المغرب يراهن على خفض ضحايا حوادث السير بالنصف سنة 2025

المغرب يراهن على خفض ضحايا حوادث السير بالنصف سنة 2025
الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:58

تراهن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك وكافة القطاعات المعنية، في اليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير) على خفض عدد قتلى الطرقات بنسبة 50 في المائة خلال 10 سنوات المقبلة، من خلال اتخاذ مبادرات عديدة لتحسين مؤشرات السلامة الطرقية .

وبالفعل، فقد سطرت الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2025 التي تضمنت أولويات العقد القادم، هدفين رئيسيين يتمثلان في تخفيض عدد القتلى على الطرقات بنسبة 25 في المائة خلال 5 سنوات المقبلة، وتخفيضهم بنسبة 50 في المائة خلال سنة 2025 ، ما يشكل تحدي تراهن على تحقيقه جميع الهيئات التي تعمل على ملف السلامة الطرقية على المستوى الوطني والمحلي.

وأكد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال اجتماع عقدته اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية بالرباط، على ضرورة تعزيز وتقوية المراقبة والابتكار في مجال التحسيس والعمل على استراتيجية تواصلية مندمجة تروم الرفع من وعي المواطنين.

ووعيا بالآثار السلبية لحوادث السير، أبرز مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، السيد ابراهيم باعمال، أنه سيتم إطلاق العديد من المشاريع التي تروم الحد من تنامي معدلات ضحايا الطرق وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية تتمثل أساسا في إحداث مراكز نداء قصد تمكين المواطنين من التبليغ عن المخالفات الخاصة بالنقل المهني والمدرسي ثم نقل المسافرين حتى تتخذ السلطات المعنية التدابير اللازمة من قبيل فرض عقوبات إدارية على المخالفين وسحب رخصة السياقة ووضع العربات في المحجز، إضافة إلى إجراءات أخرى.

وأضاف باعمال، أنه سيتم اعتماد جهاز القارئ الإلكتروني للبطاقات الرمادية ورخص السياقة، والذي سيمكن من الكشف السريع للمخالفات التي تم ارتكابها ومن أداء الغرامات في عين المكان بطريقة إلكترونية ومن سحب النقط بشكل فوري، مؤكدا أن هذا الجهاز سيكون لها دور فعال في تغيير سلوك مستعملي الطريق.

كما سيتم بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، حسب مدير النقل، إعطاء انطلاقة مشاريع مرتبطة بالسلامة الطرقية وبناء مراكز تسجيل السيارات بعدة مدن مغربية ، إضافة إلى الشروع في إنجاز حلبات مجهزة بكاميرات لتسجيل ظروف اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة وفق معايير دولية، مما “سيعطي “المصداقية لهذا الاختبار”.

غير أنه رغم تكثيف جهود المتدخلين في مجال السلامة الطرقية، سجل السيد باعمال وجود ارتفاع طفيف في عدد القتلى والجرحى خلال السنة الماضية مقارنة مع سنة 2014 ، نتيجة التزايد السنوي لعدد السيارات بالمغرب بنسبة 6 في المئة، والسياقة بدون رخصة والسرعة المفرطة والقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، والتجاوز الخطير والإفراط في استغلال السائقين من قبل أرباب النقل الذين يسعون إلى زيادة الأرباح، الشيء الذي يؤكد أن العامل البشري هو سبب مباشر لوقوع حوادث السير في المغرب.

وحسب إحصائيات للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل فقد عرفت سنة 2015 ارتفاع معدل حوادث السير، حيث تم تسجيل 3565 قتيل في حوادث سير مختلفة، أي بزيادة 184 قتيلا مقارنة مع سنة 2014 ، مشيرة إلى أن هذه الحوادث أودت بحياة 194 شخصا خارج المدار الحضري.

وأشارت بيانات بخصوص النقل الطرقي، إلى أن حوالي 94 في المائة من مستخدمي الطرق لا يحترمون علامة التوقف، و28 في المائة من سائقي السيارات الخفيفة في المناطق الحضرية لا يضعون حزام الأمان و9 في المئة من السائقين في المدار الحضري، و29 في المائة من سائقي الدراجات النارية، لا يتوقفون عند إشارة الضوء الأحمر.

لذلك، فإن التحدي الرئيسي، يتمثل في تغيير عقليات وسلوك مستخدمي الطرق، دون إغفال حالة البنيات التحتية للطرق التي تسبب حوادث مأساوية في بعض المناطق.

‫تعليقات الزوار

34
  • مونى
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:11

    تراهن وزارة التجهيز و "الوزارات المعنية" بالسلامة الطرقية " خفض نسبة حوادث السير " ب25 % من 2016 حثى 2025.
    بماذا و كيف؟
    ثحديث شبكة الطرق بالمعايير المطلوبة، التشوير المناسب في الاماكن المناسبة، توعية مستعملي الطرقات : سائقين و راجلين …
    سنبقى نتسنا إن شاء الله حلول سنة 2025!

  • مي خدوج
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:17

    بزاف حتى 2025 تنقصو من حوادث السير سهلة ……مراجعة جميع رخص السياقة ومعاقبة المرتشون وإعادة تكوين السائق والاولوية للراجلين اهم حاجة 

  • citoyen marocain avant tout
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:19

    les accidents de la route au Maroc sont le plus souvent provoqués par des chauffeurs d' autocar, de camion,et des taxis. Beaucoup sont des assassins en puissance inconscients du danger qu'ils font courir aux autres usagers de la route. Il sont encouragés par des gendarmes corrompus. Nous avons tous été confrontés devant ce cancer ,qui est la corruption qui ronge notre société et qui fait des milliers de victimes innocentes chaque et ceci quelques soient les gouvernements. Corruption aussi pour obtenir facilement le permis(de conduire) pour tuer

  • omarlharaka
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:20

    من دابا حتى 2025 اكون ماتو الملايين التقو الله في فهاد البلاد وشعبها

  • BANAJIB
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:23

    باز من 2016 حتی 2025 غير النصف صافي هي أراك الحوادث زعما الرهان علی عام ما يمكنش ؟؟،،

  • ولد زايو
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:23

    هل نحن في ألمانيا أم في المغرب؟ أنظروا سيارة الإسعاف أين مسجلة.العشوائي في كل شيئ وقالك غادي ايخفظوا حوادث السير.

  • الحق
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:25

    حتى 2025 لم يعد يبقى لدينا النصف الآخر لأنه سيلقوا حدفهم بوضعية الطرق…..

  • amghar
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:33

    إعادة النظر في مدونة السير (تحديد السرعة، الغرامات…).
    إعادة النظر في مراقبة السير (نقط المراقبة ليست للتسول والإبتزاز).
    إعادة النظر في مدونة التأمينات.
    وضع رهن إشارة شركات التأمين لائحة سوداء للسائقين الذين يرتكبون عدد محدد من المخالفات في السنة.
    إعادة النظر في طريقة الحصول على رخصة السياقة (كإشراك الطبيب النفسي وممثل عن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير في إختبار المترشح )
    إعطاء الحق للركاب (الزبناء) لمنع السائق المهني ومراقبة تصرفاته أثناء القيادة ووضع سجل وطني لتسجيل ملاحظات الزبناء وإلزام أرباب النقل السياحي بإخبار الزبناء بوجود السجل.

  • يمني من يافع
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:35

    ليش سنه 2025 ‏سؤال محيرني

    ‏قالو : خير البر عاجله

    ‏شوي بيطلعلك واحد بيقلك

    ‏كل تآخيره وفيها خيره ،،،،،،،

    ‏يعني مين احسن فهمونا والله اتمنا من كل قلبي ان يكون الان قبل بكره حرام تموت ناس النفس غاليه

  • agadir
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:44

    وأكد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، خلال اجتماع عقدته اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية بالرباط، على ضرورة تعزيز وتقوية المراقبة والابتكار في مجال التحسيس والعمل على استراتيجية تواصلية مندمجة تروم الرفع من وعي المواطنين. والسيد جالس على كرسيه انعدام البنية التحتية من طرق وقناطر وعلامة التشوير ورقة السياقة كل من هب ودب وحتى السيد بوليف كيفهم حتى في الكرة هو القجع وحجي وابرهون ولاركيت نعم الاسماء

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:53

    من هنا لتما إنشاء الله إكون كولشي مات الله إرحمهوم

  • omarlharaka
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:58

    بالله عليكم قولو فين حنا حتى سيارة الاسعاف ما عند الدولة هده سيارة اسعاف اشترتها الجالي الريفية من سبانيا واهدتها للجماعة انصح المنطقة ان تنظم لاسبانيا على لاقل يحترمو الانسان بلاخص الموتى

  • Abderrahim
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:05

    سوف نفعل، سنقرر، سنرفع الدعم، سنزيد في المواد الأولية ، سنراهن، س س س…
    نريد حصيلة 5 سنوات بالملموس وليس بالشعارات والوعود

  • ghorm
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:24

    Tous les Marocains respectent et écoutent les conseils de notre Auguste Roi,je suis convaincu qu'une intervention direct de Sa Majesté à la télévision exhortant son peuple à faire preuve de plus de vigilance en conduisant, réduirait de beaucoup les accidents en quelque jours au lieu de dix ans et sans frais

  • Walid
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:51

    ودلك باطلاق مشروع حرشة في كل طريق عوض الزفت و كاس شاي لكل مواطن

  • abdelhakim
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:02

    قتلوتنا فهاد البلاد غير بالمخططات و الشفوي.اين كنتم منذ قرون و لانرى اي شيء.

  • moghrabi
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:11

    على وزارة النقل ، والجنة الوطنية للوقاية من حوادت السير ان تركز اهتمامها على السلوك البشري . فعندما نتحلى بقيم التسامح ،ونقدر خطورة الطريق ،انداك سوف تنخفض الحوادت الى اكتر من النصف، ولا ننسى ان التهور و الغرور عامل اساسيفي ارتفاع حوادت السير (التهور و الغرور صفة من صفات التخلف)

  • عبدالله
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:27

    والله العظيم او ما تحاربو العدو الكبير في كل المجالات الى بحال تتكبو الماء في الرملة. راه غير ضياع الوقت حاربو الأمية والرشواااااااا. هاذا اسميه الظلم والله لا يحب الظلم لان هادوك لتيموتو راهم مظلومين وشكون لي ظلمهوم الرشوة، في اي نطاق القضاة ، مشيتي تجيب ورقة اوزيد اوزيد هداكي كتير. ولي غلط عاقبوه بضربة قاسية ولا عاود حيدوليه البيرمي ويعاودو الا كان أمي ومكانتش الرشوة هزو الماء اوهكا الى بغيتو تنقصو الحوادت، والى كانت الفوضى والرشوة، سرفيس دمين كولهم لابأس عليهم ، الدركي تيمشي الدارو هو الشف ديالو بحصة والى ماجابش واحد القدر اصفطو شيف المكتب يجلس ورآه بزاف ما يتعاود في هاذ البلاد وأهمها هو العدواااااااا الكبيرة الخانقة القاتلة الظالمة !!!!!
    الرشوة، الرشوة، الرشووووووووووووووووووىىىااااااااااااااااااااااااا.

  • zar
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:29

    هذا الصباح 8 قتلى و30جريخ،،،،،؟

  • الحملة تساوي حوادث
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:30

    كلما أعلنت وزارة التجهيز عن حملة إلا وتبدأ الحوادث . البارحة في برنامج قضايا وآراء يتبجح المسؤولون بخفض العدد أصبحنا على حادث سير بين الناضور والعروي. قبل شهور تكلم هؤلاء عن تخفيض وتخفيض أصبحنا على محرقة طانطان. اتقوا الله الأعمار بيد الله .المشكل عندنا نفسي وتربوي. وماشي ضروري نقولو شحال عادي نخفضو المهم العمل ولو فالخفاء بلا متعقدو الناس بالدعايات الإشهارات ديالكم الله يرحم الوالدين….

  • محيي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:04

    بلندن يسالك صاحب التامين عن السنوات الماضية اذا مرت بسلام حتى تحصل على تخفيضات حسب سنواتك النقية. والدولة تعرف اي سيارة بدون تامين

  • l3fou
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:16

    فعلا انا اتفق مع السيد الوزير باننا متجهون لتخفيض حوادث السير الى النصف.لان الحكومة لا تدخر جهدا في سبيل جودة الطرق الوطنية و طريق جماعة اسحيم دوا المواصفات العالية خير دليل.

  • س الرحماني
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:42

    أول شيء هو وضع كاميرات لمرقبة كل حواجز الشرطة والدرك المنصوبة على الطرق الوطنية لمنع وباء الرشوة وتانيا وتلك الملايين الدراهم من مال الشعب والتي تودون شراء بها آلات لقراءة الآوراق لضغط على المواطن المسكين لإستخلاص الغرامة في عين المكان، الأجدر بكم صرفها لإصلاح البنية التحتية لطرقات المهترية والتي لا حول لها ولاقوة وتوسعتها وهذا هو آكبر مشكل ومكمن الخلل ماشي زيادة في الغرمات أو إستخلاصها في عين المكان سيادتكم لايهمكم سوى ملئ الصناديق لاغير ووواموت يامسكين حتى 2025 .

  • يوسف
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:52

    باش غاينقصو هاد الحوادث .. بمثل طرقات ك طريق جمعة السحيم و اخواتها من الطرق ؟!

  • maroc'1
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 22:17

    faisant le calcul 3565 morts par an en 2025 il y aura 35650 morts si on considere que chaque voiture transporte 5 personnes 35650/5 egale 7130 c'est le nombre de permis qu'il faut retirer au maroc pour moins de morts sur la route bonne chance

  • Benmbarek Jabel Ighoud
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 22:20

    وزارة التجهيز عليها أن تجد حلا للراجلين المتهورين الذين يعرضون أنفسهم لحوادث السير طمعا في تعويضات شركات التأمين حيث يتم القاء المسؤولية على السائق دائما ( وقبح الله الفقر حينت ما عندهم ما يدار)
    كما هو مطلوب منها اصلاح القناطر الضيقة على الأودية والطرق الاقليمية القليلة العرض التي لا تتسع لمرور شاحنتين والكثيرة الحوادث, وعلى سبيل المثال الطرق الاقليمية رقم : 2317 و 2327 و 2335 باقليم اسفي واليوسفية ـ

  • غيورررررررررر
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:08

    السلام عليكم
    الى بغيتو الحوادث تنقص يجب على دوريات الشرطة التحرك عبر الطراقات الرئيسية في المملكة ليس الجلوس عند مدخل أي مدينة كانت الحمد لله السيارات موجودين
    كل دورية تكون مجهزة برادار السرعة يعني لاسق في الطابلو باش يمكن يحدد السرعة وهما في الطريق ملي يشوفو أي واحد غادي بسرعة ولا اعمل شي مخالفة يوقفوه حتى ولو مان في الجهة المعاكسة
    وفي نفس الوقت مراقبة أي شك ممكن يوقف السيارة من هنا نتمكن من تربية بعض المتهورين أما بالنسبة الباراجات خاصهم يكون غير في السبت والأحد مع جهاز الكحول يعني لي وقف ينفخ ههههههه
    هكذا غادي نتخطاو جميع المشاكل وعلى رأسهم المشبوهين لأنه حتى مشبوه ما يمكن يذهب جحر الشرطة يعني يمشي يدوز من قدام البراج

    هكذا خاص
    وشكرا وتحية للجميع

  • المحتار
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:17

    رغم التشوير الحديث في الرباط ليس هناك اي تدخل للمصالح المختصة لردع الساءقين اللذين لا يحترمون ممرات الراجليين. آسي راه الحق للراجل في المرور في ممرات الراجلين قبل الساءقين. اصحاب سيارات الاجرة الكبيرة، اكبر خطر علی الراجلين. وا منقداه.

  • Frafar
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:58

    معاك الحق صاحب التعليق 27

    وخاص كونطرور يراقب لي يقبض الرشوة ما يرحم شي واحد الى خدى شي قهوة

  • profabd2010
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:59

    parmettez moi de vs dire que vos previsions ne peuvent sont des Esperances. la realite en est autre chose. je connais des points noirs sur des routes marocaines et on attend des annees pour les reparer,bref, du blabla……..et la corruption qui, pour sa part, y est pr qq chose, et les esprits des conducteurs qui refletent une vraie culture, on va les changer du jr au lendemain ou avec des spots publicitaires des esperances……….malheureusement je pt vs garantir qu aucun des objectifs ne sera realise a l horizon de vos projections

  • كريم مخلص
    الخميس 18 فبراير 2016 - 00:02

    افضل السياقة من طنجة للكويرة ولا مشقة طريق الحسيمة تاونات. وكدا الحسيمة تازة..لكثرة المنعرجات ووعورة التضاريس
    ..لا تنمية لاقاليم الشمال او المغرب غير النافع كما تسمونه ما لم تفك العزلة عن الريف ودلك بانشاء طرقات دات جودة عالية لتشجيع السياحة الداخلية ومن اجل سفر مريح بدون حوادث….

  • mocasa
    الخميس 18 فبراير 2016 - 01:59

    Why not zero accident ….why not mr.minister

  • Sami baraka
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:26

    ماهذا يا حكومتنا؟هل طريق جمعة اسحايم وما ماثلها يبشر بخير؟هل التشوير الزين يبشر بخير؟….

  • abdel
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:34

    يمكن تخفيظ حوادت السير ب ٥٠٪ السنة مقبلة فقط بمحاربة الرشوةعند رجال الامن.
    حافلة نقل الخضر تخرج من اغادير ب surcharge مع les pneus ملحوسين السااق لا يحترم ساعات الراحة لشرطي معرفت هذا بالنظر الا ديسك يمر بعدت براجات ةيوففونه رجال الدرك ويتركونه يكمل سيره بطبع بعد الدفع الا ان يصل الا الذروة وتحت تأثير النوم يصتدم بحافلة ملياة باطفال،فعلا وقعت وسميت فاجعت للذروة ،بالله عليكم من المساول؟

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات