مرصد: السلطات المغربية توقف مطادرة مهاجري جنوب الصحراء

مرصد: السلطات المغربية توقف مطادرة مهاجري جنوب الصحراء
الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 18:45

قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان إن السلطات أوقفت، منذ ثلاثة أيام، حملات المطاردة والترحيل التي كانت تشنها على المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء، والذين يتخذون من الغابات والأحراش والكهوف المحيطة بمدينة سبتة المحتلة مأوى لهم في انتظار عبورهم إلى أوروبا أو اقتحام الأسلاك المحيطة بالمدينة المحتلة.

ويأتي وقف عمليات المطاردة والترحيل إلى العديد من مدن جنوب المغرب، التي تم خلالها ترحيل أغلبية المهاجرين، عقب وفاة مهاجرين اثنين يحملان الجنسية الكاميرونية الاثنين الماضي بإحدى المغارات الواقعة بضواحي الفنيدق، عند منطقة تسمى “خندق قاسم”.

وشنت السلطات العمومية أطول وأكبر عمليات المطاردة والترحيل في تاريخ المنطقة بداية من أوائل شهر أكتوبر الماضي، حيث تم ترحيل المئات من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء. كما تم وضع نقط مراقبة ثابتة على طول الخط الممتد من مدينة الفنيدق إلى طنجة، قبل أن يتم تفكيكها.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان عاين تقلص عدد المهاجرين الذين كانوا يتواجدون بتلك الغابات أو يتخذون من الطريق الممتدة من الفنيدق إلى طنجة مكانا لطلب المساعدات، من أكل وملبس وغيرهما، من مستعملي الطريق، حيث أصبح عددهم لا يتعدى 30 مهاجرا، مقارنة بالمئات في وقت سابق.

وكان المرصد الحقوقي قد طالب بفتح تحقيق في موضوع “اختناق” المهاجريْن وإعلان نتائجه للرأي العام، داعيا السلطات إلى وقف عمليات المطاردة التي تقوم بها في الأحراش والغابات والكهوف المحيطة بسبتة المحتلة، وإعادة النظر في سياستها في مجال الهجرة والتوقف الفوري عن لعب دور الدركي.

في الصدد ذاته، دعا المرصد الاتحاد الأوربي إلى تحمل كامل مسؤوليته في إيجاد حلول جذرية لظاهرة الهجرة غير النظامية من خلال العمل على تسوية النزاعات السياسية ودعم أوراش التنمية، عوض العمل على تطبيق سياسة تصدير الحدود بجعل دول شمال إفريقيا دركي له.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربية
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:07

    و لمادا كل هدا اﻻزعاج ليبقى كل واحد في بلده لم يبقى لنا اﻻ اﻻهتمام بالافارقة واللاجئين من كل انحاء العالم سئمنا من هدا كله لقد اصبح عددهم يفوق عددنا ونخاف من هده الهجرة الغير مدروسة والغير مقننة انهم يشكلون هؤلاء خطرا على اﻻمن :المخدرات واﻻسلحة والاوراق المالية المزورة وتهريب العملة اصبح حديث كل يوم للامن والجمارك في المطارات والموانئ المغربية .

  • شبابية من إسبانيا
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:08

    يجب على الدولة حماية المهاجرين

  • ترحيل=deplacer ds autres ville
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:14

    تم ترحيل المئات من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء
    quand on entend TAEHIIILE on va penser que le maroc les a expulser chez eux…alors que nos autorité ce qu'ils font, c'est les deplacer du nord pour les lacher dans les autres villes du maroc comme sattate, fes Marrakech….et ailleurs….
    pourquoi le maroc ne les expulse pas chez eux directement? et pourquoices associations corrompues veut nous imposer en critiquand le maroc alors qu'on ne les entend jamais critiquer l'Espagne, l'algerie , israel…et d'autres pays qui les expulsent chez eux…israel les a meme mis dans des grand cage fermés en plein sud desert d'israel en chaleur, pour les expulser et ne leur permet pas d'echaper…pourquoi on ne les critique jamais..mais le maroc parcequ'il a montré sa faiblesse a l'occident et a meme decidé de leur regler les papiers comme si la misere manque au maroc et il nous faut celle de l'Afrique,a cause de cette politique faible, meme les associations en profite et attaque le maroc

  • علولة
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:16

    كان على المغرب ان يفتح الطريق للمهاجرين وليس بلعب دور الحارس
    فكلما عمل المغرب دور دركي الا وازدادت قوة بعض الاحزاب التي ترى في صحرائية المغرب أصواتا ربما يستنفعون منها ولو لحين

  • مغربي86
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:23

    أتمنى أن تستمر الدولة في تخليص غابات الشمال من سيطرة المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة ونتمنى أيضا أن تخلص مدن الداخل من سيطرتهم وخاصة إشارات المرور قبل أن يستفحل الأمر أن المغرب يمارس حقه الشرعي في حماية البلاد والمواطنين أما هذا المرصد الحقوقي فإنه يبحث عن الشهرة على حساب وطنهلنترك مسؤولينا يقومون بواجبهم في حماية الوطن وكفى من المزايدات. فنحن لا نريد المزيد من دور الصفيح والمتسولين والعاطلين وتجار المخدرات ومقتحمي البيوت الآمنة لا نريد تفرقة في المغرب على أساس اللون لأن عواقبها ستكون وخيمة على الوطن والمواطنين حدار ثم حدار

  • MARROKII DES USA
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:27

    Ces Africains sont nos frères en terme d'appartenance à l'Afrique et à l'humanité en générale , nos compatriotes subissent le même sort de la part des Européens oublient ou se dégagent de cette réalité qui est collée sur notre profile en dépit de notre vouloir.
    Integrez les SVP, et profiter de leur avoir et richesses d'esprit , les criminels d'entre eux seront certainement deportés ou traités conformément au droit en vigueur .

  • maroc
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:28

    30مهاجر كاينة غير فسطوب بفاس الافارقة اصبحو يشكلون خطرا على على امن المغاربة و يجيب ترحيل كل من لم يتوفر على اوراق الاقامة

  • احمد
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:31

    لماذا هذا المرصد لا يذهب الىً فرنسا و اسبانيا و يساند المهاجرين الغير الشرعيين هناك.

  • مجتمعنا
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 19:56

    شمال المغرب وخاصة طنجة أصبح مزبلة ومرتع لمن هب ودب من المتشردين والمجانين والمجرمين…. وهذا ينذر بكارثة على الجميع لايعلمها إلا الله

  • ولد البلاد
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:03

    وا بااااااااااااااااز أخويا لهاذ المرصد ماعرفنا واش هوما مغاربة عندهم غيرة على بلادهم ولا اشنو !!! زعما كاع هاذشي انسانية فيهم ?
    واش هاذ الناس حنا اللي جبناهم ولا هوما اللي تسلطو علينا ? راه يحمدو الله ملي الدولة مكدخلهومش الحبس حيث دخلو البلاد بطريقة غير قانونية . اوا باراكا من هاذ الفهامات ديال والو راه المغاربة كاع عاقو بيكم .

  • الخريبكي
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:11

    هذا المرصد هو المشكلة ثم من أنتخبهم حقوق الإنسان قال فليدافعوا عن المظلمين المغاربة في العيش والتعليم….لكن يريدون مناصب وتمويل والمواطن المغربي هو الذي يدفع

  • bdou@
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:23

    سمعت لفظ (ترحيل) فنهضت قاعدا بعد أن كنت متكئا، ظننت أنه ترحيل إلى بلدانهم فإذا هو ترحيل داخلي، من شمال المغرب إلى وسطه، هو ترحيل داخلي كان يقوم به ادريس البصري كلما كثر عدد المجانين والشمكارة في الرباط يرحلهم في كاميونات بعيدا عن الرباط، فكنا نفاجيء بأعداد الهبال والمشردين الذي ظهروا فجأة ذات صباح في سيدي سليمان وسيدي قاسم .

  • les gens cachers
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:26

    ilya une année j'ai imaginer que la politique au Maroc vont y avoirs un grand problème et voila c'est fait pourquoi je pense que l’Europe donne un peu d'argent a certains politiciens soit disent pour ce occuper des immigrants et de ne pas passer en Europe qu'ils les gardent au maroc d'une ville a l'autre voila notre politique grave

  • ولما لا يرحلونهم الى بلدانهم
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:35

    اتركو الافارقة جنوب رمال الصحراء ينتشرو في المغرب وفي مدنه كالجراد يشحتون يفسقون يسرقون يتاجرون يبيعون الكوكايين والهيروين والمعجون هذا ما يريده اصحاب حقوق اللسان

  • الراسخون في العلم
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 20:38

    هؤولاء المهاجرون مستضعفون في اوطانهم و ذالك راجع لعدة اسباب ومن بينها الدول الغربية التي كانت تستعمر هذه الاوطان و من الاسباب كذالك تاثير الدول المتقدمة في المناخ لذالك هؤولاء المهاجرون لهم الحق في هذه الهجرة نحو اي بلد خصوص و ان الارض ارض الله وليست ارض احد.

  • salman
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 21:27

    صافي فكيتو كاع لمشاكل ديال لمغاربة من بطالة ودخل وفير وعيشة كريمة وتغطية صحية وسكن ﻻءق واصبحنا في عداد الدول المتقدمة وبقى ليكم غير مشاكل افريقيا واسيا ليتحملها بدورها المغرب البلد الغني والواسع؟؟؟؟ حتى القارة الاوروبية رغم غناها الفاحش ومساحتها الشاسعة اوصدت ابوابها في وجه المهاجرين حفاظا على شعوبها وهويتها وامنها واقتصادها !!!! اخشى ان ياتي يوم على الشعب المغربي ليجد نفسه غريبا في وطنه يطلب منه الرحيل بسبب تدفق جحافيل المهاجرين اﻻجانب وبسبب الغباء المفرط تجاه هدا المشكل. ….

  • سوس العالمة
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 01:02

    أتفق مع ابناء بلدي على كل تعالقيهم انا متفق معاها، على الدولة تطبيق القانون الدولي ترحيل هؤلاء الى الحدود الجزائرية التي دخلو منها بعد سجنهم 2 شهرين حق عام اختراق حدود دولة لديها سيادة حتى لا يعودو مرة اخرى ويخبرو من يريد القدوم، لدينا ما يكفينا من مشاكل في وطننا لسنا لا امربكا ولا كندا حتى ندمج اناس غرباء في نسيجنا المجتمعي

  • مولدي
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 07:50

    هداك المرصد راه وضيفته هي تشجيع الفوضى و ضرب مصالح المغاربة باسم حقوق الانسان ………… السؤال: واش هادوك المغاربة اللي اصبحوا تيعيشوا في الرعب و الخوف داخل بلادهم و ديورهم، معندهمش حق من حقوق الانسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و خلاصة القول: الجميع يعرف الآن من هم هؤلاء الحقوقيون. اللعبة انفضحت و الجميع يعرف من هو معنا و من هو لعبة في يد الخونة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة