"باركا من الحكرة" تُحتجّ ضدّ تشغيل الأطفال

"باركا من الحكرة" تُحتجّ ضدّ تشغيل الأطفال
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:05

على وقع شعارات تهاجم “الرجعية” و”التهميش” و”الحكرة”، صدحت حناجر ناشطات حقوقيات التأمن، اليوم الثلاثاء، في مجموعة أطلق عليها اسم “باركا من الحكرة”، في وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، للمطالبة بضرورة إلغاء القوانين التي تتيح تشغيل الأطفال، خاصة مشروع القانون المحدد لشروط تشغيل العمال المنزليين الذي يجيز تشغيل الأطفال دون سن 18 عاما.

وركزت الناشطات، اللائي كن مرفقات بأواني منزلية رمزية، على رفض تمرير المشروع الذي يحمل رقم 19.12، والذي أثار اعتراضا شديدا من لدن فرق المعارضة وطيف واسع من الهيئات الحقوقية، وذلك عبر رفع شعارات غاضبة، من قبيل “مغربية حرة حرة.. التمييز، الرجعية، التهميش يطلع برا”، مع لافتات صغيرة الحجم كتبت عليها عبارات: “لا للقوانين التي تشرعن العنف ضد النساء” و”طفلة في عمر 16 عاما.. مكانها المدرسة”.

وعبّرت مجموعة “باراكا من الحكرة”، التي تأسست قبل أيام وتضم فعاليات نسائية وحقوقية، عن رفضها المطلق لصيغة مشروع القانون رقم 19.12 الذي يسمح بتشغيل الأطفال ما بين 16 و18 سنة، معتبرة إياه “انتهاكا لحقوق الطفل، ولا يتماشى والتزامات المغرب الدولية، لاسيما منها اتفاقية حقوق الطفل”، لتضيف أن إعداد القوانين ما بعد دستور 2011 “لا يتماشى والمقاربة التشاركية والتفاعل الإيجابي مع الرأي العام الوطني ومطالبه”.

واتهمت الناشطات من وصفته “التيار المحافظ”، في إشارة واضحة إلى حزب العدالة والتنمية، بأنه يعتمد في التشريع على “صراع القيم.. وليس المصلحة الفضلى والعامة للمواطنات والمواطنين”، مضيفة أنه يستعمل “هيمنته الكمية والعددية داخل البرلمان لتمرير قوانين لا تستجيب للمعايير والمبادئ الكونية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا”.

وقالت سارة سوجار، الناشطة ضمن المجموعة النسائية، إن دينامية “باراكا من الحكرة” تحتج “ضد التراجع والانتكاس الحقوقي في مجال المساواة بين الجنسين في المغرب والمطالبة بإلغاء القوانين التي تسمح بتشغيل الأطفال”، مشددة على أن مسار الاحتجاج متوجه ضد التشريعات القانونية المرتبطة بحقوق النساء وما يتصل بها من المساواة والمناصفة والعنف.

وأوردت الناشطة ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن القوانين الحالية تحيل إلى مضمون “ضد المواثيق الدولية ومطالب الحركات الديمقراطية.. لذلك قررنا أن نحتج ونرفع صوتنا ضد الحكرة الحاصلة على المستويات القانونية والاجتماعية والثقافية والسياسية”، فيما شددت على ضرورة تجميع جميع القوى الديمقراطية في المغرب “لأجل مطلب المساواة، لأننا في لحظة جد حساسة تتسم بأزمة في القوانين المنظمة لحقوق الإنسان وتطبيقها”.

‫تعليقات الزوار

13
  • صديق شواطة الريوس
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:15

    لا زلنا لم نصل مستوى ديموقراطي يؤهل المجتمع تسيير نفسه بنفسه مقارنة بدول متقدمة , دولة البيرو المصنفة كما معلوم قدمت مؤخرا بائعة هوى محترمة جدا جدا للترشح للانتخابات البرلمانية ،، لا زالت امامنا اشواطا نضالية طويلة .

  • بنضريف
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:26

    السلام عليكم…إذا ما بحثنا بين المظاهرات ستجد منهن من تشغل خادمات في البيت أو العمل.

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:41

    إن العمل في الصغر هو المدرسة الحقيقة مدرسة الحياة كم من طفل تعلم الصناعة في مجال ما وعادت عليه بالنفع العميم وبنى محيطه العائلي بكل عصامية ومثابرة وهناك مثل مغربي يقول الصنعة إلا ماغنات تعيش لا نستثني التعليم فالعلم نور ولكن يوجد اطفال ليست لهم الرغبة في المدرسة والتعليم بتاتا إذن ماذا بقي أمامه غير العمل هل 16 عشرة سنة نتركه يضيع في الأزقة بدون أي شغل كنا زمان نعمل في أوقات العطل نعمل في الحقول ونشتري كل ما نحتاجه من كتب وملابس وووو ونحن في سن الرابعة عشر والخامس عشر فين كاين المشكل ايوا لا قراية لا صنعة فين بغيتو تصيفطو هاد الاطفال للهاوية اوا بقاو تصنطو للغرب حتى نلقاو راسنا في الحضيض.

  • ابن التراب .
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:47

    أسيدي تبارك الله علينا حنا المغاربة كثرو عدنا الناشطات ولا المغريب تبارك الله كلو نشاط ، قولو معايا اللاي يبارك في عيالاتنا .

  • بن فضيل دار الضويو
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:55

    والحكرة اللي تعرضات لها شيماء على يد فصيل ذو قرابة منكم ماشتيوهاش؟!!!

  • الصانع الصغير
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:43

    إلى هدا الطفل ما باش اقرا
    وما نصفتوهش لصنعة
    نصيفتوه لزنقة يتعلم لحوايج لي تصفتوا لحبس
    باش ابقاو لينا هد الشيطات على خاطرهم

  • sindisse
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:44

    كاين براكا من الحكرة او كاين براكا من الهضرة ، الى جميع النسوة اللواتي يعتبرن انفسهن مدافعات عن الخادمات ، اليست لديهن خادمات في بيوتهن ! ؟ ام هذه الحركات والتحركات للاستهلاك فقط . مع العلم ان العمل الجمعوي والحقوقي لم يفلت كذلك من الريع . اما القانون فهو استرقاق ولا حلول في الافق لتحرير البشر من عبودية بني جلدته

  • بوعزة لعروبي
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:49

    يبدو ان هؤلاء الناشطات ناشطات فعلا بمعنى الكلمة الدارجي مبوقات و لا يعرفن ان المشكل عويص و يلزمه الاصلاح بالتدريج فنحن في المغرب و لسنا في كندا تلك الشعارات التي يرفعونها يجب ان يرفعو لها حلولا بجانبها هدا ما يجب عليهم و ليس النهيق و الزعيق فاءسهل شي هي ان نعارض كل شيء .
    اوضح حينما قلت باءننا لسنا في كندا فالمقصود هنا هو المقارنة بالدول المتقدمة التي يريدون ان نتبع قوانينهم فهده الدول توفر لليتامى و ابناء الفقراء التعليم و اقصد هنا التعليم الحقيقي و ليس ( السكويلة المغربية ) وتوفر لهم العناية الصحية و المسكن و الملبس زيادة على راتب شهري يضمن لهم المستوى الادنى للعيش الكريم ، فاءين نحن من كل هدا حينما نمنع ولد فقيرا او يتيما لم يسعفه الحض في الدراسة او خرج مكرها منها لاءنه لا يجد ما يشتري به كتابا او قلما و لم توفر له الدولة الحق في التعليم و في التطبيب ، بالله عليكم اين توجهون دلك الطفل ؟؟؟؟؟؟؟؟ كونو اكيدين باءنه سيكون مجرما محترفا حينما يصل سن 18 سنة

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:32

    في البلدان المتخلفة تشتغل الفتيات في البيوت لأن أسرهن في حاجة للمال يعني اليد
    قصيرة والعين بصيرة ، وإذا اجتهدت الحكومة في وضع قانون يسمح بتشغيل
    الأطفال يجب عليها كذلك أن تضع قانونا لمراقبة هذه العملية ،بحيت يجب
    على الذي قام مثلا بتشغيل طفلة ما أن يصرح بها لذى السلطة المكلفة بذلك
    لكي تقوم بمراقبة نوعية الشغل وعمر الطفلة وكيفية المحافظة عليها من كل
    مكروه ، وإذا اراد المشغل الإ ستغناء عليها وجب عليه التصريح بذلك لدى
    السلطة لكي تقوم بعملها كمراقب .هذا رأي خاص ولكن الواقع مع الأسف
    مخالف لما يقال ويشرع ،وأطلب من الله أن يرحم ضمائر المسؤولين
    والمشرعين.

  • جواد
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 19:00

    هدو ليكايدافعو على الحقوق ديال المجتمع المدني فين كاين المشكيل سماهم على وجههم

  • Miloud
    الخميس 26 ماي 2016 - 13:57

    C'est bien dommage ces femmes sur le reportage ne savent rien sur la réalité des choses leurs but seulement c'est d'être photographie et faire la une des médias et cités internet .je leurs demandent est ce qu'elles ne savaient pas que des jeunes à partir de 8ans travaillaient dans des foyers .et que des jeunes enfants sont emmenés par leurs parants chez des m3almines pour apprendre un métier et a l'âge de 18 ans devient eux aussi des m3almines et qui gagnent leurs vie avec le métier qu'ils ont appris ex menuisier,plombier,électricien etc…. Cela existait depuis notre indépendance .unicef aussi pour koi n'a jamais intervenu de la sorte.le nouveau code est venu pour réglementer un fléau qui existe déjà en Europe ce n'est pas possible d'emmener ton enfant apprendre un métier c'est très différent de chez nous la précarité le mode de vie et le besoin matériel et financier

  • MONTASSIR
    الخميس 26 ماي 2016 - 20:27

    ذالك الولد الذي يشتغل لان ابوه لم يجد عملا
    ولماذا لم يجد ابوه عملا لانك انتي التي شغرتي مكانه لان مكانك في البيت لتربية ذلك الولد
    اتظنين انت من تشتغل سيربى ابنك احسن تربية لا والله ولكن ذلك الطفل الذي يشتغل افضل من ابنك الذي لم يجد الحنان ولا من يراعيه
    تغارون من الاطفال الذين يشتغلون لان ابائكن بهالييل

  • عبدالواحد
    الجمعة 27 ماي 2016 - 07:02

    نحن هنا في إيطاليا ممكن ان نشغل الشباب عند سن 16 سنة. أنا اعمل في هذا المجال و شكرًا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة