مناهضة التطبيع تخيم على مهرجان دعم "انتفاضة القدس" بالرباط

مناهضة التطبيع تخيم على مهرجان دعم "انتفاضة القدس" بالرباط
الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:00

في خضم الاحتفاء باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والتفاعل مع “انتفاضة القدس”، التي استهدفت من خلالها سلطات الاحتلال الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين بالقتل والاعتداء والتضييق، أسفرت عن مقتل أزيد من 100 فلسطيني منذ مطلع أكتوبر الماضي، نظمت فعاليات حقوقية مهرجانا خطابيا تضامنيا تحت شعار: “انتفاضة القدس فلسطين عنوان الحرية”.

المنظمون ربطوا في بداية المهرجان اتصالا مباشرا بالمطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة الكنيسة الأرتذكسية في القدس المحتلة، والذي ثمن، في كلمته الهاتفية، دفاع المغاربة وتضامنهم مع فلسطين والقدس، قائلا: “من قلب القدس نقول: مهما اشتدت المؤامرات والمخططات المعادية الهادفة لتصفية القضية والقدس خاصة، سنبقى نقاوم وندافع عنها ولن تنازل عن حبة رمل أو زاوية من المدينة المقدسة”.

وأضاف عطا الله أن “أبناء القدس يقفون في الخطوط الأمامية دفاعا عن المدينة المقدسة وضد الاحتلال الصهيوني البغيض ويمثلون بذلك الأمة العربية من محيطها إلى خليجها للدفاع عن أقدس بقعة في العالم”، مشددا على أن قضية فلسطين “هي لكل المسيحيين والمسلمين والعرب وكافة أحرار العالم، ومن واجبنا أن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني”.

عبد القادر العلمي، المنسق العام لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، طالب بإصدار قانون يناهض التطبيع مع إسرائيل، متأسفا من تأخر العملية التشريعية في ذلك على إثر تقدم فرق نيابية بالمشروع دون أن يعرف سبيلا للتنزيل، محذرا في الوقت ذاته من ارتفاع “حالات التطبيع مع إسرائيل داخل المغرب ثقافيا ورياضيا وعلميا”، ودعا إلى ما وصفه “لمّ شمل القوى الوطنية الداعمة لفلسطين ضمن ائتلاف واسع يعبّر عن تضامن الشعب المغربي”.

وفيما شدد المتحدث على استمرار مؤازرة المغاربة للقضية الفلسطينية، و”مقاومة كل أشكال الاحتلال الصهيوني الغاصب”، قال إن التضامن يبقى “سبيل التحرر الشامل”، على أن هذا التضامن “يتطلب الانخراط كذلك في مقاومة عدوان الكيان الإسرائيلي الذي يهدد وجوده المنطقة العربية بكاملها أمام تكالب قوى الامبريالية والغطرسة وتراجع الدعم العربي الرسمي”.

أما أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، فتأسف، في كلمته، لكون “المغرب يعيش على وقع سُبات عميق، بمن فيه مسؤولوه، لما يحاك من مؤامرة يجب تدارك أهدافها قبل فوات الأوان”، مشددا على أن أخطر تطبيع مع إسرائيل يمكن أن يخترق المغرب هو “التطبيع الصحي والزراعي”، موردا قضية وزير الزراعة المصري “القابع في السجن لتورطه في سرطنة 70 ألف مصري بسبب منتوجات إسرائيلية”.

واعتبر ويحمان أن الخطر الذي يتهدد المغرب يبقى “مؤامرة بيرناد لويس في تقسيم 51 دولة عربية وإسلامية إلى 88 دويلة”، واصفا الفكرة بكونها “مخططا خبيثا يستهدف تشتيت الأقطار المشتتة”، مضيفا أن “التقسيم لا زال متواصلا”، قبل أن يوجه مدفعيته صوب المستشار الملكي، أندري أزولاي، بقوله: “إنه يستغل منصبه الحساس”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:22

    عدم التطبيع يجب أن يطبق على أعداء المغرب الحقيقيين وليس مع من يقف بجانب الحقوق المشروعة للمملكة المغربية في الوحدة الترابية.
    أظن أن معظم المغاربة اليوم والحمد لله يعرفون جيدا من هم أصدقاء المغرب من أعدائه..

  • Harimna
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:23

    جميعا مع القدس وفلسطين

    لا تنسوا 29 نونبر 2015
    مسيرة الدار البيضاء
    – الزيادة في الأجور
    – سحب مرسوم الذل والهوان أي النقل التعسفي للأطر المشتركة وذويها
    – التواصل ونكران الذات في سبيل خلق اتحاد النقابات المغربية

  • حسن علي حسين
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:30

    دعوة مخلصة للعودة لديننا الحنيف ..
    وتوحيد الصفوف الأكلة تتداعى إلى قصعتها ..
    انتهوا يأمة الإسلام ..
    وحدوا الصفوف ..
    وحدوا الكلمة ..
    ترابطوا ..
    تضامنوا ..
    اصلحوا احوالكم ..
    فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..
    عودوا الى نهج اسلافكم ..
    لتنجوا سفينتنا ..
    فالطفوان القادم من الغرب لا يرحم ..

  • Fatema
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:37

    ‎لا تطبيع مع دولة الارهاب الصهيوني ، قاتل ‏
    الاطفال . يتصدون لحجارة الجنرالات الصغار الطائرات و الدبابات . اتصور الحالة النفسية لاشباه
    الجنود و هم يتذكرون جرائمهم .

  • Mandela sahraoui pure
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:40

    et qu est que on a gagner des palestiniens qui nous trahissent toujours par leurs soutenance illégale illegitime contre notre affaire première de la nation eux ils soutiennent les rebelles polizario avec nos ennemis de la nation cesser vos blabla vides mes chers dormeurs vous connaissez rien.serrez les charpies mentalites noir des rebelles

  • فقه الاولويات
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:00

    الاسرائليون يعطون اهتمام لقبور موتاهم وهم على بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات ، والمسلمون (مليار ونصف نسمة )يتخلون عن مقدساتهم التي يحيطون بها من كل جانب
    لا يعلم قيمة القدس إلا أحبار اليهود ، ولو علم فقهاء المسلمين ما يعلم اليهود عن القدس لخروا امواتا

  • حميد المغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:09

    شعب اسرائيل احسن و اذكى شعب في العالم كما انهم لا يحملون الضغينة للمغرب الفلسطينيون من اخبث الشعوب و ربما خطاب الحسن الثاني لا يزال شاهدا على دنائتهم ووقوفهم مع جبهة البولساريو عندما و صفنا ياسر عرفات بالصهاينة

  • Brahim
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:34

    Les derniers porteurs de la gène de idéologie panarabe vivent encore dans le passé ou meme dans un autre monde que le notre…
    Avec des idées depassées (Boycott, theorie de complot..) qui ne sont plus valable dans l'ère moderne de mondialization.

    1-Les palistinien par l'interim de l'état hebrou ont tous accés une education de qualité dans tout les niveaux scolaire avec des universités bien coté dans la recherche scientifique et la production de savoir…

    2-Les palistiniens ont aussi accèes à des hopitaux avec des Medecins/chirurgiens de haut niveaux qui respectent la noblesse de leurs metier et ne font pas la distinction/discrimination entre les citoyens ( meme les gens appartien polytiquement a hamass..)

    3-mem avec situation geopolitique instable les israeliens continuent d'invistir et ainsi creer la richess et les emplois pour les palistiniens…

    Je vous laisse la comparaisons entre ces 3 points avec notre la situation au Maroc surtout region elgoignée

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:42

    وباركا من المتاجرة في القضية الفلسطينية والركوب عليها في المزايدات السياسية. مند 1940 وأنتم تحاربون إسرائيل وتعقدون الندوات وترفعون الشعارات التافهة فماذا جنيتم ؟
    لم تستطيعوا ان تحرروها حتى حينما كان عدد اليهود فيها بضعة الآلاف شبه عزل بدون سلاح والآن حينما يلغ عددهم 8 ملايين ومدججين بأحدث الأسلحة ولديهم كل مقومات الخلود فيها من علم وتقنيات واقتصاد قوي يعادل اقتصاد كل الدول العربية وأكثر من 300 قنبلة نووية باستطاعتها إبادتكم عن بكرة لبيكم من الخليج إلى طنجة لا زلتم ماضون في أوهامكم ؟
    ثم الفلسطينيين أصلا لا يكترثون بما تقومون به ولا ينتظرون منكم ان تحرروهم وخاصة انهم اكثر دراية وثقافة وعلم منكم وأبنائها منشرين في كل دول العالم ويحتلون فيها مواقع حكومية كبيرة كما أنهم فاعلين كبار في الاقتصاد العالمي بمقاولاتهم الكبيرة .. ولهم من التأثير ما يوازي مليون خطاب السفياني ويحمان الذين أتخذوا ازقة الرباط مرتعا لممارسة شعوبيتهم أمام الغوغاء.
    فالفلسطيني ليس ذالك الطفل او العجوز الذي تتاجر به حماس وتتسول به لدى الدول وإنما أولائك العلماء منهم ورجال المال والأعمال وعموم الشعب الفلسطيني الواعي.

  • Polizario
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:58

    Les Marocains savent bien que vous faites du busniess sur la cause de la Palistine
    Si vous vous defendre, allez defendre
    Le Sahara Marocain
    La corruption
    Les enfants des montagnes de l'Atlas qui meurent de faim et de froids
    La hause des prix
    Ceuta et Mellilia
    La democracie
    .
    .
    .
    .
    Vous etes des traitres

  • قضي الأمر...
    السبت 28 نونبر 2015 - 01:27

    إنهزم العرب سنة 1948 وجاء في بيان إنقلاب 1952 في مصر:
    " من اللواء أركان الحرب محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة إلى الشعب المصري : اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم. وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين."
    أستبشر العرب خيرا إلا أن الفساد الذي أدينت به الملكية استفحل في عهد العسكر و كانت هزيمتي 1967 و1973.
    بعد إعلان السادات عزمه التفاوض مع إسرائيل ، تاسست في نوفمبر 1977 جبهة الصمود والتصدي ضمت ليبيا،و سوريا، والعراق،و الجزائر، ومنظمة التحرير الفلسطينية و اليمن الديمقراطية الشعبية".
    سنة 1978 إستسلم السادات بموجب إتفاقيات كامب ديفيد، ثم استسلمت منظمة التحرير في أوسلو و قبلت الحكم الذاتي 1993.
    حاليا انهارت القوى العربية المحيطة بإسرائيل ( سوريا، العراق، مصر) وقد يؤدي الصراع في سوريا إلى مواجهة بين تركيا و إيران فتتمهد الطريق لإسرائيل لكي تتوسع من النهر إلى النهر وتقيم الهيكل على أنقاض الأقصى و تنتقم ليهود خيبر.
    قضي الأمر سواء ناهضنا التطبيع أو رضخنا له.

  • البعث العربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 03:49

    عاشت الأمة العربية حرة ابية من المحيط إلى الخليج
    أما الدين يراوغون في الفراغ و يدعون الوطنية و يجدون الأعذار الواهية لتبرير الافعال الإجرامية الإرهابية من اليهود الصهاينة انتم مجرد غثاء سيل أما الدي قال إن اسرايل دولة متقدمة و ديمقراطية فكل ما عليه هو أن يستمر في سباته فالسياسة ابعد ما يكون بينها وبينه عرض السموات و الأرض
    أما فلسطين هي ظلت و ستظل القضية المركزية للأمة العربية بل لكل العالم الحر النزيه

  • nabil
    السبت 28 نونبر 2015 - 03:53

    عدم التطبيع،مع اعداء المفرب،متال الجزاءر،تحيا الصداقة المغربية الاسراءلية،حبذا لو استفدنا من العلم و المعرفة الاسراءلية،لا تكونوا فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين،عباس ابو مازن لديه مساريع في اسراءيل،معظم المسوءلين لهم مصالح داخل اسراءيل.ابو هنية زعيم حماس،يداوي ابنته في مستشفى اسراءيلي،الكثير منهم باعوا اراضيهم و اقاموا مشاريعهم في امريكا و اوروبا،عاشرتهم و تعاملت معهم في الغربة،الغش،الدناءة،التكبر،يتباهون بمن يملك اكثر،عديمي الرجولة،وصوليون،اسخر من نفسي و من اخواني للمغاربة دوي النيات الحسنة.الدين يقولون منااصرة الفلسطينيين واجبة،ختام القول تضامنوا مع اخوانكم في الداخل،فاهل المشرق يكرهوننا

  • Mohamed
    السبت 28 نونبر 2015 - 03:59

    الانسان يستعجب من هذه الكائنات التي تتكلم ب اسمه ليلا و نهارا في هذه المهرجانات التي لا تنتهي , انا شخصيا لا اريد من ويحمان او السفياني التكلم ب اسمي.
    بالنسبة لي المغاربة يجب عليهم مناهضة التطبيع مع الفساد و الرشوة و المحسوبية. و يجب على الدولة التطبيع مع "خلق فرص شغل" و التطبيع مع "التعليم" و مع "الصحة".
    فلسطين باعها الفلسطينيون انفسهم لذا توقفو عن خداعنا ب اسطوانة فلسطين.

  • moha
    السبت 28 نونبر 2015 - 06:06

    La théorie du complot .

    La cause de tous les maux des pays arabes est ISRAEL. Les arabes croient croient qu'ils sont parfaits et n'ont rien a se reprocher,Ils croient qu'ils sont des anges et que Israël et les états unis sont des diables.

    Quand il ne pleut pas, c'est la faute a Israël et aux américains !

    Quand les pays arabes s’entre tuent, c'est la faute a Israel !

    Quand la terre tremble, c'est la faute a Israël et aux états unis !

    Quand les kamikazes se font exploser, c'est la faute a Israël et aux américains !

    هدا من الغباء ام من الجهل الاسود لما يقال ان اسراءل سرطنت 70 الف مصري بالمواء الفلاحية !

    العلم نور والجهل عار.

    Le détenteur du savoir et du spirituel invente et construit tandis que le détenteur uniquement du spirituel ne sait que détruire !!!!

  • مواطن جريئ
    السبت 28 نونبر 2015 - 07:33

    أنا مواطن مغربي أبا عن جد . أتسائل من أنتم أيها المعتوهون حتى تأمروننا نحن المغاربة اﻷحرار مع من نطبع ومع من ﻻ نطبع نحن نحن نعرف هده الحفنة التي تتاجر بمتل هده القضايا اليهود أشرف من الفلسطينيين اﻹرهابيين . الدين يطعنون من الخلف . اليهود بشر ولهم الحق في العيش جنبا إلى جنب الفلسطينيين ﻷن اﻷراضي المقدسة ليسة حكرا علينا نحن المسلمين وحدنا بل ملك لكل المؤمنين . النصارا واليهود والمسلمين . والفلسطينيين نعرف أنهم منافقون مرة هم مع الجزائر ضد المغرب ومرة مع البوليزاريو ومرة مع المغرب يعني هم مع اﻷموال فقط .

  • عبدو.الرباط
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:17

    من أسباب مشاكل العالم قديما وحديثا،استصغار إسرائيل والضغينة التي نكنها لهم بدون سبب.فكفانا.

  • Agayou
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:54

    Certes je suis pour la paix dans le monde entier sans exception. Mais je suis un amazigh marocain ouvert d'esprit, je veux que mon Maroc tient des relations diplomatiques avec le monde entier inclus Israel qui a toujours supporté le Maroc et qui n'a jamais reconnue le polisario et notre vrai ennemi l'Algérie qui a crée le polisario, sans oublier la palestine qui soutient le polisario et le considère dans la même situation que la palestine. Arrêtez-donc votre haine qui ne mène à rien, Si le monde arabo-musulmun se réunit pour attaquer Israel, Israel est aujourd'hui capable de le détruire dans quelques jours. Si vous aimez les palestiniens autant, demandez-leur de ne plus lancer des roquettes de joujdryal sur son voisin , de reconnaitre son voisin et se mettre à table avec lui pour chercher une solution pacifique à LEUR problème. Réveillez.-vous les marocains, soyez neutre et pour la PAIX

  • مواطنة بسيطة
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:11

    نحن دائما نتامن مع الفلسطنيين ونخرج في مسيرات تنديدية ضد اي كل التعسفات الصهيونية في ل المناسبات لكن مؤخرا رايت صورا فيديوهات شباب فلسطين يحملون العلم الجزائري في انتفاضة الخناجر اين هو العلم المغربي'? المغرب دائما هو السباق للخروج للشارع هو الاول للدفاع عن هذه القضية الجزائريون اخواننا ورفع علمهم جد مشرف لنا نحن كمغرب عربي لكني احسست بنوع من التقصير ونحن المغاربة عندنا حي وباب هناك فلسطين في قلوبنا دائما

  • maghrabi
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:31

    تضامنوا اولا مع الاطفال في مناطق المغرب المهمش ومع النساء اللتي تحمل على النعوش وتلد وتموت في الخلاء قبل ان تتضامنو ا مع الاخرين ( رغم ماتريدون تكريسه ففقيرهم احسن حال من كثير من متوسطي مواطنيكم) , فكفاكم من النفاق و العنصرية

  • amahrouch
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:35

    Ces malades qui ne pensent pas à leur pays et qui plus est le mettent en danger en salissant son image et en incitant nos jeunes à aller se battre en Irak et ailleurs,méritent d etre jugés pour haute trahison.Ils veulent aller au secours des autres et les aider à décoloniser leurs territoires alors que les notres restent encore sous occupation!!Ils ont soutenu l Irak sans résultat et encouragent maintenant les palestiniens par leurs manifestations à foncer dans le mur!Les arabes veulent toute la Palestiine,ils finiront par la perdre toute

  • Omar 33
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:11

    Les maghrébins gagneraient à se remettre en contact avec leur histoire leurs illustres ancêtres pour fonder notre salut commun qui sera une Nation Maghrébine Unie : Ibn Khaldoun, Kahina,Tariq Ibn Ziyad,
    Tariq ibn Malik,Munuza Utaman Abu Nâsar, Ibn Idhari Al Marrakuchi,Abou Yacoub Youssouf
    Ibn Rochd ,Ibn Tufayl, Ibn Battouta

  • hesson
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:26

    le marcenariat et la cupidité sont les vrais mobiles de ces charlatans. ils ne représentent rien et croient que leurs vaines gesticulations peuvent divertir. je leur conseille de se taire et d'arrêter leur cirque

  • chretien musulman arabe ?
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:24

    . Les palestiniens doivent d'abord se mettre d'accord entre eux avant que nous marocains nous soyons mis a contribution.Deja ces groupuscules sont entrain de ramasser de l'argent dans les super marches de Marjane ,pour le verser aux palestiniens ,en plus de ce que le maroc avait déjà verse’ , Pourquoi ils ne font pas la meme chose aux pauvres de ce pays?
    Remarquez ce qu’a dit Ce Mr qui a parle : La question palestinienne est une affaire :des Chretiens ,des musulmans et des « ARABES » ! on dirait que les arabes ne sont ni musulmans, ni chretiens .ils sont a part .Voila la segregation de ceuqui veulent nous embobiner dans la Qawmia arabe contre israel !. Non mr nous ne sommes pas des arabes ,et si la question palestinienne n’interesse que ceux que vous avez cite et non pas imazighen ,pourquoi venir dans ce pays , une terre amazigh, pour parler de cette question ?. Pour nous ele est une affaire humanitaire comme les autres et pas plus importante que nos prblemes internes .

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية