بنعزوز يصف قانون "العمال المنزليّين" بالجريمة ضد الأطفال

بنعزوز يصف قانون "العمال المنزليّين" بالجريمة ضد الأطفال
الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:00

مرر مجلس المستشارين مشروع قانون رقم 12.19 المحدد لشروط تشغيل العمال المنزليين، وصوت 27 مستشارا لصالح المشروع مقابل 23 صوتوا ضده، فيما لم يسجل أي امتناع عن التصويت.

وعلى الرغم من أن المشروع مرِّر ضمن قراءة ثانية له، إلا أن مجموعة من الانتقادات مازالت توجه له، أبرزها عدم تضمنه “عبارات منع صريحة”،إضافة إلى الفترة الانتقالية، التي حددها النص، وتجيز تشغيل القاصرين لمدّة خمس سنوات ثانية.

وفي هذا الإطار، قال عزيز بنعزوز، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، إن تمرير مشروع القانون شكل “خيبة أمل لكل قوى حقوق الإنسان، خصوصا حقوق الطفل”.

وأردف بنعزوز في تصريح لهسبريس: “ما مررته الحكومة، خصوصا تحديد المرحلة الانتقالية لمنع تشغيل القاصرين في خمس سنوات، يعد جريمة في حق الطفولة المغربية”، موضحا أنه سبق أن قُدِّم تعديل يقضي بأن لا تتجاوز مدة المرحلة الانتقالية سنتين.

المتحدث أشار إلى أن من بين المقترحات بتعديل المشروع التي سبق أن قدمت، تلك التي تقضي بضرورة تحديد صيغة واضحة لمنع تشغيل العاملين أقل من 18 سنة، وقال: “الحكومة ارتأت استعمال أسلوب أخف يمكن أن يعطي تأويلات أخرى غير المنع الصريح”.

وأعرب السياسي نفسه عن أسفه لـ”كون كل الآلة الحكومية تحركت من أجل تمرير المشروع؛ فهناك معنى واحد لهذا النص القانوني وهو كونه بمثابة إجرام في حق الطفولة المغربية وإساءة لسمعة البلد في المحافل الدولية”.

وسبق أن أثار مشروع القانون رقم 19.12، المتعلق بالعمّال المنزليين، جدلا واسعا ولقي معارضة شديدة من طرف الجمعيات الحقوقية، خاصّة في النقطة المتعلقة بالسماح بتشغيل القاصرين البالغين من العمر ما بين 16 و18 سنة.

وهو ما دفع بالحكومة إلى اقتراح تعديلات تنص على أن السّن الأدنى للقبول في العمل محدد في 18 سنة، غير أنه يمكن وفق مرحلة انتقالية، مدتها خمس سنوات، تبتدئ من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة، بصفتهم عاملات وعمالا منزليين، شريطة أن يكونوا حاصلين من أولياء أمورهم على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضائه.

‫تعليقات الزوار

20
  • شعيب الوليدية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:16

    الكلام من اجل الكلام لا فائدة ترجى من ورائه!فالكل انتقد وندد بهذا الاجرام في حق الطفولة،؟فما هي النتيجة؟ لي عطاه الله عطاه فبن كيران وجماعته داخل الحكومة ينفدون دون مراعات المجتمع المدني الدي يدافع على حقوق الانسان بصفة عامة ولو ان ذلك اصبح صوري من اجل ذر الرماد وكأنزا في دولة الحق والقانون؟ ؟؟؟؟؟اذا كان يهمكم الاطفال والمواطن بصفة عامة لكم كل الوسائل للدفاع عنهم ،كفاكم سينيما والادوار الثمتيلية التي تقومون بها للاستفادة من امتيازات الجمعيات من منح وتكوين وسفريات وووووو؟

  • Smain
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:38

    كل برلمانى ، مستشار او صاحب نفوذ عنده خادمة قاصر من الفئة العمرية 14.15.16.17 سنة ستكون راشدة في 5 سنوات .وهكذا ستحتفض هذه الطبقة بخادماتها

  • بوسكة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 06:50

    نحنـ شعب لاينسى‬.. ‫‏الدستورالممنوح‬.. ‫‏أين الثروة‬ ؟؟؟ ‏مافراسوش‬.. ‫‏مقالع الرمال‬ ..‫‏اسقاط المرسومين‬ ..ا‫مي فتيحة‬ ‫‏قائد الدروة‬ ..‫‏خدام الدولة‬ ..‏خدام المخزن‬ .. ‫‏خدام آمون‬.. ‫‏كهنة المعبد‬ .. ‫‏هاشتاج350‬ ‏المغرب ماشي مزبلة‬ ..‫‏وثائق بنما‬ ..‫‏جوج فرانك‬ ..‫‏زيرو ميكا‬.. ‫‏زيرو كريساج‬ ..‫‏افساد انظمة التقاعد‬.. تقاعد الوزراء والبرلمانيين‬ ‫ جريدة تايمز

  • HOSSAIN
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:03

    الظلم ولا يوجد ظلم كهذا على وجه الارض استعباد الاطفال يالطيف، الكريساج والدعارة والفقر ناتج عن استخدام الاطفال وسبب خسران مستقبل الاجيال القادمة، نرى مجتمعنا الحالي عنيف والشباب كلهم بالسيوف، يا ترى لماذا؟ استخدام القاصرين عوض تمدرسهم جريمة مجتمع الحكارة. صوت 27 مستشار على استعباد الاطفال وابويهم عاطلين ان لم تسمى الحكرة ما هو اسمها؟ اطفال يحركون الى اسبانيا فتقوم بتمدرسهم واعطائهم الادوات اللازمة لنجاحهم في حياتهم وهم ليسوا من بني جلدتم نحن بعيدون بمائات السنوات الضوئية على سبتة.

  • abdo
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:27

    هدي هي ليخاصهة مدونة تحمي الأطفال مافيكم لآ رحمة ولا شفقة حرام او الف حرام تخدمو بنات صغار وحتى المشغل را كيختقرم بلا قياس كيمكانت الضروف مخاصكمش تعطيو بناتكم لشي ناس الإنسانية مفقودة عندهم

  • Ezzawia
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:34

    اولا الذين صوتوا كلهم لذيهم خادمات, فلا يعقل ان يصوتوا ضد قانون في صالحهم.
    ثانيا وبعد سن التشغيل, ماذا عن ظروف وساعات الشغل من جهة والاجر والعطل والتامين من جهة اخرى? هل هذه الامور اقل اهمية مما يحصل عليه خدام الدولة والبرلمانيون من مزايا?

  • مغربي كاعي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:42

    لا نعرف لماذا يضحك المسؤولين على الشعب المغربي أحسن بلد و الله يكثر حسادنا على ماذا؟ علي تدمير الشباب بانتشار المخدرات حبوب الهلوسة حنى يظل غائب عن الوعي و مزيد من الانحراف عنف و الإجرام الكريساج السرقة و التعدي على الناس على تشغيل الأطفال دون السن القانوني على التسول وتشرد الأطفال في الشوارع ونساء في الطرقات و أمام المساجد على البطالة و كثرة المقاهي و الفراغ و بلا بلا على الكرة طول النهار على تهميش ابناء الشعب المغربي في الجبال و السهول و في المدن والقرى بلا مدارس لا مستشفيات لا بنى تحتية لا سكن و إطلاق العنان للهجرة السرية من طرف جحافل من مهاجرين أفارقة يدخلون البلاد بطرق غير قانونية ترميهم الجزائر وترفضهم أوروبا وجعل المغرب دركي البحر المتوسط و جعل المغرب مزبلة أوربا على حساب سيادة المغرب؟ على النهب وتوزيع البقع الأرضية بآلاف الميترات لما يسمى (خدام الدولة) و الشعب المغربي يعيش في بيوت قصديرية و صناديق اسمنتية يقسطها بالملايين على ماذا احسن بلد و المغرب مصنف في مرتبة 132 في التنمية البشرية و غارق في الأمية و الجهل والتخلف

  • خليج
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:53

    اوقفو بناتكم يامغاربه من السفر الى الخارج للعمل خادمات
    مصر افقر من المغرب لكن لاتسمح لبناتها من الخروج من مصر عاملات
    في المنازل والمطابخ
    عودو يا الى رشدكم اليسو هؤلاء البنات امانه في اعناقكم تسؤلون عنها

  • HichamX 1
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:57

    بنعزوز والنشطاء الحكوكيين ماقالوا والو على خدام الدولة

  • توتو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:21

    و هذا ما سيشجع على اغتصاب الاطفال.

  • الرياحي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:34

    ولو انه عملهم اشكر المشاركين وهم خمسون
    اسمحوا ان اغضب غضبتين
    اولهما 300 مستشار ما يهمهم الا الشهرية ولم يشقون نفوسهم للحضور ولا يهمهم مستقبل مائة الالاف اطفال المغرب
    ثانيا تبا لحكومة الشناقة والقوادة اللذين يرمون اطفالنا الى السجون والوحوش الادمية حيث ان كل مقمل الفكر يستعبد طفلة الى مص دمها
    بعد ذلك ياتي الحاج ليقول انه نجاح تاريخي
    لا نريد التدريج بل الالتقحاق بالامم المتحضرة ما هو المانع الا المرابوتكية المتجذرة
    فعلا هي احسن حكومة عرفها المغرب بفضائحها اللامنتهية وشجعها وخنوعها واسترزاقها و"شناقته"
    وكما جرت العادة الله يعطينا الشتا  

  • ضد الضد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:42

    …… إن تمرير مشروع القانون شكل "خيبة أمل لكل قوى حقوق الإنسان، خصوصا حقوق الطفل"…..
    …. وا عجباه ؟؟ كأن قوى حقوق الانسان و حقوق الطفل هي من تتكفل بعيش القاصرين حتى يبلغوا سن الرشد … الكثير من العائلات لا تجد أي فرصة شغل و لو لأي فرد واحد فقط من عائلتها لتعتمد عليه في تسديد نفقاتها اليومية، و ليس لها أي معيل سيما ان كان الأوبين كبيرين في السن أو مريضين، و هي تسعى أن توظف أي فرد من أفرادها لسد حاجياتها و لو كان يبلغ من العمر أقل من 10 سنوات، و تأتي الجمعيات الحقوقية تعارض تشغيل القاصرين، و من ينفق على والدي القاصرين قبل أن نفكر في الانفاق على القاصرين ؟؟؟ يظنون أنهم يعيشون في فرنسا التي تنفق على العجزة و المحتاجين و القاصرين و كل مستضعف قبل أن يحصل على عمل قار … أيها الجمعيات فكروا في انشاء صندوق يمول الطبقة المعجزة و لما يكون الاكتفاء الذاتي للمعوزين اثرها طبقوا جميع القوانين التي تسيء بالقاصر … وراه حتى القاصرة التي تتمكن من العمل في البيوت لها حظ كبير في ايجاد العمل …

  • معلقة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:13

    تشغيل القاصرات جريمة وعدم تشغيل ابائهم شنو نسميوه

  • رشيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:20

    لماذا سمحتم للقانون بالمرور وأنتم تملكون الأغلبية في مجلس المستشارين ؟

  • mell
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:36

    الخادمات بالمنازل جلهم طفلات وهو بمثابة استبعاد لهن او اكثر من ذلك ! يجب تحريم هذا العمل بالنسبة للاطفال عن طريق القانون ! يجب ان يقنن هذا العمل بالنسبة للراشدات ! اما اذا استمر هذا الوضع على ما هو عليه فانه فعلا جريمة يتستر عنها الجميع

  • محمد البوهالي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:56

    القانون هذا لازم لحماية حالة واقعة ومعروفة لدى جميع الأسر، يعرف بالظاهرة ويحمي حقوق المشغل والعامل، لكنه يبقى غير دستوري بحكم مصادقة المغرب على اتفاقيات تمنع تشغيل الأطفال، على العموم مبادرة مشكورة من هذه الحكومة ومتمنياتنا لها بإخراج قانون لمربيات الأطفال أو مرافقي المسنين وهو ما يحمي بعض الأسر خصوصا التي يستغل فيها جميع أفراد العائلة وتكون في حاجة لمن يراقب أطفالها أو المسنين القاطنين معهم على أن تكون الدولة هي التي تلعب دور الوساطة لحماية الطرفين وتحدد الثمن حسب نوع العمل وساعات العمل، ومتمنياتنا كذلك لهذه الحكومة في حالة نجاحها إخراج قانون يهم المومسات وبائعات الهوى بالمغرب يلزمهم بالتقيد في سجل بوزارة الصحة أو عليها أن تمنع الظاهرة وتسمح بدخول مواد تستعمل في الحياة الحميمية للمغاربة كالدمية أو المواد المساعدة لذلك، كي لا يبقى هذا الكبت بيننا ونتحمل عواقبه. مجرد اقتراح؟؟؟

  • الغاضب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:18

    الكل ينتقد ويندد بهذا القانون دون اقتراح إي حل بديل . الواقع المر لهذه الفئة من الأطفال إما أن يستتروا ويعملوا لأجل لقمة العيش أو يتشردوا في الشوارع ليمتهنوا الفساد والجريمة والتشرميل . هل من حل ثالث لديك أيها النائب ؟ أم مجرد شعارات وكلام فارغ أنت أول من لا يؤمن بها .

  • IBN EL JAZAIER
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:31

    و الله صورة تعبر عن كلي شيئ اناس بدون قلوب يستغلون الفقراء ويمارسن عنهن ما شائو اكثر من عبيد والماءسف تحت انضار المسؤولين انضرو جارتكم الشرقية واسالو اي جزائري فهل المواطن الفقير يترك بناته يذهبن للعمل فالعمل احلف لكم انا شخصيا لو تركت ابنتي تعمل فالبيوت والله سوف انتحر ولكن الحمد لله على هذه الساعة المباركة فالدولة تساعد المحتاجين والفقاراء المسكن وطب المجاني والمنح كل شهر وحتى الدواء اتمنى من كل قلبي لاخواننا المغاربة ان يساعدهم المخزن للخروج من الوضع المزري وشكرا

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:45

    إذا كان تشغيل القاصرين جريمة فاستعدوا للإنفاق على أسرهم من جيوبكم و كفوا عن الكلام.

  • حسان عمر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:02

    الى 17 – الغاضب
    ماهو الحل نحن اوناس اكثر ما نملك ننتقد لأننا ليس لدينا صلاحيه او قوه
    او مال فائض حتى نؤسس لهؤلاء الأطفال مراكز إيواء للايتام او مساعدة
    ابائهم وامهاتهم
    لو احد المحسنين يؤسس موقع في الانترنت عن الطفل ويفتح حساب ويشرف
    عليه من كل مدينه عضو مشهود له بالعفه والاستقامه ويعقد اجتماع
    في العاصمه ويدعى اليه الملك محمد لانه يحب الاعمال الخيريه
    ويبدأ بحصر كل ذوى الحاجه
    وفتح مدرسه تأهيل للمتطوعين للمشاركه في هذا المشروع
    او غنى هذا دعم المؤسسات الحاليه التي تقدم اعمال خيريه وتقديم المعونه
    لها اللهم انى لااملك غير النيه الحسنه والدعاء وكتابة هذه السطور
    اللهم وفق اهل الخير لمد يد العون لهؤلاء الأطفال

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة