المغرب يتذيل مؤشرا أمميا يواكب ولوج الأطفال للعدالة

المغرب يتذيل مؤشرا أمميا يواكب ولوج الأطفال للعدالة
الأربعاء 17 فبراير 2016 - 01:45

ما تزال التقارير الدولية تصنف المغرب في مراتب متأخرة، ويتعلق الأمر هذه المرة بولوج الأطفال إلى العدالة، إذ احتلت المملكة المرتبة 150عالميا من بين 197 دولة شملها التصنيف الصادر عن الشبكة الدولية لحقوق الأطفال، التابعة للأمم المتحدة.

المملكة حصلت في هذا المجال على معدل 36.4، محتلة المرتبة الثالثة من بين دول المغرب العربي والسادسة عربيا، بعد موريتانيا التي تصدرت القائمة بحصولها على المرتبة 76 دوليا، متبوعة بتونس في المرتبة 105، تلتها لبنان في المرتبة 108، ثم مصر في المرتبة 115، والسودان في الرتبة 123.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من مصادقة المغرب على اتفاقية حقوق الطفل عام 1996، وانضمام المملكة إلى جميع المواثيق الدولية المتعلقة بهذا المجال، بما في ذلك البرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع الأطفال والمتاجرة بهم، وأيضا البرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، (على الرغم من ذلك) إلا أن الدستور المغربي لا يحدد بوضوح سيادة المعاهدات الدولية على القانون المحلي.

المصدر نفسه أكد أنه “لا يمكن العثور على أي حالة لمحاكمة تم فيها الاعتماد على اتفاقية حقوق الطفل في المحاكم المغربية”، بحسب تعبير التقرير.

الوثيقة أوضحت أن انتهاكات حقوق الطفل تنتشر بكثرة عبر العالم، إذ “يحكم على الأطفال بالسجن المؤبد ويعاملون معاملة سيئة في نظام العدالة، ويستثنون من الحياة العامة ويحرمون من حقهم في الاعتصام والتعبير عن الرأي”.

المصدر نفسه أشار إلى أن اتفاقية حقوق الطفل في القوانين الوطنية في كل الدول حول العالم، يجب أن تنص على كيفية تعامل القانون مع الأطفال الذين هم في تماس معه، وعلى الوسائل القانونية المتاحة للتصدي لانتهاكات حقوق الطفل، والتطبيق الفعلي للتصدي للانتهاكات باستخدام النظم القضائية.

ودعت الشبكة الدولية لحقوق الأطفال إلى ضرورة تحديد المجالات التي يكون فيها القانون قاصرا، حيثما تكون النظم القضائية مصممة لتصعيب واستحالة القضاء على انتهاكات حقوق الطفل، من أجل التركيز على سبل الانتصاف القانونية كوسيلة مباشرة للتصدي لانتهاكات الحقوق والتي تتطلب خبراء ومتخصصين.

يذكر أن بلجيكا تصدرت دول العالم في ما يخص ولوج الأطفال إلى العدالة، محتلة المرتبة رقم 1 ضمن التصنيف الأممي، متبوعة بالبرتغال في المرتبة الثانية، ثم اسبانيا ثالثة، ففنلندا وهولندا.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابن سوس المغربي.ما هي الأسباب؟
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:04

    الدول و العائلات تستثمر في أطفال الذين سا يصبحون شباب يحمل المشعل للتنمية طاقة بشرية متعلمة تكوين ابداع عمل علم رياضة صناعة اقتصاد اعمال في المغرب هناك أهل يولدون ويرمون في الشارع شعارهم كل واحد ورزقو الشارع يعلم الموبيقات المخدرات حبوب مهلوسة تسول الانحراف مزيد من تفريخ الاجرام و السجون والحكومات المغربية المتعاقبة كانها تعيش في المريخ

  • ١محمد١
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:24

    شيء عادي أن يحصل المغرب على رتبة متأخرة في أي تصنيف يتعلق بالإنسان…

  • Comme d'habitude
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:25

    Le Maroc n'arrête pas à occuper les dernières places au niveau mondial comme dans le développement humain, la transparence, l'éducation, et pourtant la majorité des marocains disent goulou am zine. Un peuple que tu va jamais comprendre. C'est l'impact de l'analphabétisme et de la politique du mekhzan.

  • مراد
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 03:44

    كيف لا يأتي المغرب في المراتب الأخيرة في مؤشر حقوق الطفل وهو في نفس الرتبة في شتى المجالات من التنمية إلى حقوق الإنسان إلى …
    لا يزال المغرب بعيدا عن مثل هذه المفاهيم بحكم الرجعية التي تحكم البلاد، فهو لم يخرج بعد من عصر الظلمات أو بالأحرى العصور المظلمة ..

  • stikeli
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 04:44

    في كندا هاذ الطفل يهتمون به و هو جنين قبل أن يولد و لما يولد انه والي العهد و الله أنه والي العهد تعاملهم مع أبناءنا يوحي لنا بأننا نعيش بدولة تدعي الاسلام دينهم

  • شاهد على عصر الإنبطاح
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 09:46

    إستنادا إلى مبدأ : فاقد الشيء لا يعطيه
    فإني أعتبر أن هؤلاء الذين قاموا بصياغة هذا التقرير ـمحششين ـ
    البالغون في المغرب محرومون من الولوج إلى العدالة , فما بالك الأطفال
    أنصحهم عندما يزول مفعول المخدر أن يحذفونا من تقريرهم

  • nabil
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:21

    Le maroc ne peut même pas faire le poids devant certain pays africains. ….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج