وفاة "لاعب المحمدية" .. حقوقيون يُقاضون أطباء و"الصحة" تتحرى

وفاة "لاعب المحمدية" .. حقوقيون يُقاضون أطباء و"الصحة" تتحرى
الخميس 11 فبراير 2016 - 03:00

حلت لجنة من المديرية الجهوية لوزارة الصحة بالدار البيضاء، بمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية، قصد التحقيق في حادث وفاة لاعب “شباب المحمدية” زكريا بليغ، الذي وافته المنية بمستشفى ابن رشد بالبيضاء على إثر سقوطه من قطار كان متجها صوب بوزنيقة.

مصادر خاصة بجريدة هسبريس الإلكترونية أفادت بأن اللجنة المكونة من 4 أشخاص، قامت بمعاينة أقسام وقاعات المستشفى، بالإضافة إلى الاستماع للأطباء والممرضين المداومين للتأكد من السبب الحقيقي لوفاة اللاعب، خاصة بعد اتهامات تفيد بـ”إهمال الطاقم الطبي لمستشفى المحمدية لحالة اللاعب ومكوثه زهاء تسع ساعات في حالة غيبوبة قبل نقله صوب الدار البيضاء”.

المصادر ذاتها أبرزت أن اللجنة عاودت زيارتها للمستشفى، يوم الأربعاء، لتعميق البحث مع باقي المسؤولين، وخاصة مدير المستشفى ورئيس الشؤون الإدارية والموظفين، في ظل احتجاجات واسعة من طرف عائلة وأقارب الشاب المتوفى، زيادة على استنكار مشجعي اللاعب ومتابعيه، وتبني العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان لملف وفاة زكريا بليغ نتيجة “الإهمال”.

مختار مرابط، نائب رئيس المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، قال إن العصبة شرعت في المتابعة القضائية ضد مستشفى مولاي عبد الله، وكل من له علاقة بوفاة اللاعب زكريا بليغ، مؤكدا أن الشاب “ظل يعاني لمدة تزيد عن 9 ساعات دون أن يلقى أي نوع من المساعدة”، وفق تعبيره.

ويرى مرابط أن الحادثة “أزالت الغبار عن واقع مرير يتخبط فيه المواطن المغربي في علاقته بقطاع الصحة”، مشيرا إلى أن أي ضحية لحادث عرضي سيتم توجيهه نحو المستشفى ليلقى المصير نفسه للاعب زكريا، “في وقت وُجد الأطباء والممرضون لإنقاذ حياة المرضى والمصابين وتطبيبهم، وتقاضيهم للأجور من أجل ذلك”.

الكاتب الإقليمي للعصبة بفرع المحمدية أفاد بأن العصبة تتهم المستشفى بـ”الإهمال المؤدي إلى الوفاة”، معتمدة في ذلك على الساعات الطوال التي قضاها الضحية دون إسعاف، انطلاقا من شهادات العائلة، وشهادة جديدة لم يتم الكشف عنها بعد لشاهد عيان كان ضحية حادثة سير كذلك، وكان بالقرب من لاعب كرة القدم الراحل.

“منذ الثامنة والنصف صباحا وإلى غاية الخامسة عصرا، وقت التحاق أسرة زكريا بليغ بالمستشفى، تلقى هاتف الضحية أزيد من 50 مكالمة دون أن يتم الرد على واحدة منها، وفي غياب هوية المريض”، يقول مرابط، مؤكدا أن هذا دليل بسيط على أن زكريا كان مرميا على إحدى الأسِرّة لوحده دون أن يحاط بالأطباء ولا بالممرضين، متابعا: “لا يصبر جسد الإنسان المعافى على الجوع والعطش طيلة 9 ساعات، فما بالك بجسد عليل وفي حالة غيبوبة”.

‫تعليقات الزوار

52
  • زائر غريب
    الخميس 11 فبراير 2016 - 03:21

    اللهم ياجليل ويا كريم لا تجعل لنا حاحة عند اي طبيب واي ممرض واي مسؤول وعند اي محامي وعند اي قاضي .انه لا من يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 11 فبراير 2016 - 03:22

    رحمة الله عليه.
    9 ساعات انتظار من أجل الإسعافات الأولية و في حالة حرجة!!!
    و كم ينتظر من لم يكن في حالة حرجة؟
    لك الله يا وطني ..

  • مغربي قح
    الخميس 11 فبراير 2016 - 03:31

    يجوز هنا الاستدلال بالمثل المغربي القائل : " كيت اللي جات فيه " ويعني أن أي ضحية لحادث عرضي وتم توجيهه نحو مستشفى عمومي سيلقى نفس مصير اللاعب حتى ولو وصل بالهيليكوبتر ! ويبقى التعليم والصحة حق من حقوق الانسان أولى من حرية التعبير والتجمهر والانتخاب والاكتئاب !!!

  • Sami farid
    الخميس 11 فبراير 2016 - 03:42

    اللهم ان هذا منكر 9 ساعات من الانتضار عيب

  • karim
    الخميس 11 فبراير 2016 - 04:07

    انا لله وانا لله راجعون .قالها امير المؤمنين (عمر ابن الخطاب رضياالله عنه ) ويلك يا عمر اذاعثرت بغلة في بغدادتساءل عنها لماذا لم تصلح لها الطريق

  • beghazi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 04:14

    وفي الاخير الاطباء و الممرضون سوف ينظمون اضراب امام البرلمان للزيادة في الاجور.. لو كان الامر بيدي لما وظفت ولامغربيا في قطاع الصحة

  • Beza
    الخميس 11 فبراير 2016 - 04:54

    Le problème n' est pas les infirmiers ou les médecins. LE Problème c'est le système de santé au Maroc

  • une maman ma7goura
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:08

    C' est une opération ratée faite à mon fils ,et qui s' apparente plus à la boucherie qu' à la chirurgie , dans l' hôpital militaire à Rabat qui me fait définitivemt douter de l' avenir de ce cher pays et de poser la grande question
    " OU ALLONS NOUS ?????"
    Quand à la santé privée , ça c' est une autre histoire .
    Allah yradd bina .

  • Mohamed
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:27

    اللهم هذا المنكر ارجو من الله ان يكون درس للممرضين والأطباء 9 ساعات لاحول و لا قوة إلا بالله

  • ali
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:31

    لابد ان نكونوا صرحاء مع انفسنا ان اغلبية اطباء المغرب وممرضيه نزعت الرحمة من قلوبهم لابد للدولة ان تستورد اطباء وممرضين خارج المغرب من ( بولونيا غرمانيا ….

  • الوعماري
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:44

    هذا واقع مستشفيات المغرب بدون استثناء وكلما كانت المدينة اكبر كانت ظروف المستشفيات صادمة اكثر..المسألة متعلقة بواقع مرير تعيشه الصحة بالبلد بدءا بالوعي لدى المواطن حيث ان معظمنا لا يكترث لصحته الا بعد ان يعتل او يفترش السرير بعد مسيرة حافلة باستهلاك تشكيلة من السموم ( السكريات الملح المعلبات الكاشير التدخين..) اذاك يبدأ رحلته في البحث عن العلاج السريع فيقصد المستشفى العمومي لقصر ذات اليد طبعا فيجده ناقصا في عدد الاطر والاطباء وناقصا من حيث عدد الاسرة وغياب التجهيزات الضرورية( السكانير ديما ماخدامش) بالاضافة الى غياب الوازع الاخلاقي لدى الاطباء الذين يبتزونك في غياب اي الية للمراقبة..اضف الى هذا كله ضغوطات لوبيات المصحات الخاصة (الگزارة) التي تستفيد من الوضعية الكارثية للصحة احسن استفادة

  • حسن
    الخميس 11 فبراير 2016 - 06:00

    لجنة حقوق الإنسان لم ترى إلا حالة هذا لاعب . فهناك حلات عديدة لم يتم معاينتها ام ان هذا لاعب وله محبين . اما المستشفيات المغربية فأصبحت عبارة عن مجازر للمرضى . فهذا هو المغرب

  • ضحية
    الخميس 11 فبراير 2016 - 06:42

    اذخلنا امي الى المستشفى الجامعي بوجدة في حالة حرجة، و تركوها في كولوار ذاخل المستشفى في البرد اكثر من ساعتين دون اي تذخل او اهتمام، و بعد مناقشة حادة معهم كادت تصل الى ما لا يحمد عقباه اذخلوها للانعاش ليبلغونا وفاتها اليوم الموالي، الحمد لله عندنا الله الذي هو المحاسب هو المعاقب و سوف لا اسمح لهم لا في الدنيا و لا الاخرة، لانني لم اجد احدا ينصفني على المتسببين في وفاة قرة عيني،

  • الحــــــاج عبد الله
    الخميس 11 فبراير 2016 - 06:42

    كا دام التاجر والعامل البسيط ومول الفراشة والفلاح والسودور والنجار و… وعامة الناس الذين يشتغلون في المجال الحر، (ما داموا) يغشون ويتحايلون على الصناديق الاجتماعية ولا يؤدون نصيبهم من الاكتتابات فإن مستشفياتكم ستعرف مزيدا من التدهور والتقهقر ولن تتوفر لكم أي خدمات جيدة في مجال الصحة، وما دام كل من يعمل في القطاع الخاص والمهن الحرة لا يعلن ما يكسبه سنويا ولا يؤدي عنه الضرائب سيزيد التعليم سوء وتقهقرا.
    هذه الخدمات العمومية يوفرها المواطنين لأنفسهم في جميع دول العالم من خلال الإكتابات الجماعية في الصناديق الاجتماعية وبدفع الضرائب.
    انتجاكم هزيل وضرائبكم أهزل
    واكتتابات من يعمل في المجال الحر في الصناديق الاجتماعية منعدمة وما توفره لكم الدولة ليس سوى صدقات لم تكتتبوا عليها أي شيئ حتى أصبحت مستشفياتنا مستوصفات الهلال الأحمر مضخمة تتوفر فيها فقط وسائل التطبيب الأولى لا غير.
    ولا تنتظروا اليوم أو غدا أن تتحسن الصحة والتعليم ما لم ترفعوا من إنتاجكم السنوي وما لم تنخرطوا في الاكتتابات للصناديق الاجتماعية.
    ومقارناتكم التي تقيمونها مع دول اخرى غبية لأنكم تجهلون كيف تعمل عندهم المنظومات الصحية

  • سييطار
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:11

    لا بد من اعادة النضر في موضفين هده المستشفى …. انها كارثه… دائما اسمع عن اخطاء فادحه تحصل بهدا اامشفى …ارجو من المسؤؤلين الوقوف على الخلل ااحقيقي ….وان لله وان اليه راجعون

  • jabbouri
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:24

    Chez nous on passe ces 9h seulement pour arriver a un taxi, 10h pour arriver a l hospital et 9h d attente comme Zakaria layrahmo, pour qu une infermiere nous dise que le medecin est absent et qu il viendra demain. Sans parler de Tadwira.

  • المكناسي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:47

    90% من موظفي الصحة و التعليم يتقاضون مرتبات من دون انتاجية
    الفساد يعشعش في هاذين القطاعين..زايدينها بالاضرابات

  • كريم
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:49

    لماذا لا تتحرك الجمعيات الحقوقية في مثل هذه القضايا إلا إذا تعلق الأمر باسم معروف! ؟

  • متوكل على الله
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من لا يقوم بواجبه تجاه المواطنين

  • lounba
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:25

    خصوصا الاطباء جلهم أصبح همهم راتبهم الشهري اكثر من كسب الأجر عند الله بانقاد حياة مريض أو التخفيف من المه كيف لهم ان يطالبوا بحقوقهم وهم لم يقوموا بواجباتهم ازاء اخوانهم و لو من باب الانسانية . اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .

  • Moha
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:30

    Salam,
    Voilà les conséquences de la corruption , manque de mœurs et morales…Si cette mort est du à des négligences , ca sera considérée comme assassinat (non assistance au personne en danger ) . Donc chers staff de cet hôpital vous devez y pensez logiquement avec conscience. En Europe les médecins dans leurs parcours de formations ils ont un cours obligatoire c'est " Ethique et la morale de pratiquer la médecine". Dans notre noble Korkan tous est mentionné . mais dans le terrain c'est le contraire " la schizophrénie. Que LAflous Laflous , il est ou le rôle du ministre de la santé ,…….Kafana Kadibane , Atawba, qui n'aime pas exercer la fonction de la santé , qu'il cherche ailleurs dans le domaine qui aime sans faire des dégâts imorales. Pensons à mettre des critères des Resources Humaines dans le domaine de la santé, ca devient un grand Business dans mon cher PAYS

  • رشيد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:51

    اذا كانت الدول تتقدم وتتطور فان مجال الصحة بالمغرب يعرف أكبر انحدار منذ الاستقلال ، واقول لصاحب المساهمات في الضمان الاجتماعي أنه يهلل بالليل لأن المغرب أصبح ينفذ تعليمات ص ن د دون تردد . ان السياسة تسير نحو خصخصة كل الخدمات الصحية وتسلمها لخواص لا يفهمون في الطب سوى المقابل المادي. الله يرحم الأيام التي كان فيها الأجانب في المستشفيات العمومية.

  • mohajer
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:52

    رحمة الله عليه.
    9 ساعات انتظار من أجل الإسعافات الأولية و في حالة حرجة! لك الله يا وطني الحبيب

  • عبد الرحمان
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:56

    الحمد لله انني اعيش في هولندا حيث للا نسان شيء من الكرامة والقيمة.

  • ابراهيم
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:24

    أهم شيئ في الصحة ان تتوفر لك هليكوبتر وتبان في التلفزيون و عندما تصبحصللمستشفى ترمى وكانك بضاعة وهنا ينتهي التصوير بالكميرا
    والله ﻻ أدري أين تذهب أموالنا نوءذي الضرائب مقابل الصحة والتعليم وفي المقابل نذهب الى المدارس الخاصة والمستشفيات الخاصة ايضا فماذا تقدم لنا الحكومة مقابل الضرائب التي نؤذي ؟

  • كانبو
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:26

    السؤال هو كيف سقط لاعب راشد واعي مسؤول من القطار وما ملابسات سقوطه أما أجله فمحتوم رحمة الله عليه

  • حسين
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:42

    عزاؤنا لأسرة المرحوم ورزقهم الصبر والسلوان واسكن الفقيد فسيح جناته "وإذا جاء أجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستاخرون "

  • حسن
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:46

    أنا في رأيي يجب التحقيق في الملابسات و السبب الذي جعله يقفز من القطار و هو يمشي قبل تحقيق في المستشفى لأن القفز أو السقوط من القطار وهو يمشي شيء غير عادي هل كانت هناك محاولت دفع من أحد أو هو الذي قفز أو إتكأ عاى الباب وكان فيه عطب أو أو أو … رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

  • SELLAM
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:08

    نصف الاموات بالمقابر المغربية سببها المستشفيات المغربية : لا صحة لاتعليم لاامن لا عدل لا قضاء هذا الاخير السبب الرئيسي في كل المشاكل اللتي يعاني منها الشعب المغربي لو كان لدينا قضاء لما وصلنا لما وصل اليه الشعب المغربي من معاناة…..

  • خلدون
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:10

    فين هادوك لي مصدعنا راسنا بللاضرابات والتوضيف المباشر او رفض الانصباع بقضاء سنتين فالبوادي الانتهازيين باغين غير مصلحتهم ولاكنةالعيب فالشعب لي كيتضامن معاهم اوا شوفوا اخلاق الاطباء والممرضين والله او طحتوا فيديهم حتى اعدبوكوم

  • وطني
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:16

    المرجو من كل المنتقدين لقطاع الصحة ان يدهبوا الى المستشفيات الجامعية ليرى كيف يتعامل الاساتدة الاطباء مع الطلبة لا شفقة ولا رحمة فيهم
    والله هم الدين يربون فيهم الحقد والملل وسوء المعاملة حتى يصبح الطبيب شرسا وغير رحيم
    المرجو منكم الاستطلاع على ما اقول

  • مهاجر
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:24

    انا مهاجر في بلد أوروبي مند 27 سنة ومن حين الي اخر أفكر أن الوقت قد حان الي العودة إلي البلد لقضاء ماتبقى من حياتي بين أحضان بلدي الغالي ولكن هده الأخبار تيقظني من دالك الحلم أن دالك البلد الحبيب فيه ناس لايعرفون شيء اسمه الضمير أو المسؤولية فالمشكلة مع الأسف الشديد المغرب بلد.جميل بمعنى الكلمة ولكن بعض سكانه وحوش لايقدرون المسؤولية خصوصا أصحاب المناصب

  • بشرى مدريد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:26

    أتفق مع تعليق 22 في تحكم صندوق النقد الدولي و مؤسسات مالية دولية أخرى في السياسات الاجتماعية بالمغرب و أهمها سياستي التعليم و الصحة و لهذا السبب نجد أن وضع الصحة بالمغرب لا يبارح مكانه مهما تعددوا الوزراء فسياسة الخوصصة بدأت في المغرب منذ سنين طويلة و مجانية الصحة انتهت منذ حوالي عشرين سنة لكن الاشكال الكبير هو أن المنظومة الصحية أصبحت أكثر هشاشة و ضعفا في المغرب مما يضعنا في الصفوف الأخيرة في الترتيب الدولي أما القطاع الخاص للصحة فلم يخضع منذ البداية لأي نوع من المراقبة أو الضبط الشيء الذي قوى لوبي الصحة و جعله دائما بعيدا عن أي محاسبة قانونية مهما تكاثرت أخطاءهم الطبية. رحم الله الفقيد و ألهم ذويه الصبر و السلوان.

  • مقروح
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:55

    هذه هي الطامةالكبرى التي يعيشهاالمغاربه شعب بدون حق في الصحه عيب وعار انجد في البلادنا ملاعب تتوفرعلي المعاييرالعالميةولا نجد مستشفى في كل مدينة يتوفرعلي الاجهزة و المعدات الازمة لتطبيب المواطن وكذلك انعدام توفر اخلاقية المهنةفي كثيرمن الاطر الطبية.

  • مكتوي بنار هذا البلد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:56

    احتياجات المغاربة واضحة وضوح الشمس : الصحة و التعليم و السكن . ما لا أفهمه هو إصرار المسؤولين في هذا البلد على عدم تحقيق مطالب الشعب . الأموال الطائلة تصرف في التفاهات و حقوق الشعب مهضومة. لا نملك إلا أن نتوجه لله بالدعاء بأن يقتص منهم لأنه هو القادر عليهم .

  • طبيب
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:56

    ان طبيب شاب و دو ضمير اريد ان اخدم وطني و لكن!!!!
    ليفهم الجميع ان الخصاص الحاد للاطباء في المستشفيات هو السبب الحقيقي لهده الكارثة الدولة لا تريد توظيف الاطباء ولا الزيادة في اجورهم مند 15 سنة وزادت لجميع الموظفين الا نحن الاطباء والعيشة في تزايد
    اخواني لا يعقل طبيب واحد ل 6000 نسمة الطبيب لا يرتاح لا ياكل لا ينام لا لالا غير اخدام ديما؟؟؟
    اضغطوا على الدولة لتوظيف الطر

  • MİMTİ RASSİ DARNİ
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:19

    أول سؤال : كفاش طاح من القطار ??? عاد ندوز نشوف المستشفى

  • elbouhali
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:39

    سقوطه من قطار كان متجها صوب بوزنيقة. السؤال كيف سقط? اذن هناك فساد النقل في الصحة في الرياضة في الدين في السياسة في الحكم في الثقافة في في في في اما رقصة فيفي فنحن مجتهدون

  • عزالدين الناخب الجيد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:15

    يجب علی الملك ان يدرس الطب والهندسة والطبخ وبداغوجية التعليم والميكانيك و الكهرباء ووووووووووووو
    ليشتغل اذ نلمس وبالعيان انه الوحيد من يعمل بجد لصالح البلد وثلة من الرجال والنساء.
    واسمحوا لي ربما هذا هو الحل.

  • الكاشف
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:35

    لو كان هذا اللاعب رحمه الله أوروبي الحنسية لتم انقاذه بسرعة البرق كما فعلوا في فيضانات آخر تونبر 2014 مع سواح أوروبيين انقذوهم في عرض البحر وفي الجبال وتركوا أبناء هذا الوطن غرقى في السيول و الفيضانات بجنوب المغرب و لحد الساعة مازال المتضررون يصارعون الزمن من أجل إصلاح ما تبقى لهم من أطلال مساكنهم في غياب أي مساعدة من الحكومة ولكن الله يمهل ولا يهمل و أنه القادر على محاسبة من على رقابهم مسؤولية الشأن العام

  • عبد الله المغربي جنوب
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:43

    خلي هداك الجمل واقف .. واللي داز حداه ، اضربو .. ديريكت المقبرة .. وما هو الحل .. واين الحلول .. فمتى يكون الحل … وما جدوى الانتظار .. والكل في نفس السفينة … الكبير والصغير والمتوسط والقوي والضعيف والغني والفقير … فكيف المصير .. واين المفر .. اللهم ارحمنا اللهم اهدنا اللهم احفظنا انك على كل شيء قدير انك تفعل ما تشاء يا الله ….

  • Santé malade
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:04

    Ce n’est que l’arbre qui cache la foret. Le défunt est un joueur de l’équipe de sa ville où le laisser aller des responsables de l’hôpital a conduit à l’irréparable. Imaginez vous si C un simple citoyen ;quel sera son sort ? La santé, l’éducation et en gros tt le social au Maroc est malade. Réveillons-nous avant qu’il ne soit trop tard . Si non le peuple se réveillera et jugera ts les responsables de ces catastrophes. Ou à mon avis, suspendre carrément les milliards des budgets de ces ministères , jusqu’à éclaircissement des choses.a

  • سمير
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:08

    الاطباء و الممرضون هم °°°° و اكفس الناس التي وجدت على هده البلاد السعيدة … جشع و طمع و انانية مفرطة … الله لا يرض بيهم و الله يعطيهم 10 سنوات من الخدمة الاجبارية مع نقص في المرتب الى ادنى الحدود و زيدوهم الزرواطة

  • غزلان
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:10

    للاسف هذا حال جميع المستشفيات المغربية وماخفي اعظم منذ سنتين اصبت بحادت انا وزوجي كان بالسبت ليلا كان هناك طبيب واحد في المناوبة اما الطبيب التاني فكان بمنزله اتصلو به لكنه لم يرد ان ياتي بقي زوجي في المستشفى حتى الصباح ولم ياتي الطبيب حتى 11 صباحا فاخدت زوجي إلى مستشفى خاص

  • mos barca
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:16

    غبت عن المغرب 20سنة ومالت غائبا ولم يتغير اي شيء اكره الحكومة وعاش الملك

  • طائر غاظب
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:18

    لا حول و لا قوة إلا بالله إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون، اللهم إرحم الفقيد و الحقه بالصالحين و ارزق أهله الصبر و السلوان إنك حكيم عليم، أناس يمتهنون الطب فقط لأجل أن يتقاظو الأجور ليس لهم جانب إنساني أو ظمير، يتعاملون مع الناس كالحيوانات، و في ديننا حتى الحيوان يجب حسن معاملته

  • محمد من ورزازات
    الخميس 11 فبراير 2016 - 16:26

    بالله عليكم يا أطباء اللدين أديتم القسم للسهر على صحة الانسان كيف ترجون لقاء الله وأنتم تتركون الناس يتألمون من شدة الألم والوجع 9 ساعات وزكرية في غيبوبة ولا أحد سأل أو اتصل بعائلته المكلومة وهدا حال جميع المستشفيات في المملكة الجبيبة هده الاشياء في مدينة الزهور بين العاصمتين الادارية والاقتصادية فما بالك في المدن النائية والقرى لك الله ياوطني الحبيب

  • medecin en colere
    الخميس 11 فبراير 2016 - 17:09

    salut
    allah yerhemo
    pour ceux qui critique le medecin je ne sais pas les circonstances dans cet hopital mais je tiens a vous informer que parfois tu es oblige de voir le deces des malades soit parce que son etat est depasse (dans ce cas la famille te dit c'est une negligence alors que tu sais tres bien que son etat est depasse )
    soit ghaleb allah tu n'as aucun moyen pour soigner ou de poser le diagnostic juste tes mains
    allah yerhemna

  • hadi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 17:15

    عندما نذهب الى المستشفى يقولون لنا الراديو خاسر لماذا لا يفرضون على الشركة متلا عقد للاصلاح وذلك ببعت تقني بسرعة مع اجراء بحت هل العطب متعمد ام لا واذا كان الجهاز باهض فالسكان مستعدون للمساهمة في شراء الاجهزة وسيارات الاسعاف المهم ان يتاكدوا انها في ايادي امنة ويجب وضع كاميرات ومراقبة مفاجئة لاماكن التوليد وكذلك الحراس لانهم هم الذين يوصلوا الرشوة للاطباء ولا بد ان تكون المراقبة مفاجئة خاصة باليل

  • خديجة بنت المحمدية
    الخميس 11 فبراير 2016 - 17:46

    لا حول ولا قوة الا بالله هذه هي الحقيقة مشفى مولاي عبدالله هدشي باش معروف إلى معطيتيش رشوى مكيعطيك حتى واحد وقت

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 07:40

    حسبي الله ونعم الوكيل
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • foufou
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:59

    المستشفيات المغربية بدون استثناء الرشوة ثم الرشوة ثم الرشوة بعدها تتلقى الإسعافات الأولية والثانوية وكل ما انت محتاج اليه غير هذا انت لا تساوي اي شيء أيها المواطن البسيط.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين