​مدير روض بالوليدية يحتج بأمعاء فارغة

​مدير روض بالوليدية يحتج بأمعاء فارغة
السبت 13 فبراير 2016 - 20:10

لليوم الرابع على التوالي، يخوض محمد شملالي اعتصاما مفتوحا وإضرابا عن الطعام داخل روض للأطفال بمركز الوليدية، بإقليم سيدي بنور، احتجاجا على إغلاق مؤسسته التعليمية بشكل اعتبره تعسفيا وخارج القانون ولا يستند إلى أي قرار رسمي ومكتوب.

ودخل شملالي في اعتصامه المفتوح بعدما تفاجأ بقائد الوليدية، قبل أيام قليلة، وهو يطالبه بإخراج تلاميذ الروض لتنفيذ قرار الإغلاق، “في الوقت الذي سلكت المسطرة القانونية لفتح مؤسسة للتعليم الأولي، وحصلت على موافقة جميع الإدارات المعنية لمزاولة نشاطي التعليمي”، بحسب شملالي.

المتحدث ذاته أشار، في تصريح لهسبريس، إلى أن السلطات المحلية بمركز الوليدية تستقدم إحدى السيارات التابعة لمصالحها، وترابط بها أمام باب المؤسسة التعليمية من ساعات الصباح إلى غاية المساء، ومن يوم الاثنين إلى الجمعة، حتى لا يستأنف الروض نشاطه التربوي.

المعتصِم أكّد أنه لم يتوصل، إلى حدود الساعة، من أي جهة كانت، بأي قرار أو مراسلة توضّح أسباب وحيثيات الإغلاق، في الوقت الذي اتصل بمصالح النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي بنور، التي أكّدت، بحسب شملالي، على أن وضعية المؤسسة سليمة مائة في المائة.

وحمّل المعتصم ما ستؤول إليه الأوضاع للسلطة المحلية، ممثلة في قائد قيادة الوليدية بالدرجة الأولى، ثم باقي الجهات المعنية بالملف، مطالبا وزارتي الداخلية والتربية الوطنية بضرورة التدخل العاجل لحل المشكل المفتوح على كل الاحتمالات.

‫تعليقات الزوار

17
  • all for one & one for all
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:26

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم…الله يرحمك أيها التعليم…مشات ليام ديالك.حتى البراعم لحقهم صداع التعسف.القانون لﻷسف يطبق على المسكين…

  • شبه امي فيدون جزاكم الله
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:36

    اودي اشنقوليك هديك مدينة الوالدية نمودج اخر من نمادج الكبيرة لحيرات كل زائر وبعض سكانه المنتمين لبعض دوواوير لمحادية بحيت شطط ولحكرة ولمحسوبية حزبية في انارة واصلاح لمسالكطرقية عبر _6و 8كلمترات من الى اتجاه الجديدة +سرعه لمفرطة من طرف شاحنات ورموكات وطكسيات ام لخطفا منتكلموش عليهم في تلك لمنطقه لانهم حالين مشكيل كبير وخا سيارتهم متهالكة بسبب رداءت الطريق الاستعمارية منالجديدة الى الوالدية الى اسفي عبر طريق لبحري واحد حرارة خلاصة القول شي عناصر اصحاب لهمزات وربح سريع من خبازات ومالين شواء ولجزارا ولحريرة ولحواتا ولخضرا واصحاب كراء شقق ولبوت لمفروشة محتلي الملك العمومي والارصفه والاوساخ هناك وهناك بدعوى الاسترزاق هده هي الوالدية هدو اماليه وصلاح لفيه ولخواد لفيه

  • ابو القاسم
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:40

    والله واخا تموت مكاين اللي يسيق ليك
    سحابك كاعد في السويد

  • salim
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:40

    نحن مع فتح الروض لكن ما هو سبب الاغلاق الخبر غير مكتمل مع الاسف.

  • نجية
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:04

    ما دام المعني بالأمر في وضعية قانونية سليمة كما يدعي فإن الإغلاق المؤسسة التعليمية قرار تعسفي من قبل قائد الوليدية و للتذكير فإن الوليدية بصفة عامة تشوبها خروقات و فساد إداري و الترامي على الملك الجماعي فعلى مديرية الشؤون العامة بوزارة الداخلية و مديرية الشؤون القروية إجراء تحقيق في الموضوع

  • Assiba hadi
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:07

    On dirait qu'on est dans la jungle, n'importe aux expose ses muscles sur l'autre sans que la loi soit respectée. J'en ai marre de cet Maroc de répression, de dictature, et des abus des droits de l'homme. Il faut ce monsieur porte cet affaire devant les tribunaux internationaux si les tribunaux locaux ne lui rendre pas justice. Je me demande comment les marocains arrive à vivre au Maroc où tout est permis. Assiba hadi franchement.

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:38

    أنا ممن يشجع ويناضل من اجل ان يبادر أبناء وطني لخلق الشغل لأنفسهم ولغيرهم ليكونوا مواطنين منتجين ومساهمين في خلق الثروة ودفع الضرائب وتحقيق الازدهار للمغرب، والسلطات أيضا ترحب بهذا ولا يمكن لها أن تعرقل أي مشروع يهدف لتحقيق التشغيل الذاتي إلا إذا كان يخل بأحد الشروط التي يستوجب أن تتوفر فيه، وهذه الشروط هي التي يسعى الكثير من الناس اغتصابها بالتضرع أنه يريد ان يخلق شغل ذاتي. لا يمكن أن تشغل ذاتك على حساب أرواح الأطفال الأبرياء.
    فتح روض لإيواء الأطفال لا يشبه فتح حانوت بقالة لأنه يخضع لدفتر تحملات قاسي وصارم لأنه يخص الأطفال والدولة مسؤولة على حمياتهم، وهذه الشروط يجهلها أمثال هذا الشخص ويفاجئ بها عندما يكتري الغاراج أو الشقة ويبدأ في تسجيل الأطفال معتقدا بأن الأمر هين.
    ومن بين الشروط أن يكون الروض يتوفر على وسائل السلامة ضد الحرائق، وضد الكوارث الطبيعية، وحتى الأبواب والنوافذ يجب ان تكون من عرض محدد وكذا شبكة الكهرباء الداخلية و… وهي أشغال تتطلب استثمار كبير ليس في متناول الجميع، لكن البعض يحاول ان يخرق هذه المعايير ويجمع حوله الغوغاء الذين لا يفهمون في هذه الأمور ليتعاطفوا معه.

  • سعيد
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:44

    قرار تعسفي وظالم. عندما شاهدت الشريط ولاحظت كيف يتكلم القائد تبين لي اننا لازلنا في زمن غير زمننا .ما يمكن لي ان اقوله حسبي الله ونعم الوكيل ولن تضيع انت وحدك فقط بل كذلك هؤلاء الابرياء

  • alae
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:45

    هادي %100 كاينة شي حاجة للي مزالة مخبية حيت ماشي و اجي سد للسيد الروض ديالو للي تايقول راه قانوني ….المرجو المزيد من التوضيح.

  • عبد الكبير
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:49

    اكيد نعاني من الظلم لكن يجب سماع جميع التفلصيل قبل الحكم على الامور

  • tarik
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:18

    بلدي الحبيب يحتضر. يجب ادخاله الانعاش. واااااااااويلتاه

  • كمال
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:41

    عليك يا أخي رفع شكايتك إلى القائد عبر عون قضائي و مراسلة السيد وزير الداخلية و التوجه إلى المحكمة الإدارية،

  • احديدان
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هاد الناس.بغاونا ركعوا ليهم؛استغفر الله.ويرجعونا ايام الزرواطة والسيبة.ولكن هادشي لي بغات هاد الحكومة الظالمة…لي نبات فلوس الشعب،ماشي بالسرقة المباشرة….ولكن بالسرقة من نوع آخر. إغناء الغني؛وافقار الفقير.الزيادات المتكررة،صندوق التقاعد،إغلاق باب الحوار،الصحة،التعليم،وزيد وزيد وزيد… حكومة كدابة…أولها الاساتدة المتدربين….آخرها فضيحة الزاكي…..انا لله وانا اليه راجعون.

  • ملاحظ
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:43

    لا اظن ان السلطة المحلية ستقوم بهادا العمل بدون سبب، كما يجب على صاحب المشروع اللجوء الى المحكمة الادارية اذا كانت وثائقه كاملة ….

  • محمد المغربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:26

    متضامنون معك لاسترجاع حقك
    متضامنون معك لاسترجاع حقك

  • زمامرة الغنادرة
    الأحد 14 فبراير 2016 - 04:16

    الى صاحب الروض هل لديك رخصة استغلال روض لست رخصة وزارة التربية غير كافية و تكون بها تأشيرة رئيس المجلس والسيد القائد و العامل اقليم و عليك بزيارة السيد رئيس الدائرة بخميس الزمامرة او السيد العامل ممكن يفهم الوضع ذيالك مشكل بسيط بدون اي مناوشات ضروري هناك سبب يجعل هدا القائد يمنعك لا يمكن بأي سبب سيمنعك غ تكون من ناس المتحزبين او فيك الفهامات بزاف منضنش بأي سبب سيمنعك انا ولد المنطقة ياك م أخ من الموالين لحزب ما أنا أعرف أغلب المعلمين يدعون الفاهمة بزاف´´´´´´ و يكون راسك صغير وغادي تنجح في حياتك

  • هشام
    الأحد 14 فبراير 2016 - 16:28

    لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أن كان فعلا قد سلك جميع مساطر إدارية .ورغما عن هذا تم إقفال هذه مؤسسة .أقول له اصبر وما صبرك إلا بالله وعوض قهر نفسك بجوع دافع على قوتك بكل طرق القانونية المتاحة .قد ولا زمن حكرة وشطط في استعمال السلطة.ولك الله.

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن

صوت وصورة
أسرار رمضان | فضل الصدقة
الأحد 17 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | فضل الصدقة

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال