جمعيات الهجرة تتركز بالرباط والبيضاء .. والمغرب بلد عبور

جمعيات الهجرة تتركز بالرباط والبيضاء .. والمغرب بلد عبور
الثلاثاء 15 مارس 2016 - 01:00

كشف بحث ميداني أجري من طرف المرصد الجهوي للهجرة، أن أغلب المراكز والجمعيات التي تعنى بالمهاجرين واللاجئين بالمغرب تتمركز بالعاصمة الرباط ومدينة الدار البيضاء، وتتوزع أخرى على باقي المدن المغربية.

وسجل التقرير المقدم ضمن فعاليات المنتدى السنوي للهجرة في دورته الثالثة، والمنعقد تحت شعار “سياسات الهجرة، أي دور للمجتمع المدني؟”، أن الرباط تتوفر على أربعة مراكز للمهاجرين، فيما يوجد مركز واحد في كل من سطات ومكناس وخريبكة، زيادة على 11 جمعية لإرشاد ومساعدة المهاجرين واللاجئين بالرباط كذلك، و3 جمعيات بالبيضاء.

المعطيات أشارت إلى وجود جمعيتين اثنتين في طنجة والعيون، ومركز واحد في كل من خريبكة والعرائش وتطوان والخميسات. وفيما يخص الجمعيات التي تجمعها شراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أشارت البيانات إلى 38 جمعية في جهة الرباط- سلا- القنيطرة، و19 بفاس- مكناس، و5 بالبيضاء، و4 بالمناطق الشرقية، و3 بسوس ماسة- درعة، وجمعيتين بمراكش- آسفي ودرعة- تافيلالت.

وتسعى بعض الجمعيات؛ من بينها “الأيادي المتضامنة” و”الشبكة المغربية لإدماج ودعم المهاجر” و”جمعية رحاب”، وغيرها، إلى احتواء المهاجرين واللاجئين ومحاولة إدماجهم داخل المجتمع المغربي.

أغلب الجمعيات التي تنتظم في معرض تقدم من خلاله منتجاتها وتعرف بطرق اشتغالها، ضمن الدورة الثالثة للمنتدى السنوي للهجرة حول موضوع “سياسات الهجرة: أي دور للمجتمع المدني”، أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن أغلب المهاجرين يعتبرون المغرب بلد عبور لا استقرار، ما يصعب من عملية إدماجهم.

الجمعيات المغربية التي تعنى بشؤون وقضايا المهاجرين تحرص على تكوين وتدريب مهاجرين ينحدر جلهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى السوريين، في مجالات الطبخ والخياطة والسيراميك والنقش على الزجاج والإعلاميات. كما نجحت في تشغيل عدد منهم في مؤسسات القطاع الخاص وعن طريق التعاونيات، إضافة إلى أن هيئات المجتمع المدني تعمل على تدريس أبناء المهاجرين ودعمهم.

هذه الهيئات أشارت، خلال جوابها على أسئلة الجريدة، إلى أنها تلمس فعلا الاهتمام المتزايد الذي باتت توليه لها وزارة شؤون الهجرة، وكذا عدد من الفاعلين في القطاع، عن طريق إشراكها في مناقشة قضايا المهاجرين واللاجئين، وتقديم الدعم لها، والحرص على حل المشاكل التي تعترض طريق إدماجها للمهاجرين، بالإضافة إلى الشراكات التي تجمعها بالمؤسسات الرسمية.

‫تعليقات الزوار

5
  • هكدا
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 01:16

    نعم المغرب بلد عبور الى اروبا
    افهم يا الفاهم

    يجب تغيير اللهجة مع الاتحاد الاروبي فبامكاننا ان نغلق الباب او نفتحه و تغميضة واحدة ستجد المئات في سواحلها او حتى في مليلية المحتلة

  • متتبع
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 01:43

    ماهي اسماء الجمعيات المهتمة بالهجرة الموجودة بالمنطقة الشرقية وشكرا؟

  • ابن سوس المروكي.ناقوس خطر
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 01:49

    بالله عليكم ما كل هذه الجمعيات لمهاجرين غير قانويين يقيمون بدون اوراق داخلين تهريب من الجزائر ترفضهم أوربا يدعون لجؤ و بلدانهم ليس فيها لا اضطهاد لاجئين اقتصاديين ترفضهم أوربا تدعي حقوق الإنسان، كل دول العالم تحمي حدودها تسجن و ترحل كل من يخرق حدودها الى مكان دخوله بعد ان يسجن الحق العام كما تنص الاتفاقيات الدولية، و المغرب بطلق جمعيات تعتني بالغرباء و ابناءه مشردين؟ هل تضحكون علينا؟ هل المغرب هو كندا او استراليا حتى يدمج و يستقبل فقراء أفريقيا؟و أبناء الشعب المغربي مشردين في وطنهم جبال و سهول بدون ادنى عيش بكرامة؟ الاف الأطفال يتسولون في شوارع المدن المغربية مع امهاتهم امام المساجد في الشوارع الاف من أبناء الشعب المغربي يتعاطون الممنوعات يأسأ من حالتهم لا تكوين لا عمل، ومن يهرب خارج الوطن و يتبهدل و ينتحل صفات لاجئ سوري أمال في دخول أوربا ما هذا الغباء؟ أين تريدون ان تصلو بهذا الوطن يا مسؤلين؟مزيد من الفقر و البؤس استقبال اناس يختلفون مع عاداتنا و تقاليدنا و كل شيء و زرعهم بالقوة في مجتمع يكره حتى نفسه قبل الغريب؟

  • هشام
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 02:47

    وا فيقوا ياولاد لبلاد.أن مهاجرين تتضحكوا علينا وعلى راسكم ..الصدقة في المقربين أولى… زعمى ماخاصنا حتى خير باش نديروه فالبراني . ولاد لبلاد تتموت بالجوع والفقر ونتوما تتحلمو راكم وصلتو للمستوى ديال ؤوربا هههههديرو لوراق للبراني و النس عندنا كاين لي ما عندو حتى عقد الإزدياد…. تتعلقوا فين تتفلقوا .
    عقلوا على هضرتي وتشوفوا هذه السياسة الجديدة والبعيدة علينا فين غادي توصلنا من هنا واحد 10 أو 15 سنة . والبوادر ديالها راهم بانوا….
    الغرب إستقبل المهاجرين والأجانب وسواو ليهم الوضعية ديالهم . حتى كان الشعب كولوا مزيان و ما خاصوا حتى خير . عندنا موجزين ملقاوش الخدمة وتياكلو العصى قدام البرلمان… ونتوما جايبين براني تخدموه وتشرفوه على ولاد لبلاد.
    اللهم إن هذا لمنكر.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • simo
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 09:32

    ياريت لو ان هذه الجمعيات التفتت الى المشردين البؤسان المغاربة وهم بالالاف عوض اهتمامهم بالغرباء الذين دخلوا البلاد بطرق غير قانونية وكان على الدولة طردهم وليس العمل على تسهيل استيطانهم على حساب راحت وامن المواطنين المغاربة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين