"يونسيف" تطالب الحكومة بحظر تشغيل الأطفال

"يونسيف" تطالب الحكومة بحظر تشغيل الأطفال
الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:00

طالب صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، المعروف اختصارا بتسمية “Unicef”، المغرب برفع سن تشغيل القاصرين إلى 18 عاما، وذلك على خلفية الضجة المثارة بشأن مصادقة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس الحكومة على مشروع القانون الخاص بتحديد شروط تشغيل العمال المنزليين، والذي أقر الحفاظ على السن الأدنى لتشغيل الأطفال في 16 سنة عوض 18، باعتبارها السن القانونية للرشد.

وقالت ريجينا دو دومينيسيس، ممثلة “يونسيف” بالمملكة المغربية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، إن “أسوأ أشكال الأعمال المنزلية تتمثل في تشغيل القاصرين”، مضيفة أن “الهدف من هذه الدعوة هو تذكير مختلف الأطراف المعنية بأهمية حظر هذا القرار، لاسيما أنه يحرم الأطفال من حقوقهم الأساسية، كالتعليم والتنمية والصحة، بالإضافة إلى أنه يعرضهم لمختلف أشكال الاستغلال”.

وأضاف “Unicef” أنه “يملك إرادة قوية لمواصلة جهوده للقضاء على آفة تشغيل القاصرين في جميع المجالات، عبر الدعوة إلى تشديد العقوبات على الأطراف التي تحاول استغلال براءة الأطفال، خاصة أن تشريعات الحكومة المغربية لا تتوافق وروح الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومنظمة الدولية للعمل”؛ مشيرا إلى أنه كان قد وقف، في وقت سابق، ضد قرار السلطات المغربية حتى لا يرى النور.

وكان صندوق المنظمة ذاتها أدان خطوة تشغيل الأطفال ما دون 18 سنة، ودعا الحكومة إلى “القيام بالمزيد من المجهودات للحد من الظاهرة، وذلك عبر تعزيز التشريعات والتعليم، وخلق فرص الشغل للبالغين والشباب، وكذا محاربة الفقر وتشجيع مبادرات التنمية”، مردفا بأن “غياب خطط لحماية هذه الفئة عرض العديد من الأطفال لعمليات الاغتصاب والحرمان من دفء الأسرة”، وفق صياغة بيان صادر عن التنظيم.

وزاد “يونسيف” أن “مشروع القانون المصادق عليه سيمس بما حققه المغرب من تقدم في هذا المجال خلال السنوات القليلة الأخيرة، رغم أن ما يزيد عن 6 آلاف طفل قاصر تعرضوا لأحد أشكال التعذيب، سواء الجسدي أو النفسي، فيما عانى آخرون من الإهمال”؛ والتمس من الرباط “الشروع في سن قوانين تحمي هذه الشريحة، عن طريق تعزيز التعاون بين مختلف الشركاء وتشديد العقوبات على المخالفين”.

تجدر الإشارة إلى أن قرار الحكومة القاضي بتشغيل الأطفال ما دون السن 18 أثار ردود فعل قوية، إذ اعتبرت حركة اليقظة المواطنة أن هذا القرار “خرق سافر للدستور؛ لأنه يسيء إلى المغرب وإلى مستقبل الناشئة، كما يتنافى وروح التشريع الذي ينص على الحماية الاجتماعية والقانونية والاعتبار المعنوي لجميع الأطفال بكيفية متساوية، بغض النظر عن وضعيتهم العائلية”، وفق بيان صادر عن التننظيم.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي أمازيغي دوريجين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:08

    شوهة أخرى تنضاف لإنجازات الحكومة الشبه ملتحية

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:38

    عندنا في المغرب برلمان منتخب من طرف الشعب وكذلك مجلس المستشارين
    منتخب من طرف الشعب هؤلاء مهمتهم الدفاع عن مصالح الشعب وحماية
    حقوقه حتى لا تهدر ، ولكن إذا بنا نجد منظمات خارجية تنبه حكومتنا فيما
    يخص قانون تشغيل الأطفال .السؤال المطرح هو : ماهو دور البرلمان
    عندنا وكذلك المستشارين فيما يتعلق بتشغيل الأطفال ولماذا يتركون
    الفرصة للمنظمات والجمعيات كي تدافع عن حقوق الشعب أو تمثل
    أنها على يقظة ولها حق الدفاع عنه ، أليس هذا عيب وعار على من
    انتخبهم الشعب ولأي شيء يصلح هذا البرلمان ؟

  • محمد الزموري
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:12

    أوقفوا تقتيل الأطفال في بؤر التوتر في العالم العربي إلى كان الطفل عزيز عليكم هذا هو المهم .

  • واك واك
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:13

    لنرى ماذا ستفعل حكومتنا و برلمانيينا الان ازكمتم نفوسنا بالاجد و الرد كل حسب مصلحته لكن القرارات تؤخذ في الخارج وتملى و تطبق في الداخل

  • ابن ورين
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:34

    قبل كل شئ يجب أن تعرفوا وضعية أبوا الطفل أولا . اهناك مساعدة اجتماعية للفقراء وماذا تقولون في راتب المعاش 1000 درهم ويعيل 3 أو 4 اطفال وهو مريض قهره السن وشمس الصحراء والعاطل عن العمل وله أبناء وهو سقيم .اتقوا الله أننا لسنا اروبا فالمواطن والطفل والمرأة معززين مكرمين في وطنهم

  • el hajjaji mohamed
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:37

    mauvaise impression sur le Maroc

  • كمال
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:01

    لابد أن تطالب unicef بدخل شهرة للآباء بعض هؤلاء الأطفال الدين لا يستطعون لعجز بدنى العمل لسد رمقهم. ..

  • عبدالحق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:27

    هذه الحكومة تجلب العار لبلادنا , الانتخابات المقبلة ستكون فرصة للتخلص منها و رفع صفة الاستبداد عن بلادنا . ان اللذين يسنون هذه القوانين واضح أنهم يستغلون الأطفال في بيوتهم و تعذبهم نساؤهم ، فكل مرة نشاهد فيديو امرأة تعذب خادمة . كفى من هذه المهزلة . هل ترضوا لبناتكم أن يحدث لهن هذا .

  • برهوم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:51

    قررتوا وجات اليونيسف من الوراء وقالت لكم مادا يجب عليكم أن تفعلوا .

  • جمعوي مرتزق
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:07

    نتمنى من هذه المنظمات الدولية والجمعيات الوطنية المساندة لها ان تقدم العون المادي لهذه الأسر الضعيفة بدل التغني بالشعارات وإبداء الملاحظات التي لا تسمن ولا تغني من جوع . راهم الى مخدموش غايبقاو بالجوع أو يضطرو يسرقو أو يفسدو . الواقع هو هذا .

  • غيور
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:44

    كيف تسمح الحكومة و الغرفتان حتى بمناقشة هذا الموضوع المحسوم مسبقا…عار وعيب…خزيتمونا و اسحمرتمونا…أ كل هذا غباء…

  • من تحت الدف
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:52

    ونوضوها تاكل التبن . باش تعارفوا راه الويسطيرن الأمريكي هو ألي سارح كولشي ها بلان جديد نغزين عليه غير مالتحت وبيه تحركات المنظمات الحقوقية اليونيسيف وصبحوا مقابلينا غير حنا وتعالي ياداد ونوضي هاذا وزيدك أسي بن عبد الله وفالح غير فلخوا الخاوي أشنو ندير حقا شنو ندير أجي ياراسي نقول ليهم تسنين قانون الخادمات وبيها نقفز فالحملات الإنتخابية الجاية وبحال والو تشد ليا سلوكية ونبقا باين فالساحة ونوضتي علينا نحل بهاذ البرنامج الفاشل ديالك واشداك لهاذ لعياقة ولقفوزية دوالو واش حنا ناقصين وما بريناش حتى من لهبال والهم ديال التقرير الأمريكي وحقوق الإنسان زدتينا حتى نتا بهمك ودي متعاود غير قنبولة وفركعتيها فوق رأس الحكومة المغرببة والإنسان مني يبغي يتكلم يدور لسانو 7 دالمرات فموا عاد ينطق . ماشي نتا وماجاب ليم فمك . وكاين ألي جاب ليه فموا تمرة وكاين ألي جاب ليه جمرة وتكونا بها كاملين

  • abouama
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:14

    باسم الله الرحمن الرحيم
    les freres vont disparaitre de la Liste des partis politiques. qui seme le vent recolte la poussiere. buy buy

  • متابع
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:37

    سبحان الله. يالله تكلمت وزيرة العدالة و التنمية الأربعاء فمجلس المستشارين بأن اليونيسيف طلبت من المغرب بأن بكون السن 16 سنة و أنه لا يمكن طلب أكثر من اليونيسيف. فهم تحماق….

  • العالم الكل كشفنا
    الخميس 26 ماي 2016 - 01:14

    العالم كامل عرف بأننا نشغل فتياتنا عند الفرنسيين بغرض الدعارة .. عيب علينا

  • معلق
    الخميس 26 ماي 2016 - 13:44

    الواقع وبغض النظر عن موقف الحكومة انه من الافضل ترك الاطفال يتعلمون الحرف والمهن ما داموا صغارا بدلا من ان يعيشوا مشردين.نعم الانيسيف ترفض تشغيل الاطفال بدوافع انسانية ولكن ذلك ممكن فقط ضمن شروط اقتصادية واجتماعية ملائمة.ماذا ينتظر من طفل دفعته الظروف الى مغادرة الدراسة اما لكونه غير قادر بحكم انتمائه الى الطبقات الفقيرة على السايرة او لكونه ينحدر من اسرة في حالة فاقة ماذا ينتظر منه ان يفعل غير الالتحاق بصفوف المنحرفين.لربما وفي احيان قليلة قد يلتحق بالتكوين ولكن في الغالب ما لم يتقيد بالعمل فانه ينضاف الى طابورات المعطلين والمنحرفين .الواقع يشهد بان الاطفال الذين يتعلمون مهنة في صغرهم عادة ما لا ينحرفون وبحيث يكتسبون عادة الانضباط فضلا عن استفادتهم من اجر ولو زهيد ومن مهنة .ولربما لو قارنا بين مصير هؤلاء الاطفال وبين مصير عدد كبير من المتمدرسين ممن انتهت حياتهم الى لا شيء لكانوا افضل .الصناع والمهنيين لم يتعلموا اعمالهم في المؤسسات وانما اكتسبوها بالتعلم.ما ءمكن فعله في ظل واقعنا الحالي هو ترك هؤلاء يشتغلون شريطة حمايتهم من العنف والشطط والاستغلال البشع

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا