"قضاة المغرب" يطالبون بالحق في الإضراب وتأسيس الجمعيات

"قضاة المغرب" يطالبون بالحق في الإضراب وتأسيس الجمعيات
الجمعة 25 مارس 2016 - 05:05

جدد نادي قضاة المغرب، الخميس، مطالبه بالتنصيص على حق القضاة في الإضراب وتأسيس الجمعيات غير المهنية، مسجلا أن ذلك يدخل ضمن إطار ممارستهم لحقوقهم وحرياتهم، ولن يؤثر على أدائهم مهنتهم.

واستغربت حجيبة البخاري، نائبة رئيس نادي قضاة المغرب، خلال ندوة نظمها النادي بأحد فنادق مدينة سلا، “حرمان القضاة من تأسيس جمعيات غير مهنية”، مشددة على أن “من حقهم تأسيسها، لأن ذلك ليس من شأنه التأثير على أدائهم المهني”.

وعلاقة بقرار المجلس الدستوري الذي أعلن منع الإضراب على القضاة، قالت البخاري إن “المجلس الدستوري انتصر للرأي القائل بحرماننا من الإضراب”، مضيفة: “ممارسة هذا الحق لن تكون على حساب المواطنين وحقوقهم، بل إنه يدخل في إطار ممارسة الحقوق والحريات”.

الندوة التي جاءت بعد “خمس سنوات من انخراط النادي في مسلسل إصلاح العدالة”، أكد ضمنها عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، أن “الأساس هو تنزيل القوانين التنظيمية على أرض الواقع”، موضحا أن “الأشكال الاحتجاجية التي نفذها النادي لم تؤثر على العملية القضائية، ولم يتضرر منها المواطنون”.

وقال الشنتوف في هذا الصدد: “نحتكم إلى الضمير، ونجعل مصلحة المواطن في صلب الخدمة القضائية”، مشددا على ضرورة “انفتاح العمل الجمعوي للقضاة على المجتمع”، ومضيفا: “لكننا لم نقل يوما إن القاضي يمكن أن يمارس السياسية”، حسب تعبيره.

“لا نقول بعدم محاسبة القاضي، ولكن يجب أن يتم ذلك بالقانون، وعن طريق حصر الأخطاء الجسمية، وهو ما أقره المجلس الدستوري”، يقول الشنتوف، الذي علق على قرار المجلس الدستوري حول القوانين التنظيمية للسلطة القضائية قائلا: “التصريح الذي يكتسي صبغة سياسية لا يجب أن يكون مبررا للعزل فورا”، وأضاف: “الكثير من المطالب وجدنا لها صدى في قرار المجلس الدستوري”.

وفي سرده للنقاط التي يرى النادي أن المجلس الدستوري انتصر فيها للمطالب الحقوقية، والجمعيات المهنية، يرى مصطفى العداوري، نائب الكاتب العام وعضو المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، أن “النادي نبه منذ البداية السلطة الحكومية إلى ضرورة استحضار المستجدات التي جاء بها دستور 2011″، مستغربا ما وصفها بـ”المقاومة التي تمت مواجهة النادي بها عقب دعواته إلى استقلال القضاء”.

وفي الوقت الذي يرى العداوري أن التنصيص على “استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية يعد انتصارا للدستور”، نوه “بضمانات عدم نقل القضاة دون طلب منهم”، مبرزا أن “الأمر لم يعد مرتبطا بالمجلس، وجعل النقل استثناء بما يضمن حقوق المتقاضين”.

وتعليقا على حق القضاة في التعبير، سجل المتحدث أن المجلس الدستوري انتصر لحق القضاة في التعبير من خلال قراره الأخير، أما الصيغة التي جاءت بها الحكومة فمخالفة للدستور، مشيرا إلى أن “السياسة الجنائية تدخل ضمن السلطة التشريعية، وليس السلطة الحكومية”.

‫تعليقات الزوار

36
  • قاضي
    الجمعة 25 مارس 2016 - 05:23

    و علاش الاضراب اش شنو ناقصكم ? اتقو الله واحمدو الله راه الوقت صعيب, حنا راه مدابزين عير معا الخبز ونتوما تقولونا الاضراب !!!
    واش دايرالكم في الخوا ?

  • city
    الجمعة 25 مارس 2016 - 05:46

    L indépendance exige des sacrifices.

  • التحكم في كيفية هؤلاء القضاة
    الجمعة 25 مارس 2016 - 06:29

    القضاء في المغرب هو قذى للعين لجميع المواطنين المغاربة.
    الفساد والرشوة في ازدياد بين هذه المحاكم، بالإضافة إلى الإجراءات والعمليات بطيئة جدا في المحاكم.
    المؤسف أنه لا يوجد فهم واحد والتحكم في كيفية هؤلاء القضاة.

  • رشيد
    الجمعة 25 مارس 2016 - 07:03

    سبحان الله العظيم . قضاة المغرب يطالبون بالحق ? سؤال واحد لكل قضاة المغرب . هل تعطون كل دي حق حقه ? …….

  • كريم
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:20

    نادي القضاة ينبغي له اولا اجراء دراسة وبحث حول الحقوق المغتصبة داخل المحاكم من طرف كثير من القضاة وان يقوم باصدار بياناته ضد كل ما يفسد القضاء من داخل وردهات المحاكم ولم لا يصدر موقعا الكترونيا يبلغ فيه للمواطنين حالات الفساد والافساد ،ويقوم بارشاد المواطننين المتقاضين ودعم المحامون المخلصين في تدبير الملفات…..حينئذ،سيجدون المجتمع يساندهم في كل مواقفهم

  • saad
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:28

    Je suis pour leur droits de la gréve et d'association. à condition d'introduire la société civile dans comme membre auxiliaires aux juges comme aux USA et même en france.avec ces droits les juges peuvent transmettre leur messages aux pouvoirs qui s’immiscent dans leur affaires notamment l'indépendance de la justice. les droits des citoyens et la responsabilité des juges sont garanties par une autorité indépendante qui fait leur contrôle, c'est la cour de la magistrature dont les membres doivent êtres des juges désignés par le chef du gouvernement. ainsi le citoyen peut demander au gouvernement de rendre le compte sur l'administration de la justice.

  • سعيد السوسي
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:45

    صححوا صورتكم عند المواطن ،
    لي قلتي لو القاضي اقول ليك الرشوة لخواض دهن تشري حكم،
    و لا كذبتوني ها التعاليق ديال الاخوة ،
    و الله المستعان

  • اعمار
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:51

    هل هذا منطق ان يتحاججوا بحرية الراي رالتعبير ستضربرن من اجل ماذا مادام القضاء سلطة مستقلة عن السلطات الاخرى
    يعني تريدون المشاركة في الفوضى كلما سنحت الفرصة وتوفر التمويل من جهات معينة والتغطية على الفساد باسم حرية التعبير
    هل هذا منطق وماذا ادا لافراد الامن والشرطة هل يحق لهم تاسيس جمعيات وحق الاضراب

  • Mohajir
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:53

    لوكان القضاء غير فاسدا لكان الفساد لم ينخر في جميع مؤسسات الدولة.اين كنتم قبل مجيئ دستور 2011???

  • ahmed
    الجمعة 25 مارس 2016 - 08:59

    اضراب واشمن حيادغادي ابقى كانظن واقيلا خاصهوم اعاودو الكونكور ولا اداوزو لافيزيت اقلبوهم واش ابت ولا لا

  • السلطة القضائية المغربية
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:02

    وقد دمرت السلطة القضائية المغربية على الاطلاق المجتمع المغربي وإذلال بلدنا.
    في حين أن وزير العدل هو عاجز بإصلاح القضاء.
    وأيضا هذا الوزير يرفض التعامل مع شكاوى المواطنين والإجابة.

  • من حقهم
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:14

    هذه النخبة له حقوق عامة، وعليها واجبات عامة، وهي أدرى الناس بالحقوق والواجبات، فنتمنى لهم التوفيق، وندعوا لهم بالورع والتقوى، ونحثهم على الدفع بالوطن إلى الأمام، لأن العدل أساس الملك، وإذا نجحوا، سيبقون خالدين في قلوب المواطنين والوطن، وسيرضى عنهم الله. ومن لايتمنى هذه المرتبة السامية.

  • مجرد رأي
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:25

    وقال الشنتوف في هذا الصدد: "نحتكم إلى الضمير، ونجعل مصلحة المواطن في صلب الخدمة القضائية"،….
    وفي الوقت الذي يرى العداوري أن التنصيص على "استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية يعد انتصارا للدستور"، …..
    لو قامت كل فئة في مرافق العامة: التعليم…،المستشفيات…،القضاء….،المحكومات…،البر-لمان….وداخل المهن الحرة بالكشف عن المفسدين، وهم معروفين داخل زملاءهم في المهن ،والوظائف ،والمسؤولية…، لتم تنظيف المهن، والمناصب من المفسدين ،ووفرنا لخزينة الشعب الأموال التي تذهب لأرصدة المفسدين ،وعائلاتهم ،وأولادهم في مصاريف يومية….الفساد ،والرشوة…، ينشرها فاسدهم الكبير الذي عمر أكثر من 15 في نفس المحكمة ويعرف مفسديها من شرفاءها……
    حفظ الله نزهاء المرافق والمناصب العامة وعائلاتهم……

  • Use your brains
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:39

    Ces gens veulent mixer la politique et la justice……si vous voulez creer des associations, alors il faut quitter le system judiciare…..oui a la separation de la justice de la politique….
    Les juges doivent etres punis, si ils fonts des crimes, de la meme facon que le rest du peuple marocain…..vous n'etes pas un peuple chosi par dieu…

  • الوقاية من الرشوة
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:48

    ** – بهذه المناسبة، فإننا نذكر كل قاض يصدر حكما فليتحمل مسؤوليته وحده في الدنيا وكذلك في الآخرة، لهذا قبل أن يصدر القاضي حكما يجب عليه أن يكون حذرا جدا، لكي لا يتعرض إلى المشاكل لا في الدنيا ولا في الآخرة …

    **- إن الظلم يجعل من المظلوم بطلاً، وأما الظالم فلا بد أن يرتجف قلبه مهما حاول التظاهر بالنزاهة والكبرياء.

    ** – وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً …

    صدق الله العظيم

  • ممتعض ....
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:52

    لا أفهم هذا الاصرار المنقطع النظير لهذه الفئة من الموظفين على الاضراب وتأسيس الجمعيات ؟؟؟ هوؤلاء الشباب كنا نطمح الى أن يعطوا المثال في النزاهة والعمل ثم العمل ثم العمل بكل جهد لتقليص أمد البث في القضايا ونظافة اليد، لكن يا عجب، ما إن أصبحوا في سلك القضاة، اتضح أنهم ليسوا أحسن من سابقيهم. وديوها غير في خدمتكم.

  • بلاغ استعجالي
    الجمعة 25 مارس 2016 - 09:55

    ما تعبير وما قول نادي القضاء والجمعيات في حقوق الضحايا المشتكين من قاصرين اعتدوا عليهم وتقوم جمعيات بالتدخل للافراجى عنهم دون استفسار او تعويض للضحايا عن خسائرهم او حقهم المدني او الصحي لان بدلك التواطء تشجع القاصرين المستغلين سنهم للاعتداءات بتحريض من البالغين والافراج عنهم من تدخل الجمعيات ان المتهمين يجب ان يعاقبوا لافعالهم وليس لسنهم للردع او من يعوض الضحايا ادن هل هده مسؤولية الجمعيات وهل يجب متابعة كل متواطء مع المجرمين القاصرين من جمعيات ضد المواطن الصالح الان كل الجرائم تنفد بقاصرين وهم يعرفون جيدا ما يفعلون بل اصبحت هوايتهم وهل سيحمل الضحايا السلاح الابيض للدفاع عن حياتهم وحقهم وابنائهم في وجه القاصرين اجل للانتقام ام مادا نرجوا من كل الجمعيات الحقوقية او الاستشاريين او الاساتدة المحامين الرد بجواب مقنع قانوني في هد المشكل موضوع الساعة في هد الصفحة جزاه ىالله كل الخير

  • ع.ع
    الجمعة 25 مارس 2016 - 10:03

    اذا كان القضاة يريدون الحق في الإضراب!!!!!
    فالمتقاضين لا يريدون سوى النزاهة والعدل والإسراع في معالجة القضايا وتنفيذ الاحكام، وشكرا.

  • SAÏM
    الجمعة 25 مارس 2016 - 10:13

    آودي القاو لينا شي طريقة نديروا حنا الشعب عليكم إضراب،والله ايلا كرهناكم…كل النقائص والسلبيات والموبقات ومظاهر الفساد اجتمعت في الجسم القضائي وأخذت تنخر حتى الجزء الصالح القليل مما تبقى منه:رشوة ومحسوبية ولامهنية وضحالة تكوين وسطحية معرفة وزبونية في مباراة الدخول ومحسوبية في امتحان التخرج وشراء للمناصب والترقيات…؟؟؟!!!

  • قاضي حاجة
    الجمعة 25 مارس 2016 - 10:32

    ان أراد الله أن يعدبك في المغرب يدخلك في رداهات المحاكم و عصابة القضاة و المحامين و لهلا يطيح شي مسلم في اديهم. أمين امين

  • متضرر
    الجمعة 25 مارس 2016 - 10:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل لااقصد كل القضاة
    حسبنا الله ونعم الوكيل.مافي الهم غير المساكين واللي جهدوا مقطوع عندو الله .
    الله اينصر ملكنا ويحفضه كما حفظ الدكر الحكيم.

  • ابن الوطن
    الجمعة 25 مارس 2016 - 10:58

    صحيح عندهوم الحق في تاسيس نقابة خاصة بهم. وعلاش لا؟ نعم كل قطاع مهني عندو هاد الحق. القضاة، البوليس .. وزيد اوزيد. هكذا كتبنى دولة الحق والقانون. حنا بغينا حتى قطاع مهني ما يتحرم من هاد الحق. الدولة ديال الجميع ماشي دولة ديال البعض على حساب البعض الاخر. السلطة كتبدل لكن الدولة ديال المغاربة كلهم. نعم لدولة القانون ولا لدولة الفوضى.

  • ما هذا
    الجمعة 25 مارس 2016 - 11:06

    جل التعليقات ضد القضاة دائما……ما هذا ؟
    اذن الامر مهول و على الدولة وقف نزيف العدالة فورا …اجور خيالية و الكل يشتكي من الرشوة و المحسوبية…..هل من رجل يعيد العدالة الى سكتها الصحيحة تشرف اهلها اولا و البلد ثانيا

  • مواطن
    الجمعة 25 مارس 2016 - 11:30

    يجب فتح مبارة القضاة لكل مجاز وبالتالي قطع مع النخبوية لولوج القضاء حتى يصبح عددهم اكبر بكثير باش مايبقاو يديروا فيها علماء وتنتشر البطالة بينهم

  • ابو مروة
    الجمعة 25 مارس 2016 - 11:39

    غير مقبول اطلاقا تسييس القضاء و ذلك بتاسيس الجمعيات.

  • محمد
    الجمعة 25 مارس 2016 - 13:30

    لأن الرشوة قلت في المحاكم وهذا هو السبب

  • hassan
    الجمعة 25 مارس 2016 - 13:32

    انه العبث ياقضاة المغرب اصبحتم مدللين.ومن القضاة من اصبحت له هذه الصفة بالزبوتية والرشوة وباك صاحبي

  • Malcolm x
    الجمعة 25 مارس 2016 - 13:51

    Si vous appliquer la justice dans notre pays et si vous vouliez rester encore grand dans nos yeux. Rester SVP neutre.comme ca tout le monde vont vous respecter.

  • مواطن
    الجمعة 25 مارس 2016 - 14:11

    ما لايفهم في التعليقات على المقالات هو الاعتباطية والتطاول من طرف عدد من المعلقين. يعلقون لا لشيء سوى للتعليق. يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها. هذا الموضوع يخص هيءة القضات وهم ادرى بالمشاكل التي يعيشونها. وطبعا لهم الحق في التوفر على إطار يمكنهم عبره بالتعبير عن مشاكلهم. لأنهم موظفون ومواطنون كجميع الموظفين.

  • لفقيه
    الجمعة 25 مارس 2016 - 15:34

    جدد نادي قضاة المغرب، الخميس، مطالبه بالتنصيص على حق القضاة في الإضراب وتأسيس الجمعيات غير المهنية، مسجلا أن ذلك يدخل ضمن إطار ممارستهم لحقوقهم وحرياتهم، ولن يؤثر على أدائهم مهنتهم.هذا كذب و بهتان كيف لن ياثرعلى اداء المهنته هناك قضات يتحدون كل شئ حتى لا يقوموا بمهامهم كقاضي المحكمه الابتدائيه بالفقيه بن صالح,و بمساعدة اعوانه بالمكتب القضائي و بمساعدة مجموعة من العدل يعمل الجميع على تعطيل مهام المواطنين و تركهم يتخبطون في ايجاد من يساعدهم وارجوا من ساكنه الفقيه بن صالح للتصدي لهذا القاضي المتعجرف و زبانيته و الاتصال بمن يهمهم الامر للتحقق من هذا.

  • انتباه
    الجمعة 25 مارس 2016 - 15:41

    انتباه

    إن شبيحة بن كيران، تقوم بالنقر بالأحمر على تعليقاتنا، وبالأخضر على تعليقات شبيحتهم، باكتساح صفحات هسبريس بنقرهم،منذ الصباح الباكر كالنمل، وبمجرد نشر أي خبر يتعلق برئيسهم، ورئيس نادي العفاريت والتماسيح، لذلك تجدون التعليقات الأولى تحصل على أكبر عدد من النقرات، إما بالأحمر أو بالأخضر حسب ما يلائمهم، لتصل النقرات للمئات من الأخضر المؤيدة لمواقفهم، والمئات من الأحمر المناهضة لهم، وهي من صنع أيديهم.

    وفي التعليقات الأخيرة، يعودون إلى جحورهم وأوكارهم، لذا تجدون النقر يتلاشى شيئا فشيئا، حتى تصبح أعداد النقر هزيلة. لأن هؤلاء يقصدون إحباط القراء، الذين يبدءون عادة بقراءة التعليقات الأولى، ويأملون مللنا من متابعة قراءة التعليقات المتأخرة، ويسعون بذلك، إلى دفعنا للإعتقاد بأن شعبية بن كيران مرتفعة، وهي التي أصبحت في الحضيض، كما تعرفون.

    أما المواد الأخرى المنشورة، التي لاتتعلق برئيسهم، فلن تجدوا فيها نقرا كثيرا، يبلغ المئات، كما ذكرت سابقا.

    ويوم الإمتحان يعز المرء أو يهان، لأن المغاربة، انتهوا من تقييم العمل الحكومي لبن كيران، وسيعلنون النتيجة يوم 7 أكتوبر 2016، إن شاء الله.

  • حماة الحق
    الجمعة 25 مارس 2016 - 16:36

    السلام عليكم ورحمة الله ويركاته.
    سوف استهل كلامي بانه كلما دخلت السياسة حرم القضاء خرجت منه العدالة حتما..

    الاخوة في النادي درسوا هذه المقولة في السنة الاولى حقوق في المدخل لدراسة القانون..

    للاسف الشديد السادة القضاة يخلطون عمدا بين حقوقهم كمواطنين وبين مايسمونه بحقوقهم كمهنيين..

    فلا احد يمنعهم من ممارسة حقوقهم كمواطنين ولكن كقضاة ،
    ﻻ يمكنهم استعمال النصوص القانونية والمبادئ المتعلقة بالحيات الفردية واستغلالها لتمرير قوانين فئوي.

    السادة القضاة بصفتهم هاته مدعوون الى اليت في الملفات المعروضة عليهم وتحريرها في الوقت المحدد والنطق بها في الجلسات العلنية .

    اما المحكمة فهي مرفق عمومي ،والمرفق يتميز يالاستمرارية في تقديم الخدمات وهذا يتعارض مع الاضراب..وهذا المبدا درسوه في السنة الثانية حقوق.
    ودرسوا ايضا ان التواطؤ بينهم والامتناع عن تقديم الخدمات جريمة معاقب عليها واﻻمتناع عن البت في المبفات انكار للعدالة

    ويقول لن تتضرر مصلحة المواطن وما الهدف من اﻻضراب ان لم يكن وسيلة للضغط من اجل الوصول للاهداف اي اﻻمتناع عن تقديم الخدمات ..انه الضحك على الذقون..وللحديث بقية…

  • اليتل
    الجمعة 25 مارس 2016 - 18:58

    ههههههه اضحكني صاحب التعليق رقم 31 وليتي شارل هومز..دابا لي كتب شي حاجة ضد القضاة رآه مع العدالة والتنمية ههههههه زوينة هدي…صافى اسيدى القضاة زوينين الله اعمر ليهم الدار حيحكمو بالعدل في عهدهم انتشر السلم الاجتماعي..الله اخلي لينا القضاة…صافى باقا لي على خاطرك…راني حاضي ليك هسبريس لي كتب شي حاجة ضد القضاة غدي نعرفو رآه من الخوانجية وغدي نشدو ليك…مزيان تبارك الله علاش كتنتقدو القضاة ديولنا واش الملائكة انتقدهم شي حد

  • abdou
    السبت 26 مارس 2016 - 00:28

    c'est la pire peine de ne savoir pourquoi sans amour sans haine ces jeunes juges veulent avoir la terre entier sans problème, sans sueurs tout en commençant par le pire .comme s'ils nous disent marions -nous avant que nous puissions commencé à travailler.

  • Salah
    السبت 26 مارس 2016 - 18:42

    No need to cease every occasion to criticise the judges in our country. There's no denial that some minorities don't deserve the position they hold,but overall the majority of our judges want and work towards a honest and sound justice. Asking for the right to strike is no big deal and is well known amongst the most mighty countries in the world. We want changes for the best, changes that can NOT be made overnight.Be patient and give the judges the platform to perform then,and only then, feel free to comment, sorry criticise as you wish!!!!

  • البصري
    السبت 26 مارس 2016 - 23:32

    المقدمون و الشيوخ اعوان السلطة ايضا لهم حق الاضراب و تاسيس الجمعيات المهنية و غيرها اياكم و دولة القضاة ها ودني منكم. حتى نحن نريد استقلالية الشرطة و الدرك و الادارة الترابية عن النيابة العامة يعني حين تكون هناك مسالة نعالجها بتلقاء انفسنا دون تعليمات من النيابة العامة حتى نكمل المسطرة و نقدمها للقضاء

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز