إنزال أمني يحيط "أساتذة الغد" أمام المدارس

إنزال أمني يحيط "أساتذة الغد" أمام المدارس
الخميس 18 فبراير 2016 - 10:10

انتقلت ساحة معركة “أساتذة الغد” إلى أمام الثانويات والجامعات في مختلف مدن المغرب، يوم أمس الأربعاء، عبر تنظيم وقفات وحلقيات تعبوية للأساتذة والتلاميذ والطلبة، بغية فتح نقاش مستفيض حول المرسومين الوزاريين المثيرين للجدل، وتكثيف التواصل حول قضايا ومشاكل تهم المنظومة التربوية بالمغرب.

على إثر ذلك، اعتقلت عناصر الأمن تلميذا يتابع دراسته في مستوى الجذع المشترك بثانوية “سيدي عزوز” بتازة العليا، خلال فترة الاستراحة الأولى، بعد رفضه الانصياع لرجال الأمن بالدخول إلى الثانوية، على اعتبار أنه يقف في الشارع العام أمام مؤسسته التعليمية، وفق ما أفاد به محمد الشوهة، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب.

وقال المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن اعتقال التلميذ البالغ من العمر 16 سنة كان أثناء تواصل “أساتذة الغد” مع مجموعة من التلاميذ، قبل أن يتم إطلاق سراحه بعد توجه “الأساتذة المتدربين” إلى أمام مركز الشرطة ومطالبتهم بالإفراج عنه.

ثانويات وإعداديات مدينة آسفي عرفت بدورها حضور الطلبة الأساتذة وتأطيرهم لحلقيات تحلق حولها التلاميذ والتلميذات. ويقول خالد الهلالي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بمركز آسفي، في هذا الصدد: “لاقينا تضامنا كبيرا من طرف التلاميذ، وفوجئنا باطلاعهم على حيثيات القضية، وتفاعلهم مع شروحاتنا ونقاشنا”.

وأفاد المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن مختلف الثانويات التي توجه إليها الطلبة الأساتذة عرفت إنزالا أمنيا كبيرا وحضور رجال الأمن بالزي المدني، دون تسجيل أي تدخلات عنيفة.

محمد قنجاع، ممثل التنسيقية الوطنية بمركز القنيطرة، أشار إلى أنه تم تنظيم مجموعة من الوقفات أمام ثانويات المدينة، في إطار التواصل مع التلاميذ خلال الفترتين الصباحية والمسائية، مشيرا إلى أن التلاميذ بدورهم يشتكون من الاكتظاظ، ومن غياب المدرسين، على أن يتم التواصل لاحقا مع الأساتذة.

وقال المتحدث ذاته إن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين اختارت اللجوء إلى الثانويات والجامعات والأسواق الشعبية، قصد شرح مطالب المحتجين لعدد أكبر من شرائح المجتمع المغربي.

إلى ذلك، تستمر خطوات التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين عبر مناطق المغرب في تنزيل برنامج احتجاجي هو الثالث من نوعه، ردا على ما اعتبره الطلبة الأساتذة “تعنت الحكومة المغربية في تعاطيها مع مطالبهم، عقب مقاطعة استمرت قرابة أربعة أشهر وجولات حوار فاشلة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • ابن التراب .
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:23

    كفاكم من هذا العبث ، فإن الضائع هم أنتم بسبب هذا التصعيد المبالغ فيه ، فكل المتدربين في أغلب القطاعات لا يشترطون على الدولة توظيفهم بعد التخرج ، خريجو المعاهد العليا للصحة مثلا .

  • houssam
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:25

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، أيها الطلبة ارجعوا إلى مقاعد الدراسة.

  • كمالو
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:28

    يسقط التعلم والتكوين يحيى الكسل لأنه أحلى من العسل ، هذا هو النضال وإلا فلا … السؤال هو : هل يقبل الشعب المغربي ( أساتذة ) بين قوسين لم يتكونوا ولم يتعلموا كيف يعلمون أطفالهم ؟… هؤلاء يعملون بالقولة المشهورة : اللي بغا يربح العام طويل والشعب يخلص يخلص

  • daoud casa
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:31

    والله لقد أخد هذا الملف أكثر من حجمه
    على الحكومة إلغاء نتائج الإمتحان لكي يكونوا عبرة للأخرين.
    لك الله يا ولدي في مثل هؤلاء ماذا سيعلمونك إن سقطت بين أيديهم؟
    بمثل هؤلاء :
    التعليم في المغرب في الحضيض

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:33

    والله الى حرام عليكم ضيعتو ريوسكم وباغين تخرجو حتى على تلاميد ناضلو بطرقكم وتركو ابناء الشعب إقراو

  • استاد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:36

    اعانكم الله انتم خيرة الشعب والشوكة التي ستطيح بن زيدان وزبانيته

  • اشرق
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:37

    الاحتكاك والتقرب من المؤسسات التعليمية هو اشعال لنار الفوضى والتخريب .عليكم بالذهاب بعيدا عن هذه الاماكن ان كنتم اساتذة كما تقولون

  • مراقب عن بعد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:40

    اتمنى الا تخرج مطالب المتدربين عن إطارها وتتسبب في الفتنة.

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:46

    أعتقد أن الاساتذة المتدربين من حقهم الدفاع عن حقوقهم والبحث عن حوار جاد لحل الازمة وإعادة الهدوء الى الشارع والمراكز، ولكن مبادرة الاتصال بالتلاميذ قصد شرح موقفهم لهم ، فيه شئ من المخاطرة نظرا لسن التلاميذ وعدم اطلاعهم بما يكفي على ردهات هذا النوع من المشاكل الذي قد يزج بهم في مواقف لا تناسب وضعيتهم كتلاميذ !

  • MAROCAIN
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:55

    بالله عليكم هل النوم على الرصيف انجع واريح لكم من قاعات الدرس? اذا كان هذا حالكم فدعوا عنكم
    التلاميذ,ليس لديكم ما تفيدونهم به,انتم لستم اصحاب رسالة. تجوبون الشوارع والاسواق, هل هي
    حملة انتخابية قبل الاوان?
    همكم الوظيفة المباشرة والمنحة الكاملة. ولا تعيرون أدنى اهتمام للأفواج القادمة من التلاميذ. تلك إذن
    هي طريقتكم في حب الوطن والدفاع عن الأسر المغربية.

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:03

    من الاحسن الانتقال الى الأسواق و جامع الفنا و )يديروا الحلقة). أي زمن هذا؟ اتروكوا التلاميذ و شأنهم انهم قاصرين و اتركوا الطلبة و شأنهم، تنتظرهم واجبتهم. اي تكوين تبقى لكم. على السلطات العمومية القيام بواجبها و حماية المؤسسات و على الوزارة اعلان مبارة الموسم القادم. نريد السلم و السلام.

  • moha
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:07

    هؤلاء المحسوبين على أساتذة الغد يلعبون بالنار . ماذا تنتظرون من تلاميذ الثانويات والاعداديات أن يفعلوه معكم؟ اتريدون أن تشعلوا الفتنة النائمة؟ لعن الله من ايقضها. سيروا تقراو ولا قلبوا على شي خدمة خرى.

  • mohammad
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:10

    ا ن المسالة تجاوزت المقبول والمعقول واصبحت مطبقة لمنطق ولو طارت معزة الذي لن يتضرر منه الاالطلبة انفسهم .والحكمة تفترض فيهم ان يبقوا بعيدين عن التسخينات الانتخابية التي يبدو انها بدات تطفو علي السطح علي لسان سياسيي الصدفة التاريخية والتي يريدون بها الفعفعة والهز من خلال التنكر لالتزامات تدبير الشان العام …..

  • assou
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:11

    أستغرب لمن ضد الأساتذة المتدربون وبهده الكراهية، إنهم فئة متقفة وخيرة أبناء هدا الوطن يطا لبون بحقوقهم المسلوبة (ولا كتناصرو الحزب والرئيس ديالكم أو كاع معرفين شنو واقع وبازززز ليكم أوصافي ) ،على الحكومة المغربية إنصافهم وكفى من المزايدات، بكوني متتبع لهدا الملف من البداية فأغلبيتهم حاصل على إجازة أساسية + إجازة مهنية في مهن التدريس + شهادة الماستر ( أو كاينين تا لعندهوم دكتوراه أعباد الله )، وبعد إنتقاء أولي نجحو في إمتحان كتابي تم إمتحان شفوي يامن ضدهم إنهم أساتدة أكفاء بكل ما تحمله الكلمة

  • سعد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:14

    لا يجب جز التلاميذ في "قضية" هي أساسا سبب تدني مستواهم الدراسي والتعليمي والمعرفي حيث أنه إذا كان هؤلاء الأساتذة المتدربين مطالبين بالخضوع لفترة تكوين قصد تعميق مداركهم العلمية والبيداغوجية فإن ذلك يصب في مصلحة المتمدرسين لأن هذه الفئة المجتمعية – بحكم احتكاكها بالمدرس – هي أدرى بالمستوى الهزيل الذي وصل إليه المدرس , وهي من تعاني من الممارسات غير القانونية التي تتجلى في فرض "الساعات الإضافية" المؤدى عنها والتي أصبحت تتقل كاهل الأسر الفقيرة بالخصوص, مقابل أن مجهود الأساتذة في المؤسسة العمومية أصبح يبعث على الغثيان ,ولهذا يجب الا تلقى دعوة هؤلاء أي استجابة للتضامن معهم , خاصة وقد بات جليا أنهم يريدون جر البلاد إلى منزلقات الفتنة والفوضى , فكفانا "تعاملا بالعواطف" و دغدغة المشاعر لأن الوضع لا يحتمل

  • بوجمعة
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:17

    انها حملة من طرف البلطجية الدين يعلقون دون دراية بالموضوع كل شئ عنهم معروف الشئ الدي لم اعرفه هو يتقاضون

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:19

    حنا تنقريوا ولادنا بالفلوس….علاش الدولة تستنزفنا بالضرائب باش تخلص هاذ الناس لي عينهم غير إلصقوا فالدولة…..باركا كلا إعري علا كتافوا…..مشى زمان المعلم تيشد 4شهور عطلة وتيتخلص….

  • مصطفى
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:32

    والله زادوا فيه وعلى السلطات ان تاخد الامور بشيء من الحزم

  • أبو أحمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:43

    على هؤلاء الطلبة المتدربين، أن يبتعدوا عن إثارة التلاميذ البعيدين كل البعد عن همومهم وهنا عليهم أن يتحملوا مسؤلياتهم الكاملة في كل العقواقب، عليهم أن يتشبثوا بفضاءاتهم من دون إثارة المشاكل، فهذا شأنهم، وإذا كانوا يريدون الخير للتلاميذ في التعلم، فعليهم عدم صب الزيت فوق النار

  • محمد أبو القاسم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:45

    عجيب والله أمركم ايها الطلبة ، لقد توفرت لكم ظروف مناسبة لامتهان وظيفة شريفة وضامنة لكم ولأسركم حياة كريمة ، وتقاعدا مضمونا ، لكنكم بتهوركم هذا واتباعكم لنصائح غير سليمة تحاول الزج بكم في بحر لجي ستغرقون فيه ولا شك. فلماذا أنتم ترفضون قرارات اتخذتها الدولة لأنها ترى فيها المصلحة العامة ،ولم تحرمكم مما يكفل لكم التكوين الصحيح ، والمنحة المناسبة ، وبعد ذلك تجتازون مباراة التوظيف فتلجون الوظيفة العمومية . لكنكم انتم تريدون إبقاء المور على ما كانت عليه على الدوام.هذا مستحيل . فالدولة تغير من قوانينها من حين لآخر ، فقديما كانت مدرسة المعلمين تطلب للمشاركة في مباراة الدخول الشهادة الأعدادية ففقط ، وبها دخلت إليها انا . قبل أن تنتقل غلى الكالوريا ، ثم الأجازة وهكذا .
    زيادة على انكم وافقتم على هذا التعديل قبل اجتيزكم للمباراة . وبعد ذلك تتمردون وتلجأون إلى الاعتصامات والاحتجاجات ، فإنكم فقط تفوتون على انفسكم حقا ، وتقدمونه لغيركم في علبة مذهبة . اما الطائرات فلا تمنعها قوة الرياح من الطيران في الجواء العالية ن ولو كانت هائجة ، وهذه نصيحتي غليكم .

  • abdeslam
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:47

    صعدتم الي الجبل ولم تفكروا في النزول عليكم الان بطلب النجدة والا سرتم فريسة سهلة للصقور والافاعي ايها الاساتذة المنساقين كالخرفان

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:13

    La meilleure des solutions est que l'état privatise l'enseignement tout en aidant les parents qui sont dans le besoin au lieu de payer salaires aux bras cassés pour ne rien foutre. Quand on voit le niveau scolaire de nos enfants, je me dis que tous les parents sont interpellés pour réagir en terminant avec le laissé aller qui s'est installé depuis belle lurette. Que le gouvernement agisse dans ce sens au lieu de payer des sommes colossales gratuitement. C'est le privé qui doit régler notre problème en instaurant une loi simple à savoir un bon salaire pour un bon enseignant et les miettes pour un bras cassé ou un tricheur sinon au bercail. J'en suis certain que parmi ces derniers, il y'en a beaucoup au Maroc. Pour ce faire une idée, il suffit de voir l’image de nos politiques comment ils sont. Ils n'attendent que la fin du moi et puis davantage de profits.

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:18

    عيقو هاد الناس وتش هما فأول كانو قابلين على هاد شي حتى نجحوا و لاو منوظين فتنة في بلاد واش مخير فيهم شاد ليسانس غير بنقلة و بغاو وظيفة بلا امتحان عيب عار كيفاش غادي يدرسوا تلاميد و هما أفعال ديالهم ديال براهش

  • مراكشي قح
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:19

    كان الله في عون من ابتﻻكم به من فلذات أكبادنا…أعرف أن من وراء هصه التمثيلية المكشوفة مجموعة من الحتاﻻت ﻻ عﻻقة لهم بالتعليم…مجموعة من أشباه اﻷساتذة يريدون الوصول الى اعلى المراتب بأقصى سرعة…ليس بينهم وبين التعليم إﻻ "التيقار"…راجعوا تعليقاتكم على صفحات الويب لتعلمواأن أحسنكم إذا كتب تعليقا من سطر ونصف تجد به ما يربو على 10 أخطاء لغوية …فباﻷحرى أن يكتب بلغة أجنبية. ..اتقوا الله في ما تعملونه.وأمتثل معكم قول الشاعر:
    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غﻻبا.
    ارجعوا عن غيكم وﻻ تعثوا في اﻷرض مفسدين.

  • متتبع
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:35

    أن تصل بكم الوقاحة إلى تحريض التلاميذ القاصرين، فهذا يعد لعبا بالاستقرار و الأمن العام أول من سيتضرر منه هم أنتم

  • أب تلميذ
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:37

    فتو عليك ولادنا خليوهم يقراو ماتشحنوش راسهم بالخو الخاوي .خليهم يعيشو طفولتهم بعيد عل فصول مسرحيتكم طلعتو لينا فراس

  • ملاحظ
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:42

    A lire les commentaires ci-haut, Il me sembe que la machine Baltajinienne s'est mise en route en réponse aux directives Benkiraniennes, car comment se fait il qu'un mouvement de protestation si populaire soit réduit à de simples demandes égoïstes d'emplois. On sent vraiment de la propagande manipulatrice

  • قبلي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:43

    على الأساتذة المتدربين الرجوع إلى مقاعدهم من أجل التكوين و الاستفادة منه، قبل أن يصبح التفاوض مع الحكومة يهم فقط الحق في السنة البيضاء، لقد دعمناكم في بداية السنة و لا يمكن أن ندعمكم و أنتم غير مؤهلين للتعليم و تدريس أبنائنا. انتبهوا لمصالحكم فلن ينفعكم أحد.

  • هشام
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:46

    Assou
    عن اي تقافة تتحدث هل اوجد هؤلاد شيئا سيرفع تصنيف المغرب في مجال العلوم والتقنيات والفنون الجميلة وغيرها
    رحم الله الحسن الثاني الذي كسر شوكتهم في المهد لأنه علم انهم **بوحمارة** الجدد. هم الفتنة لامحال ولنا في سوريا ومصر وغيرهما خير مثال
    تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون.

  • عبد الله
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:52

    الحكومة اعلنت توظيف الجميع ضدا على الجودة والكفاءة والمردودية
    فماذا قدمتم للبلاد والحوار
    ندعو الى تطبيق القانون واستتباب الامن
    قضيتم اصبحت خاسرة يوما عن يوم

  • استاذ متقاعد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:53

    الا قسام مكتظة ،والحكومة تنقص من التعيينات الجديدةوتطالب بالجودة!!امران متناقظان احلاهما مر.

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:04

    أقول لأتباع حزب العدالة والتنمية وأسيادهم أو بالأحرى قادتهم ألا تنظرون الى حالكم ولفضيحتكم التي عمت كل العالم وحتى حكومتكم التي تبجحتم مامرة عن تماسكها فجاء ملف الاساتذة المتدربين ليفضحكم
    مزوار الذي على الاقل اعترف أن احتجاجات الشارع مشروعة في اشارة للاساتذة المتدربين
    بن عبدالله الذي تراجع عن عنتريته من خلال سحب شريط يشرح فيه وضعية الاساتذة
    البرجاوي وبلمختار الذي اعترف انه مع المدرسة العمومية وان لا سنة بيضاء في اشارة الى تمسكه بالاساتذة لا المرسومين امور كثير تخندق بنكيران والازمي والخلفي والصمدي في دفاعهم عن قضية فاشلة من البداية
    تعنتكم الزائد افقدكم شرعيتكم لانكم كما تدعون جيئتم من أجل الشعب وفي الاصل تحاربون الشعب الديمقراطية خانة الشعب
    سنترك للباجدة مجالا من اجل التصويت بالسالب لأن الأساتذة ومن يتضامنون معهم منخرطون في برانامجهم النضالي التصعيدي

  • Abdoul
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:17

    Au commentaire 27
    . Le peuple n'a jamais été avec l'inapplication de la loi. Vous êtes dans l'erreur. On va pas vous laisser manipuler les enfants des écoles. Je vous jure que vous êtes dans l'erreur. Vous ne pouvez pas imposer la suppression des decrets. Sachez que les commentaires qui vous sont favorables vous manipulent ou bien ce sont des stagiaires. Je vous jure que pour ce pays il n'y pas mieux que ce Gvt. Et croyez moi je n'ai rien a voir avec le PJD. Sauvez ce qui peut l'être encore, car il n'y a rien de plus facile pour le Gvt que de déclarer une année blanche. Réfléchissez. Vous demandez la négociation mais en réalité vous vous ne voulez pas passer le concours. C'est ca la réalité.le peuple n'est pas idiot.

  • محامي خالص
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:23

    لا أدري ماذا اقول وإن قلت لا أدري أن ابواق المخزن سيسمعون، هل يعقل اساتذة في الشارع لمدة أربعة أشهر والحكومة لا تستجب لمطالبهم العادلة والمشروعة، وإني أعلم بكم من الجانب القانوني فهم على حق، كيف يعقل أن الدولة تلزم الشعب لأمر لم تلتوم به هيأ ألا وهي اتراح القانون، كيف يعقل التلاميذ في القسم بلغ 60 تلميذا، والدولة لا تريد ألأن توظف الاساتذة كيف يعقل أن الدولة تعلم أن الاساتذة المقبلين عن التقاعد هذه السنة 22 ألف ولا تريد أن توظف حتى 10 ألف، من سيعوض هؤلاء، أم أن ابناء الفقراء لا يصلحون للتدريس فقط أن يكون عبيدا لأبناء الاغنياء،
    يا جيش بنكيران بلغوا سيدكم، اننا والله نحن معهم وسنخرج معهم وسنحرض الناس للخروج معهم، والحق ينتزع ولا يعطى ايها الجبناء
    كلنا اساتذة رمز التضحية والصمود والله أن الناس معهم مهما حاولتم أن توصلوا فكرتكم أن الناس ضدهم وإني شاهد ذلك والكل يتحدث عنهم حتى داخل المحاكم أنهم مظلومون

  • سيمو
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:27

    أضن أن السنة الدراسية لطلبة المراكز الجهوية قد انتهت فعلا، أنا أستغرب متى سيتلقون الأسس البيداغوجية والديداكتيكية إضافة ألى التعليم المصغر في المؤسسات التعليمية حتى وان عادوا لمراكز التكوين فلن تكفي المدة الزمنية إما انهم لعبة في أيدي البعض يستغلهم لأغراض سياسيوية انتخابية محضة أو أنهم واعون بما يفعلون باعتبار ان المرسومين من الناحية القانونية كما يقولون غير مشروعين يضنون أنهم بتصرفهم هذا سينقدون التعليم بالعكس فالتعليم في بلدي بهذه التصرفات وتصرفات الاجهزة العليا نقول له باي باي فكفى من العبث

  • A.hamid
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:35

    ماقريتو ماخليتو لي يقرا.هل فهمتم انتم ما تودونه حتى تشرحو للتلاميذ والطلبة قضيتكم؟لمذا لا تعتصموا امام المراكز السجنية حتى تعرفوا بقضيتكم المغلوطة.

  • بدون جدوى
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:46

    تراهاتكم فهمها الصغير قبل الكبير…..المتابعة القضائية هي مصيركم يا طلبة لا متدربين

  • ستوب
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:50

    كمواطنين احرار و من مسؤوليتنا الابوية ندعو رجال الامن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع هذه الزمرة السرطانية من بث سمومها في قلوب تلامذتنا القاصرين…..الحكومة الملتحية لن تفعل شيئا…..ربما قد تكون متواطئة مع الطلبة المتمردين

  • مهتم 3
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:55

    قطاع التعليم يعيش ازمة اخلاقية قل مثيلها…..اساتذة يحرضون طلبة متدربين لا لشيء اللهم انتقاما لكرم الوطن ….نسوا انهم الفئة الوحيدة التي تعمل 16 ساعة في الاسبوع و كذا عطل مترامية الاطراف فتجدهم يتنافسون على مقاعد النقابات و الانتخابات و الاحصاءات لاجل التربح السريع و على حساب التلميذ

  • abdou
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:34

    المشكلة في المغرب ليست مشكة قلة المداس أو الإكتضاض كما يدعون المشكل في الأساتذة الذين هم دون المستوى لضعف تكوينهم لدا وجب التركيز على تكوين أساتذة في المستوى وزيادة مدة التكوين والبحث عن مكونين في المستوى ولكم في كرة القدم خير مثال تبذير للمال العام بجلب مدربين بالملايين وبناء كلاعب بالملايين والنتيجة صفر التكوين هو الأساس وبمثل هؤلاء الأساذة غير المتدربين سيتقهقر التعليم أكتر

  • sikou
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:39

    أنها معركة ، الحسم فيها قريب إن شاء الله – من سار على الدرب وصل بإذن الله _ والله انكم في الطريق الصحيح ستنتصرون رغم كيد المنافقين اتباع الدجال. ساعة الحسم اقتربت لصالحكم بإذن الله.

  • ملاحظ
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:40

    Vous dites que vous n'etes pas PJDiste mais que vous considerez ce gouvt comme etant le meilleur qui soit selon votre jugemt, est-ce que cela ne vous parait pas contradictoire? Quand vous dites qu'il faut respecter la loi, est-ce les lois sont du Coran? Et surtout quand ce sont simplement des circulaires mijotees en pleines vacances d'ete pour tromper l'attention de l'opinion publique, avec premeditation de passer des choses impopulaires quoi que arrive!
    Je vais pas le jurer, mais j'avais vote PJD,car je me disais que peut etre ces gens contribueraient à un changement positif, mais helas ils sont pires que les autres, de vrais demagogues, pour ne pas dire des hypocrites (cad qu'ils promettent ce q'ils ne font pas)!

  • Med
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:47

    السلام عليكم.
    أريد فقط أن أنبه الذي يدعي أنه محام،أنه لا يخاطب أميين. شتان بين مستواك وبين مستوى محام يا أخي. هل تحلم؟
    والله أنا لست من PJD، ولا أدافع عنهم، ولكني أستنكر وبشدة توجه هؤلاء ( الأساتذة المتدربين) نحو المؤسسات التعليمية، لأن هدفهم واضح ، وهو خلق الفتنة من أجل تحقيق مكاسب شخصية تنم عن الأنانية المطلقة. في الحقيقة لا نريد أساتذة من هذا النوع، كفانا ما آلِ إليه مستوى أبنائنا بسبب هذه الحماقات.

  • سياسي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:01

    كفاكم حقدا على ابناء وطنكم فهم اصحاب حق ونقول لمن يدفع لهم بنكيران 1000درهم في الشهر كلما وقع في فضيحة يتجندون للدفاع عنه لقد فضحتكم قضية الاساتدة المتدربون هو ربي اراد الاسباب لتنفضحو كنت انا نفسي ادافع على هذا الكائن البنكراني لولا هذه القضية فهو صاحب مدارس خاصة يريد ان يجد الاستاذ واقف في الموقف في الصباح ويفاوضه كم سيعطيه مقابل موسم دراسي وفي نفس الوقت يقدم خدمة لاهله ومعارفه اصاب المدارس الخصوصية لكن هيهات فمن وحد هؤلاء هو حقهم الذي تطولت عليه وسينصرهم الله ولو بعد حين اما انت ومناصركم ستبقى هذه القضية وصمة عار على جبينكم

  • قاضي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:44

    أسأل من هم ضد الاساتذة لماذا لم يلتزم رئيس الحكومة بمحاربة الفساد الذي زكم الانوف في الوقت الذي استقوى على من علمه.الكثير من المعلقين لا دراية لهم بالملف ويتكلمون بلسان الصندوق الانتخابي ويتهامسون بالنفاق الذي بواسطته وصلوا الى الحكومة.شرف المؤمن أن يعرف قدره لا أن يكون امعة يتبع كل ناعق.الاساتذة أبناءنا واخوتنا والتعليم المجاني حق للجميع.رفعت الجلسة.

  • Abdoul
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:51

    Au commentaire 34, si vous êtes vraiment un avocat je ne vous confierai jamais mon dossier. Vous demandez au Gvt l'inapplication de la loi et le recrutement direct sous pretexte qu'il y a un manque d'enseignants. Et bien quel rapport. Vous êtes à côté de la plaque. Et si c'est un probleme juridique il y a des tribunaux administratif à actionner. Seuls les juges peuvent dire le droit et non pas la rue. Mettez bien çela dans la tete cher maître'

  • إبن المغرب العميق
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:57

    أضهرت الحكومة عجزها في حل ملف الأساتذة المتدربين بعد تضارب بين موقف إبن كيرن ووزير التربية الوطنية وبعد تدخل وزارة الدخلية التي حاصرت ومنعت و قمعت الأساتذة في تطوان وطنجة والخميسات … من حقهم في الإحتجاج الدي يخوله لهم الدستور المغربي الذي صوت عليه "99%" من المغاربة ..هذا التضييق والقمع لا يزيدهم إلا إصرار وعزيمة وكذلك توسيع دائرة التضامن والتعاطف من جميع شرائح المجتمع المغربي …رسالة إلى أبناء إبن كيرن اتقو الله في أنفسكم و في أبناء هذا الوطن ..الأساتذة مطالبهم مشروعة ولهم ألحق في ولوج الوطيفة العمومية بعد اجتيازهم للإنتقاء الأولي الذي شمل 140 ألف طالب وبعد الإمتحان الكتابي 8 ساعات وساعة في الإختبار الشفوي ..أما بالنسبة لقانونية هذا المرسومين فرئيس الحكومة ابن كيران أوطح الخلل الذي شمل هذين المرسومين اللذين صدرا في الجريدة الرسمية بعد نجاح الأساتذة . على الحكومة أن تطلب الحوار معهم من أجل حل سريع ويرضي طرفين..

  • أستاذ محمد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:36

    إنها الفتنة وتحريص التلاميذ على الفتنة في هئذا البلد اﻷمين
    عودوا لدروسكم قبل فوات اﻷوان والله لو كنت مكان بنكيران ﻷعلنتها سنة بيضاء على أشباه اﻷساتذة الذين يسمون أنفسهم ظلمل أساتذة الغذ .أي غذمع هذه الشردمة من البشر .أنا أستاذ سوف أحال على التقاعد هذه السنه وأنا مستعد للتدريس سنة إضافية حتى لا يلتحق هذا النوع من البشر بمهنة التربية والتعليم بمفهومها الحقيقي فأنتم لستم من مستوى هذه المهنة الراقية

  • اسرار دافينشي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 17:02

    كالك مظاهرين و هما منزهين دايرين بيك نيك ممسوقينش الضحك والنكيت و الرجال مع النسا والنسا مع الرجال و الغراميات هابطا من سما الصورة معبرة جدا المسلسلات التركية دارت المفعول ديالها "حب تحت المنيفيسطاتيون"

  • كوم....كوم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 17:24

    انظروا الى التعليقين : محامي و قاضي
    انها كلمات متطابقة…….على من تضحكون يا طلبتنا المشاغبين…. الطرد مصيركم…..المحرضون اودعوكم الى المجهول

  • مغربية
    الخميس 18 فبراير 2016 - 17:44

    لش من أساتذة هادو غير طردوهوهم احسن باين ماباغين يقراو عاد يخدموا

  • مواطن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 20:10

    الى للباجدة و اعداء ولاد الشعب
    ليكن في علمكم ان قضية الاساتدة المتدربين هي قضية الشعب باكمله بالاضافة الى ان مطالبهم عادلة و مشروعة فللدي يريد زرع الفتنة هو جزب الدءاب الملتحية اللدي يريد من خلال قراراته الاشعبية تفقير و تجويع الشعب تبا لكم ولحكومتكم بالعربية الشعب عاق بيكم
    تحية عالية للاساتدة المتدربون.# النصر قريب انشاء الله

  • واحد من الناس
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:06

    هؤلاء يبحثون عن الفتنة ..هؤلاء يبحثون عن هز استقرار البلاد ويبحثون عن تأليب الرأي العام على الدولة بمؤسساتها ..هؤلاء يبحثون عن ثورة ضد الدولة وضد امنها واسقرارها ..هؤلاء خطر بين وواضح على البلد ..لقد وصل السيل الزبى واصبح مؤكدا ان تتحرك آلة الدولة لحماية المواطنين واستقرارهم من هؤلاء الدخيلين ..هذا حقنا ..وسنخرج الى الشارع لمطالب بحماية امننا واستقرارنا من هذه العمالة المخربة ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات