قانون "العمال المنزليّين" يواصل إثارة الانتقادات

قانون "العمال المنزليّين" يواصل إثارة الانتقادات
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:10

أثار تمرير مجلس المستشارين مشروع قانون رقم 12.19 المحدد لشروط تشغيل العمال المنزليين استياء حقوقيين اعتبروه بمثابة “انتكاسة قانونية”، و”تمريغ لصورة المغرب، و”استهانة بالطفولة المغربية”.

وفي هذا الإطار قال عبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، إن “القانون الجديد يشكل استهانة بالطفولة المغربية ووضعها محل أجندة سياسية لا علاقة لها بها، وانتهاكا صراخا لاتفاقية حقوق الطفل”.

وفي تصريح لهسبريس استغرب الرامي كون الحكومة والبرلمانيين “لم يستمعوا لنداء المنظمة العالمية يونسيف التي دقت ناقوس الخطر بخصوص عمالة الأطفال في المنازل”، محملا كلا من المعارضة والأغلبية بمجلس المستشارين مسؤولية تمرير النص، وقال: “لهم المسؤولية نفسها لأن غيابهم عند المصادقة على مشروع القانون هو مشاركة في هذه الجريمة التي تستهدف فئة مهمة من الأطفال”.

وانتقد الفاعل الجمعوي ما جاء به النص القانوني في ما يخص وضع فترة انتقالية من أجل دخوله حيز التنفيذ قائلا إن الأمر “سيضع الأطفال رهينة لمدة خمس سنوات، وسيكون لها الأثر السلبي على نفوسهم”.

المتحدث دعا لحكومة إلى تنمية المناطق المصدرة لظاهرة تشغيل الطفلات خادمات البيوت، والتي يعاني أبناؤها من الهشاشة والفقر، وطالب بتوفير فرص الشغل لأولياء الأمور، مع محاربة الهدر المدرسي بهذه المناطق، وتوفير مراكز للتكوين المهني.

من جانبها اعتبرت جمعية “ما تقيش ولدي” أن تمرير القانون بمجلس المستشارين دليل على أن “المشرع عازم على تمريغ صورة المغرب والمغاربة وضرب مصداقية دستوره والمعاهدات التي صادقت عليها الدولة”، بحسب تعبيرها.

وفي بيان لها، قالت منظمة “ما تقيش ولدي” إنها “لا تتوهم، وتعرف أن المشروع سيعمل على إقرار القانون وإخراجه للوجود في الأيام المقبلة، وهو خال من ما ناشدت به في ما يخص محاربة تشغيل واستغلال القاصرين”.

المنظمة طرحت عددا من التساؤلات من قبيل: “أين هو تعليم القاصرين؟ ومحاربة تشغليهم؟ أليس مهينا للطفلة القاصر أن تتحول لأجيرة بالبيوت ولقاء فضلات السادة أصحاب البيوت؟ أليس هذا هو التحكم الذي يتباكى به رئيس الحكومة وحزبه؟”، قبل أن تضيف معلقة: “ليس لدينا أجوبة، لدينا فقط لغة الاستنكار والتنديد بما يسمى انجازات نعتقدها راغبة في تجهيل وتفقير شعب وبناته بالخصوص”.

وسبق أن أثار مشروع القانون رقم 19.12، المتعلق بالعمّال المنزليين، جدلا واسعا ولقي معارضة شديدة من طرف الجمعيات الحقوقية، خاصّة في النقطة المتعلقة بالسماح بتشغيل القاصرين البالغين من العمر ما بين 16 و18 سنة.

وهو ما دفع بالحكومة إلى اقتراح تعديلات تنص على أن السّن الأدنى للقبول في العمل محدد في 18 سنة، غير أنه يمكن وفق مرحلة انتقالية، مدتها خمس سنوات، تبتدئ من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة، بصفتهم عاملات وعمالا منزليين، شريطة أن يكونوا حاصلين من أولياء أمورهم على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضائه.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:30

    هاد النساء و الامهات خادمات بيوت الله يرحم ضعفنا.ماشي خادمات الدولة هاد شي عيب و عار فدولة الاسلام!!!!!!!!!!!!!؟

  • ليليا
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:32

    لا أعلم بأي عقلية تفكر هذه الحكومة وعن أي دستور يتكلمون دستورنا مجرد حبر على ورق أين ما جاء في الدستور من حقوق ووو أما في ما يخص قانون تشغيل الخادمات فهو ضحك على الذقون وضرب لحقوق الأطفال القاصرين بعرض الحائط حكومة منافقة تدافع وتتستر على المفسديين واللصوص وتقهر الشعب و المقهورين

  • عبدالله
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:24

    بلا بلا بلا بلا ثم العوىل على الخاويات اما فشي حاجة اخرى نلقاوكوم حتى انتوما في اللواءح للمستفيدين من اللريع الله يعفو علكم وصافي في جميع دول الاتحاد الاروبي كاين هاد القانون بنفسه الطفل في سن 16 يبدا العمل

  • الهواري
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:49

    العجب في هذه البلاد كل من هب و دب يخرج بتصريحات قد يعلم علم البقين انها غير واقعية ولا تنساب المجتمع في الوقت الراهن نضرا لعدة اكراهات اجتماعية سوسيو اقتصادية . ان مثل هذه الخرجات من بعض الجمعيات يجب ان تكون واقعية و تدلي باقتراحات موضوعية حنى نضع المسؤولين أمام الأمر الواقع من تم تكون المطالبة بتنزيل هذه المقترحات واجب و بدعم من المواطن فمثلا نحرم تشغيل اللطفال نعم هذا حق ولكن هل هذا هو الحل لكافة الأسر المغربية الفقيرة ام على هذه الاسر التريت إلى أن نحل مشاكل التعليم بتعميمه للجميع وحنا كما يقول المثل .قال ليه الذيب في الغنم قال ليه اصبر حتى نربي السلوقي و الفاهم يفهم

  • sohail
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 07:49

    واش بنت 16سنة فالعروبية قاصرة راه تقدر تهزك اوتهرب بك اتفق معك في توفير الشغل في الاماكن التي تصدر هذه الخادمات

  • شهادة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 13:01

    كان لدي صديق سويسري في الثلاثينات من عمره قال لي أنه بدأ العمل منذ سن 16 عاما، وآخر كان أبوه فلاحا صرح لي أنه بدأ يستخدن الجرار (التراكتور) منذ 14 عاما… يعني أن القانون هناك لا يمنع قطعا هذا.

    قوانين فااارغة وجمعيات مضللة لا تركز على ما يكوي ظهر المغاربة حقا، أخص بالذكر خدام الدولة وملف التقاعد

  • abdelkarim malhaf
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 14:02

    هائل هما النساء اللي كيقلو عليهم خادمات الموقف حاش لله من هدا التعبير لأنه ادا تمعنت جيدا ترى بأنهن رافضات لإظهار وجوههن رغم انههن يريدن كسب عرق الجبين فالغرض من هذا كله هو أننا نجد قليلي الحياء ممن يسرقون أموالنا وخيراتنا نجدهم طواقون لعرض وجوههم على عدسات الكاميرات لالتقاطها فمن هذا المنبر أخي أختي إن كانت لك إحدى هاته الأمهات فما عليك إلا الافتخار والاعتزاز بها حتى لا يفوت الأوان

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين