"شيوخ التعليم" يحتجون بالرباط ويشتكون "ظلم الحكومات المتعاقبة"

"شيوخ التعليم" يحتجون بالرباط ويشتكون "ظلم الحكومات المتعاقبة"
الثلاثاء 3 ماي 2016 - 05:01

نظمت “التنسيقية الوطنية للأساتذة ضحايا مرسومي 1985 و2003″، صباح الاثنين، مسيرة احتجاجية انطلقت من وزارة التربية الوطنية في باب الرواح بالرباط وتوقفت عند مقر البرلمان، للمطالبة بالترقية إلى سلم 11 في سلك الوظيفة العمومية.

وفي الوقت الذي رفعت فيه شعارات مطالبة بتسوية وضعية “شيوخ التعليم”، بعد ما اعتبروه “ظلما يطالهم من قبل الحكومات المتعاقبة والحرمان من الترقية”، ندد المحتجون بمرسوم وزارة التربية الوطنية الذي صدر سنة 1985، والذي منع عليهم مواصلة الدراسة، ثم بعد ذلك مرسوم 2003 الذي غيّر من آلية الترقية وأصبحت تتم بعد 10 سنوات في الإطار، بعدما كانت في حدود 6 سنوات فقط.

محمد المقدمي، عضو اللجنة الوطنية لضحايا النظامين الأساسيين 1985 و2003، ندد بما أسماه “تماطل” الحكومة في الاستجابة للملف المطلبي للأساتذة، مؤكدا أنهم كانوا ينتظرون أن يتم الإعلان عن الحل التقني للملف من خلال الحوار القطاعي، ولكن هذا الحوار تأجل لمرات عدة.

واعتبر المقدمي، في حديث لهسبريس، أن إعلان وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن مواصلة الحوار الاجتماعي ستكون بعد عيد الشغل، “أربك الأساتذة ووضعهم في موقف حرج”، في وقت ينتظرون فيه حلا لملفهم الحقوقي، مضيفا أنه لا يوجد أي مشكل حول آلية حل هذا الملف، سواء كان بمبادرة من الحكومة الحالية لوحدها أو عبر التنسيق مع النقابات، “بل يجب التسريع في الحل وعدم الانتظار”.

وشدد المتحدث ذاته على أن تقدم عدد من الأساتذة في السن لم يعد يسمح لهم بمواصلة “النضال في الشارع”، وذلك لاعتبارات صحية، لكنه استدرك بأنه في حال عدم الاستجابة لملفهم المطلبي، سيكون الرد عبر التصعيد.

وفي هذا السياق، هدد محمد المقدمي بمقاطعة الامتحانات الإشهادية وتعبئة مسار، بالإضافة إلى خوض اعتصامات متتالية ومستمرة داخل المدارس، مردفا أن هذه الفئة لا تريد اللجوء إلى مثل هذه الحلول، “لأنها تحرص على توفر عنصر الجودة في التعليم”.

وشددت المتحدث الرسمي باسم التنسيقية على أن الاستمرار في الغيابات يضعف جودة التعليم، راجيا من الحكومة حل المشكل، بشكل شمولي، عبر ترقية جميع الأساتذة المعنيين بالأمر إلى السلم 11.

‫تعليقات الزوار

26
  • عمر البيجيدي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 05:22

    و بن كيران على وشك تطبيق إصلاحه للتقاعد و الذي املاه عليه من سماهم بالتماسيح و العفاريت و صندوق النقد الدولي.

    هذا الإصلاح الذي سيخفض معاش التقاعد بخمسة و عشرين في المائة : نسبة احتساب التقاعد سيتم خفضها من اثنان و نصف في المائة إلى اثنان في المائة يعني خمسة و عشرين في المائة.

    إذن الذي عمل في الوظيفة أربعون سنة لن يحصل على إلا على معاش تقاعد يساوي 2250 درهم اذا كانت أجرته 3000 درهم على مدى ثمان سنوات. أما إذا اشتغل 25 سنة فمعاشه لن يكن أكثر من 1500 درهم.

    ففيقوا من سباتكم يا كتيبة مرقة الدجاج الرومي و يا كتيبة عفا الله عما سلف؛ إنكم تفقرون أبناءكم و ترهنون مستقبلكم في سبيل نكتة حامضة و في سبيل ذموع التماسيح.

  • al ghira
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 05:52

    السلام عليكم "شيوخ التعليم" يحتجون بالرباط ويشتكون "ظلم الحكومات المتعاقبة"؟ هذه الحقيقة البلاد .بلادنا زوينة لكن البعظ غير قادرين على تحسين أوضاع الشعب المغربي ،أبي الله إرحموا 40 سنة عمل ،التقاعد 450 درهم ديالش الضوء ولا الماء ولا أكل ولا إلى مرضتي ،أتمنى من الله أن يأتي بحكومة قادرة على المسؤولية لتحسين معيشة الملايين الذين يعيشون بالخبز والشاي.البكاء الذي شاهدناه سوى مسرحية ،لكن هايهات هايهات والله ستحاسبون في الذنيا والآخرة.

  • لا يجب
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:44

    و كثرتوووووووو فيه زغتو و صافي قاليك 30 عام و 2 فرنك واش كاين شي استاذ غادي يخدم 30 عام كلها ب2 فرنك براكا من العياقة اش قدمتوا للتلاميذ غير العصا و صافي اما التعليم الله يجيب شكون الي يخلفوا اساتذة تاع اخر الزمان للعام الله ا غادي يديروا ذوك الاساتذة المتدربين مستحيل ثم مستحيل نقريو ولادنا عندهم بغيتي يخرجو لينا على التربية تاعهم لازم حل باش يوقفوكم ايوا الي طاح ليه في بالو يخرج يدير احتجاج ها الخبز ها البطاطا ها الدجاج يلاه يلاه زيدوا حتى المثلجات راه مبقاتش بعشرة ريال و الله ينجينا منكم شعب اخر الزمان

  • ما الحل يا بنكيران
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 07:11

    فتحت ابواب الجحيم عليك و على الوطن ايها السيد رئيس حكومة النفاق : بعد ان استدرجك الطلبة الغير متدربين عبر تمردهم على الدولة ثم تحقيق مطالبهم الباطلة…..ها هي القطاعات الاخرى تنتفض عليك……فما الحل ؟ دموع التماسيح لن تنفعكم هذه المرة

  • عبدو
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 07:22

    سيكون يوم الخميس بمتابة عيد للجميع الضحايا وجميع رجال و نساء التعليم بمناسبة ترقية شيوخهم واساتدتهم من خلال هذه المعركة التى اطال عمرها.حيت ان حكومة العدالة و التنمية تفهمت المشكل فصارعت بجبر الضرر .فشكرا كل من ساهم فى هذه المحطة النظالة التى ستبقى يسجلها التاريخ بمداد الفخر والعز

  • بن عمرو
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 07:36

    فعلا هي حكومات تحتقر رجل التعليم ولا تعير أدنى اهتمام للموارد البشرية بالقطاع . وهذا سر تخلف القطاع ببلادنا . وبالتالي تخلف البلد . وتراجع القيم . وسيادة العنف والتشمكير والشغب في المدرسة والشارع والملاعب . منا يهدد امن واستقرار البلاد . بالأستاذ المحقور والمظلوم والمحبط والمحتاج لن يربي الا جيلا معوقا وجيشا من الأوباش لمحاربة الحكومات التي اعتدت عليه للانتقام . فحذار ثم حذار من ظلم الأساتذة .

  • aziz123
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:09

    سبخان الله اغلبية الشعب باغي غير عمل بسيط و مالقاهش و الاخر خدام و محامدش الله .و راه كاين ناس مالقات ما تاكل .اللدي لم افهمه لمدا هاده الترقية مدام مستواهم المعيشي احسن بكتير من اغلبية الشعب .في ااحقيقة الوظيفة في المغرب غير منتجة لهدا يجب ان نخصخص كل القطاعات بما فيه الوظيفة لان الكل يبحت عن العمل السهل مقابل الاجر الكبير.شفو غير مي فتيحة لي حرقت راسها ما بغات لا سيارة لا فيلا بغات غير تعيش .و زيدوةن كل رجال التعليم يملكون منازل(appartement) في اكتر من مدينتية زائد السيارة ….و باز

  • الشرطة تتكلم عربي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:10

    نعم للمطالب العادلة لاسرة التعليم
    فهم اولى بالاحترام والجزاء والادماج وليس التهميش والاقصاء
    نحن رجال الشرطة حاملي الدكتوراه والماستر نطالب بالادماج المباشر
    اسوة بباقي قطاعات الوظيفة العمومية الاخرى .

  • مواطن
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:11

    لا يعقل معلم في السلم 11 ولم يصل الاربعين من عمره وواحد مشرف على الستين ولا زال في الزنزانة9

  • MHMD
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:31

    لا إقصاء لأي فوج الترقية إلى السلم11حق لا تقادم فيه ولا قيود عليه كل من توظف في السلم7أو8وهو قابع في السلم10وعمل أكثر من25سنة يعد ضحية للنظامين03/85 سواء تقاعد أو لقي حتفه أو هو مزاول لعمله ،أنه ظلم طال هذه الفئة التي أفنت زهرة حياتها في خدمة الأجيال ،وفي ظروف صعبة لا يختلف حول أيا كان؛ وفي سنوات الرصاص ،وللتذكير من الجور الذي لحقها أن كل ترق من سلم إلى أعلى تقهقر الدرجة فمن7إلى8 قهقرة بدرجة يعني ضياع3سنوات ومن8إلى 9ضياع 4سنوات ومن9إلى10ضياع5سنوات إذن الواجب يحتم حل هذا الملف في شموليته دون قيد أو شرط وما ضاع حق وراءه مطالب وبالنضال يحقق المبتغى والسلام على من أخلص في إنصاف شيوخ التربية

  • من داخل الوزارة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:18

    لو يعلم الزاعمون أنهم المصلحون بحال الأساتذة المتعاقدين في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذين التحقوا بسلك الإدارة في الفاتح من شهر نونبر 1986 ولا يزالون إلى الآن يقبعون في السلم التاسع، بعيدا عن أعين الضمائر الحية بالبلاد وفي غياب أي مدافع عن ملفهم – سواء من النقابات أو من الحقوقيين أو من… – لأخرسوا وتوقفوا عن الكلام بالمرة، إنه الظلم الأسود، فأين الواقفون على كلمة الحق ؟ وأين رجال ونساء القانون والحقوق (الفردية والجماعية) ؟ وأين المدافعون عن منطوق الدستور ؟ وأين أناس الإدارة..؟ وأين حقوق الإنسان ؟ وأين حقوق المواطنة ؟؟؟!!!

  • معلم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:32

    يجب ارساء نظام اساسي عادل ومنصف لكل الفئات .لقد انتظرناه منذ سنوات لكن للاسف ياتي وزير ويذهب وزير وتبقى الامور كما هي.الى متى؟الكل يطالب بسلمه المناسب لعمله ولاقدميته.هناك اساتذة في السلم 11 منذ 11سنة يطالبون ايضا بحقهم في الترقي . كل يبحث عن ليلاه في ليلة حالكة.

  • sam
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 10:04

    3aya9to arijal ata3lim le maroc c'est pas la suisse c'est un pays pauvre,vous ete bien payer paraport aux autre alors il faut arreté,et pensé un peut au autre qui ont
    rien vous meriter pas vos salaire ,v faite riens
    v couter trop chér au maroc alors un peut de sacrifice , ,pour votre pattrie vous touché 3foi le smic mieux que la france ou l’enseignant touche 1/2 le smic,alors hamdo allah

  • الترقية و المحقورون
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:00

    لنفرض استجابت الحكومة لهذه الفئة المظلومة فهل ستضع في الحسبان فئة 1985 الذين كانوا يسمون بالزنزانة 9 احيلوا على التقاعد و لا زالوا يعملون في البادية لحد الان ام ستتجاهلهم متذرعة بان ملفاتهم احيلت على الارشيف؟ ذنوبكم يا معشر الاساتذة الشيوخ في رقبة من سن تلك القوانين المجحفة في حقكم وحق اسركم التي عانت من الحيف معكم الى يوم الدين. وشهادة مني في حق هؤلاء المظلومين ان مردوديتهم في تعليم ابناء الشعب افضل بكثير ممن التحقوا بعدهم و استفادوا من ترقيات حرموا هم منها لحد الان. حسبكم الله و نعم الوكيل لان لا حياة لمن تنادي

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:28

    فعلا انه مشكل اللامنطق في مهمة التدريس فمن الاساتذة الجدد من يتقاضون اجرة اكبر من زملائهم القدامى والذين كانوا مدرسيهم بالامس ، اي قبل اكثر من 25 سنة

  • اليزيدي ابراهيم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 13:18

    أنا ولجت التعليم في 16/9/1986
    وليس عندي أي احساس بالظلم…لماذا؟؟؟
    لأنني أفكر أن الذين جاؤوا من بعدي ولجوا بشهادة جامعية…
    أما أنا فقد قنعت بالباكالوريا…
    وأقول الحمد لله…كثيرون اليوم بالماستر ويحسدونني على الوظيفة…
    أما من بطنه يتسع فلو أعطيته قارون وماله…لن يقول:(الحمد لله)…
    أنشروا تعليقي

  • استاذ مشرف على التقاعد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 13:25

    حرام والله حرام أن يتم اقصائنا من الترقية بجرة قلم وبمرسوم جائر وظالم سنة 2003

  • عبدو من الرباط
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 13:40

    والله تا البسالة هادي لي ملقا ما يدير يهز لافتة و يبدأ يغوت حقوقي عقوقي اصلا النتائج ديال التعليم ديالكم باينة فالمجتمع المكلخ الي كاين دبا .

  • محمد العيادي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 14:17

    حسب المشروع الذي قدمته الحكومة لاصلاح التقاعد فنه ستحسب 2,5% عن سنوات العمل الى غاية بداية الاصلاح الجديد و 2% عن سنوات العمل ابتاء من بداية الاصلاح.

  • شلح ضد القشرة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 14:21

    عندما نتحدث عن 2 فرنك فهو رد على السيد بن كيران الذي قال أمام مجموعة من الطلبة أن المعلم عندما يكون قد عمل 10سنوات يصل أجره مابين 10آلاف درهما و 11ألف درهما وهذا بشرفي بعيد جدا عن الواقع والحقيقة . فأنا تخرجت بالسلم الثامن سنة 1986ونحن في شهر ماي 2016 أي 30 سنة عمل وراتبي هو 6 آلاف درهما ومن درسوا على يدي ويعملون معي في نفس المؤسسة هم من يتقاضون 11 ألف درهما . نحن لنا الله هو الذي سيجازينا وينصفنا …

  • حكيمة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:12

    ليس رجال التعليم الدين يعانون من هدا القانون المشؤوم لسنة 2003 حتى نحن تقنيين الوظيفة العمومية فالترقي اصبح بعد اربعة عشر سنة لان الكوطة قليلة
    فلمادا هدا التعسف في حق هاته الفئة وهي التي تعمل اكثر من الاطر الاخرى

  • عبد الله معارض
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:51

    إذا لم تستح فقل ماشئت أوجه كلامي لمنتقدي رجال ونساء التعليم الشرفاء وأقول لهم كفاكم حقدا واستهتارا واسألوا ماسبب تقدم العديد من الدول واعلموا أن هذه الفئة المظلومة في التعليم أعطت الكثير لهذا البلد وبدل أن تعيب عنها دفاعها علي حقها فلتكن عندك أنت الظجاعة ودافع عن حقك

  • pipo
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 15:59

    a tous les enseignants
    le niveau de l enseignement est mediocre
    vous avez bcoup de jours feries, vous travaillez moins que vos collegues Europeans
    et vous demandez de la argent
    est ce que vos 10 mille dhs par mois sont pas suffisantes
    ils y a des gens qui travaillent a 50 DHS le jour, cad 1500 DHs .mois
    chercher autre métier si vous n etes pas satisfaits
    depuis que j etais eleve et les enseignants demandent tjr plus plus plus

    noudou tharkou , takhadmou chwiya
    votre message c est l education des nouvelles generations
    machi les affaires wa l bi3 wa chra f l immobilier . nhar kamal f les cafes

  • استاد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 18:03

    الى الرق 7 اتعتقد ان الوضيفة سهلة لي قال العصيدة باردة يدير ايدو

  • mohamed
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 20:07

    vous pouvez leur donner cette echelle 11en les inscrivant dans les listes des examens d avencement d autre part encouragez la retraite et vous beneficierplus

  • khalid
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 19:29

    بمناسبة عيد الشغل :
    رسالة لأصحاب العقلية التقليدية:
    مازال للأسف الكثير من الناس ماعاقو بللي خاصهم يحسنو مستقبلهم المالي موازاة مع وظيفتهم الحالية، ماشي يبقاو يتسناو الزيادة ديال 300 او 500 او حتى 1000 درهم في الأجور كل بضع سنوات!!!
    المرجو إعادة التفكير في هاد المسألة و أخد العبرة من المتقاعدين اللي سبقونا.
    ديرو بحال آلاف الناس اللي عاقو و التحقوا بنا، الحل هو L&E Cosmétique
    رابط الانخراط :
    http://lae-cosm.com/sys/register.php?ref=123711

    للمزيد من المعلومات، اتصلوا على الرقم:
    06 61 99 92 90 (خالد)

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين