دراسة: الرباط والبيضاء تتذيلان مدن العالم في جودة الحياة

دراسة: الرباط والبيضاء تتذيلان مدن العالم في جودة الحياة
الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:15

ترتيب متأخر ذلك الذي احتلته كل من العاصمة الإدارية الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء في تصنيف المؤسسة النمساوية “ميرسير” للأبحاث، الخاص بالمدن التي يمكن العيش فيها بشكل “جيد”؛ في حين حلت مدينة فيينا على رأس القائمة، متبوعة بكل من زيورخ السويسرية، ثم أوكلاند في نيوزيلاندا؛ فيما حلت مدينة ميونخ في المرتبة الرابعة، ثم المدينة الكندية فانكوفر خامسة.

وحسب التصنيف الذي صدر اليوم الثلاثاء عن المؤسسة النمساوية، فقد حلت مدينة الرباط في المرتبة 116 عالميا في لائحة المدن الأكثر جودة؛ فيما جاءت الدار البيضاء متأخرة بعشرة مراكز في المرتبة 126، متفوقة على مدينة ميكسيكو سيتي، التي حلت بعدها برتبة واحدة، خلف العاصمة الكويت، والمدينة البرازيلية مانوس.

وتقوم الدراسة النمساوية التي شملت 230 مدينة في مختلف مناطق العالم، في الفترة الممتدة بين شتنبر ونونبر الماضيين، في تقييمها جودة الحياة بالنسبة للمدن، على نوعية الخدمات الطبية، وأسعار الإيجارات، والكهرباء، والنقل العام، والمساحات الخضراء، ونوعية الهواء، والماء، والتعليم، وحرية الصحافة، والرياضة، والترفيه، والثقافة، والتسوق.

وتعنى مؤسسة “ميرسر” العالمية بالدراسات والأبحاث ذات الطابع العالمي، ولها مقرات في أوروبا، والولايات المتحدة، وأسيا، والصين، وكندا، وأستراليا، واليابان.

وفي الوقت الذي استحوذت مدن من النمسا والدانمرك وكندا وألمانيا وسويسرا وأستراليا على الرتب العشر الأولى ضمن الدراسة، تصدرت دبي الإماراتية المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن حلت في المرتبة الخامسة والسبعين، متبوعة بأبوظبي، التي جاءت في المرتبة 81، ثم عاصمة سلطنة عمان في المرتبة السابعة بعد المائة، وبعدها العاصمة القطرية الدوحة، التي جاءت في المرتبة 110.

وحلت العاصمة العراقية بغداد في المرتبة الأخيرة في الدراسة، كأسوأ المدن عبر العالم، في حين جاءت صنعاء اليمنية في المرتبة 228، ثم عاصمة السودان الخرطوم في المرتبة 226، ثم دمشق السورية في المرتبة 224، خلف العاصمة الموريتانية نواكشوط، التي حلت في المرتبة 220.

وحضرت 17 مدينة أمريكية في هذا التصنيف، تصدرتها مدينة سان فرانسيسكو، التي جاءت في المرتبة 28 عالميا، في حين حلت العاصمة الفرنسية باريس في المرتبة 37 عالميا، ثم مدينة ليون في المرتبة 38، ثم برشلونة الإسبانية في المرتبة 39، بالمناصفة مع لندن البريطانية.

‫تعليقات الزوار

58
  • حميد ل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:26

    ادا كانت مدينة البيضاء و الرباط العاصمة في ذيل الترتيب فمادا ستكون مدن المناطق النائية او ما يعرف بالمغرب الغير النافع

  • هشام مدريد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:28

    السلام جينا مور الدوحة وماعجبكومش العجب

  • معلق
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:31

    لماذا لا يتم استحداث مساهمة مالية تضامنية تضاف الى فاتورة الماء بمقدار ١٠ دراهم مثلا لتخصص لانجاز المساحات الخضراء.

  • Jamila
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:34

    طبيعي جدا…خصوصا casa حيث الاوساخ والازبال المتناثره و الرواءح الزكيه تزكم الانوف..اما عن غلاء المعيشه فحدث ولا حرج خصوصا ان المدينتين لا امتياز فيهما…لا مواصلات جيده ولا مستشفيات جامعيه تضمن خدمة صحيه للمواطن ولا معاهد عاليه المستوى ولا حداءق خضراء او هواء نقي. الغلا على والو

  • hafid
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:34

    وكيف الحياة في إميلشيل و أنفكو … !!

  • Rbati
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:37

    مدينة الرباط لديها الامكانيات لتصبح من افضل المدن في العالم. حيث الموقع الجغرافي و المناخ يعتبران مثاليان، و تعتبر من المدن الاربعة الامبريالية للمغرب، و ثقافتها نسيج بين ما هو اندلسي و روماني و امازيغي و اسلامي. بالاضافة الى جودة هوائها بالمقارنة مع كثافتها السكانية. و اعتقد انها تعتبر من بين المدن المغربية التي تحتوي على مناطق خضراء لاباس بها. و لكن، هناك نقط سوداء، على راسها المواصلات، التي اعتبرها كارثية. نقص في اماكن الترفيه بالمقارنة مع الكثافة السكانية. و انتشار بعض المناطق القزديرية و السكن العشوائي (و الذي تتم محاربته، الصراحة تقال).
    اتمنى ان تتقوى المناطق الخضراء و الحد من زرع النخيل (الدخيل على هاته المدينة المحيطة الجميلة). و كذلك معالجة النقط السوداء التي ذكرتها سلفا. بهذا ستصبح حتما من افضل المدن في العالم.

  • المتسامح
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:38

    اكيد ان الدول المتخلفة تكون مدنها متخلفة..فالتنظيم والجمالية ومظاهر التمدن وغير ذلك لايمكن مشاهدته سوى في الدول التي تتمتع شعوبها بحس حضاري عال..وانظمتها السياسية بالمشروعية..التي لا تدرك الا في مناخ ديمقراطي حقيقي..ذاك الذي تفصلنا عنه مسافات زمنية كببرة..
    اسالوا الحكومة الملتحية ما الذي قدمته كمساهمة في رفع البشاعة عن مدن المغرب الذي يتمتع بكل المقومات الطبيعية التي تجعل منه بلدا في المقدمة…لكن للاسف الارادة منعدمة..

  • fatima
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:39

    عيب و عار تكون الرباط و الدارةالبيضاء في هذا الترتيب.
    يجب محاسبة رؤساء المجالس البلدية السابقين لهاتين المدينتين.
    و نتمنى أن يتوفق المسؤولون الحاليون في النهوض بهاتين المدينتين

  • moroccanrol
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:40

    تصنيف ذو معايير أوروبية. لا يعكس جودة الحياة الحقيقية .بالفعل ستكون مدينة ميونيخ على سبيل المثال التي احتلت المرتبة الرابعة من المدن الأولى حسب المعايير المدكورة في المقال. لاكن اذا كان الدخل الفردي عاليا جدا. فا سعار الإيجارات عالية جدا. زد على برودة الجو والعلاقات الاجتماعية و ضغط العمل. فكيف للإنسان أن يستمتع بجودة المدينة.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:40

    اللهم زد وبارك!!!!!!
    في ظل حكومة الشياطين الملتحية والنظام الرجعي الفاسد اصبحنا نحتل مراكز مشرفة في الفقر والتنمية البشرية والتعليم والصحة والبطالة والسعادة وو حرية الصحافة والعدالة
    الاجتماعية ومحاربة الرشوة والفساد والبنية التحتية وتوزيع الثروات الخ الخ…..
    اللهم كثر حسادنا!!!

  • ali
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:43

    لاتحتل المراتب الاولى الا في الرشوة والجريمة والقمع ونسب التصويت على الدستور99.85 .اما التعليم والتنمية البشرية والبحث العلمي وغيرها فنحن والحمد لله دوما تنذيل

  • mohasimo
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:45

    النقط ديال الرباط و الدارالبيضاء ربحوهم من الترفيه (القهاوي و سيبير والكولفازور وكرنيش الحبيبة جنب الشاطئ) وكذا التسوق عطا الله سلعة الشينوة في باب الحد و القريعة و درب غلف.

  • غيور اليوم
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:46

    إذا كانت الرباط العاصمة السياسية والادارية والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية تتذيلان قائمة المدن العالمية من حيث الجودة ماذا نقول عن تازة وخريبكة وبني ملال وقلعة الفراعنة وجرسيف وسيدي قاسم…..

  • hassan
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:46

    سبحان الله دائما المغرب يأتي في مراتب متأخرة في مجموعة من الدراسات بشأن
    العديد من المجالات ،وهذا ليس محض صدفة بل هي الحقيقة بعينها.لأن التقدم عملية شاملة تسير بتبات و تهم كافة المجالات وبدون استثناء،لكن بلادنا ومع الأسف مازالت لم تتلمس طريقها إلى التقدم الحقيقي رغم حصولنا على الإستقلال أزيد من60 سنة !!!!!!! والسبب لوجود تماسيح وعفاريت وديناصورات وووو
    تجر هذا البلد إلى الخلف ……………………

  • adil
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:47

    و فين الرباط و الدار البيضاء مبنوش لي تما ؟ و لا حشمتو من الشوها د الترتيب

  • قرطاح رشيد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:51

    اقسم بالله، أني عندا أقرأ تقارير المندوبية السامية للتخطيط، أحس وكأني أعيش في بلد غير المغرب، أنا لا أرى سوى الحكرة والزيادات وغلاء المعيشة، والقلة القليلة هي التي تعيش عيشة كريمة في هدا البلد، هل يوجد مغرب أخر غير هدا الدي نعيش فيه.

  • from BMO Meknes
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:52

    À part une zone de Rabat trop verte par ses jardins qu'on d'en haut sur Google earth

  • الشفارة
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 19:55

    اموال الجماعات والعمالات سرقت وقسمت بين نفس الوجوه ,لاطريق لاطرطوار,لاحديقة ولاامن,لانظافة لادار الشباب,حنا ساكتين وهما زايدين

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:00

    أحيل السيد خالد الرحموني على التمعن مليا في هذه الصورة المعنونة بعنوان التعليق .
    إن المغاربة في حاجة ماسة إلى مسؤولين يسعون لإسعاده والتخفيف عليه من المعاناة التي يتخبط فيها بدل جمع الأظرفة وتكديس الأموال والعقارات والبطون المنتفخة وتقديم الوهم عبر مصطلحات مشفرة .
    يارب أنقذ هذا الوطن من المسؤولين المنافقين .

  • zaki danmarks
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:03

    الئ اتعليق13 سيدي قاسم رجال ارجع لتاريخ اسول علينا المدينة المنسية لاكن لن ينسها رجالها كتبتها علئ جدار منزلي في ارقئ مدينة اوربية الئ وهي كبنهاون ادنمركية و كل سكان الحي يعرفنها ان كانت منسية في المغرب فاسمها بين ازهور

  • مغربي7
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:04

    وسمعو ادوك الأحزاب السياسية ما سياسية متا لعبة سمحولية. وسمعو الرؤساء الجماعات. وا الاحزاب لمسؤولة عليها . وقيلا شافوا مول زفت.

  • قلوشة
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:11

    حزب الاستقلال هو سبب التخلف والتكلخ و الامراض اليومية

  • rif
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:11

    انا لست من الرباط أو الدار البيضاء ولكن زرت الاثنين صراحة ليست في المستوى المطلوب الأوساخ والبناء ( الإهمال صباغة البناء )

  • ابنة شهيد المزدور من كلميم
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:16

    مكرهت أﻻخوة تكون عندي شي بركة نتهنى غير من الكراء وأصبحت اليوم استغرب تجريدي من حقوقي ﻷنني اكتشفت من استفادة من عقارات وامتيازات وأحسست بالحكرة وياسفاه توفي ابي الشهيد في معركة الشرف دفاعا عن صحراءنا ولم يترك لي اية أخوة لي و لا ممتلكات وﻻ وصية تدكر فها انا بقدرة الله استيقظت مطالبة بإنصاني ولي الحق استعادة من أﻷوائل. أشكر أتاقم التقني لجريدة هسبريس

  • بودرة ع الكريم
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:17

    أين أنتم يا معشر رؤساء المجالس الجماعية بالمدن المغربية عموماً ، و بالرباط و البيضاء خصوصاً ؟ ألا تستحيون و تخجلون من أنفسكم ، حينما تقرأون و تسمعون ما يقال عن عاصمتي المغرب الإدارية و الاقتصادية ( الرباط – الدار البيضاء ) ، عن المستوى المتدني ، في مجالات عدة ، منها على سبيل المثال لا الحصر : النظافة و النقل و الخدمات . و كذا تلك الفوضى العارمة في احتلال الملك العمومي ، دون أن ننسى انعدام أو قلة الفضاءات الخضراء التي تعتبر من العوامل الضرورية والأساسية في خلق بيئة صحية لساكنة المدن .
    إن ناخبيكم و ناخباتكم سيحاسبونكم على تقصيركم و إهمالكم . و ستندمون حيث لا ينفع الندم .
    و إن غداً لناظره قريب .
    انشري يا هسبريس .

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:26

    هل المغرب لا توجد به سوى الرباط والدار البيضاء ؟؟ أين مراكش وفاس وافران وطنجة وتطوان والشاون والمحمدية والجديدة والسعيدية وازرو والحاجب والداخلة ووووو والكثير من المدن المغربية الساحرة الجمال ؟؟
    الدراسات الغربية دائما غريبة مثلهم لا نعرف كيف ؟؟ ولا على ماذا يرتكز تقييمهم ؟؟ لكن ورغم ذلك المرتبة 116 بالنسبة للرباط و 126 بالنسبة للدار البيضاء ليست بالمرتبة السيئة إذا كانت مدينة جميلة ومشهورة عالميا كمكسيكو سيتي جائت بعدهما
    ومن خلال الارقام المدن المغربية جائت بعد المدن الخليجية مباشرة كدبي والدوحة وسلطنة عمان وهذا فخر لنا اننا لسنا بلد منتج للنفط ولا نملك ما يملكون من ثروات وفوق هذا بنينا مدننا بسواعدنا وليس بسواعد الهندي والباكستاني والفلبيني وغيرهم من الجنسيات العالمية كما هو الحال عندهم ورغم كل هذا نافسنا دول أغنى منا وصنفنا في مراتب قريبة منهم وهذا فخر كبير لنا كمغاربة

    أما بالنسبة لبعض الفاشلين الذين لا يتقنون سوى النقد الهدام يبدو أنكم اكتفيتم بالعنوان ولم تقرءو الخبر كاملا لأنكم لو كنتم قرئتوه لما كتبتم ما كتبتوه من كلام كله تجريح كعادتكم للتنفيس عن انفسكم المريضة

  • Sebbar
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:27

    من اتيحت له زيارة مدن عصرية حقيقية كبرشلونة او باريس او فيينا، سيخرج بقناعة وهي ان تسعين في الماءىة من احياء المدن المغربية يجب ان يهدمها "الطراكس"اولا،قبل ان نعاود التعمير على اسس سليمة.
    الله يصاوب والسلام.

  • سمير
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:34

    سلام اخوان براك علينا المسؤولين كين فيهم اللي جلس على الكرسي او باااااااقي مكيعرفش اربط الكرافاطة اول حاجة كيدير كيقلب اشري فيييرمة باش اربي فيها الحوالة راه كاين اللي مقاريش او جالس كيخرج فب عينيه او كياخد 10 شيكات في الخلاص

  • Khalil
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:35

    Nous sommes au dernier dans tous les domaines cessez de faire la propagonde les marocains sachent la realite

  • kharkhoud
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:37

    إميلشيل وأنفكو أجمل مناطق العالم بطيبة قلوب أناسها. يقول الكاتب عبد الرحمان منيف (المدينة هي العلاقات).

  • zak danich
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:41

    ل اتصدقون بعض الاخوان رباطين مغرورين لاعلاقة اقول لك تريد اتعامل ب140 درهم في اساعة وهي ليست في استطاعت الجميع المغاربة ولكن عندما تجد ان شعبها يتعامل ب140 درهم وتريد مقارنت نفسك بها فانت احمق اذهب الي عكراش وما بعد ي انهضة وذهب الئ فرسبوك و نويبغك وادنسا واغهوس وابوغك وكبنهاون وسوف ترئ حقيقة ماساوية لهذه الماؤسسة انمساوية وترباطيت ديالك

  • rachid
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:43

    116 sur 230 pour rabat, je vois pas ce qu on peut esperer de mieux. c est un bon classement par rapport au autre villes et aux moyens des autres pays. le titre de l article est loin d etre objectif et donne des constatations qui n ont rien a voir avec le contnue de l article. l europe avec plus de 20 pays et au moins 3 villes meilleurs que nos 2 ville justifie amplement ce classement. de la a esperer qu on est mieux que les pays riches, il faut remettre les pieds sur terre.

  • mostafa
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:48

    تتديلان الترتيب يعني يجيو هوما لاخرين أما و هما جاو نيشان فالوسط فالعنوان ماليه معنى و إلى رقم 10 كاره الظلاميين زعما هاد الظلاميين هما لي كانو شادين كازا و قبل ما الظلاميين يجيو لحكومة كانت كازا هي أجمل مدينة فالعالم؟؟؟!!!

  • aliane
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:51

    غريب، للصحيفة , لا تحدث عن المدن التونسية والجزائرية . لماذا

  • salma
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 20:53

    السلام اولا انا متافقا معاكم من هاذ النحية ولكين كتبان ليكم حاجة منطقية ؟ مدينة بحال الرباط او خصوصا مدن لي قريبة ليها مثلا مدينة الصخيرات الناس ديال الصفيح لي هما مساكن معدبين صيف الحرارة وحلة ا شتاء وحلتين معرفو واش يخرجوا الماء لي داخل ليهم من البيبان ولا يخرجو الماء لي من القزير كيولي عندهم لابسين . . . الناس ديال الصفيح اكثر تضررا او خصوصا الصخيرات لي فيها المؤثمر او كيجيو ليها الدول من انحاء العالم، اكنتمنى تقدروا الموقيف ديالهم، و السلام .

  • ناصر
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:04

    اعتقد ان مدينة الرباط بدأت تتحسن وخاصة بعد انطلاق الاوراش حيث هناك تحرير للملك العمومى كما أصبحت الشوارع والطرق. تتوسع. لاكن يجب إعادة النظر في وسائل النقل االعمومي وخاصة.الحافلات…..والاكتار من المساحات الخضراء.

  • samir
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:04

    ya pas eu de comparaisons entre le maroc et l algerie ,donc pas beaucoup de commentaires vous etes les derniers dans tout et vous y restez

  • هشام
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:07

    بلادي بلاد لبرارك والتابوت بلاد الله يعطنا اشتا بلاد الرشوى و ولد من انتا …..راكوم عارفين بلاما نكمل الحاصول بوسو ليد وقلبوها

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:33

    او فين هما دوك للكيهدروا على الحضارة المغربية. ايوا ايبانوا. فرق كبيييييير بن الطز والحمد الله.
    اين المجتمع المدني. لماذا لا نكون وداديات ونقوم بتنظيف مدننا وتشجيرها وكفى من الاعتماد على البلدية.

  • sbiksla
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 21:53

    الرباط والدار البيضاء يخيم فيها الاجرام … يجب على السلطات التحرك

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:12

    ترتيب في الوسط من بين 230 مدينة فشيء من الموضوعية و تم اختيار فقط المدن المؤهلة و هناك دول لا توجد مدنها في التصنيف

  • خريبكي فخور
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:24

    أفضل بكثير مدينة خريبكة على الدارالبيضاء الوسخة والرثنة وكأنها مدينة قصفتها قنابل نووية ولهذا يأتي الأمريكان لتصوير أفلام الحرب فيها… فلا أشجار فيها ولا حدائق فقط صناديق من الاسمنت بلا جمالية ولا ذوق. مدينة خريبكة من أنقى مدن المغرب على الرغم من سرقة الفوسفاط من منطقتنا الغنية وتبديرها على المناطق الأخرى.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:28

    قبل الانتقاد طالعوا على التصنيف فاحسن مدينة عربية جاءت في الرتبة 77 و هي دبي اما الرباط و الدارالبيضاء فصنفتا احسن من عدة مدن معروفة و ديل الترتيب هو فوق 200 فشيء من الموضوعية

  • Khalid
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:29

    عبارات مثل جودة الحياة, التنمية المستدامة, البيئة,الترفيه,الخ بعيدة عن اغلب المغاربة. الشعب مستواه الثقافي محدود و لا حول له و لا قوة و همه الوحيد هو البحث على لقمة العيش باي وسيلة…

  • Sam
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:39

    il. faut. voir. temara. meme. pas. une. vraie. ville. avec. une. gare. on. ne trouve. meme. pas. un. petit. jardin. ou. sassoir. et. limmobiloer. est flambant. 14000dh. metre. carre. une. vraie. catastrophe. cette. ville. avec. un. quartier. en. sanwich. entre. les. rails. du. train. et. lautoroute. il. sagit. bien. sur. du. quartier. wifak. un. rai. desastre

  • عمر
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:49

    اريد ان اعرف هل يوجد جماعة ومنتخبون وجمعيات في عمالة درب السلطان الفداء عاصمة الفراشة والكرارص موطن الاجرام والمتشردين الاوساخ والروائح الكريهة في كل مكان مشاريع منعدمة وان كانت تعمر لعشرات السنين زادوها باحفير وتقلاع النخيل في شارع الفداء كاليك الترام واي راه المنازل بحال بشكيطو الله يحفظ من هد الحفير وصافي

  • الحسن بن محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:52

    ان تحسين احوال المواطنين في مناطق البلد كلها بتوزيع عادل للثروة وتقريب المؤسسات الخدماتي الضرورية كالصحة والتعليم والتكوين ليعبر عن عدالة الراعي لرعيته …وعكس دلك ينقص من جودة الحياة وتزيد المدن الكبرى في استقطاب المغامرين والباحتين عن ظروف احسن…وبالتالي نسبة من هؤﻻء يفشل الى حدما يجد نفسه في هامش المدينة ويعيى معه محاوﻻت التعمير استيعاب هم….وما يعطي صورة سيئة للمدينة تجد نفسها في تناقضات ﻻحل لها اﻻ الرجوع ﻻصل المعضلة…

  • omar
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:03

    نحن ليس لدينا مدن عندنا قرى كبيرة

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:36

    والله يستر وصافي، المغرب داير ما لتتخوي الماء في الرملة تعيا ما تصلح والجنون يوسخوا ويهرسو، راكم ما سكننيش بوحدكوم راه ساكنين معاكم ولاد سمهروج، غير الزنقة لساكن فيها رئيس الدولة في الترتوار الى كانو عظامك هشين خطار عليك ولا دزتي في الليل حصك عينين موكا باش ماطيحش بقوة الحفاري، وإلا كنتي طويل خصك الكاسك باش متقبليش شي شجرة رأسك .

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:45

    حتى الدوحة احدى أغنى العواصم الخليجية في مراتب متؤخرة أي الرتبة 110 غير بعيد عن الرباط الا بست درجات
    يجب اعادة معايير التصنيف

  • houcine
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:53

    Le problème de ces deux ville marocainnes c'est les bidonvilles. le ministre responsable il a rien fait dans ce domaine

  • حفيد عبد المريم الخطابي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 00:00

    مرتبة التي حصل عليها المغرب عادية لا نستحق اكثر قد يقول القاءل هذا غير صحيح الاوساخ الازبال السولسيون القرقوبي الدعارة الباءع المتجول في كل ازقة المدينة حتى في طريق السيار دخان السياراة الرشوة التعليم الصحة الامية اللاءحة طويلة ربما هذه النتيجة سنستفيد منها ان شاء الله

  • مواطن
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 01:05

    للأسف هذه حقيقة المدينتين دون مزايدة واضحة و غير مجانبة للصواب على كل الأصعدة . نحن مثلا في حي رجا فالله يعقوب المنصور بالعاصمة نعاني من عدة مشاكل. تأملوا معي عدم وجود شبكة 3G . ما تعليقكم يا من بهمهم الأمر؟

  • Un 2° rbati
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 01:34

    الى رقم 6 Rbati
    اتفق معك في كل ماقلت سوى ما يتعلق بالنخيل. فالنخلة شجرة مباركة , انيقة باسقة, حماها الكثير من السلاطين بظهائرهم , وامر الله مريم العذراء وهي حامل بالسيد المسيح ان تاكل رطبها. لايخلو منها شاطئ في اغلب الدول السياحية . في كل ربوع اسبانيا, في ايطاليا ; في ميامي وفي مايوركا. شهدت على ايام العرب ومن عايشوهم من الامازيغ والروم والعجم. فلا يسعنا الا ان نشكر كل من زرع هذه النخيلات وندعو له بالتوفيق

  • محمد ناجي
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:15

    من قلب الدوحة
    الدوحة اليوم مدينة في طريق الإنشاء، ولذلك فقد جاءت متخلفة شيئا ما في الترتيب.
    من يزور الدوحة اليوم سيكتشف أنه حيثما ولَى وجهه إلا ويجد أوراشا هائلة في طور الإنجاز ، حتى إن الطرقات تراها الآن تضيق بالسيارات لكثافة الأشغال القائمة على جوانبها ..
    ولكن هذا لم يحجب جمالها وأناقتها وجاذبيتها، وروعة فنادقها…
    لا تنسوا أن الدوحة تستعد لاستقبال كأس العالم في سنة 2022…

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:34

    اذا كانت هذه حالة الدارالبيضاء والرباط العاصمتين الإدارية والاقتصادية، فما هي حالة المدن الاخرى ؟ وأين تبجح حزب "الباجدة" الذين يدعون انهم نقلوا المغرب من العصر الحجري إلى عصر النهضة ؟

  • Salah
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:45

    الحكومة الحالية لم تقدم شيءا يشفع لها في تقدم هذه البلاد.همها الوحيد هو المصالح الشخصية بجمع الثروات قبل ان تدركها حكومة اخرى.

  • محمد الجزائري
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 08:53

    دخلت الجزائر العاصمة 2016 عهد العاصمة الوحيدة في افريقيا التي لا يوجد بها أحياء القصدير "البرارك"، وعقبال لباقي المدن بالتدريج، الجزائر تتقدم وتتحول بسرعة البرق، طريق سريع بأكثر من الف كيلومتر انفاق وشبكة سكة حديدة الأكبر والأكثر تقدما في افريقيا ..الخ، وانتم لا زلتم تشتمون عن جهل، استغلوا وقتكم للعمل بدلا من البحث عن مقارنة كل شيئ بالجزائر هذه نصيحة من أخيكم جزائري أمازيغي لا يكره المغاربة عكس زعم البعض.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة