"مجلس بركة" ينتقد "تقهقر" أوضاع المرأة ويدعو إلى المساواة

"مجلس بركة" ينتقد "تقهقر" أوضاع المرأة ويدعو إلى المساواة
الخميس 25 فبراير 2016 - 22:40

قدمت لجنة الظرفية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مشروع تقرير حول الظرفية الاقتصادية في المغرب خلال الجمعية العامة للدورة التاسعة والخمسين للمجلس، إذ سلطت الضوء على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، في انتظار إصدار تقريرها النهائي.

وقدم مشروع التقرير أمام أعضاء المجلس لحسن أولحاج، رئيس لجنة الظرفية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكدا أن المعطيات التي وردت في المشروع أولية، نظرا لأن المحاسبة الوطنية لا تصدر إلا في منتصف السنة؛ فيما تناول المحور الأول النسق الاقتصادي الدولي، وركز على تطور المعاملات المغربية مع إفريقيا، بفضل التوجه إلى إفريقيا الغربية بالأساس؛ في حين كشفت معطيات صندوق النقد الدولي أن الظرفية الاقتصادية تميزت بالتراجع في مؤشرات التنمية في الدول الصاعدة، مقابل ارتفاع النمو في الدول المتقدمة.

ومن أهم مميزات هذا النمو، يؤكد أولحاج، الانخفاض الحاد في أسعار البترول والمواد الخام، وهذا ما كان له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد المغربي، “كما أنه قد يتأثر سلبا إذا انخفض الطلب الدولي”.

تحسن مقابل ارتفاع معدل البطالة

وكشف مشروع التقرير أن العام الماضي تميز بتحسن الإطار الماكرو اقتصادي، وتحسن النمو، والذي من المنتظر أن يبلغ معدله النهائي 5 في المائة. كما تراجع العجز التجاري والعجز في الميزانية، وهذا راجع، على حد تعبير أولحاج، إلى انخفاض سعر البترول والموسم الفلاحي الممتاز.

في مقابل ذلك، تحدث المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي يشرف عليه نزار بركة، عن نقط سوداء خلال العام الماضي، ولعل أبرزها ارتفاع معدل البطالة، رغم أنه انخفض خلال الفصل الرابع من السنة، استنادا إلى الأرقام التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط؛ في حين اعتبر أن انخفاض الأسعار ووتيرة التضخم يمكن أن ينذرا بركود اقتصادي، مشددا على هذا الانخفاض يؤثر سلبا على الدينامية الاقتصادية.

من ناحية ثانية، فإن البطالة، يؤكد المشروع، ارتفعت رغم ارتفاع النمو الاقتصادي، “لأن هذا الارتفاع يخفي وراءه ركودا في المجالات التي ليست فلاحية، إذ انخفضت وتيرة النمو في السنة الأخيرة، وهذا يشكل خطرا بالنسبة للاقتصاد المغربي، رغم أن عددا من القطاعات عرفت انتعاشا في المجال الاجتماعي”.

وربط المجلس إشكالية البطالة بالمدرسة والمجتمع، داعيا إلى ضرورة إدماج التكوين المهني مع العام من أجل إدخال التكوينات التقنية والمهنية.

وحقق المغرب نجاحات لا بأس بها، يؤكد التقرير، في مجال تحقيق أهداف الألفية للتنمية، بخصوص الصحة والتغطية الصحية والتقاعد، في حين أن بعض الإنجازات تبقى “هشة”، على حد تعبير أولحاج، نظرا للصعوبات التي تواجهها، “إذ لا تتعدى نسبة التغطية الصحية الثلث”.

تقهقر وضعية المرأة

وتميزت سنة 2015، استنادا إلى العرض المقتضب الذي قدمه أولحاج عن مشروع التقرير، بتقهقر وضعية المرأة، ما أثر على تصنيف المغرب في المؤشرات الدولية؛ في حين أن وضعية الأطفال عرفت نوعا من التحسن، رغم أنها تشكل نقطة سوداء في المغرب. كما تميز المناخ الاجتماعي خلال السنة نفسها بتطور الاحتقان والنزاعات الاجتماعية، في إشارة إلى الاحتجاجات التي عرفتها المملكة.

ودعا مشروع تقرير المجلس إلى المساواة بين الجنسين والمناصفة من أجل تحسين وضعية المرأة ووقف التقهقر الذي حصل في هذا المجال، وانعكس على التصنيفات الدولية للمغرب، كما طالب بمعالجة النزاعات الاجتماعية ومأسسة الحوار الاجتماعي وتشجيع الحوار المدني.

‫تعليقات الزوار

25
  • bouchaib reddad
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:57

    Une femme meurt chaque jour en Europe de violence conjugale, une femme meurt chaque heure en Russie , le viole est non puni par la loi en Inde , les crimes contre les femmes au Mexique sans suite judiciaire , les conditions de la femme japonaise ressemble a celle d'une chienne d'après des intellectuelles japonais En chine une femme sur 4 se fait violenter par son mari et il n y a aucune loi pour l'interdire, lisez " pas un crime, une histoire privée " les statistiques de l'ONU démontrent clairement que la société ou il fait bon vivre pour une femme c'est la société musulmane.

  • xxx
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:01

    لي ماجبر ما يدير تايهظر على حقوق المرأة !!!! لي سمعهم يقول راهم عايشين فحبس أو محرومين من جميح حقوقهم… سيرو هظرو على ناس لي كاتعاني فالجبال سيرو هظرو على التعليم سيرو هظرو على البطالة سيرو هظرو على شي حاجة لي هتفيد هاد شعب. مرضتونا بهاد الحقوق حتى فسدتو مجتمع كولو….

  • الجوهري
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:11

    ما لم تفهمونه هو كلما حسنتم من وضعية الرجل اقتصاديا واجتماعيا يجر معه المرأة وكلما قهرتموه تقهر معه المرأة والله يجيب اللي يفهم وشكرا

  • لعيوني
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:17

    تطلبون المساوات للمراة ولا تعلمون بأنكم تظلمون هذه المرأة. حيث ان الله عز وجل كرم المرأة بالعدل لا بالمساوات. وهل عدل الله عز وجل يساوي ما تدعون إليه. او ما تدعون بأنه مساوات للمرأة…لكن في نظري أنا كفرد من افراد هذا المجتمع فكل إفتراءاتكم مساومة على المرأة ليس الا

  • العطار
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:35

    كثر الكلام عن حقوق المرأة, سئمنا هذا الموضوع, الحق يؤخد ولا يعطى, فعلى المرأة أن تفرض نفسها وبقوة في المجتمع و لا تنتضر من الرجل أن يمنحها شيئا

  • تبورد على لمغاربة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:42

    امسيو بركات الى بقات فيك المراة تواضعو واخفضو من اجوركم وتعويضاتكم ودبلاسماتكم ومنح وتعويضات لباسكم ومحروقاتكم وسكناكم وافرشتكم وفطوركم وفنادقكم وولاءمكم وبريمات عند نهاية ستوزاركم وتقاعدكم واعطو للمراة المغربية اجرة شهرية 1500درهم ولشباب لعاطل الذي اقفلتم جميع الابواب في وجهه لان يلج التوظيف او الشغل باحدى شركات بعقدة عمل 6اشهر غير قابلة لتجديد لاحتيال على لقانون ورمي شباب للاجرام وتطرف وبيع الاجساد ولمخضرات اثقو الله المراة تستعملونه كورقه رابحة لجلب الاصواط لحزبكم كفاكم استغباء واستحمار وتكالب على الوطن والمواطن رسالتي تقبله بصدر رحب انت وحليفك بنكران وجميع لمتحزبات ولمتحزبين ولبرلمان بغرفتيه لانكم سواسية استرزاقين وتبحتون عن مصالحكم وسلخ لمغاربةبقرارتكم لحقودة

  • مغربي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:12

    المساواة اعباد الله حنا راه باغين العدل لان المساواة في المغرب لمعنا ديالها هي لو عندك عشرة ديال الرجال خدامين كيعني عشرة ديال العيلاة او حنا عارفين المغرب كدير اغلب من يعمل هم الرجال وهدا هو الواقع المراة بعد الزواج اغلبهن يترك العمل او قبل دالك ابعض الاحيان لدالك المساواة معناه ان الرجل الدي يعيل عائلة باكملها قد لا يجد فرصة شغل مقابل المراة التي قد تشتغل لفترة وبعدها تترك العمل ولايقول لي احد ان الامر مع الوقت وتتطور المجتمع اغلب النساء ستسمر في العمل طيلة حياتها او كل النساء سيعملن لان هد المر جد خطاء ويعبر عن جهل بالواقع الى حد الان الكتير من الدول المتقدمة لزالت الكتير من النساء تختار الجلوس في المنزل وبعضهن العمل منه اما اماكن متل اليابان وبعض الدول الاسيوية تقافة ان المراة تترك العمل بعد الزواج منتشرة وبشكل كبير جدا الى درجة يمكن تكون الصفة السائدة لدالك هي بالفعل تقافة وان لم تختفي او لزالت حالة سائدة في الكتير من البلدان المتقدمة فدالك يعني في بلد متل المغرب لن تزول ولن تسبب الا ضياع فرص العمل لشباب لدالك العدل هو المطلوب وكفا من المزيادات والبحت عن الضهور

  • مصطفى
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:34

    اين حقوق الرجل. المراة تشغل في جميع الميادين مقبولة. الرجل مسكين ان وجد عملا يجده في البناء والاعمال الشاقة. المرأة يتعاطف معها الزوج الام الاب الاخ الشعب. والرجل مسكين ان لم يكن له دخل لم يكن مرغوبا فيه ولو حتى من امه التي ولدته. اين حقوق الرجال التي شرع الله لهم التعدد على سبيل المثال .كم من غني قادر على الزواج من 2 او 3 ولكن حقوق المرأة تلغي حقوق الرجل. كم من رجل يعنف في صمت من طرف زوجته يسحب منه ماله و يسمع كلاما جريحا صباحا ومساءا .حتى المعاشرة يحرم منها في غالب الاحيان. رحم الله زمان النساء اللواتي كن يحترمن ازواجهن ويفعلن كل ما في وسعهن كي ينلن رضى ازواجهن.

  • البيضاوي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:38

    – أش عند البركة الله يعطينا براكتومايكّول – يقول تبارك وتعالى " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض " والقوامة على الشيء هي رعاية وحماية وإصلاح وجعل الله لهذه القوامة سببين أحدهما وهبي والثاني كسبي السبب الوهبي أن الله جعل من الرجال الأنبياء والخلفاء والحكام والغزاة زيادة على التعصيب والنصيب في الميراث وجعل الطلاق بأيدي الرجال والإنتساب إليهم والسبب الكسبي في القوامة هوما أنفقه عليها وما دفعه إليها من مهر وغير ذلك مما لم تكن المرأة ملزمة به وقد أشار إليه الله في قوله " وبما أنفقوا من أموالهم " وإذا تخلى الرجال عن ميزته التي ميزه الله فلم ينفق على امرأته ولم يكسها فإن ذلك يسلبه حق القوامة عليها ويعطيها هي الحق على القيام بفسخ الزواج بالوسائل المشروعة وهذا ما يقتضيه تعليل القوامة وما يجب أن نفهمه من تفضيل الرجال على النساء المذكور في الآية الكريمة المراد منه تفضيل جنس الرجال على جنس النساء وليس المراد منه تفضيل جميع أفراد الرجال على جميع أفراد النساء وإلا فكم من امرأة تفوق زوجها في العلم والدين والعمل والرآي من – مختارات في تفسير الآيات –

  • سلام
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:40

    الأشياء مدروسة والاملاءات تأتي من جهات أخرى تريد تغيير الواقع لمصلحتها … لكن هيهات هيهات . المغاربة الأحرار لن يفرطوا في مبادئهم . والمرأة في ديننا الإسلامي لم يكفلها الله بالعمل خارج البيت ويبقى ذلك اختياريا لها . أما المساواة … فعن أي مساواة يتحدثون ؟ يستعملون كلاما لا يفهمون معناه . المساواة تعني التماثل كالمراة … وهذا ضرب من الخيال لأنه لكل خصائصه و مميزاته وكل خلقه الله لوظيفة . وماذا تنتظرون من أشخاص تتلمذوا ودرسوا في مقررات اجنبية.

  • مغربي حر 100%
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:42

    سنة بعد سنة وحين يقترب موعد الانتخابات الموضوع المطروح هو المساواة بين الرجل والمرأة أو النهوض بالمرأة لتشغل مناصب قيادية عليا كوزيرة أو ماشابه ذالك. نعود للمساواة تردون مساواة الرجل بالمرأة. في أي مجال؟ في الإرث أو في الذكورية من غير هذا لا أرى شيئا آخر أو انتم تدافعون على مصالحكم الشخصية بالمساواة وهذا غير مقبول جملة وتفصيلا في هذا البلد . انتم لاتمشون في الشارع راجلين كي تعلموا أن المرأة غير راضية على هذه المساواة. لو كانت نيتكم حسنة لا تدافعوا على المساواة بين الرجل والمرأة دافعوا على الموظف الذي لايبقى له شيء مما يتحصل عليه آخر كل الشهر وكذالك عن الشباب الذي يموت بطريقة أو أخرى وافتحوا معهم باب الحوار هكذا ستدافعون عن المرأة والمساواة

  • HADI99
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 02:07

    مدا فعلتم للمراة المغربية حرمتموها من السعادة و انشاء بيت سعيد حطمتم طموح الشباب في الزواج بالبطالة عن اي حقوق تتكلم شباب و شابات وصلوا الى سن 40 و أكتر بدون زواج حطمتم البيوت بالمسلسلات التركية جمعيات نسائة تدافع عن المرأة بسم الحرية

  • مغربي مسلم
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 04:52

    أملاءات جديدة من واشنطن أو الاتحاد الأوروبي. نسأل الله العافية

  • cherif
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 07:14

    عندما اسمع هذه الالفاظ المساوات….احس بضيق في نفسي من كلام هؤلاء اعوان اليهود و… هل اردتم ان تعارضون الله في احكامه ؟ لقد اوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم بالاحسان الى المرءة في عدة احاديث ولكن في نفس الوقت اوصانا ان لا تخرج المرءة دون محرم اذا خرجت استشرفها الشيطان ما اردتم ان تفعلوا بعدما جعلتم اصحاب الشرق الاوسط يضحكون على المرءة المغربية التي لحمها اصبح رخيصا من اكلكم لحقوقها يا اصحاب البطون الضخمة تنافقون المرءة كي تتاجروا فيها اللهم اخفظ نساءنا

  • هبةالله في ارض الله
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:59

    المساوات بين الرجل والمراة كانت في عهد نبينا الامين
    صلى الله عليه وسلم…..حين كانت المراة مستورة متخلقة
    تنافس الرجل في امورالدين….
    اما الان صارت مساوات المراة بالرجل مهزلة لان الراغبات
    بالمساوات متبرجات كاسيات عاريات مثليات شيعيات من عبدة ابليس وملحدات ومنهن التي افعالها
    يخجل الرجل من القيام بها….بالاضافة الرجال الذين
    يطالبون بمساوات هاته الفئة من النساء بالرجال منهم
    الفاسقين والملحدين ولا مسلمين(يعني اسلامهم باللسان
    وليس بالافعال)

  • مغربي قح
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:44

    خلقت هذه المؤسسة واختير أعضائها وخصصت لها ميزانية ضخمة وتعويضات سمينة وامتيازات دسمة ولست أدري هل هم مذلك مشمولين بتقاعد جوج فرانك، لكي تتبع الحالة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الراهنة وتشخصها تشخيصا دقيقا وتتوع جميع السيناريوهات لكي تقدم خدمة اشتشارية وتوجيهية لباقي المؤسسات. وليس بهذه التقارير المتوازنة والمهادنة والتي لاتركز على المواضيع ذات الاولوية وتتيه في العموميات غادية تقدم الخدمك اللي تنشآت من آجلها.

  • كريم
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:00

    نتوما لي حطيتو المراءة فهاد الموقف لبستوها توب الدكور خرجتوها تخدم 24/24 لايعقل تعين الاناث فالمناطق النائية الشباب لي غينقدو البنات ويكونو أسر قتلتوهم بالبطالة العقار غليتوه .هدا مشي كلامك السي البركة ملي طلبتي المساواة مبقات بركة هاد السنة رجو زوبعة المثلين فين المواسات =الجفاف ازلزال وما خفي كان اعضم

  • driouchi
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ونصلي ونسلم على خير الانام وباختصار ونحن نقراء عن اهمال الاسرة والمرأة والطفل واواوا … الامر هين سيدي الرئيس سيدي الوزير سيدي بلا اسم ويتدخل في شؤن الاسرة المسلمة المهم الاسرة بجميع مكوناتها تحتاج لاستقرار وهذا لن يتأتى من الفقر والتهميش الذي تنهجه الحكومة من غلاء ورفع للدعم وتكلفة المعيشة المهول على راسها السومة الكرائية المهم هو اننا لنعيد للبيوت وللاسر المغربية والمراة المغربية واولادها هدا الاستقرار ينبغي ان نوفر العيش الكريم لابناء الوطن بعدالة اجتماعية فعلية واعتقد انه ادا تحسنت الوضعية المادية للمواطن فاكيد انه سيوفر لاسرته المتطلبات والحاجيات المرغوبة فلا نعتقد ان المراة التي يوفر لها زوجها ليس كل شيء ولكن اغلب الشيء فهي لن ترضى لنفسها الفراق او الخروج للشارع اعملوا على تحسين الوضعية الاجتماعية للمواطن المقهور الذي لايجد مايسد به حاجة الاسرة لغياب المقاربة الاجتماعية في معالجة الوضعيات الاسرية .

  • bassori
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 10:36

    Il faut penser au développement et bien être de l'être humaine sans distinction.N'essayez pas de nous faire avaler des couleuvres avec vos théories mesquines qi ne sont qe le négatif des clichés occidentaux faits par les ennemis de l'islam et du tiers monde. La femme marocaine comme son frère marocain a besoin de l'égalité et de justice dans les commissariats, ds les gendarmeries, dans les mahkamas, dans l'hopital, ds les écoles, ds les caidats. La femme marocaine a besoin de gestion rationale, transparante des ressources et richesses du pays et leur distribution démocratique pour les 2 sexes. Voila l objectif et l'essentiel.

  • momo
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:01

    المساوات بالمغرب هي ان يعمل الرجل بالبيت وتخرج المرءة للزنقة

  • abdelaziz el youssfi
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:20

    السلام عليكم أصحاب العقول الفاشلة دائما يتناولون مواضيع يظنون منها كسب الربح في حين الفاشلون دائما فاشلون…. كل من سولت له نفسه يدافع عن عقوق المرأة حتى أن النساء اليوم يخرجن من دون سوال عاريات و اذا نصحتهن فانتظر من اجابتهم العسل الملغوم بالسم

  • najib
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 12:24

    السلام.
    أيها الإخوة والأخوات الكرام. التمسوا العذر لسي بركات.لان ما قاله هي املاءات خارجية وهو مجبر على تريدها حتى يحافظ على مركزه.
    هذا الموضوع اصبح مستهلك لن أعلق عليه لاحقا.
    النساء العفيفات تاج فوق رؤوسنا . بالقران والسنه. …..انتهى……

  • جبران
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 13:19

    هذه التقارير مجرد سياسوية الانطباع يعطي أن المرأة مازالت لم تبرهن انهاحاضرةبجديةفي الواقع مواطنةصاحبةحقوق .

  • ali
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 14:41

    من المشاكل الكبرى الذي يقض مضجع مجموعة من النساء المعاش الهزيل الذي تتقاضه زوجة المتقاعد حيث يخصم نصفه بعد وفاة هذا الأخير

  • واحد من الناس
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 15:01

    هؤلاء الناس يتحدثون عن تقهقر وضعية المرأة في المغرب وكأن وضعية الرجل ممتازة..رائعة..مريحة..ومليئة بالمميزات ..هذا لغط ومغالطة لواقع الرجل في المغرب..لقد نزلتم بحال الرجل المغربي الى الحظيظ بقراراتكم هذه..لقد ضربتم الرجل المغربي في عمق رجولته وجعلتموه تابعا كالكلب لزوجته التي اصبحت تتحكم وتتبجح كما يحلو لها ولا يستطيع زوجها ولا اخوها ولا حتى ابوها ان يمنعها اذا اقتض الامر منعا …لقد هلكتم البيت المغربي وخربتم الاسرة المغربية ..قدمتم ما حقه التأخير ..واستعجلتم ما حقه التأني وجهلتم المرأة قائدة في البيت وفي سياقة السيارة وفي الزجر وفي امور اخرى ..لقد قلبتم سنة الله في الحلق واحدثتم فوضى في توازن الطبيعة ..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات