باحث يرصد استمرار الهدر المدرسي بالمغرب

باحث يرصد استمرار الهدر المدرسي بالمغرب
الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:06

صدر حديثا كتاب للباحث السوسيولوجي، جمال خليل، كتاب يضم بين دفتيه دراسة وُصفت بكونها صادمة حول استمرارية الهدر المدرسي، حيث كشف المؤلف عن استمرار اعتبار الهدر المدرسي نقطة سوداء للنظام التعليمي في البلاد.

وذكرت الدراسة التي أفرد لها خليل كتابا يوجد في المكتبات في شهر نونبر الجاري، أن ثلاثمائة وتسعون ألف تلميذ يغادرون المدرسة سنويا، ومن أصل 1000 تلميذ يلجون إلى المدرسة لا يصل منهم إلى القسم السادس ابتدائي سوى 620، فيما يغادر 380 مقاعد الدراسة قبل هذا المستوى.

والكتاب هو في الأصل دراسة كمية اعتمدت الاستمارة كأداة، وتم إنجازها في إطار لجنة التوأمة بين مدينة الدار البيضاء ومدينة شيكاغو الأمريكية، واهتمت بالبحث في فئة شباب الأحياء الشعبية، والذين يعانون من مستوى متدن من التعليم.

وهمت الدراسة، في مرحلة أولى 322 شابا بين 15 و24 سنة يقطنون في أحياء البرنوصي وسيدي مومن، ولضمان مصداقية أكثر لنتائجها، عمل خليل، في مرحلة ثانية على توسيع إطار البحث ليصل عدد المبحوثين إلى 2507 مبحوثا.

وفي تحليله لنتائج الدراسة، توصل خليل، الذي سبق أن اشتغل خبيرا إلى جانب منظمات دولية عديدة، إلى أن المدرسة ليست العامل الوحيد الحاسم في محاربة الأمية، كما أن البنية العشوائية للفضاء تعزز عزلة الأفراد محدودي التكوين المدرسي..

وتقول الدراسة إنه “أمام منظومة تعليمية مختلة في المغرب، والتي تكتفي بالاحتفاظ بالأطفال إلى حين الوصول إلى سن المراهقة قبل مغادرتها بدون وسائل، ما يجعلهم عاجزين عن مواجهة محيطهم المهني، بل وحتى الحياة العادية”.

وتجدر الإشارة إلى أن جمال خليل، أستاذ للسوسويولجيا بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو مؤسس للمركز المغربي للعلوم الاجتماعية، ويشغل مستشارا علميا بعدد من المنظمات والهيئات العلمية الدوليّة، كما سبق أن أجرى عشرات الأبحاث والدراسات الميدانيّة تهم عددا من القضايا السوسيولوجيّة خاصة بمدينة الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

4
  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:58

    بناء الدولة مجتمع مغربي قوي يحتاج إلى خطة استراتيجية مدروسة يشارك فيها الكل المسؤول والمواطن تعليم اجباري صحة للجميع بناء مواطن صالح يفيد نفسه ووطنه يبداء من المدرسة والييت معأ

  • Brahim
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 16:16

    حسن لهم اغادرو المدرسة بش اتعلمو شحرفة ويولفو الخدمة. القريا فالمغرب مضيعة للوقت. شحل من وحد قر اوندم ‏‎ ‎

  • عربي عقلبي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:33

    الهدر المدرسي إشكالية متشعبة، تتداخل أطرافها ولكن الساهرين على الشأن التعليمي على مر الحكومات المتعاقبة يتحملون النزر الكبير منها… والخطير في الأمر أن الهدر المدرسي يعيد إنتاج نفسه بشكل أخطر، فالواحد من ضحايا الهدر المدرسي _ في الغالب _ بعد سنوات سينجب بين 2 و6 أطفال أو أكثر لن يكون مؤهلا " اجتماعيا – ماديا – ومعرفيا…" على إنقاذهم من شبح الهدر المدرسي… إنها عملية توليدية تتضخم السنة تلوى الأخرى.
    الهدر هنا عملية مزدوجة، هدر للموارد البشرية" النشيطة" للمجتمع، وهدر لمجهودات الموارد البشرية التي سهرت على تعليمها " الأساتذة – الأولياء – الإداريين…"، وهدر لميزانية الدولة التي تستخلص في النهاية من الضرائب التي يؤديها أفراد الشعب من جيوبهم…

  • كردوسي سيدي محرز
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:50

    المدرسة العمومية تم الاجهاز عليها بمخطط وضع في منتصف السبعينيات لأسباب سياسية ومالية .واصبح التعليم المجدي منحصر فقط في الطبقة النافذة التي تعلم ابناءها في المدارس والبعثات الأجنبية ليصبحوا هم وحدهم اصحاب الوظائف الاستراتيجية .اما أبناء عامة الشعب فلا أمل لهم في تبوء منصب فعال .فاكتمل المخطط عبر سنوات وأصبح التعليم العمومي مجرد مضيعة للوقت والهاء الأطفال في مدارس مهترئة تنعدم لتدني شروط التعليم الجاد .والان جاء دور المستشفى العمومي لصالح الخواص هذه حقيقة يبينها الواقع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال