مئات المهاجرين يستفيدون من مساعدات غذائية وإنسانية بالرباط

مئات المهاجرين يستفيدون من مساعدات غذائية وإنسانية بالرباط
الإثنين 14 دجنبر 2015 - 17:40

شدد الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، أنس بيرو، على أن المغرب تعامل مع ظاهرة الهجرة من جميع الجوانب، وبشكل خاص الجانب الانساني الذي اعتبره الأهم.

وأفاد بيرو أن المملكة أعطت للمهاجرين الفرصة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم دون أن يغامروا بحياتهم عبر ركوب قوارب الموت، مضيفا بالقول: “سياستنا هي إعطاؤهم خيار حياة عوض تركهم يدخلون في مغامرة مجهولة العواقب”.

تصريح الوزير بيرو لهسبريس جاء على هامش إعطاء انطلاقة أولى أنشطة فعاليات “أسبوع المهاجرين بالمغرب”، والذي احتضنه المقر المركزي للهلال الأحمر المغربي بالرباط، حيث شدد على أن المبادرة التي تروم توزيع مساعدات على مهاجرين ينحدرون من جنوب الصحراء، تبقى رمزية.

وأخبر المسؤول الحكومي أنه سيتم تخليد هذا الأسبوع من خلال تنظيم أنشطة متنوعة في المجالات التربوية والثقافية والاقتصادية والعلمية والرياضية والاجتماعية والإنسانية، بمشاركة المهاجرين والمجتمع المدني المغربي في مختلف جهات المملكة، وبشراكة مع عدة فرقاء وطنيين ودوليين.

بيرو أكد أن الدعم الانساني موجه للفئات التي تعاني الهشاشة، وقال: “كلنا نرصد مظاهر الهشاشة لدى المهاجرين، وذلك عبر الطرقات المغربية والمدارات ووسط المدن، لذلك نهدف إلى مساعدتهم على تجاوز مشاكلهم عبر العمل على إدماجهم، تفعيلا لسياسة الدولة في الهجرة التي أطلقها الملك محمد السادس”.

واعتبر الوزير المكلف بالجالية المغربية وشؤون الهجرة أن تدبير ملف الهجرة يجب أن يعتمد على مقاربة شمولية، موردا أن ذلك هو الدافع لتنظيم الأسبوع المغربي، مبديا سروره للنتائج المحققة في العملية الثانية لتوزيع المساعدات الإنسانية على المهاجرين، التي تتم بتنسيق مع الهلال الأحمر المغربي.

الوزير أبرز أن المغرب “شكل أرضا للاستقبال منذ قرون، كما أن تنوعه العرقي واللغوي والديني والثقافي كان ولا يزال الأساس الذي ينبني عليه المجتمع المغربي”، مشيرا إلى أن ذلك هو “الاعتبار الأساسي والفلسفة التي تحكم تنظيم أسبوع المهاجرين بالمغرب كتجسيد لتقاليد الانفتاح والتضامن تجاه المهاجرين”.

وقد تم خلال التحرك الإنساني توزيع مواد غذائية وأخرى خاصة بالأطفال والنساء، حيث سيستفيد بمدينة الرباط 500 مهاجر، في حين سيستفيد وطنيا 5500 فرد بكل من مدن فاس والناظور والدار البيضاء والداخلة والعيون وأكادير ومراكش وطنجة وتطوان ووجدة.

وعن المبادرة، قال عبد السلام المكرومي، مدير الإدارة المركزية للهلال الأحمر المغربي، إنها تجسيد قوي للشراكة والتعاون التي تجمعهم بالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج وشؤون الهجرة، مخبرا أن الهلال الأحمر رصد 240 مسعفا و120 إداريا لإنجاح التحرك الإنساني الرامي لتقديم مساعدات غذائية للمهاجرين المقيمين فوق التراب المغربي.

وستتواصل فعاليات “أسبوع المهاجرين بالمغرب” عبر تنظيم أنشطة رياضية وتقديم عروض مسرحية وورشات تكوين وندوات فكرية، بعدة مدن مغربية، مع تقديم البرنامج المشترك لمواكبة الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء بشراكة مع منظومة الأمم المتحدة.

كما أن اختتام الأسبوع سيعرف اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الذي سيتم خلاله عرض النتائج المحققة، وتقييم الأداء، ووضع الاستراتيجيات المستقبلية، والبحث عن حلول للمشاكل المرصودة.

‫تعليقات الزوار

56
  • حاتم
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 17:58

    هل من مساعدات للمهاجرين الذين اقيمت بسببهم هذا الوزارة….

  • ١محمد١
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:03

    Anas always like to pose for PR pictures to increase his popularity in funny way

    People are not stupid and will not fall for PR Games…

    By the way I'm only writing my comment in English knowing that you only use french even if you have a German audience or even an audience from Swaziland
    Excuse My French 🙂

  • Imad
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:04

    ساعدونا حنا بعدا عاد نشوفو البراني

  • ولد الفشوش
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:07

    سبحان الله وكأن المغاربة في غنى عن هده المساعدات خبز الدار ياكلو البراني. قد يتهمني البعض بالعنصرية بالعكس أنا لست ضد مساعدة الأجانب لكن يجب أولا مساعدة سكان الجبال والمغرب العميق من أجل مواجهة البرد القارس.

  • هواري
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:11

    ادماجهم في الشغل وهل يوجد شغل للمغاربة اصلا؟؟؟ الضحك على الذقون..

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:12

    لقد فضحكم الله تعالى وفضح سياساتكم ..أبناء الشعب المغربي الذي ضحى اجدادهم بارواحهم في سبيل تحرير الوطن من الاحتلال يغرقون في البحر ويندسون وسط الللاجئين السوريين بالتخلي عن هويتهم وحرق أوراقهم ليتم قبولهم كلاجئين بأوربا …نتيجة سياسة التهجير في حق أبناء البلد ..وهاأنتم يامسؤولي تنهجون سياسة ضدا على الشعب باستجداء ملايين الأورو من الاتحاد الأوربي وذلك لحماية أوربا من المهاجرين الذين تستنزف خيرات بلدانهم …مع اغراق النسيج المغربي بامراض اتية مع مهاجري جنوب الصحراء.. عن اي مساعدات إنسانية والا نتحارات بالجملة بالمغرب نتيجة سياسة التهميش خاصة باقليم الجديدة ..عن اي مساعدات تتحدثون والشباب المغربي يحس بالموت وهو حي لايرزق !!!؟…

  • OUJDI
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:17

    Il faut traiter avec ceux qu'on avec eux des traiter, pas de Nigérian, pas les autres pays qui sont contre nous, hier l'Algérie a renvoyer 3000 Nigérians et nous on accepte toute la misère de l’Afrique

    أنا ألّي مافاهمش ، ماهو دور الدول الإفريقية الفرنكفونية مثل السينغال، ساحل
    العاج، الغابون ، الكامرون، الكونغو،مالي، أوزيد أوزيد…

    ماهو دورهم سياسيا داخل الإتحاد الإفريقي الذين لهم علاقة متميزة مع المغرب !
    هل موجودون إلاّ للتسفاق ؟

    هل الإتحاد الإفريقي مكون من افريقيا الجنوبية ، نيجيريا و الجزائر ؟
    الله يهديكم و هاد الشي بزّاف !

    واش هاد إيفريقيا من 1981 أوهي ضدنا !
    فين دور الخارجية المغربية !

  • عبد الجبار
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:19

    وانا المغربي البسيط المنهوك متى ساستفيد من خيرات بلدي

  • amazigh
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:19

    les réfugiés du moyen atlas et du grand atlas likome lah

  • CIT. ..oyen!!!...
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:22

    في كل مرة اشعر متاكدا ان المغرب للاخرين وليس لنا .ترى كيف احبك يا وطني?

  • nich zi usa
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:28

    This is a political move not a human one…..if they really care of about people, they should start with moroccans that have been suffering for years and still…..

  • لوسيور
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:28

    شاط الخير على زعير حتى ولو تيفرقوه بالبندير…
    الفلكلور السياسي

  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:28

    ومن يساعد أهل قريتي المنسية بجبال وزان فهي تموت عطشا في موسم الأمطال ، ومن يفك عزلتها فهي بدون طريق وأهلها في حاجة للمساعدة ، ارحمو المواطن أولا فهو على حافة الإفلاس ، لست ضد المهاجرين لكن المواطن أولا ، أنا مهاجر ولم أتلقى أي دعم من إسبانيا في بداية رحلتي فاعتمدت على مجهوداتي حتى أصبحت مواطنا مثلهم ، لذا فالمهاجر يحتاج فقط للوثائق أما الدعم فلا يتلقاه المواطن ويدفع للمهاجر هذه عنصرية

  • Mohajir
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:31

    مئات المهاجرين يستفيدون من مساعدات غذائية وإنسانية بالرباط ليوم واحد.واين تصرف ملايين اورويات تائي اوتمنح للدولة من اروبا سنويا كمساعدة انسانية للمهاجرين واللاجئين بالمغرب.

  • sahraoui
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:32

    مع كامل الاحترام للأخوة الأفارقة ،و لكن شعبنا أولى بهده المساعدات و خاصة سكان الأطلس المنسي .

  • FreddieMercury
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:32

    يبدو لي أنهم أحسن حالا بكثير حتى من بعض موظفي الدولة فلماذا الإعانة؟
    المساعدة لسكان الدواوير المتأثرة بموجات الصقيع القاسية ثم سكان الأحياء المهمشة ثم ممن يعاني من الإخوة السوريين على تراب الوطن.

  • ysf
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:35

    تأخذون الملايير وتتصدقون ب5000درهم وتتقاسمون الباقي بينكم

  • fadil from australia
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:40

    this is weird. we steal and kick our moroccan people. and we show sweet fake face to africans front of the world. our responsibles still have that old mentality.. so sad.

  • Farid
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:51

    اخواننا يموتون بردا و جوعا في جبال الاطلس و انتم توزعون المساعدات على الاجانب !!!

  • خيار حياةet mort aux marocains
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:53

    مئات المهاجرين يستفيدون من مساعدات غذائية وإنسانية بالرباط..je ne
    comprends pas pourquoi nos responsables veulent dire a l'occident que le maroc est un pays developpé et les marocains vivent dans bahbouhaa tellement qu'on a besoin d'aider la misere africaine alors que des marocains vivent piiire que la misere en afrique noire
    pourquoi cette politique de al-aam zine qui veut encourager l'invasion du maroc par les africains qui ne nous apportent aucune valeur ajoutée a part les crimes et trafic
    المملكة أعطت للمهاجرين الفرصة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم دون أن يغامروا بحياتهم عبر ركوب قوارب الموت، مضيفا: "سياستنا هي إعطاؤهم خيار حياة عوض تركهم يدخلون في مغامرة مجهولة العواقب".
    soubhaana allah, nos responsables tiennent tellement a la vie et qualité de vie de ces africains, mais les marocains qui meurent noyés et qui prennent le risque,qu'ils aient au diable..je pense que la strategie est de remplecer le peuple marocain par africains ou faire de nous minorité pour nous écraser et étoufer

  • Hisham
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:54

    المغاربة براسهم لاجئيين و متشرديين في أوروبا و مزاحمين مع السوريين، لماذا لا نراهم في التلفزة، الفايسبوك عامر فيديوات..هذه بروباغاندا فاشلة و الشعب فاهم و عارف..الدولة تأخذ ملايين الأورو من أوروبا لمنع الهجرة السرية، لهذا المغرب يستفيد من هؤلاء الأفارقة..

  • chihab
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:55

    شيء جميل ان نعين المستضعفين مهما كانوا و اينما كانوا،لكن هل كل المغاربة بخير ،الم يروا اخواننا الرحل الدين يفترشون الارض و يلتحفون السماء،لنبدأ بأبناء هدا الشعب الطيب تم مرحبا بالاخرين ،تدكرت امي تخبئ كل جميل للغريب .

  • أبو هيثم
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 18:56

    نحن أوﻻد الشعب نتضور جوعا ونئن بردا في أعالي جبال الريف.وأنتم توزعون أرزاق المغاربة على اﻷجانب.صدقة في المقربين أولى.

  • Mohamed Amine
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:00

    des aides philanthropiques pour nos chers voisins subsahariens, oui, nous sommes d'accord, mais sachez qu'il y a des centaines voire les milliers des marocains qui ont besoin de vêtements, logement et nourriture, et qui se ruent dans les boulevards et les petites ruelles en cherchant dans des poubelles les résidus de la nourriture, si une partie bénéficie et l'autre non, je vous dirai d'arrêter vos hypocrisies et donnez plus d’intérêt aux gens de notre royaume,.

  • ناصح أمين
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:00

    و الله إني أعرف شيوخا و عجزة مغاربة بدون عدد يتجرعون الفقر و الحرمان ، و أنتم توزعون المساعدات على مهاجرين لتلميع صورة المخزن خارجيا و لجعل المغرب بلد إسقرار لكل إفريقي جاء للهجرة إلى أوروبا، سياسة ستعود بالويلات على المغرب،أغرقونا بالأفارقة، غذا تتدخل الأمم المتحدة في المغرب لحماية الأقلية المسيحية السوداء مع المطالبة بحقهم في تقرير المصير، أبناءنا سيرثون الويلات في هذا البلد.

  • بوسحور
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:20

    يا سيد الوزير يوجد في المغرب أزيد من 75% من المغاربة مهاجرين فأين المساعدة الإنسانية الصداقة المقربين أولا

  • اش خصك العريان
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:22

    اش خصك العريان الذهب … الناس يموتون في الاطلس بردا وجوعا ….

    ان من يريد ان يرى المغرب المهمش فليرى وثائقي القنوات الاوربية !حيث بالامس تم تقديم وثائقي في قناة 5 الفرنسية حول سكان المغرب الغير النافع لاحول ولا قوة لهم

  • qu'elle politique
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:24

    jamais les immigres marocains sont invitées dans ces lieu qu'elle ministre de *** les africains sont pour et content pour la décision du tribunal européens c'est nul ce que vous faite faite ça pour les syriens arabe et musulman qui trènent dans les rues des villes sans abri ni a manger une diplomatie nul pour le Sahara

  • الواعد
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:40

    يقولون أسبوع المهاجر؟وبعدد انتهاء الأسبوع مادا ياترى ؟إن المهاجر الإفريقي يريد شيئ واحد فقط هو الدهاب إلى ما وراء البحار

  • baraji mohamed.rabat
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:44

    زينو وجوهكم نفخو كروشكم بش البراني ارضى عليكم.. ولاد الشعب عريتونا.

  • votre publicité=nous ruiner
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 19:47

    nos responsables semble vouloir leur faire de la publicité en émitant le 1er ministre trudeau du canada qui a recu des refugiés syriens,sans meme pas comprendre, que la politique du canada n'est absolument pas pour les beaux yeux des etrangers mais plutôt UNE NECESSITÉ ET OBLIGATION POUR LE PAYS PUISQUE LE BUT EST PLUTOT DÉMOGRAPHIQUE car sans les etrangers le canada n'aura plus de population a cause du viellesse au canada, qui ne leur donnent pas d'enfants…et ceux qui vivent normal et concubine n'en font pas non plus, ou bien font 1 ou 2 max…alors que le canada est imence 5fois la France et sa population est faible,a peine celle du maroc…donc si nos responsables veulent se montrer devant la camera pour leur pub, comme trudeau il faut qu'ils sachent qu'ils nous ruine en nous imposant ces africains sans meme pas une selection, alors que trudeau rend service et interet a son pays par ces refugiés BIEN SELECTIONÉS,en majorité chretiens

  • mohamed
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:00

    سياسة العلاقات العامة والدعاية، لسنا ضد هؤلاء الضحايا التى أوصلتهم حكوماتم الفاسدة إلى هذا الوضع، لكن يوجد مغاربة داخل الوطن وخارجه يعيشون أوضاع صعبة، ولا أحد يهتم بهم، . نعرف بأنه لولا المساعدات الخارجية التى تُمنح للمغرب من أجل ٱحتواء هؤلاء المهاجرين وإيقافهم من الذهاب إلى الضفة الأخرى، لما ضحك أي مسؤول علينا ولو فى ٱلتقاط الصور، فهذا حصل فى الرباط، لكن مذا عن المدن الأخرى، فأينما مررت تجد هؤلاء الظحايا يمدون أيديهم للمساعدة، ومهما ساعدهم الشعب الظعيف، والذى هو أصلاً يحتاج المساعدة لكي يعيش، لا يمكن أن يكفى حاجتهم، مما يجعل من هؤلاء أن يلتجؤو للبحث على وسائل أخرى تشكل خطراً على المجتمع، وهي السرقة أو تشكيل عصابات للسطو، أو ………………، والكارثة هي فى المستقبل ، فهؤلاء يتكاثرون بسرعة ، الإنجاب، وٱلتحاق باقى العائلة، حتى أصبحت لهم حقوق لا يتوفر عليها إبن البلد.

  • anonyme
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:08

    المغرب يغرد خارج السرب .يقول المثل المغربي انت باللقمة لفمو وهو بالعود لعينيك هذا هو المثل الذي ينطبق على هؤلاء الأفارقة اذين يصفقو ن ويهللون للبوليزاريو اللهم نديرو الخيرفو ليدات بلادنا احسن ولنا الاجر أكثر

  • mostafa
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:10

    منته الصلاحيه في المغرب …لاستهلاك خارج المغرب فقط

  • compris
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:12

    ça c'est du cenima regarder bien le sourire de ce ministre sur la photo c'est un faux rire l'argent de l’Europe dans les poches sa c'est de l'aide au réfugier syrien les plus toucher les africains du vol trafic de drogue skoitter les maisons des immigrées ext

  • بلفقيه
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:15

    بعد ان تنكرة لهم الجميع وهم العسكريين والمحاربين الدي قدو في خدمتهم العسكرية سنوات من العمل وهم الآن في مستنقع الشارع لم يستفيدو من حتى التطبيب المجاني ولا معاش ولاحتى تنمية البشرية جردو من عملهم بدون حق طردوا من عملهم والآن يقلون المساعدة للأجانب ماهدا العبت والجنون حسبي الله ونعم الوكيل

  • عدنان
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:16

    صورونب كانبوس ولد من دول جنوب الصحراء !!!!

  • Jdioui yoouussef
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:23

    عابر السبيل واجب إكرامه و المهجر واجب حمايته والله يجزي الحين

  • HOSSAIN
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:31

    رحم الله المغرب شحال تعذبنا وصبرنا جوعا وعطشا وعرائا وضربا بهراوات لاننا مغاربة لا نستحق المساعدة من سخط علينا؟ تكافيت سعادة الوزير مع الجائعين العارين المتشردين بدون مؤوى المغاربة ما لهذا العالم يمشي بالعكس قضاة اوروبا يبحثون تجويع المغرب والمغرب يبدر مال الدولة لمساعدة افرقيا واطعامها

  • عزيز
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 20:45

    والله اشاهد الكتير من الافارقه يعيشون فالمغرب احسن من المغاربة ولديهم حقوق احسن منا الله اصبحنا غرباء فبلادنا اين المفر

  • عسال
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 21:03

    يوجد في كل بيت ومغربي وبين كل اسرة عاطل اواكثر بلغوا من الكبر عتيا خذ مول 36 -40 ولا زالوا يعيشون في كفالة الوالدين يتحملون عبء اكلهم وكسوتهم ويمودن ايديهم كل صباح للمصروف اليومي ناهيك عن الاجواء المكفهرة التي تعيشها جل هذه الاسر لان هؤلاء الابناء غير راضين عن اوضاعهم وظاقت بهم الدنيا
    فمتى يلتفت لهذه الفئة من الشعب متى ستوفر لهم وظائف ولو صغيرة لحل مشاكلهم
    انشاء الله عندما يبلغون 60 سنة وجدولهم دور العجزة لانهم لا يمكنهم الزواج
    والانجاب

  • فاطمة
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 21:04

    نتمنى التفاتة مثلل هذه فنحن المعطلون اللذين تجاوزوا 45 ولم تكتب لنا الوظيفة نئن في صمت بحيث أصبحنا منسيين ومقصيين من التكوين والمنحة التي سيحصل عليها المجازون الجدد الشباب ابتداء من 2016 نتمنى أن تخصص لنا منحة دائمة كتويض عن البطالة فنحن كبرنا في السن ونحتاج نحن كذالك للتفاتة لانه ليس لد ينا
    لا دخل ولا تقاعد

  • patriote
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 21:27

    هذه الحكومة ماضية في اغراق المغرب بالمهاجرين الافارقة . هذه السياسة ستؤدي عاجلا ام اجلا الى زعزعة الامن القومي لهذا البلد الذي طالما تغنى حكامه
    بكونه يشكل استثناءا في المنطقة من حيث الامن والاستقرار .

  • يوسف باشا
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 21:51

    سينما أمام الإتحاد الأوروبي بأن المغرب مهتم بالمهاجرين جنوب الصحراء شوفو غير الاخوان المحاصرهم الثلوج ومعندهم غطاء عاد نشوفو هاد الناس الاجانب

  • متسائل
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 22:12

    سيدي الوزير ، إسمح لي ان ادكرك أن الشعب المغربي يؤدي أموالا خيالية من جيبه كضرائب لتغطية راتبك و رواتب مدراء دواوينك و موضفيك و ملحقات وزارتك من اجل أن تكون وزيرا مكلفا بالمهاجرين المغاربة في الخارج لحل مشاكلهم و ما اكثرها و ليس وزيرا مكلفا بالمهاجرين الأجانب هنا، المهاجرون الأجانب لهم وزرائهم هم ايضا و لا أعتقد انهم سيشغلون بالهم بجاليتك المغربية في بلدانهم.
    أرجوك ما تقيش فلوسي

  • nouralhouda
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 22:21

    هذا مخطط يحاك ضد الأمة المغربية باسم دمج المهاجرين ،لماذا لا تدمجهم اسرائيل في مجتمعها عوض غلق حدودها عليهم رغم انهم يهود،اسرائيل لاتريد خلط لنسلها،اما نحن لزم علينا دمج المهاجرين ايا كانوا إرضاءا لمخططاتهم ،لتجدنا بعد 50 سنة من الأن مثل أمريكا، (وأفاد بيرو أن المملكة أعطت للمهاجرين الفرصة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم دون أن يغامروا بحياتهم عبر ركوب قوارب الموت، مضيفا بالقول: "سياستنا هي إعطاؤهم خيار حياة عوض تركهم يدخلون في مغامرة مجهولة العواقب".)عن أي طموحات تتكلم ؟؟؟؟من هوأنس بيرو ولمن ينتمي وأي أجندة ينفد وماهو دينه؟؟؟ نعلم فقط ما حرر في وكبيديا ( وازداد أنيس بيرو في يناير 1962 ببركان وحصل على دبلوم مهندس في الإحصاء الاقتصادي، بدرجة مهندس وشغل ما بين سنتي 1982 و1985 منصب رئيس قسم الإحصاء والتوثيق بمديرية التخطيط والدراسات بوزارة الأشغال العمومية) أين هي المعلومات المخفية عن هذا الشخص؟؟؟؟

  • عبدالالاه
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 22:29

    لماذا تصرف خيرات المغاربة على الاجانب ، لان الناس اللذين يسييرون البلاد هم ابناء الخونة اللذين كانو في الاستعمار ، لهاذا ليس لهم ذرة عطف اتجاه ابناء بلدهم .لمغاربا بداو يعيقو او راها غادا تقاد انشاء الله كلشي غدي تحاسب.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 22:49

    السي الوزير المحترم والله عندنا فقراء بمعن الكلمة يموتون جوعا لا يوجد عندهم قوة يوم في جبال الاطلس وجبال الريف وفي المدن الصغرى والكبرى
    كفاكم من الاشهار للعالم
    البارحة رءية فيلم وثاءقي على اذاعة الدوزم وسيعاد يوم الاربعاء على الساعة 12 ليلا على ما اعتقد يحكي معانات يوم كامل في الموقف من اجل الشغل بدون جدوى في مدينة مراكش

  • هنآ أمريكآ
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 22:51

    مبادرة جد طيبة، المغرب ليس غني لآ ببترول ولآ بغآز،
    آلمغرب غني بطيبوبة شعبه وكرمه وحُسن الضيافة وإحترام آلآخر،
    كم أحبك يآوطني .. أمريكي/مغربي وأفتخر

  • future baltajiya contre nous
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 23:17

    pourquoi ces africains en particulier? est ce que il n y a pas des syriens, plus que ces africains, méritent plus d'etre sauvé …
    لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم دون أن يغامروا بحياتهم عبر ركوب قوارب الموت، إعطاؤهم خيار حياة عوض تركهم يدخلون في مغامرة مجهولة العواقب".
    pourquoi l'interet marocains est seulemnt sur ces criminels africains qui nous envahissent chaque jour en millier alors qu'on refuse de recevoir ou de proteger les syriens malgré qu'ils sont en guerre et on connait leur situation….en plus ils ont les memes cultures valeurs et religion que nous et ils sont en majorité des entrepreuneur et ont l'esprit business qui peut apporterau maroc une valeur de plus….pas comme ces africains…que des crimes trafic, tazwir..et ils nous apporteront toute leur agressivité..et en plus ils sont en majorité chrétiens..ils ont déjà commencé a nous imposer les traditions chretienne et demande plus d'eglises au maroc,et on a de plus en plus de prêtres et parlement europeen chretien qui controle

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 05:12

    الحسنات حقا الله يجازيك سياتون بمجرد نشر المقال سيرجعون من اسبانيا كل الافارقة ليستفيدون من عطائك الا المغاربة ليس لهم الحق ولكن انتظر هذا الاسبوع سيدخل ابعة ملايين الافارقة وستراهم من كل حذب ينسلون تبارك الله على حكمة التصرف والتطلع للمستقبل ، مغربي ضحى كثيرا كي لا تجوع افريقيا ان الله سيجازي كل فاعل خير مرحبا بكل الافارقة هيا اكلوا واشربوا ان المغرب اغنى من العالم

  • sami
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 07:46

    des milliers des marocains sont entrain de mendier devant les portes de l’Europe et d'autres sont parti avec daech a cause de la politique des gouverneurs du Maroc, les richesses de ce pays entre les mains d'une majorité et le peuple souffre

  • محمد روطردام
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 09:15

    كمغربي اشعر بالخجل بقراءة هذه التعليقات العنصرية.
    مالعيب في مساعدة المهاجرين الذين هم في وضعية لا يحسدون عنها؟ الارض ارض الله وهذا المهاجر هو ايظا إنسان . دعونا من هذه العنصرية وتعلمو من سماحة الأوروبيين !

  • mjidoo
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 10:39

    أرى أن بعض التعاليق، إن لم أقل أغلبها تجانب الصواب بتعميمها لنظرة عنصرية، وأنانية : ففي الوقت الذي نستنكر التيارات الكزينوفوبية اليمينية، التي يكتوي بنارها أبناء جاليتنا في أوربا وأمريكا، نضع نفس التبريرات لرفض الأخر، لو افترضنا أنه فعلا أخر وليس إفريقيا مثلنا، وإنسانا مثلنا. تبريرات عامية وشعبوية من قبيل : خبز الدار ياكلو البراني، و نحن أولى بخيراتنا.
    إنها أسطوانة مشروخة، وحجج واهية كانت دائما تستفزني وتوحي لي بالغثيان عندما كنت طالبا في الخارج، عندما كانت أصوات عنصرية مثل أصوات البعض هنا تحتج على بعض الجمعيات الشجاعة هناك تقوم بمثل ما يقوم به الوزير وهذه الجمعية من مواقف يتحدث عنها هذا المقال، كان هناك أناس ساعدوني على تحمل بعض الجوع والبرد والوحدة والغربة، تماما كما يفعل مغاربتنا الأحرار والشرفاء هؤلاء، وليس البخلاء والعنصريون.
    أحييكم على مبادرتكم، وأحيي تلك الجمعيات هناك التي منحتنا بعض الدفء والابتسامة لنسير قدما ونبلغ مرادنا ونعود لبلدنا مسلحين بالمعرفة والكفاءة
    elle est à toi cette chanson…

  • marocain etranger
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 11:20

    bravo hatim
    le ministere est cree pour les marocains d'etranger comme indique pour son nom mais moi pas mal de fois envoye le ministre pour mon probleme comme tout les mres mais sans reponse
    mais grace a dieu pour notre roi qui ne cesse pas de solutionner les vrais probleme que dieu le protege

  • Hassan de Paris
    الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 18:45

    السلام عليكم، هذه مبادرة جيدا ولكن غير كافية،هذه الجمعيات موجودة في جميع التراب الفرنسي والاروبي على طيلة الاسبوع و بالمجان،الاكل و الملابس و العلاج و الادوية ولو انك غير قانوني لك الحق في الاستفاد، تحيا و تعيش اروبا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس