خبير سوسيولوجيّ: الحجابُ "بكارة خارجيّة" لأجساد النساء

خبير سوسيولوجيّ: الحجابُ "بكارة خارجيّة" لأجساد النساء
الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:15

حفلتْ ندوة نظمتها مؤسسة “مؤمنون بلا حدود”، يوم السبت الماضي بالرباط، حولَ “أسئلة الجسد في المجتمعات العربية”، بمداخلات مثيرة، منها مداخلة عمر بنعياش، وهو رئيسُ الجمعية المغربية لعلوم الاجتماع، والتي عنونها بـ”في سوسيولوجيا الجسد”.

بنعياش قالَ حينَ حديثه عنْ لباس المرأة في المجتمع المغربي، والمجتمعات الإسلامية، إنَّ الحجابَ له وظيفة إخبارية، وهيَ أنَّ الجسدَ الذي يُخفيه هو “مِلْك محفوظ للذكر، سواءٌ كانَ هذا الذكر موجودا في حياة المرأة، أوْ كانَ مُفترضا”.

وذهبَ المتحدّث إلى القول إنَّ التمثل السائد عن الحجاب هو أنّه “علامة وبكارة خارجية” لجسد المرأة، وبواسطته يتمُّ الإعلام بأنّ تحته “جسدا غاليا يخشى عليه صاحبه حتّى من مجرّد استراق النظر”. وأضاف المتحدّث أنّ الحجابَ يضفي نوعا من الجاذبية على الجسد لأنه يثير لدى الرجل الرغبة في الاستكشاف”.

وَوصف بنعياش الرجل المغربي، والعربي بصفة عامّة، بـ”المتلصّص” على أجساد النساء، قائلا: “الرجل العربيّ تلصص حتى على نساء النبي، وهناك آيات في القرآن نزلتْ بهذا الخصوص تنهاه عن ذلك”.

وفي مقابلِ “تلصّص” الرجل العربي على جسد المرأة، فإنَّ المرأة في المجتمعات العربية -يقول المتحدّث- ليس من حقّها التطلّع إلى جسد الرجل، لأنّ “الدهانات الزواجية” تطلع العروس، معتبرا أنَّ “المشكل يكمن في التراث العربي الذي يورّث مثل هذه السموم”، على حدّ تعبيره.

واعتبرَ المتحدّث أنَّ هناكَ عوْدة قويّة للحجاب، بعدما انتصر “السفور” في معركة اللباس بداية القرن العشرين. “المغاربة اليوم وجدوا أنفسهم أمام معضلة اللباس، وكأنهم سيدخلون الإسلام لأول مرة،” يقول المتحدّث، لافتا إلى أنَّ الحجابَ يتم استثماره سياسيا.

ووقفَ المتحدّث عند مفارقات قالَ إنّها طبعتْ ردَّ فعل المرأة المغربيّة إزاءَ الحجاب، ومنْها القبول بتغطية الجسد، لكنْ معَ إجراء عمليّات تجميل لتكبير الأرداف والصدر، واللجوء إلى بعض الوسائل التقليدية لتحقيق هذا الغرض، مثل ما يُعرف بـ”دْردك”.

وتعليقا على الاهتمام المتزايد للمرأة العربيّة بعمليّات التجميل لتكبير الأرداف، لجأ بنعياش إلى مقولة لباحث إسلامي يدعى الشيخ الأحمر، والذي قالَ إنَّ العرب قضّوا حياتهم وهُمْ يسيرون خلْف النّوق (جمع ناقة) ويتأمّلون أردافها، قائلا، وسط ضحك الحضور: “قد يكون هذا سببا في ترسّخ هذه النظرة إزاءَ المرأة أيضا”.

واعتبرَ بنعياش أنَّ تسعينيات القرن الماضي شهدتْ موجةَ دعوات لكبْح الجسد المنفلت، التابع للموجة الغربية، وستْره، تأثرا بحركة الإخوان المسلمين في مصر، والثورة الإسلامية في إيران، وتسرّب الفكر الوهّابي إلى المغرب، وهُو ما أفضى إلى بروز أشكالٍ أخرى من اللباس في المجتمع المغربي، سواء لدى الرجال أو النساء، وساهمَ في ذلك التلفزيون بشكل كبير، عبر الأعمال الدرامية التي يبثّها.

رئيس الجمعية المغربية لعلوم الاجتماع أرْجعَ مصدر الاهتمام العمومي بالجسد في المجتمعات العربية إلى سيادة العقلية الذكوريّة التي تنزع نحو فرض هيمتها على جسد النساء، أوْ ما سمّاه المفكّر الجزائري مالك شبل “مُركّب الامتلاك”، إذ يعتبرُ الرجل العربي كلّ جسد يراه في الشارع، احتمالا، مِلكا له.

هذا “الغزو الرمزي” -كما وصفه بنعياش- والذي يجري في الشارع بواسطة “النظرات الذكورية المفترسة وكلمات الغزل والتحرش”، يجد مصدره في الغزو المادي الذي قام به العرب لحضارات أخرى، ونهب خيراتها وسبي نسائها، وفق تعبيره، مضيفا: “العربي ينظر إلى كل جسد أنثوي يمرّ في الشارع على أنه موضوع مُحتمل للغزو والسبي والاغتصاب والتملّك”.

‫تعليقات الزوار

101
  • Souhail
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:34

    Le voile marocain ou arabe est unique d'ailleurs vous avez jeté un coup d'oeil dans la rue pour voir comment les filles voilées s'habillent je vous laisse commenter

  • مسافر عربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:34

    الحجاب هو أمر إلاهي للمسلمات اللواتي يخشين الله و اليوم الآخر أما البكارة فهذا موضوع آخر ، فهو أحد الأدلة على نقاوة و عفاف المرأة بغض النظر على تعاملها مع دينها و أقرباءها

  • وكواك الحق
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:39

    من أجمل ما قرأته اايوم . الحجاب بكارة للمرأة .
    و أضيلف . الحياء بكارة الرجل .
    فإن خرجت المرأة بدون حجاب و الرجل بدون حياء فذاك نذير شارع الرذيلة و الفسوق
    ألبسنا الله جميعا حجاب الستر و زينة الحياء .

  • مغربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:46

    افي اراءكم دليل من القرآن او السنة، ام أنكم تغوصون في حديث تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم…و صدق من قال "إذا لم يكن من الله عون للفتى، فأول ما يجني عليه اجتهاده"

  • laloli
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:47

    ما يلفت إنتباهي عندي كل الداعين للتحرر هو ندائهم بحرية اللباس داخل المجتمع ولن عندما تختار المرأة و بحرية لبس الحجاب أو النقاب يثور غضبهم وينعتونها بالمتخلفة و الرجعية. ما هذا النفاق الرأيي؟ هل إختيارالتعري عندكم حرية وإختيار التسترتخلف؟ أين هي الحرية إذن؟؟؟

  • med
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:52

    السلام لتيديرو أصحاب الحجاب متيديروهش لتالقين شعر

  • مغربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 07:56

    صراحة أتعجب لبعض الأشخاص كيف يصبحون باحثين و خبراء و مفكرين و هم لا ينشرون إلا الجهل و الحقد…أريد أن أعرف هل سيمنع هذا الشخص من الدخول إلى دولة ما بسبب أفكاره العنصرية و المنحرفة و الإقصائية…

  • مواطن
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:01

    حقيقة أجد نفسي عاجزا عن التعبير لأن ما قاله الأستاذ في بعض كلامه يدل على جهله بمبادئ الإسلام السمحة والتي من أجلها جعل الحجاب أمرا وليس إختيارا عليها إرتداءه وذلك خوفا من تملص الذئاب التي تتلذذ برؤية عورة المرأة … لكن الرؤية الضعيفة لفئة ما. والتجارة سواء أكانت سياسية أو غيرها جعل من الحجاب موضة إستثمارية يرجى منها الربح… ناهيك عن الوهن الذي تعانيها الأمة الإسلامية

  • عقلية ذكورية
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:02

    كلام صحيح.. في الاسلام اصلا الحجاب تشريع طبقي للتمييز بين الأمة (العبدة) والحرة (غير المستعبدة) فكانت الحرة تتحجب والعبدة عورتها من السرة الركبة واثدائها عارية. فلما جرمت الامم المتحدة العبودية المفروض أن يكون هذا التشريع الاسلامي من خبر كان ولا وجود له في زماننا. فقد ادعى شيوخ البترودولار ان الحجاب رمز للحشمة والوقار وهذا كذب وبهتان بدليل أن العبدة في زمن النبوة لم تكن تحتشم وكان عمر يضرب كل جارية تتحجب. الحجاب نشره شيوخ الوهابية والاخوان عبر البرابول والكتب الوهابية التي تسربت الينا كرمز لنشر الاسلام السياسي فقط لا غير. كما ان الحجاب ليس دليلا على اخلاق المرأة كما يُدعى فكم من محجبة قامت بافاعيل يندى لها الجبين وتحافظ على المظهر وغشاء البكارة لتضحك على زوج الغفلة.. وكما قال المثل الغربي اللباس لا يصنع الرهبان

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:08

    على خطى من تسيررون!!!إذا كان العرب قد قضوا زمنا وراء النوق فقد أصبحوا بهدي المصطفى صل الله عليه وسلم أمام واسياد من يبعثوكم لتفكيك هذه الأمة و تمتهنون أسماء ليست لكم (المفكر)بأي فكرة أتيتم لا جديد الجسد وأي جسد؟ جسد التى أراد لها رب العباد العزة والشرف والعفاف وتريدون لها الهلاك متهمين الرجل العربي وكل ماهو عربي فعلى أي خطى تسيررون! !!

  • معلق
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:09

    الحجاب فرضه الله على المراة لكي يصونها من الكلاب اللاهثة يقول الله وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية المراة جميبة بحجابها الشرعي لاكن لاسف الشديد بعض النساء خلعن حجابهن واتبعن اهواءهن واتبعن المشركات الغافلات اسال الله ان يرد بهم ردا جميلا الى دينه

  • العربي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:18

    سيكون بكارة خارجية اذا اقترن بالحشمة والوقار والحياء .فكم من حجاب لا تحمل صاحبته الا الاسم.حجاب يتسع في مواقع ويضيق في أخرى حيث المفاتن تبدو وكأنها في نقل مباشر.*الرحمة من الفوق وروتانا من التحت*.باز….

  • البوهالي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:20

    هل الحجاب هو تغطية الراس وكان الشعر هو …ان اغلب البنات هن متحجبات البوم ولكن اي حجاب هذا …سماه احدهم الحجاب المتبرج …ترى البنت التي يعتقد انها متحجبة في الحدائق مع الاولاد و……لاحول ولا قوة الا بالله…

  • citoyennne
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:22

    الباحث تحدث عن كل شيء إلا عن المرأة و محفزاتها و علاقتها بربها. البحث العلمي يجب أن يكون مقرونا بأبحاث ميدانية ذات مصداقية لا اتباع فرضيات تتبع هوى الكاتب.
    اتقوا الله فينا.

  • خالد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:28

    انتظر فالجمعيات النسائية سترد عليك فهي ثارت على بنكيران لانه وصفها بالثريا
    و مادا سيبيع اصحاب الماكياج ادا اكتفينا بالبكارة الخارجية

  • youssef
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:30

    اللهم رزقنا المرأة الصالحة ، كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( الدنيا متاع وخيرمتاعها المرأة الصالحة )

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:31

    اين هي الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء للرد على هذا الشخص ؟ ام هم مدافعون عن صاحبات التنورة فقط؟

  • عمر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:35

    صراحة يعجبني هؤلاء الخبراء الذين يشرحون كل شئ بطريقة فرويدية وهي أن الجنس هو المحرك الأول لكل تصرفاتنا. نعم أيها الخبير المحترم لقد شرحت لنا مدلول تغطية المرأة لجسدها عند العرب المتخلفين لأنهم قوم شبقيون مكبوتون حرارتهم مرتفعة أمام الجسد الأنثوي. فنرجوكدلك أن تشرح لنا مدلول تعرية جسد المرأة عند الغربيين المتحضرين الذين يرون الجسد العاري للمرأة بشكل عادي و لا تتحرك غرائزهم لأنهم باردون و غير مكبوتين. حتى نقوم بمقارنة و نعرف من السوي الذي يغطي جسد المرأة أو الذي يعريها.
    و لن أتحدث هنا عن مدلول الحجاب شرعيا لأن السيد الخبير نسي أن المرأة في الإسلام تغطي جسدها قبل كل شئ طاعة لربها لأنه من صميم دينها إلا اذا كان السيد الخبير يعتبر أن القرآن ليس من عندالله و فقط كتبه محمد و أدخل فيه كل ما يتعلق بسوسيوليجية الأعرابي متبع أرداف الإبل.

  • anas
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:40

    يبدوا أن بنعياش لا يعرف ما يجري بالعالم أم أن له عقدة مع العرب تكبير الأرداف وتكييف الصدر ليس عند العرب فقط ولهدا نقول له عليك بزيارة امريكا الجنوبية وخاصة البرازيل لترى الأرداف.
    أما الحجاب فهو فرض إلهي على المرأة
    أن التزمت به فالله سيجازها وان خالفت فالله هو من سيحاسبنا أيضا والرجل العربي أو المغربي لا يختلف عن الإنسان الموجود في هدا الكون وعليك يا استاد بالسفر وزيارة البلدان لتعرف أن نحن متل باقي سكان هدا العالم ولم يعد يوجد هدا عربي أو هدا آسيوي
    اغير دالك .

  • مسلم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:42

    الاستاد عياش لم يعطينا الدليل بالاية القرانية حيث قال تلصصوا االعرب على نسا، النبي صلى الله عليه وسلم اما بالنسبة للحجاب فليس فقط لستر االمراة لجمالها او لبكارتها بل فيه فيه حكمة الاهية لوقاية راسها

  • youssef
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:43

    هذا هو بداية نهاية الزمان الذي تنبأ به النبي محمد صلى الله عليه و سلم مند1437 سنة (الكاسيات العاريات و الوميلات و المتشبهين بالنساء و المتشبهات بالرجال و العزوف عن الزواج هذا هو سبب العري الذي نشهذه في اخر الزمان و قلة الحياء والاحترام للمتحجبات الاواتي لايرتدين الزخرفة في حجابهم و (زواق) اما الاواتي يتزوقن في حجابهم ليس بحجاب فيتعرضن للتحرش و التلصص و النظرات السهمية لانهم مبدئيا لايلبسن حجاب مستورا بل فيه الزواق وكذلك المشي المصطنع. الله يحفظ بناتنا العفيفات المسلمات امين.

  • ديناموا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:44

    ولاكن لمذا نحن حتى اليوم لا نرى إلى الا ختصاب وقال قائل النساء كلهن ملكي وعندما اأتزوج تبقى زوجتي فقط ملكي لهدا الرجال يتملصنا بالنساء حتى الزواج وعند الزواج تبقى أخلاقهوم سلبيا أي يفعلنا كما يحوا لهوم ويذهبون وراء الفساد ويترك حلاله فالبيت كيف أنت هال صوف تصلح المجتمع والمجتمع ضال في الفساد رغم الدين أولا أين الدين لا نجده بال نفتقده لاحول اللّٰه في المجتمع الضال والفاسد نقول اللّٰه يهدي ماخلق لقوله تعالى //~ لايخير اللّٰه بقوم حتى يخير ما بأنفسهم <صدق اللّٰه العضيم>..

  • أدربال
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:45

    مقال رائع فيه كم هائل من الحقيقة التي لا ينكرها إلا جاهل .

    كل البلاوي جائتنا من الشرق منها ماهو مفروض علينا بالسيف مند قرون
    و منها من وصل إلينا عبر فضائيات نشر الجهل و العنف و الكراهية و الإرهاب .

    و الباقي تسرب الينا عبر الأنترنت الوسيلة الناجعة للتنوير و التثقيف و التوعية لكن الظلاميين حاملي الفكر الوهابي أعداء الحضارة تمكنوا بقوة البيترو دولار من تحويلها لصالحهم لتكريس التخلف .

    ساهم في دلك وجود طبقة سياسية عروبية قومجية في المغرب أسست لدلك .

    لكن الدخيل يبقى دخيلا و ينهار مهما طال الزمن لينتصر الأصل .

    و هكدا حال المغرب الدي توالت عليه العديد من الحضارات التي تعايشنا معها ظاهريا لكن يبقى الجوهر مغربي مهما كان .

    لأن المغاربة كالصخر .
    و ما نصيب الشمس من الصخور .

    شكرا استادي الفاضل عمر بنعياش و لك مني الف تحية

  • Marocaine
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:46

    موضوع يستهزا بقيم الاسلام من الفه الى يائه…

    اقول لك يا سيدي العربي ان زرت مجتمعا ليس عربيا ستجد الهوس بالارداف غزى الذكر الغربي قبل العربي.فتجد النساء الاوروبيات تزاحمن العربيات في مراكز التجميل لنفخ عدة اجزاء في جسدها…

    الحجاب هو ستر للمراة و رقي بمفهوم الجمال. الحجاب فرضه رب السمارات و العليم بالنفوس المريضة المهووسة بالارداف.

  • احمد#@@
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:46

    وباركا من التفلسيف نحن لا نعطي اهمية لحجاب الموضة
    اعني حجاب االرأس أقرأ والجزءالاسفل روتانا . القران وهو دستور انزله الله صبحانه وتعالى ففرض على المرأة ان تستر جسمها بالكامل لا لتغطية الرأس بقطعة قماش فقط . اتقوا الله في دينكم . فالحرام بين والحلال بين .وبدون روتوشات.

  • Amazigh
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:50

    اذا كان الامر هكذا كما يراه العلمانيون,لماذا لا يصدروا قانونا يمنع الحجاب حتى ترتاح ظمائرهم. اعتقد انهم سيكونون قادرين على ذلك , فقد اصبحوا هم الامر و الناهي في هذه البلاد السعيدة.
    شعرت بحنقة لما قرات المقال, وشعرت بان مجتمعاتنا اصبحت تهان من طرف بعض مسلوبي الهوية من ابناءها. هؤلاء وصلوا الى مستوى اصبحوا يشعرون فيه و كانهم ارذل خلق الله امام الاروبيين.

  • سعيد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:50

    المتحدث هنا نفهم منه أنه مثل جل المغاربة لا يفهم شيئا عن الدين و خصوصا عن الحجاب إلا ما تناثر إلى آذانهم من قول في الدين و هذا راجع إلى منظومة التعليم الفاسدة و أيضا إلى الحصار المطبق عن الدين في بلدنا . على الدولة تعليم أبنائها الدين على يد أناس أكفاء حتى نقضي على الجهل الحقيقي الذي يولد لنا ثقافة جاهلة و أيضا يولد لنا الدواعش

  • أمين منصف
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:50

    أولا يجب أن لا نعطي كثير أهمية إلى هؤلاء الذين يحملون مثل هاته الأسماء كباحث كذا و سوسيولوجي وكوكولوجي وووو… فليس كل ما يتفوهون به هو قرآن منزل.. كلامهم يحتمل الصواب 'الخطأ.. وانا شخصيا لست موافقا على كثير مما قال لأنها مغالطات وتشدقات وهرطقات لا تمت إلى الواقع بصلة.. الغرض من كلامه خلق جو من البلبلة وانتقاد سلبي لحضارتنا وسخصيتنا العربية الإسلامية' كفانا انتقاصا واحتقارا لحضارتنا العربية الإسلامية العظيمة مثل ما يفعله كل الحاقدين في كتبهم وقنواتهم وافلامهم حين يصورون العرب في أبشع الصور واحقرها..

  • بوكـــمـــيـــة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:50

    صراحة هاديك الكذبة ديال الحجاب تغطية الشعر او النقاب او الخمار او جلابية او او هي العفاف و هي اللي غدي تحافظ على الاخلاق والطهارة اتبث الواقع انها غير كذوب و نفاق اجتماعي لا يغير الدواخل بل يزوق المظاهر و يخفي عيوبنا و امراضنا الاجتماعية بالتغليف و تصدير عيوبنا و حاجياتنا وخلق مجتمع شكيزروفيني متناقض مع نفسه و مع عالمه ولا يواجه مشاكله و تناقضاته
    الان تبث ان اغلبية من يتحجب ليس الامر مرتبط بالدوافع الدينية اما يكون لاسباب توارثية مثلا دافع السترة (حشمة بتغطية عيوب السمنة او العيوب الاخرى مثلا غطاء الرأس كيهني المراة من الاهتمام بشعرها من تسريحات و تصفيف و غيرها و كذلك يغطي عيوب الوجه …) و هذا ليس عيبا ، وكاين لي كيتغطى باش يقولوا الناس راه بنت او مرا مزيانة لان المجتمع مريض كيحكم غير على الشكل اما الجوهر لا
    انا مع الحرية الشخصية لي بغى يدير شي حاجة يديرها بدون تصنيف البشر مع احترام الاخرين و لا ضرر و لا ضرار

  • مسلم غيور
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:53

    السلام عليكم
    الحجاب أو اللباس الإسلامي ليس جديدا أو دخيلا على المجتمع المغربي كما يدعي الباحث، و إنما هوجزء لا يتجزأ من الكيان و الهوية المغربية الإسلامية٠ فكلنا نتذكرأمهاتنا و عماتنا و خالاتنا وجداتنا و هن يرتدين الجلباب والنقاب٠ الشيء الدخيل على المجتمع المغربي هوالعري و التبرج و الفساد الأخلاقي الناتج عن التبعية التقليدية للغرب٠ لباس المرأة المسلمة يضمن لها عفافها و طهارتها واحترام الآخر لها ورضا الله عنها و هذا هو الأهم٠

  • سsamed57
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:56

    الحجاب لنسائنا وبناتنا عﻻمة على الحشمة والوقار والطهارة والعفاف والأخﻻق والعفة. ليس في مقدور أحد النيل من الحجاب . الحداثة بهذا المعنى تعني الرداءة ، تعني التعدي على كل ما هو أصيل و ثمين. القطع الأثرية المتجدرة في التاريخ تجدها باهظة الثمن عكس الحديثة المبتذلة كثيرة الزركشة ﻻ يهتم بها أحد…

  • ايت ملول بوعجاجة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 08:59

    يحب إعادة قراءة النص الديني المتعلقة باللباس لأن الله سبحانه وتعالى حينما تحدث عن اللباس أشار إلى لباس التقوى واعتبره اللباس الخير…للأسف ثم الترويج لمترادفة الحجاب وكأنه رمز العفة والصلاح والحال أن حجاب التقوى هو الدي يعتبر كدلك فاللباس لا يصلح أمراض القلوب وإنما يغطي عليها ويعطى لحاملته انطباعا خاطئا ربما عن نفسها أيضا لأن الحجاب لا يعطى تصورا لدي الغير عن حاملته فقط بل يعطى تصورا خاطئا لحاملته عن نفسها أيضا…والأخطر من دلك أن الحجاب يخلق عنصرية وتمييزا في اللاوعي الجمعي من تقوى المحجبة وعدم صلاح السافرة وهدا الوعى ينتقل من جيل الي جيل عن طريق قيم التربية والفهم الخاطئ للدين..مع أن الإسلام دعا الي عفة القلب والجوارح واللسان قبل أن يتحدث عن عفة المظهر …واعتبر أن عفة القلب تؤدي إلي عفة الجسد وليس العكس..ألا إن في الجسد مضغة ادا صلح صلح الجسد كله إلا وهي القلب …السافرة لدي شخصيا كالمحجبة لا فرق بينهما إلا بالتقوى…عمتم مساء

  • المنادي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:05

    يالي دعات على أبواب جهنم انظروا كيف يحاولون التدليس على شرع الله وتشويه حجاب المرأة هؤلاء هم خدام الصهاينة فاحذروهم يتخدون من موضوع لباس المرأة الذريعة للنيل من الإسلام لمن أنى لهم ذلك ان موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب يريدون ان يطفؤوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • Mann
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:13

    عدد كبير من المغاربة إما مصابون بالعمى أو النفاق أو أنهم لا يعرفون مجتمعهم : من خلال تجربتي الحجاب لا يدل بتاتا على عفة الفتاة …بل بالعكس ما تقوم به الفتاة المحجبة (ليس الكل بطبيعة الحال) أسوأ بكثير مما تتخيلون …

  • tarik
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:22

    il a raison sur tout ce qu il a raconté professeur Benaiach. L analphabétisme est un fléau derrière la propagation du foulard. C est une mode qui n a cessé de se développer et qui devient politisée dans nos jours. La majorité le mettent sans connaître le vrai but.

  • rachida
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:30

    ادا لم يكن هناك عيب فى العري فما العيب فى الستر

  • maghrebia
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:35

    منذ سبعينيات القرن الماضي وحين انتشر تيار يحرض على إرتداء المرأة للحجاب.. منذ أن إختزلوها فى مجرد جسد، ساهم هذا بالتراجع فى نظرتها لنفسها، واعتبرت أنها فعلا لا تزيد عن كونها جسد.. وانعكس هذا على نظرتها لكل الأمور بما في ذلك نظرتها لنفسها ، والتى إنحطت بحيث تمحورت حول جسدها، وجسدها فقط.
    نظرتها للرجل، نظرتها للزواج ، نظرتها للتعليم ، نظرتها للعمل، كل هذا تراجع فى مقابل إعترافها بأنها ليست سوى جسد.
    متى تتغير نظرة المجتمع للمرأة ومتى ترى المرأة نفسها كإنسان؟؟

  • مسلم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا لم افهم شيء واحد مما قاله هادا الخبير هل هادا خبير سوسيولوجي. ام مخرج فلم اباحي لانه كل ماجاء في كلامه موجود سوى في مخيلته اما الحجاب فهو بريء مما قاله وغدا امام الله سوف يحاسب عن كلامه نحن نريد لهادا البلد ان يزدهر بعلوم التكنولوجيا والطب وما الا غير دالك وهادا الرجل يشرح لنا أرداف المرأة وصدرها ووو ،،،،حتى أني يحسبني اشاهد قناة منوعات عربية فاسدة والله الى عيب هادشي لواقع لامة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وشكرا

  • موح
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:38

    L'obsession sexuelle chez les arabes est une constante dans leur vie au point ou les chercheurs religieux ne s'occupent que des sujets en dessous de la ceinture.

    Le hijab est la virginité extérieur du corps !!!!!
    Quelle virginité !

    La virginité est dans le cerveau .

  • saida
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:39

    un excellent article!!Bravooo!Analyse profonde et réelle de l'évolution de l'habit vestimentaire religieux au maroc!!

  • دكتورة مغربية المانيا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:41

    تحليل دقيق وشامل فعلا الرجل العربي يرى في المرأة فقط الجنس والمطبخ لانه لايرضى لنفسه ان تكون مثقفة وخير دليل زوجي تركني لانني قمت في ألمانيا بالتسجيل في الدكتوراه ولم ارضى بالعيش بالمساعدات فأي نوع من الرجال هذا رغم انه يذهب الى الحج والعمرة سنويا تقريبا ويعيش فقط على المساعدات وما أكثرهم بالمانيا وادعوا لي اخواتي اخواني ان تقر محكمة الاستنزاف الألمانية بالسماح للعودة الى المغرب لان لم ارى ولم اعرف في ألمانيا المسلمين المنافقين

  • حلا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:45

    شخصيا اعتبر الحجاب رمزا دينيا اسلاميا وامرا الاهيا.كل من امتثلت ولبست الحجاب الحجاب الشرعي وليس ما نراه اليوم من ملابس ضيقة فهي تمارس طاعة ربها.وما فرض الله للحجاب للمراة الا لحكمة ولا اظن الله يفرض امرا هكذا بدون ان تكون فيه مصلحة وخير كبير.وليس كل من ارتدت الحجاب عفيفة والعكس صحيح.ولكن ان يكون لبسه طاعة خالصة لله وليس لغرض في نفس يعقوب هو الصواب.ما نشاهده اليوم من صرعات الازياء الحجابية لا تمت للاسلام بصلة بل تشوه الحجاب زد على ذلك سلوكات مرتديتها المتفسخة المنحلة التي لا علاقة لها باخلاق المسلمة الحقيقية.فلو كان الامر بيدي لمنعت كل لابسة لحجاب مشوه ازالة غطاء الراس فلا داعي لان تنتحل شخصية مزيفة او تشوه الحجاب الشرعي.كما ان النقاب او البرقع لا اتفق شخصيا معه.صفة حجاب المراة لم تذكر النوع او اللون في النصوص الشرعية بل اعطت مواصفات وشروط يجب توفرها في الحجاب وللانسان عقل يفكر به وما عليه سوى تحقيق هذه الشروط.ملابس لا تصف شكل الجسد ولا تشف اي شفافة تظهر البشرة ولا تتشبه بالرجال وغيرها من المواصفات وليس بمستحيل الاستجابة لها.ولكل حرية ارتداء الحجاب او تركه ولكن ليس تشويهه.

  • ali
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:46

    Je n'ai pas senti la valeur du poste qu'il occupe dans ses paroles mais puisqu'il n'est pas Ibn khaldoune ou J.J.R, ça se peut etre avalé.

  • ضريبين محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:49

    يتبين من خلال هدا التحليل السوسيولوجي أنه عبارة عن أفكار انطباعية متأثرة بوعي ودات الكاتب وفي نفس الان قد تعبر عن الوعي الجماعي العربي بشكل او بآخر وقد تستمد مرجعيتها من الفكر الفرويدي ولكن التحليل العلمي السديد والرصين هو التفسير الدي أقره الفكر الاسلامي وثبتته النصوص القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة فالتفسيرات الفقهية وضحت طبيعة الجسد لدى الرجل والمراة نفسيا وسوسيولوجيا وشرعيا .

  • باعزيز
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:52

    الحجاب بكارة وجمال والسترة للمرأة المتحجبة يحفظها الله من عيون الأشرار وتبقي دائما متشوق لها الرجل وتستر نفسها وعائلتها

  • سيفاكس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 09:55

    #جسد المرأة ملك للرجل لو كان موجودا أو لا_ لا حول اش غادي نقول أكثر لا حول و لا قوة دعوة الاستعباد و ملك اليمين فالقرن 21 بلا حشمة و بلا حيا . المرأة انسان كامل بذاته و ليست انسان من الدرجة الثانية

  • ayyoz
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:00

    غشاء والدباب من كل جهة؛ومثل المستورة جلدها بالحلوى الملفوفة في غشاءها لاتستطيع العين التكهن ما بداخلها ما بالك لمسها
    كثرة رؤية العري في الشارع او القنوات الاباحية ووووو يفقد النفس تلك الرغبة القوية الكامنة في كيانها لهدا تجد معظم العلاقات الزوجية تنتهي بالفشل
    شكرا هسبريس التي تتحفنا دائما

  • ملاحظ
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:02

    من المؤسف جدا هو أن بعض المنتسبين إلى الإسلام أصبحت لهم الجرأة على المس بالنقاشات الإسلامية كالحجاب رغم أن مسألة اللباس هي حرية شخصية فلماذا نتدخل حتي فى طريقة لبس المرأة المسلمة فى دولة دينها الرسمي هو الإسلام أقول لهذا الخبير يااخي إتقي الله في نفسك وكن عادلا إذا لم يلزم أهلك أحدا بإرتداء الحجاب فلاتلزم اﻷخرين بنزعه

  • barbari 3arabi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:15

    حسب مجلة lefigaro الفرنسية

    Les polices d’Angleterre et du pays de Galles n’avaient jamais enregistré un nombre de viols aussi élevé. Au total, 22.116 viols ont été rapportés entre juin 2013 et juin 2014, soit 60 par jour à travers le pays.

    حسب مجلة express الفرنكفونية

    la Belgique figure parmi les 10 pays du monde qui rapportent le plus grand nombre de femmes violées.

    حسب مجلة elle النسائية الفرنسية

    La Suède enregistre par ailleurs l'un des taux les plus élevés de plaintes pour viol en Europe

    حسب راديو europe1

    Près de 20% des femmes aux Etats-Unis ont été violées au moins une fois dans leur vie

    حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة

    En Australie, au Canada, en Israël en Afrique du Sud et aux États-Unis, 40 à 70 % des femmes victimes de meurtre ont été tuées par leur partenaire selon l’OMS.

    حسب dailymail البريطانية

    Milan police is being forced to remove an underwear (ملابس داخلية للنساء)billboard because it has proven to be too distracting for drivers.

    كفاكم احتقارا للإنسان العربي.

  • تورللدين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:16

    عندما نتحدث عن الحجاب فنحن مباشرة نتحدث عن تشريع الهي نزل به القرآن الكريم وبالتالي فكل من يؤمن بالله تعالى ويعتقد بالاسلام دينا تصبح هذه التاويلات عن الحجاب مجرد مزايدات لاتنقص ولا تزيد في دين الله شيئا بحيث نصبح امام ظاهرة اجترار اقوال المستشرقين البالية ونتحدث هنا عن الحجاب بمقصده الشرعية وليس حجاب الكاسيات العاريات

  • أبو مريم
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:20

    الحمد لله أن الشعوب العربية و الإسلامية لا تهتم بالقرائة لمطالعة كثب مثقفيها(أو من يراد لهم أن يكونوا مثقفيها) الذين لخصوا مشاكل هذه الأمة المنهوكة المقهورة من أعدائها باداخل قبل الخارج، في الحجاب و النقاب، بعيدا عن كون الأول فرض من الله عز و جل ولا دخل للرجل فيه و الثاني في إختلاف بين العلماء(وليس من يراد لهم أن يكونوا مثقفين…) فبعيدا عن كلام الله و رسوله فنقول لهؤلاء المثقفين(الذين يراد لهم أن يكونوا كذلك..) أين أنتم من حقوق المرأة الغربية التي تعيش يوميا قهرا هوياتيا مرعبا من كونها إمرأة أنثى لها إستقلالها العاطفي و الروحي و كينونتها و هويتها الخاصة و بين متطلبات الحياة العلمانية الشرسة القاهرة و إرهاب الرجل الغربي الذي حدد للمرأة الغربية أسلوب عيشها و نمط تفكيرها لا تحيد و لاتخرج عنه و ما صيحات الموضة عنا ببعيد! أما المرأة المسلمة فيكفيها فخرا أنها تأخد نمط عيشها و تفكيرها من ربها مباشرة!

  • مغربية
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:21

    تشمئز النفس من مثل هذه المقالات الدونية التي تبين المستوى الذي وصل له أصحابها من الحقد الأعمى على لعرب والسعي يمينا وشمالا للمس بالشخص العربي، وماذا غير العرب أليس الغرب الذي تتبجحون به من يسوق الأفلام الإباحية ويتفنن في خلق مناسبات للرديلة…، أضحكمتن جملة أن العربي كان يسير خلف النوق …والغرب والعجم ألم يسرون خلف الحمير والبغال ويتأملون أردافها…، صاحب المقال يجهل أن العرب الذين يتحدث عنهم يعيش مواطنيهم في رغد وفي إحترام والنوق تساق بالسيارات رباعية الدفع أنتم أعلم من هم خدم العرب، فالغرب الذي تتبجحون به وتضعون فوق رؤوسكم هم خدم عند العرب، تأكلون صدقات العرب وتعضون اليد التي تمد لكم بالصدقة…عجبي.

  • حسن رأي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:23

    سوف يذهب المعلقون إلى الحلال و الحرام في الموروث الفقهي و يغيبان العقل كالعادة. الإسلام دين منفتح و عقلاني و الفقهاء اصابوه بالتحجر و الجمود بتقاليد و عادات بائدة.

  • فاضل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:26

    قال تعالى:( المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون )؛ سورة التوبة، 67.

    وقال رسولَ الله صلى الله عليه وسلم: (تُعْرَضُ الفتن على القلوب؛ كالحصير عودًا عودًا، فأيُّ قلبٍ أُشْرِبَها نُكِتَ فيه نكتةٌ سوداء، وأيُّ قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين، على أبيض مثل الصفا، فلا تضره فتنةٌ ما دامت السموات والأرض، والآخر أسود مُرْبَادًّا؛كالكوز مُجَخِّيًا، لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا، إلا ما أُشْرِبَ من هواه)؛ أخرجه مسلم.

    وهؤلاء ال"مؤمنون بلا حدود"، يرون الحجاب منكراَ، والعري معروفاَ ومطلباَ!!!

  • بوكـــمـــيـــة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:27

    -تتمة-
    لكي اكون موضوعيا و عادلا مابين الذكور و الاناث احببت ان اذكر انه حتى نحن الذكور (الرجال) نلبس حجابنا و نغطي عيوبنا سواء بلبس الجلباب او الـaugـندورات … او سدل اللحية او الكويديمة ليس امتاثلا للدين لكن فقط من اجل تغطية العيوب مثالا الجلابية و الكاندورة كتغطي الكريشة (البزة) و غيرها ، اللحية كتغطي الوجنتين(الحنوك المنفوخين) و كتغطي اثار الضربات الغائرة و كتغطي اثار الحبوب و غيرها

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:28

    لذلك يقولون حضارة الشرق في مقابل الغرب . الشرق كان مهد الحضارات ومهبط الاديان التي نظمت الحياة اليومية للانسان ، لذلك كثرت فيه القواعد الاخلاقية وهذا حرام وهذا جائز . اما الغرب المجهول والمتوحش آنذاك فكانت حياتهم بوهيمية ومتحررة يعيشون عيش البهائم . نظمتهم ديكتاتورية الكنيسة لفترة ما . لما تحرروا من سيطرتها في عصر الانوار واعطوا الاسبقية للعقل اتخذوا الشكل الذي نراهم عليه الآن لذلك اصبحت المرأة المثقفة تعرف كيف تحمي نفسها . فلا غرابة ان تجد الزواج بدون عقد او إشهاد الكنيسة او البلدية علي، ومع ذلك تعترف به الدولة ويتمتع الاطفال بالتعويضات العائلية ……. اعني بهذا ان الانسان لما يتوفر على مستوى فكري كبير تضمحل بصفة آلية المعتقدات والتقاليد القديمة .

  • عبدالله الملاحظ
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 10:44

    خلا الجو لبني علمان ليرموا بقذارة افكارهم التي لم تأت الا بالبؤس والفوضى الجنسية والواقع خير دليل فهمهم الوحيد تعرية المرأة للاستفادة من جنسيا ثم رميها لتواجه مصيرها المدمر، فهم ثارة تحت مسمى حقوق المرأة وتارة بالدفاع عن تهميش المرأة!!!
    سؤالي الى بني علمان اذا كانت للمرأة كل هذه المكانة والاهتمام في عقولهم عفوا الصواب في فروجكم فلم لا تذهبون الى الجبال والصحاري والاماكن النائية لتهتموا بالمرأة هناك ام ان تلك ليست من اهتمامكم ولا تليق بشهواتكم المريضة. ولم لا تكون فيكم الشجاعة -ولستم اهلا لها- وتعبروا عن نواياكم من استغلال الحديث عن حقوق المرأة او بالاحرى عن جسدها؟

  • سيف العرب
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:23

    بفضل رعاة النوق تحررت من عبودية الرومان والوندال وتخلصت من عبادة الشجر والحجر والبقر. يبدو أن من يسمون أنفسهم علماء اجتماع لا يبارح تفكيرهم الجنس والأرداف والنهدين. ليطرح السؤال هل الهوس الجنسي للشرق أم للشرق والغرب معا؟!!!

  • Boudali
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:25

    Quand l'obscurantisme est la devise, tous les épouvantails se font prévaloir par des lanternes éteintes. Alors la résonance polluante inhibe la raison
    .l'instinct primaire est sacré.
    Si mon commentaire n'est pas publié ça confirme ce qui est dit

  • kawetare
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:46

    اتفق معه لكلامه على جسد المرأة بهذه الطريقة لانه واحد من هذه العقول التي لا تنضر للمرأة الا و عقلها في تفاصيل الجسد

  • بوحمرية
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:46

    نحن أمة تفكيرها بسيط نحطم الثماتيل حتى لا نعبدها ونغطي المرأة حتى لا نغتصبها حلول سطحية لعقول سطحية .

  • ayyoz
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:49

    لنكن واقعيين اننا نفهم الحجاب الدي سنته جميع التشريعات
    انا اخاطب دوي العقول النيرة وليس من تلطخت نفوسهم بالتبعية الغربية وبالتقليد فقط في اللباس اما العلم فالله يجيب
    الحجاب هو صون الكرامة وااشرف وهو الابتعاد عن ما حرم الله
    قبل الزواج وايس الحجاب هو البكارة والمحافظة عليها

  • SELMA / SWEDEN
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:49

    مسالة انتشار الحجاب لها دوافع اخرى لا ترتبط بالدين الاسلامي, لاننا اذ ا نظرنا الى المجتمعات في البلدان الاسلامية , نجدها اكثرفسادا من باقي المجتمعات ال اخرى…والا كيف تفسرون لنا الدعارة, النصب , الاحتيال, الرشوة, فساد اداري في بلد 80% من نساءه ورجاله يصلون في المسجد….

    صديقوني اذا قلت لكم ان محفظتي ضاعت مني بها نقوذ وجدتها عند البوليس!

  • badr
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:50

    Boudali. Tout à fait d'accord ! Malheureusement les tonneaux vides font le plus de bruit.
    La macaques barbus finiront toujours par gagner parce qu'il peuvent utiliser la violence verbale et physique pour pousser leur agenda.

  • ام خليل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:58

    الى السيد الذي يدعي الخبرة السيسيولوجية ليته اكتفى بالحديث عما يعلم وهو ان الرجل المغربي يتلصص وربما وهو يقول هذا كان يتحدث عن نفسه بصفته ذكرا اما الرجال وهم قلة طبعاا ليسوا كذلك اما حديثه عن حجاب المراة وانه بكارة خارجية فهذا مما يدل على حوله الفكري وفهمه السقيم لكلام ربنا فالله امرنا نحن معشر النساء بالعفاف والتستر ليس فقط لننجو من تلصص امثاله ولكن ايضا لان العفاف يجعل المراة مع ضعفها غير ممتهنة ولا يجرؤ سفيه من امثاله ان ينظر اليها كما يشاء بل يجبر على احترام نموذج لم يعهده وانا اقصد الحجاب الشرعي الكامل حتى ولو كان مستوردا كما يدعي فالتستر التام لا يلبيه لبس جلباب المراة المغربية الذي عرف مع مرور الزمن تغييرا تلو التغييير حتى اصبح مفرغا من مقصده وهو الستر ومادام الحجاب للنساء فليصمت الذكور عن الحديث فيما لا يعلمون

  • lama
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:10

    ايها الذين جعلتم الحجاب قضية عهر او شرف انتم بلا شرف وغارقين بوحل العهر والرذيله .. انتم يامن تتاجرون بقضية المرأة وحجابها ما انتم إلا اصحاب دكاكين تبيع للآخرين بضاعة مسروقه بضاعة لا تمتلك اي صلاحية للاستخدام البشري لانها بلا أهلية .
    انتم يا اصحاب العمائم افسدتم حياتنا وجعلتم حياة المرأة متجردة من كل ثيابها !!! وانتم مستمرين بدعواكم لحجابها وحجبها وعزلها عن باقي المجتمع … انكم متواطؤن مع الرذيله وكل عناوين العهر … انكم بلا ضمير وبلا حياء .. فحين صادرتم حريتي وصوتي وشعري وكل اجزائي لم تشعروا انكم آذيتم جزءا مهما من عالمكم ان لم اقل اكثره !!
    تحياتي لاولئك الداعمين للمراة دون الصاق دعوى الغرباء ودعاياتهم من ان عفتها تتعلق بخرقه اسمها الحجاب !!!

  • الشاكوشي تشوكيشة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:11

    التبرج باب كل شر وفتنة ومن عواقبه:
    * تسابق المتبرجات في مجال الزينة المحرمة ، لأجل لفت الأنظار إليهن .. مما يتلف الأخلاق والأموال ويجعل المرأة كالسلعة المهينة . 
    ومنها : فساد أخلاق الرجال خاصة الشباب ودفعهم إلى الفواحش المحرمة . ومنها
    : المتاجرة بالمرأة كوسيلة للدعاية أو الترفيه في مجالات التجارة وغيرها .ومنها : الإساءة إلى المرأة نفسها باعتبار التبرج قرينة تشير إلى سوء نيتها وخبيث طويتها مما يعرضها لأذية الأشرار والسفهاء . 
    ومنها : انتشار الأمراض لقوله صلى الله عليه وسلم :" لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في 
    أسلافهم الذين مضوا ". 
    ومنها :تسهيل معصية الزنا بالعين : قال عليه الصلاة والسلام : " العينان 
    زناهما النظر " وتعسير طاعة غض البصر التي هي قطعاً أخطر من القنابل الذرية
    والهزات الأرضية .قال تعالى :{ وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ 
    فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا}[الإسراء:16]، وجاء في الحديث : "أن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعذاب".

  • عبدالله
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:20

    السؤال المطروح لهاد الناس وهو.
    لماذا هنا في اوروبا النساء لا يرتدون الحجاب والحياة مستمرة عادية، الرجال لا ينظرون الى النساء كما ينظرون العرب الى نساءهم، اهاذا كبت او عقلهم فيه الا حاجة كالنساء زايدين الا للفراش، اهاذا تاخر في العقلية، هنا في اوروبا النساء ينظر اليهم كإنسان ماشي كحيوان للاستعمال هاذه هي الصراحة، ولذالك العرب عندهم مشكل عويص عليهم ان يدرسونه بجدية لانه هدا كانحطاط للمرأة ولكن أغلبية الرجال يريدون تجاهله يستغلون الدين لستعمال المراة كما يريدون. فكروا يا رجال العرب انه مشكل عندكم وعليكم التفكير بجد وطرح السؤال على انفسكم لماذا هاذ المشكل عندكوم غير انتما اوماشي في اوروبا ، اهم ناس من كون اخر؟

  • Lakhdar said
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:25

    مع الأسف نحن أمة لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم، فلو قرأنا القرأن بتمعن قراءة تحليلية،علمية غير تعبدية مستعيين بالكتب الدينية والفقهية لتبين لنا الفرق بين الحجاب والجلباب والخمار، وسبب نزول آيات كل منهم، ولاستطعنا الخروج من لعبة الشد والجدب بين مؤيد ومنتقد وكأن مشاكل المسلمين منحصرة في المرأة ولباسها. فكيف لنا أن نفهم ديننا ومعظمنا يردد آيات من كتاب الله أثناء الصلاة دون فهمها بل لا يكلف نفسه حتى التفكير في معناها؟ وهناك أيضا شريحة عريضة من المجتمع تؤدي الصلاة بدون ايمان بل خوفا من جهنم أو من انتقاد الغير أو لنظرة المجتمع السلبية لهم. فاستمروا في الجدال أعانكم الله 14 قرنا أخر.

  • khalid maghrebi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:30

    السلام عليكم
    حتى درجة الوعي عندها دور كبير في اي مجتمع
    و المراة المغربية حدت و لا حرج
    و اضيف ان الكاتب اعجبني بهده الكلمة الكبيرة في معناعا ان الرجل المغربي-العربي ادا راى اي امراة فيفترض انها له وحده

  • frau
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:52

    الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض !! آية 26 النساء "
    اي ان بعض الرجال افضل من بعض النساء = بعض النساء افضل من بعض الرجال !!
    ما الجديد هنا ؟؟
    الكفة متوازنة اليس كذلك ؟

  • عنتر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:56

    التقوى ها هنا (في القلب) كما جاء في حديث الرسول ص.المشكلة اننا اختصرنا الاسلام في رموز ونسينا اللبنة الاساسية التي جاء رسولنا لكي يتممها وهي مكارم الاخلاق.عندما ترى حال المسلمين اليوم تستنتج اننا في الطريق الخطأ.شيوخ الاسلام يتاجرون في الدين والدماء.اش بقى

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:58

    الحجاب على الراس والكلون من تحت ينحت كل مالدى ويفضح كل جسدها وكانها في غرفة النوم .الحجاب ليس معيار وانظروا باعينكم الى كل شوارع المدن المغربية.
    وهناك من يقول واش ابقات في الكلون رغم ان المراة تلبس الكلون فهي تحافظ عن حشمتها و وقارها راه الكلون غير موضة وما عليهش واخا ابين المراة سافرة.هدا هو مغرب اليوم

  • كريم اليمني
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:07

    بسم الله الرحمان الرحيم :وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .

    وقال تعالى وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور/60

  • Sami baraka
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:32

    لم يقل لنا اخونا شيءا عما وقع ويقع من تحت هذا الحجاب.بل منه ما وقع داخل بيوت الله!!!هل من احد ينكر هذا؟

  • mohamed
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:36

    L'analyse est juste. Les occidentaux l'ont dit avant nous. L'habile ne fait pas le moine. Tous passe par l'éducation.

  • houssaine
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:37

    اين وزارة الاوقاف من هوءلاء الذين يريدون زعزعة عقيدة المغاربة و يشككون الناس في عقيدتهم وثوابتهم وامنهم الروحي ؟!!!ويكتب هذا الكلام في بلد غالبيته مسلمة. ام ان هذا يدخل في حرية التعبير.مادام يصدر عن دعاة التحرر والانحلال الاخلاقي .والله العظيم انه لنفاق.. كيف يسمح لهاؤلاء بمهاجمة شريعة رب العالمين. اين الحكومة التي تدعي ان مرجعيته الاسلام.

  • عبد المنعم مصمودي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 13:45

    السلام عليكم ستر النساء بالحجاب هو امر الله تعالى لحكمة يعلمها الله تعالى ويجب على الرجل ان يرحم نفسه بغض البصر كما امر الله تعالى

  • ديوجين
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:14

    الفكر الذكوري ليس موجود عند العرب فقط بل حتى عند الاجانب لكن بدرجة اقل …المرأة بين نارين …الاجنبي يعري جسدها والعربي يغطيه…
    لاتنسوا اننا في مجتمعات ذكورية… صحيح المراة بدات تشق طريقها لكن مازال امامها الكثير لتزيل الفكرة العالقة في ادهان الكثيرين انها جسد وناقصة عقل …
    تحرير المرأة يبدأ بتعليمها و ضمان كرامتها و حقوقها و ليس بتعريتها و انزالها للشارع لتجلب العملة الصعبة…
    هذه المقالة لا ارى فائدة منها و اتمنى علماء اجتماعنا ان يهتموا بامور اكثر اهمية من جسد المراة تنخر مجتمعاتنا..سواء غطته او عرته فهو ملك لها ….

  • dac
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:27

    je vous présente mes respects mes chers compatriotes
    le voile en France , est devenu un outils pour
    1) ne pas travailler
    2) se marier jeune
    3)avoir des enfants +les allocs +plus des aides , sans avoir besoin d'aller bosser
    mais l'heure de retraite sonnera , elles pleurent vu l'allocation de retraite attribuée
    au fait le voile c'est un outil un signe un moyen communautaire et le signe d'échec scolaire

  • chadi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:34

    كل إناء بما فيه ينضح.. وكل ذي نعمة محسود ، فنعمة الحجاب و نعمة الحياء عند الرجل هي توفيق من الله لعباده المخلصين اما رويبضات هذا الزمان فنعرفهم ونعرف أهذافهم الداعية إلى الإنحلال وخدمة أجندات خارجية مقابل دريهمات معدودة، لذلك تعلمنا جيدا أن نقول لهؤلاء ( القافلة تسير والكلاب تنبح). واعلم أن حديثك هذا تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم.

  • labdi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:40

    اوﻻ الحجاب امر الهي وكل امراة مسؤلة امام خالقها فهو الوحيد الدي يعلم خائنة اﻻعين وما تخفي الصدور واي جدال يبقى عقيم ﻻننا لسنا سوى بشر لم نكن شيئا ثم كنا علقة فمضغة فكسانا الله لحما واللي بغا يدير الحلقة يمشي لجامع لفنا

  • amazighi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:45

    يقــــول الأستـــاذ المحتـــرم:

    "العربي ينظر إلى كل جسد أنثوي يمرّ في الشارع على أنه موضوع مُحتمل للغزو…"

    يــا سيادة الأستــاذ هــذا كلام تشم منه رائحــة العنصـــرية … و أنت لست من أهلهـــا…و الإنســان الأمـــازيغي؟ معفي من هـــذا التــوحش؟ عيب…

  • جميل
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:50

    انا لا أؤمن بالحجاب ولا بالسفور، والإسلام لا علاقة له بذلك ابدا، وهو أكبر من ذلك بكثير، طيب، انتم اخترتم أن يكون اسلامكم هكذا، فما أظنكم تستمتعون بحياتكم الحقة التي أرادها الله لعباده، وفي الآخرة عذاب ثان حينها تعلمون أنكم خسرتم الاثنتين

  • باراكا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:05

    قلة أدب عند الحديث عن أزواج النبي.

  • Thamazighth
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:10

    la femme amazigh n'était jamais une femme voilée, la culture amazigh ne stigmatise pas les femmes je suis amazigh et je me rappelle de mes grands- mères qui n'étaient pas voilées et étaient libres et faisaient du commerce et dansaient AHIDOUSS côte à côte avec des hommes .Le style vestimentaire de la femme amazigh est connu ça n'a rien à voir avec le voile qu'on voit aujourd'hui,la femme amazigh portait des bijoux et faisait des tatouages au Cou et sur les mains et les pieds et portait le KhalKhal à son pied et une couronne faite de pièces en argent… La femme amazigh était toujours libre et respectée par des hommes amazihghs

  • واحد من الناس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:15

    مشكلتكم انتم المفكرون انكم تعممون ثم تفلسفون الكلام اكثر مما يستحقه…وهذا يقودكم الى الزلل…

  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 15:42

    اذا كان الانسان هكذا فليذهب ليحلل عشيرته .

  • حلا
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:03

    اتمنى من اخينا المحلل الاجتماعي ان يدلي بدلوه في لباس الراهبات بالكنايس والاديرة وعدم الاكتفاء بصب جام غضبه على العرب هوسهم بجسد المراة وحجاب المسلمة.ماذا يقول في حجاب الراهبات وعدم السماح بدخول الكنايس دون وضع ولو قطعة قماش لتغطية الراس؟

  • ملاحظ
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 16:05

    هده الملاحظات الني جاءت في اخر المقال فيها عدة مغالطات لان العرب بنو حضارة عريقة ولولاها ماكان بمقدور العالم ان يصل الى ماهو عليه اايوم لدا وجب اخد الحيطة والحدر من هولاء الدين يدعون العلم ولربما فهو علم غير نافع اما علماء العرب فقد تركو ارثا سيضل خالدا رغم انف المتملقين

  • anas
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:09

    ف ي السبعينيات م القرن الماضي كانت المراة العربية عموما في اوج العطاء العلمي على الخصوص وكان الحجاب لايتحدث عنه احد بل كن الهم الاك هو بناء المجتمع و حتى البذاءة و الانحلال الذي نراه اليوم لم يكن موجودا بهذا الشكل في عصر التقاة الورعين لذي جعل من السياسة مكنا وحرفة للارتزاق و حتلال المناصب فاين العلم الذي ترتق به الامم واين الحرية الت بدنها نتش الكبت

  • محمد بن عبد الله
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:16

    أين نحن من الاسلام الحق ؟ و أين نحن من الحجاب الحق ؟ أين النساء مما أمر الله من توقير البيوت ؟ و أين الرجال من غض البصر ؟ صرنا نناقش المضاهر و بتنا نتجاهل الجوهر , سامحنا الله جميعا نفتي في كل شئ ولا نفقه شئءا و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • yuba amazigh
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:28

    كان منتظر جدا أن تكون التعليقات ضد المقال وصاحبه مع وصفه بأقبح النعوث من قبيل الجهل أو الساعي للتفسخ وما إلى ذلك
    وصاحب المقال بدون شك لا يشك لأن النقد سناله لأن تحليله للمجتمع المغربي كما جاء في المقال صحيح جدا
    التيارات الوهابية السلفية والإخوانية فعلت فعلتها في المجتمع والأغلبية أصبحت محافظة بل لنقل ذكورية
    المرأة بدورها فهمت اللعبة فقد تحجبت إرضاء وخوفا من السلطة الذكورية السائدة لكنها أظهرت جمالها سواء بالألوان الزاهية أو المساحيق أو اللباس الضيق سعيا لكسب ود وحب وإثارة الآخر.
    تحليل كاتب المقال هو تحليل سوسيولوجي مةفق
    أما المنتقدون من مرجعية دينية فلم يفهموا شيئا

  • مسلم من باريس
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:27

    السلام عليكم ،
    "العربي ينظر إلى كل جسد أنثوي يمرّ في الشارع على أنه موضوع مُحتمل للغزو والسبي والاغتصاب والتملّك".

    هذا العربي في نظرك أيها الكاتب هو ذلك العربي المكبوت المنعدم الأخلاق والتربية. والعرب عامة كباقي الأجناس فيهم الصالح والطلح ، فلا داعي لوضع كل الناس في سلة واحدة. أما الحجاب فهو أولاً وقبل كل شيء إيمان وتقوى وعبادة للمرأة كما أن غض البصر بالنسبة للعربي وللمسلم إيمان وتقوى وعبادة.
    أيها الكاتب المحترم إذا كنت من عرب السَّرْبيسْ لصالح الفكر الفرنسي الحاقد على الإسلام، فإنك لن تنال من الأحكام الإلاهية لا أنت ولا من يخدمونك.

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:42

    الملاحظ أنه كلما تعلق الأمر بالحجاب والنقاب إلا وتكثر تعاليق الجيش الإلكتروني الإسلاموي ؟!ج
    لكون ولسوء حظهم ولا أحد يكثرت لهم كالعادة سواء تعلق الأمر بالمسؤولين أو النخب أو المجتمع…
    ياسيدي الحمد لله على أن معظم أفراد الشعب المغربي لا يكثرتون لكم أصلا..

  • Tehiya
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:54

    Kaboul le Caire affichent le taux le plus eleve d harcelement sexuel envers Les
    femmes.Pourtant ces femmes sont
    toutes vierges au point de vue
    vestimentaire.Ryad affiche in taux de 46|100 d homosexuality
    le plus eleve du monde.Pour moi la burka et co ne sont que des moyens de pression contre Les femmes.pour une societe libre loin du dogme relgieux.tanmirt

  • kharkhoud
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:25

    الحجاب سر الجمال الروحي والجسدي للمرأة فقط يجب أن يساير العصر دون أن يفقد الهدف منه وجوهره.تذكروا معي (قل للمليحة في الخمار الأسود# ماذا فعلت بناسك متعبد قد كان…

  • مترامي على ارض الجموع
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:09

    الحجاب لابأس فيه والتفنن في اللباس ولو لباس خفيف كالتنورة يبهج العين وترتاح له النفس الغير المكبوتة المنضبطة المثقفة لاكن يبغض المكبوتين ويهيج المحرومين فما الحل اذن؟ الحل في محاربة الكبت لانه اصل الاكتئاب والتحرش والاغتصاب والعادة السرية البغيضة وإن حاول البعض محاربة الكبت بممارسة الجنس يصطدم امام عوائق شتى وإن غامر فتكون النتيجة امراض جنسية لقطاء في المزابل زنى المحارم …الحل اذن هو تقنين الدعارة بمواكبة امنية وطبية حتى يستفيد المحرومون والطلبة وذوي النفوس الضعيفة والحاجيات الخاصة وتقام عليهم الحجة ان اجرموا جنسيا تواكب ااحكومة الحرية الجنسيةفي الفنادق وتؤدى خادمات الجنس اجورهن ( وما استمتعتم به( الفرج) منهن فآتوهن اجورهن :هذا ابطله عمر بن الخطاب ولا زالت تعمل به الشيعة كما ابطل المؤلفة قلوبهم.هل من مجتهد؟ استقطاب خاذمات جنس اوروبيات في نطاق المؤلفة قلوبهن؟) سيقول البعض هل ترضى ذلك لأختك نعم مع من تحب بإراتدتها دون ان تغتصب بالزواج وهي طفلة دون ان تسبى وتكون ملكا فاليد اليمن وتغتصب ( ماملكت ايمانكم) من خلال مجزرة دموية توصف غنيمتها بالحلال الطيب!

  • كلاخ نيكوف
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:00

    انا متأكد أن هذا "الخبير" و أمثاله يؤمنون يؤمنون بنظرية التطور الداروينية الزاعمة بأن أصل البشر قردا و تطور مع الزمن ليصبح إنسانا بدائيا ثم تطور ليدرك ان جسده عاريا و اتخذ من بعض النباتات غطاء لبعض جسده فقط ثم تطور ليصنع ثوبا ليغطي كل جسده. إذاً فكلما تطور ذكاء البشر تطور لباسهم و ابتعدوا عن العري. فالمرأة المحجبة الساترة لجسدها و لا أعني روتانا و إقرأ، أكثر تطورا من المبرجة الشبه عارية لأن هذه الأخيرة لا زالت في متخلفة من التطور.

  • hera
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 22:50

    barbari 3arabi
    ربما اتفق معك ماجاء في الاحصائيات لكن لا تقارن تلك البلدان ببلداننا لانه للاسف تلك الاحصائيات لا تتوفر لدينا لان المراة لا تدهب لتشتكي بالمعتدي .. و لا تنسى انه عندنا يتم اغتصاب الاطفال و العجائز لدالك من الفضل عدم مقارنة ما لايمكن مقارنته اضافة ان بعض البلدان التفوه بكلمات التحرش او فقط نحاولت لمس الفتاة بالقوة بعتبر اغتصابا و تحرش احرر لاجله المحاضر…
    لو تم التبليغ بكل تحرش لفاقت احصائياتنا 99 بالمئة

  • Tagnaouti
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:48

    لايمكن ربط المظهر بالبكارة . فكم من محجبة لاتحمل من الحجاب الا الاسم و تخرج مع الذكور و تفعل العجائب . و كم من متبرجة يتم نعتوها في مجتمعنا بالعاهرة . لكنها تحافظ على شرفها .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال