"أطاك" تدعو البرلمان الأوروبي إلى رفض التبادل

"أطاك" تدعو البرلمان الأوروبي إلى رفض التبادل
الخميس 25 فبراير 2016 - 14:30

عبّرت كل من “أطاك المغرب” و”راد أطاك” تونس عن رفضهما لاتفاق تجاري جديد بين البلدين والإتحاد الأوروبي، يوسع مجال الاتفاقيتين السابقتين ليشمل بالإضافة إلى قطاع الصناعة المعملية، الأسواق العُمُوميّة، ويدعمَ حرّيات رؤوس الأموال الأوروبيّة في البلدين.

واعتبرت المنظمتان، عبر بلاغ مشترك، أن مسودة الاتّفاق المسرّبة، مؤخرا، عبر الصّحافة الأوروبية، تؤكد “المخاوف إزاء الاتّفاق المذكور الذي هو، في شكله ومضمونه، استمرار لسياسة التبعيّة الاقتصاديّة التي يعاني منها البلدان، التّي برهنت التجربة على ضررها الفادح باقتصاد البلدين على محيطهما الطبيعي ومسها بالحقوق الأساسية للمواطنين”.

وفي الوقت الذي استنكرت فيه جمعيّتا “أطاك المغرب” و”رَادْ تونس” “إصرار الاتحاد الأوروبي على فرض التبادل التّجاري الحرّ وحريّة شركاته الكبرى على حساب متطلّبات التنمية الوطنيّة في المغرب وتونس وما يقتضيه ضمان حقوق المواطنات والمواطنين؛ وفي مقدّمتها الحقّ في الشّغل”، فإنهما شددتا على “تواصل خضوع حكومتيْ البلدين للسياسات الاستعماريّة الجديدة التّي ما انفكت تمارسها المفوضيّة الأوروبية”.

المنظمتان أعلنتا تنديدهما “بالتعتيم على المفاوضات، وخاصّة من جانب الحُكومتين التّونسيّة والمغربيّة”، ورفضهما “لكل اتّفاق لا يحترم سيادة المغرب وتونس ولا يضمن حقوق المواطنين الاقتصادية والاجتماعيّة ولا يحافظ على التوازنات البيئية”.

ودعت “أطاك المغرب” و”راد تونس” البرلمان الأوروبي إلى رفض التّصويت على التفويض الخاص بهذا الاتفاق المقترح من طرف اللجنة الأوروبية المبرمج يوم 25 فبراير، مطالبة “كلّ المكوّنات الاجتماعيّة والحقوقيّة بالبلدين الشقيقين لتكثيف جهودها وتنسيقها من أجل تحسيس الرّأي العامّ في البلدين بضرورة توخّي الشفافيّة التامّة حول المفاوضات وأهدافها من قبل الجهات المتفاوضة، والحيلولة دون حصول أي اتفاق من شأنه أن يُعمّق أزمة الحُقوق الرّاهنة وحالة الفقر السائدة ويعمّق بالقدر ذاته ارتهان القرار الوطني للمصالح الأجنبيّة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • البتول
    الخميس 25 فبراير 2016 - 14:38

    شكون هاد "اطاك"؟؟ اول مرة كنسمع بيها..فالمغرب بغيتي لفلوس دير جمعية هههه

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 25 فبراير 2016 - 14:49

    تبا للرأسمالية الليبيرالية الغاشمة والناهبة لأموال وثروات الشعوب المستضعفة لا يهمها لا الحجر ولا البشر

  • عثمان
    الخميس 25 فبراير 2016 - 15:09

    Vu l'importance de ce sujet il faut mener un débat national pour que nous pouissions, citoyens, peser les.Pour et les Contre à ces projets d'accord. il faut lever le châpeau aux desx Associations qui ont mis à jour ce complot contre les grands intérêts de la nation. vouloir passer ces accords sous silence, dénote de mauvaises intentions du gouvernement quoique les marchés publics tels qu'ils sont gérés et ils l'ont toujours été à tous les niveaux est fiasco, et l'affaire du Abderrahmane Zeft en est un petit exemple etc …

  • farid
    الخميس 25 فبراير 2016 - 20:10

    حسن ما فعلت الجمعيتان المغرببة و التونسية. فهدا لمصلحة البلاد و العباد.

  • علي أطاك طنجة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 20:54

    الى صاحب التعليق رقم 1
    أطاك المغرب جمعية مستقلة مناضلة و مناهضة للعولمة النيوليبرالية، منذ تأسيسها سنة 2000 اتخدت كشعار " حركة تثقيف شعبي متجه نحو الفعل" تعمل على فضح و تبسيط الخطاب النيوليبرالي للمؤسسات المالية العالمية التي تهدف الى التحكم في الشعوب عبر الإملاءات المرافقة للديون.
    من أهداف الجمعية :
    تقديم و بث و تعميم المعلومات حول القرارات التي تتخذها كبريات المؤسسات المالية و التجارية و السياسية الدولية، و كذلك تحسيس المواطنين بآثارها السلبية.

    – المساهمة في الدفاع عن حقوق المواطنين بكافة الأشكال المشروعة لمواجهة الآثار السلبية للعولمة الليبرالية.
    ملاحظة أخيرة : أطاك كباقي الجمعيات المغضوب عليها من طرف المخزن لا تستفيد من دعم الدولة

  • بوجمعة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 21:31

    ودرتها مزيانة ما عندنا ما نديرو بهم هما الدين سيتضررون حنا مولفين الزلط

  • abdou
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:14

    السي علي اطاك طنجة السلام قلت ان هدف اطاك فضح الخطاب النيوليبرالي اي السياسة الاقتصادية الليبرالية المتبعة في كل بلدان العالم لان حتي الأنظمة المسمات اشتراكية تحولت نحو نظام السوق معنى هذا بديلكم هو النظام الشيوعي او الفوضى وعندما تقول بان اطاك لا تمول من المخزن فمن يا ترى يمولها الكرملين!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة