وزارة التربية ترسي الجهوية المتقدمة لتحسين التعليم بالمغرب

وزارة التربية ترسي الجهوية المتقدمة لتحسين التعليم بالمغرب
الإثنين 22 فبراير 2016 - 12:55

اعتبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، أن إرساء الجهوية المتقدمة بقطاع التربية والتكوين من شأنه تحسين المنظومة التربوية، تفعيلا للنظرة المستقبلية والنظام الهيكلي للوزارة فيما يخص النيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، عبر اعتماد عدد من التدابير لإنجاحها وتحقيق الأهداف المنتظرة منها.

وقال بلمختار، الذي كان يتحدث خلال لقاء صحافي صباح الاثنين بالرباط، رفقة الوزير المنتدب خالد برجاوي، إن فريقا وزاريا أخذ على عاتقه مهمة تأطير مجموعة من اللقاءات التواصلية التشاورية الأولية لفريق من المديرين المركزيين خلال شهري مارس وأبريل من العام المنصرم، على صعيد بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمصالح التابعة لها.

وأفاد الوزير بأن هذه اللقاءات مكنت من تقاسم أهم القضايا والمستجدات ذات الصلة بالموضوع، وتكوين لجنة مركزية لقيادة وتتبع مسار إحداث الأكاديميات الجهوية وفق التقسيم الجهوي الجديد المعتمد على 12 أكاديمية عوض 16، بالإضافة إلى لجنة تقنية وفرق عمل مركزية لأجرأة التدابير العملية المتعلقة بإرساء الأكاديميات في صيغتها الجديدة، مشيرا إلى أن عدد مدراء الأكاديميات سيعرف تقليصا بدوره، مع تسطير برنامج تكويني مهم، واعتماد تعيينات جديدة على صعيد الأكاديميات.

وعن الاعتمادات المالية المخصصة للأكاديميات، أبرز وزير التربية الوطنية أن الميزانية ستختلف من أكاديمية لأخرى لاعتبارات عدة؛ منها المساحة الترابية وعدد المدرسين، فضلا عن إيلاء المجال القروي أولوية واهتماما أكبر لتحسين مستواه والنهوض به وتطويره، لافتا إلى أن الأكاديميات ستشهد استقلالية تامة مستقبلا بشكل تدريجي، وهو الوقت اللازم لتوفير الكفاءات القادمة على تسيير أمورها بشكل مستقل، ليبقى دور الوزارة منحصرا في المراقبة والتوجيه والمواكبة.

من جهته، اعتبر عبد العالي أقرابا، مدير الشؤون القانونية والمنازعات بوزارة التربية الوطنية، أن من أهم أهداف إرساء الجهوية المتقدمة في المنظومة التربوية، الانخراط ومواكبة الجهوية المتقدمة، مع إرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الإقليمية وفق التقطيع الجهوي الجديد للمملكة.

وينتظر من هذا المشروع الكبير، وفق المتحدث دائما، أن يحقق الانتقال السلس من 16 إلى 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، مع ضمان استمرارية المرفق العام، والشروع الفعلي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في مزاولة مهامها ابتداء من 8 فبراير 2016، حيث تمكنت الوزارة من ضمان تدبير استباقي لتنزيل انسيابي وسلسل للورش الوطني عبر تأطير مجموعة من اللقاءات التواصلية التشاورية، وإحداث لجنة مركزية لقيادة وتتبع مسار إحداث الأكاديميات الجهوية وفق التقسيم الجهوي الجديد.

ومكن النظام الجديد من اعتماد هيكلة مندمجة لجميع الأكاديميات، تتضمن 5 أقسام و17 مصلحة بالنسبة للصنف الأول من الأكاديميات، وقسمين و11 مصلحة بالنسبة للصنف الثاني، كما تم اعتماد ثلاثة أصناف في هيكلة المديريات الإقليمية، النيابات سابقا، صنف يتألف من 9 مصالح، وصنف ثاني يتكون من 7 مصالح، فيما يشمل الصنف الثالث 5 مصالح.

وأوضح مدير الشؤون القانونية والمنازعات أن الهيكلة الجديدة عرفت ارتفاعا في عدد الأقسام بنسبة 17 بالمائة، وفي عدد المصالح بنسبة 68 بالمائة، مع إحداث بنيات إدارية جديدة؛ منها المراكز الجهوية لمنظومة الإعلام، والوحدة الجهوية للافتحاص، والمراكز الجهوية للامتحانات، والمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني، ومصلحة الشؤون القانونية والشراكة، ومصلحة الدعم الاجتماعي، وغيرها.

وقامت الوزارة بتحضير مشاريع ميزانيات الأكاديميات برسم سنة 2016 والوثائق المصاحبة لها بشكل استباقي قصد اعتمادها، وعلى المستوى المؤسساتي، نشرت الوزارة قانونا يقضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالجريدة الرسمية، والمصادقة على مرسوم يقضي بإحداث الأكاديميات الجهوية، والمرسوم المتعلق بتحديد قائمة ومقرات ودوائر النفوذ الترابي للأكاديميات.

‫تعليقات الزوار

46
  • نبيل
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:08

    إرساء الجهوية المتقدمة نستبدل فقط المصطلحات أما تعليمنا فقد ادخلتموه غرفة العناية المركزة و يحتاج إلى استئصال مجموعة من الأورام التي أصبحت تنخر جسده

  • ١محمد١
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:24

    كلام للإستهلاك الإعلامي فالتعليم إلى الآن يفتقد الإستراتيجية الواضحة المعالم والفعالة والتي تستطيع إحداث نقلة نوعية في التعليم ليستطيع أن يكون قاطرة لتطوير إقتصاد المغرب وليس كابحاً لهذا التطور…

    الكلام المعسول من جهوية متقدمة وفي إطار البلا بلا بلا Bla Bla Bla و القرارات الغبية فيما يخص لغات التدريس ستخلق خلال عشرة سنين من الآن جيلاً حصل على تعليم أسوء مما هو الآن…

    وبطالة خانقة ستنفجر في عموم المغاربة و عنف في شوارعنا بسبب "قلة التربية" و شعب لا يستطيع أن يقول جملة مفيدة فما بالك بالتفكير الخلاق الذي يجعل كل مواطن قيمة مضافة تغني الإقتصاد بدل أن يصبح الشباب عالة على المجتمع ينغمسون في المخدرات والعنف لأن الوطن لم يوفر لهم التعليم الممتاز الذي يجعل كل فرد إنسان منتج لنفسه ولوطنه و إنسان لديه قيم تمنع عنه الفساد والكسل والعنف…

  • فقه الاولويات
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:25

    لما دخلت ثانوية عريقة بالبيضاء بالحي الذي اقطنه لأداء الواجب الوطني "التصويت" ،فوجئت لما كتب ورسم على جدار القسم والطاولات ، لم يبق سنتيمترا واحدا بدون رسم حتى اصبح القسم لوحة معبرة لما يخالج عقول الطلبة والاساتذة
    لم تصدق عيناي هذه الكارثة فظننت أني بسجن للقتلة بالولايات الامريكية او كوبا ، رسم السجناء والمهووسين الجنسيين على الجدران ما تعيشه عقولهم
    اليوم الذي ارى فيه رجال التعليم يدرسون ابناءهم بالمدارس الحكومة سأعلم أن طائر فينيق التعليم قد انتفض ليخرج للحياة

  • حاملي قرارات التعيين
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:26

    مازال هناك مجموعة من نساء و رجال التعليم يشتغلون كالعبيد , تمت قرصنت سنوات من تاريخهم المهني مقصيين من الترقية اسوة بسائر زملائهم, فمتى سيتم انصافهم ؟

  • الأستاذ محمد السكتاني
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:28

    المهم من هذا كله، هو إصلاح أو إعادة بناء المدارس بالعالم القروي، كمثال على ذلك، نيابة إقليم قلعة السراغنة، أقسام من البناء المفكك توشك على الإنهيار، الصفائح الجدارية تفككت عن الدعامات الخشبية المهترئة جراء تشبعها بالماء، النوافذ مكسرة، الأرضية محفرة، الأبواب والأسقف متآكلة بفعل التقادم، للعلم فالبناء المفكك صلاحيته تدوم 8 سنوات فقط. والآن فأغلبية المدارس من المبنية من المفكك هي في العشرية الثالثة.

    هذا لمن يهمه الأمر.

  • لا منتمي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:33

    واش كل جهة غادي يكون عندها الكليات الخاصة بها، الاقسام التحضيرية الخاصة بهم، كلية الطب، مدارس المهندسين، كلية الصيدلة الخاصة بهم ، الى اخره، مثل الولايات المتحدة، او هادشي غادي يكون افتراضي لا غير ؟

  • Kolujh
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:34

    يا حكومة الضلال. تضحكون على العباد تريدون خوصصة التعليم.
    تدربون معلمين باموال الدولة لتشغليهم بمدارسكم الخاصة. اما التعليم العام فقط ينتظر الكفن.
    اما اذا كنتم بالفعل تريدون الاصلاح فطريق الاصلاح واضحة وسهلة.

  • wislani
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:35

    الاهتمام بالعنصر البشري هو السبيل للنهوض بالتعليم ..و تقاعد الاساتذة ..بجب ان يكون على ..55.سنة ..لان الاستاذ عندما يفوق عمره هذا السن تضعف مردوديته ..

  • Mostafa
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:35

    على وزير التربية والتعليم الانكباب على ملف الاساتذة المتدربين اولا الملاحض ان هذا الوزير اشعل نارا و جلس يتفرج عليها كان هذا المشكل لا يعنيه فهو لا يدلي باي راءى بل ترك الداخلية هي التي تتفاوض مع الاساتذة اي مسؤول هذا الم يشاهد مظاهرات امس الاحد والله لا احد يعلم كيف تسير هذه الحكومة شؤون البلاد

  • متتبعة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:46

    أقول وأكرر: إن لم يرفع الأستاذ إلى مكانة سامية كما كان عليها سابقا فلن يتحسن تعليمنا. لأنه هو الأداة والمحرك للعملية التعليمية و ذلك عن طريق التحسين من مستواه الثقافي والمعرفي وكذلك الرفع من راتبه فأعلى راتب في الدول المتقدمة تعليميا هو راتب الأستاذ.
    أما في بلدنا نحن، فلقد أصبحنا نعرف الأساتذة من أشكالم و لباسهم ووجوههم ،أصبحوا باهتين في كل شيء فكيف تريد لتلميذ أن يحترم أستاذه ويتعلم منه و هو يراه أقل منه وأدنى…..

  • Observateur
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:48

    ما دام التعليم اديولوجيا و ليس وطنيا. و مادام يكون شيئا آخر غير المواطن القادر على استخدام عقله و القادر على المناقشة بالدليل و البرهان . المواطن الذى يناقش الافكار لا الاشخاص. فمن الافضل توفير ميزانيتكم لاعطائها للفلاحين لشراء العلف فستعطى نتائج احسن

  • ABDOU
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:51

    كل هده اجرآت إدارية ومناصب مالية لن يستفيد منها التعليم شيئا ولا التلميذ ولا الاستاد. سيستفيد ماديا فقط مدراء الأكاديميات والمدراء المركزين وو وموعدنا المستقبل من الأيام لنرى النتائج.

  • Citoyen
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:54

    On a pas besoins des gens qui disent voila ce qu'il faut faire, mais nous cherchons vraiment un manager et un leader en même temps qui sait en plus comment faire les choses

  • رضوان الداودي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:02

    الرجل المناسب في المكان المناسب اي رجل فاشل في وزارة فاشلة وستبقا هدة الوزارة فاشلة ما دامت تعطى داىما لي الفاشلين أبناء فراتسا غير شرعيين

  • محمد علي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:06

    التعليم هو الركن الاول بعد اركان الاسلام.لبناء تعليم قوي و خالي من الارهاب والتطرف و الجريمة ، يجب التركيز على العالم القروي، وتوفير للمدرس و التلاميد جميع متطلبات التمدرس. وإلزام التلاميد المفصولين عن الدراسة بالتكوين المهني،

  • تلميذ
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:08

    الجهوية ورش طموح ولكن المعظلة الكبرى التي تتطلب حلا انيا هي الاكتظاظ المهول في الاقسام. التلاميذ لايستوعبون الدروس ويتعرضون للابتزاز من طرف بعض المحسوبين على الاساتذة للجوء للدروس الخصوصية كما هو الحال في مدينة القصر الكبير

  • mounir
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:10

    تحسين التعليم لايقتصر فقط على الجهوية واليات تفعيلها وانما التجويد يرتبط بفلسفة الدولة والوضوح من مخرجات التعليم فاما الرفع من الكفايات والقدرات المتعددة لابناء المغرب من مختلف الشرائح واما التضبيع والتكليخ الممنهج ببرامج ومناهج تقليدية اكل عنها الدهر وشرب فتسييس الملف التربوي فاحت رائحته مند الاستقلال حيث التعليم طبقي يكرس على الدوام مقولة ولد الوزير وزير ولد الخماس غيبقى خماس ولو توفرت فيه ملكات الدكاء والتفوق..وبوادر عجز الوزارة اتضحت في ابسط الامور وهي منظومة مسار البطيئة والفاشلة….

  • قصير مصطفى
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:13

    هيكلة مندمجة.. مقاربة تشاركية..و طبعا جهوية موسعة مصطلحات و اسماء سمونها ..تجدها حاضرة بقوة في الخطب الملكية بالدات وابواق التلفزات .. غيرو قليلا …عل وعسى . هده الصيغ الديماغوجية ..حتى لا ننسى بالمختصر المفيد هدا مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم..!!!!

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:15

    اظن ان تحسين التعليم بالمغرب ليس في الجهوية المتقدمة كما اصطلحتم،والله لو اعتمدت وزارة التربية على المقررات القديمة لكان التعليم احسن مما هو عليه الان.

  • العربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:19

    و"نعمة التحسين" بلغة المستعمر….الذي يرفض أن يطل حرف عربي في فضاءه

  • amazigh
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:25

    ان تحسين جودة التعليم تبدأ من من فك الاكتظاظ ،وتوفير الموارد البشرية الكافيةوالشفافية في تدبيرها،وتوفير كل البنيات التحتية ،وتكوين مستمر منتظم،ومراجعة المناهج ،وخلق منظومة للدعم والمصاحبة للمتعثرين،وتأهيل الادارة وتزويدها بالموارد البشرية اللازمة… وتغيير في العقليات المسيرة للشأن التعليمي في بلادنا.
    على ما يبدو ، فما هو متبع الآن ليس ببعيد عن السياسات المتبعة سلفا في اصلاح المنظومة!!!!!!

  • محمد بوعشة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 14:34

    التعليم والجهوية ، كلام جميل لكن كبير جدا عليكم ، نظرا لفشل سياسة حكومتكم على جميع الأصعدة ، لازلتم تبحثون عن ثدي البقرة الحلوب لتقتاتوا عليها . سؤال مباشر ? ماذا كسب المغرب من مخطط إصلاح التعليم والميتاق الوطني ? لا شيء سوى تلاميذ منحرفون ، متسكعون ، منحرفون الا من رحم ربي منهم وكان له متابعة صارمة وجادة من الاباء . التعليم العمومي هو الآن مجرد آلة لصناعة الامية المعولمة . تستهلك كل شيء بشكل جيد . تنساق للأوهام وتراتيل الحكومة المعطوبة الذي ضاعت عنها التغطية وأصبحت تعد الأيام والساعات منتظرة إنتهاء ولايتها ومن تم سترون جيوش العدالة والتنمية ووجوههم الحقيقية وهم يدافعون عن بصمتهم وإنجازاتهم في خدمة الشعب المغربي …… تذكروني أرجوكم ولا تنسوا هذا الإسم

  • التربية والتعليم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:07

    هل للمغرب استراتيجية وطنية لتكوين الاجيال وتربيتهم ?لاادري المغرب لايتعامل الا الكبار عندما يصبحون جاهزين للاستعمال .التربية والتكوين موكول الى السوق المغاربة يعلمون ويربون ابناءهم حسب امكانياتهم وميولاتهم الايديولوجية .هناك المدرسة الفرنسية والمدرسة الاميكية والمدرسة المغربية المؤدى عنها والمدرسة السعودية والمدرسة السلفية الجهادية بذون اداء واخيرا المدرسة المغربية الشعبية المشهورة بالهدر المدرسي وانعدام كل شيء. حتى قنوات التيليفزيون في المغرب لاتوجد الا للكبار .اما القنوات التربوية فابناءنا يشاهدون الشيعية والسنية والفرنسية والمركانية والصبليونية وحتى الداعشية وكل شيء ماعدا المغربية . اذا كانت الجهوية ستزيد في التفرقة والتمييز بين ابناء المغرب ?بلاش احسنن .

  • Maghribi
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:12

    Les partis politiques prennent nos enfants comme des cobailles chacun expérimente son programme idéologique d’arabisation, islamisation, francisation …ect
    La solution est que le ministère de l’éducation et de l’enseignement ne doivent plus dépendre des partis politiques mais devenir un ministère de souveraineté sous l’autorité suprême du notre Roi que Dieu l’assiste car notre souverain est le seul qui représente tout le peuple marocaine par toutes ses diversités culturelles et religieux et qui a toujours une vision futuriste des choses

  • نعيم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:15

    سواء تقلص العدد او ارتفع،فان الخلل لا يتم الا عند غياب المراقبة و التتبع….
    سواء على الصعيد المالي
    او التدبير الاداري و التربوي
    و على سبيل المثال لا الحصر لقد تمتعت الاكاديميات بميزانية لاصلاح المنظومة،ثم اخرى لاصلاح اصلاحها(البرنامج الاستعجالي) و لم تتم المراقبة و لا التتبع…و تمتعت مؤسسات بمنحة القرب و لا احد قام بتتبع مشاريعها و لا كيف صرفت…
    و توضع مشاريع و لا احد يتسائل كيف تمت (هل الشروط القانونية متوفرة وفق معايير التسيير و التدبير المالي)و يظل المقاولون بدون توصل بمستحقاتهم و هو مال رصد لانجاز هذه المشاريع….و لا احد يتابع و لا احد يقوم بدورة في اطار لجن التفتيش…و الغريب في الامر هو عندما تقوم لجنة بالتفتيش لا تبحث الا عن نصيبها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اضافة انه لم اجد الا من يؤدي تكلفة مشروع انجز بمشروع في علم الغيب….كما ان هناك اكاديميات تفتقر لهيئة التفتيش في بعض المواد و هنا اين التاطير التربوي قبل ان نحاسب الاستاذ….و هلم جرا فان دار لقمان لازالت على حالها……….؟

  • رشيد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:28

    وما محل المراكز الجهوية لمهنة التربية و التكوين من هذا التنزيل وكانها مؤسسة خارجة اهتمامكم

  • سعاد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:28

    اعتقد ان مشكلة التعليم بسيطة جدا و حلها سهل خاصة مع وجود النمو ذج البديل متمثلا في المدارس الخصوصية التي يلجأمعظم الناس لتدريس ابنائهم به باحتين عن الجودة و منهم رجال التعليم انفسهم و كبار المسؤولين و الموظفون عموما.اقترح تطبيق مناهج المؤسسات الخصوصية و توفير الوسائيل التعليمية و التخفيف من الاكتضاض في الاقسام و تمكين التلاميد من ساعات اظافية مجانية و تشجيع الاندية التربوية وتوفير موؤطرين لها.هذأ الاصلاح سيكون مكلفا لا محالة ولكن أهمية القطاع و كونه الدعامة الاساسية لاي تحد تفرض تخصيص ميزانية كبيرة له ويمكن في هذا الاطار الاستغناء عن بعض المهرجانات التي لا تجلب لنا سوى المساوئ.
    هذا في نظري حل سيكون ناجعا .و الا سيكون مت الافضل الكف عن رفع الشعارات الفارغة و استبدالها ب:. الرؤية الاستراتيجية لاصلاح منظومة التعليم و لكن باقل التكاليف

  • موح ولدزا
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:34

    كل المصطلحات التي تفوه بها بلمنشار لن تفبد جودة التعليم في شيء هي فقط مصطلحات إدارية تقنية تأكد على أن مقاربة الحكومة لمشكل التعليم لم تتغير و هي مقاربة مخابراتية تتملص من مسؤولية الفشل و تلقي اللوم فقط على المدرس فهي لا تريد أن تحسن شيئا بل تهدف فقط ﻹستهلاك الوقت مادامت النية في اﻹصلاح الحقيقي غيرموجودة
    فاﻹرتقاء بالتعليم يمر أولا عبر تحسين ظروف العمل بمحاربة اﻹكتضاد أولا ثم بمنح المدرس مساحة وقيمة في العملية ثالثا تخفيف الزمن المدرسي حتى لا يصبح عبئا على التلميذ رابعا تحسين الوضعية المادية لمدرس خامسا تخلي الحكومة عن نظرتها السلبية اتجاه المدرس و التي على أسسها تقرر كلما تسميه اصلتح غير ذلك فهو مضيعة للوقت

  • bennani
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:40

    كيف تتكلمون عن الإصلاح ورجل التعليم يتقاضى أجرة هزييييييييييييلة ناهيك عن ملف الأساتدة المتدربين لم تتموا برد حقوقهم.
    عبث وارتجالية. ملين ترتفع البطالة وشباب غير واعي بسبب تعليم مدمر أنداك فكها يا من وحلتها…

  • عبدو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 15:44

    كيف الحديث عن الجهوية المتقدمة وبرنامج مسار يجسد قمة المركزية وتمركز القرار ؟ كل صغيرة وكبيرة تتحكم فيها الوزارة ، العطل ، عدد الفروض وتاريخ إنجازها … قطاع مستبد وديكتاتوري…

  • HAFID TEMARA
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:03

    انعدام منظور VISION حقيقي ومستقبلي ومنتج وهادف للتعليم في بلدنا الخلاق والمعطاء في مجال الخلق والابداع

  • salah
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:15

    من هذ الشي كامل كولو لينا غير فين وصل التصحاح ديال الامتحان المهني.ياكما درتو شي صفقة مع شي دولة أجنبية باش تصححهم خمسة اشهر ؟؟؟؟؟واخا يكونو كل نهار كيصحو ورقة ظاهر ليا فالتأخير تمخير!!!!!!!!

  • حوس
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 17:30

    الشكليات والكلام الفارغ
    الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة دون بنية تحتية فبعض المناطق ليست بها خدمة 3g وها مسار وتيسير
    التلاميذ يدرسون بأقسام ليس لها من الأقسام إلا الإسم
    كل الدول اعتمدت في تقدمها على التعليم العمومي إلا بلدنا الكل يريد الاغتناء على حساب التعليم بإنشاء مدارس خاصة وسياسة الحكومة تسير في هذا الاتجاه بإملاء من صندوق النقد الدولي..وهي تربح اليوم ولكنها تقتل الأجيال القادمة

  • عمر أوحداش
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:16

    تتحدثون عن إرساء الوهم الأكاديمي، والوزارة ما تزال بتواطؤ مع النقابات تمتنح التفرغات النقابية، وتنقل فلان وعلان..
    إلى حدود اليوم لا اختصاص لدى الأكاديميات، هياكل فارغة ولا أقسام ولا مصالح في الأكاديميات والنيابات، حتى أن أكاديمية الراشيدية لا تتوفر على مقر إداري ولا موظف واحد بها ولا تجهيز…عن أي إرساء تتحدثون.. تسوقون الوهم وتسوغون الوهم..على من تضحكون.. حصل الفريق المركزي على التعويضات إرساء الأكاديمية في اللقاءات الجهوية وتناوبتم على الفنادق وتحصيل تعويضات التأطير من الأكاديميات…

  • mohamed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:23

    l'essentiel c'est d'apprendre a l'eleve comment lire,ecrire,calculer et savoir raisonner.

  • موظف بالوزارة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:36

    ليبقى دور الوزارة منحصرا في المراقبة والتوجيه والمواكبة.
    لماذا لم يبادر الوزير المحترم إلى إعادة هيكلة الوزارة لتنسجم مع هذه الأدوار. مع العلم أنها تعرف تضخما في المديريات أصلا، وزادتها تضخما الوزيرة السابقة بإضافة مديريات أخرى. وتعرف الوزارة هدرا كبيرا للموارد البشرية، بحيث يأتي كل يوم عشرات من الأطر إلى الوزارة وحتى المسؤرلين، ولايقومون بأي عمل لفائدة الوزارة وذلك نتيجة سوء التدبير و لامبالاة المسؤولين الكبار. فعلى الوزير المحترم أن يتفقد مصالح الوزارة القريبة منه ليتعرف على أحوالها وسير العمل بها، أما عقد الندوات الصحافية والإدارة المركزية ليست على مايرام، لن تفيد المنظومة التعليمية في شيء يذكر.

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 19:51

    الوزارة تعمل على تمكين الأكاديميات من الإستقلالية التامة و منها التوظيف هذا يعني أنه بعدما كان المركز الوطني للإمتحانات هو من ينظم مباريات التوظيف و اختيار الأساتذة وحده ستصبح لكل أكاديمية الحق في تنظيم مباريات التوظيف يعني كثرة المتدخلين و ما يسبب ذلك من استلاد لزبونية.كما أن السؤال المطروح كيف يمكن لوزارة أن تتق في إدارة كانت السبب الأول و الأخير في تسريب إمتحانات البكالوريا أن تكون المسؤلة الوحيدة في اختيار الأستاذ القلب النابض للمنظومة التعليمية.صلاة جنازة آجركم في التعليم

  • استاذ غيور
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 20:51

    ان متفق مع تعليق 27 ﻷخت سعاد فأبناؤنا يتعلمون في مدارس خاصة رغم أننا أبناء الميدان مما يفسر كون عموم اولياء الامور يتوجهون الى المدارس الخاصة و كأن لسان حالنا يقول: وشهد شاهد من أهلها

  • آدم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 21:22

    أتساءل ما الجدوى من هذه الندوة؟ منذ سنة 2000 تم إحداث اﻷكاديميات، بنيات بلا كفاءات واليوم ما الجديد، هل هؤلاء المديرون الذين أوصلوا بفشلهم التعليم للهاوية سيأتيهم الوحي بالكفاءات. منهم من لا زالت رائحة البرنامج الاستعجالي تفوح منه ومنهم لا يتوفي شروط المنصب. كفى استبلادا لهذا الشعب.

  • مهتم
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:20

    واش كتعرفو تقمعو وتجسو تختاطفو وما تعرفوش تصلحو التعليم وباز

  • kharkhoud
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 22:22

    تعددت الأقنعة والوجه واحد وتعددت الوجوه والقناع واحد. ما أروع المصطلحات الطنانة وما أفضع خيانة أبناء الفقراء. يا ليت المسؤولين يكونون في مستوى مواطنة الملك. عاش الملك.

  • التعليم المذلة
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:44

    هل مهمة الأستاذ التدريس أم جمع وثائق تيسير وإدخال المعطيات المتعلقة بأولياء الأمور على الحاسوب … أليس في هذا ضياع لحصص التلاميذ ؟
    بالنسبة لـ CNOPS ، أؤدي واجباتي الشهرية لكنني وجدت ملفي في قاعدة المعطيات عندهم كله أخطاء وتم إدراج ابنتي مع زوجتي في صفحة الزوجات Conjoints وتم إدخال رقم البطاقة والمهنة للزوجة بشكل خاطئ … واضطررت للذهاب إلى الرباط مرتين وقالوا لي لم يصلح الخطأ بعد اذهب وارجع بعد أسبوع رغم إدلائي بكل ما طلبوا في المرة الأولى لكنني انتفضت وصرخت عليهم فأصلحوا لي الخطأ في الحين .

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 23:46

    أول مرة نقرا شي موضوع كل تعليقاته سلبية !!حتى شي واحد ما قال برافو لحقاش المغاربة واعيين بأن التعليم مشى قتلوه المسؤولون بتدخلاتهم الارتجالية و آخرها ملف الأساتذة المتدربين الوحيدين اللي ما باعوش الطرح فتحية لهم و الله يفرج عليهم

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 00:19

    صحيح أن ما آلت إليه المنظومة التربوية في بلادنا أمر لايشرب البتة. والحال كذلك لابد من تشخيص مدقق لمختلف الأسباب التي كانت وراء هدا الانحطاط في مختلف مستوياته. العامل البشري يأتي في الدرجة الأولى حيث أن السواد الأعظم من المدرسين واطرف التفتيش التربوي هم دون المستوى ونجد شغله الشاغل هو تقاسم القيل والقال والحسابات الفارغة في مختلف محلات الشاي من شمال المغرب الى جنوبه بمدنه وقراه ومختلف تلاوين مداشره.
    الوزارة بخطوتها هاته وضعت يدها على جزء يسير من الجرح، اد أن اعادة الهيكلة التنظيمية لمختلف مصالحها على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي يأتي بعد التشخيص المعمق للمجلس الأعلى للتعليم والذي اوصى بضرورة إعادة النظر في هياكل الوزارة واعتماد هيكلة جديدة تضمن نجاعة في التدخل والتنفيذ السليم للمخططات والبرامج.

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 01:00

    مجرد هراء وكلام فارغ من محتواه البلد الوحيد الذي يغير القشور اما المضمون فلا تغيير صرف المال العام بدون شرط او قيد بدون نتيجة

  • سمية من الشاون
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 01:02

    نتمى من وزارة التعليم ان تضع يدها على الجرح الاكبر في منظومة التعليم وتقوم بتفعيله في اقرب الاجال وهو خلق مصلحة للدعم الاجتماعي والنفسي للتلاميذ المراهقين بالخصوص فمدينة شفشاون تعيش على ايقاع خطير فيما يخص انتحار تلاميذ المذارس من المراهقين وبشكل مخيف وعلى فترات متقاربة جدا فاول امباح السبت اقدمت قاصر على الانتحار بعدما تناولت جرعة زائدة من احد الادوية ولم يتم اسعافها في الحال فوافتها المنية بمستشفى محمد الخامس صباح الاحد وقبلها بشهر تقريبا اقدم مراهق اخر وهو تلميذ كذالك على الانتحار شنقا بمنزلهم وقبله بشهر وجدوا فتاة مراهقة معلقة باحد الاشجار باحد حقول المدينة وقبلها بسنة اقدمت مراهقة تلميذة بالمدرسة بالقاء نفسها من الطابق الرابع لمنزلهم اليس هذا كافيا لاحداث برنامج يروم الى الاهتمام بطفولتنا التي نراها تغادرنا كل شهر مرة واحب ان اشير هنا ان هذا هو الوجه الاخر لمدينة شفشاون الذي لا يعرفه الاخر شكرا هسبريس لاهتمامك بقضايا هذا البلد لك الله يا وطني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة