السنة اذا لم نكن قادرين على استيعاب عدد معقول منهم في القطاع العام؟ الجواب واضح: اغراق السوق بالأطباء لكي يستعبدهم مول الشكارة.
    للإشارة مول الشكارة غالبا ما يجلس قرب الوردي.

  • inf
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:26

    les medecins ne veulent pas travailler dans le rural, bla maytflaw 3lina,j etais infirmière a ouarzazat et trois medecins on été recrutés dans la région ou je travaillais, mais personne ne veut y travailler,,ils sont venus la première fois pour voir le lieu de travail et n y sont jamais retournés,bien que l un de ces centres était bien équipé,mais il ne voulait pas y travailler,ils prèferent le privé ou les grandes villes.d ailleurs ils ont lancé un concours de recrutement de 400 medecins géneralistes et il ne s est présenté au concours que 100. .et ceci se répète chaque année,les medecins ne se présentent pas au concours d'état, ils prèferent travailler au privé ou faire spcialité

  • حسين
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:27

    هناك مثل عسكري يقول لا يمكن لاي قائد عسكري ان ينتصر في اي حرب بجيش مهزوم نفسيا ومحبط معنويا وغبر مدرب تدريبا كافيا ومسلح تسليحا متطورا ، هذا المثل ينطبق على وزارة الصحة ،بحيث لا يمكن ان تنجح في اي سياسة صحية بدون الاعتماد على مهنيي القطاع الذين يمثلون حجرة الزاوية فيها . يظهر ان الهاجس الانتخابي لكسب المزيد من الأصوات الانتخابية في المناطق المهمشة جعلها تقدم على فرض الخدمة الإجبارية على الأطباء دون أن تشمل زملاء لهم في قطاعات أخرى كالتعليم الذي يعاني مرارة نقص الاطر التربوية وضعف التحصيل وارتفاع في الميزانية ، الوضع بالوزارة يتطلب تبني استراتيجية صحية تراعي مصالح مخنلف الأطراف حق المرضى في الصحة وحق المهنيين في التكوين الجيد للرفع من جودة الخدمات الصحية لترقى إلى مصاف الدول المتقدمة وكذلك حقهم في ضمان حقوقهم الإدارية والوظيفية ،

  • شاد ستوون اصافي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:50

    لي بغيت نعرف امابغاش اتفهلي،هو علاش كادير جيم اعطيك لعكس و العكس صحيح.واش هادشي ملمصدر ولا تحايل خارج عن ارادة هسبريس ؟؟

  • achraf
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 21:54

    Par patriotisme le medecin doit être a la disposition de sa patrie et ses compatriotes loin de toute approche egoiste les medecins ne sont pas les Seules qui decrochent le bac avec une mention tres bien

  • simohammed
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:04

    Je pense que maintenant il est temps que ce ministre plie ses valises et DEGAGE !

  • ABc
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:05

    اعانكم الله، ما ضاع حق من وراءه طالب ..تحية نضالية وفقكم الله..

  • fgvb
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:15

    exiger l' équivalence du doctorat national et la présentation des excuses aux personnels par celui qui les a humiliés

  • طبيبة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:17

    دسارة هادي والله فينو سيمي افرق هاد اللعب د دراري صغار.راه خدمنا فالجبال فالثلج بالارادة ديالنا انتم عالة على الدولة

  • أستاد من أل 111 يوم
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:19

    تحية نضالية لكل الطلبة الاطباء أحي مداد من دهب نضالكم و تشبتكم بمطالبكم الحقة و نقول لمن سولت لهم أنفسهم من الخونة و أقلام العار إلى مزلة التاريخ ..أتمنى أن تبقو على العهد و تستمروا فلا سبيل إلى نيل المطالب في هذا البلد الحبيب إلا الصمود في وجه الالة القمعية البنكيرانية فالعقل الحجري عندما يعجز عن الحوار يستعمل القمع …هكذا عهدناه هزمناهم ما هزمونا لكن هزيمتهم سطروها عصا واعتقال و قمع لم يسبق له نظير في مغرب القرن 21
    المهم أمنا و ترسخت لنا في فكرنا أن الحق ينتزع ولا يعطى
    ,,,تحية نضالية

  • مغربية
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:19

    هذه قضية عامة كتهم المغاربة كلهم.راه قطاع الصحة مهدد لان الهذف من مشروع الخدمة الا جبارية هو شق الطريق نحو خوصصة قطاع الصحة .كنا ننتضر اصلاح هد القطاع الحساس لكن مع الاسف خيبت حكومة بنكيران املنا.استمروا يا طلبة في نضالكم نحن معكم ونساندكم لان مطالبكم عادلة وفي مصلحة المواطن .يجب ان توضحوا للمغاربة مضامين هذا المشروع وابعاده ليفهموا جيدا ما وراءه.والله المعين.

  • prof
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:19

    بصفتي استاذ التعليم الثانوي مادة الفيزياء اعلم من الثلاميذ الذين يلجون كليات الطب فى المغرب المتفوقين بمعدلات فلكية
    اطلب من رئيس الحكومة ان يلبي مطالبهم ليعودا لتحصيلهم فنحن نحترمهم لاجتهادهم وكدهم وفقهم الله

  • شانة
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:30

    بسم الله الرحمن الرحيم انا مع السيد الوردي في هدا القانون واطالب الوزارة المعنية عندما يبدأ امتحان الالتحاق بكلية الطب يلزم على كل طالب أن يوقع على اتفاقه في أن يشتغل في المناطق النائية وأنه موافق على الخدمة الاجبارية وجميع ما يتعلق بهده المهنة وأقول للطلبة والطالبات اتقوا الله في مهنتكم فنحن نعرف من هو الطبيب والطبية شكرا السيد الوردي

  • MAROCAIN
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:33

    Les vrais raisons de la decadence du système de sante marocain :
    1) Le Maroc donne 4% de son PIB au secteur de sante l’un des plus bas au monde ce qui nous classe 130 parmi les nations comparativement la tunisie reserve 10% ET L’algerie 12%
    2) Le nombre de professionnel minimale pr 1000 habitans est catastrophique nous classons a la 145 place au monde avec un manque minimale de 7000 MEDECINS ET 9000 infirmiers .
    3) Le ministre avance que les indicteurs de sante s’ameliore malgre ce manque soit qu’il dit vrai et ca veut dire que le personnel de sante fait le triple de ce qu’il doit faire soit le contraire et ans ce cas ce qu’il avance comme chiffre pour les organisations internationales sont fausses
    4) La responsabilite du ministre et de ses adjoints politises dans abscence quasi unanime de materiels minimales adequats dans les hopitaux publics car ca ne sert a rien d’envoyer un specialiste CARDIO par ex sans ECG ni ECHOCOEUR …… ce-CIce repercute sur les resultats obtenus

  • Citoyen perplexe
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:37

    Le ministre de la santé est anesthésiste de formation:il cherche à anesthésier le corps médical et paramédical, et à opérer le chaos et le désordre dans le secteur de la santé publique. Vos revendications sont légitimes et Just
    es.Soyez vigilants et solidaires . Sachez que ceux qui vous critiquent défendent des intérêts financiers et idéologiques.

  • Fatima Ezzahra
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:40

    اقول لبعض المعلقين لا عزاء لكم. اما هذه المسيرة جاءت كرد على مغالطات الحكومة و كرد على احداث العنف الاخيرة و هي الاولى من نوعها كما و كيفا .هذا التحرك هو بمثابة نفس جديد وطاقة جد اجابية. #ça passera pas#

  • bidoun
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:45

    راه طالب الطب ممكن يكون ولدك خوك صاحبك وشحال من واحد كان تايتمنى ولدو ولا هو نيت يدخل يقرى الطب ولكن مقدرش حيت محصلش على نقط ممتازة ولى متوفقش في الكونكور، مفهمتش علاش تايهضرو على الضريبة وبلا بلا الخاوية الدولة وفرت كليات للطب بالمجان للناس للمتفوقين كون حتى نتايا واعر وسير قرى فكلية الطب شكون منعك ولي يسمع تعليم بالمجان راه يڭول بلي كولشي فابور راه الدولة تتوفر غير الأساتدة أما تابقي كلشي على واليديه بحكم أن طالب الطب معندوش الوقت باش يخدم راه تايولي عالة على واليديه لمدة تمان سناوات من مورا الباك يعنو عندو 27 سنة وواليديه تايصرفو عليه والمصروف اليومي يقد يوصل حتى ل 100 درهم (تنقلات كتب …)

  • متتبع
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:45

    لقد قالها بن كيران سابقا. انا ايضا مع المغاربة الدين ﻻ يستطيعون و ﻻ يعلمون كيف يتظاهرون في الرباط لفرض مطالبهم .انها الطبقة المسحوقة في البوادي النائية الدين يعانون في صمت من التهميش و النسيان. هوﻻء لن يخدلهن بن كيران ﻻنه ما كان لله دام و اتصل وما كان لغيرع انقطع و انفصل.

  • medecin
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:49

    Les médecins ne sont pas contre ce projet mais il seront les seuls à le faire(khidma ijbaria) pourquoi pas les ingénieurs les architectes et…… pas uniquement les médecins et après les jeter à la rue sans rien comme un mouchoir.

  • مروان المواطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:52

    لقد أرسلت تعليقي ولم تنشرها هسبريس
    أيها المواطنون احتجوا ضد عنصرية هؤلاء الأطباء
    أيتها الحكومة اسمحي لنا بالمشاركة في صد همجية هؤلاء "الاتباء"
    أنا مستعد من الآن ان اشارك كمتطوع في تأديب هؤلاء الرعاع
    العز للوطن و لأبناء المناطق الناءية

  • pére d'un étudiant
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:54

    كم مني كل الدعم والمساندة .انتم تكتبون الان صفحات مشرقة في تاريخ الجامعة المغربية لن ينالوا منكم ما دمتم متحدين. يريدون القضاء على قطاعي الصحة والتعليم لاغراض انتخابية وسياسوية. ولاول مرة يجدون من يقف لهم بالمرصاد لقد تعودوا ان يمرروا كل شيء كما فعلوا مع كليات الطب الخاصة وقالوا انها ليست خصوصية ووهبوا لها الاراضي بالدرهم الرمزي وسمحوا للاطباء بالتقاعد للاشغال بها والان يعفون خريجيها مما اسموه خدمتهم الاجبارية .كان االله في عونكم وايدكم بنصره المبين واخيرا اقول لكم ما ضاع حق ورائه طالب طبيب

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 22:57

    كثلة من الطلبة هزمت الحكومة و غرست أنفها في الوحل . في الدول المتقدمة في الطب يكون الطبيب بعد تخرجه ملزما باسترجاع النقود التي صرفتها عليه الدولة. ويعمل بضمير. في المغرب بعد حصول الطبيب على الوظيفة يصبح شبحا مقنعا دائم الغياب إذا بحثت عنه تجده في المصحات الخاصة.

  • منكم و اليكم
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 23:00

    خريج حديث=قلة خبرة واخطاء ممكنة
    سنة 1 في القرى غيلر كافية لاكتساب خبرة
    سنتان = احتكاك و تجربة و تجاوز اخطاء و اكتساب نضج مهني.
    الخدمة تهم 3300 خريج اي عرض صحي =6600 عمل ل 6600منطقة=اكتفاء داتي=الاستغناء عن التوظيف لغياب الحاجة لدلك.
    بالمقابل فتح الباب امام المسثمرين= تكاثر الدكاكين التجارية الصحية =الحاجة لاطر تحت طلب و غير مكلفة=وحسب ما سبق =الحصول على شغيلة منكسرة لكن دات تجربة عالية و كفاءات صالحة لسوق العمل=تنافسية مقابل نقصان التنافسية بالقطاع العام=زيادة في حصة السوق اي جلب الزبائن=التجاء الساكنة الى القطاع الخاص و ترك المستشفيات العامة.
    كلية طب خاصة=اطر متدربة في مستوى عالي=تفضيل خريجيها ماديا و عدديا من طرف الخواص .
    معاهد خاصة+ممرضين معطلين=يد عاملة جاهزة و دات تكلفة منخفضة.
    اما القرويون الدين من اجلهم اقترحت الخدمة الاجبارية=الحصول على خدمات مجانية بالوادي لكن محدودة لكن المشكل في المستوى العلاجي الاعلى=حرمان نسبي من خدمات غير مكلفة بالمستشفى العمومي نظرا لتفضيل المراكز الخاصة=زيادة صاروخية في تكاليف العلاج ناهيك عن تكاليف التنقل.=اكبر المتضررين من الخدمة هم القرويون..

  • tjrs moi
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 23:02

    désolé vous êtes détestes par toute la population marocaine . vous vous croyez supérieurs à vos concitoyens . Moi j'ai 2 doctorats d'Etat et je fais 250 KM 3 fois par semaine pour faire mon travail . Vous vous prenez pour qui?

  • على من تكذبون
    الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 23:25

    المرجو من الإخوة الغير متعاطفين مع طلبة كلية الطب الإطلاع على الموضوع التالي في الصحيفة الإلكترونية "مغرس" أو في جريدة الصباح:
    إعفاء الوزراء والبرلمانيين من الضريبة التضامنية
    الحكومة أقبرت المقاربة الاجتماعية لآخر مشروع قانون مالية في ولايتها.

  • aly
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:11

    toi qui a 2 doctorats et tu travailles seulement 3 jours par semaine et o2h par jour et tu as un salaire mensuel pourquoi ne pas se proposer pour faire le service obligatoire toi aussi gratuitement pour montrer que tu es un bon citoyen .ne soit pas dupe et utilise bien ta matiere grise t es un bidoctorant n est ce pas?

  • Laho
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:19

    ‏‎ ‎الذي اريد ان يعرفه الاطباء فعلا قارين ولكن بلافائدة لان العلم الصحيح هو الذي ينتفع به وكذالك لايجد من يغلط الرائ العام لأننا نعرف معاملتكم في المستشفيات العامة والخاصة ونعرف انكم لن تظيفوا شيئ للمناطق النإية لأن فاقد الشيئ لايعطيه

  • مواطن
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:24

    فليتذكر الكل ان الخدمة الصحية فهي تشريف قبل أن تكون تكليف،لذا يجب إعادة النظر في منظومة الصحة في المغرب، لا للتنافس ولا للاستثمار في حقوق المواطن،يجب تطبيق القوانين الصارمة وإيقاف القطاع الخاص في المغرب لأنه هو السبب في كل ما نشاهده اليوم من سلبيات في الخدمات الصحية للمواطنين، نعم لتحسين وضعية العاملين في قطاع الصحة و في غيرها لكن لا للتخلي عن تقديم الخدمات الصحية لأي مواطن أينما وجد، لكن للأسف الشديد مايعبر عنه الطلبة الأطباء لا يرقى إلى مستوى الوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم كونهم من صنف وباقي الشعب صنف أدنى منهم. على أساس معدلات الباك أو غيرها …

  • Must
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:28

    Si ce folklore de ces égoïstes persiste, en tant que contribuable, je conseille au ministère de sante de fermer ces facultés ou bien de former dedans des infirmiers. Faire venir des médecins chinois, ces derniers seront trop content même dans les plus recules des Douars. Ils peuvent même travailler a 200-250 dirhams/ jour ouvrable et acceptent même d’être payés en dirhams a hauteur de 80%.C'est de cette manière que le Directeur de la RAM a pu fermer la gueule aux pilotes marocains qui gagnaient 70 000 Dh/mois et demandaient tjs plus. En ces temps de manque d'un minimum d’abnégation, il faut également que les pouvoirs publiques soient aussi singrat.

  • طالب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:41

    ا كاينش اللي كيسالي معايا قد تعليقات بعض المهاجرين . حاااقدين لأقصى حد و على كل شيء , آسيدي خليهم يدافعوا على راسهم , نتا خليتها مرونة و زدتي و النص فيكم عايش بالمساعدات ديال الدولة و جاي ينتاقد شباب شاب فالقراية ..

    تكون طبيب , مهندس , تقني , لا للإجبار دون اتفاق مسبق على الأقل

  • medecin en colere
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:47

    salut
    svp je veux seulement que vous m'expliquiez la loi de Mr wardi
    vous savez si pas de solutions equitables nous deposerons nos demissions et les etudiants quitteront la fac donc 7 de paralysie pour les CHU
    merci

  • مواطن
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 00:54

    لقد أظهرتهم أيها الاطباء (لا تستحقون هذا الاسم )مستواكم المنحل.لاتجيدون التحدث لا بالعربية ولا بالفرنسية..وتحولون النقاش إلى نقاش جانبي تافه.اسلوبكم زنقاوي ..هل تظنون انكم نخبة المجتمع!؟طز..وماذا عن آلاف الطلبة في الأقسام التحضيرية وكليات الهندسة والتجارة و و ..الطب كمادة لا تثير الاهتمام وليست بالصعبة.زيادة على ان الدكتوراة فيها غيرمعترف بها ويسهل الحصول عليها عن طريق "كوبي كولي"..دكتوراة في الأدب أفضل منها..

  • médecin généraliste privé
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 01:06

    لقد حان الوقت للتفكير فعلا في المنظومة الصحية.كطبيب يمارس الطب العام منذ تلاتين سنة أقترح على السيد االوزير أن وهو يعرف أهمية الطبالغام في المنظومة الصحية أن يكون الطب العام تخصصا. كما هو الحال بالنسبة التخصصات الاخرى كما هو الشأن في الدول المتقدمة ومن بينها فرنسا و هكذا سيرد الاعتبار الطب العام وسيصبح الطلبة يهتمون به ويتجهون إليه وهكذا لا يبقى فرق بين الطب العام و الطب المختص وهكذا ستساهم فى تحسين مستوى الخدمات الصحية Il faut faire de la médecine générale une spécialité à part entière et non pas une médecine tenue par l'échec.la médecine est un exercice très difficile mais très passionnant mais malheureusement mal honoré

  • البيضاوي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 01:24

    المشكل بدأ يأخد الندية والتعنت بين الطرفين .لذا يجب وضع القرار للاستفتاء الشعبي الوطني . اذا صوت الشعب المغربي ب لا فعلى وزارة الصحة التخلي عن الخدمة الاجبارية. واما إذا صوت الشعب المغربي ب نعم فعلى 20000شخص ديال الطب يخضعوا لقرار التصويت .

  • البيضاوي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 01:32

    أنا مع الخدمة الاجبارية فقط للرجال.اما النساء تكون خدمة تطوعية وتحفيزية

  • abdelhak
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 01:33

    this people they refuse 2 yrs obligation they should pay back every penny spend on them in europe or usa you pay for your college and it cost you over 80.000 $ yr they don t know what they have in that beauty contry of morocco they should look a round

  • الحاضي رد على المواطن
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 03:50

    ردا على المواطن كاتب التعليق رقم 193
    تقول على ان مستوى طلبة الطب منحط و أني لأرى تربيتك هي المنحطة لما تكتب (طز)؟! هل يمكنك ان تقول هذه الكلمة لأبيك او أمك؟
    لما تكتب ان الدكتوراه في الأدب أحسن من الدكتوراه في الطب فهذا رأيك وحدك كأنك تقارن بين نجار و حداد. أتساءل ان كانت عندك فرصة لدراسة الطب هل ستختار الأدب و الشعر و التغزل في القمر و بنات الجيران؟ عندها عليك أن تتداوى بالقوافي و شيء من النثر ، و زِد عليه بعض الكلمات المتقاطعة في كوب كبير من عصير الجرائد. أسلوبك ذكرني بأسلوب كبيركم الذي علمكم تمييع المشهد المغربي عندما أفتى. بعلاج كل الأمراض بدواء اسمه (مجهود). هل تعلم ان طبيبا استقبله كبيرك مُذ ايام فقال له انه لا ينام نظرا لمشاكل مائة طبيب داخلي يمثلهم. فما كان من كبيرك الا أن قال له انه لا ينام ايضا بسبب مشاكل ٣٤ مليون مغربي فهل لك من علاج؟ فأجابه الطبيب الداخلي: عليك ب مجهود!!!
    هاته بتلك.

  • غييور
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 05:52

    مسيرة ضد خدمة حق المواطن في التطبيب والمساعدة كانت تكون مسيرة من أجل العلاج للجميع بدلا من رفض مساعدة المريض لا يوجد أي طبيب فى العالم بأسره يحتج ضد مريضه إلا في هذه المسيرة المصنوعة والغير المعقولة فأين خدمة الوطن

  • لؤي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 07:58

    انا ما عندي تا شي علاقة في الموضوع و بعيد جدا عن ميدان الطب و الاطباء ، ولكن صدف تواجدي في الرباط مع يوم مسيرة الصمود و كنت اريد الانضمام لهم في هذه المسيرة اذ تفاجأت بشخص ما يلبس الأزرق ! خويا ، وش ميدسين ؟! كذبت وقلت له نعم ! فقلي وخا نشوف لا كارت الطالب مع ابتسامة و لطف بالتعامل !! و اكملت نقاش طويل معه ادى لخروجي من المسيرة موضحاً لي انه يمكن ان ادعمهم من مكان اخر ولكن في هذا المكان امام البرلمان فقط لتوحيد صوت الاطباء ! تفاجأت برقي التعامل ، التنظيم ، بعد الفكر فكل هذا شجعني على مساندتهم سواء كانو على حق او باطل !!!

  • abdellah
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:03

    البيضاوي 197عندما تطبق الخدمة الاجبارية غليك و على جميع المغاربة حينها يتسى دور الطبيب

  • اطباء مستوردون
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:52

    لو اتينا ب ممرضين اوروبيين و اطباء اوروبيين و فرضنا عليهم خدمة مجبرين لمدة سنتين دون ضمانات و لما حسبوها جيدا علموا انهم سوف يجدون انفسهم في الشارع و تحت رحمة الاغنياء اصحاب الدكاكين الصحية.
    فما موقفكم في هده الحالة و مادا تنتظرون ان يكون ردهم خصوصا ادا كان من اولاد الطبقة الكادحة؟؟؟؟سؤال ليك يا n16 analyste
    و لكل من له غيرة على المناطق النائية و اللي كايدافع عليها غير بالشفاوي ؟؟؟
    نقطة تنبيه رجال الصحة يحبون اناس هده المناطق اكثر من اي مغربي لدلك يضحون بوقتهم و راحتهم و يلبون دون تردد نداءات الجمعيات المحلية من اجل حملات صحية بل منهم من يقوم بعمليات جراحية في عين المكان حيث كاي بقاو فيه هاد الساكنة في حين عمرني ما شفت شي نجار سافر لاماكن بعيدة باش يصيب الطاولات المهتلرئة تطوعا لفائدة بعض التلاميد الفقراء بهده المناطق و نفس الشيء في الحرف الاخرى…و الكلام كثير هن

  • yahya
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 08:56

    اعانهم الله على تحقيق مطالبهم.

  • شكرا
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:41

    الى كل من يعتبر سيد الوردي احسن وزير و انا اظن ان هدا ربما يكون صحيحا
    و في نفس الوقت يسب الاطباء و الطب في المغرب
    فاعلم انك غير صادق مع نفسك
    فالاطباء لا يستحقون منك هاد قلة الحياء
    و السيد الزردي المحترم و العزيز على قلوب المغاربة لايستحق منك هده الشتائم كلها
    لانه طبيب قبل كل شيء
    لانه مارس مهنة الطب لسنوات بالمغرب
    لانه درس كاستاد عددا كبيرا جدا من الاطباء بالدار البيضاء
    لان الطب كمهنة هو الدي رشحه لوزارة الصحة دون غيرها
    و لانه هو من يحدد السياسية الصحية بالبلاد مند 5 سنوات.

  • benkidbane
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 09:43

    حكومة كدابة تقول لنا عبر ابواقها ان الاطباء لا يريدون الدهاب الى المناطق النائية , ولكن هاهم الاطباء يقولون انهم ليسوا ضض الاشغال في هذه المناطق . بشرط ان توفر لهم الحكومة الادوية والتجهيزات مع التوضيف .
    بما ان الاجهزة والادوية ليست متوفرة حتى في المدن فكيف للحكومة ان توفرها في البوادي.???????

  • kamal
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:22

    pour faire brefs ,il est necessaire de passer par les zone rurale car la majorité des etudiant en medicine vienne de ville , en plus plus de 80% des etudiants en medicine son pistonné (fille ou fils d'un médecin ) la majorité veulent rester dans les grandes ville pour viser les deux secteurs privé et public

  • المساوي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 16:56

    نطلب من جلالة الملك اعفاء الوردي من مهامه

  • Ben Abdallah
    الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 11:05

    J'approuve la proposition du medecin qui a donné la proposition 192 compte tenu de son experience.
    Aujourd'hui les paysqui ont valorisé le médecin généraliste dans le cadre de la reforme LMD ont remplacé cette formation par le MEDECIN de FAMILLE. C'est une spécialité comme les autres. Je propose que nos deux ministres de Santé et d'EnsSup se concertent pour revoir l'architecture du cursus de formation des médecins généralistes en la remplaçant par un parcours de 3 cycles (2ans + 3 ans + 3 ans) LE dernier cycle de 3 ans dédié à la formation des médecins de famille pourra être partagé en 3 parties (la première de 20 mois comportant stage et modules de spécialité sur la medecine de famille, 14 mois de SMQ (Stage Médicale de Qualification) effectué obligatoirement en milieu rural et la 3 partie de 2 mois pour préparer la soutenance de thèse de doctorat en Médecine de Famille).
    Le SMQ devra être une condition obligatoire pour exercer par la suite en tant que medecin de famille. :

  • benkharyaanoof
    السبت 31 أكتوبر 2015 - 14:13

    أستاذ في الجراحة
    يا أبنائي الأعزاء و الله لقد أحييتم قلوبنا بنضالكم الحقيق هذا. لقد خلت أن الوردي و من يوجهه قد استفردوا بمكونات الصحة و لكنكم اثبتم العكس. هل يعقل ان هذا الوزير وحده على حق و الأطباء الطلبة و الأساتذة و المقيمون و الصيادلة و مختبرات الأدوية و بائعو المستلزمات الطبية و صانعو الأسنان كلهم على باطل؟
    لنا ان نتساءل لماذا جيء بالوردي ؟ من هم أصدقاؤه؟ من يستفيد من خلق الكليات الخاصة ؟ من هم أصحاب الشكارة؟ من سيستفيد من الخريطة الصحية؟ ثم لماذا أصلا عملية تخريج ٣٣٠٠ طبيب في السنة اذا لم نكن قادرين على استيعاب عدد معقول منهم في القطاع العام؟ الجواب واضح: اغراق السوق بالأطباء لكي يستعبدهم مول الشكارة.
    للإشارة مول الشكارة غالبا ما يجلس قرب الوردي.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج