ليلة القدر تنعش مهنتي "التنكيف والتصوير" برمضان المغرب

ليلة القدر تنعش مهنتي "التنكيف والتصوير" برمضان المغرب
الخميس 30 يونيو 2016 - 22:35

ككل سنة ينتظر مسلمو العالم بفارغ الصبر حلول العشر الأواخر من شهر رمضان من أجل إحياء ليلة القدر، وهي ليلة للتقوى والتعبد بامتياز.

ففي المغرب، وبالموازاة مع هذه الأجواء الروحانية التي يرتقي فيها المتعبد إلى أعلى مراتب الخشوع، تغتنتم الكثير من الأسر مناسبة العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل لأخذ صور تذكارية للأطفال وهم يرتدون أزياء تقليدية.

وفي الواقع، فإن الأمر يتعلق بنمط جديد من الاحتفاء بهذه المناسبة بشكل يضمن استمرار تقاليد عريقة بفضل توظيف المستجدات المبتكرة في مجال التصوير الفتوغرافي وعرض آخر صيحات القفطان المغربي.

ففي معظم المدن المغربية يتفنن مزاولو العديد من المهن الخاصة بالاحتفاء بأواخر شهر رمضان في تقديم خدماتهم، إذ يتنافسون في عرض أفضل الديكورات من أجل أخذ صور تذكارية للأطفال ويجهزون فضاء للنقش بالحناء، كما يعرضون تشكيلة من الأزياء التقليدية للأطفال تضم على الخصوص القفطان والجلباب فضلا عن حملهم في العمارية.

ويتم استغلال فضاءات في الشوارع والمراكز التجارية وحدائق الألعاب من أجل تصميم ديكورات تستجيب لزبناء يسعون دائما للجديد من أجل الاحتفال بطقوس صيام الأطفال التي تتزامن مع ليلة القدر وتتجاوز نطاق الإطار العائلي أو الاقتصار فقط على التقاط صور تذكارية.

وقد أصبح الاحتفال بهذه المناسبة يشمل إلى جانب أخذ الصور التذكارية، حمل الأطفال في “العمارية” أو “الطايفور” على إيقاع الأهزيج الشعبية، وغالبا مايمتطي الطفل الصائم حصانا مزينا.

وقال ابراهيم مسير مختبر للتصوير، في تصريح صحفي إن “السنوات الأخيرة عرفت تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف وهي فترة يزدهر فيها نشاطنا”.

وأبرز أن الأمر لا يتعلق بالاحتفال باليوم الأول من صيام الأطفال فقط، وإنما بتقاسم لحظات الفرح التي تسعد الكبار قبل الصغار.

من جهتها، أكدت ملكية، وهي نكافة تعرض خدماتها في فضاء للألعاب أن زبناءها ليسوا فقط أطفالا صغارا بل مراهقين أيضا. و”الأثمان تتراوح بين 30 و250 درهم، ونقدم خدمات تختلف من مجرد أخذ صورة تذكارية إلى تسيجل بالفيديو للحظات الصعود فوق العمارية على إيقاع الدقة.

وتبتدئ هذه الأنشطة عموما من يوم 20 رمضان، لاسيما وأن الكثيرين يفضلون تجنب فترات الازدحام التي تبلغ ذروتها في ليلة القدر، وتنتهي في ثالث أيام عيد الفطر.

ومن وجهة نظر تاريخية، فإن الاحتفاء باليوم الأول من صيام الأطفال يمثل لحظة فرح تحتفل بها الأسر المغربية، وهي تقاليد يحرص المغاربة على الحافظ عليها بعناية ونقلها من جيل لآخر.

وفي هذه الليلة، يتزيا الصائمون الجدد بأبهى الملابس التقليدية ويحاطون باهتمام خاص وتحضر لهم وجبة إفطار متنوعة وغنية، إذ يرتدي الفتيان الجلابة والبلغة أما الفتيات فيلبسن القفطان وتزين أيديهن بالحناء ليتم بعد ذلك أخذ صور تذكارية تخلد لحظة ساحرة تظل راسخة في الأذهان.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

11
  • عازبة
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:27

    إوا ركبوا بنيتاتكم فالعمارية،مع حكومة بنكيران،وعطالة الشباب،عزفوا عن الزواج!!!كون ركبت فالعمارية ملي كنت صغيرة،منحلمش بيها دابا كل نهار!!!هاهاها

  • كاتب التعليق
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:35

    كل شيء أصبح في المغرب بال"الطعريجة" حتى ليلة القدر أخذت نصيبها من المعازف…. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    على أصحاب محلات التصوير أن يتقو الله فينا و في أنفسهم و لا ينتهكو حرمة هذا الشهر الكريم،،،
    يكفينا ما تعرضه القناة الثانية "2m"

  • Touri
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:50

    العار ثم العار ان ترفع الاهاجيز في العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم فما يلاحظ هو ان القائمين على الأمر الديني لا يحترمون شعور المسلمين أو في الأمر ان

  • ادريس
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 00:06

    ليلة القدر لا يعلمها إلا الله وحتى نبينا صلى الله عليه وسلم حددها في العشر الاواخر من رمضان فهل الشيوخ اعلم من النبيان في ديننا؟

  • مغربي
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 00:15

    الله يهدينا، رمضان شهر الزيادة في العبادة، هناك طرق كثيرة ترضي الله للترفيه عن الاطفال.

  • yass
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 00:17

    ادخال الفرحة على قلوب الاطفال جيد جدا لكن ليس على حساب راحة السكان و المرضى منهم خصوصا،، فلماذا يرخص باقامة هذه الطقوس في الاحياء الشعبية دون الاخرى لان راحة ساكنة الاحياء الشعبية لا تؤخد بعين الاعتبار

  • مغرب العز
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:17

    لاحولة ولا قوة الا بالله انا اخشى ان تتحول العشر الاواخر من رمضان الى ليالي الخمر والرقص.حاشاه هذا الشهر المبارك

  • بنضريف
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 02:55

    السلام عليكم…تلقين الأطفال تعاليم شيطانية ما أتى ألله بها من سلطان.

  • محمد
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 06:47

    بدعة بدعة بدعة و لعيادو بالله الموسيقى حرام و خصوصا في رمضان شهر العبادة و التقرب الى الله .المغرب فيه الجهل بزاف بزاف في أمور الدين و خصوصا النساء بعاد كل البعد على الدين اللهم انا نسألك الهداية

  • راحت عليكم
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 09:15

    لا شك أن المتتبع لعلامات هذه الليلة المباركة يفهم وقتها حيث لا تشرق الشمس باشعتها المعتادة بل تكون غائبة صباحا الي الضحي و الجو رطب و عذب و قد حصل هذا صباح أمس اي ليلة الخميس .نفس الشيء حصل في السنة الماضية و عليه قليلة القدر هي 25 و ليس 27 و الله اعلم اما احتفال الأطفال يجب فقط تجنب الصراخ حتي لا ينزعج المصلون في مسجد الضريح الملكي اما الاستعداد من لباس و هدايا و ركوب خيل من الاحسن ان يكون انطلاقا من الحي. الي المسجد تشجيعا الطفل و تنشيط الاقتصاد الصغير علي ان يلتحق الموكب لصلاة النراويح مع الجميع حتي يعلم الطفل ان الصيام ليس تجويع البطن بل تغدية الروح

  • سليم
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:36

    الله اكبر ليلة القدر هي خير من الف شهر و مناسبة روحية في الصلاة و الصدقة و الدعاء و تلاوة القرآن .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز