مبادرة أمريكية تدعم مغاربة للتشجيع على التصويت والاهتمام بالمناخ

مبادرة أمريكية تدعم مغاربة للتشجيع على التصويت والاهتمام بالمناخ
الخميس 28 أبريل 2016 - 20:20

حصلت، اليوم الخميس، ثلاث جمعيات مغربية على منح تتراوح قيمتها بين 50 ألف دولار ومائة ألف دولار، من قبل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، لتمويل مشاريعها التي تهم، على وجه الخصوص، التشجيع على التصويت خلال الانتخابات المقبلة وتكوين الشباب في مجال البيئة.

وشهدت السفارة الأمريكية، زوال اليوم، توقيع اتفاقيات بين كل من الجمعيات الثلاث وممثل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، ويتعلق الأمر بـ”جمعية إيسيل للثقافة والمسرح” التي حازت على المنحة لدعم برنامج ثقافي للتشجيع على التصويت، من خلال مسرحية “ميسا” التي تناقش فكرة توجه الشباب إلى صناديق الاقتراع للتحكم في مصيرهم خلال خمس سنوات، ناهيك عن شرح كيفية التصويت والأساس منه، في قالب فني وفكاهي. وسيتم تقديم المسرحية في 24 مدينة، ومن المنتظر أن يشاهدها سبعة آلاف شخص.

المنحة الثانية كانت من نصيب “جمعية شباب من أجل الشباب”، عن مشروعها “أصوات المواطن” الذي يهدف إلى تشجيع الشباب على المشاركة السياسية وإسماع صوتهم، من خلال مبادرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنيت.

المنحة الثالثة عادت إلى “الجمعية المغربية للشطار الصغار” التي تهدف إلى توعية الشباب بأهمية المبادرات البيئية، ويسعى البرنامج الممول من طرف المبادرة إلى الوصول إلى المئات من الأطفال وتكوين 30 من سفراء البيئة للمشاركة في قمة المناخ المقبلة المزمع عقدها بمدينة مراكش للدفاع عن إصلاح البيئة في المغرب.

وفي هذا الإطار، قال مانو بهالا، المدير الجهوي لمبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، إن المنح التي تقدمها مؤسسته لهيئات المجتمع المدني بالمغرب تهدف إلى تغطية العديد من المجالات؛ من بينها تشجيع مشاركة النساء في الحياة الاقتصادية والسياسية، وتشجيع المبادرات الاقتصادية، ناهيك عن الاهتمام بالمشاركة في الانتخابات على اعتبار أن الحق في التصويت مهم للديمقراطية، وكل هذا من أجل تحقيق “أهداف سامية وبرامج مهمة”.

المتحدث أوضح، في كلمة أثناء توقيع الاتفاقيات الثلاث، أن مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية تعمل على دعم مؤسسات المجتمع المدني في المغرب منذ عشر سنوات، ويتم في الوقت الحالي تمويل حوالي 30 مشروعا في مجالات عدة.

‫تعليقات الزوار

30
  • احمق ناظوري
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:59

    الولايات المتحدة راضية عن نوعية الانتخابات و المجالس التي تنتجها…و تسميها دعم الديموقراطية….هل من فاهم يشرح لنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • portarieu
    الخميس 28 أبريل 2016 - 20:59

    ا يوا مابقالينا غير مراقبين دوليين هما لي خصو باش دوز عندنا الانتخابات بلا تزوير اوخاصنا قوات حفظ السلام باش تضبط المرشحين لي كيفرقو الزيت والسكار على الفقراء او الفلوس على السماسرية على عينيك يا بن عدي وتحاسبهوم اما احنا كحكومة فلا نفقه شيئا

  • rachide Palermo
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:02

    أمريكيين أكبر منافقون على وجه الأرض الأمس تدعو إلى أرجاء بعثة الامم المتحدة المينورسو إلي صحراء مغربية واليوم سفيرهم في رباط يقول الحكم داتي واقعي ودو مصداقية امريكا وجهان لعملة واحدة

  • نضال
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:26

    لا نريد شيء من هذا البلد الذي يضمر غير ما يعلن ويسعى في خطى حثيتة لتقسيم دولتنا ودول المنطقة. إنني أرى الشيطان يتجسد في هذه الدولة لأن كمية الخبث والشر الذي تحمله للدول الإسلامية لا يمكن تصديقه. لذلك فهم العدو ويجب أن نحذرهم ولا ننساق وراء كل مبادرة هنا أو هناك تسعى لدر الرماد في العيون

  • hamid
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:27

    Est-ce que les américains croient que les marocains s’achètent avec l'argent,ils n'ont qu'un but essayer de faire oublier des massacres del'Iraque,Afganistan ect….

  • abdelhamid
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:38

    سبحان الله . يد تسبح و يد تدبح . هذه هي سياسة امريكا الخائنة اتجاه الدول العربية و الاسلامية و خصوصا العالم السني ….

  • المحمود
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:39

    امريكه تستعمل سياسة العص والجزاره والمغرب يستعمل سياسة غمض عينيك نحن ندفع بسياسة الهروب الى الامام ولا نزن الامور بواقعية

  • ayyachi
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:46

    We have no lessons to recieve from those who detain suspects (probably innocent) without trial for 15 years

  • Igout
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:46

    لا شئ يدوم في السياسة الا المصلحة
    امريكا تعرف انه اذا اغلق ملف الصحراء المغربية فسيغلق معه سوق الاسلحة التي يدر عليها اموال طائلة. زد على ذلك التنافسية مع فرنسا على السوق الجزائرية. فرقصات امريكا هي مدروسة ولا تتسم بالاخلاص من عدمه. شكيب خليل هياء ليكون دميا امريكاالمقبلة في الجزائر. ولهاذا حالة اللاسلم واللا حرب هي في مصلحة العم سام.
    ولهذا يجب علينا ان نحتدي بالمثل التركي ونلعب الاوراق الحمراء من الان وهي كثيرة.
    يجب على المغرب ان يتصلب في موقفه بخصوص طرد بعثة المنيرسو بل يجب ان يهدد باجلاء الشطر العسكري كذلك.
    يجب كذلك ان نصوت كمثلة واحدة مع دول الخليج
    واستعمال هاذا انفود للضغط على من يلعب على الحبلين.
    والله المعين.

  • MAROC-PATRIOTIQUE
    الخميس 28 أبريل 2016 - 21:52

    الولايات المتحدة الأمريكية لم تعود " بلد صديق " للمغرب، بلد يسعى إلى تقسيم المغرب و إظعافه هذا ما يجب أن نستوعبه جميعاً،الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت " صديق للبوليساريو "،كل التمويلات الأمريكية غير بريئة هي تسعى إلى إخضاع الشعوب و إذلالهم،ما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية ضد المغرب في مجلس الأمن لا يمكن فهمه و لا تفسيرها أنها تصرفات بلد صديق،إنها تساعد أعداء المغرب و وحدته الترابية للنيل بها،البلد الذي زعزع آستقرار الشرق الأوسط و قدم تنازلات فضيعة لإيران من أجل تدمير الأمن القومي العربي و الإسلامي هي " أمريكا "،دول الخليج فهمت " المؤامرة الأمريكية و إيران لتقسيم و إخضاع الأمة لإرادتها و حسب مصالحها،الدولة الإرهابية الأولى في العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية التي قتلت ملايين من العرب و المسلمين بكل أنواع الأسلحة الفتاكة و دمرت بلدان عربية و إسلامية بأكملها و زرعت فيها الفتنة الطائفية و المذهبية تعاون من " إيران "…

    السفير الأمريكي في الرباط يقول شيء لطمئنة المغاربة و الإدارة الأمريكية تقدم مشاريع قوانين ضد مصالح الأمة المغربية…الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لتقسيم المغرب

  • مغربي بسيط
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:01

    لا نحتاج اي دعم من هذا ، الذي يعادي وحدتنا الترابية ويكذب عليننا بمثل هذه الطرهات إما ان يقف مع المغرب كما وقف معع ابنان استقلاله او يترك المغرب يتدبر شأنه لان للمغرب رب يحميه .

  • Ahmed sefroui
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:16

    انا اقول لامريكا في هذا المنبر اتوا انتم و صوتوا لاي مرشح شئتم ولكم الاختيار بين قرعة زيت لوسيور و قالب سكر اولا200DH كلهم قنافد و ليس في القنافد املس…. تريدون ان تقولوا ان الديموقراطية تاتي من الانتخابات … لكن ادا كانت حرة و نزيهة و لكن توفر هده الشروط تتوجه امريكا بدعم انقلاب عسكري (تجربة مصر و الجزائر كنمودج)

  • الاسد الاطلسي
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:20

    متى كان يحتاج الذهاب للتصويت اموالا امريكية اعتقد ان على الدولة الضرب بيد من حديد على كل الانتهازيين الذين يستقوون بالخارج خدمة لمصالحهم الضيقة مشوشين على المجتمع و المصلحة العامة خدمة للمتربصين بنا اقول لامريكا اتركي فتاتك من الدولار في ابناكك لقد خنت اقدم حليف لك في تاريخك القصير

  • جمال اسبانيا
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:20

    مساهمة امريكا لنشر سمومها في المجتع المغربي

  • بنت الري_____________ش
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:25

    لا ادري ماذا نصدق ?امريكا دولة منافقة لا يهمها سوى مصلحتها الشخصية ;مصدر الفتن في دول العالم سببها امريكا;على المغرب التعامل بحذر معها ومع غيرها من الدول الكبيرة المتغطرسة;مبداء لا ثقة لانهم لا يهتمون سوى بمصالحهم اولا واخيرا.

  • مرتضى
    الخميس 28 أبريل 2016 - 22:35

    للتشجيع على التصويت والاهتمام بالمناخ ههههههههههه
    و مــــــــــــــــاذا بشأن الاهتمام بالبشر
    اليوم 78 قتيل في سوريا
    زمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن التنويم ماشي غير معناطيسي هذا راه ولى
    موت الضميـــــــــــــــر البشري
    للاسف أصبح اليوم نفسي نفسي لله يحرقك يانفسي إن قلت نفسي و نسيتي خالقك يــــــــــا نفسي
    شعوب مخدرة ما زالت لم تعرف ربها الواحد الجبار الذي لا يموت

  • انتفاضة الانتخابات
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:04

    بسم الله الرحمان الرحيم ما شئن الولايات المتحدة في مشاركة المواطنين في الانتخابات هل يخاف الغرب ومعهم المسؤولين من عزوف المواطنين عن التصويت ماذا يعني عزوف المواطنين عن الانتخابات الصورية وماذا سينفعهم الشعب ان لم يشاركوا الا يكفي المخزن الذي يحكم البلد بيد من فولاذ هل سيكون عدم مشاركة المواطنين توطئة لربيع مغربي جديد ماسر عدم مشاركة المواطن المغربي في الانتخابات.

  • abdilbelly
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:21

    بخصوص هذا السخاء الامريكي نود نحن المغاربة الاحرار المحبون لدينهم ووطنهم وملكهم ان تصرفه على مواطنيها.اوليس
    هناك معوزون في امريكا؟او ليس هناك من ليس لهم تغطية صحية؟ او لم تلجا امريكا مؤخرا الى تجميد بعض الارصدة بهذف
    التعويض عن ارواح ال11.
    تذكروا هذا الكلام جيدا:ان هذه الاعانات ليس لها الا هذف خسيس ستظهر نتائجه اما عاجلا ام اجلا حتى ولو كانت الجهات المستفيذة قمة في الوطنية

  • محمد بن يوسف
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:21

    اقتراح للمخزن قبل الانتخابات.

    اذا اردتم نسبة مهمة من الاصوات ما عليكم الا ان تجعلوا 1000 درهم نقدا لكل ناخب تمنح له في المكتب قبل ولوج المعزل .

  • TEMOIN
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:35

    حذاري ثم حذري من تجار الدين، المنحطين الذين يحصلون على مناصب في المجالس الجماعية كنواب الرئيس مثلا ؛في مراكش مثلا، ثم يتنكرون كليا وبكل جحود للمناضلين الشرفاء النزهاء الذين أوصلوهم إلى تلكم المراكز والمسؤوليات ويترامون كالعاهرة الرخيصة بلحياتهم في أحضان الفرنسيس والإسبان والإيطاليين وبعض الأتراك وغيرهم من الأجناس لتمريرالصفقات الضخمة والمتوسطة بل حثى الصغيرة لهم ،وإقصاء المغاربة بل حثى المراكشيين النزهاء حقدا وعدوانا!، في ظروف جد مشبوهة !!!مثلا مايخص صفقات الشراكات المتعلقة بالبيئة والمناخ…السياسي الإجتماعي والإقتصادي الفاسد المفسد بسبب هؤلاء النوع من المخلوقات ….

  • مسلم
    الخميس 28 أبريل 2016 - 23:40

    أين السيادة التي يتغنى بها كل العرب؟أو من السيادة أن تتدخل مثيرة الحروب قاتلة الشعوب في الشؤون الداخلية للدول؟لنعكس الأمر هل ترضى قاتلة الشعوب بأن تتدخل قطر أو السعودية مثلا بأموالهما في الانتخابات الأمريكية؟

  • مسطي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 00:17

    ألف مبروك لـ دبلوماسية المغربية
    فهي نجحت في إرسال رسالة
    كونو معنا او نكونو ضدكم .!!

  • يا محمداه
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 00:42

    انتبهوا امريكا تدس سم ايران بالوكالة.
    تستقطب وتهيء لخلق خلايا ضد الوحدة
    وسوف تروا .
    قالوا مبادرة هذه خطة ايرامريكية محبوكة تشتري الاصوات و الالسن المغربية ليكون غدا ولائهم لايران
    امريكا تبيض خلايا تخريبية امام اعيننا دبلماسيا هذا حصان طروادة
    اغبی جمعية من تقبل مال الاعداء

  • ELALWA
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 01:32

    او احضي راسك ليفوزو بيكم القمان (المريكان) يافلان
    الله رحمك عليها

  • mohammed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 02:19

    فلتذهب أمريكا واموالها الى الجحيم أموالك حرام أموال التجارة في البشر وكرامة الشعوب الخبز والزيت الزيتون كافية لايتشرفنا اموالكم

  • fatty
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 08:12

    يذكرني هؤلاء الشباب بالجيش الحر السوري عندما بدأت أمريكا تُكَونه…

  • mohamed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 09:58

    j'apprécie tous les commentaires des lecteurs de hespress ils sont très justes mais je rajouterai que le pays des cowboys et les tueurs de hiroshima et nagazaki avec les bombes atomiques et de fallouja avec de l'uranium appauvri pour ne citer que ces 2 exemples et qui sont par ailleurs les plus grands pollueurs du monde n'ont pas de lecons à donner en matière de protection de l'environnement à quiconque

  • midelt
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:24

    تشجيع التصويت على الانتخابات ليس مبادرة من أمريكا . أمريكا ليس لها دخل في ان اصوت ام لا ! فإذا منحتم منح مقابل التشجيع على التصويت فهذا مخالف للقانون …….!!!!!!!

  • انظرو ماذاتشجع الويلات المتحدة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 11:11

    انظرو يا أولي الالباب مذا تشجع الاولايات المتحدة هل تشجع التصنيع هل تشجع التنمية البشرية هل تشجع ما يفيد الشعوب لا هذا ولا ذاك الا ما يخلق خلايا نائمة للفتن حين تريد ان تنتقم

  • Malik
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:54

    كل مصائب المسلمين في كل البقع من العالم الاسلامي و العربي اصله امريك واسرائل لست سياسيا لاكن اتابع بعض الاخبارفي سنة 1998 صرحت اداعة برطانية بمشروع (الاوراق المبعثرة)الشرق الاوصط الجديد مهيء من علماء امركان واسرائل فيه الهجوم على العراق اران سورية السدان قطع النيل وستهداف مصر ثم ليبيا واخيرا الجزائر في هاد الترتيب والكل تحقق الا اران التي نجت من مشروع الاوراق المبعثرة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة