الحكومة تتراجع عن "التربية الدينية" وتلغي كلّ "المقررات الإسلامية"

الحكومة تتراجع عن "التربية الدينية" وتلغي كلّ "المقررات الإسلامية"
الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:00

عكس ما تم تداوله قبل أسابيع من تخلي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن مسمى “التربية الإسلامية” أمام “التربية الدينية”، في سياق التوجه الرسمي لتغيير المناهج الدينية في جميع المستويات الدراسية بالتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، العمومي والخصوصي، كشفت وثائق توصلت بها هسبريس حصريا عن إبقاء “التربية الإسلامية” مع إلغاء شامل لكل المناهج والمقررات السابقة.

الوثائق الصادرة عن مديرية المنهاج التابعة لوزارة التربية الوطنية تؤكد انخراط الأخيرة في برنامج مكثف لتعديل المناهج التعليمية على صعيد كل المستويات، وهي العملية التي تمت بتنسيق مع مؤسسات رسمية ذات صلة بالشأن الديني، من قبيل المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ حيث تم الإبقاء على وسم “التربية الإسلامية”، بعدما كان مقترحا تعويضها بـ”التربية الدينية”.

إلى جانب ذلك، تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال، مثل سورة الفتح التي كانت تدرس لتلاميذ مستوى الإعدادي، مقابل إدراج مقاصد جديدة حول ما هو وجودي وكوني وحقوقي، مع إقحام قيم تهم المحبة والحرية والتوحيد والإحسان والاستقامة، أما المداخل التي استندت عليها في المناهج الإسلامية الجديدة فهي التزكية والاقتداء والحكمة والقسط والاستجابة.

وسيكون تلاميذ الأسلاك التعليمية الثلاثة، وإلى غاية السنة الثانية باكالوريا، أمام مقررات تعليمية جديدة شكلا ومضمونا في مادة التربية الإسلامية التي تعرِّفها وزارة التربية الوطنية، في شكلها الجديد، بأنها “مادة دراسية تروم تلبية حاجات المتعلمين الإسلامية التي يطلبها منه الشارع، حسب سيروراته النمائية والمعرفية والوجدانية والأخلاقية وسياقه الاجتماعي والثقافي”.

وتشمل الأهداف العامة للمناهج الجديدة، وفق نص الوثائق التي تتوفر عليها هسبريس، “التشبث بالهوية الدينية والثقافية والحضارية للمغرب” و”التربية على قيم السلوك المدني والمواطنة” و”التنشئة على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام الآخر”، إلى جانب “بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة” و”ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الإسلامي على أساس الإيمان النابع من التفكير والتدبر والاقتناع”.

وبالوقوف مثلا عند التجربة الدينية في مناهج المستوى الابتدائي من التعليم العمومي والخصوصي، فإن التلميذ الذي سيحصل على شهادة التعليم الابتدائي، سيكون قادرا على “حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته المرتبطة بالسور القرآنية المقررة ومعارفه المتعلقة بالعقيدة”، مع تمكنه من الإحاطة “بحقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بذلك من رعاية وانخراط ومبادرات إيجابية”.

وعن توزيع الحصص الدراسية للتربية الإسلامية المعتمدة ابتداء من الموسم الدراسي القادم، في مستوى التعليم الابتدائي، على سبيل المثال، فهي أربع حصص أسبوعيا، بمعدل 45 دقيقة في كل حصة؛ حيث ستقدم المواضيع الإسلامية في حصتين، والسور القرآنية في حصتين إلى ست حصص حسب طول السور أو قصرها.

أما الغلاف الزمني للتربية الإسلامية في السنوات الثلاث من مستوى الثانوي الإعدادي، فيتحدد في ساعتين منفصلتين في كل أسبوع (32 ساعة في الأسدس)؛ حيث تدرس سورة قرآنية في كل أسدس من كل سنة دراسية على أن تدرس باقي المواضيع في حصتين، في حين تتوزع الحصص في الثانوي التأهيلي بمعدل ساعتين أسبوعيا (16 ساعة أو 32 ساعة أو 48 ساعة حسب الشعب والمسالك)، مع تدريس سورة واحدة فقط خلال الموسم الدراسي.

‫تعليقات الزوار

256
  • عبدالصمد الحيان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:06

    هادي هي علامة الساعة ماكرهوش يحيدو الدين بخطرة محاربة الاسلام

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:07

    هذه هي العبقرية المغربية كما قال الحسن الثاني رحمه الله
    استباق الاحداث و ربح المعركة حتى قبل قيامها

  • مغربية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:07

    شكون لي احسن يقراو هاد الآيات و يفهموها من الاستاذ ولا يفهموها بطريقتهم.ماشي هدا هو الحل .

  • صمام الأمان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:08

    لماذا ينافقون مع الدين؟ فليلغوا المادة أصلا و يعوضوها بمادة الأخلاق ونصبح كاليابان شكلا، ولكن مضمونا هيهات،

  • omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:09

    بإختصار يعني تحريف الدين بحجة ان تلك الايات تدعوا للارهاب . كونوا صرحاء ان الاسلام يخالف روح العصر و حقوق الانسان و مواثيق الامم المتحدة و احذفوه من المقررات ، ولا تلتجؤوا لتغيير الاسماء و خدع ابليس ،

  • المراكشي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:10

    حسنا أتمنى عدم تعويضها بالتربية الجنسية …..

  • jawad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:10

    اوا صااااافي. نشريو تاني مقررات جداد .ونا عندي الاولاد متابعين. مقدو فيل زادوه فيلة

  • lahcen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:10

    بن المختر الا نسان طيب وممتاز ان التعليم في المغرب تتطور بشكل كبير

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لا تتعجبوا أن استدار المغاربة إلى الشرق والغرب من أجل أن يتعلموا دينهم أو الدخول إلى مواقع الانترنت .كلما كان هناك فراغ محليا كان لزاما على المسلمين ملأه.
    لا داعي مستقبلا للبكاء والعويل بأن الناس قد تخلوا عن المذهب المالكي. لأن الوزارة ( الأوقاف وتلتعليم ) اول من زهد فيه وتخلى عن المذهب .اللهم قد بلغت

  • ذ زياد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:10

    الحمد لله، إذا ثم تطبيق ماجاء في هذا المقال فعلاً، فذلك عمل لابأس به. اللهم وفق ولاة أمورنا إلى مافيه الخير للبلاد والعباد.

  • MajoJ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:11

    انها بوادر بداية النهاية لافول العدالة والتنمية

  • brahim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:11

    اي تربية و أي تعليم في هذا البلد التعيس. مستوى جد جد جد منحط مع غياب لإرادة سياااااسية لاصلاحه .لحاجة في نفس يعقوب

  • ابراهيم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:12

    حرب على الاسلام في سوريا و العراق و مصر و اليمن…..

    من يريد انا يحارب الاسلام في المغرب ؟

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:12

    هذا هو بداية انحطاط هذه البلاد باعلانها الحرب علي الدين تكشف الوجه الخفي لبن زيدان.انهم يشجعون فقط مهراجانات العري والفسق ومناصرة المفسدين.الايعلم من خلق وهو العليم الخبير.

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:12

    في اوروبا لا يدرسون اسس وتعاليم المسيح من ارد الدين فليتوجه الى الكنائس هم يطبقون القاعدة الذهبية من شاء فليؤمن ومن شاء فل يكفر

  • مواطن مغترب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:14

    الجهاد لا يعني الإرهاب .فأنا شخصيا حفضت هده السور الكريمة في الصغر ومع ذالك لم ولن أكون ارهابيا .فالجهاد له قواعده كما للصلاة والصوم .
    إذا فلماذا نساير الغرب حتى يفرض علينا علمانيتهم.

  • سامي فارس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:14

    ازيلو ايات الجهاد من القرءان ومن صدور الحفاظ غيرو التاريخ واحرقو الكتب الديني واسكتو الاعلام
    او هناك حل اسهل
    غيرو القران بالانجيل ورتاحو

    لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • منير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:15

    بغيت نعرف واش السور لي كتكلم على الجهاد في القرآن واش خاصها تحدف و نختارو غير السور التي تتحدث على السلام و التعاون مع الكفار. راه القرآن كلو منهاج واحد فيه الخير كامل . غير البعض لي كايفهمو غالط

  • عادل البيضاوي 7
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:16

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • سالم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:16

    إذن هل السور التي تدعو إلى الجهاد و القتال مثل سورة الفتح ستدرس في المدارس العسكرية .

  • متتبع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:16

    يخافون من الشريعة الاسلامية لانهم يقومون بعكس ما جاء فيها. يريدون تحريف مفاهيم كالعدل والمساوات والطاعة والولاء…. لتخدم مصالحهم لكن هيهات. الهدف من الاصلاح الجديد هو تجريد المتعلمين من الحس النقدي الذي يطالب بالتغيير وبدولة الحقوق والعدل والمساوات وإقحام تفكيره في خرافات و خزعبلات وتطبيل للقوة الاستبدادية حتى يصبح المتعلم من التابعين وتابعي التابعين لكن للاسف الكل عاق وفاق.

  • مصطفى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:17

    قال الله تعالى:يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ.
    سورة التوبة

  • الرياحي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:17

    " في مستوى التعليم الابتدائي، على سبيل المثال، فهي أربع حصص أسبوعيا، بمعدل 45 دقيقة في كل حصة"
    أربع حصص أسبوعيا حتى في الصين الشيوعية لا يهدرون الوقت هكذا في تعلم فكر ماو تستون أنها مطرقة الأطفال وتعذيبهم والتقصير في تعليمهم الأشياء الضرورية اللتي تفتح لهم بوابات المستقبل.أتوقع أنهم سينفرون من الدين ويكرهونه كرها وينقمون عليه.ستتحول كل مدارس البلاد إلى كتاب

  • مول البوكاديوس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:17

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)

  • أبو الشنآن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:17

    حشوماوالله نتبعوا اليهود.هادشي مابقاش كيعجب الله إدير التاويل

  • زائر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:18

    وهكذا كﻻم الليل يمحوه النهار.كل سنة مخطط ومع كل وزير جديد منهاج.ومع كل شريحة في الحكم قرار الى ان يرث الله اﻷرض ومن عليها.كان يجب ان تكون وزارة التعليم وزارة سيادية وفي يد شخص مؤهل واحد ويحاسب على النتائج حتى يسير الى المطلوب.واما مع كل حكومة وزير جديد.فكل يقول: انا ومن بعدي الطوفان. وتستمر التجارب من اجل النجاح وﻻ نجاح وﻻ فﻻح ان بقي الحال هو الحال.

  • سجل أنا مسلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:18

    حتى كتاب الله لم يسلم من خبث خدام الدولة كان بالأحرى حذف وزارة الأوقاف وما جاورها

  • عبدالنور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:18

    حدف بعض الآيات القرآنية لا يسمن ولا يغني من الجوع لأن الله عزوجل متما نوره ولو كره كافرون ،يجب وضع قوانين لمحاربة المفسدين وناهبيين للمال العام وقضاء على خدامين الدولة الدين ينهبون تروات وخيرات الشعب المغربي وكدلك وضع قوانين زجرية من أجل وضع حد للقضاء على اللصوص وقطاع الطرق وكل أنواع التسيب وكدلك مناقشة العفو الملكي الدي يعد من الأسباب المباشرة لكترة الجرائموتشجيع المجرمين على المزيد من الضحايا ،وليكن في علمكم أننا في مدينة ما زلنا نعاني من قطاع الطرق واللصوص وكأننا نعيش في كولومبيا

  • Rachid de fes
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:18

    هذا سميتو التخبط بحال سنوات التعريب ف السبعينات والندم غدي يجي معطاااااال

  • معلق حاءر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:19

    اعتقد جازما وموقنا ان المشكل ليس في كتاب الله وكلامه بل المشكل فيكم انتم الذين ترغبون في التلاعب بالدين تاخذون منه ما تشاؤون وتتركون ماتشاؤؤن

  • متابعة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:19

    "والله متم نوره ولو كره الكافرون " الدين يحارب من اعداءه بادعياءه . لو ارادوا فعلا محاربة التطرف لطبقوا الإسلام الذي لا يفرق بين والي الرباط مثلا و غيره من المواطنين .
    التطرف ياتي نتيجة التهميش و الاقصاء و الظلم و الجور . المتطرفون هم ثمرة الظلم و ليسوا ثمرة الاسلام ……

  • معروف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:19

    تعليقي على هذا المقال يتجلى بآية قرءانية ومنكم التحليل على هذا المنكر : قال تعالى: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)} (البقرة:85).

  • jilali
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:20

    بهذا سوف نخرج جيلا منحرفا لا يخاف الله إيمانه ضعيف يقلد الغرب تقليدا أعمى في كل شيئ لباس غريب وأوشام في جميع أنحاء الجسم.. شباب يتعاطى المحرمات ويقطع الطريق ويعتدي على المواطنين بالسيوف… فرض هذا الوزير المفرنس غير المحزب على المغاربة لضرب اللغة العربية وتفريغ الدين الإسلامي من محتواه.

  • SAID NIZAR
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    إقتصادنا يتحكم فيه البنك الدولي …وديننا أصبح يتحكم فيه المجتمع الدولي وكذلك الحال بالنسبة لسيستنا الذاخلية والخارجية . . . . إننا لزلنا نرزح تحت الإستعمار‎ ‎

  • ربي اني مغلوب فانتصر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    حسبي الله ونعمة الوكيل.اللهم اللطف بعبادك المستظعفين

  • عبدالعزيز القنيطرة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    من الأفضل أن تحذفوا تدريس كل ما له علاقة بالدين الإسلامي باش ترتاحوا. والله اخر الزمان هذا حينما أصبحنا ننتقي من القرآن الكريم ما يحلو لنا ونترك الباقي. ا تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟ الله يهدينا وخلاص. يومكم سعيد

  • Alpes frances
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    والله مهما طال الزمان او قصر فهمفي الطريق الى حدفها نهاءيا وهدا الاسم او داك فهم يتامرون مع الفرنسين علي الاقل في الدوال المغاربية لان هدا ما خرج به كبار مجلس المستشارين في فرنسا حيت قال احدهم بالحرف : يجب حدف كل القران الدي انزل علي محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته ومن تم حدف كل فقرات الجهاد والقتال حين كانت الدولة الاسللمية في عزها وفي عهد قيادة الرسول :يعني في نظره كل ما يشعر به.المسلم من عزة بالاسلام

  • أبوالقاسم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    عدد الساعات الخاصة لتدريس التربية الاسلامية قليلة جدًا بالمقارنة مع المحتوى الجديد الذي يبدو جيداً والاهداف المتوخاة منه…

  • Abu Abderrahman
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:21

    الدين وحدة متكاملة وعلى أهل العلم والتربية وابتعليم التطرق لكل القضايا التي تشغل الشباب وتأصيلها بالشكل الصحيح من داخل النسق الإسلامي حتى تضمن أن هؤلاء الشباب لن يذهبوا ليبحثوا عن فتاوى ويتشبعوا بأفكار من جهة أخرى. لا جدوى من التصرف بالمقررات بعقلية التجاوز والرقابة، بل يتوجب بناء فهم متكامل ووسطي أصيل يشبع النهم الروحي للناشئة بعيدا عن كل تنطع أو تفريط: تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، والله ولي التوفيق

  • مواطن حر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    الوزارة و من معها يفكرون بعقلية الستينات كما لو أن المقررات الدراسية هي المصدر الوحييييد للمعلومة و المعرفة، الأمر تطور كثييييرا على ما يتذكرونه هم فالأنترنيت الآن يعج بالمعلومات الصالح و الطالح، فعوض أن تستعين الوزارة بعلماء أكفاء و المغرب الحمد لله يزخر بعلماء من المستوى العالي تستعين بهم ليصوغوا مقررات تربي النشئ منذ الصغر على الفهم السليم لمبادئ ديننا الحنيف السمحة و تعطيهم علم و مناعة منذ الصغر ضد كل الفاسدين المفسدين و أفكارهم يستطيعون، تقوم بإزالة الآيات؟؟!! حتى تترك النشئ جاهلا في مضمونها وليست لهم أي مناعة ضد الأفكار المنحرفة؟؟ ما هذا المنطق المقلوب

  • citoyen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    تنفيذ البرامج وقبله التخطيط لها والتفاوض بشآنها آو التداول لايكون بكثرة المجاملات ولكن بالعمل الجاد والآجتهاد كآن يطلب الوزير الآول تقريرا بعيدا عن تلك الآيام الدراسية التي لا تجدي لآن فيها هدر للمال وتهميش للكفاءات عندما يوظف منطق الولاء الحزبي واجراء الصفقات.
    علي الوزير الآول الذي هو بمثابة رئيس لفريق وليس كما يدعي بآنه مجرد موظف ان يطالب الوزير المعني بالتعليم بتقرير عن اي صلاح جزئي آو شمولي لمنظومة التعليم بعد التشاور والتدارس مع مختلف الخبراء في المجال بآن يعد تقريرا ويطلع الرآي العام عليه من خلال البرلمان ولكن كذلك عبر وسائل الاعلام من خلال منبر اعلامي خاص كما هو الشآن في فرنسا آو بريطانيا مثلا قناة اخبارية تعبر عن توجهات المغرب السياسية والحقوقية.
    بهذا النمط من السلوك والمسوولية يمكننا آن نستقطب رؤوس الآموال الاجنبية لخلق الوظائف للشباب العاطل ونمنح الفرصة لذوي الكفاءات في البحث والدراسة واعداد التقارير بتكلفة آقل وبشفافية آكثر
    بل اكثر من ذلك نسوق لصورة افضل لشركاتنا التي تخلق الثروات

    آما كثرة المجاملات في اروقة البرلمان آو آمام عدسات الآعلام والصحافة والله لن تجدي

  • Amazigh athée
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    Pour arrêter de produire des daachistes made in Morocco, il faut arrêter d'enseigner les croyances. Enseignez le savoir et pas le croire à nos enfants. Essayez de produire des bons citoyens et pas des bons croyants

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم .تغيير الغلاف لا يغيرالمضمون

  • جمال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    الله أكبر. هدا منكر تحدفون صورة من القرآن.من وافق منكم على هدا سيرافقه غضب الله الى يوم القيامة

  • سليمان المغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    خطوة تحسب للدولة و لكن الشيء الجميل يكمن في تسميتها التربية الدينية ام الاخلاقية ام التربية على القيم و لما لا استحضار بعض قيم الديانات الاخرى و دمجها في هده المقررات
    الله يعبد بالعلم و لا يعبد بالجهل يا "الجهلة"

  • الوادي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:22

    التربية الاسلامية يعني كل ما يهم الإسلام. أما التربية الدينية فيمكن لنشطاء أن ينادوا مستقبلا بإدراج نصوص مسيحية أو يهودية.

  • citoyen
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:23

    و هيا نقلبوها كاتوليكية و نتهناو !!!

  • kablaoui
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:24

    الله يحفظ اودي بهذه القرارات سيفتحون باب مواجهة اخرى ويعرضون امن البلد للخطر!!!

    سيحاربون ويحاربون لكن دين الله باق كما هو مهما سعو لانشاء دين ترضى عنه امريكا فلن ينجحو بل بذلك سينشأ حقد آخر و تطرف يسعى الى استعادة الدين بقوة فحتى الذين كانو يسمَّون بالمعتدلين بهذه القرارات يتم زرع في نفسهم حقد للدولة

  • مهاجر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:24

    قالك وزارة تقوم بحدف كل الايات و السور التي تضمن معاني الجهاد من المقررات التربية الاسلامية كسورة الفتح التي تتكلم على بعض غزوات الرسول (ص) هذا يدل على ان الدولة لاتتفق مع ما قام به الرسول (ص) من غزوات التي نصر بها الدين وبين مسلمين الجهاد الحقيقة حيث اوصى بعدم اداء ولو غسن من شجر اثناء معركة وما بالك بقتل الابرياء ،استغروا الله يا حكومة

  • Omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:25

    العلمانية تطل بعيونها علي البلاد هذا هواخر انجازات ابن زيدان.

  • معرفتش
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:25

    اوا هدا هو الاسلام الكيوت هههه لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • min omat mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:27

    فَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ-(البقرة:85)

  • السلام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:27

    اصلا التلميذ وهذا معروف ينسى كل شيء بعد العطلة الصيفية كل سنة ولا فائدة في تغيير المناهج او غيرها الاساس الاخلاق والرياضيات التطبيقية واللغات.

  • عبد الجبار
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:28

    إلى جانب ذلك، تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال، مثل سورة الفتح التي كانت تدرس لتلاميذ مستوى الإعدادي، مقابل إدراج مقاصد جديدة حول ما هو وجودي وكوني وحقوقي، مع إقحام قيم تهم المحبة والحرية والتوحيد والإحسان والاستقامة، أما المداخل التي استندت عليها في المناهج الإسلامية الجديدة فهي التزكية والاقتداء والحكمة والقسط والاستجابة.
    والله إني لأخشى أن تملي وزارة الأوقاف والشؤون… الإمامة بالسور التي يحبونها (بمعنى في رمضان عوض مايختموا القرآن غادي يعطيوهم قرآن رمضان خالي من آيات الجهاد والقتال وبغض الكفار)

  • ولد القرية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حنا دولة إسلامية إذن
    تربية الإسلامية خاصها تكون مادة أساسية في كل شعب و المعامل يكون نفس معامل رياضيات مثلا
    أما ساعة في أسبوع. ومعامل 1 غير حيدوها
    اصلا انا شخصيا كنت كندخل غير باش نتعرف على أستاذ
    وبعض أحيان أستاذ كيتوحشني الحمد الله قريت في المسجد تعلمنا شوية هذاك شي لقريتو في المسجد هو لكنت كنجاوب في امتحانات ميمكنش تخلي رياضيات….معامل 7 تقلب على 1 ضروري من إهمال تربية اسلامية لأن المسؤولين هاملنها بطريقة غير مباشرة

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:29

    محاربة الإسلام والمسلمين بطريقة يعتقدون انها ذكية اصبحت الدول العربية والإسلامية تأخد المناهج من امريكا و الكيان الصهيوني لنصبح كمسلمين مثل البقر

  • taoufik oujda
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:29

    لا حول ولا قوة الا بالله كلام الله واحد اتؤمنوا ببعض الكتاب وتكفرون ببعض .الغلط مكمون في كيفية الشرح لا في الاية يجب ادراج دورات تكوينية للاساتذة مستمرة من اجل الفهم الصحيح لايات الجهاد وظروف تنزيلها ففاقد الشيء لا يعطيه لا بحذفها وترك المجال مفتوح للمتطرفين لينشروا افكارهم الخاطءة في عقول اطفالنا و شبابنا.يال المهزلة و كأن القران موجود فقط في مقرراتنا الدراسية حسبنا الله ونعم الوكيل في هده الحكومة

  • inox
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:30

    علما أن من يقود الحكومة حزب ذو لحية خفيفة- لا تظهر من كثرة الشيب- يدعي المرجعية الإسلامية، و فوق هذا فإن رئيس الدولة 'أمير المؤمنين'، أما وزير التربية فحسب اسبوعية لم يبدأ أبدا خطابه بالبسملة..! يخيل إلي أن السورة الوحيدة التي ستدرس خلال الموسم الدراسي ستكون ولا شك سورة الفاتحة !! فيها حمد وبعض صفات الله و طلب الهداية. رومنت كنترول أمريكي صهيوني من يتحكم في الكراكيز .. حتى يرضون عنهم و أذكرهم بقول الله عز وجل( لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم)

  • وجهة نظر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:30

    يأخذون من الدين ما يتماشى مع هواهم وما يخدم الأجندات الخارجية
    القرآن تأخذه كاملا أو تتركه كاملا…
    ما العيب في آيات الجهاد (ما عاذ الله أن ينزل شيئاً معيباً)
    لكن العيب في طريقة تدريسها توصيلها أو فهمها
    ليست آيات الجهاد من يخلق التطرف … لكن مفهوم الجاهد عند قاصري الإدراك والفهم هم من بدلوا وغيروا حتى صار ينعت هذا الدين بالتطرف
    هناك جهاد بالعلم وبالكلمة الطيبة والدعوة الصادقة إلى الله تعالى ليس في قتل الأرواح البريئة
    فسحقا سحقا لمن بدل وغير

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:31

    الحمد لله فالمغاربة لم يتعلموا دينهم من المقررات, و إنما من العلماء , سواء العلماء المغاربة أو المشارقة, بل لاأخفيكم سرا من العلماء المشارقة أكثر, نظرا لانتشار علمهم على الأنترنت و الفضائيات و انتشار كتبهم المبسطة و المنقحة , وهذا راجع لاهتمام المسؤولين في هذه البلدان بعلمائهم و إنزالهم المنزلة التي تليق بهم…إذا لا تتعبوا أنفسكم مع المقررات فهي خاوية أصلا و لا تحتاج لمزيد تحريف تحت ضغوطات الغرب و أذنابه…ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • soufiane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:31

    " بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء ، قيل : ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس " اللهم اجعلني من غرباء هذا الزمان

  • أم ريان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:31

    يومنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

  • BERGUEM
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:31

    هدا اعتراف ضمني من الحكومة الإسلامية أن الإسلام دين عنف وكراهية. الإسلام كل لا يتجزأ…نأخد به أو نتركه.

  • لحسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:32

    مقاربة سطحية للمشكل الذي ليس في المناهج الدراسية القديمة ولا الحديثة .هذا مجرد تنفيذ حرفي لتوصيات اجنبية ليست لها كل المعطيات الخاصة بكل بلد .متى تعمق الطفل في معنى الآيات؟ كنا نحفظ بعض السور المقررة عن ظهر قلب خوفا من العقاب وكفى. اعتقد ان هذا التوجه قد يكون له معنى بالدول الغربية حيث المذاهب وما الى ذلك اما ببلادنا فالمشكل له أسباب اخرى .اللهم اذا وجد هولاء المنظرين هذا العذر للتحضير لعلمانية المجتمع

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:32

    بركا اعلينا غير موازين او برامج تركية او لبنا ابيضار

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:33

    القيمون على الشأن الديني في المغرب يحاربون الإسلام تحت غطاءات متعددة كما تفعل أوروبا وأمريكا، والعجب أنهم متأكدون من انتصار الاسلام ولو اجتمعت البشرية كلها على محاربته، ورغم هذا يحاولون هزيمته، هل يوجد غباء أكثر من هذا!

  • سوبرانو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:34

    يجب دراسة الازمة الاخلاقية في المغرب من طرف خبراء في علم النفس و ليس فقهاء الوضوء كل ما يهمهم هو ان يكون اسم "الاسلامية" بدل "الدينية" في حين الجوهر لا احد يتكلم فيه.
    التربية الاسلامية لم تنجح في انتاج اطفال يطبقون ما يدرسونه من قيم لذلك يجب معرفة اين الخلل.
    أما مصدر الارهاب فهو معروف و هي كتب الفقه السعودي التي يتم اغراق المغرب بها مقابل المساعدات المالية.

  • omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:36

    بن كيران تراجغ عن جميع المبادىء التي كلن يدعي انه سيدافع عليها قبل ان يصبح جالسا على الكرسي .بن كيران تراجع عن البرامج والشعارات التي كان يروج لها لما كان في المعارضة .ين كيران اصبح يفتخر بمنع الاضرابات وفرض الاقتطاعات من اجور المضربين المدافعين عن مطالبهم المشروعة.فطبيعي ان يراجع ماتبقى له من مقررات التعليم.باختصار بدل الفيستة منذ ان تولى كرسي رئاسة الحكومة.ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • abdou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:37

    مثل هذه الاستفزازات لمشاعر المسلمين هي من يغذي التطرف واللجوء الى الارهاب الاعمى..ان الاجيال الصاعدة في حاجة الى غذاء روحي كامل والى فهم عميق لدينهم عن طريق الزيادة في الساعات المقررة للتربية الاسلامية والرفع من المعامل الخاص بها والتشجيع على حفظ كتاب الله عوض حفظ اغاني الراي واسماء اللاعبين والمغنين..الغريب في الامر ان الحملة على التربية الاسلامية في المغرب تزامنت مع التضييق عليها في الجزائر مما يوحي بان جهة استعمارية ما هي التي تملي علينا كيف نربي ابناءنا؟؟.خيب الله اعداء الاسلام..

  • سعيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:37

    السلام عليكم باغي غير نعرف واش حنا في دولة اسلامية؟ والله العظيم معرفت مقدهمش المواطن دازو لله عزوجل.اللهم ان هذا منكر.

  • بلحسن محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:38

    ها هي القرارات الحكيمة تبرز على بعد أيام قليلة على نهاية ولاية سياسية كانت مناسبة لشباب السبعينات من إكتشاف أن تدبير الشأن العام يحتاج إلى الخبرات الحقيقية لا الشعارات و الوعود و الاستشهاد بالقران الكريم و بالاحاديث النبوية و لا تحتاج خصوصا لعبارات الكراهية إتجاه اليهود و النصارى لتكوين كتلة ناخبة للظفر بالسلط كلها … أنا من الجيل الذي يحكم حاليا, كنت أكثر رزانة لأنني كنت اعتبر العمل الجاد و الصدق و الحب و التعاون بالمفهوم الكوني هو أحسن طريق لتكوين جيل من الكفاءات في مختلف التخصصات من بينها العلوم السياسية في إنسجام تام مع الخطابات الملكية السامية … مع كامل الأسف مرت 37 سنة بسرعة البرق و المعجبون بالافكار المستوردة من الثورة الإيرانية و الحرب الروسية/الافغانية و جماعة الإخوان المسلمين بمصر و سوريا و ها هي خريطة العالم قد تغيرت شكلا و مظمونا .. أنا و ذلك الوزير من مواليد 1959 هو ضميره مثقل و رصيده البنكي سمين, أما أنا رصيدي البنكري هزيل ضعيف جدا و ضميري مرتاح جدا و لن أصمت عن قول الحق حتى نحمي الأجيال القادمة من جرائم غير مرغوب فيها على الصعيد الكوني. شكرا للسيد وزير التربية الوطنية

  • الكاظم الغيظ.
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:38

    بسم الله الرحمن الرحيم. ((( يريدون ليطفؤون نور الله بافواههم.والله متم نوره ولو كره الكافرون. صدق الله العظيم. )))

  • casa salam
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:39

    ربما الرجوع إلى الماضي البعيد حيث كنا ندرس التربية الوطنية والتربية الخلقية باستحضار المبادىء الإسلامية(التربية الإسلامية)…فكان جيل مثقف متخلق خلوق

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:39

    على الوزارة ان تدرج التربية المسيحية والبوذية واليهودية عوض الترية الاسلامية.. حتى يرتاح بال المتصهينين المغاربة.

  • احمد الطاطاوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:42

    (تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال، مثل سورة الفتح )

    لماذا لا تحذفون مثل هذه الايات في المصحف اصلا حتى يكون لدينا قرءان

    (معتدل )و يقال عنا اننا

    وسطيون معتدلون ولاكن اسمعوا هذه الاية ( ولن ترضى عنك اليهود ولا

    النصارى حتى تتبع ملتهم

  • أمازيغ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:43

    اتركوا الأطفال يتعلمون أشياء تنفعهم في حياتهم كالاداب و الشعر و الفن أما أيات القتل و الجهاد و التكفير فهي مصطلحات عنيفة ابعدوا الأطفال عنها و بسببها أصبحنا من منتجي الإرهابيين و المشرملين. اتركوا الأطفال بعيدا عن أمراض هذه الأمة التي تقدس الجهل نصيحة من أخوكم الأمازيغي

  • sfinoux
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:43

    بادرة جيدة ولكن كان يجب تغيير الاسم الى التربية على الاخلاق حتى تكون المادة بمواصفات عالمية يستطيع اي اجنبي مقيم في المغرب دراستها .كما ندعو الى وضع مادة ضمن المقررات للتربية الجنسية لان الشعب مصاب بهيجان جنسي غير طبيعي لا يمكن التحكم فيه.

  • عبدوا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:43

    لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيييم حسبي الله ونعم الوكيييل فيييكم مسلميييين بالاسم فقط مكرهتووووش لوكااان تحيدوا التربية الاسلااامية او درسوا المسيحية

  • ماريا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:43

    غادين يخليو الآيات التي كيدعيو للصدق ادن الآيات الأخرين خاطئين مخاصهمش يتقراو….. كلام الله الدي لا يقبل أن ينسب له الخطأ ولاو مخلوقات كيقيموه…. يشرفني أن أقول أن هادوك الآيات لي حيدوهم من المنهج الدراسي العقل ديالهم المحدود مقدرش يفهم المغزى و المعنى من كلام الله لي عمرو دعا للقتال

  • عمران من تطوان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:44

    #يريدون ان يطفؤو نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون…

  • go هيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:47

    بداية صياغة فكر جديد .لا باس بان تكون محتشمة، المهم هؤلاء المسلمين الحاليين في طريقهم للاندثار. وبعد عشرين سنة يبدا التحول نحو جادة الصواب. لا أسف على تركة القرون السالفة.

  • أبو مريم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:49

    و في أوروبا كذلك الكنيسة لها أوقافها الخاصة و لها مدارس خاصة تضاهي مدارس الدولة .. الكنيسة لها مستشفيات و كليات و شركات اقتصادية كبيرة تدر ملايير الأرباح! نطالب من الدولة العلمانية المغربية أن ترد لنا كمسلمين أوقافنا و أملاكنا الإسلامية و لتحذف آنداك التربية الإسلامية من مدارسها العلمانية … سالينا!

  • Abdallah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:49

    بملختار تم تعيينه من فوق، من طرف اللوبي العلماني الفرانكفوني من أجل تطبيق مخطط خطير يستهدف هوية هذه الأمة (فرنسة المواد العلمية، تغيير مقرر التربية الإسلامية) ، و بنكيران راض بهذا المخطط و ساكت عنه كعادته، و مصيرنا إلى الهاوية إذا استمر هذا الإفساد

  • rachid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:49

    قالوا اننا دولة اسلامية والمنكر يصول ويجول بلا حسيب ولا رقيب ما دام شرع الرب سبحانه وتعالى لا يطبق فاعلموا انه لن تكون قائمة ولو احتكمتم الى الدتو الغربي

  • أبو مها
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:50

    السلام عليكم
    أظن أن قرار حذف بعض السور من المقررات لا يستقيم وغير مجدي باعتبار أنه بالرغم من حذفها سيطلع عليها الناس في القران….. و ستبقى أيضا راسخة في أذهان حاملي كتاب الله …..إذن ما العمل ؟ هل ستسمحون لأنفسكم حدفها من القران ؟ لا تسطيعون….إنكم تلعبون بالنار….وقى الله بلادنا منها.
    ختاما إنها قرارات لإرضاء الدول الغربية ليس إلا.

  • متألم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:50

    لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Rachid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:50

    غيرو او حرفو القرآن ان شئتم فلن تغيرو فطرة الانسان .سمو هذا قرآن للعلمانيين وهذا قرآن اللبراليين وهذا قرآن الاميين وهذا كله ليرضى عنا العم سام لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • زائرة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:53

    الغلاف والمسمى "التربية اﻻسلامية" كما اراد المعارضين للتربية الدينيةوالمضمون ما اشتهى المسؤولين.دارو ليهم خاطرهم بحال الدراري الصغار هههه

  • alahyane mohammed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:53

    ترتيبات صهيونية ممنهجة و مسطرة بحكمة اوقعت ذوو العقول المترهلة و النفوس الضعيفة في فخ محاربة الاسلام

  • أدهم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:55

    قد يتبادر إلى الذهن أن لا تغيير حصل ، بمعنى أنه تم التراجع عما كان مزمعا إحداثه ولكن الحقيقة أن ما حصل هو تفعيل ما كان مخططا له "تغيير الجوهر" والتظاهر بالتراجع عنه تحت يافطة " الاحتفاظ بتسمية التربية الإسلامية" بمعنى آخر أن التغيير كان شكليا فقط…. وبالتالي يصدق على العملية(يا لمزوق من برا أشخبارك من الداخل)…

  • lhousaine
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:56

    صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا ودراعا دراعا حتي لو ذخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يارسول الله اليهود والنصاري قال فمن

  • فؤاد جبور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:56

    الفكر المعوج والجهل الديني والفقر المعرفي اين المشكلة في تدريسي فقه الجهاد من اصوله وبكل تعاريفه متى يجب ومتى يطلب وكيف يكون ….. المشكل ليس في المنهج او الفكر المشكل كيف تدرس المواد وايصال المعلومة كيف لاستاد ينظر السنة كامة على الصلاة وهو ليس من المحافظين عليها ..تحروا الكيفية التي تدرس بها المادة لا مضمونها المشروع وحدف ما فيه اما الجهاد فهو جزء لا يتجزا من ديننا….وجهاد النفس جهاد في اصله…..

  • العكس تماما ما كان يجب اتخاده
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:57

    اذا كان الهدف هو فعلا محاربة التطرف والارهاب ف العكس تماما ما كان يجب اتخاده يا أولي الألباب وهو تكثيف الدروس الدينية بفتح جميع المساجد لهدا الغرص اي ترسيخ الاسلام المعتدل والمتسامح و درج جميع الآيات التي تدعو إلى الجهاد والقتال وتبيان أسباب نزولها وتفسيرها ومتى يجب تطبيقها .واما عدم إدراجها في المقرر يعني دفع المراهقين المتعطشين للدين للجوء إلى الغير وإلى المواقع التى قد تكون مسيرة من متطرفين إرهابيين أننا لسنا في قابسة انه عصر العولمة

  • youness
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:58

    يتبين من ذلك ان الصوفية غير قادرة على مواجهة هذا الفكر الخارجي التكفيري .
    هذا الفكر الخارجي يجب ان يواجه بالعلم الشرعي الصحيح بالعلماء وايضا يواجه بالسيف مع ولاة امور المسلمين كما جرى مناظرة ابن العباس رضي الله عنه للخوارج وقتال الخليفة علي رضي الله عنه للخوارج ودفع شرهم.
    وليس بحذف المقررات والسور
    والله اعلم

  • ربيع
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:59

    لا زلت أذكر بمدرسة التقدم بالقنيطرة كنا ندرس في المستوى الابتدائي عدة مواد مرتبطة بديننا الحنيف فبالإضافة إلى القرآن الكريم كان هناك مادة الدين ثم السيرة النبوية بالإضافة إلى المواد الأخرى كالرسم والموسيقى إلى جانب المواد الأساسية. وأول شيء نفتتح به اليوم الدراسي هو آية قرآنية ثم النشيد الوطني. فبفضل تلك المدرسة ومديرها الوطني الغيور المجاهد سي أحمد بلحاج السلمي تغمده الله برحمته؛ نشأنا على حب الوطن ومكارم الأخلاق التي أوصى بها ديننا الحنيف والمطالعة وحب العمل الجاد وتحصيل العلم؛ فما أحوجنا إلى رجالات تفني حياتها في تربية الأجيال على مثل هاته القيم النبيلة.

  • مصطفى محمود
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:02

    في نظري كمدرس في الثانوي التأهيلي العمومي شعبة العلوم ، من اﻻفضل الغاء مادة التربية الاسلامية بشكل كلي في الثانوي التأهيلي و من اراد ان يدرس التربية اﻻسﻻمية كتخصص فدالك حقه ،

  • azzouz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:04

    إن قصور في الغلاف الزمني لمادة التربية الإسلامية(الآداب والسيرة نموذجا) ليكرس القيم الغربية وتكمن وراء أزمة التعليم فانسجاما مع القيم تم إعلانها كمرتكزات ثابتة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين والمتمثلة في :
    قيم العقيدة الاسلامية والقيم الأخلاقية فإن منهاج التربية الإسلامية بالتعليم الابتدائي بمكونيه الآداب والسيرة ،يعتبر فضاء رحبا للتشبع بهذه القيم ،الا إن الغلاف الزمني لهذين المكونين، يعتبر غير كافيا بالنظر إلى حصة واحدة أسبوعيا مدتها ثلاثون دقيقة ،أضف لذلك الغلاف الزمني السنوي للغة الفرنسية الذي يضاعف الغلاف الزمني للتربية الاسلامية أضعافا بمعدل 1072 ساعة سنويا لوحدة اللغة الفرنسية مقابل 408 ساعة سنويا لوحدة التربية الاسلامية.
    إن هذا القصور في الغلاف الزمني لوحدة التربية الاسلامية يساهم في غياب التنشئة على القيم الاسلامية المستمدة من سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم، ولا يروم إلى تحقيق هدف التربية الإسلامية الأساسي وهو إخلاص الطاعة والعبادة لله، ولا تحقيق أهدافها الفرعية التي ترمي إلى تقويم الحياة وتوجيهها لتحقيق ذلك الهدف السامي في جميع جوانب الثقافة والتربية.

  • BERGUEM
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:06

    الكتاب المدرسي لا قيمة له ولو أزلنا منه كل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. فالكل يعلم أن مدرسي هده المادة معظمهم من الثيارات الإسلامية المتشددة ومتشربين حتى النخاغ بالفكر الوهابي…فلا حزن على التربية الدينية في مؤسساتنا التعليمية فهؤلاء مشكورين يقومون بالواجب وأكثر ناهيك عن القنوات الفضائية التي تأوي جيشا عرمرما من الشيوخ " التنويريين". أما الشبكة العنكبوتية فحدث ولا حرج إنها تعج بكل ما تشتهي النفوس التواقة للجهاد ولإرساء الدولة الإسلامية وتطبيق الشريعة " السمحاء " فلا داعي للقلق على مستقبل دين " الرحمة" .

  • جبلي ابن الجبل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:07

    رحم الله الحسن الثاني عندما قال في أيامه لن يدخل أي طفل لمدرسة الدولة إلا عندما يدرس سنة أو سنتين بالمسيد مهما كان والده و قال رحمه الله سأبدأ بأولادي..طريق القرآن هو الطريق الصحيح و الحكومة ذاهبة بالوطن نحو العلمانية ..هذه هي حيل حكومة تنسب نفسها للدين و اللحية

  • aziz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:09

    قال الله سبحانه:تؤمون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض.وقال:ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.الا لعنة الله عليك يا حكومة خدام الصهيونية الماسونية.العدالة البنكيرانية خطر داهم على الدين والوطن.رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  • soufoane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:09

    بدأت تظهر شروط البنك الدولي التي قدمها للمغرب. الحرب على الإسلام في المغرب غير الحرب عليه في باقي الدول الأخرى. تكتيك ابليسي دقة في الدهاء. يغيرون تدريجيا في ديننا الحنيف تحت عناوين شتى. صدق الحبيب صلى الله عليه وسلم ،سيرجع الإسلام غريبا كما جاء ، فطوبى للغرباء.

  • rachid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:11

    حثما هذه السياسة ستاتي بعكس ما وضعت من اجله.فاذا حدفت ايات الجهاد من المقررات فسيطلع عليها ابنائنا من القران حينها سيبحتون في الانترنيت عن معانيها فمنهم من سيضل الطريق و يجد نفسه في شباك من يعطيع تفسيرا خاطئا لهذه الايات و هذا فعلا ما تريده الحركات الارهابية كداعش.

  • Der Spiegel
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:12

    ضحكني واحد قالك بداية انحطاط المغرب و كانه اخترع قمر صناعي مع الفجر

  • Ouafae
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:13

    المنافقين والله ما نسمح لكم لا دنيا لا آخرة بهذا التغيير أكدتم لأعداء الدين الإسلامي بأن القرآن الكريم يحث على العنف إلى ما يتعلموش ولادنا المعنى الحقيقي للجهاد في المدرسه فين يتعلموه؟؟

  • ibrahim casa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:14

    علموا اوالادكم القرآن وسوف يعلمه القرآن كل شيء

  • Omar
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:14

    تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال
    ??????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????
    لاحول ولى قوة الى بالله العلي العظيم , **اذا اسند الامر الى غير اهله فانظر الساعة ** حديث نبوي .

    يكفي جهاد جنود امريكا في حق اخواننا المسلمين في افغانستان والشام وليبيا…..
    حسبنا الله ونعم الوكيل .
    اصبح بلد يدعي امارة المؤمنين يلغي كلام الله ارضاءا لليهود

  • طالبة علم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:15

    ليس الإشكال في تغيير المناهج ولكن الإشكال في العقلية التي تربط الإرهاب بالإسلام وبالنصوص القرآنية ، وفي حقيقة الأمر ماهو إلا وهم تزعمته القوى الغربية وأيدتهم عليه الدول العربية ، وبات الإسلام اليوم هو دين الإرهاب في عيونهم ، وإن كنتم ولابد مبدلين ومغيرين فغيروا تصوركم وافهموا لب دينكم وعمقه ، فإنه الإسلام دين السلام .

  • الحتروف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:15

    كملت الباهيا . دابا ولاو الديانات والمذاهب كتار فالبلاد .
    + العلمانيين .
    + المسيحيين الجدد التابعين للمغربي المسمى رشيد واتباعه .
    + الشيعة .
    + عاد السنة ولاو فالمرتبة الاخيرة حيت كلشي تيحاربهوم .
    + ربما كاينا شي حاجة اخرى عاد غتتظهر
    ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا صدق الله العظيم

  • khadija
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:16

    اصنعوا ما شئتم فالقران محفوض من الله سبحانه و تعالى , اللهم انصر الاسلام و المسلمين

  • Hakim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:16

    Il faut qu il soit unr matière optionnelle. Moi jr vx pas que les enfants apprennent l islam. Je préfère la philo et l histoire à la place.

  • مصطفى محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:19

    غير كون بدلو الاسم ويحطو " زيرو اسلام "باش نعرفو روسنا حنا في دولة علمانية حسن !!!!

  • امراة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:20

    الكل يتحدث عن الجهاد كما لو ان المغرب اذا احتيج لرجال اكفاء سييجدهم في ظهرانه لان معظم الرجال المغاربة لا هم لهم الا الرياضة والحفاظ على صحة البدن للمعلومة لكل المتحدثين اذا كان هناك ما يسمى قديما بالجاهلية الاولى فنحن الان نعيش الجاهلية ماقبل الصفر وللمعلومة ايضا الاسلام اتى في البدء لتربية النفوس اولا واستمر المسلمون في الدعوة الى ذلك سنين ولم ياذن لهم بالجهاد حتى حين وحين هذه قد تاخذ من سنة الى عشر سنوات الوضع الحالى وبصراحة كم سياخذ من سنين لتربية النفوس اولا والرجوع الى الجاهلية الاولى التي كانت تتميز بالنخوة والوفا والصدق والاخلاص حتى مع الاعداء

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:21

    انها محاربة الدين بنزع أشياء والإبقاء علي شيء ولكن أقول لبنكران غدآ عند ربك تختصمون

  • عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:21

    حسبنا الله ونعم الوكيل .ونتوما فين غاديين بنا .

  • لقد بلغ السيل الزبا.....؟؟؟
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:26

    السلام عليكم. أسعد الله اوقاتكم بكل خير. علامة الساعة كما عبر بعض الإخوة. اننا نتاسف لمتل هده التصرفات والخزعبلات التي لا معنى لها فلا حول ولا قوة الا بالله. "يفسدون في الأرض ولا يصلحون" صدق الله العظيم. رسالة لكل مغربي حر يحب دينه ووطنه ودينه الا يسكت ولا يعتبر الأمر سهلا فهؤلاء المجرمون يودون ان يخرب البلاد.

  • استاذ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:28

    ﻻﻻ اسي بنكيران عيقتي بزاف حتى دين وحبس جمع راسك اسي بنكيران راك ولتي كتراكع ان كنشوف المغرب نهر على نهر غدي الهوية رحمك الله يا وطني

  • من تحت الدف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:28

    هذا تطاول على الدين واللإسلام ككل ولا يمكن أن تكون لدينا تربية بدون وازغ ديني وإسلامي. حتى وإن درسنا هاته التربية الإسلامية الحقة والدينية منها ولم يستفيد من مناهجها أو مقرراتها خدام الدولة المخلصين من المسيد حتى التوظيف فما الفائدة منها ومقرراتها والبلاد تعج بالمفسدين ومنهم واضعي الدساتير

  • كاتب التعليق
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:30

    التعليق:
    – عشاق في الحكومة ..

  • تاشفيين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:31

    ايوا وهادوك لي كيقراو ولدهم في البعثات الاجنبية بالفرنسية و الانجليزية واش حتى هما غدي يتغير ليهم مقرر ديال التربية الاسلامية …؟؟
    عفوا نسيت ان هذه البعثات لا توجد في مقرراتها التربية الاسلامية
    و تقتصر فقط على المواد التي سيحتاجه المتعلم مستقبلا كي يصبح مهندسا و طبيبا ومن الاطر العليا.
    علال الفاسي كان من بين المدافعين عن العربية و الهوية الاسلامية لكن في نفس الوقت ابنائه و ابناء اطر حزبه تعلموا و تخرجوا من المدارس الفرنسية و كذلك فعل ويفعل باقي ابناء النخب المغربية
    حتى الشيخ عبد االسلام ياسين مؤسس جماعة العدل والاحسان الخونجية
    بنته نادية تخرجت من ثانوية ديكارت الفرنسية

    على كل حال فكما تحرر الاعلام في كل بقاع العالم بفضل النيت من كل انواع التسلط سيتحرر التعليم بدوره في كل العالم من كل اشكال التسلط
    و سيصبح في متناول اي مواطن في اي بلد في العالم ان يتعلم ما يريد و باللغة التي يريد و باقل التكاليف و سيصبح السوق العولمة هو الوحيد من سيحدد الكفاءات فلا تقلقوا

  • رشيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:38

    السلام.الدين الاسلامي من السلام والسلم وفيما يخص سورة الفتح فهي سورة عظيمة وكلها رحمة ودعوة الى السلم والسلام اقرؤوا معناها وخير دليل صلح الحديبية وعندما فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة قال لاهلها انتم الطلقاء اذا كان رحيما وكريما بالذين اخرجوه من دياره.

  • ب.مصطفى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:38

    يا سعادة الوزير " نحن نعرفك لاتثقن اللغة العربية " ونحن نعرفك انك تكره هذه المادة " لكن على الاقل احترم ارادة الشعب الذي يريد ان يكون مسلما التطرف ليس في التربية التطرف في عقولكم في مناهج اسلوبكم مع الشعب المغربي التطرف في انعدام العدالة الاجتماعية التطرف بنية معقدة لايستطيع احد ان يفك شفرتها النصوص القرائية بريءة مما تنسبون لها التهمة التي تلفق للتربية في كل حكومات المتعاقبة تهمة باطلة ونعتبرها صيحة في جبل اصل التطرف التهميش الاقصاء البطالة الظلم هذا هو الذي يجب اصلاحه اما النصوص القرائية هي محفوظة في كتاب لايمسه الا المتطهرون هذا هو العبث وهذا هو الدجل في وقت اصبحت المعلومة تأتيك قبل ان يرتد اليك طرفك معالي الوزير يقوم بحذف صورة الفتح لان فيها معني الجهاد اتحداك ياوزير ان تجمع التلاميذ السنة الثالثة اعدادي وتسألهم عن معاني سورة الفتح ستجد النص في جهة والاجابة في واد اخر اذا اردت ان تحارب التطرف حارب المواقع التواصل مع مفتيهم الكبير الشيخ غوغل و ش العنكبوتية هذا هو مصدر التطرف ولكن لاحياة لمن تنادي اما ان تقوم بحذف سورة تمثل مرحة فاصلة في تاريخ الامة فهذا العمل غير منطقي بالضرورة

  • يوسف بريء الداخلة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:39

    اذا الغت وزارة التربية الوطنية السور ة الايات التي تدعو للجهاد من المقررات الدراسية، فأين ستعرف اطفالنا على معاني هذه الايات عندما يتصفحون القران الكريم؟ أكيد سيشرح لهم معانيها داعشيون و سيغيرون المعاني الحقيقية لهذه الايات و السور الكريمة.
    ايها العقلاء، كان عليكم ادراج كل السور و الايات القرانية التي تتحدث عن القتال بالمقررات الدراسية، كيف تشرح بطريقة سليمة تحفظ لنا شبابنا من التطرف.
    إنكم بحذف هذه السور و الايات تزيدون نسبة الخطر على ابنائنا و تدعونهم فريسة لكل من يحمل الفكر الظلامي المتطرف.
    عودوا الى رشدكم، و زيدوا من دعم مادة التربية الاسلامية و من عدد حصصها ، فتراجع تدريس هذه المادة هو الذي جعل شبابنا بدون هوية بدون اخلاق و لا قيم. حافظوا على قيمكهم و هويتكم فلن ترض عنكم اليهود و لا النصارى حتى تتبعوا ملتهم.

  • هاكاوا كاوكاوا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:39

    ( رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا)
    المشكل تخاف تطيح بك الطيارة ولا المطار يكونو سادينو على المغاربة باش ميخلعوش الأجانب

  • طارق 004
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:39

    المغرب بلد إسلامي أبا عن جد و لا يمكن لأحد أن يغير هذا الدين لأن الله حافظ له مصداقا لقوله تعالى ( إن نحن نزلنا الذكر و إنا له لحفظون ) ، كما أن ديننا الحنيف كامل ولا ينقصه شيء من جميع الجوانب ( اليوم أتممت لكم دينكم )
    أما مسألة سورة الفتح جهادية ههه
    ففي نظركم أن الأطفال في المستوى الثالث إعدادي سيفهمها جهادية ؟؟؟؟
    والله ثم و الله ما أحلاك يا إسلام

  • حسان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:41

    العالم كله عاق بأسباب التطرف الديني إلا نحن نريد الاستمرار في ذبح الرهبان المسالمين و نقول من فعل هذا لا يمت للإسلام بصلة. واش عندنا QI=0؟
    نعم لحذف نعاليم الجهاد والقتل التي ظهرت إبان الفترة التاريخية للإسلام المدني
    نعم للإسلام المكي المتسامح والضعيف
    بل نعم لحف كل هذه التراهات التي تشوه العقل والضمير والدوق السليم للإنسان ببساطة.

  • مهاجر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:42

    أتذكر أيام الابتدائي مثل البارحة حيث كنا مثلا في المستوى السادس نقوم على حفظ 3 سور طوال ( الرحمان .الواقعة و الحديد ) و العبادات و السيرة النبوية بالإضافة إلى أن الأستاذ جزاه الله خير يجبرنا يوم الأحد على الذهاب إلى المسجد للتعلم الترتيل مع الإمام و الحفظ معه …لا أرى أحدا من جيلي صراحة في داعش… حزني عليك يا بلدي من التوجه العلماني الذي يحضرون له

  • المغرب الجميل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:42

    اصبحت لهم اليد الممدودة لتفضيل ايات على اخرى، واصبحت لديهم الجرءة بان يفرضوا اختراعاتهم على المغاربة بدون تعزيز الموقف واقناع معلل. ولا دابا غير اللي جا يفرض علينا التخربيق ديالو. عيش نهار تسمع خبار….

  • free person
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:48

    رجاءا لا ترجعو أي شيئ من صنع العرب إلى الكفار و الصهاينة
    إنهم لا يعيروننا أيا إنتباه
    و شيئ آخر إنا مادة التربية الإسلامية لا بجب أن تكون في المقررات الدراسية لأننا لا نستفيد منها أي شيئ سوى ملئ جدول الزمن
    أعرف أنا هذا الكلام لن يعجبكم ولكن هذه هي الحقيقة

  • El abbasy
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لك الله يا وطني ……. …… ….!

    و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد

  • mohamed dades
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:49

    عندي جوج نقط الاولى هي انه سواء التربية الاسلامية او الدينية فالهدف واحد المشكل المطروح شكون غادي اطبق داكشي لي قرا؟انا متنقصدش الكل ولكن هادشي لي تنعيشوه فهاد الزمان لا علاقة له مطلقا بالتربية الاسلامية ولا الدينية،بحال الى جبتي واحد خونا فالله وقرا وحفظ كتاب الله بدل ميولي فقيه تلقاه تيبيع ديطاي،ولا تيبيع كاوكاو والزريعة،بدون نسيان واحد الظاهرة خطيرة ولات فلبلاد لفقيه بيدوفيل وما اكترهم،ولكن راه ديك المقولة المعرفة عن الفقهاء تتقول "لفقيهتيقوليك دير داكشي لي تنقوليكوم ،مديروش داكشي لتندير".لعربون باين.
    والنقطة الثانية اش ستافدنا من هاد لقراية بصفة عامة،مغديش ننكر الخير ديال المعلمين والاساتذة هما لي عليهوم داروه المقرر تيوصلوه كما انزل ولكن قرا و تعلم وشد ديبلوم اوا شوف شي كاظر ظيرو فيه وعلقو فبيتك خيت لي معندوش جداهفلمعروف والله لا خدم.

  • عبدو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:52

    إنه الدين السياسي أو الدين الذي إرتضته أمريكا وبنو صهيون وأقزام العلمانية للأبناء المسلمين. علموا الأجيال الناشئة بأن جار رسول الله كان يهوديا ولم يؤذيه وكان عمه كافرا ولم يكرهه على الإسلام وإبراهيم كان أبوه كافرا ولم يقاتله والأمثلة كتيرة. التطرف في الأشخصاص وليس في الدين.

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:52

    C'est le début de la fin .c'est le début de la fin. c'est le début de la fin.

  • ابن خجلون
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:54

    اصبح المسلم يخجل من دينه !! اصبح القران مصدر الشر و العنف في العالم ، الحل ليس هو اختيار الآيات المناسبة ، الحل هو إلغاء هذا الشر كليا ، كتاب كفاحي لصاحبه هتلر كان ممنوعا من التداول ، هكذا يجب ايضا التعامل مع القرآن. الترقيع و دفن الرؤوس في الرمال لن ينفع. الاٍرهاب معروف مصدره فأصبح المسلم عالة على المجتمع الدولي. الاقناع لا يكون بالسيف و الترهيب، بل بالحجة و الدليل. اما حجة الدابة الطائرة البراق لا تنفع في زمن العلوم و التكنولوجيا، فمتى تستيقظون ؟؟؟؟

  • Ghir Dayz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:55

    حفظ الله القرٱن من اي تحريف وتزوير حتى سقط بين يدي حكومة "الاسلامي" بن كيران.

  • خديجة وسام
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:56

    قاليك آسيدي باغيين يدخلوا العقلانية للدين وكيتكلموا على "حقوق الله". واش هذا معقول ؟ واش الله خاصاه شي حاجة ؟! واش الحقوق ديالو مضمونة من طرف المنظمات والهيئات الدولية ؟اللهم إن هذا لمنكر في حق الله، إن كانت له حقوق طبعا.

  • imahrain azzouz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:59

    لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم.
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ . (صدق الله العلي العظيم )

  • طه
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:00

    لن تستطيعوا مسح تاريخ الابطال الجهاديين متل خالد بن الوليد وعتمان بن عفان ان الجهاد جزء لا يتجزا من الدين وله شروطه واحكامه انتم من يقول الله فيهم اتومنون ببعض وتكفرون ببعض

  • مولاي اسماعيل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:01

    مناهج تعليمية "اسلامية" فحدود ما يخدم مصالح الدولة أما ما لا يخدمها من أمور الدين حينها تتنكر للدين
    islam personnalisé
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حديدان لحرامي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:01

    يبدوا أن الاسلام لم يعد يناسب الكثير من المسلمين وحتى لا يقعوا في حرج تغيير دينهم بدأوا بحاولون تغيير الاسلام نفسه.

  • حسين شلح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:03

    comme vous niez l existence de la langue Amazigh et vous la négligées on est pour la suppression de l éducation islamique des programmes scolaires comme ca on est quitte car la base de l arabe est le coran et la sounna vous croyez etre malin intelligent mais vous ne comprenais rien ni en politique ni en religieux vous perdais les pedales les arabes resterons toujours en arrière plans par manque de sagesse et d innovation

  • متتبع للهسبريس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:06

    الترقيع لا فائدة منه بدل حذف ايات تجنيد طاقات لمحوالامية الدينيةوالقضاء على الهشاشة والفقر وتوفير العيش الكريم للمواطن.فالمواطن ان كان يعيش على امل دنيويا لن يفكر في الموت فصناعة الموت الانظمة هي اول من يفتح لها الابواب ساعة قفل ابواب الحياة امام المواطن لاشك سيهرب كينونته الى الاخرة بحثا عن عيش كريم ابدي والفراغ اكيد سيملأه التدين المغلوط امام اقفالا ممنهجا ومقصودا للمساجد. فبيوت الله هي اماكن للعبادة ودراسة الدين بشكل سلس اختياري.وهنا لابد من توفير دعاة شباب ببيوت الله ثقاة منزهين عن السياسة تعمل على اعطاء محاضرات بعد صلاة العصر بشكل يومي وطابع بسيط قابل للفهم من العوام في الاشكالات المستجدة والتي يمكن ان يتسلل من خلالها تجارالدماء الى ابناء الامة والاستعانة بخرجي الدراسات الاسلامية واصول الدين وهم كثر
    وانشاء وزارةواحدة تجمع الثقافة والتعليم والشباب والرياضة.لان للثقافة بنيات ناقصة والشبيبة والرياضة يمكن ان تستفيد من ملاعب وغرف المدارس بدل بناء ملاعب القرب تجهيز ملاعب المدارس وبدل صرف اموال على دور الشباب تزويد غرف بالمدارس بالامكانات وهنا سيصبح ارتباط التلميد بالمدرسة اكبر واعظم

  • رائد الشعر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:10

    قال الله سبحانه:تؤمون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض.وقال:ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم. صدق الله العظيم
    بفعلهم هذا سيندمون وسيخرج لهم جيل يجاهد ولا يعرف قواعد الجهاد مثل داعش وسيقطع رقاب المسلم والكافر والشجر وهدم الديار ونكاح الجهاد الزينة المشرعة وووووو الله يلطف

  • hmido
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:12

    Education is key to fight terrorism and extremism it's a good initiative from the given men to recognize there is a problem with our Islamic education especially there is so many religious imams or fo9eyah they never been to school they don't know the meaning them selves so they breach extremism as those term exist in Islamic text books add to that to adopt a secular system and people have the freedom to practice their religion faraway from political Islam like in Saudi Arabia or Iran it's dictatorship people have no freedom .

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:14

    انا لله وانا اليه راجعون …. تعازينا الحارة في وفاة الدولة المغربية الاسلامية

  • Driss meknes
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:15

    صلاح عبد السلام،اباعود و من كان معهم و من اتى بعدعهم،لم يدرسوا سورة الفتح ولا هم يحزنون…la radiclisation ne se fait pas à l'ecole.ne laissez pas trop de vide au islamistes radiclisants

  • مسلمة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:15

    قال جل جلاله : {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)} (البقرة:85).

  • simsim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:18

    في فرنسا هناك ماده في التعليم الابتدائى تدرس للتلاميذ. وفيها تروى قصص عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. هم يتقدمون ونحن نرجع إلى عصر الانحطاط والجاهليه.

  • Achraf
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:18

    Je suis d'accord pour le moment que des versets coraniques qui incitent a la morale, l'amour entre les peuples soient eduques car on a peur de fournir des etudiants qui sont eduques une mal interpretation de l'islam et qui deviennent jihadistes violents qui combattent tout ceux qui ont en desaccord avec eux.

  • uzunu
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:19

    القضية أكبر من الحكومة. الملك هو من أمر بإلغاء كل المقررات وتغييرها في أجل قياسي : شهر ونصف.
    لجان التأليف الآن مع مديرية المناهج في ورطة حقيقية لأنه يستحيل إخراج مقررات بالمواصفات المذكورة في أمد قياسي.
    وهذا كله مناقض تماما لاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التعليم المتآكلة. هناك مخطط موضوع مسبقا تم تحاوزه بكل بساطة بلا مراسيم ولا مذكرات وزارية وتم استهداف مادة التربية الإسلامية وحدها بدعوى أنها تربي على الإرهاب. وهذا كله خضوع وضيع لإملاءات الغرب ومطالبته للدول الإسلامية بتغيير مناهجها الدراسية لتتلاءم مع القيم الكونية المادية التي لا تعترف بالخصوصيات الدينية والأخلاقية للشعوب الضعيفة.
    من قال بأننا دولة مستقلة؟

  • مصطفى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:19

    ماشي مشكل أصلا الدين لا يأخد من المدرسة سأعلم إبني سورة الفتح و سورة الأنفال إن شاء الله سيحفض القرآن كاملا و أعلمه من هو الكافر و من هو الذيوت و حكمهما وجزاء المثليين وأن قوانين الامم الإستعمارية باطلة…..

  • كينبو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:19

    لمادا البعض هنا يتاسف والثاني ينوح والاخر ون يولولون ويعلولون انها الحقيقة التي اخفاها عنكم شيوخ الاسللم ولانكم لاتقرؤون تفاسير ايات القتل والتي دكرتها الصحيفة بايات الجهاد تحفضا على المشاعر .والتفاسير في كتب الثرات لمشايخ الدم كابن ثيمية رضي الله عنه وهم كثر بالالاف اقرؤا كثب الثرات وتفاسير القرءان لهؤلاء العلماء في القثل الجهلاء بقدسية الحياة رضي الله عنهم وسيصيبكم الغثيان والتقيؤ وستبدل رايتكم وستقتنعون ان ما قامت به وزارة التربيية هو عين الصواب .سؤال هل ما يقع في سوريا وما تقوم به داعش من قتل للمسلمين وغيرهم و للاصول وقد وصلتكم صور لداعشي دبح امه وابيه لمنعه بالالتحاق بالجهاد وكفاكم غباءا وانكارا داعش تطبق ما في كتب الثرات الاسلامي وتفاسير الايات القرءانية والاحاديث لعلماءنا البررة رضوان الله عليهم هده حقيقة يجب تقبلها والاعتراف بها اتركوا عنكم سكيزوفرينيا ستقتلكم

  • متعجب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:22

    صدق فيكم قول الله تعالى( وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) يونس)

  • maghribi zaafane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:23

    Arretons de nous mentir une fois pour toutes,léducation islamique est un cancer à extirper de lorganisme si on veut etre un jour etre un pays démocratique et moderne ,il faut laisser ce choix à ceux qui veulent se spécialiser en la matiere et un point c tout;

  • TOURI
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:26

    كان من الاحسن حدف الاسلام كدين رسمي ونرتاح ادا كان هدا الاسلام يدعو الى الارهاب

  • مغربي دوريجين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يريدون إسلام أمريكي. يريدون تغيير كل ما يتعلق به. لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. حسبنا الله ونعم الوكيل. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مسلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:30

    هلا أدرجوا فكر محيي الدين بن عربي وشطحات القبوريين والطرقيين أصحاب الحضرة والجذبة مع الطبل والغيطة حين تقديم القرابين والذبائح لشيوخهم الاموات نزلاء القباب المزركشة والاضرحة الفاخرة وساداتهم الجهلاء عمار الزوايا حتى يتسنى لهم تنشئة أجيال تكون كالميت بين يدي مغسله ? حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • سلك
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:31

    ما لم يتطرق له المقال و سيستبشر به تلاميذ السنة الأولى يكالوريا هو حذف درس الإرث.

  • sami
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:32

    هههههه و القران الكريم كيف غادي ايدرو ليه التلميذ ملي يتعلم اللغة العربية و يتعلم انه يجب ان يؤمن بالقران الكريم كركن من اركان الايمان و اش غادي يمنعوه من قراءة القران الكريم …!

  • marocain
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:34

    تطبيق الاعمى للاملاءة الغربية هو اسداء خدمة جليلة للتنظيم داعش و عندي شكوك عن الجهة التي تقف وراء هدا التنضيم و المستفيد الاكبر منه حتى الان هو امريكا مع العلم ان هنالك قاعدة دهبية في علم الاجرام ادعوكم للبحت عنها وهي تصلح لمتل هده الحالة… بالاضافة ان امريكا اخر من هنئ تركيا بفشل الانقلاب…
    الان اترك لكم جمع الخيوط…
    يمكرون و يمكر الله والله خير الماكيرين….

  • khadija
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:35

    أظن وفقا للأعراف والقوانين الدولية المعترف بها قرار كالدي أقدمت عليه وزارة التربية و التعليم و و و يخص الشعب المغربي وعليه جب استفتاءنا،. أعتقد أنهم استحيوا من أن يسموا القرار زيرو تربية اسلامية لتتوالى موضة الزيرووات. على كل حال فالزيرو ليس جديد على لوائح تقييمنا ألفناه وألفنا سواء كان موجبا أو سالبا.

  • Observateur
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:39

    الدين ليس هوية. تامغرابيت بجذورها الامازيغية و العربية و الافريقية هى هويتنا. و الباقى اعتقاد شخصى. سنخطئ الطريق مرة اخرى و سيكون السؤال بعد 20 عاما اين اخطأ بلدنا بينما سيكون الآخرون بلغوا المريخ

  • الصنهاجي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:40

    الدين فالمغرب ولا لايت الله يهدينا

  • lhousaine tinghir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:40

    يومنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض بقت لهم سورة الفاتحة باش اقولوا نحيدوا غير المغضوب عليهم ولضالين لانها تسي ا النصاري واليهود والله مهما عملتم وصنعتم فان الله انجز وعده ونصر عبده

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:47

    شيء جميل أن يكون هناك نقاش حول مضامين مادة التربية الإسلام ية، لكن نقاش آخر يجب أن يطرح حول مافيا طبع ونشر الكتب المدرسية لهذه المادة، فالصراع على أشده بين مشاريع دور النشر والتنافس غير الشريف على ما تتقرب أكثر إلى وزارتي الأوقاف والتعليم للحصول على الدجاجة التي تبيض ملايين الدراهم، مع ما يصاحب ذلك من هدايا ووو فالذي يعطي أكثر هو من يقبل مشروعه بغض النظر عن مدى ملائمته مع المتطلبات البيداغوجية للتلميذ المغربي.

  • ندى
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:48

    ما علاقة الجهاد ومقررات التربية الاسلامية بالارهاب انه دليل على اقتناع كامل لواضعي المققرات بان الاسلام دين ارهاب بشكل صريح وجهلهم التام بفحوى طبيعة الدين ولولا ايمانهم اليقيني بهذه القناعات الخطيرة لما عمدو الى المساس بالمادة مطلقا الارهاب ايها السادة هو نتيجة ارهاب اجتماعي سياسي واقتصادي يمارس على المواطن في دولة الظلم والجور انه رد فعل طبيعي لما نشاهده ونسمعه من اعمال لصوصية ونهب لاموال الدولة وتهميش كلي لحقوق المواطن واحتياجاته الانسانية انه رد فعل طبيعي لمحاولات التدجين الجميع يعرف بان الاسلام كان سباقا للدعوة الى السلم المتكافئ وليس سلم الاذلال وهو اول من رسخ قيم المحبة والتضامن ولم يلجا الى الحرب الا للدفاع عن الدعوة ورفع الظلم عن المستضعفين اذن ماخطبكم ايها الجهل هل تريدون اقناعنا ان المقررات الهزيلة اصلا ..الجافة …المهملة هي السبب …? انظروا التلاميذ لا يحفظون ولو سورة قرانية وعلاقتهم بالاسلام ضعيفة جدا لا يعرفون حتى اركان الاسلام ولا حتى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غزواته ولا ابسط معلومات عن دينهم فمن ايت اتى هذه الميل الارهابي اذن لا حول ولا قوة الا بالله

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:49

    entre ceux qui appellent à l'amour et à la fraternité et ceux qui appellent à la tuerie le djihade ( la boucherie) et la haine il y a a manger et a boire.

  • Soufiane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:49

    السلام عليكم
    و الله العظيم اني كنت من مؤيدي العدالة والتنمية و كنت اتجاهل الانتقادات التي تنهال على هذا الحزب لكن اليوم و بعد هذا الموضوع اقتنعت بما كان يروج ضدهم لقوله تعالى: (( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)} (البقرة:85).

  • حسناء المغربية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:53

    حكومة العتامة.. غتغرق البلاد عاد تمشي الله يحفظ و صافي

  • استاذ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:01

    مشكل مادة التربية الاسلامية ماشي في المناهج بل في الذين يدرسون هذه المادة ،فاغلبهم متطرفين ذوي فكر ظلامي، والدليل على ذلك هو جمعية أساتذة التربية الإسلامية التي يعتبر كل منخرطيها من حركة الإصلاح والتوحيد ،إذا أرادت الدولة حماية أبنائنا من اعتناق الفكر الداعشي فعليها أبعاد هؤلاء عن تدريس هذه المادة

  • امال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:06

    نحن مسلمون بالفطرة و موجودين ناس فاهمين مبادئ الاسلام و الشريعة بلا مدارس و لا يحزنون والله يلطف بالجيل لي طالع وصافي الأمية عشناها والجهل غادين ليه

  • mocasa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:08

    by by Morocco, by by….keep" bghit ndoz f 2M" keep "Mawazin" award "Donia Batma" provide for "Khadamin Dawla" eliminate mosque, Islamic education in school, what a shame……what a shame….what a shame….in time when countries like USA especially in NYC mayor approved a law to celebrate two muslim holidays now a muslim country want to eliminate the core of our alues for our kids , future of our nation….what a shame…" Inama Al omamo Akhlaqo ma baqiyat, indahabat akhlakohoom dahabooo" by by by morocco, WELCOM, Tsharmil, Grissage and kamlo min 3andkoom

  • KATY
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:09

    je ne vois pas de mal pour ce changement , surtout qu'on va inciter nos enfants à mieux connaître les valeurs de l'Islam. Il faut tout de même savoir que l'école toute seule ne peut pas tout faire; il faut un contrôle parental quotidien.

  • الاحفيري
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:16

    نتمنى ان تلغوا ايضا صفقات شراء السلاح و تسرحوا جميع الجنود و العساكر و تغلقوا كل الثكنات .. و تفوتوا أمر حمايتكم لفرنسا .. اسبانيا تستعين بالأئمة لرفع معنويات جنودها و انتم تنظرون الى القران على انه سبب الارهاب .. المسلمون في المغرب ليس لهم الحق في عطلة يوم الجمعة كما لليهود و المسيحيين يوم عطلتهم الاسبوعي.. اتحدى اي جهة او وزارة ان تقكر مجرد تفكير في تغيير شيء في مناهج اليهود المغاربة او احوالهم الشخصية..

  • hammouda
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:24

    ادعو الجميع الى الاطلاع على مناهج التربية الاسلامية السابقة .،،،والله العظيم انها ممتازة ومنفتحة على العصر ….المشكل هو تلفيق التهم لهذه المادة القيمة ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • faraj
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:27

    le parti islamiste a perdu les pédales , ou est le menhaj islamiste

  • من عمق المغرب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:28

    مسالة الجهاد لا تعالج بهذا التبسيط المؤسف خاصة في الفكر والتاريخ المغربيين أنا ديمقراطي وضد الفكر الظلامي لكني مستوعب بتواضع لتاريخ المغرب فالجهاد لم يكن يعني الإرهاب بالمعنى المقيت الحالي وإنما ظل يدل في كل فترات التاريخ المغربي منذ احتلال الشواطئ من طرف الإسبان والبرتغال على تحرير الثغور والدفاع عن التراب الوطني وكذا يحضر المفهوم نفسه في تاريخ وعبر رموز الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة ألسنا نقول المجاهد عبد الرحمان اليوسفي أو أبو بكر القادري ؟ اظن أن من تسرعوا ( وهم إما جاهلون بتاريخ المغرب أو يتجاهلونه ) بهذه الإجراءات يعقدون الأمور ويلعبون بالنار والله أعلم

  • imane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:34

    نعم ومع المقرر الحكومي الجديد في حال كان الفهم الخاطئ للدين سيدمر الشباب الصاعد ويجرهم للتطرف الدي لا صلة له بديننا الراقي مبادرة واعدة مدام ستخدم وتخاطب العقل اجتهاد غير مالوف المرجوا البحت في المقرر يا اخوان لنا الحق في التدخل في ما يلقنونه لابنائنا

  • بيضاوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:36

    السلام وعليكم حيدو سورة الحشر أو حاليا تربية الإسلامية وباز

  • اجراءتت تدفع إلى التطرف...
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:41

    يجب حدفها أيضا من القرآن والقيام بغسيل لامخاخ من يحفظ القرآن ويجب غلق الإنترنيت وجميع النوافذ هكذا تكون الإجراءات المتحدة فعالة أما حجب الايات من المقرر هذا يعني اعتراف الحكومة بأنها فعلا تدعو للإرهاب و حاشا معاد الله ،وهي بهكذا اجراءات تسدي خدمة جليلة للمتطرفين ليستفردوا بالشباب وإظهار الحكومة على انها تحارب الاسلام

  • abdeslam from usa
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:45

    السلام عليكم.
    هل منفدي هجومي باريس وبروكسيل درسوا في المقررات المغربية.
    الخطوة المقبلة منع طباعة المصحف.
    ولكم التعليق

  • Mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:59

    عندما كنا ندرس في الثانوي شعبة علوم تجريبية , كنا ندرس التربية الاسلامية في ساعة كل اسبوع , حيث كنا نستغل تلك الساعة في الغالب من اجل التحظير لمواد اخرى مثل الرياضيات لكون بعض اساتذة المادة متساهلين معنا و يعرفون ان لا اهمية لشرح دروس مثل الارث
    لذا من الافضل ازالة التربية الاسلامية بالنسبة للشعب العلمية مثلما تم ازالة الفيزياء بالنسبة للاداب و مثلما ازالو الفيزياء و العلوم الطبيعية لشعب التعليم الاصيل.
    بالمناسبة الدول المتقدمة لا تدرس المواد الدينية لطلابها. من يريدها يرسل ابناءه للمدارس الخاصة كالمدارس الكاثوليكية. اما اليابان و كوريا ودول شرق اسيا فلا يضيعون وقت التلميذ في حفض الانجيل او التوراة لانهم شعوب لادينية من الاساس.
    اللهم ارزق الشعب المغربي العقل و التفكير المنطقي و ابعد عنا الديماغوجية و المعارضة من اجل المعارضة.

  • Redouan mouden
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:59

    هدا كلام جميل لكن التطبيق فيه حفظ و شحن دماغ التلميد بمجموعة من الدروس يحفظها بشكل اعمى دون ربطها بالواقع .التربية الاسلامية ينبغي ان يحبها النلاميد لكن طريقة تدريسها تنفر منها و بالتالي النفور من الاسلام و هذا الاخطر .

  • غيور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:01

    اتقوا الله يا أهل المغرب ابحثوا عن مدرسين أكفاء لشرح آيات الجهاد في القرآن و ليس حذفها فان فعلتم فاذنوا بحرب من الله ورسوله سؤالي هو هل ستمنعون حفظ القرآن الكريم بعد ذلك؟ ام ستطبعون مصاحف من غير آيات الجهاد؟ فقد سبقكم لذلك النصارى فحرفوا الثوراة إني اتحداكم أن تفعلوا لأ ن الله عزوجل حافظه وهو متم نوره ولو كره الكافرون فاتقوا الله وعودوا الى رشدكم

  • حكومة اشد علمانية من ...
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:02

    كنت من مؤيدي هذه الحكومة "الاسلامية"لكن تبن انها اكثر علمانية من العلماميين …حيث انها لم تقم بأدنى جهد حتى لتخليق الحياة العامة او معالجة ظاهرة الدعارة و تفشي الفاحشة وتحسين صورة البلد في الخارج والأخطر انها تتخد هكذا إجراءات تمس الدين لم تجرؤ اي حكومة علمانية انخاذها ….
    د

  • ابن الشرق المخلص
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:10

    المغاربه لا يحتاجون الى هذه الماده فكلهم ما شاء الله عليهم متفقهون في الدين بحيث تشعر وكأن الاسلام نزل بالمغرب ويعرفونه من نعومة اظافهرهم وشيء جميل ان تستبدل

  • mowaten x
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:15

    القرآن يجب ان نأخذ منه الايات التي تدعو الى الحب والسلام والتعاون والتضامن والتآخي والايثار وان نجنب ابناءنا آيات الشامل ؛ التي تدعو الى القتل وضرب الرقاب والسبي وجهاد النكاح والارهاب لكي ننتج مجتمعا سليما يحب الحياة ويقبل على العلم والمعرفة.

  • ناصر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:20

    تنازلات….تنازلات….تنازلات……؛"ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"ولا يمكن تغطية الشمس(مبادئ الدين…)بالغربال.عقيدة الاسلام واضحة وصالحة لكل زمان ومكان…..ولن يعفينا تغيير المناهج عما يدعو اليه الاسلام.بل تغييرها يؤدي الى المزيد من التطرف.

  • JiHaNe
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:32

    الغريب كيف للمغرب أن ينساق وراء أن الهجوم الإرهابي سببه الإسلام ؟!! أندونيسيا دولة مسلمة لماذا لا يوجد فيها إرهاب و المغرب…وكثير من البلدان باستثناء الدول مختلطة الجنسيات بها مشكل الإرهاب لم تسألوا أنفسكم لماذا؟! ببساطة لأن الإرهاب وليد أمريكا و من ينفذه فئة لم تتمدرس من الأساس و فئة مجرمة فطريا، الإسلام بريء و من يتعلمه حق التعليم لم و لن يكون إرهابيا .

  • الادريسي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:32

    أؤكد لكم أن هؤلاء الانتحاريين لم يقرأوا تربية اسلامية ولا يحفظون سورة واحدة من القرأن الكريم فمثلا التونسي الذي قتل في نيس كان سكيرا لكنه عندما أراد التوبة تسلط عليه بعض المتطرفين وشحنوه بأفكار غلط عن الاسلام المشكلة ليست في الدين بل في تجار الدين والمخزن يعرف هذه الاشياء لكنه فقط يستغل هذه الافعال لتصفية حساباته مع الاسلاميين

  • النتيجة ستكون عكسية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:33

    بالعكس يجب ترك آيات الجهاد و تفسيرها للناشءة. والا سيأتي من يقول لأبنائنا انضر أنهم يخفون عليكم الآية الفلانية و الحديث الصحيح و سيكون هذا مدخلا للتشدد

  • مشكلة برمجة سورة "الحشر"
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:45

    في مشروع المنهاج الجديد للتربية الإسلامية للثانوي بسلكيْه،يُلاحظ أنه تمت برمجة سورتَي الحديد والحشر للسنة الثالثة من السلك الإعدادي.وهنا أنبّه إلى أن برمجة سورة الحشر غير ملائمة،فهي لا تتحدث عن التزكية كما يزعم أو يظن البعض،فحتى تسميتها"الحشر" لاتعني هنا البعث،بل تعني إجلاء يهود بني النضير إلى الشام،بعد محاصرتهم وقطْع نخيل لهم.
    وهذه قيم لاتناسب المتعلمين لعدم قدرتهم بعدُ على ربط الأحداث بالسياق؛لذلك أنصح باعتماد سورة "الواقعة"؛لأنها أنسَب شكلا ومضمونا:فمن حيث الشكل هي مجاورة للسورة الأخرى التي هي سورة"الحديد"،كما أنها سهلة الفهم والحفظ.أما من حيث المضمون فهي تتحدث عن أمور غير شائكة إجمالا كالمَعاد والجزاء ودلائل ربوبية الله تعالى.ويمكنكم الاستعانة بمحرك للبحث من أجْل الاطلاع على تفسير سورة "الحشر"،ولاسيّما مطلعها(من الآية01إلى08)؛لتتأكدوا مما ذكرته.

  • أبو العدل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:54

    " إلى جانب ذلك، تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال، مثل سورة الفتح التي كانت تدرس لتلاميذ مستوى الإعدادي، مقابل إدراج مقاصد جديدة حول ما هو وجودي وكوني وحقوقي" الغباء بعينه آيات الجهاد في القرآن سيتعلمها هؤلاء التلاميذ من داعش اذا لم يتلقنوها من المدرسة بأس المنهج وبئس التعليم وبئس الحكومة.

  • ماجد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:55

    يقول المثل العربي اوردها سعد وسعد مشتمل ماهكذا ياسعد تورد الابل الاصلاح لايكون بجذف التشريع بل بتعليم الناس امور دينهم بصدق واخلاص اتقوا الله يامسؤولين عما تقترفه ايدكم في حق الاسلام بدعوى الاصلاح فالله تعالى اعلم بما في قلوبكم فلا تخدعونا وتخدعوا انفسكم وتحسبون انكم على شيء ……

  • رعد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:06

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. كما انزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القران عضين فوربك لنسالنهم اجمعين عما كانوا يعملون…. واذا قال الله بطل كل قول وقائل.

  • "وكلمة الله هي العليا"
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:08

    " تم حذف كل الآيات والسور التي تحوي معاني الجهاد والقتال"
    هل حذفت بقلم أحمر أم بالممحاة الغربية؟؟ ألم تقراوا أن الله قال : " إنّا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون" ؟؟ القرآن ليس هو الإتجيل ولا الثوراة حتى يتجرأ المحسوبون على الدين يتغييره..تعتبرون ان برامج الوزارة هي من تعلم الناس كل شيئ؟؟ اسحبوا إذن نسخ الفرآن حتى تبقى برامج الوزارة هي العليا.. "و كلمة الله هي العليا "..عفا الله عنكم وعن سذاجتكم وتبعياتكم اللاواعية..

  • عزيز
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:09

    لماذا تلعبون بالالفاض كان عليكم ان تكونوا صرحاء اي انكم قولو القران فيه ايات تبعث على الارهاب وانتهى الكلام لماذا تلحنون الكلام

  • أنس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:10

    العيب فينا و ليس في ديننا، هيهات لو طبقناه حق تتطبيقه لما عشنا فقرا و لا عشنا فسادا ، احذفو و ازيلو ما تشاؤون فلو كان الدين بيد البشر لخفت من ان نختفي نحن المسلمون يوما، لكن ولله الحمد الله جل جلاله هو من يحمي ديننا و اتأسف فعلا عن العقليات الضعيفة التي حرفت معنى الكلام و تتلاعب بما امر خالق الكون، تقدمت التكنولوجيا و نزل الانسان بأخلاقه الى الحضيض فالعربي اليوم انسان تائه. من اراد الجهاد في سبيل الله اليوم فليفتح كتابه و ليقرا فلن نقنع الغرب بديننا الا اذا كنا افضل حالا منهم و لن نتجاوزهم الا بالعلم فالجهاد لم و لن يكن يوما بالسيف فكل فتوحات النبي صلى الله عليه وسلم كانت بشرى خير لاقوام عاشو الضلالة و الفساد و الظلم. اما اليوم فنحن من نعيش في الفساد و خير الجهاد هو ان نجاهد في سبيل انفسنا بالعلم و التقوى و لنفهم مقاصد الايات و القران بدلا من ان ننافق انفسنا.

  • نزار
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:32

    التربية الدينية هي فتح اليهود والمسيحيين المجال لكي يبدأو ب الكلام بالحقوق ان ابنائهم يريدون ان يدرسوا تربية دينية خاصة لكل واحد وديانته. ونحن في بلاد اسلامي اذن زمط هنا. اما ما يخص الايات التي تنقص فاقول احدروا غضب الله وتصبحوا مثل المغضوب عليهم. الذيين حرفوا اونتقصوا من اياته . ياتي زمان ستحتاجون رجالا يدافعون على الدين و البلاد وعلي الملك و على الوطن ضذ الغزاة ولن تجذوهم . ستجدون الكيليميني والمشرمل مكلغ الي همهم هي حياة الدنيا. ذيك ساعة شريو الفانيد من عند ميريكان لكيعطوه الجنوذ ديالهم باش اذخلو في الحروب. اما دوك الارهبيين لاعلقت لهم بالاسلام لان المسلم المجاهد الحق لايقتل المسلم ولا يقتل حتي الكافر حتي يقاتله ويريد اديته . الكل يعلم ان الارهاب هو من صنع امريكا والدول الكبرى لمصالح اقتصادية . اما الدين الله واياته فبريئة من افعالهم . المسلم هو من سلم المسلمون من يده ولسانه . صدينا هنا

  • samir mustapha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:42

    بعض المعلقين يسحضرون نتائج وأفكار عجيبه ،هل تعتقدون مثلا أن المنبهرين بفكر الدواعش قرؤا سورة الفتح وفسروها على أصولها ؟؟ أبدا فجلهم أغرتهم مكاسب ماديه دنيويه !!!! بالمقابل هناك ‹علماء› لم يزدهم ذلك إلاتطبيلا لأنظمة الجور والفساد !! المسأله مرتبطه بواقع سوداوي وآفاق مسدوده تدفع هؤلاء وأولئك إلى اتخاد مواقف متطرفه !! زيرو مشاكل= زيرو تطرف مثال الدول الإسكندنافيه بوكو مشاكل = بوكو تطرف ! مثال أفغانستان + العرب !!!

  • كلمة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:59

    الحقيقة المرة ان القران به ايات تحث على العنف و نبذ غير المسلم و قد يفهمها او يفسرها الفقيه او الاستاذ حسب هواه. و هذا فعلا ما نراه الان داعش ترتكز على تفسير الايات و الاحاديث بطريقة حرفية فتستغلها لترهب العالم .

  • العبدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:06

    الغباء المطلق، منطق الريع خرج على كلشي، تايجيبو شي وحدين عندهم خلفية مزفتة بالإلحاد و الشذوذ و الإنحراف، و كيعطوهم حق القرار في مواضيع بعيدة عليهم.
    الإصلاح الحقيقي هو نجيبو هاذوك الآيات و السور اللي فيها الجهاد و الحجاب و الخمر، و الحدود … و نشرحو لأبناءنا بكل صراحة، لماذا لا يمكن اليوم التطبيق الحرفي لهذه النصوص.
    لأنه واخا نزولوها من المقررات، واش غادي نزولوها من المصاحف، و إذا ما شرحناهاش ليهم حنا بفكرنا و تقاليدنا، راه كاين اللي غادي يشرحها ليهم بطريقتو و عن بعد.
    وا الكلاخ … راه كاينين الناس في داعش ما عمرهم ما قراو فشي مدرسة مغربية، مالهم هادوك؟

  • عاشق المغرب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:10

    اعتقد ان هذا خطا كبير يصب في مصلحة التطرف والدواعش .

    والدليل على ذلك ان اغلب الارهابيين درسوا في المدارس الغربية (امريكا/فرنسا /المانيا…)ومشكلهم انهم لا يعرفون من الاسلام الا ما قدم لهم من فقهاء الارهاب .

    لهذا اقترح الابقاء على التربية الاسلامية واضافة دروس تقارن بين الاديان حتى يتاكد الانسان المغربي انه مثلا كل الديانات تحرم الكذب وتدعو الى الصدق بدءا بالديانة الوثنية والبودية والاسلام واليهودية والمسيحية …

    اي ان القيم الانسانية الحضارية مشتركة توجد في جميع الديانات وليس في الاسلام فقط وهكذا سيكون المواطن المغربي اكثر حصانة ضد فكر الدواعش الذي يعود اصله الى الثقافة العربية في عصر الجاهلية قبل الاسلام .

    وبالمناسبة الاحظ ان المغاربة مثلا تخلوا حتى عن طريقة صلاتهم فمثلا والى حدود التسعينات كان القبض شبه منعدم والكل يصلي بالسدل والان اصبح السدل في طريق الاندثار الا في بعض المناطق التي لم يصل اليها الفكر الارهابي .
    وهنا اعتبر ان كل من يصلي بالقبض يسهل استقطابه من الارهابيين.

  • غيورة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:11

    لا أدري ان كان هذا التغيير من قرارات الوزارة أمن من إملاءات بني صهيون الشباب المغربي أصبح محتاج من أي وقت مضى إلى التربية .بدل أن يقرر زيادة ساعات التربية الإسلامية وزيادة في المعامل ليهتم بها التلاميد أكثر يزداد الحال سوءا لكي تبقى مادة التربية الإسلامية مادة النقيل مئة بالمئة ..!!الله يدير شي تأويل الخير بهذه الامة

  • مسلم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:22

    لاول مرة أسمع أن حزب إسلامي يحارب التربية الإسلامية

  • نور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:07

    هل فعلا يحكمنا حزب اسلامي؟؟*أصبحت أشك في ذلك مع العلم أنني من أكبر المؤيدات لبن كيران
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • لْمُوبِيطَ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:17

    Vous avez honte du mot "Islamique" ? Allez avouez le… Vous voulez remplacer Education islamique par Education religieuse! Je suis sûr que c'est juste à cause de ce pourrait dire l'Occident, sinon je ne vois aucune raison de ce changement et ce n'est avec ce changement qu'on va éradiquer le terrorisme ! Le partie à référence islamique n'est qu'un ensemble d'exécutants et de signataires. Vous nous avez interdit tout moyen de voir nos familles (skype etc), alors que moi par exemple je ne vois mes parents qu'une fois par an, honte à vous. Et c'est maintenant que vous ouvrez un petit sujet sur les MRE genre "on pense à vous" alors que vous ne nous considérez même pas comme des marocains à part entière, sinon pourquoi nous n'avons pas le droit de voter! Les MRE participent bien à l'économie u pays ! Vous nous prenez vraiment pour des cons تحياتي لجميع المغاربة

  • mouaten
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:18

    صدقت توقعات ا……. elisabeth cheneyالمرجو البحث عن هده المرأة و ضغوطاتها على حكومات الدول العربية

  • Ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:21

    ماذا عن ازالة سورة الفتح من القران الكريم نفسه ?

  • هل لدينانحن مجلس علمي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:26

    لم يبق في مايسمى بمجلسناالعلمي الأعلى إلا علماء الرواتب والأجور.فعوض أن يتجندوالإفهام وإقناع الرويبضات الذين ينتقدون الآيات القرآنية عن جهل وفهم سطحي لايتعدى أنوفهم فإنهم يرضخون لمطالبهم بحذف بعض الآيات بدعوى التحريض على مايسمونه الإرهاب ولوطلبواتأليف قرآن جديدبأيديهم ليرضى عنه اللادينيون والملاحدة لاستجاب لهم المجلس العلمي والوزارة.فهل كل الذين عكفواعلى تأليف كتب التربية الإسلامية من قبل كانوالايفهمون أوإرهابيين؟إنهافعلاالسفاهة والتفاهة

  • soufane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:29

    (التربية الإسلامية ) هي كل ما يخص الإسلام من قرآن و أحاديت نبوية .و (التربية الدينية) الديانات الأخرى مثل المسيحية و اليهودية …
    و هادا يعني أننا سنتبع ما يدرسه اليهود من حريات جنسية و قيم لا أخلاقية….
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم

  • nada
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:39

    قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه نحن قوم أعزنا الله بالاسلام مهما ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله.

  • سيفاو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:40

    هذه المادة لاتصلح لصالحة،تسميم وتخريب عقول الناشئة، لو تم تعويضها بمادة الإعلاميات ستكون الوزارة قد قدمت خدمة جليلة لأبنائنا.الإعلاميات هي مادة المستقبل وليس دروس العنعنة والمضمضة وكيف ندخل الحمام بالرجل اليسرى أم باليمنى.الحصول هزُلت وشاخت.إنه تعليم الرداءة في أبهى تجلياته.

  • mustapha
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:43

    يجب عليهم ان يحدفوا الايات التي تتحدت عن العداب و الحريق و ما اكترها.

  • علي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:47

    ايات الجهاد تتعلق بالشريعة و الشريعة تدرس في كليات الشريعة فما علاقة طفل عمره عشر سنوات بمسائل قانونية معقدة!!!!!اللعب في البرامج يخفي ايضا صراعات طاحنة حول كعكة الكتاب المدرسي.

  • حسن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:59

    المشكل ليس في الايات انما المشكل في تأويلها خلافا لفهم السلف الصالح…

  • jamal
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:00

    le jour ou nous nous débarasserions de ces vieilles perruques qui veulent nous attacher à la vie des bédoins d'arabie il y a 14S, là on peut dire qu'on est sur la bonne voie.les enfants ont besoin d'apprendre à vivre,à penser à étudier ,à savoir, à cohabiter avec ts les gens de la planète ,ils ont besoins des sciences humaines ,des sciences de la vie,des arts,des langues…et pas de les endoctriner par des idées de criminels qui ont vécu il y a des siècles même les idées qui comprennent pas de violence ils n'en ont pas, c archaique et révolu besoin.apprenez leur à créer ,à réfléchir,à penser,à se faire ses idées propres et pas un enfant qui répods tjrs le dieu adit ,le prophète a dit, ,qq1 a dit que qq1dautre a dit que le prophète a dit c quoi cette maladie nous sommes au 21s

  • Mahdi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:03

    اليوم تم حدف ايات الجهاد من المقرر الاسلامي وغدا سيمنعون من تلاوة ايات الجهاد في المساجد وبعد غد سيتم الغاء القرءان من كل القررات

  • abdelhakim
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:19

    واش الشمس تاي اغطيها الغربال الفاهم يفهم

  • Mary
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:21

    من المفترد يخليو هاد الايات القرانية او يفسرو للتلاميذ اسباب النزول او يربطو الاحداث بالسيرة النبوية. القران كله نزل رحمة للعالمين و نور نهتدي به الى يوم الدين.خسنا نتيقو فديننا او نوصلو الصورة الحقيقية للاجيال القادمة.مشي نهربو ا نتخباو وراء اقنعة لا تليق بنا فقط لارضاء الاخر. فارجو اعادة النظر في هذه المسالة

  • ع.بوجمعة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:28

    ياحكام السلمين من اعطاكم الاذن بمنع بعض السور القرانية من التدريس هل فعل هذا رسول الله من قبل وكذلك الصحابة الكرام وهل نزل عليحم وحي من الله يامركم بهذا اليس القران كلام رب العباد ولا يجوز لاحد كيف ماكان ان يمنع كلام الخالق سبحانه وهل كتاب الله كتاب يامر بالقتل يعني كل حافظ لكتاب الله فهو قتال يعني ارهابي يجب الحذر منه ان اغلب اللرهابيين شباب جهلة لا يحفظون شيئا من القران الا بعض السور الصغبرة فجلهم جهلة لا يفهمون في الدين شيئا, فلا تظحكون علينا والله انكم تحاربون دين الله خوفا من الغرب الصهيوني الصليبي وقال عز من قائل اتخشون الناس والله احق ان تخشوه

  • imane
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:33

    مايجب فعله هو شرح معنى الجهاد ومغزى الأيات التي تتحدث عنه والسياق الزمني والمكاني وأنا لإسلام لا يحث على إرهاب الناس والإعتداء عليهم٠وأن الجماعات المتطرفة القاعدة وداعش ظهرت في سياق سياسي معين وفي زمن سيطر فيه الظلم الإجتماعي والجور والجهل , أنا الدول التي حكمت المغرب كانت قوية بفضل الجهاد٠ الدول القوية تأكل الفقيرة باستعمارها ثقافيا وإقتصاديا أين درسو هذا في أي كتاب٠ فرق تسد ٠

  • آمـــال
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:43

    يقولون ويزعمون حسب المقال ان سورة الفتح هي السبب في ما يقع الآن للمسلمين . من باب السهو يجب قراءة ما يلي : ومن يبتغي الاسلام دينا فلن يقبل منه بحدف كلمة غير في الجملة والجواب آنداك سيكون مقنعا ويحمل المعنى العميق .

  • الى المسمى سيفاو212
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:03

    بإمكانك الذهاب الى الهندفإنهم متقدمون جدافي الإعلاميات ويمكنك عبادة البقرمعهم و(الحج)مع الهندوس في نهرهم المقدس دون أن تسألهم عن سبب تلك الطقوس لأنهم متقدمون جداومن الدول النووية كماتساءلت عن المضمضة.إن أمثالك من أعداءالدين هم من أوصل الأمة الإسلامية الى ماهي عليه الآن من ذل وهوان فالاسلام ليس عائقاأمام التقدم كمايظن أمثالك وخيرأمثلة أمامك هي ماليزياوأندونيسياوإيران

  • مراقب من ألمانيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:18

    تزيلون كلام الخالق بطلب من المخول. هذه نتائج الاقتراض من البنك الدولي…دبا يبقوا عليكم للراس وما تقولوش "أح".
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • khalid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:32

    ماذا يريدون أفسدوا الأسرة بمدونة أصبحت تطلق فيها المرأة الرجل و غيب فيها مفهوم الطاعة للزوج الذي شدد عليه رسول الله ص في أكثر من حديث و مؤخرا تمت المصادقة على قانون الحقاوي اللاديني والمرأة أصبحت في الشارع شبه عارية تتحرش بالرجال بجسدها والجمعيات الفاسدة والإعلام يطبل لهذا الدجل و الآن يجتزؤون سورا بأكملها من كتاب الله ويمنعون تلقينها للنشئ تحت درائع لا يتقبلها الأحمق. هل هي تعليمات صهيونية أم أن القائمين على أمرهذا البلد يكرهون الإسلام ويعتبرونه دين التخلف والإرهاب وإن كان الأمركذلك فليعلنوها صراحة دولة علمانية والحالة هي تلك حتى يرتاحوا و نرتاح معهم من هذه الإزدواجية وهذا النفاق وهذه التبريرات الفارغة.

  • مغربي اكادير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:47

    ما هذه الا ارهصات كتمهيذ للذي ياتي بعد والذي ياتي بعدوا يتوالى ويتتابع ومن ذالك اول ما ينقض من الاسلام الحكم به عروة عروة ….واخره الصلاة هذا زمن الغربلا . قال رسول الله ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدود فلا تعتدوها وحد اشياء فلا تنتهكوها وسكت عن اشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
    لكن الله مظهر دينه رغم انوف الحاقدين قال تعالى هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على دين كله ولو كره المشركون
    فمازال الاسلام عزيزا في نفسه واضحا جليا وان كان بعض المنتسبين اليه انخدعوا بدعيات عدوهم فهؤلاء لايضرون الا انفسهم ولايضرون الاسلام والمسلمين بشيئ
    الاسلام يعلوا ولا يعلى عليه وبالاسلام يعلوا الانسان على شرار عباد الله
    الجهاد من صلاحيات والي الامر والعلماء الربانيين وله شروط وضوابط
    يجب على المسلم تفقه في دين حتى لايكون ضحية لتطرف جاهد نفسك
    المرجوا النشر

  • citoyen marocain avant tout
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:28

    Une simple observation; comparez le comportement de nos enfants,et même de nos adultes avec ceux des enfants et des adultes européens? SUR les qualités suivantes, respect de l'autre, qu'il soit vieux ,jeune, femme,handicapé, l’honnêteté dans le travail, dans la vie tout court, le vivre ensemble. Ce n'est pas par hasard que tout le monde est prés à immigrer vers l’Europe ou l'Amérique. Si on veut vraiment éduquer nos jeunes, il faut insister sur l'éducation sociale, le droit et les devoirs de chacun, l'éducation civique, et bien sûr l'éducation sexuelle pour ne pas continuer à voir de la pédophilie, le viol des jeunes fille, l'inceste, les maladies sexuellement transmissibles qui commencent à faire des ravages au Maroc ect ect

  • nihad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:22

    خدام الدولة الفاسدين يشرملوا الشعب كيفما شاؤوا و كيفما أرادوا

  • mimid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:40

    قال تعالى في سورة المائدة:
    …..و من لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الكافرون الاية 44
    …..و من لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الظالمون الاية 45
    …..و من لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الفاسقون الاية 47

  • دنيا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:49

    هذه مخططات وتعليمات بني صهيون كيف يعقل ان نحذف من المقررات سُوَر من كلام الحق سبحانه وتعالى لانها تحتوي على كلمات الجهاد
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يابني صهيون يا اخوان الشياطين**

  • محمد الوجدي.
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:54

    قال تعالى " أفتِؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض,فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا,ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب, وما الله بغافل عما يعملون"
    اتقوا الله. تريدون حذف ىيات تتعلق بالجهاد. الجهاد فرض وله شروط. إن لم يفهمها الطالب في المدرسة فسيفهمها بطريقة غير شرعية. هل ستزيلون المصحف من المساجد والبيوت أم ستزيلون الآيات من المصاحف, اتقوا الله أم ستنالون الخزي الذي توعدكم.

  • م.ا
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:57

    إلى صمام الإمام علاه يااخي اش من أخلاق عند اليابانيين يااخي شحال كتشكروا الحبس. اليابان عندهم الوطنية ايه أما الأخلاق بزاف عليهم…

  • وجدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:58

    المنكر بدئ ينتشر في البلاد.اذا حيدت الفاتحة طارت الصحراء.البركة ديال الله.لي طغا في الارض ربي يعطيه فاش يتلها.وحكومة هذي عندنا.ديال الكفار.***.التربية الدينية اسم جديد حيادي عام.راه ماشي سورةالفاتحة هي سباب المشاكل.بل فلة الحياء والايمان.فهل استشير الشعب في هذه الامور باجراء استفتاء.بطبيعة الحال لا .

  • زكرياء
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:33

    لا حول و لا قوة الا بالله و القادم اخطر بكثير

  • Ahmed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:03

    إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ

  • atlas leon
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:42

    كل الاديان التي تتكلم على الجنة و النار خرافة .

  • Latifadetanger
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:55

    هدا ما حصل في عهد حكومة تدعي انها اسلامية فما بالنا بالحداثيين ان قدموا

  • hicham
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:59

    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيَكُونَنَّ فِي هَذِهِ الأُمَّةِ خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ " , قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ " .

  • سيفاو
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:01

    إلى صاحب التعليق رقم:223.
    أنا لن أذهب إلى الهند، بكل بساطة لأنني أعيش في وطني وليس في أ ُمتي. لقد عبرت عن واقع الحال،هم يعبدون البقر هناك وقطعوا أشواطا بعيدة في الاقتصاد والصناعة والمجال النووي بالرغم من تقديسهم للبقر،مثل البوذيون الذين يعبدون صنما حجريا في اليابان والصين وسنغافورة وتايوان والكوريتين ورغم عبادتهم لحجر لاينطق ولا يسمع تمكنوا من مقارعة كبريات الدول الغربية في كل المجالات.أما نحن ماذا فعلنا بتربيتنا الإسلامية:نحشو أدمغة أطفالنا بأمور تعود في مجملها إلى القرن السابع الميلادي وفي نهاية سنة الباكلوريا نجد تلامذتنا يلجون أقسام الامتحان معززين بعتاد الغش من –حروزات- وتقنيات ماأنزل الله بها من سلطان.بالله عليك هل بهذه السلوكيات المشينة سنبني الأوطان. اتهمتني بأنني من أعداء الدين ،وهذا ناجم طبعا عن تفكيرك السطحي الخاضع لتأثيرات فقهاء الحيض والنفاس،حيث يعتقد المسلمون بأن الإسلام كنز تتقاتل الأمم من أجل دفعهم للتخلي عنه،مع أنهم لو علموا الحقيقة لأدركوا أن ما من عدو حقيقي لهم إلا ويتمنى منهم التعمق في هذا الدين والالتزام الحرفي بأحكامه. تحياتي

  • عصر التناقضات
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:13

    رغم انوفكم فالله عز وجل انزل الكتاب وتكلف هو سبحانه بالمحافضة عليه ((ان نحن نزلنا الذكر وانا له لحافضون )) الاية
    لكن ان تمحصنا جيدا فاننا نجد ان الاشكال ليس في القران الكريم ولا في ايات الله مهما كان مقصدها لكن الاشكال في فهم الاية كما فهما السلف الصالح وعمل بها
    فإن كان الاشكال في سورة الفتح لما سببته من احداث فهذا طعن في ايات الله وفي كلام الله ولا يجوز ان نلصق الواقع بكلام الله زهذا خطأ كبير بل الجهاد شرعه الله لعباده ولكن حسب شروطه وصوابطه الشرعية التي شرعها الله لنا
    يلزم ان نبين ونفهم ان العيب ليس في سور والايات بل العيب فينا وفي المنهج الذي اتبعنا المخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم فانك ان ازلتها من مقرر لن تزيلها بين دفتي المصحف فالصواب ان في الفهم الصحيح لمعاني ومقاصد السور والايات حسب سبب النزول من مكان وزمان حتى تجتمع الصورة تكتمل

  • حميد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 04:04

    انا كيبان لي نخرجو قرآن آخر فيه السور لي بغات الوزارة أو تسميه قرآن 2.0 . الله يستر أو صافي.

  • ام سامي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 05:55

    انا اتفق معا هادا التغيير نوعا ما!! انا مك تجربتي مع ابني في الثاني ابتدائي وانا احاول شرح له صووة صغيرة من القرآن الكريم وجدت في شرها عقاب الله للكفار من نار جهنم وابني اخافه هادا الشرح ولم اعرف كيف اتعامل مع خوفه وقال لي هل الله يعذب الناس فقلت له لا انه يعذب الاشرار من الناس وكدا و كدا ولكنه لم يتقبل دلك ،

  • aYoussef
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:46

    تراجع كبير عن ما هو متعارف علبه و من تقاليد المغاربة ااا وهو تحفيظ القران…
    اذا قلنا ستتم دراسة سورة واحدة في الاسدس يعني 6 سور في المرحلة الاعدادية في حين النظام السابق كان التلميذ ينهي المرحلة الاعداداية و هو حافظ على الاقل 15 حزب….
    سياسة تخريب المجتمع
    ملاحظة: ان كان في القران ما يدعو الى الحهاد و القتال و الاعتداء علر الغير، فيجب تغيير دين الاسلام بدين اخر يدعو الى الاسلام، "الهيبي مثلا"

  • said
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 08:16

    Moi je trouve sa bien une bonne initiative d éduquer les enfant sur un islam d amour comme il a fait le meilleur parmi nous le prophète (swslm) notre religion a conquis le monde sans violence contrairement à certain courant qui prônent la violence par leur Pensées plein de haine contre les autres à toujours dire la vérité c l Arabie. Saoudite qui la détient alor qu au Maroc ya plein de bon moftti aussi. Bon

  • مول الطريق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:07

    و نقول مال ولادنا مامربيينش.زنقة تفلسهم أو التعليم يكمل عليهم

  • amine
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:20

    la laicite maçonnique s instale doucement et surement au maroc aidee par les medias et les frères franc_maçon les marocains se detournent de leur religion aux prof de de luter contre ce satanisme nouveau la situation est grave

  • simo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 09:26

    المشكل ليس في كلام الله حاشاه، بل هو في علماؤنا و أساذتنا و وزراتنا الوقفية العاجزين و غير القادرين عن تفسيره لأبنائنا تفسيرا صحيحا هذا هو المشكل الحقيقي.

  • طارق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 10:29

    أتمنا أن لا يتم تغليط تلاميذ فقط بالمبادئ والقيم بل نريد تطبيقها في المؤسسات الإدارية فهذا المجتمع بمثابت القدوة للجيل صاعد أي يمثل % 80 من تربييتهم و برمجتهم و أتمنا أن يكون لهذا التغيير نتائج إيجابية

  • استادة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:13

    والله اننا نتوجه الى الله بالدعاء لينقدنا من هده الحكومة التي اوصلت المغرب الى حد لم يصله قط ابدا الله يخد فيك الحق يا بن كيرات يا من كان يتبجح بالدفاع عن الاسلام

  • khalid alassen
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 17:15

    عجبا لمن يتهم القرآن بإثارة الفتنة و التحريض على الإرهاب ..
    و هل سبق أن سمعتم عن طالب تخرج من المدرسة المغربية و يعمل على تطبيق ما تعلمه ..
    إن الفقر و التهميش و سياسة النهب و التوزيع غير العادل للثروات هو المحرض الأساسي و المصنع المميز للإرهابيين المتشددين …كيف تجرؤون على اتهام القرآن بهذا الأمر ?..يوشك إذا حذف غير المغضوب عليهم و لا الضالين من سورة الفاتحة إرضاءا لليهود و النصارى..

  • ...
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:01

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  • أمة الله
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 18:50

    مهزلة ،،
    على أساس أن الإرهاب يكتسب من مقررات كتلك التي درسنا ..

    من نهار عقلت على راسي وانا نحفظ دروس التعاون والتضامن والتكافل واليتيم والرفق بالحيوان والوضوء والصلاة والصيام..فجأة قريت العقود والإرث

  • جندب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 19:00

    يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

  • بدر الإسلام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:43

    هؤلاء الناس يريدون أن يتخلصو من الإسلام و الله متم نوره و لو كره المجرمون في المقررات القديمة فقط في الإبتدائي كنا ندرس عدة سور و كان هناك مستوى عال لدى الطلاب أما الآن فالمستوى يؤول إلى الحضيض و أقسم بالله أن هذه الأمة لن تعرف الرقي بدون الرجوع إلى أصلها و دين نبيها صلى الله عليه وسلم

  • Hodaifa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:47

    ما بقاوش راضيين بكلام الله ولاو شادين غير اللي بغاو حيث كلام الله فالمفهوم ديالهوم تيحرض على الحرب والعدوان . الخوف ديالهم من الطائفة الداعشية نساهوم فالله والكلام ديال الله . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كازاوي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 11:42

    يجب تغيير اسم التربية الإسلامية إلى التربية الدينية في انتظار إزالة هذه الخرافات بشكل نهائي من المناهج التعليمية،، واستبدالها بمادة "الأخلاق".

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج