قوانين السلطة القضائية بين رؤية الرميد ومعارضة نادي القضاء

قوانين السلطة القضائية بين رؤية الرميد ومعارضة نادي القضاء
السبت 13 فبراير 2016 - 11:00

ما يزال الصراع بين نادي القضاة، من جهة، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من جهة ثانية، بشأن مشاريع القوانين الخاصة بالسلطة القضائية، قائما، إذ صادق مجلس النواب أول أمس على كل من القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والنظام الأساسي للقضاة، وهي القوانين التي يعتبرها قضاة النادي “تراجعية”.

وفي هذا الإطار قال عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، في تصريح لهسبريس، إن المصادقة على القانون التنظيمي رقم 100.13، المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومشروع القانون التنظيمي رقم 106.13، المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، في إطار القراءة الثانية، بدون إدخال أي تعديلات جوهرية، “تشكل تراجعا على مكتسبات دستور 2011 في باب استقلال السلطة القضائية، لتضمنهما مقتضيات ماسة بالحقوق المكفولة دستوريا للقاضي كمواطن قبل أن يكون قاضيا”.

وأوضح الشنتوف، في تصريحه، أن هذه القوانين تتضمن “مقتضيات سوف تشكل لا محالة منافذ لضرب استقلال القاضي كفرد، فضلا عن انعدام الاستقلال الإداري والمالي للسلطة القضائية”، حسب تعبيره.

من جانبه، يعتبر الرميد هذه القوانين “إنجازا تاريخيا دشنت به بلادنا مرحلة الإصلاحات العميقة، وكرس مزيدا من فصل السلط واستقلال السلطة القضائية، تنفيذا لمقتضيات دستور 2011”.

وقال الرميد، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، إن “القانونين يقدمان ضمانات متينة لفائدة القضاة، دون إهمال واجب المحاسبة في إطار استقلال السلطة القضائية، الذي ينبغي أن يكرس مزيدا من حقوق المواطنين، وضمان المحاكمة العادلة الواجبة لهم، وذلك في احترام تام للآجال المعقولة، كما نص على ذلك الدستور”.

وينص القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية على أن “يتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، ويتوفر على مقر خاص بالرباط، وتضع الدولة رهن إشارته الوسائل المادية والبشرية اللازمة لممارسة مهامه”، كما تم تكريس مبدأ استقلال وحياد المجلس من خلال منع الجمع بين العضوية فيه وبين عدد من المهام، وخاصة الممارسة الفعلية لمهام قضائية بإحدى المحاكم، أو ممارسة مهنة قضائية، أو مهمة عامة انتخابية، ذات طابع سياسي أو نقابي.

فيما ينص القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة على “تكريس مبدأ وحدة القضاء”، و”ضمان الحق في حرية التعبير، بما يتلاءم مع واجب التحفظ والأخلاقيات القضائية”، و”ضمان الحق في الانخراط في الجمعيات أو إنشاء جمعيات مهنية”، وأيضا “اعتبار كل إخلال من القاضي بواجباته المهنية أو بالشرف أو بالوقار أو الكرامة خطأ من شأنه أن يكون محل عقوبة تأديبية”، إضافة إلى مقتضيات تتعلق بـ”إخلال القاضي بواجب الاستقلال والتجرد والنزاهة والاستقامة”، و”الخرق الخطير لقاعدة مسطرية تشكل ضمانة أساسية لحقوق وحريات الأطراف”، و”الخرق الخطير لقانون الموضوع”، و”الإهمال أو التأخير غير المبرر والمتكرر في بدء إنجاز مسطرة الحكم، أو في القضايا أثناء ممارسته مهامه القضائية”؛ كما نص على “إمكانية توقيف القاضي عن مزاولة مهامه إذا توبع جنائيا أو ارتكب خطأ جسيما، مع تحديد درجات العقوبة”، وعلى “مبدأ تناسب العقوبة مع الخطأ المرتكب”.

‫تعليقات الزوار

36
  • بوهالي بودربلة
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:09

    حنا نشدو لكم القرون. نتم تحلبو البقرة . . .

  • fatima
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:19

    الكل يعترف أن القضاء بحاجة إلى إصلاح، أي أنه فاسد. لذلك من الطبيعي أن تجد مبادرة الرميد مقاومة شرسة من طرف القضاة لأن امتيازاتهم في خطر. خصوصا أن وزير العدل محامي عارف خبايا المحاكم و القضاة و نظام العدالة في المغرب

  • الهروشي التطواني
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:21

    المغرب لا عدالة فيه والدليل هو العفو الملكي الذي ياتي ليعفو عن مجموعة من الجرمين باسم الملك بينما في العدالة الحقيقية يجب ان يكون العفو من طرف الضحايا او ذويهم وليس شخص ىخر

  • سلمى
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:22

    ما على السيد الرميد الا ان يفتح شكايات المواطنين والبدئ في محاكمة القضاة الفاسدين الدين دمروا الانسان والاسرة وهناك احكام ظالمة دمرت اسرة بكاملها والتي تسيئ الى القضاء والملك انه .قضاء الاسرة قلعة السراغنة

  • عنبر
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:24

    الرميد خونج القضاء وأصبح كل من تعارض مع هدا التوجه مصيره العزل

  • أكادير
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:24

    99 في المائة من الأخطاء القضائية مردها البحوث التمهيدية
    مرحلة التمهيد هي بداية الخروقات منذ البداية
    أغلب الأحكام تبنى على البحوث التمهيدية التي هي في الأصل محل المساومات
    و تعطيل البحوث في مخافر الضباط هي أكبر علامة على المساومات
    من المحاضر من يتجاوز 3 سنوات رغم حضور الأطراف
    و إرجاع البحوث إلى المحكمة غالبا تكون أن عدم العثور على أحد الأطراف كأكذوبة على القضاء لكي يتنعم الضباط بريع الملف السمين خاصة

  • FOUAD
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:30

    بغض النظر عن صواب موقف هذا النادي من عدمه فان المشرع هو البرلمان و ليس نادي من النوادي!
    مع العلم اني اعتقد جازما ان الحق خلاف مايقول "معظم" قضاتنا!
    Mon salam

  • مواطن
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:34

    الدفاع عن حقكم فهوا واجب لكن لا تنسو الشعب الفقير المهضوم الحقوق فكم من قضية حكمة لصالح الضالم والقاضي يعلم دلك ويقول لك اتيني بدليل عندما تتم سرقتك تدهب الى مخبر الشرطة يقولون لك واش كتعرفوا اوعلاش جعندك نت ملي بان ليك علمنة ماهدا الهراء

  • المتنبي
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:00

    هذا الصباح، وحتى حدود اللحظة، في ملتقى الطرق الذي يفصل بين المحمدية وبن سليمان التابع لدرك المنصورية، يقوم أحد رجال الدرك التابع للمنصورية برصيد سائقي السيارات وابتزازهم وأخذ الرشوة علانية وفي واضحة النهار.
    وقد اتصلت بالرقم الاخضر عدة مرات ولا من مجيب.
    اللهم إني قد بلغت.

  • عبد الصمد.
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:13

    أن التعديلات التي طالت المنظومة القضائية ليست في مستوى تطلعات الشعب المغربي , ولقد كان لحركة 20 فبراير ابان ما كان يسمى بالربيع العربي أثر في دفع الدولة العميقة الى تعديلات محدودة للدستورسنة2011 , وبعد نكوص الحركات المطالبة بالاصلاح في العالم العربي يتم تراجع هذه الدولة عن تفعيل الدستور. ويتبين مما تقدم أن هاجسها أمني بامتياز ولا تهمها مصلحة الشعب المغربي . والكل يعرف أن كثيرا من القضاة في بلدنا فاسدون , وأثروا اثراء فاحشا ولم تتم متابعتهم , وفي المقابل يتابع بعض القضاة بسبب ابداء آرائهم القانونية في مشروع الاصلاح .

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:14

    هذه هي طريقة بنكيران لمحاربة الفساد: إعتقال فاضح الزفت المغشوش و توقيف نشاط عيادة الطبيب التي تقدم خدماتها مجانا للمحتاجين وطرد قاضي نزيه عقابا على اصداره حكم ضد الحكومة في صالح المعطلين و لمجرد إبداء رأيه القانوني في نصوص تشريعية.
    كم اصبحت أكره بنكيران و حزبه

  • نور
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:24

    أنا عندي ملف عند القضاء منذ 2011.في كل مرة يأجل الحكم لماذا الله اعلم. وما زاد الطين بلة أني ومنذ 17 شهرا أخذت حكما لصالحي ولكن لم ينفذ إلى الآن لان الحكم لم يكتب بعد من طرف القاضي او الكاتب ما يهمني أن القاضي نطق بالحكم ولكن تنفيذه مرهون بكتابة بعض السطور. ولكن من يعلم ربما تم دهن يدي الكاتب من طرف أحدهم فصار لا يستطيع الإمساك بالقلم!!!!

  • momo
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:34

    قضاة المغرب يتطلعون إلى إحداث دولةً داخل الدولة … إنها دولة القضاة كما هو الشأن في مصر .

    لو حقق قضاة المغرب استقلالية تامة عن وزارة العدل . . فسيرى المغاربة العجب العجاب .

    قضاة مرتشون .. متعالون على المواطنين .. متسرعون .. حديثي السن .. متهاونون ….. وهم تابعون للوزارة فما بالكم وهم مستقلون .

    استقلال القاضي يجب أن يكون في أفكاره وقناعاته وتربيته وتكوينه وتجرده ونزاهته …. وليس في عدم خضوعه للرقابة والمحاسبة .

  • حقوقي
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:47

    الكثير من التعليقات تثير الاشمئزاز والتقزز لان اصحابها لا زالوا يثقون في خداع ومكر حزب الظلاميين الرميد وبنكيران و الرباح و …………وعدوا واخلفوا وعودهم ………..الرميد وعد بمحاربة الفساد فعزل وظلم المفضحين وتستر على الفاسدين والرباح وعد بكشف الريع في النقل والمقالع وبعدها تنكر لوعوده وحما المفسدين وبنكيران وعد بتحسين حياة المغاربة فزادها بؤسا على بؤس مافيات الريع في البترول والغاز والدقيق لا زالت تتمتع باموال الشعب تاخذ الدعم الدقيق وتبيعه باضعاف اثمانه للمسكين …..لا يسعن الى ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل في حق المتاجرين في الدين وفي حق من يساندهم بالحرب النفسية من المعلقين ولعنة الله عليهم الى يوم الدين

  • observateur
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:58

    on 'est loin d'avoir un corps de justice indépendant , vu les coups de téléphone interviennent dans les différents dossiers des personnes puissantes de ce fait ne me parler pas de l'état de droit de la justice;.

  • لا تقدم من دون قضاء عادل فعلا
    السبت 13 فبراير 2016 - 13:01

    في بداية الاربعينات من القرن الماضي، وضعوا سؤالا على وينستون اتشورتشيل، رئيس الوزراء البريطاني الاسبق، عن الديموقراطية في بلده فكان جوابه انه مطمئن بما فيه الكفاية ما دام ان القضاء عادل جدا والتعليم ممتاز والناس سواسية فعلا لا قولا فقط. ونفس الموقف حول عدالة القضاء الفعلية عبر عنه مفكون من مختلف العصور والديانات مثل ابن خلدون في "المقدمة" و الفيلسوف الفرنسي مونتيسكيوه في "الرسائل الفارسية" دون نسيان الاشارة الى الفاروق عمر ابن الخطاب وما ادراك ما عمر. السؤال الدي يهمنا اليوم هو اين يتموقع مسؤولوا بلدنا من هدا كله واي مغرب يريدون لنا غدا صراحة لان الكل في حيرة ان لم نقل في خوف ؟

  • n'importe quoi
    السبت 13 فبراير 2016 - 13:33

    كم من قاضي هنا ..كأن هناك قضاء!!!! ليس هناك أي قضاء و لا عدل ولا أي شيء.

  • alhayni
    السبت 13 فبراير 2016 - 13:34

    قرار توقيف القاضي الهيني الذي يطالب باستقلاية القضاء ويعني بشكل او باخر عدم توجيه القضاء من طرف القصر اي من طرف امير المؤمنين باني ركائز دولة الحق والقانون هو شبيه بالقرار الشجاع والجريء من طرف الخادم الاول للمغاربة عندما اصدر عفوه السامي على حد تعبير إعلام الاستبداد …
    وعندما قرر مساعدة مجرم سفاح على حد تعبير الشعب المغربي والهيئات القانونية والحقوقية…
    فيما يتعلق بقضية هروب السفاح دانييل الذي اغتصب أكثر من إحدى عشر طفلا بين عمر الرابعة والثامنة سنوات…
    قرارات مولوية جعلت المغرب دولة الحق والقانون يتذيل كل المؤشرات التنموية والاجتمعية…

  • Hnich Mohamed
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:07

    قضتي حاذث شغل مقرونة بحاذث سير منذ 1998 لم يصد فيها آي حكم إلى حد الساعة ولا زلت آنتظر

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:30

    هذه هي طريقة بنكيران لمحاربة الفساد: إعتقال فاضح الزفت المغشوش و توقيف نشاط عيادة الطبيب التي تقدم خدماتها مجانا للمحتاجين وطرد قاضي نزيه عقابا على اصداره حكم ضد الحكومة في صالح المعطلين و لمجرد إبداء رأيه القانوني في نصوص تشريعية.
    كم اصبحت أكره بنكيران و حزبه

  • محمد
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:01

    انا مع الرميد 100 في 100 لي كال شي حاجة اجي محكمة المحمدية اشوف الظلم و و و و و

  • لاشر الا شر الدار
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:58

    لا قوانين ولا سلطة ولا سيدي زكري مادامت الوثائق ق القضائية غير امنة…….

  • moha
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:25

    je partage ce commentaire qui dit tout

    قضاة المغرب يتطلعون إلى إحداث دولةً داخل الدولة … إنها دولة القضاة كما هو الشأن في مصر .

    لو حقق قضاة المغرب استقلالية تامة عن وزارة العدل . . فسيرى المغاربة العجب العجاب .

    قضاة مرتشون .. متعالون على المواطنين .. متسرعون .. حديثي السن .. متهاونون ….. وهم تابعون للوزارة فما بالكم وهم مستقلون .

    استقلال القاضي يجب أن يكون في أفكاره وقناعاته وتربيته وتكوينه وتجرده ونزاهته …. وليس في عدم خضوعه للرقابة والمحاسبة .

  • abdou
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:11

    نائب وكيل الملك يعتمد على محظر رجال الدرك.سؤأل بديهي هل رجال الدرك نزهاء؟والله العظيم نسبة قليلة من هؤلاء من لهم ضمير حي والباقي غير نزيه بالمرة.التلاعب في المحاضير والتزوير واخفاء الشواهد الطبية متلا زيادة استغلال الامية والغلبة لمن يعطي اكتر.بل يتحول الدركي الى مشتشار قانوني.وكل شكاية واو خصام فهو مشروع يضر المال.والبقية يعرفها الكبير والصغير.

  • brahim
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:45

    انا من وجهة نضري المتواضعة اعتبر ما قام به وزير العدل مصطفى الرميد من اصلاحات في المجال القضاء خطوات تابتة نحو ترسيخ مبادى العدالة الحقة .والسلام

  • sahraoui pure Mandela
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:01

    bien sur ils ne veulent pas se soumettre a la bon règle de droit qui est légale et aux bons modes des nobles manières des droits et des justes règles fournis du ministre MR RMID Qui sont correctes.vrais et lui sait et connait bien les jeux et zigzag illégitimes que causent ses diables jurées malhonnêtes vêtus sous des blousons de droit et caches sous les faux règles de justice pour appliquer la fausse loi la mauvaise du tout au pays

  • Mandela sahraoui pure
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:22

    mes vives condoléances les plus attristés a notre justice du pays que dieu ait l âme de justice en sa sainte miséricorde donc les jurées mettent la boule de feu justice des affaires des inculpés entre eux et commencent a jouer avec elle comme le jeu de achoura j ai une affaire de justice qui a dépasser plus d un an avec un locataire FILOU voleur gérant .qui loue occupe mes demeures et a maintenant il n est pas correctement taper juger et clouer par la pression de la justice pour payer ses dettes de non paiement de loyer retarder puis de sortir ailleurs vider mes demeures non payer qui occupe je souhaite que le marteau des jurées tape se minable ignoble qui corrompe ses filous amis ignobles ami en cachette de la justice qui lui retarde le jugement du verdict tribunal je n ai pas confiance en cette justice RMID A RAISON

  • سرغيني
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:25

    الى صاحبة التعليق رقم 04، انك ظلمت اعضء الهيئة القضائية بقضاء الاسرة انهم من اطيب خلق الله والنموذج الذي يجب ان يحتدى به في القضاء فامثالهم قليلون لكن شعبنا تعود على الممارسات الفاسدة فكلما وجد ابواب الفساد مغلقة في وجهه يلجا الى سب الشرفاء فاتقوا الله في جهاز قضاء الاسرة بالخصوص .

  • sahraoui pure
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:37

    pour application d une bonne justice au pays tous les procès verbaux ne seront pas pris en considération sans la présence obligatoire des le début d établissement procédure dans cellules policières avec une assistance obligatoire des avocats des inculpes et présence des jurées détectes formuler par les procureurs du roi pour savoir ce que écrits ses malhonnêtes policiers et gendarmes qui s enrichissent illégitimement par ses filage arnaque et zigzag et faux procès verbaux incorrectes non justes ses policiers qui falsifient et détournent
    tous les dires des citoyens inculpés alors voila la bonne règle de justice et éviter les formulations des motifs bidons par les minables malhonétes

  • HOSSAIN
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:42

    رجل يفضح المجرمين اللصوص السارقون مال الشعب ويسجنه القضاء !!!! انصح من له ضمير ان يتخلى عن القضاء ويتخد له مهنة اخرى حتى يصلح القضاء ويستقل ويتسم بالنزاهة القسوى ويحكم باقصى العقوبة على "باك صاحبي" عنذها يمكن للقاضي ان يفتخر وللمجرم ان يستقيم ، ليس المغرب بلد مارق يجب على العدالة ان تضمن الامن والمساوات تحت القانون والقانون فوق الكل وللمصدقية يجب الغاء سياسة النعامة فالمغاربة لا يطيقون سب ذكائهم الذي دام نصف قرن كفي والكل لخدمة الوطن الغالي بجد وطاعة.

  • jerada
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:44

    العدالة مولات الميزان.والقانون مول السراجم والبيبان والظابطة القضائية مولات تزوير المحاضير بتعليمات.والمحامي نت هو الضحية.حفض الملف .عدم التخصص.والشاوش هاك ورى.والقاضي مداولة وحكم بماقضى.والوكيل تقديم في حالة صراح الى فهم القضية والعون القضائي ماخفتو قضية.هدي هي محكمة بلادي فلفساد.وديرراسها ضحية

  • Arab aziz
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:19

    Ramid essaye de faire tair les juges correctes qui oeuvrent pour une justice autonome car son parti a peur de ces juges la et ne veut pas encore que l exemple de l egypt se repete encore une fois au maroc

  • ها ها ها ودني
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:00

    شخصيا لا اوافق على استقلالية جهاز جل قضاته من خرجي معاهد باك صحبي ….احدرو من تسليم زمام امور الامة لاهؤلاء .ها ودني . 100 تخميمة اتخميمة ولا ضربة بالمقص

  • بودرة ع الكريم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 17:09

    العدل أساس الملك . هو العمود الفقري للدولة الديموقراطية ، الدولة التي تسود فيها ثقافة المساواة ، و الحرية ، و تكافؤ الفرص ، بغض النظر عن المعتقد و العرق و اللون .

  • ESE
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:32

    من يقرا تعليقاتكم حتي يستفيد مما يفيد منها ؟
    القضاء هنا شعارات ومساطر لها متخصصون في استخدامها حسب الفائدة التي سوف توزع علي مجموعه
    محدده حسب الحاله !!!!!!!!
    واقع وللاسف الشديد يوميا نقراه في الصحف ونسمعه
    في المقاهي ونقرأه من خلال التعليقات !!!!!!
    هل حدث تغيير الي الأفضل ؟
    بل العكس السجون تمتلأ مظاليم والدوله يزيد مصروفاتها علي السجون وعوائل تتشرد .
    ومن ليس لهم ضمير تزيد ارصدتهم البنكيه ويعيشون
    حياه لا تتوافق مع مدخولهم الطبيعي وتزداد أملاكهم
    اما باسم الزوجه او البنات او الأولاد او في شركه
    ويأتون لعملهم بسياره وفق مستواهم الوظيفي
    وفي المساء سياره اخري ووووووووووًًً
    هل من مراقب هل هناك من يسال من أين لك هذا ؟
    حاميها حراميها ياعباد الله آمنوا ووكلوا امركم لله

  • القاضي النزيه
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:49

    أملي أن تحقق القوانين التنظيمة الاصلاح المنشود ، و أن تعود بالنفع على المجتمع، لكنني لا أعتقد ذلك ، لأنها أبقت التحكم و التدخل في القضاة قائما ، و فتحت الباب لذلك . .. و لا أظن أنها ستغير من الواقع شيئا .
    الامل كل الامل في حركة نادي قضاة المغرب التي تضم القضاة الشباب القادرين على احداث الاصلاح من الداخل ، رغم أن الجميع يحاربها .عاش نادي القضاة و نحن معكم ايها الشرفاء النزهاء .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات