مفوضية اللاجئين تدين قرارا إسبانياً بإبعاد مهاجرين إلى المغرب

مفوضية اللاجئين تدين قرارا إسبانياً بإبعاد مهاجرين إلى المغرب
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:05

أدانت المفوضية السامية للاجئين، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، إقدام السلطات الإسبانية على ترحيل 30 مهاجرا في كل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، إلى التراب المغربي، معتبرة أن “هذه الخطوة تخالف القوانين الدولية المعمول بها في ما يخص الهجرة واللجوء”.

وانتقدت المفوضية قانون الأجانب في إسبانيا، خاصة البند المرتبط بترحيل المهاجرين على الشريط الحدودي، مطالبة بتعديل هذا القانون الذي تم اعتماده في مارس من العام الجاري، ومشددة على أن “هؤلاء الأشخاص في حاجة إلى حماية دولية، خاصة أن هذه الفئة تبقى معرضة للخطر، بعد الترحيل القسري”.

وشدد المصدر ذاته، على “ضرورة فتح ملف المهاجرين على الشريط الفاصل لمليلية وسبتة، وباقي التراب المغربي، من خلال المساعدة القانونية، وتوفير الرعاية الطبية عند الحاجة، ووضع حد للترحيل القسري في حق المهاجرين الذين يتوافدون على المدينتين من أجل العبور إلى القارة الأوروبية”.

بدوره ندد شكيب الخياري، الكاتب العام لجمعية الريف لحقوق الإنسان، بالخطوة التي قامت بها السلطات الإسبانية، معتبرا أنها “لا تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان”، مؤكدا أنها “ليست أول مرة تقوم السلطات الإسبانية بذلك، وإنما أصبحت هذه الخطوة اعتيادية”.

وكشف الخياري، في تصريح لهسبريس، أنه “تم توثيق عدد من عمليات إبعاد وترحيل مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك عبر الصوت والصورة، خاصة عندما يقوم الحرس المدني الإسباني بتسليم المهاجرين الراغبين في العبور إلى القارة الأوروبية، سواء في المياه أو عن طريق البر”.

وذكر الناشط الحقوقي أنه “تم تقديم عدد من الشكايات الموثقة بمقاطع “فيديو” لوكيل الملك، من أجل التحقيق فيها، لكن دون أن يتم التجاوب مع هذه الخطوة”، مطالبا بأن يكون ترحيل المهاجرين وفق الضوابط القانونية.

وانتقد الخياري ما اعتبره عدم توفر المغرب على إستراتيجية في هذا المجال، مؤكدا أنه “كان في وقت سابق يتم اقتياد المهاجرين إلى الحدود”، مشددا على “ضرورة إنشاء مراكز إيواء مؤقتة للمهاجرين في المغرب، من أجل إتمام المسطرة القانونية، وليس إبعادهم إلى الغابة أو الحدود”.

وتساءل المتحدث ذاته قائلا: “كيف يعقل أن دول الاتحاد الأوروبي كانت تنتقد السياسية التي كان يطبقها المغرب في مجال إبعاد المهاجرين، فأصبحت إسبانيا تطبقها بالصيغة نفسها، منذ سنة 2005؟ أي مع بداية موجات تدفق المهاجرين، إذ سجل “أول قفز جماعي إلى مليلية قام به 500 مهاجر”.

‫تعليقات الزوار

9
  • MARROKII DES USA
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:22

    Où sont les journalistes et médias du Maroc, n'est il pas opportun de jouer pleinement sur ce sujet et le rendre matière à débattre voire analyser en fonction des doubles standards des ONG et jeu des parlementaires Européens corrompus .
    des occasions qui se présentent et qui se perdent immédiatement , c'est vraiment dommage que nous n'avons pas d'homme pour nous honorer en la matière .

    dIFFUSER SVP

  • WATANI
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:36

    حتى ان اسراءيل لم تفعلها مغ الفلسطتيين ترحليهم من ارضهم من يجب عليهم الرحيل هم الاسبان لا مغاربة و اتمنى ان انجلترا تفعل نفس الشء مع الاسبان في جبل طارق

  • Bent Chamale-87
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:44

    ومن بعد يقولو منين جات داعش !! وما هي الا نتيجة القمع والحكْرة التي يتعرض لها الفرد داخل و خارج بلده بالله عليكم هاد الناس المهجرين و المهمشين مشي لقمة سهلة لداعش وغيرها من الخلايا الارهابية !!

  • إبعاد مهاجرن للمغربsilence=yes
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:45

    قرارا إسبانياً بإبعاد مهاجرين إلى المغرب
    مفوضية اللاجئين تدين
    et bien sur le maroc va rester silencieux la tete baisse devant les décisions de l'Europe….
    politique marocaine de oui oui a la volonté europeenne meme si sur le compte de la securité et la qualité de vie des marocains….envoyer tout les africains illégaux au maroc…le maroc va les recevoir a bras ouvert pour vous faire plaisir et pour garantir votre securité et vous montrer qu'il est un bon gendarme a vous!
    merci de publier hespress

  • توفيق من اليابان
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:17

    المعلق رقم 1،لو ولدت في.أدغال افريقيا!،ماذا سيكون رد فعلك!لا نختار الآباء و الوطن .si tu étais né au centre de l'Afrique !que sera ta réaction ?on choisit pas nos parents ou nos pays,

  • 2pac
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 18:52

    C est triste d entendre de telles choses,a savoir que ceute at melilla sont deux villes marocainnes Qu on a perdu depuis 1415.

  • hakima enked
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:03

    اين الصحافة السمعية البصرية من هذا؟.
    يجب تحرير الاعلام البصري من اجل قنواة خاصة تعري الواقع المر المعاش. في الحدود في المستشفيات و الادارات ووووو….
    اما قنواتنا العمومية فهي فقط من اجل الماكياج و تصدير الصورة المزيفة للخارج…
    شكرا هسبربس.

  • MARROKII DES USA
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:58

    Merci Mr Twafik pour la réflexion , vous avez raison , seulement , il apparait que la question n'est pas liée à mon commentaire, mon idée est de les attaquer comme ils font contre nous, kENNEDY et les autres ONG , les parlementaires corrompus et les ignorants sont absent et muet sur ce sujet , nos autre ! n'en parlant pas.

  • ابن سوس
    الخميس 26 نونبر 2015 - 00:28

    على المغرب سجنهم و اعادتهم الى مكان دوخلهم كما تنص على ذالك القوانين الدولية، الدزاير المغرب ليس مكب نفايات الجزائر وأوروبا تدعي حقوق الإنسان، أبناء الشعب المغربي المهمشين في الجبال والقرى أولى بالادماج في وطنهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين