الهايج يراسل الرميد لإلغاء متابعة "فاضح الزفت"

الهايج يراسل الرميد لإلغاء متابعة "فاضح الزفت"
الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:05

ما تزال قضية عبد الرحمان المكراوي، ناشر فيديو “الزفت المغشوش”، لم تغلق بعد، وتثير مجموعة من التفاعلات، إذ دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على الخط، وطالبت بإلغاء متابعة الشاب، في رسالة وجهتها إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات.

وطالبت الجمعية من خلال رسالتها، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، الرميد بالحرص على توجيه مذكرة للنيابة العامة، قصد حثها على القيام بواجبها في حماية فاضحي الفساد، “لا التنكيل بهم والزج بهم في السجن وعرقلة إمكانية تقدم المواطنين والمواطنات بما يمكن من محاربة كافة أشكال الفساد والمفسدين”، حسب تعبيرها.

وثمنت الجمعية في رسالتها تدخل الرميد للمطالبة بمتابعة المكراوي في حالة سراح مؤقت، إلا أنها اعتبرتها في الوقت نفسه “معالجة جزئية للملف”، قائلة: “بما أنكم السيد الوزير كنتم تتابعون هذا الملف وتداعياته وطنيا ودوليا، ولاحظتم أن المسطرة المتبعة في إيقاف ومتابعة الشاب عبد الرحمان المكراوي شابتها عدد من الخروقات القانونية، وعلى اعتبار أنكم رئيس النيابة العامة، فقد أصدرتم تعليماتكم للنيابة العامة المختصة لتقديم ملتمساتها قصد المطالبة بالإفراج عن الشاب عبد الرحمان المكراوي، وذلك استنادا إلى ما يخوله لكم القانون بهذا الصدد، إذ اعتبرتم أنه لا داعي لاعتقال المعني بالأمر، لغياب القصد الجنائي”، قبل أن تردف: “إنصاف الشاب عبد الرحمان المكراوي يستوجب منكم معالجة عادلة وشاملة، بدءا بإلغاء هذه المتابعة، ثم فتح النيابة العامة تحقيقا حول الغش الذي لحق ممتلكات عامة، ومتابعة المتلاعبين في صفقة تعبيد الطريق المذكورة”.

وأشارت الجمعية ذاتها إلى أن النيابة العامة طبقت خلال هذه القضية الفصل 47 من قانون الصحافة، وقررت متابعة المكراوي بتهمة السب والقذف في حق رئيس الجماعة، لتجدد مطالبها للحكومة والبرلمان بضرورة إخراج قانون للصحافة “يتلاءم مع المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، المؤطرة لحرية الرأي والتعبير، والقطع مع تجريم الخطابات التي لا ترقى إلى مستوى يبرر اعتقال أصحابها”، مشددة على أن تطور مجتمع المعلومات يفرض بالضرورة تحولا قانونيا مستمدا من المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، يعترف لكل شخص بالحق في فضح كل أشكال الفساد وخرق حقوق الإنسان من خلال استعمال الأدوات التكنولوجية الحديثة.

‫تعليقات الزوار

26
  • fatima
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:20

    هاد الجمعيات ديال "حقوق الانسان" هي أكبر شاعل للفتنة. في 2015 جاتهوم 29 مليار سنتيم من الخارج.
    كل التضامن مع الشاب عبد الرحمان.

  • المنصور
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:25

    العدل اساس الملك. لا لكل مفسد في الارض.لا للغشاش بيننا . لا للتلاعبات. عشت يا وطننا حرا ابيا. المغرب داءما وابدا .

  • mohammed paris
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:26

    سبحان الله من سيتبع من اتقو الله حسبي الله و نعمي الوكيل

  • حلم الوحدة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:30

    هناك من من مصلحته التنكيل بمثل هذا المواطن الشريف لأن هؤلاء اللصوص يستغنون من هذا الفساد فهو بقرة حلوب يجب حمايتها من كل مصلح عندنا مفسد عندهم وستستمر المعركة حتى يصبح الاصلاح اصلاحا والفساد فسادا حينها سيصبح فضح الفسدة والفساد شيء طبيعيا على عكس ما نحن عليه الآن

  • ESE
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:37

    أيها المعلقين من يقرأ تعليقاتكم غير المعلقين في نفس
    الموضوع نصيحه لكم
    امنو ليس لديكم وزير عدل بل لديكم وزير ظلم
    ليس لديكم قضاه ولا قضاء
    من يدفع هنا يحرف له المساطر
    امنو لا نيابه ولا قضاء ولا قانون
    احمدوا ربكم ان لديكم فقط بلد جميل سكنه من لا يخاف يوم الحساب

  • النظال
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:41

    رسالة واضحة لجميع المغاربة والصحفيين هو تكميم الأفواه وإلزام الصمت والرؤوس التي أيما يجب تقطيعها ليت الشعب يتحد ويقف وقفة واحدة لمحاربة المافيا التي تتحكم على السلطة القمعية ومحاربة جميع المسيرين بما في دالك القضاء الذين شتتو ودمرو مجموعة من الأسر ضلما وزورا وأقول في المغرب القانون يطبق على الفقراء أي طبقة الشعب الكادحة وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • فاهم يفهم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:41

    سياسة قريص الوذنين مرسخه فعقول مسؤولين المغاربه معرفة امتا انحيدو منها

  • usa
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:43

    والله لهدا غريب هدا الشاب لم يقترف جريمة بل بالعكس نهى عن المنكر وامر بالمعروف هدا هو لخلنا الوراء. الفساد والغش واسكت والا تاكل العصا والحماق هدا. نعم لفضح المفسدين . هدا الشاب يجب عليه متابعة هؤلاء الدين ادخلوه الي السجن. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم إن هدا لمنكر

  • jamal
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:49

    هي فعلا مهزلة يجب على المغاربة أن يستفيقوا من سباتهم العميق لمعرفة الحقائق فبالامس يتكلمون عن محاربة الفساد والتبليغ عنه واليوم يعتقلون من بلغ عن الفساد اتقوا الله في أنفسكم وفي عباد الله وكفاكم نفاق فالكل يريد أن يغترف لنفسه وعائلته من خيرات هده البلاد. على حساب الضعفاء فتدكروا يوما ستعرضون فيه على خالقكم بما علمتم وخنتم الامتنة

  • والأمم الأخلاق
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:53

    المتابعة باطلة أصلا جملة وتفصيلا ، ودعوى خاسرة شكلا ومضمونا أما الدعــــــــوى الحقة هــــــــي التحقــــــــــــيق في آكل زفت الطريق ،والمطالبة بمطابقة دفتر التحملات مع الإنجاز بالمواصفات والتوقيت ،وتقديم الحرامية إلى العدالة ،وإلا حق علينا قول ؛ليس فينا رجل رشيد ونحن من تلك القومان المخسوفة بهم الأرض.

  • محمد البرداوي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:03

    نحن سكان جماعة حد البرادية إقليم الفقيه بن صالح نطلب من الصحفيين الوطنيين والمحليين ومن له خبرة في التصوير القدوم لمعاينة طريق مزفتة تم إصلاحها في الشهر الفائت تربط بين مركز البرادية ودوار الحجاج ابتداء من المقبرة الموجودة على طريق السوق الأسبوعي إلى دوار الحجاج حوالي كيلومترات على الأكثر … لقد كانت طريقا قروية معبدة بالتراب فقط وتم إصلاحها عشرات المرات بالتراب والحجارة لكن تتدهور حالتها كل مرة مع فصل الشتاء إلى أن قررت الجماعة تفويت إصلاح الطريق لشركة خاصة بمبلغ مالي خيالي لإصلاح الطريق وتزفيتها في نهاية سنة 2015 ، فلم ينته شهر واحد بعد الإصلاح حتى زال الزفت عن الطريق وظهر التراب الذي دككته آلات الدك .. إنه زفت مغشوش أشبه بسائل الزفت وليس بزفت حقيقي يلتصق بالطريق ويقويها .. لقد ظهر التراب وزهق الزفت إن الزفت كان زهوقا ..

    المرجو النشر والمعاينة

  • رحال
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:06

    أصبحت يا عبد الرحمان طعم لتصفية الحسابات انت نيتك حسنة لاكن واخويا وانتا معامن ملي غادي اساليو من قصتك غادي تشوف النتيجة لخبار ايجيبوها التالين راه كلشي ليواقف معاك ماشي لله راه مصالح تما او لفاهم ايفهم

  • خالد
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:16

    حقوق الانسان يطالبون باستقلالية القضاء. و يراسلون الوزير ان يتدخل في المسطرة. السينما خدامة.

  • adil
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:20

    أتمنى من الدولة المغربية والحكومة أن تعيد الإعتبار لهدا الشاب النزيه والغيور على بلاده

  • مصطفى لهلالي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:41

    بيني وبينكم قمعوه باش اي انسان فيه الغيرة على هذا البلد يعود يشوف الفساد ويسكت

  • Rachid nederland
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:42

    إرسال رسالة في الموضوع هي بحد ذاتها ترسيخ للظلم والاستبداد،الأمر واضح ، إذا كان حقا هذا الوزير ينصر المظلوم و يحاسب الفاسد فليقم بذلك ،أما إذا كان العكس بأن هذه البلاد تحتاج إلى ثورة لا إلى رسائل و تودد في طلب الحق.

  • مواطن مغربي متسائل
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:50

    محاربة الفساد و المفسدين مجرد شعار أجوف .
    المفسدون سبق لهم أن تلقوا تطمينات من قبل السيد عبد الإله بنكيران بقوله : عفا الله عما سلف .
    الحقيقة في واقع الأمر هي أنه كل من سولت له نفسه التجرؤ على فضح المفسدين إلا و كان مصيره الاعتقال بواسطة تقارير جاهزة مفبركة.
    و هكذا تنقلب الآية . فاضح الفساد في السجن ، و المفسد حر طليق يصول و يجول قائلا لفاضحيه : موتوا بغيكم.
    إذا ما رأيكم في هذا ؟ صحيح أم خطأ ؟

  • واين الوزير من العدل
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:57

    لو كان وزير العدل نزيه ويحكم بالعدل ويسير وزارة العدل بضمير لاستقال يوم إطلاق سراح دانييل وكان كل المغاربة سيكنون له كل الاحترام لانهم أطفال ابرياء لا حول ولا قوة لهم ولكن الرميد أخبث وزير عدل على الإطلاق لان لم نرى في عهده سوى إطلاق سراح كل الذين عبثوا ببراءة فلدات أكبادنا بدون حسيب ولا رقيب

  • مغربي من فلادلفيا
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:09

    بلغوا عن الفساد ترمون في السجن.
    اطلع تأكل اكرموص انزل شكون اللى قالها ليك

  • معلق
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:36

    فاضح الزفت .وكان ذلك الثقب الذي تم تسجيله على الفيديو فضيحة.فالزفت متاكل في كل مكان واينما حللت.والفضائح لا تتوقف وسواء تم التنبيه عليها او السكوت عنها فلا شيء سيحدث وسيطويها النسيان.وكل فضيحة جديدة تغطي عن سابقتها وتدفنها.وبفعل التكرار والتواتر يصبح كل شيء امرا عاديا وبذلك يصبح الفساد هو القاعدة ولالصلاح استثناء.وهذا هوحالنا ومءالنا وليس من المنتظر ان يتغير في المدى القريب لانه اصبح عادة مترسخة مثل السرطان ويصعب استئصاله ما لم تفطم النفوس بالجبر والعقاب.

  • sousou
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:50

    دايرين الزفت على قياس دك الطبقة دالناس داك شي الي سويناه زعما ،ناس وصلات بعيييييد؟……. وحنا مازال حرفلينا فتزفات اللأرض ،مدوزناه بالحرفي فكلشي والي تحرك بروح المواطنة يقمعوه ………..

  • ظهر الباطل وزهق الحق ان الحق
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 20:54

    لا تدافعوا عن فاضح الفضائح لان مصلحة بعض المسؤولين مع المفسدين مثل من يطلي الارض بالغيس ويعطوه ثمنه دهباثم يقتسمون معه الغنيمة. لا ولن يتركوا فاضح الفضائح حرا لانه لا يفيدهم في شيئ مثل المفسدين. لن يتركوه حرا لانهم لا يقبلون ربط المسؤولية بالمحاسبة فاصبح هدا و كانه يقوم بدور المحاسب. ولهدا قد بيحثون له فتوى قانونيه حتى يغرقوه في السجن. الا تعلمون ان في المغرب قد " ظهر الباطل وزهق الحق ان الحق كان زهوقا" و هدا لان بلدنا يقال عنه استتناء في كل شيئ في هدا الكون !

  • skalli mohamed
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:20

    أتمنى من الدولة المغربية والحكومة أن تعيد الإعتبار لهدا الشاب النزيه والغيور على بلاده

  • ريفي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:52

    هذا الرجل فدحهم لكنت انا الوزير نعطي له العمل في وزارة الزفت المفشوش

  • مواطن غيور
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 21:59

    لا حولى ولا قوة الا بالله هذ العدالة شافت غير عبدالرحمان سب رئيس المجلس ما شافوا رئيس المجلس وشركاؤم سبوا واستهزؤوا بالوطن اكمله بفعلهم الذنيئ بالغش والتزوير في اذاء مهامهم الذي وكلهم الشعب اياها لصيانة هذا الوطن

  • مغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 00:30

    عوض كل هدا على جميع سكان جمعة اسحيم رفع قضية ضد رءيس ااجماعة والمقاول

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات