مجلس أوروبا يواكب أوراش المملكة في مجال حقوق الإنسان

مجلس أوروبا يواكب أوراش المملكة في مجال حقوق الإنسان
الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 03:00

نظمت المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء بالرباط، لقاء مع عدد من الفاعلين، بشراكة مع مجلس أوروبا، حول برنامج التعاون في ما بينهما في مجال إعمال مقتضيات الاتفاقيات المفتوحة أمام الدول غير الأعضاء في المجلس.

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي، أكد أن “المغرب عبر بوضوح من خلال عملية انخراطه الجارية في أهم معاهدات المجلس الأوروبي، عن إرادته في مواءمة منظومته التشريعية مع معايير مجلس أوروبا وتعزيز تجذره في فضاء تشريعي مشترك”.

وأكد جوي أن المملكة ” لم تفتأ منذ أن أودعت في نونبر 2014 أدوات التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبات القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، تؤكد انتماءها لمجموعة من الدول في بحثها عن حلول للتحديات التي تتجاوز بشكل كبير إطار حدودها الوطنية وذلك في إطار الاحترام الكامل لدستور 2011 الذي تخصص ديباجته مكانة متميزة للمعاهدات الدولية التي يتم التصديق عليها “.

واعتبر الدبلوماسي في معرض تذكيره بالاجتماع الأول بالرباط للجنة القيادة الثنائية المغرب-المجلس الأوروبي، أن انضمام المغرب يمثل تقدما مهما ينضاف إلى “الإصلاحات العديدة التي باشرتها المملكة في اتجاه تعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والتي يشكل إصلاح القضاء وخطة الحكومة للمساواة نموذجا للإصلاحات التي قدمت لها أوروبا دعما كبيرا”.

من جهتها اعتبرت فيرينا تايلور مديرة مكتب الإدارة العامة للبرامج بالمجلس الأوروبي أن المغرب أبدى اهتماما كبيرا جدا بأبرز معاهدات المجلس الأوروبي من أجل الانضمام لفضاء قانوني مشترك بين أوروبا والمغرب، مشيرة إلى أن هذا اللقاء لتقديم المعاهدات الرئيسية للمجلس الأوروبي في مجال حقوق الإنسان يندرج في إطار التعاون بين المجلس والمملكة.

بدوره شدد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، على أن “اللقاء التي تم عقده يوم بالرباط يأتي في سياق دينامية يعرفها المغرب في مجال الإصلاحات التي أتى بها دستور 2011، وإطلاق المملكة لإصلاحات بنيوية في مجال حقوق الإنسان في عموميتها؛ مما يحتم تقوية التزاماتها في هذا المجال”.

وأكد الهيبة، في كلمة تلاها الكاتب العام للمندوبية الوزارية، عبد الرزاق الروان، أن “المملكة لم تترد في التفاعل خلال السنوات الماضية من أجل تقوية التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان، من خلال تنظيم عدد من الأنشطة المشتركة والمتنوعة، ومن خلال الدور الذي تقوم به المندوبية، وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

وأشتر المتحدث ذاته إلى أن “المغرب أصبح يشكل جزءا من تسع اتفاقيات دولية خاصة بحقوق الإنسان، والتي تشكل النواة، بالإضافة إلى 4 بروتوكولات ملحقة، كما يلعب دورا مهما في سيرورة خلق ولايات جديدة، بالإضافة إلى دعمه للإجراءات الخاصة للأمم المتحدة”.

وكشف الهيبة أن “المغرب قام بـ10 إجراءات خاصة منذ بداية الألفية، من خلال زيارته من عدد من المقررين الخاصين التابعين للأمم المتحدة، وتنظيم عدد من الأنشطة، كما أنه على المستوى الجهوي استفاد منذ 2008 من وضعية متقدمة لدى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى اعتباره شريكا للديمقراطية لدى المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي منذ 2011”.

وأكد عبد الرزاق الروان، في تصريح لهسبريس، أن “تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون بين المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ومجلس أوروبا، كبرنامج يروم مواكبة الأوراش الإصلاحية التي تقوم بها المملكة في مجال حقوق الإنسان، ومرافقة العمل الذي يقوم به المغرب في الشق المتعلق بالانضمام إلى اتفاقيات مجلس أوروبا، المفتوحة أمام الدول غير الأعضاء، ومن بينهما اتفاقيتا مناهضة التعذيب والاتجار بالبشر”.

وأكد الروان، في السياق ذاته، أن “المملكة شرعت منذ مدة في المصادقة على هذه الاتفاقيات، في إطار المجهود الدولي للانخراط في القانون الدولي لحقوق الإنسان، علما أنها صادقت على ما يسمى النواة الصلبة لاتفاقيات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، المكونة من 9 اتفاقيات أساسية”.

عبد الرزاق بوغندور، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، ثمن بدوره هذه المبادرة، بالتأكيد على أنها “تتناول دعم قدرات الدولة المغربية في مجال مكافحة الاتجار في البشر ومناهضة العنف، ثم دعم إمكانية الدولة لخلق آلية وطنية لمناهضة التعذيب”.

وبالرغم من هذا التنويه، انتقد بوغنبور، في تصريح لهسبريس، غياب الحركة الحقوقية رغم أنها معنية بالآلية الوطنية، مشددا في الوقت ذاته على أن “المجلس الوطني لا يمكن اعتباره مستقلا”، وأن “التجارب أكدت ذلك؛ لأن مجموعة من لجان التقصي التي أعلن عنها لم تقدم نتائجها، وكان يحدثها من أجل تهدئة الأوضاع”، مشددا على أن “المجلس الوطني لا يمكن أن يتحدث لوحده عن هذه الآلية”.

وتابع بوغنبور القول إن “هناك منظمات حقوقية تشتغل في إطار لجنة تتبع إحداث الآلية الوطنية لا تتم استشارتها”، معترفا بوجود ما أسماها “قطيعة بين المؤسسات الرسمية التي تشتغل لخلق هذه الآلية في علاقتها بالمنظمات الحقوقية الوطنية، رغم أن هذه الأخيرة تشغل عليها منذ فترة طويلة، وكان هذا مطلبا لها منذ سنة 2001، في المناظرة الوطنية الأولى، ومازال إلى الآن”.

وأكد المتحدث ذاته أن “المغرب تقدم في المصادقة على البروتوكولات الملحقة للاتفاقيات الدولية، لكن الإشكال هو الممارسة، ومدى تطبيق هذه الاتفاقيات على أرض الواقع، أو ملاءمة القوانين الوطنية معها”.

‫تعليقات الزوار

6
  • WATANI
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 03:20

    نعرف عن هده المنضمة سوى اسمها لكن كل تحركاتها خجولة لا و ليست لها فاعلية في الانصاف و اشهار الحقيقة بكل شجاعة وانصاف لان الحقوقي يجب ان يجب ان بتحلى بالعدل و المصداقية ولا يهاب احد في الدفاغ عن القضية

  • Pas D'hypocrisie
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 03:54

    C'est que du bla-bla. Comment peux t'on parler des droits de l'homme au Maroc alors que les journalistes marocains n'osent pas franchir les lignes rouges. Les marocains n'osent pas parler tout ce qui concerne les decisions prises par le Roi et la critique de ses discours. Ils risqueraient d'etre juger si ils en parlent. Le Maroc voudrait mentir aux organisations internationales et au parlement europeen pour les convaincre qu'il ait devenu un pays democratique alors que les faits et les cas de repressions envers les manifestations en parlent.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 07:21

    أكاد أجزم أن حقوق الإنسان بالمغرب لا تطبق إلا في اللقاءات والندوات وعلى الأوراق،أما ما يعاني منه المواطنون المستصعفون بمختلف السجون والإدارات العمومية والمستشفيات والكوميساريات فهو بعيد كل البعد على ارض الواقع.وخير دليل على ما أقول وهو ما تعرض له مؤخرا أحد المواطنين بأحد مراكز الشرطة بفاس.وحبدا لو يقوم هذا الوفد الأوربي بزيارات مفاجئة من غير بروتوكول إلى السجون المغربية وخصوصا السجن المركزي بالقنيطرة حتى يقفوا على معانات المعتقلين لا سيما المنتمون للتيار السلفي من إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من تعذيب جسدي ونفسي من طرف مدير هذه المؤسسة الذي يعتبر نفسه فوق القانون و يتصرف سواء مع النزلاء أو دويهم بطريقة همجية ولا إنسانية.ملخص القول أين نحن وأين هي حقوق الإنسان بالمغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي وطني
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:59

    لو أن المغرابيات و المغاربة اتبعوا حقوق الإنسان التي أعطاها الله له و اتقوا و آمنوا لأكلوا من فوقهم و من تحت أرجلهم فهو خالقهم و أرحم بهم من أمهاتهم الآئي ولدنهن ! كرمهم و فضلهم على كثير مما خلق تفضيلا و حرم الظلم حتى على نفسه و أمرهم ألا يتظالموا بينهم و ساوى بينهم حق المساوات و أخبرهم أن أكرمهم عند الله أتقاهم كلهم سواسية كبيرهم و صغيرهم فقيرهم و غنيهم أوصاهم بالنساء خيرا و توعد من يعتدي على حق اليتيم… فلا فضل مغربي على مغربي إلا بالتقوى… أما حقوق أروبا فمرحبا بها ما لم تخالف حقوق الله و لا تحل ما حرم الله و لا تحرم ما أحل الله و غير ذلك فإن المغربيات و المغاربة ليسوا ملزمين به فلكم دينكم و لنا دين و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم لا حرج أن ينورونا و يعلمونا و نئخذ من عدلهم و نتواق و نتعايش و لكن ليس على حساب كلمة الله هي العليا ! انشر رقيب فضلا رأي المغاربه

  • الملاحظ
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 11:05

    المعتقلون السلفيون في السجون مظلومون اذ ان الدولة كذبت عليهم ولفقت لهم تهما وهمية خاصة وان الأفعال المنسوبة اليهم سببها الحقيقي هو الصهيونية العالمية والامبريالية الدولية التي تريد الهيمنة على ثروات المسلمين والاستيلاء على الشريعة الإسلامية للاستئثار بها لوحدهم .
    لذلك يجب على مديري السجون الاعتناء بالسجناء السلفيون باعطائهم اجرة الف أورو شهريا لكل واحد منهم واسكانهم في فيلات فخمة هم واولادهم وما ملكت ايمانهم حتى لا يشعروا بالوحدة والغربة على ان لا تنسى الدولة كذلك إقامة حفلات يومية لهم وتمكينهم من كل أسباب الرفاهية

  • لمجرب
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 12:50

    نظريا ،وفي اللقاءات، والندوات، والتوافقات ،والترضيات، وباك صاحبي ،والعلاقات الخاصة، والاتصالات المسبقة والمنتمين و…و… نعم هناك حقوق……
    لكن ،مع بسطاء المغرب، ومهماشيه ،ومن لائؤمن بالوساطة ،والبروتوكولات ،والهندام ،ولائؤمن بباك صاحبي….مازال تنتهك حقوقه، ويهان ،ويعتقل، وتلفق له تهم ،ويجز به في المعتقلات….هذا مازل في المغرب عند بعض المتسلطين والمفسدين ….،الذين ينتظرون لحظة الانتقام…..قسموك ياوطني بالترضيات ،والتوافقات، والاتصالات، والحوارات الفئوية للترضية….باقي الشعب مفعول قيه…..تصبحون على وطني يتساوى فيه الجميع بدون تمييز بين من له انتماء محمي وبين العادي المسكين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين